اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

س و ج حول مشروع الدستور الجديد


عادل أبوزيد

Recommended Posts

حزاك الله خيرا يا أم سلمى على التوضيح ... ولكن لي سؤال آخر لو سمحت أو هو نصف السؤال السابق ....

هل الناس المتواجدة في الشارع واللي ذكرتها من قبل ... لها الحق في القيام بمهمات كالتي تقوم بها الشرطة أو الجيش ....

مثلا هل يبيح الدستور الجديد لأبو إسماعيل ومن يقودهم القيام بمهمة تقويم الإعلام أو التهديد بالهجوم عليه أو على متظاهري الاتحادية في حال اقتحامهم لقصر الاتحادية .. وكذلك غيره

... أظن فيه مادة في الدستور الجديد تبيح ذلك ذكرها الفاضل : أبو محمد في موضوع له ....

يعني

على أي شيء يستند أبو إسماعيل

- هل موافقة للدستور ؟

- هل يستند للشريعة الإسلامية التي تبيح ذلك ؟

تحياتي وشكرا مقدماعلى الرد

الاستاذ الفاضل طارق حسن

حقيقة لا اعلم ان في مادة في الدستور الجديد تبيح الهجوم علي مؤسسات الدولة

لكن لو حضرتك بتتكلم عن ما يحدث الان و حق متظاهري مدينة الانتاج الاعلامي مثلا في تهديد متظاهري الاتحادية في حال اقتحامهم القصر

فالحقيقة ان الامور الان اصبحت فوضي ،و الشرطة لا تقوم بواجبها كما يجب ،

-فهل كان لمتظاهري الاتحادية انهم يخترقوا الاسلاك الشائكة و الجدار الخرساني ، او انهم يصروا علي التظاهر رغم حظر التجوال

-و هل كان للمعارضة انها تحرق مقرات الاحزاب ،

-و هل يصح ان الشرطة لا تتدخل و تترك الاخوان يدافعوا عن مقراتهم و يقبضوا علي المعتدين

-و هل كان يحق لمتظاهري الاتحادية الاعتداء علي موكب الرئيس و اصابة السائق

-و هل يحق لهم اصلا التهديد باقتحام قصر الاتحادية

-طيب هل يحق مثلا لهذه الحركة التهديد بعزل الرئيس و الانقلاب علي الشرعية و تنصيب رئيس من اختيارها ؟

بعد الاعلان الدستوري الجديد.. "أقباط من أجل مصر": لابد من عزل مرسي وتكوين مجلس رئاسى بقيادة صباحى

فلا تزعج نفسك باي تصريحات او تهديدات تكون صدرت من متظاهري مدينة الانتاج الاعلامي ،

يعني هي جت عليهم ما الكل بيهدد دلوقتي :)

يبدو ان الثورة و الحرية لها ضريبة يجب ان ندفعها ، و حالة الفوضي هذه هي الضريبة و غالبا ستستمر فترة حتي

تهدأ الامور ، و ربنا يصلح الحال قريبا

تحياتي لحضرتك

السلام عليكم

من خلال رد حضرتك يا أم سلمى والفاضل أبا عمر .... اتضح أن أبو إسماعيل ليس منطلقه قانوني أو إسلامي شرعي .... وأنه يطلب من الشباب الاستشهاد من أجل شيء غير شرعي وغير قانوني ....أو من أجل مخالفة الشرع والقانون وإن كان يقدم التبرير والحجج ويلقي المعاذير .... قال تعالى

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ )

وأنا أحمله المسئولية أمام الله وأختصمه يوم القيامة إن حدث مكروه لأي من أنصاره قبل الآخرين وعن تشويهه وتحريفه لشرع الله هو أو غيره فأنا لست مع أحد وأنا غير منزعج ولكني مشفق على من يغرر بهم لأنه في النهاية سيهرب من المسئولية كعادته وسيرواغ ويبدل الكلمات ويلحس التصريحات أو ربما تعاوده آلام قدمه في اللحظة الفارقة الليلة أو غدا ويترك المعتصمين بعد شحنهم .... وبعد أن خالف الشرع باسم الشرع وضلل الناس حتى جعلهم يعلونه على الشريعة باسم الشريعة ولا حول ولا قوة إلا بالله

