اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل حكم الوفد أفضل من حكم العسكر


ahmadkli

اى هذه النظم أفضل للمصريين  

8 اصوات

  1. 1. اى هذه النظم أفضل للمصريين

    • 1- النظام الحالى
      0
    • 2- النظام الاشتراكى
      1
    • 3- النظام الحر
      5
    • 4- النظام العلمانى
      0
    • 5- النظام الدينى
      2


Recommended Posts

عند النظر الى ماتحقق من انجازات قبل هوجة العسكر فى 52 نجد انها بكل المقاييس معجزة فى ظل الاحتلال ومنها

الغاء نظام (( السخرة )) عن كواهـل الفلاحين , وذلك فى عام 1924 بعد ان قام سعد زغلول , بالغاء هذا النظام كاملا ً وأصبحت الحكومة تستـأجـر بالمال وبالاختيار من يرغب فى العمل .

قامت حكومة الوفد بمد القرى بالمياه النقية للشرب .

تحويل بنك التسليف الزراعى الى بنك تعاونى لخدمة المزارعين .

تقرير مجانية التعلبم الابتدائى والثانوى والمتوسط ولم يحرم طالب واحد من اداء الامتحان بسب تخلفة عن دفع المصروفات فى التعليم العالى بل كان هناك مشروع لمجانية التعليم العالى .

إنشاء المجمعات الصحية فى الريف والقرى .

إنشاء ديوان المحاسبة والذى يسمى الان الجهاز المركزى للمحاسبات . وإنشاء ديوان الموظفين الذى غيروا اسمه الى الجهاز المركزى للتنظيم والادارة والقصد من تغير الاسمين هو ان يختلط الامر على الناس .

تأميم البنك الاهلى وكان تقريبا ً بنكا ً انجليزيا ً ولم تدفع الدولة مليما ً واحدا ً للمساهمين او غيرهم من الانجليز وتم تحويل هذا البنك بعد تاميمه الى بنك مركزى وهو الموجود الى الان.

تمصير الدين الاجنبى الدين الوطنى والغاء صندوق الدين , وكانت هناك شبه وصاية اجنبية وصندوق الدين كان يشرف على تحصيل الضرائب لسداد الدين الاجنبى وكان يوصى هذا الصندوق على مـال الدولة وكان هذا الدين 85 مليون جنيه , ومصرته حكومة الوفد وأصبح قرضاً وطنياً للمصرين لا للاجانب , مما يذكر ان الشعب إستجاب لنداء الوفـد وطنيا ً وغطى هذا المبلغ فى 48 ساعة فقط . وهذا يدل على انه كلما كان هناك تجاوب بن الحاكم والمحكوم كانت استجابة المحكومين للحاكم سريعة ومعبرة .

ومن انجازات الوفـد ايضا ً إنشاء البنك الصناعى ووضع قوانين التوظيف .

اصدار القوانين العمالية لاول مرة فى تاريخ مصر , ولم تكن مصر تعترف بنقابات العمال , ولم يكن هناك نقابات بل كان هناك روابط لعمال السكة الحديد والمواصلات وعمال الترسانة وتم الاعتراف بنقابات العمال عام 1943 , وتلا قانون النقابات قانون العمل الفردى الذى ينظم العمل بين العامل وصاحب العمل , ثم قانون اصابات العمل وتحديد ساعات العمل . ثم قانون التامين الاجبارى على العمال ضد الحوادث .

ومن انجازات الوفــد قانون استقلال القضاء وقانون تنظيم هيئات البوليس ولم يكن هنلك قانون ينظم حركه البوليس وكانوا عرضة فى يد وزارة الداخلية وحسب الاهواء الحزبية وذلك عام 1943 ومازال هذا القانون

قائما ً .

ومن انجازات حكومة الوفـد قانون مكافحة الامية وقانون الضمان الاجتماعى وهو قانون التامينات الاجتماعية الآن , وأنشاء أول وزارة اقتصاد فى تاريخ مصر , وأنشاء وزارة الشئون البلدية والقروية وهى وزارة الحكم المحلى الآن , واصدار قانون الكسب غير المشروع وهو المعروف الآن بقانون من اين لك هذا ؟ .

