اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

التفتيش الجامعى ... هل أصبح ضرورة


Recommended Posts

لايختلف إثنان على أن الأداء الجامعى يشوبه الكثير من اللاجدية و المحاباة حت أن شهاداتنا أصبحت محل شك فى محتواها العلمى و كذلك بحوث أساتذة الجامعة للترقى

ناهيك عما يجرى فى كليات الطب بالذات

فى الولايات المتحدة بالنسبة للطب فإن نقابة المهن الطبية تقوم بمراجعة الأداء و لو وجدت مثلا أن أكثر من ربع الأساتذة من خريجى نفس الكلية فإنها ترفض الإعتراف بشهادة الكلية لأن هذا قرينة على المحاباة

و أريد رأيكم ففى فكرة إستحداث جهة ما للتفتيش الجامعى تقوم برصد الإتفاقات الجانبية لدفع أبناء الأساتذة إلى أعلى

و كذا رصد كتب الأساتذة الي يقصد منها التربح فما جدوى أن كل أستاذ يصدر كتاب رياضة !!!!

ويرصد أيضا أداء الأستاذ هل يتواجد فى الجامعة الوقت الكافى هل يتغيب عن محاضراته

والمعلوم أن نظام التفتيش موجود فى كل المجالات تقريبا (التفتيش القضائى  تفتيش الداخلية ...الخ)

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

الأخ العزيز هذا الموضوع هام جدا و الاصل في الموضوع ان يكون الاستاذ الجامعي مراعياً لضميره لأنه هو المسئول عن تربية الأجيال الجديدة وإعدادها للقيادة ..... ولكن مانفترضه شيئ والواقع شيئ آخر ..... ليس معني هذا إنعدام الضمير عند اساتذة الجامعة .... ولكن للأسف  الشديد فعدد غير قليل منهم قد أعطى لضميره أجازة مفتوحة والدليل على ذلك إنتشار الدروس الخصوصية وبيع الكتاب الجامعي الذي يتفنن الأستاذ في تغيير غلافه كل عام والبعض يضع إختبار في الغلاف يطالب الطلبة بحله على نفس الغلاف وتسليمه .... وياويله من لايشتري الكتاب .... ناهيك عن سرقة الأبحاث سواء لأساتذه آخرون أو لدارسين أوقعهم حظهم العثر تحت إشراف هذا الأستاذ .... أو سرقة مجهود الطلاب ووضع الإسم عليه .... والأمثلة كثيرة ... ولكن كيف السبيل إلى الرقابة ؟؟؟؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا على التعليق و لكن ماذا بعد  ؟؟ فكرة التفتيش الجامعى هل سيتقبلها مجتمع الجامعة بثورة كتلك الت صاحبت تعديل قنون الجامعات ؟؟؟؟ هل يعانى الأستاذ الشريف الملتزم من الصورة الرديئة الت يصنعها بعض الأساتذة

أتعشم فى هذه المرحلة أن تناقش الفكرة بين الطلبة وبين الأساتذة ويكون الهدف مصر و بس

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

الأخ العزيز الثورة التي صاحبت قانون الجامعات كانت من المستفيدين من الوضع السابق .... والثورة التي ستقوم إذا طبق قرار التفتيش ستكون من غير الملتزمين الذين سيضايقهم التفتيش ويكبل حريتهم في التزويغ من أداء واجبهم نحو جامعاتهم .... لكن من يراعي ضميره ويؤدي عمله على أكمل وجه لن يضيره التفتيش أو غيره ..... والمطلوب قرار جرئ وشجاع من وزير التعليم مثلما إتخذ القرار السابق الشجاع بخصوص تنظيم الجامعات وعمل الأساتذة فوق الستين

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

قرأت الموضوع و التعليقات عليه و المتطلع للجرائد فى الأيام الأخيرة يكاد يشعر إن الجامعة و الأساتذة لم يعودوا قدوة كالأيام الخالية

و فكرة التفتيش الجامعى  مش عارف هل هو كلام جد و ألا مجرد فشة خلق ؟؟ بس فكرة جديدة يا ريت مجتمع الجامعة يساهم برأيه

بس ونحاول نشوف إيه بعد كدة ...مش يمكن كلامنا ده كله تخريف

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

أتمنى من اساتذة الجامعة الشرفاء أن يدلوا بدلوهم  فالقضية وإن كانت تبدو بسيطة - لا ليست بسيطة - فإنها تمس مستقبل هذه الأمة وتسد بابا للفساد لا يعرف مداه إلا الله

هل تركت الموضوع يا أستاذ أيمن أو أنت يا د.عبلة

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 شهور...

