اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الثانوية العامة


Recommended Posts

[b:post_uid0]لم اري كابوس يؤرق اي اسرة مثلما تفعل الثانوية العامة والتي يستعد لها افراد الآسرة بأعلان حالة الطوارئ وإستنفاذ الموارد في الدروس وإرهاق الآبناء وتلك الظاهرة التي تأتي علي كل غالي ونفيس حتي يتم انقاذ املنا وحلمنا بفوز ابنائنا بالإلتحاق بالجامعة وصارت وتفشت عدوي الدروس حتي انتشرت في كافة المراحل بالجامعة وغيرها .لدرجة ان هناك من يأخد ابنائه دروس وهم بالروضة وللآسف ليست بنكتة ولكن واقع أليم.

أطروحتي هنا لي ولكم لهدم هذا الوحش الملقب بالثانوية العامة وتوابعه امثال الدروس الخصوصية ؟ فهل من مشارك بحوار جاد يرقي لوضع آلية لتصحيح المسار وايقاف هذا الهدر في اقتصادياتنا من اجل وهم اطبق على انفاسنا جميعا وليس ابنائنا فحسب

هل أحد منكم سمع بالخارج عن هيبة الثانوية العامة مثلما هي بمصر ؟ أليس الآحري بنا ان نسيس ونحجم هذا الوحش حتي يبقي مثل اي مرحلة تعليمية؟

[u:post_uid0]See Also...[/u:post_uid0]

 من الجوانب السلبية لمجانية التعليم.... مداخلة:لـــ  أكرم

[/b:post_uid0]

(Edited by Akrum at 6:51 pm on Feb. 20, 2001)

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع موضوع ضمير. فإن عمل المعلم بضمير لن يحتاج أحد الى الدرس الخصوصي.

وأيضا البعض يأخذ موضوع الدروس كوجاهة إجتماعية فهو قادر أن يأخذ درسا.

وبعض الطلبة يتخذونها فرصة للتعارف على الفتيات.

وحاجات كتيرة قوي وربنا يجازي اللي كان السبب في اللي إحنا فيه.

وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ

أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ

فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ

فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ

فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ

فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ

رابط هذا التعليق
شارك

أتصور ان مشكلة الثانوية العامه تكمن فى تدهور العملية التعليميه ابتداءا من مدرس راتبه بالكاد يكفيه الى طالب ليس لديه الوقت الكافى للتعلم و البحث و الجد للتحصيل ... و انتهاءا بمبانى مكدسه بالطلاب !!!!

أذكر اننى قابلت طالب بالثانويه العامه و سالته ماذا تفعلون بالمدرسه .. أجاب ابدا نتبادل النكات و نمضى بعض الوقت مع المدرسين ... فسالته مندهشا .. ألا يوجد حصص تدرس فيها المواد المقرره فأجاب ... لاتقلق من موضوع شرح الدروس فالكل بياخد درس خصوصى !!! فسألته و ما فائده المدرسه اذا فقال ...  أبدا لمجرد التعرف الى المدرسين و تقسيم مجموعات الدروس الخصوصيه ... ثم حتى تسمح لنا الوزاره بدخول الامتحان كطلبه منتظمين

طبعا هذا الحوار و ان كانت به بعض المبالغه من رد صاحبنا الا انه يعكس واقع اليم داخل مدارسنا المهم علمت ان هناك عمليه احتكار لتوصيل المعلومه للطالب !  تصوروا فهذا المدرس يعطى الخلاصه و ذاك بيطول بالشرح و الاخر خبير باسئله الامتحان وكل له سعر والحجز من أول الصيف ان لم يكن من نهايه السنه السابقه!!!

