اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الاطفال نعمة وامانة وفتنة


bentmasria

Recommended Posts

الاولاد نعمـــة:

ـ من اعظم نعم الله على الانسان في هذه الحياة نعمة الاولاد ، فهم منحة الاهية ، وهبة ربانية ، يختص الله بها من يشـاء من عباده ولو كان فقيرا ، ويمنعها عمن يشاء من خلقه ولوكان غنيا ، قال تعالى : ( لله ملك السموات والارض يخلق مايشاء يهب لمن يشاء اناثا ويهب لمن يشاء الذكور ، او يزوجهم ذكرانا واناثا ويجعل من يشاء عقيما انه عليم قدير ) " الشورى : 49 ، 50 "

واذا اردت ان تعرف عظيم منة الله عليك بهذه النعمة فانظر الى من حرمها كيف يحترق ويتمنى ان يرزق ولدا يملأ عليه دنياه فرحا وسرورا

الاولاد زينــة:

فهم زينة الحياة الدنيا ، وهم زهرتها ، يخففون عن ابائهم متاعب الحياة وهمومها ، وجودهم في البيت كالازهار في الحدائق ، يضفون عليهن البهجة والسرور ، تسر الفؤاد مشاهدتهم ، وتقر العين رؤيتهم ، وتبتهجح النفس بمحادثتهم ، قال تعالى : ( المال والبنون زينة الحياة الدينا ) " الكهف : 46 " ..

وهم بسمة الامل ، واريج النفس ، وريحان القلب ، وهم اكبادنا التي تمشي على الارض .

انمــــا اولادنا بيننــا اكبادنا تمشي على الارض

او هبت الريح على بعضهم لامتنعت عيني من الغمـض

الاولاد فتنه:

يقول تعالى : (انما اموالكم واولادكم فتنة ) (التغابن : 15) ، والافتتان بهم يحصل من وجوه منها :

ـ ان الولد قد يحمل اباه على الكسب الحرام من اجله ، فيجتهد في جمع المال من طريق الحرام من اجل ابنه .

ـ ومنها : ان الولد قد يحمل اباه على البخل فيأتي الوالد كي يتصدق فياتيه الشيطان ويقول له : ولدك اولى واحق ، فيمسك عن الانفاق في سبيل الله من اجل ابنه .

ـ ومنها ان الولد قد يحمل اباه على الجبن ، ياتي الوالد كي يجاهد في سبيل الله فينظر الى ولده فيفتن به ويتخلف عن الجهاد ـ ومنها ان الولد قد يمرض مرضا شديدا ، فيجزع والده حزنا عليه ، فيحمله ذلك على الاعتراض على قدر الله وعدم الرضا بقضائه .

كما ان الاولاد قد يكونون سببا في ان ينشغل الابوان عن ذكر الله ، ولهذا حذرنا الله من الانشغال بهم عن ذكره ، وعد من يفعل ذلك خاسرا فقال : ( ياأيها الذين امنوا لا تلهكم اموالكم ولا اولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فاولئك هم الخاسرون ) " المنافقون : 9 " ، بل انهم قد يصبحون عدوا لابائهم ، قال تعالى : ( يا أيها الذين امنوا ان من ازواجكم واولادكم عدوا لكم فاحذروهم ) " التغابن : 14 " .

الاولاد امــــانة ومســئولية:

ـ الاولاد امانة عند الوالدين ، كلفهما الله بحفظها ورعايتها ، واوصاهما بتربيتهم تربية صالحة في دينهم ودنياهم ، وهم اولى الناس بالبر واحقهم بالمعروف ، والابوان مسئولان بين يدي الله عن تربية ابنائهم ، قال صلى الله عليه وسلم : ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ، فالرجل راع في بيته وهو مسـئول عن رعيته ، والمرأة راعية في بيت زوجها ، وهي مسئولة عن رعيتها .. ) " متفق عليه " .

ـ وقال ابن عمر رضي الله عنهما : ادب ابنك فانك مسئول عنه ، ماذا ادبته وماذا علمته ؟ وهو مسئول عن برك وطواعيته لك.

فهل سيقوم الاباء بالحق الذي اوجبه الله تجاه ابنائهم ؟

وهل سيحفظ الاباء هذه الامانة التي حملهـم الله اياها ؟

وهل سيؤدي الاباء المســئولية التي كلفهم الله بها ؟

عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة

يسكننى الفرح

فمنك صباحاتى

يا ارق اطلالة لفجرى الجديد

MADAMAMA

يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى

يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى

يكفينى .....انك........................تكفينى

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      السلام عليكم, حد يعرف نظام العمل فى شركة سدانة لمستحضرات التجميل ومستزلمات الاطفال, هو مقرهم فى الرياض, س للاسف مش عارف معلومات عن نظام الشركة ومنتجاتها وهل هى منتجاتها مطلوبة ولا لا, شكرا جزيلا.
    • 0
      ستظل أزمة تغول ظاهرة التوك توك مستفحلة ما لم نجد حلا جذريا لها فلم تعد مقتصرة على المناطق الشعبية والأعرض المقال كاملاً
    • 0
      منذ بداية الخليقة كان آدم الراجل فى بداية الخلق هو السبب فى أول خسارة لحواء.فعمنا آدم- رحمه الله رحمة واسعةعرض الصفحة
    • Guest Medhat Khafagy
      0
      مدن ناطحات السحاب نقمة وليست نعمة بدا عصر ناطحات السحاب منذ اقل من قرن عندما كانت الارض فى ضاحية مانهاتن فى تيويورك غالية الثمن فبدا بناء الناطحات لتحقيق أقصى استفادة وساعدهم على ذلك ان الارض جرانيتية تتحمل وزن تلك الناطحات وعند سءوال العديد من الامريكان والأجانب فى امريكا افتوا ان الحكومات الامريكية تريد ان تقول للعالم انهم أقوى من اى دولة والدليل على ذلك هذه الناطحاتورفضت الدول  الأوربية تقليدهم ماعدا فرنسا بنت واحدة طولها ٤٤ دورا فى مونبارناس فى باريس ويتندمون على بناءها حتى الانوتسبب تلك الن
    • 4
      الحكومة عاجزة عن تقديم أي حلول الإهمال والفشل كانا العنوان الأبرز للأجهزة الحكومية خلال تعاملها مع الأمطار التي أغرقت الشوارع والمنازل.. واحتجزت المواطنين في بيوتهم أو على جنبات الطرق.. واختفت سيارات شفط المياه من طرق القاهرة الكبرى و الأسكندرية ليلجأ العمال إلى الجرادل والمقشات لتفريغ المياه التي غمرت السيارات .. ووصل ارتفاعها إلى متر .. مع توقف و شلل كامل لدور اللاعب الرئيسي الذي يسمي "البلاعة".!! أغرب ما في الحدث أن موجة الأمطار لم تكن مفاجئة.. بل حذرت منها هيئة الأرصاد الجوية قبل أيام... إ
×
×
  • أضف...