ايا كان رد الفعل, اعتقد ان الشرفاء سيرحبون بالمبدأ و لو اضطراريا لحين استقرار الامور و عودة الهيبة الي الاستاذ الجامعي.

اما ذوي المصلحة , فسيتحدثون عن استقلالية الجامعة و عن كرامة الاستاذ الجامعي.....الخ

و لكن بالنظر الي المستقبل....كيف لفاقد الشيئ ان يعطيه....

طالب نجح او اضيفت له درجات تضعه فى مستوي اعلي من مستواه..ماذا ننتظر منه مسقبلا ؟؟!!

بالطبع النتيجة ...مستوي دون المطلوب , عدم التزام باخلاقيات او آداب مهنة. و يكون عندنا هذا المنتج السيئ بشكله الحالي.

انني مع رايكم في ضرورة التفتيش , ولو ان لي بعض التحفظ....هل سينجح المنتج السيئ في افساد لجان التفتيش ؟؟

ربنا يستر....

ربنا كبير

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

هذا الموضوع عمره أأكثر من سنتين ، و رأيت أن أعود إليه مرة أخرى لأننا ما زلنا نطلب الكثير من الجامعات و للجامعات فى قلوبنا الكثير.

عندما نتكلم عن التفتيش الجامعى فليس المقصود إقتراح حل و لكنه ليس الا نوع من ال brainstorming ... و أهل مكة أدرى بشعابها ....

و لكن الثابت أن الأداء الجامعى فى حاجة شديدة لإعادة النظر أو قل فى حاجة شديدة لآليات ما تضمن دفعه للأمام و تضمن مستوى راقى من الجودة للمنتج النهائى .. الخريجين

ليس من السهل أن نعرف أين الخطأ أو من المسئول هذه حقيقة و أكاد أجزم أنك لو شكلت لجنة مثلا للتحقيق و التوصل الى المسئول فلن تصل الى شىء.

دعونا نقول - مبدئيا - كلنا مسئولون

و لنبدأ الحوار ليس من منطلق الدفاع عن طرف من الأطراف او إلقاء التهمة على طرف من الأطراف.

دعونا نستأنف الحوار بطريقة ال brainstorming لعلنا نصل إلى أفكار ربما أقرب لإختيار آليات أكثر جدوى و موضوعية.

و لابأس من أن نعرض الآليات الموجودة فى الجامعات فى الخارج مثلا

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

و الله يا أستاذي العديد .. حضرتك جيت على الجرح الأكبر ..

التعليم عامة و الجامعي خاصة ..

كيف نقوم بعملية brainstorming و أنا واحد من الناس لم أدرب عليها و لم أستعملها يوما .. و لماذا أستعملها ؟؟

كطالب هندسة .. آخر ما أفكر في عمله هو هذا الموضوع ..

زارنا في العام الماضي أستاذ من ألمانيا و تكلم عن موضوع ال Brainstorming و قال مثلا أنه في بلده .. جلس أحدث أساتذة الهندسة مع طلبته و طلب منهم أن يعملوا brainstorming session لكي يعملوا تصميمات أو أفكار مبدئية لجسر فوق نهر .. كانت النتيجة حوالي 16 تصميم مبتكر !!

و هنا في مصر .. تتعب نفسك ليه .. المعيد عنده الحل .. ذاكر نتجح .. خد درس تجيب مجموع ..

الدكاترة ديكتاتوريين بمعى الكلمة .. و ليس كلهم طبعا , و لكن لغياب السلطة المراقبة لهم .. يعني لو أن دكتور شتمني .. و ذهبت لأشتكيه عند العميد ّ!!

ايه اللي هايحصل .. هاطلع انا الغلطان .. و أشيل المادة .. و لو دكتور محبوب من زملائه ممكن أشيل المواد كلها .. من باب المجاملة !!

:( :( :(

أنا مش قادر أتكلم .. لأن الواقع أسوأ .. فأنا كطالب جامعي أعاني بالفعل من تسلط الدكاترة و المعيدين ..

