اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

جون ستيوارت........ العبقرى المجنون, ومبدأ المنفعة


وليد صفوت

Recommended Posts

أعزائى الاعضاء الكرام ,.... السادة الزائرين ,....

تحية طيبة ,.....

ألقى الضوء اليوم على أحد الجوانب الفلسفية التى أثرت بشكل كبير على ثقافة المجتمعات الاوربية بوجه عام و المجتمع الانجليزى بوجه خاص ,.....

هذا الجانب الذى أثر و مازال يوثر فى عدد غير قليل من الناس فى الغرب ,....

إنه مبدأ أسسه الفيلسوف جيرمى بينثام فى القرن الثامن عشر ,.. و عدله الفيلسوف ( موضوعنا اليوم ) ...... جون ستيوارت مل .....

إنه مبدأ المنفعة العامة أو .. The Utilitarianism ......

أولاً نبدأ بكيفية نشأت هذة الفلسفة .......

نشأت مبدأ المنفعة العامة أو The Utilitarianism

كلمة Utilitarianism مأخوذة من الكلمة اللاتينية Utilis وتعنى useful أو مفيد , أو نافع ,.....وهذا المبدأ يقر بأن : كل ما هو نافع , جيد ويجب تطبيقه .

بمعنى آخر , كل ما هو نافع لأكبر عدد من الناس هو شيئ جيد يجب أن يُطبق .

الفيلسوف جيرمى بينثام Jeremy Bentham , هو أول من نادى بهذا المذهب الفلسفى , فى كتابه ( مقدمة للتشريعات الاجتماعية والخلقية An Introduction To Social , and Moral Legislation )

............

فى هذا الكتاب أورد بينثام عدة أفكار لشرح هذا المبدأ الجديد ,...

1- هذا المبدأ يهدف فى الاساس لتحقيق السعادة و الرضا لأكبر عدد من الناس .

2- يجب تطبيق هذا المذهب ليس فقط على المستوى الاجتماعى و الاخلاقى ... و لكن ايضاً على المستوى السياسى و التشريعى .

3- يجب التسليم بأن مبدأ المنفعة يخدم أكبر قدر من الناس , وبالتأكيد يجب التضحية بالاهتمامات الصغرى من أجل الاهتمامات الاكبر التى تخدم العدد الاكبر من الناس .

4- النشوى و الألم ........... هما مصطلحين يعرفهم بينثام بالخير و الشر ... أى نشوى هى مرادف للخير ,.. وأى ألم هو مرادف للشر .

5- تحقيق المنفعة يعتمد على القيمة الكمية .

6- النشوى و الألم يقاسا بأربعة قياسات :

* قوة تأثير كلٍ منها ... * و مدة تأثير كلٍ منها ... * مدى تمتع الفرد بها ... * عدد المتمتعين بها .

7- هناك أربعة مصادر للنشوى و للألم هما :

* المصدر المادى ...* المصدر الاخلاقى ...* المصدر الدينى ...* المصدر السياسى .

ويعتبر المصدر المادى هو المسبب لبقية الثلاث مصادر .

8- لا فرق بين المتعة المادية و المتعة الروحية , كلاهما متساويان .

---------------------------------------------------------------

لحديثى بقية بإذن الله ,....

تم تعديل بواسطة Violinking

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

بعد سرد سريع لأهم جوانب تلك الفلسفة ....... نبدأ فى سرد الابعاد الخفية و التى قد لا ينتبه اليها القارئ للوهلة الاولى :

4- النشوى و الألم ........... هما مصطلحين يعرفهم بينثام بالخير و الشر ... أى نشوى هى مرادف للخير ,.. وأى ألم هو مرادف للشر .

ليست كل نشوى خير و ليس كل ألم شر ,..... فالأحساس بالألم الشديد عند إجراء عملية الولادة للسيدات مثلاً ,... ليس دليلاً على ان حمل الاطفال و انجابهم شر !

كما ان نشوة الزنا و شرب الخمر و تعاطى المخدرات هو الشر بعينه !

وبهذا يكون بينثاب قد وضع الخير و الشر داخل خانة واحدة ,... و اوجد تشبيه غير عادل بين الخير و الشر من ناحية ... وبين النشوى و اللألم .

5- تحقيق المنفعة يعتمد على القيمة الكمية .