ولكن مالحل ؟

: تناقشت مع الاستاذ اكرم قبلا عن موضوع النايل سات  وفى تصورى بذل جهود اكبر للاستفاده القصوى من القنوات التعليميه لكافه المراحل و تعد الطلاب فى مراحل الدراسه الاولى على نمطيه تعليم مختلفه لا تعتمد على التلقين و الحفظ لان للاسف الامتحانات الحاليه تقيس مدى قدره الطالب على الحفظ وليس الفهم و الوصول بالنتائج بمنطقيه

مثلا هل فى امتحان الثانويه نظام ال  MCQ  اسئله الاجابات المتعدده أو امتحان يقيس قدره الطالب على الاستنتاج المنطقى للمسائل    ....  و برايي انه حتى لو طبقت هذه النظم للحكم على المستوى الحقيقى للطالب لفشلت ... لسبب بسيط وهو اننا لم نعد التلاميذ من البدايه لمثل هذا النمط من التعليم  

التعليم هو اثمن و افضل استثمار للقوى البشريه فى مصر و يحتاج الى ثوره  و ليس مجرد شعارات

و ايضا موضوع المجانيه المطلقه للتعليم مطلوب اعاده النظر بها (رغم اننى احد المستفيدين منها ولكن كان هناك انضباط بالتعليم فكان من المخجل ان تاخذ درس خصوصى مثلا  الخ)    فى ظل مايدفعه الاهل مقابل الدروس الخصوصيه  نحتاج ثوره للنظر بوضع المدرس المادى  ثوره للنظر فى منع تكدس الفصول !!! استحداث نظام مساعد الماده  تقليل اعتماد الطالب على المدرس و خلق جيل يعتمد على نفسه فى التحصيل و الجد و التعلم من مختلف المصادر المتاحه  من السى دى و الكمبيوتر من القنوات التعليميه    من المدرسه من حتى الصحف اليوميه

أخ  يبدو اننى نمت و باحلم كمان   أرجو المعذره

(Edited by Osama at 4:02 am on Feb. 17, 2001)

رابط هذا التعليق
شارك

فى المسألة التعليمية نستطيع كلنا أن نشارك  ببساطة لأننا كلنا مررنا بمراحل التعليم المختلفة سواء كتلاميذ أو أباء و ربما مدرسيت و رجال تعليم   ..ز ذكرت حوارك مع طالب الثانوى و لاأستغرب ذلك الآن فالمطلوب من الطالب - من أول حضانة - أن يحصل على مجموع فوق ال90% وهذا فى حد ذاته يقتل العملية التعليمية الهدف يجب أن يكون التعلم  و ممارسة الحياة بطريقة أكفأ و أرقى وهذا لايمكن أن يكون  و ليصوب لى فكرى رجال التعليم  أن يتنافس الجميع من أجل فوق ال90% هذا هراء و تسطيح للأمور و القول بأن الحاصل على 90% أفضل من الحاصل على 70% نوع من الدجل السياسى و التعليمى  و لعلنى أقفز من هنا لنقطة أخرى هل من الأصلح الفصل الكامل بين الإلتحاق بالجامعة و بين نوع التحصيل و كم التحصيل قبلها ؟؟ هل هذا ممكن لاحظ أننا نفقد محصلة العملية التعليمية قبل الثانوية العامة .. الحاصل على الثانوية العامة لا يساوى شيئا فى سوق العمل !!!!

هل نلجأ لتغيير المناهج حتى تكون شهادة الثانوية العامة شهادة منتهية تقبل فى سوق العمل و تقدم قيمة مضافة لسوق العمل  (وقد قامت بريطانيا بذلك بدءا من سنة 92(

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

[b:post_uid0]نعم ياعزيزي السيد عادل ابو زيد لتصحيح مسار التعليم بمصر يبدأ بتأهيل اولادنا للحصول على الثانوية العامة التي تمكنهم من الحصول على عمل ويصبح أبناءنا   أفراد منتجين بالبلد وهم في بداية العشرين من عمرهم بعد إنهاء الخدمة العامة وليس في نهاية العشرين ولدي من الأسباب ما يؤيد هذا المنطق ومن واقع تجربتنا جميعا.

حقيقي كنت أتمنى ان اسمع هذا الكلام حيث يعتبر أول الخيط ولكم ملاحظاتي ومطروحة للنقاش:

- التعليم المجاني والإلزامي علي مراحل التعليم الثلاث فقط وليس الجامعي.