و طبعا .. أنا باتعلم ببلاش ..يعني مش عاجبك .. في ستين داهية !!

لابد من وجود سلطة تراقب هؤلاء الدكاترة و المعيدين .. سلطة تستطيع أن توقف بعضهم عند حده اذا تجاوز الحدود مع الطلبة .. من حقه أن يطرد طالب .. و لكن أن يهينه أمام زملائه !!

كيف أصبح هذا الشخص أستاذا أصلا ؟؟

سلطة تستطيع منعه من الترقي لدرجة أعلى أو من تجرديه من درجته اذا أساء استخدامها ..

سلطة تتمتع بالشفافية و بامكانها التواصل مع الطرفين ,, لأن العلاقة بينهم أصبحت سيئة للغاية . و الى درجة تنذر بالخطر ..

لا أريد أن أذكر وقائع يندى لها الجبين لما سيكون فيها من ألفاظ يعافها لساني .. و تعافها أسماعكم الكريمة !!

:( :mad: :mad:

طبعا أكرر .. في دكاترة كثير جدا محترمين و هم فعلا آباء و لكن للأسف لا يظهرون وسط التفاح الفاسد ..

ربنا يقدم اللي فيه الخير ..

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

كما قال الأخ lanclot في موضوع (الحاسبات اليدوية ممنوعة ) ..

أنه هناك ضغوط على الدكاترة و لا أنكر هذا أبدا .. كان الله في عونهم .. و لن أقول أنهم أصحاب رسالة و المال ليس هاما .. لأنه سيكون كلام خالي من المصداقية و الواقعية بل و من الإنصاف ..يعني للأسف أصبحنا نعيش في بلد .. الراقصة و لا عب الكرة فيه أهم من أستاذ الجامعة .. :( :(

و لكن .. زي ما بنقول .. الطالب مازال شابا في مقتبل حياته .. يحتاج الى نصح و توجيه .. و مازال عقله صغير اذا ما قورن بأستاذه .. فيعني ما يعملش عقله بعقل شباب في عمر أولاده !!

أنا أعرف دكاترة و الله .. كما قال الأخ لا يستطيع أن يشتري ملابس جديدة ليحسن مظهره .. و لا يركب سيارة و إن ركب ..]بقى سيارة قديمة .. الحمد لله على كل شيء . و أسأل الله أن يبارك لهم في رزقهم الحلال ..

و لكن من الانصاف أن يحاول أن يفصل بين مشاكله الشخصية و معاملته لطلبته .. يعني هناك طلبة أيضا تأتي من آخر الدنيا كل يوم بأكثر من ثلاث مواصلات .. و تنتظر عائلته تخرجه بفارغ الصبر لكي يزيح هما ثقيلا عن كاهلها ..

يعني المفوض أن يكون هناك تقدير متبادل ..

بس ما تقولون في دكتور يركب المرسيدس آخر طراز .. و يرتدي أفخم الملابس من بره مصر كمان ؟؟

لماذا يضطهد الطلاب ؟؟

لماذا يعاملهم و كأنهم فلاحين في أرضه .. و هو الاقطاعي ؟؟

عندما يسأله طالب في نقطة أو يعترض على ما قاله ..فهو لن يرد الا بقول ( بلاش هبل ) أو ( بلاش فتي و انت لسه جاهل ) !!

هل هذا أسلوب يرضي الله ؟؟

لطالما تمنيت أن أقف يوما لمثل هؤلاء و أقول .. ألا تتقون الله في أنفسكم و في الناس ؟؟

ألم تكونوا يوما طلابا مثلهم ؟؟

من تظن نفسك يا هذا ؟؟ .. أنت عبد لله ..شئت أم أبيت .. فلا تطغى في الأرض .. فمصيرك الى التراب .!!

هل ولدتم علماء .. و ياريتكم يا علماء عملتوا حاجة لمصر ؟؟

و قول نصف هذا الكلام قد يعني تأجيل تخرجي لفترة ليست بقصيرة !! :( :(

فأسكت و أكظم غيظي و أقول حسبنا الله و نعم الوكيل ..

نفسي يكون في دكتور يقرأ هذا الكلام .. ليعرف مدى الغضب الذي بداخلي .. و مدى شعوري بالاضطهاد .. و شعور الآلاف به ..

