اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لماذا تسهيل الامتحانات ؟؟؟ - ما رأيكم ؟


Recommended Posts

في غمرة التخلف التعليمي الذي نعيشه في مصرنا العزيزة ، وفي خضم الكم الهائل من القرارت المتخبطة والغير مدروسة ، والتي لا تؤدي إلا إلى مزيد من الفوضى والتخلف . . . أصبحنا نمتلك عددا كبيرا جدا من المشاكل التعليمية التي تصنع في محصلتها النهائية تعليما فاشلا ، وتفرخ عقولا مشوشة لا تستطيع الابداع أو الابتكار . .

   ولكني أريد أن أتناول جانبا واحدا فقط من هذه المشاكل المعقدة ، وهو تسهيل الامتحانات . .

لماذا تسهيل الامتحانات ؟!! في مصلحة من أن تأتي الامتحانات سهلة ؟! هل هو في مصلحة أبنائنا ؟!! في اعتقادي أنا ، لا ليست في مصلحة أبنائنا . .  وهذه تفسيرات نشأت لدي من تجربتي في العامين الماضيين مع النظام الفاشل ( الثانوية العامة ) . .

1- أن تسهيل الامتحانات تضيع فرصة تكافؤ الفرص وتضرب بعرض الحائط العدل الاجتماعي بين الطلاب . .  فعندما تأتي الامتحانات سهلة يتساوى من ذاكر 50 % مع من ذاكر 90 % ، ويتساوى من يحفظ فقط مع من يحفظ ويفهم . .

وبالتالي تكون المحصلة النهائية ، هي إهدار حق الطالب المتفوق ، واهدار مجهوداته ، وعدم القدرة على التمييز بين من يستحق ومن لا يستحق . .

ولدي مثال بسيط جدا للتوضيح ولزيادة الاستيعاب . .

في السنتين الماضيتين ، عندما كنت أنا في الثانوية العامة ، لم يأتِ سوى امتحاني الكيمياء والفيزياء في مستوى جيد ، أو كما تطلق عليها الصحف قنابل مسيلة للدموع !!!!

وما النتيجة ؟! أن الفارق قد اتضح ، وأن العدل قد تحقق ، فكل يحصل على قدرالمجهود الذي بذله ، وقد كان معي صديق عزيز ، وكان يذاكر نصف مذاكرتي ، ويبذل نصف مجهودي ، ومع ذلك كان يحصل على درجات مماثلة لي وربما أعلى !!!

أما عندما جاء الامتحانان المذكوران في مستوى جيد ، فإن الفارق اتضح ، وكنت متفوقا عليه في كل منهما بـحوالي 9 درجات !

وهكذا إذا جاءت كل الامتحانات صعبة ، فإن الفارق يتضاعف إلى 45 أو 50 درجة . . أما مع الامتحانات السهلة فإنه لافارق على الاطلاق !!!

  هذا كان مثلا فقط ، ولست أقصد منه أبدا إبراز عضلاتي أو التكبر على زملائي !! بل على العكس ، فإن الشخص الذي أتحدث عنه هو أقرب زملائي إلى قلبي . . ولكني أردت التوضيح ، وقس على ذلك ما تشاء . .

 وهذا الأمر وحده كاف جدا لعدم تسهيل الامتحانات ، ولكن هناك بقية !

2- أن تسهيل الامتحانات يوفر سوقا أكثر رواجا للدروس الخصوصية : ويعطي مساحة أكبر لعمل المدرسين خارج المدرسة !!! وقد يقول قائل : أنه من البديهي أن يكون العكس هو الصحيح ! ولكن تعالوا ندرس الأمر . .

  كلنا نعلم أن أكثر من نصف المدرسين الخصوصين ، لا يراعون علما ولا عقولا . . وإنما يهتمون بالمادة ، ولذلك فإن المدرس يلجأ إلى اختصار ملازمه ومذكراته وابتسار المناهج ويضع فيها الأسئلة الشائعة التي تكرر كل عام ، وبالتالي يضمن عددا أكبر من الطلاب لديه ودخلا أكبر !

ولكن ما الذي سيحدث عندما تأتي الامتحانات صعبة ، ويتم التجديد والتنويع في أسئلتها ؟!! بالطبع ، سوف تمثل ضربه قاسمه لكثير من المدرسين الخصوصين ، ولن أقول كلهم ، لأن منهم من لا يتبع تلك الطريقة الدنيا في تدريس المنهج خارج المدرسة . . ولكن على الأقل سيكون ذلك إحدى خطوات القضاء على الدروس اللعينة . .

3- أن تسهيل الامتحانات تبعد الطلاب عن المذاكرة ! فعندما يكون الطالب مطمئنا أن سيذاكر ساعة يوميا ثم يذاكر بكمية أكبر في آخر شهر ثم يحصل على المجموع الذي يريده ، فإن ذلك يعتبر عاملا هاما من عوامل بعد الطالب عن المذاكرة ، وأنا أعني ببعد الطالب عن المذاكرة ، ابتعاده عن الفهم وعن محاولة الاستفادة مما يدرس بعيدا عن الامتحانات . .

4- أن تسهيل الامتحانات بهذه الطريقة المبتذلة السخيفة ، تعد مخالفة للقانون المصري نفسه . . حيث ينص القانون على وجوب وجود نسبة لا تقل عن 15% من درجات الامتحان للتمييز بين الطلبة والمجتهدين وغير المجتهدين . .

   أخيرا ، أنا لا أقصد بتصعيب الامتحانات ، أنها لا تحل ! بل أقصد أن يتم وضع نسبة كبيرة من درجات الامتحان تميز الطالب المجتهد عن غيره ، ولا تقل عن 20 %  . .

فما رأيكم في تسهيل الامتحانات ؟!

alltalaba3.jpg

ممثل الطلاب المطحونين في جامعة القاهرة ، ومقبل على مشروع تخرج بعد 3 سنوات ، ومشروع للزواج بعد مدة غير محددة . .

رابط هذا التعليق
شارك

ياعمر

سيب العيال تنجح ماتعقدهمش

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

ظهور الجامعات الخاصة فى مصر له دور كبير ,

أديك مثال , حتى منتصف الثمانينات كانت أجعص كلية هندسة ( قاهرة وعين شمس ) تقبل من 80-83% , وكان نسبة النجاح فى الثانوية لاتتعدى 70%

ماذا يحدث اليوم , الجامعات الخاصة عايزة زباين ولازم يكون شكلها حلو - يعنى لازم الهندسة تقبل من 80% - يبقى أية الحل ؟؟؟

الحل تسهيل الأمتحانات والأهالى تزأتت وتهيص , لكن فرحة ماتمت حيث ترتفع نسبة القبول فى الكليات فتأخذ هندسة من كام وتسعين بدلا من الثمانينات وهكذا تم فرض هذة الجامعات بالأمر الواقع وهى تجربة ليست مشرفة تمتما والتعليم فيه متدنى للأقصى درجة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...