- إلغاء أسلوب التصفية وانتقاء الطلبة في التنقل بين المراحل حسب المجموع ولانه ليس المعيار الوحيد لتقييم التلاميذ ( ولما له من اثار سلبيه علي النشئ)

- مراحل التعليم تكون ابتدائي واعدادي وثانوي فقط  ثم يليها التعليم الجامعي

- دمج التعليم الفني والتجاري والزراعي وخلافه بعد تركيز المواد الأساسية منه  في مراحل التعليم الثلاث . وتعتمد علي التدريب وتنمية مهارات الطلبة الأولية فقط.

- إلغاء مكتب التنسيق وإعتماد  نظام امتحانات قدرات لدخول مرحلة الجامعة وبمصروفات ويعتمد نظام التعليم المفتوح بدلا عن النظام الحالي.

- فتح سوق العمل لحملة الثانوية العامة . وتأتي هنا أهمية التدريب والتأهيل من خلال الجهات التي يلتحق بها الشاب كعامل أو موظف ..إلخ. والخيارات أمامه مفتوحة لاستكمال تعليمه كما يرغب وفي أي وقت شاء بعد توفر دخل شهري له يكفيه وهو مازال في مقتبل العشرينات من العمر.

- على الدولة التنسيق بين الجهات المنتجة والجامعات لتيسير ووضع برامج تعليمية لمن يتفوق بعمله ويبعث لإستكمال تدريبه وتعليمه فيما يعود عليه بالترقي و الفائدة ستعود بالطبع على الجهة التي يعمل بها. بحيث تكون

مصاريف التعليم علي حساب تلك الجهة من بند التدريب مثلا.

- يمكن وضع معايير وضوابط لاستكمال التعليم الجامعي للطلبة المتفوقين ويخضعوا ايضا لإختبارات قدرات توضع من قبل الكلية المراد الإلتحاق بها وتحدد نسبة واعداد المقبولين بالجامعة حسب موارد وطاقات كل جامعة - ولا ننسي استقلالية الجامعات علي ان تدير شئونها بنفسها كهيئات مستقلة تقدم خدمة تعليمية متميزة ولتتنافس الجامعات بتقديم احسن خدمة تعليمية ممكنة وبالطبع يتم تسويق تلك الخدمة بالداخل أو بالخارج ولنا المثال بالجامعات بالخارج.

تلك بعض الأطروحات والتي تحتاج للوقوف علي سلبياتها وإيجابياتها ودراسة الأعراض الجانبية من تطبيقها للتقليل من تلك الأعراض السلبية .

ودام عزكم والسلام

[u:post_uid0]See Also :[/u:post_uid0]

  مداخلة للأخ الزوكي تتناول اهمية تطويرالتعليم علي اساس البحث والتفكير وليس الحفظ والتلقي... [/b:post_uid0]

[b:post_uid0]  من الجوانب السلبية لمجانية التعليم.... مداخلة:لـــ  أكرم

[/b:post_uid0]

(Edited by Akrum at 6:31 pm on Feb. 20, 2001)

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 6 شهور...

لم استطع الا ان اعود لهذا الموضوع مرة اخرى  ...    اعزائى ان ما نقوم به من مسخ العملية التعليمية لمدة  11 سنة تعليمية يكون الهدف النهائى طوالها هو الحصول على مجموع   ... اكرر ذلك ما هو الا انتحار امة  !!!  و الف علامة تعجب

و ادعو المشاركين  و خاصة رجال التعليم  ان يشرحوا لنا ما قامت به بريطانيا من تعديل شهادتها المسماة GCE  لتصبح GCSE  و ان التغيير الأساسى كان  الوصول الى شهادة منتهية يصلح حاملها لأن يدخل سوق العمل  ..

عندنا نلقى فى البالوعة حصيلة 11 سنة  !!!!