:(

يا جماعة .. الحل في نقاط كثيرة .. كان أولها هيئة رقابية على أداء الدكاترة .

و ثانيها :

يجب تحسين أوضاع الدكاترة و المعيدين .. و هذا لا خلاف فيه ..بدلا من اعطاء الترقيات و الحوافز للمذيعين و المذيعات .. التافهين منهم و التافهات ..

ثالثا :

عقوبات الطلبة رادعة جدا جدا .. يعني مش ناقصة بصراحة .

عندي اقتراح ..بس مش عارف يمكن ينال انتقاد الكثيرين ..

هل الحل في ايقاف المجانية ؟؟

و الله لا أقول هذا الكلام لأني أقدر . و لكن يعلم الله نيتي ..

يعني يحصل ايه لو كل طالب دفع على الساعة الدراسية 1 جنيه واحد فقط لا غير ؟؟

و يتغير نظام الترمات الى نظام ساعات معتمدة credit hours كما في الجامعات كلها حول العالم !!

و تظل هناك نسبة ثابتة للطلبة المتفوقين ليحصلوا على منح دراسية مجانية تماما .. و هذا سيكون حق لهم ..

يعني ليه يتخرج طالب الهندسة أو الطب و في الآخر يعمل نقاش أو مبيض محارة ؟؟

كان لزومه ايه التعب من الأول ؟؟

كان لزومه ايه مصاريف كثية جدا ..كانت ستفيده أكثر لو توجه لهذا العمل من الأول ..

الموضوع ليس بطالة و الحكومة مقصرة ..

الخريجين كثروا جدا يا جماعة

دفعتي اللي دخلت معاها ..كنا 3000 طالب !!

هل يعقل هذا ؟؟

لنتحاور في هذه النقطة .

واحسرتاه على بلد التهى أهلها بالرقص و الكرة و تركوا العلم .

و الله من وراء القصد .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

فعلا

يجب التفتيش على أساتذة الجامعة ومراقبتهم

ولا يجب أن يكون الترقى بكمية الأبحاث فقط

ويعانى الطلاب من من الأساتذة كثيرا

وقد كان معنا طالب كان يتباهى بأنه لا يذاكر ولا يفقه شيئا

ولكنه فى السنوات الأخيرة انضم الى اتحاد طلاب الجامعة وأصبح نائب ؤئيس الاتحاد

وكانت المحاضرة تقف خمس دقائق لحين توقيع الباشا الطالب على الأوراق التى أحضرها له فراش الجامعة للتفضل بتوقيعها

وطبعا قفزت تقديرات نجاح هذا الطالب الى جيد جدا وامتياز فى السنوات الأخيرة بعد أن كانت ضعيف وضعيف جدا حتى أنه كان يقضى عامان فى كل سنة يعنى دبلر وحتى السنة الاعدادى قضى فيها عامان والآن هو من كبار الأساتذة بالكلية

أما ابنة أستاذ آخر كانت تحصل فى كل المواد على تقدير امتياز ماعدا مادة واحدة تحصل فيها على ضعيف وضعيف جدا لأن استاذ هذه المادة كان عنده ضمير ولم ينصاع لضغط والدها الأستاذ بالكلية ورئيس القسم

من يحاسب هؤلاء

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

كما تفضلت يا أستاذي الكدتور ragab2

موضوع الواسطة موضوع على درجة عالية من الخطورة .. بدأ يزحف زحفا واضحا الى كليات الهندسة , يعتقد البعض ان الظاهرة موجودة فقط في كليات الطب .. و لكن أساتذة الهندسة يفعلون نفس الشيء .. و لكن بتوخي الحذر أكثر .. حتى لا يكون الموضوع مفقوس جدا مثلما يحدث في الطب ..

الطريقة الجديدة ..أن لا تجعل الناس تتوهم بان ابنك متفوق ..لا

بل هو متفوق بالفعل .. و لكن كيف ؟؟

يتم تسخير القسم تسخيرا للشرح للباشا ... مراجعات جميلة ليلة الامتحان .. أشياء من هذا القبيل ..

و لكن للانصاف .. أنه لكي يتم تعيينه .. فانه يكون شخص جيد المستوى .. و لكنه ليس جيدا لدرجة أن يكون معيد .. هذا حيث أن طون الانسان معيد يتطلب مجهودا جبارا .. و ليس مجرد حضور !!