لو افترضنا ان هناك على ابواب منازلنا تقف سيارة نقل محملة بالأيس كريم , و هى بأكملها لك , و لكن عليك ان تفطر أيس كريم وتتغدى أيس كريم و تتعشى أيس كريم فقط ! و لك كل الكمية التى تطلبها و أكثر ! هل ستوافق ؟؟

و على العكس , نفترض انه امامك كيلو جبنة قريش ( مثلاً ) و طلبنا منك انك تفطر جبنة و تتغدى جبنة و تتعشى جبنة ,... فهل يمكنك الموافقة ؟ وأيهما أكثر واقعية وأنفع لك : عربة الأيس كريم ,... أم كيلو الجبنة القريش ؟

و بهذا يتضح أن الفيلسوف لم يعر اهتماماً بالقيمة الكيفية The Qualitative value ..... أصل مكانش على أيامهم أيس كريم ولا جبنة قريش

8- لا فرق بين المتعة المادية و المتعة الروحية , كلاهما متساويان .

و هنا المصيبة الاكثر تأثيراً فى المجتمعات الاوربية حينذاك ....فالمساواه بين اللذة الروحية , وبين اللذة المادية هو أكبر خطأ أرتكبه بينثام عند تركيب مذهبه الجديد , فهو لمك يراعى قيمة الدين و الروحانيات بشكل جاد , فوضعها فى مساواه مع اللذة الجسدية المادية البحتة ,....

فلا يمكن أبداً أن أقارن ماتش الكورة بصلاة المغرب مثلاً !!! أو أن أقارن وجبة شهية جدا من الخراف المشوية بصلاة التراويح فى الحرم المكى !!! أو أن اقارن ركوب الخيل بصلاة يوم الاحد فى الكنيسة ! و هكذا ,....

-------------

لحديثى بقية بإذن الله ,....

تم تعديل بواسطة Violinking

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

بعد سرد سريع لأهم جوانب تلك الفلسفة ....... نبدأ فى سرد الابعاد الخفية و التى قد لا ينتبه اليها القارئ للوهلة الاولى :
4- النشوى و الألم ........... هما مصطلحين يعرفهم بينثام بالخير و الشر ... أى نشوى هى مرادف للخير ,.. وأى ألم هو مرادف للشر .

ليست كل نشوى خير و ليس كل ألم شر ,..... فالأحساس بالألم الشديد عند إجراء عملية الولادة للسيدات مثلاً ,... ليس دليلاً على ان حمل الاطفال و انجابهم شر !

كما ان نشوة الزنا و شرب الخمر و تعاطى المخدرات هو الشر بعينه !

وبهذا يكون بينثاب قد وضع الخير و الشر داخل خانة واحدة ,... و اوجد تشبيه غير عادل بين الخير و الشر من ناحية ... وبين النشوى و اللألم .

5- تحقيق المنفعة يعتمد على القيمة الكمية .

لو افترضنا ان هناك على ابواب منازلنا تقف سيارة نقل محملة بالأيس كريم , و هى بأكملها لك , و لكن عليك ان تفطر أيس كريم وتتغدى أيس كريم و تتعشى أيس كريم فقط ! و لك كل الكمية التى تطلبها و أكثر ! هل ستوافق ؟؟

و على العكس , نفترض انه امامك كيلو جبنة قريش ( مثلاً ) و طلبنا منك انك تفطر جبنة و تتغدى جبنة و تتعشى جبنة ,... فهل يمكنك الموافقة ؟ وأيهما أكثر واقعية وأنفع لك : عربة الأيس كريم ,... أم كيلو الجبنة القريش ؟

و بهذا يتضح أن الفيلسوف لم يعر اهتماماً بالقيمة الكيفية The Qualitative value ..... أصل مكانش على أيامهم أيس كريم ولا جبنة قريش

8- لا فرق بين المتعة المادية و المتعة الروحية , كلاهما متساويان .

و هنا المصيبة الاكثر تأثيراً فى المجتمعات الاوربية حينذاك ....فالمساواه بين اللذة الروحية , وبين اللذة المادية هو أكبر خطأ أرتكبه بينثام عند تركيب مذهبه الجديد , فهو لمك يراعى قيمة الدين و الروحانيات بشكل جاد , فوضعها فى مساواه مع اللذة الجسدية المادية البحتة ,....

فلا يمكن أبداً أن أقارن ماتش الكورة بصلاة المغرب مثلاً !!! أو أن أقارن وجبة شهية جدا من الخراف المشوية بصلاة التراويح فى الحرم المكى !!! أو أن اقارن ركوب الخيل بصلاة يوم الاحد فى الكنيسة ! و هكذا ,....

-------------

لحديثى بقية بإذن الله ,....

موضوع جميل..