و اضيف نقطة   هل من المنطقى ان يكون المنهج الدراسى لأطفال السواحل تماما مثل ذلك فى اعماق الصعيد    ... اليس من المجدى ان تحتوى المناهج الدراسية  معلومات عن الصيد و اصوله و طرقه و الصناعات السمكية  لأبناء الإسكندرية   و لأبناء ضميط  يدرسون صناعة الأثاث و  تجارة الأثاث  و كيفية التعاون بين النجار و التاجر و السمسار و شركة النقل  و كذا انواع الأثاث و معايير جودته

بهذه الطريقة نضمن ان الطالب  حتى لو ترك التعليم فانه يصبح لبنه مهمة فى بناء المجتمع

فى الفترة الأخيرة ظهرت نتيجة الثانوية العامة و بدأت معركة التنسيق  و نفس المشاكل و نفس المقالات

اتعشم من الجميع  الإهتمام بهذا الموضوع

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد ان اصلاح التعليم يجب ان يتم وفقا منظومة شاملة تضمن اصلاح سوق العمل بالاضاغة الي تغير نظرة المجتمع لاصحاب المؤهلات غير الجامعية.

ولقد احسن السادة المشاركين في عرض مثالب مجانية التعليم واري ان اضيف الى ذلك اصرار الاسر الذى ليس له مبر منطقى على الحاق ابنائهم بالتعليم العالى مع علمهم المسبق بضعف ان لم يكن انعدام العلاقة بين المؤهل والوظيفة اللهم الا في بع التخصات. والنتيجة هى سباق محموم لاهدار اجمل سنوات العمر وكذا الموارد وتعطيل لطاقات الشباب, وهو كما قال الاستاذ ابو زيد انتحار امة.

وارى ان هذه النظرة الطبقية لاصحاب المؤهلات المتوسطة والمهنيين تعكس خللا بل مرضا اجتماعيا تفشى بعد انقلاب 23 يوليو. هذا الخل او المرض يتجسد فى التعالى رغم الفاقة على حرف ومهن شريفة ذات اسهام حيوى فى بناء المجتع. جاء ذلك بالتوازى مع اهمال قطاع الزراعة بزعم ان الاستعمار يروجلمقولة ان مصر بلد زراعي. وكانت النتيجة اهمال الزراعةوما ال اليه حالها الان.

وعلي نفس المنزلق كان التعالى عن التعليم المتوسط بدعوي التقدم والتحضروكانت النتيجة ما نشهده من طوابير العاطلين منحملة المؤهلات. والغريب ان الفائض في خريجي الجامعات قد القى بظلاله على سوق العمل حتي اصبح خريجو الجامعات يتنافسون علي وظائف هى فى المقام الاول تناسب اصحاب المؤهلات المتوسطة ناهيك عن اتجاه العديد من خريجى الجامعات الى التدريب المهنى فى نهاية المطاف وبعد الجهد.

هذا الموقف يطلق عليه في علم الاقتصاد bad equilibrium وهو غالبا ماينشا عن تخبط اطراف العبة وغياب التنسيق فيما بينهم coordination failure . وخير مثال علي ذلك هو وقوف المتفرجين في المدرجات في الوقت الذي يكون فيه الجلوس افضل لهم جميعا.  وفي هذا الوضع فان كل متفرج يجد نفسه مجبرا علىالوقوف  والا تعذرت عليه الرؤية بسب جموع الواقفين وتكون النتيجة ان يظل الجميع وقوفا.

تماما كما هو الحال فى مسالة التعليم العالي وغلاء المهور والتليفون المحمول. كل فرد يجد نفسه مضطرا بدرجة او باخرى لاتباع النمط السائد, واي محاولة فردية لخروج عن النسق تعود عليه بالخسران طالما بقى الجميع داخل النسق. والببيل الوحلد لخروج من هذا الوضع السيئ هو ان يقوم كافة الافراد او مجموعة مؤثرة منهم بكسر الحلقة والا سيظل الاباء يرددون فى امتعاض  واشمعنى ابني او بنتى اللى يدخلوا تعليم فني, هما يعنى ولاد البطة السودا.

عندما يكثر البط الاسود تفقد هذه المقولة معناها

وللحديث بقيه

"وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو وان يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم" 107 سورة يونس

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...