مآسي تحدث في الجامعات .. الى متى ؟؟

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

Brainstorming !!!

في مصر ...

:lol: :lol: :lol: :lol: :lol:

سوري يا جماعه .. بس الكلمه ضحكتني اوي يا برايد ...

بس علي فكره .. أنا معاك في رأيك ..

يعني أنا واحد من الناس .. شايف أن خصخصه التعليم الجامعي هي الحل .. عشان نرجه نخلي خريج الجامعه ليه قيمه ..

يعني يجب الأكتفاء بالتعليم الألزامي لحد الثانويه العامه فقط .. أما بعد كده فيكون بالفلوس ...

طبعا القرار في الأول صعب .. لكن بعد كده الموضوع هيبقي عادي .. ازاي .. هيحصل زي ما بيحصل بره .. الناس اللي ناويه تعلم عيالها و تدخلها الجامعه .. هتبتدي تحوش مصاريفها من بعد ما يولدوهم :D .. بس عشان الكلام يبقي صح .. هنحافظ زي ما قال برايد علي نسبه من المنح للمتفوقين علميا و رياضيا .. أو للحالات الخاصه التي تستحق ... و لكن تكون نسبه محدوده ..

طبعا بعد ما يتم خصخصه الجامعه .. عدد الطلبه هيقل كتير اوي .. و هيتبقي المتفوقين .. او الجادين في دراستهم .. و بعدين فلوس الخصخصه هتنصب في المعامل و الأبحاث و تحسين مستوي الدكاتره و الرسالات العلميه و ما الي ذلك .. و العدد القليل هيساعد برضه في أن كل طالب يستفيد أقصي أستفاده من كل ما سبق من أمكانيات ..

عموما هو رأي قابل للمناقشه ...

مصراوي ...

رابط هذا التعليق
شارك

أخوتى فى الله

براود و أرابيسك

نزولاً على رغبة براود فى نقاش الحالة بين الأستاذ و الطالب فى هذا الموضوع أود أن نعرف المشكلة و نعدد المعطيات و أسلوب الحل المقترح و أتمنى أن يبدأ براود فى تلخيص كل ما فات من سلبيات وإيجابيات فى المجتمع الجامعى (الأستاذ - الطالب) كمرحلة أولى.

اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك.

0_bigone.gif

رابط هذا التعليق
شارك

Brainstorming !!!

في مصر ...

:) :) :) :) :)

سوري يا جماعه .. بس الكلمه ضحكتني اوي يا برايد ...

بس علي فكره .. أنا معاك في رأيك ..

يعني أنا واحد من الناس .. شايف أن خصخصه التعليم الجامعي هي الحل .. عشان نرجه نخلي خريج الجامعه ليه قيمه ..

يعني يجب الأكتفاء بالتعليم الألزامي لحد الثانويه العامه فقط .. أما بعد كده فيكون بالفلوس ...

طبعا القرار في الأول صعب .. لكن بعد كده الموضوع هيبقي عادي .. ازاي .. هيحصل زي ما بيحصل بره .. الناس اللي ناويه تعلم عيالها و تدخلها الجامعه .. هتبتدي تحوش مصاريفها من بعد ما يولدوهم :) .. بس عشان الكلام يبقي صح .. هنحافظ زي ما قال برايد علي نسبه من المنح للمتفوقين علميا و رياضيا .. أو للحالات الخاصه التي تستحق ... و لكن تكون نسبه محدوده ..

طبعا بعد ما يتم خصخصه الجامعه .. عدد الطلبه هيقل كتير اوي .. و هيتبقي المتفوقين .. او الجادين في دراستهم .. و بعدين فلوس الخصخصه هتنصب في المعامل و الأبحاث و تحسين مستوي الدكاتره و الرسالات العلميه و ما الي ذلك .. و العدد القليل هيساعد برضه في أن كل طالب يستفيد أقصي أستفاده من كل ما سبق من أمكانيات ..

عموما هو رأي قابل للمناقشه ...

مصراوي ...