وأعرف أن جن ستيوارت ميل كان دائماً مايقع تحت تأثير آخرين..فالذى جعله يتخذ الاتجاة النفعى هو والده علي طريقة جرمى بنثام ..وما ذكرته حضرته من القصور في الجانب الانسانى و التقدير الكيفى هو ما انتهى اليه جون ستيوارت ميل , مناقضاً بهذا تعاليم والده ..وبعد هذا وقع تحت تأثير زوجته ups:

واعرف انه ايضًا لم يوافق النفعيين في موضوع زيادة السعاده والابتعاد عن الألم..فضلاً عن انه اهم من دافع عن الحريه الفرديه وتحدث عن الحكومه التمثيليه ونادى بالمساوراه بين الرجل والمرأه...

فى إنتظار باقي الموضوع القيــــم.. rs:

تم تعديل بواسطة c'est la vie

ألقاك في عصف الذهول المر ..

تجتاز الفجاج السود , مخبولاً شقيا ..

مالذي سدد في قلبك سكيناً ..

وبعينيك سؤالاً .. أخرس الدمعة ..

وحزناً آبديا ..

{ فاروق شــوشة }..

رابط هذا التعليق
شارك

أستمرت تلك الفلسفة فى الانتشار .... فلاقت ما لاقت من نجاح و من انتقادات إيضاً ,...

حتى ظهر العالم الفلسفى الانجليزى جون ستيوارت مل John Stuart Mill ......

العالم الفلسفى جون ستيوارت مل و تأثيره على المذهب الفلسفى Utilitarianism

جون ستيوارت هو واحد من اشهر الفلاسفة الانجليز , و قد تأثر ستيوارت بأبيه , لان ابيه كان من اكثر المؤمنين بمبدأ المنفعة , فغرز فى ابنه حب هذة الفلسفة , و علمه مميزاتها , ... فشب الطفل متعصباً لهذا المبدأ ....

و يمكن تقسيم حياة ستيوارت الى جزئين اساسيين متتاليين,...

الحقبة الاولى : فى تلك الحقبة , كان ستيوارت من اكثر المتعصبين لهذة الفلسفة , فكتب العديد من المقالات , ليبرز مميزات تلك الفلسفة , و كانت افكار العالم الفلسفى جيرمى بينثام Jeremy Bentham تسمى البنثامية Benthamism ,.....

ملحوظة : ستيوارت كتب تلك المقالات فى سن السادسة عشر !!!

الحقبة الثانية : فى سن السابعة عشر ,... اُصيب ستيوارت بإنهيار عصبى حاد ,..وهذا الانهيار أثر تأثيراً جذريا فى حياته ,...

فقد جعله يدرك تماماً عيوب هذا المذهب الفكرى ,.....

فقد سبق و ان قلنا ان هذا المبدأ يحقق المنفعة و اللذة لأكبر عدد من البشر .... وهذا يبرز عيب هام و قصور شديد فى تلك النظرة , و التى لا تراعى و لا تنظر أصلاً الى المعاقين ولا الى الاطفال و لا المرضى , فهم لا يعتبرون أغلبية لكى يتم إشباع رغباتهم و طلباتهم المادية و الروحية ,......

ولهذا فعندما اُصيب ستيوارت بهذا الانهيار , ادرك ان المذهب المنفعى الذى يتبناه منذ زمن . . . يحتاج الى الكثير من التعديلات ,....

وهنا يبدأ موضوعنا الحقيقى ......

-------------

لحديثى بقية بإذن الله ,...

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

The Anti-Benthamism

إنقلب ستيوارت تماماً على المبدأ المنفعى بعد إصابته بالانهيار العصبى الحاد فى سن ال17 ,..... فنشر عدة كتب يعرض فيها عدة تعديلات على مبدأ المنفعة أو النفعية ,.......

فكان يقول بأن العقل يجب أن يطوّر لكى يحقق المتعة الحقيقية , أى انه يشير الى ان الرغبات الصغيرة او الغير مهمة - وإن زاد الاقبال عليها - لا يشترط ان تُنفذ .....فالعقل أهم من الاحساس ....

كتاب ستيوارت الاول : Utilitarianism

قال فيه ستيوارت أنه مازال يؤمن بهذا المذهب الفكرى .... و كتب عن السبل الى تحقيق اللذة و الساعدة للبشر .....و لكن فى نفس الكتاب , أشار الى عدة نقاط تعتبر نقاط إختلاف بينه و بين بينثام :

- أدان ستيوارت إقرار بينثام بأن القيمة الكمية هى التى يجب ان يؤخذ بها .. فستيوارت يؤمن بأن القيمة الكيفية هى التى تحكم حكماً عادلاً ....