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

أفضل تلخيص لقصة الدستور هو قصة قنديل ام هاشم ليحيى حقي وهذا التعليق المعجز للكاتب باولو كويلو كاتب الكميائي

9180_528237570521073_1318855177_n.jpg

لأ بقى .. لازم تشرح تشبيهك الدستور برواية قنديل ام هاشم

أين يقع الدستور من حارة "الميضة" ؟

من هو اسماعيل ؟

من هى فاطمة النبوية ؟

ومن هو الشيخ درديرى ؟

ولك الحق فى ألا تضيع وقتك كما يقول كويلو

أولا تحية قلبية لك سيدى ولكل المرور الكرام

لن اخوض فى تفاصيل الرواية ولا كيف تحول إسماعيل بعد التنوير ثم كيف رد إلى مجتمعه ليكتشف ان الحياة لها قواعد جد مختلفة عما كتب ونظر وعيش فى طرقات مجتمع مخالف

لكنى سأعرض مباشرة لما رأيته وألجأنى إلى التشبيه بين ما يطفو على السطح هذه الأيام وما يعترى قصة الدستور وبين المجتمع المصري خلال تاريخة وازعم حتى اليوم والذي نقله يحيى حقى لنا من خلال روايته قنديل أم هاشم

يا سيدى نحن مجتمع صب عقله فى ثتايا أذنيه ، ولا عجب أن سلم المجتمع مقوده فى قنديل أم هاشم للأولياء ومن ينوب عنهم بدورهم من مجاذيب السيدة ، حيث يكتسبون قدسيتهم ، وكذلك اكتسب القنديل ضياءه وقدسيته من صاحبة الضريح ، فأصبح لربة المكان كرامات ولمجاذبيها كذلك بالتبعية وللقنديل ضياء وزيت يستطب به ، ولإكمال دائرة السيطرة حول تلك العقول الأذنية كان قانون شفاء العيون بهذا الزيت المبارك مرتبط بعمق التقوى فى القلب ومن لم يشفى لم يكن بسبب عدم فائدة الزيت ولكن لأن صاحبة الضريح لا تملك له هداية ، ولأنه لا بصر مع فقدان بصيرة ... واختصر بأن أذكر أنه قد فشل العلم الحديث فى شفاء عين فاطمة وتعطل العقل .. فلجأ إسماعيل خريج أوروبا لزيت القنديل كعلاج فشفيت ... فى مفارقة بين العلم والواقع

أما قصة الدستور فهو قصة شعب عقله فى أذنيه ، خرج عن بكرة ابيه في فريقين ، كلاهما على النقيض فأحدهما يقول لا ولم يعلم ولم يقرأ ، ولم يعد عنده قابليه للإستماع أوالتفكير ، وفريق خرج ليقول نعم وهو لا يعلم ولم يقرأ أيضا وليس عنده قابلية للإستماع أو التفكير ، ولكل فريق أولياءه ومجاذيبه وقنديله

لذلك وحيث انه ليس من استخدام زيت قنديل ام هاشم بد لإقناع كل فريق بالدستور أو برفضه ... اصبحنا نحيا رواية قنديل أم هاشم بحذافيرها وننتظر من يخدعنا حتى نبصر فنحن شعب أعمى البصيرة ... ننتظر من له كرامات ليقودنا حيث أراد

هذا وأختم بأن أقول أنى قرأت الدستور وقلت نعم عن قناعة لا يساورها شك ... ولكن مع الأحداث الأخيرة لا استطيع ان أصوت على دستور اريقت الدماء على صفحاته بين الأهل ... ورغم يقينى انه افضل دستور شهدته مصر الا أنى سأمتنع عن التصويت لأن الطريق الذي خضب بالدماء لن ينبت سوى الجماجم