رابط هذا التعليق
شارك

طيب .. كويس جدا موضوع تنظيم النقاط

1- اضطهاد الأساتذة للطلبة لمجرد إنه أخطأ في موضوع .. أو حتى حدثت مشادة كلامية بين الطالب و الدكنور .. هل يعني هذا رسوبه لأنه قال رأيه .. اذا لم يكن الوسط الجامعي هو مهد الديموقراطية فأين يكون ؟؟

2- الواسطة و المحسوبية .......الخ .

3- تعقيد طريقة التعليم و الاصرار على الطرق البالية التي أكل عليها الزمن و شرب .. و الاقتناع دائما بأن الخير كله كله في القديم .. و كأننا ندرس فقه !!

4- عدم وجود رقابة محايدة على أداء الأساتذة و كأن الأستاذ معصوم !! يعني (و أنا قلت هذا أعلاه ) لو أهانني دكتور اهانة في منتهى الانحطاط ( و حدث هذا لأشخاص و أنا رأيته و سمعته ) .. من يأخذ لي حقي ؟؟؟؟؟

كانت هذه أهم نقاط في بالي عن سلبيات الأساتذة و الوضع التعليمي الجامعي في مصر ..

و بلاش نقول أمريكا و أوروبا و اليابان .. مشوار صغير للجامعة الأمريكية في ميدان التحرير لنرى مدى التفاوت الواسع بين ما يحدث داخل أسوار جامعات الحكومة و الجامعات الخاصة .

و جزاك الله خيرا أخونا الحبيب . :)

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

معذرة على التأخير

1- اضطهاد الأساتذة للطلبة لمجرد إنه أخطأ في موضوع .. أو حتى حدثت مشادة كلامية بين الطالب و الدكنور .. هل يعني هذا رسوبه لأنه قال رأيه .. اذا لم يكن الوسط الجامعي هو مهد الديموقراطية فأين يكون ؟؟ 

بداية فإنى أدين أى إضطهاد بسبب الرأى فى الجامعه أو خارجها -طالما هذا الرأى لم يتعد على الأخرين و لم يتجاوز المسموح به دينياً و أخلاقياً -

و لأن طبيعة البشر هى الغالبة فلابد من وجود تجاوزات صغيرة فى غالب الأحوال و كبيرة فيما ندر.

ولو أننا أجرينا إحصائيات على نسب الفساد و الإضطهاد فى الوسط الجامعى و خارجه لتلاشت نسبة الإضطهاد و الفساد فى الجامعات.

والسبب البسيط فى مخيلتى أن نسبه كبيرة من أساتذة الجامعات - بسبب سعة أفقهم على الأقل - على قدر من التعليم الدينى يتيح لهم مخافة الظلم و حب العدل - حتى و لو كانوا بعيدين عن التيارات الأسلامية .

نأتى للحوادث المفترضه أو الواقعيه -على قلتها-

فالطالب عليه أن يجتهدفى عرض رأيه فى صورة لا تجرح أستاذه و إذا وجد إستهانه برأيه فعليه بعرض رأيه على المعيد فإذا كان نفس رد الفعل فليحتفظ برأيه لنفسه و لزملائه و لا يتصور أنه داخل معركة حربيه مع أستاذه.

ولو أننا سلمنا بأن الأستاذ هو المخطئ و أنه ظلم الطالب

فللطالب العديد من الأختيارات قبل حدوث المحظور

أولها :إسترضاء أستاذه و توضيح سوء الفهم له سواء عن طريق المقابله الشخصيه أو عن طريق أستاذ أخر على علاقة جيده به.

وثانيها : الإجتهاد فى تحصيل مادة الأستاذ الظالم لعلها تمر بسلام .

وثالثها : إذا لم تنفع الحلول السابقة فعليه بالشكوى لرئيس القسم و ووكيل الكلية لشئون الطلاب و من بعدهما عميد الكلية .

وللحديث بقية.

اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك.

0_bigone.gif

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 شهور...

هذا الموضوع قديم و عندما بدأته كنت اتصور ان الخلل الموجود فى الجامعة ينحصر فى العملية التعليمية او قل فى مدى دقة و امانة الأستاذ الجامعى فى أدائه لعمله ...

و تصورت وجود أليات تشابه ما درجنا غيه فى التعليم قبل الجامعى من وجود توجيه و تفتيش على العملية التعليمية فى الجامعة.