- أختلف ستيوارت ايضاً مع بينثام فى نقطة أخرى ,.... و هى ان المتعة ليست فردية ... رغم انها تحقق مصلحة الفرد , إلا ان الافراد يجب أن يكونوا متعاونين حتى ينمو المجتمع بشكل سليم .....

كتاب ستيوارت الثانى : On Religion

و كتابه الثالث : Nature, Utility, and Theism

فى هاذين الكتابين تظهر بوضوح تناقضات مذهلة فى شخصية هذا الرجل ,..... فيتسائل الناس : أهو عبقرى ؟؟؟ أم هو رجل مجنون ؟؟؟

فيقول ستيوارت ..... أنه يؤمن بالدين و بأهمية الروحانيات فى المجتماعات جميعاً , و هو يقدم نفسه على انه مسيحى مؤمن , ومع ذلك فهو لا يؤمن بالشعائر المسيحية كلها !!!!!

ويستمر فى كلامه فيقول بأنه من الواجب التفريق بين الكنيسة الانجليكية ( الانجيلية ) و المتشددين المسيحيين حتى ينمو المجتمع بلا عوائق ,...

-------------------

البقية قادمة بإذن الله ,....

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

أعتذر عن التأخر فى سرد بقية الموضوع .....

نكمل بقية الموضوع

كتاب ستيوارت الرابع : The Principles of Political Economy

فى هذا الكتاب ظهرت اكثر التناقضات التى اوردها ستيوارت ......فستيوارت كان من اكثر المؤيدين لمبدأ الاقتصاد الحر الذى اتى به Adam Smith فى كتابه The Wealth of Nations ,.. أو كما يُطلق عليه ( Laissez Faire ) ,....

فجاء فى كتابه هذا ليعلن اعتراضه الكامل على هذا النظام ! ,... وبالتالى هو يعلن اعتراضه على حرية الاقتصاد !

فهو يريد الحكومة ان تبسط السيطرة على التجارة ! بل و تتدخل ايضاً فى الحياة الاجتماعية !!!!

كيف هذا ؟

ستيورات يقول أنه يؤيد الحرية ,.... ولكن يجب ان تكون تلك الحرية منظمة ,...... كيف ؟

هو يقول أنه من دور الحكومة ان تدعم التعليم و تجعله مجانياً , بل هو يريد من الحكومة ان تفرض على الاباء ان يرسلوا ابنائهم الى المدارس , و ان تفرض سيطرتها على علاقة الاباء بالابناء ,....

و ان تتحكم فى شئون الهجرة و ان تسن القوانين التى تنظم الحياة الاجتماعية ,.....

نقطة أخرى انه أورد فى كتابه هذا بعض الافكار الاشتراكية ( كما رأينا بوضوح ) مثل أفكاره بجعل التعليم مجانيا ً و تكوين النقابات المهنية للعمال , و إعطاء العمال جزء من الارباح التى يحققها المصنع ,... إلا أنه أورد ايضاً بعض الافكار الرأسمالية !!!! كيف ؟

هو دافع فى كتابه بشدة عن الملكيات الخاصة , فهو يؤمن تماماً بأهمية التنافس بين المصانع الخاصة و بين المصانع الحكومية , و بين الانتاج الخاص عامةً و بين الانتاج الحكومى , أو كما نقول نحن فى زمانا ( قطاع خاص و قطاع عام ) , حيث ان ها التنافس سيحقق الجودة للمستهلك و يمنع الاحتكار .

-------------------------------

نأتى الى التعليق على ما اورده ستيوارت فى كتابه الرابع , و لكن .......... بعد الفاصل !

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

نلاحظ ان أفكار ستيوارت مازال الكثير منها حتى الان قائماً ,...

فمجانية التعليم و فرض الآباء على إرسال أبنائهم للمدارس و التدخل فى علاقة الآباء بأبنائهم و التحكم فى التجارة و المنافسة بين القطاع الخاص و العام ,....

و كبداية نتناول أفكاره بالنسبة لتدخل الحكومات فى العلاقات الاجتماعية ,.... فهذا القانون بالذات أصبح يمثل عائقاً حقيقياً للآباء عند تربية أبنائهم ,.. و الكل يلاحظ أن الآباء الغربيين يخافون ان يبلغ ابنهم ( من غير قصد مثلاً ) عنهم بأنهم مثلاً قد تعدوا عليه بالضرب المبرح , و هذا يحدث كثيراً من الاطفال فى المدارس الابتدائية عندما يدردش الطفل مع مدرسته ........فيؤخذ منهم الطفل فوراً , وربما يحرمون من الإنجاب ثانيةً ! بل و الادهى ان الطفل ربما يعطى لعائلة من الشواذ مثلاً ليتربى وسطهم !!!!