دمت بكل الود وكذلك كل المرور الكرام الذين يتحلون بالمروءة

شكرا يا أستاذ أحمد على ردك الجميل

أعذرنى .. ظننتك تعنى شيئا آخر بتلخيصك "لحدوتة" الدستور برواية "قنديل ام هاشم"

ظننتك ستسقط شيئا مما نرى "فى حدوتة الدستور" على ذلك الزيت المقدس "المصنوع"

الذى يحرسه الشيخ درديرى "حارس المقدس" .. والذى آمن به أهل "حارة الميضة"

ظننتك ستسقط شيئا مما نرى "فى حدوتة الدستور" على شخصية "إسماعيل" طبيب "العيون" المتعلم

ظننتك ستسقط شيئا مما نرى "فى حدوتة الدستور" على شخصية "فاطمة النبوية" المريضة التى تكاد تفقد بصرها

ظننتك ستسقط شيئا مما نرى "فى حدوتة الدستور" على فشل طبيب "العيون" فى أول الأمر فى علاج "حبيبته"

ظننتك ستسقط شيئا مما نرى "فى حدوتة الدستور" على شفاء "المحبوبة" بعد أن خدعها "حبيبها" طبيب "العيون"

ووضع الدواء (خديعة بحسن نية) مكان الزيت "المقدس المصنوع"

على العموم طالما أن كل ذلك وغيره لم يدر بخلدك أثناء كتابة المداخلة

فلنكتفى بهذا القدر من ظنونى

واسمح لى بأن أعلق على سبب امتناعك عن التصويت وأقول إنه نفس السبب الذى يجعلنى

لا أوافق على الاستفتاء

وإن تم الاستفتاء فسأصوت ب "لا"

إنه نفس السبب

دستور اريقت الدماء على صفحاته بين الأهل

لأن

الطريق الذي خضب بالدماء لن ينبت سوى الجماجم

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

إذن

ليكون التصويت على الدستور في حالة تم الإستفتاء

وليكن التصويت بـ لا

هذا هو المنطق الصحيح

دستور لبلد .. روجت له أكثرية .. وعارضه الكثيرون .. وتحارب الأضداد في سبيله

لن يكون فيه خير أبداً ... أبداً ....

يجب أن نصوت بـ لا على الدستور

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

مثال على الصياغة "الغير محكمة" للكثير من مواد الدستور

والتى ستؤدى إلى مصائب إذا تم إقرار الدستور

gallery_5280_10_179888.jpg

المادة يمكن تفسيرها بأنها تنصرف إلى أعضاء الحزب الوطنى المنحل

كما يمكن تفسيرها بأنها لم تخصص أعضاء الحزب من بين أعضاء برلمان 2005 و2010

هذا من ضمن الألغام "الصغننة" التى يحفل بها الدستور "المسخرة"

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

مثال على الصياغة "الغير محكمة" للكثير من مواد الدستور

والتى ستؤدى إلى مصائب إذا تم إقرار الدستور

gallery_5280_10_179888.jpg

المادة يمكن تفسيرها بأنها تنصرف إلى أعضاء الحزب الوطنى المنحل

كما يمكن تفسيرها بأنها لم تخصص أعضاء الحزب من بين أعضاء برلمان 2005 و2010

هذا من ضمن الألغام "الصغننة" التى يحفل بها الدستور "المسخرة"

هناك اقتراح بتعديل المادة الثانية من الدستور لتنص على أن

النية هى المصدر الوحيد للتشريع"

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

المادة12 :

تحمى الدولة المقومات الثقافية والحضارية واللغوية للمجتمع ، وتعمل على تعريب التعليم والعلوم والمعارف

المزيد من ضيق الأفق ومحدودية العلم والمعرفة لغير القادرين الذين سيتعلمون فى المؤسسات التعليمية للدولة ، أما إتاحة التعليم الجيد والانفتاح على التطور العالمى فى العلم والثقافة ، فهو متاح - فقط - للقادرين على تلقى العلم فى المدارس والجامعات الخاصة .. الغرض هو إنعاش تلك المعاهد الخاصة وتضخيم جيوب أصحابها

لا للدستور

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...