فى الشهور الأخيرة استمعت الى العديد من القصص التى تطلب فى النهاية ضرورة عودة الإنضباط الى الجامعة الى الجامعة ككل !! و إقرأوا معى

http://www.alwafd.org/front/detail.php?id=...59&cat=articles

** لعبة السياسة.. هل هى المسئول الأول عما يحدث فى الجامعة الآن؟!.. الإجابة قد تكون السياسة واحدة من ضمن معضلات كثيرة تمس قدسية هذه المؤسسة بكل ما لها فى داخلنا من تقدير، وربما كان للإفرازات الاجتماعية السلبية، انعكاساتها على هذا المرفق الحيوى الهام أيضاً!!.. ولكن هل تأثرت الجامعة بضعف الانتماء العام فى المجتمع، وهل نحن بحاجة إلى ثورة، بكل معانى الكلمة، لكى نعيد للجامعة سالف عهدها، فتصبح حرماً آمناً من العبث والتزوير والتلاعب واستغلال النفوذ.. أتصور أنها أسئلة كثيرة وكبيرة، تعرض لها الدكتور مصطفى عبد الغنى، ولغيرها فى كتابه الجديد »مستقبل الجامعة فى مصر«، وهو يكشف الفساد الذى يضرب الجامعة فى الصميم منذ زمن، ولم تمتد اليه يد حتى هذه اللحظة، لتبقى الجامعة حصناً حصيناً كما كنا نفاخر به، وننزله من نفوسنا منزلة عظيمة، ونعتبرها جزءاً من زمن جميل يكاد يولى!!

** والكتاب الذى بين أيدينا يقطر مرارة، وهو لا يتغيا من صدوره فضح الجامعة وأساتذتها - على الأقل من وجهة نظرى - بقدر ما نحس بين طياته بأن مؤلفه مهموم بما فى عالم الجامعة من متناقضات، بحثاً عن تطهيرها مما يعلق بها من شوائب، لنصل إلى صورة الجامعة التى ننشدها، وليس مجرد مكان لتفريخ الطلاب.. ودمتم!!

** ملف الفساد الجامعى، أصبح فوق صفيح ساخن، وفى كل الأحوال هناك أستاذ متهم، وقد فتحت هذ الاتهامات الباب على مصراعيه للأقاويل، ربما لتنوع شكل الجريمة الجامعية.. الى الحد الذى دعونا فيه من قبل الى ضرورة تشكيل محكمة للجامعة!!.. ولأن الجامعة لا تخص العاملين فيها وحدهم، فقد تناولها البعض فى حملات صحفية، كان أشهرها، ما كتبه حازم هاشم فى الوفد، ولبيب السباعى فى الأهرام. وكلاهما عرض وثائق وروايات ووقائع تصرخ بالمأساة.. ومن حسن الحظ ان هناك من آلمه ما صار اليه الحال.. وأعلن المقاومة!!

** شهدت أروقة المحاكم بعض المحاكمات، هذا صحيح، ولكن الجامعة اكتفت فى مواضع كثيرة بالاحالة الى مجالس التأديب، لتنتهى للأسف باللوم(!!)، ومن أغرب ما يشير اليه المؤلف أن أستاذ الجامعة تحول الى تاجر شنطة ينتقل بين الجامعات صباحاً ومساء، ويعتبرها من صور السقوط، لأن الأستاذ »رمز« أكثر منه موظفاً أو باحثاً عن لقمة عيش »يعمل بالأرزاقى«، وبالتالى كان عليه ان يحافظ على الحد الأدنى، الذى يحفظ له هيبته.. وهى عملية مدبرة ومقصودة.. لينغمس فى شئونه الخاصة وينكفئ على نفسه بعيداً عن السياسة.. لأنها متعبة!! ومن هنا يمكنه أن يستفيد اما بالإعارة.. أو بالوزارة!!

** نتفق أن ما يحدث يظهر أكثر أيام الامتحانات، وهو نقطة سوداء، والغرض الأسمى من طرحه هنا شئ أصيل وهو الابقاء على القدوة.. ولا نريد ان تفتح بوابة جهنم على أحد، فهناك الكثيرون الذين يعتبرون نقاطاً مضيئة، وإن كان هناك من يتلاعب أو يزور أو يغش.. فإن كان فى الجامعة من يلعب، فهناك آلاف غيره يرفضون أن يكون هناك غيره، يمرح داخل الجامعة، أو يعيش فيها حراً طليقاً!!