نأتى لمسألة التنافس بين الحكومات و بين القطاع الخاص ,.......

ستيوارت كان يؤمن بأن هذا التنافس متعادل الى حد كبير , و الدليل أن عصر القطارات و السكك الحديدية الذى بدأ فى لندن كان بالكامل من انتاج القطاع الخاص , فالحكومة لم تنفق بنساً فى بناء القطارت و السكك الحديدية ,......

و لكن الان بعد ان طُبقت أفكاره ! هل تروا أى تنافس ؟؟؟؟؟

و ممكن ان نستنتج أن ستيورات كان يريد الدمج بين الانظمة الاشتراكية و الانظمة الرأسمالية لتحقيق أكبر قدر من المنفعة لأكثر عدد من الاشخاص ,.....

---------------------------

البقية فى الرسالة القادمة ,....

تحياتى ,...

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

مش عارفة ليه يا فايولين و أنا عمالة أقرا الموضوع ده... وافتكرت موضوع داروين.... لقيت الأية الكريمة دى بتلح على...

0-11,.png

استمر... نحن فى انتظار التكملة...

تحياتى rs:

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

فيــن باقي الموضوع يأخ فيولين prt:

أدرس في الكليه بعض هؤلاء المفكرين بداية بسقراط وحتى محمد عبده مروراً بالغزالى ومكيافللى وهيجل وميل و..و..

في ماده إسمها الفكر السياسي ..

فيتم إسقاط معظم تلك الأفكار بصورة تخص الدوله عموماً..

أعانى جداً لأن عادة مايتم دراسة الجزء دون الكل .. مما لا يمكن من الإستفاده بشكل عملى ..اللهم إلا في الأعمال مثلاً أو المواقف الطريفه في حياتهم vlh::

الموضوع بسيط في طرحه ثمين في تحليله وقيم في معانيه , وأنتظر إكتماله لأقراءه علي رواقه .. يمكن نختلف مع ميل vlh::

ألقاك في عصف الذهول المر ..

تجتاز الفجاج السود , مخبولاً شقيا ..

مالذي سدد في قلبك سكيناً ..

وبعينيك سؤالاً .. أخرس الدمعة ..

وحزناً آبديا ..

{ فاروق شــوشة }..

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      لنا مثل شعبى شهير نصفه جميل ونصفه قبيح يقول المثل: اعطى العيش لخبازه ولو سرق نصه شىء منطقى أن نعطى العيشعرض المقال كاملاً
    • 56
      في داخل كل منا منطقة مجنونة لا يجرؤ العقل على الدخول فيها هنا مساحة للبوح المجنون مرحبا هنا بكل ما يرفضه العقل بكل ما هو ضد قوانين الطبيعة بكل الغير معقول
    • 27
      شيرو المجنون يحييكم من مامبوزيا بلد المسخرة تمشي على قدمين..يشارككم الجنان العلني الأكاديمي..ويبحث معكم عن حلول لأسئلة شغلت الرأي العام.. مثلا..من هو قاتل سعاد حسني؟ 1-غرنديزر 2-العفاريت للإجابة عنوان مامبوزيا سهل و مايتوهش! خلص الكلام
    • 0
      التوربيني في رأيي سايكوباتي ، زي الشخصيات السادية اللي بنشوفها في الأفلام الهوليودية .. إيه الفرق بين السايكوباتي والمجنون؟ خلص الكلام
    • 3
      أغنى رجل في العالم"، "العبقري"، "الاسطورة"، "سوبرمان" هذا العصر.. هذا هو بيل جيتس أحد مؤسسي مايكروسوفت الذي توصل إلى ثروة شخصية تصل إلى مئة بليون دولار انطلاقاً من مهمته البسيطة الأولى، صانعة منه ظاهرة الأعمال والتكنولوجيا في زمانه. بيل غيتس كان يردد لمعلميه أنه سيصبح مليونيرا عند بلوغه الثلاثين عاما، وكانت هذه أحد المرات القليلة التي قلل فيها من شأنه، اذ ان بيل أصبح بليونيرا عند بلوغه الواحد والثلاثين عاما!!! رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة ورحلة المليارات تبدأ بفكرة.. واليكم رحلة بيل غيتس الذي اس
×
×
  • أضف...