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

الجامعات في مصر مريضة كالكثير من المؤسسات الأخري

الحقيقة انه يوجد بالفعل اشكال كثيرة من التفتيش الجامعي تتولاها مباحث امن الدولة و حرس الجامعة و غيرها من الاجهزة الامنية المختصة

و اضافة شكل اخر من التفتيش الجامعي حتي لو كان اكاديمي لن يضيف الي الواقع الحالي اي شئ بل سيكون سيف مسلط علي رقبة اعضاء هيئات التدريس من ذوي الدم الثقيل علي السلطة

بالنسبة لاقتراحات البعض بألغاء مجانية التعليم في الجامعة ...لماذا نلقي اللوم علي مجانية التعليم و كأن مجانية التعليم هي المشكلة الرئيسية في كل ما نعانيه من سؤ ادارة و فساد ..

التعليم الجامعي في فرنسا مجاني تقريبا .. و في المانيا ايضا .. مجانية التعليم صمام امان لأي مجتمع و تسمح بتدوير الطبقات الاجتماعية ..

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

بالنسبة لاقتراحات البعض بألغاء مجانية التعليم في الجامعة ...لماذا نلقي اللوم علي مجانية التعليم و كأن مجانية التعليم هي المشكلة الرئيسية في كل ما نعانيه من سؤ ادارة و فساد ..  

التعليم الجامعي في فرنسا مجاني تقريبا .. و في المانيا ايضا .. مجانية التعليم صمام امان لأي مجتمع و تسمح بتدوير الطبقات الاجتماعية ..

الدكتور العزيز أبوحلاوة ..

انا يمكن فكرتي عن المجانية انها مهمة جدا .. و لكن ما قصدته هي مجانية جزئية .. يعين مبالغ بسيطة .. يدفعها الطلبة في الثانوية العامة في الدروس .. و كثير من طلبة هندسة مثلا كانوا في مدارس خاصة .. ليس هذا لزيادة الأعباء على الأسرة ..

بس نحن نطالب الحكومة بان توفر معامل و ورش للطلبة يمكنهم من خلالها أن يتعلموا فعلا ..

طيب مصر تجيب فلوس منين ؟؟

الدكتور الذي كلما تضايق من طالب .. يقول .. مش كافية انكم بتتعلموا ببلاش ؟؟

كم عدد طلبة الهندسة في الجامعات الفرنسية و الألمانية ؟؟

بلاش الهندسة ..

كليات ادارة الأعمال و المحاسبة .. هل هناك مقارنة بين تلك الأعداد و عددها هنا في كليات التجارة و الاداب و الحقوق ؟؟

تحسين اوضاع التعليم و ادواته .. و تحسين أوضاع الدكاترة .. كيف ؟؟

الدكتور يدخل و يظل يسب و يصيح .. لأن الرجل معاه حق بصراحة .. الرجل يتقاضا ملاليم .. و هو أستاذ جامعة !!

بلاش .. نعتبر أن هذه الرسوم البسيطة هي أجور الدكاترة .. للتفرغ الدولة و تكون ميزانية التعليم الجامعي متجهة الى تحسين المنشآت و الوسائل ..

و لكن موضوع المجانية المطلقة .. و أن تكون الجامعات نوادي .. أكيد ده اهدار للمال !!

و بعدين ..لماذا أنشأت الدولة أقسام للغات في كليات التجارة و الحقوق ؟؟

يعني نلاقي تجارة انجليزي و فرنسي .. و نلاقي حقوق انجليزي و فرنسي .. و كذلك في السياسة و العلوم الاقتصادية ..

و طبعا .. اللي معاه يدفع ..

طيب ما موقف الطالب الذي يرى زميله الذي يدفع يتعلم أحسن .. و قاعات مكيفة .. و دكاترة خريجين جامعات أمريكية .... الخ !!

و هو .. يعاني من انه يتعلم في نفس الكلية .. و لكن مميزاته أقل لأنه لا يملك !!

يبقى ده نظام طبقي جدا .. لأنه ليس معمما على الجميع !!

معاك اتعلم أحسن ..

ممعاكش ..يبقى معلش استحمل !!

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...