رابط هذا التعليق
شارك

ومن إنجازات حكومة العسكر:

إنشاء مشاريع عملاقة مثل الحديد والصلب و الألومنيوم و السد العالى والأسمنت و الكيماويات و الصناعات الحربية...

تأميم قناة السويس

تأميم العديد من المؤسسات الأجنبية والمصارف و المؤسسات التجارية و تمصيرها بعد أن كانت أغلب العمالة فيها من الأجانب والمصريون يشكون البطالة

تمليك الأراضى الزراعية للفلاحين

أعطوا لمصر وضعها على الخريطة الدولية وأصبحت دولة يعمل لها ألف حساب بعد أن كانت دولة محتلة عاجزة و أصبح للمصرى كرامة على الأقل فى الخارج ودى حاجة كلنا بنترحم عليها دلوقتى وبعضنا و أن منهم يرى أنها تغفر للنظام العسكرى الكثير من خطاياه، حيث أننا حاليا مدهوسين بأحذية هذا وذاك.

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

الوفد لم يكن كل الوقت هو من يحكم مصر وفي نفس الوقت ايضا ما فعلته حركة العسكر لم يكن بأي حال من الاحوال انتصار او تحويل البلد من ضعف الى قوة بل هي مغامرات غير محسوبة ادت لكوارس

مصانع الحديد والصلب المفروض انها تقام حسب دراستها في ايام الوفد في اسوان قريب مناجم الحديد ولكن البشوات اقاموها في حلوان علشان البشوات الجدد عوزين يجلسوا بجوار السلطة وبدل ما يشحن الحديد المصنوع الى مصانع حلوان اصبح يشحن خام الحديد قبل التكرير بأوزانه الضخمة قبل الترشيح الى حلوان وبالاضافة تلويث جوا حلوان وكان المفورض يتم في اسوان في منطقة الجبل

اما مصانع الالمنيوم تمت بدراسة جدوى سيئة للغاية وهي على اساس سعر الكهرباء المدعم من الحكومة ولو تمت الدراسة فيه على اساس سعر تكلفة الكهرباء الفعلية او بالاسعار العالمية لم تم المشروع من اساسه

حتى تأميم قناة السويس كان فاضل على انتهاء امتياز الشركة الفرنسية 11 عام فقط واسعار اسهمها في الحضيض وكانت الحكومة المصرية كانت تستطيع شرئها بسهولة بضمان غطائها الذهبي ولكن اكتشف ان الحكومة العسكرية بعته وبالرغم من ذلك جرتنا الى حرب السويس واتفقات بوضع قوات طوارئي دولية والسماح لاسرائيل بأستخدام مضايق تيران وبالتالي تم تنمية قرية ام الرشراش الاردنية وحولوها الى ميناء ايلات لتنمية صادرات اسرائيل الى الشرق الادنى وجنوب افريقيا

اما التأميم وتفتيت ملكية الارض الزراعية عاوزه مراجع تكتب فيها مساؤها

اما الوضع العالمي فهو كان موجد قبل وجود العسكر خاصة بعد استقلال دول كثيرة عربية وافريقية تحررت من الاستعمار ولضعف هذه الدول وقتها كانت مصر بالنسبة لهم عملاقة ولكن الان اصبحت هذه الدول عملاقة بعد تطورها الاقتصادي والسياسي اصبحت مصر بالنسبة لهم رجل مريض ايل للسقوط

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...
ومن إنجازات حكومة العسكر:

إنشاء مشاريع عملاقة مثل الحديد والصلب و الألومنيوم و السد العالى والأسمنت و الكيماويات و الصناعات الحربية...

تأميم قناة السويس

تأميم العديد من المؤسسات الأجنبية والمصارف و المؤسسات التجارية و تمصيرها بعد أن كانت أغلب العمالة فيها من الأجانب والمصريون يشكون البطالة

تمليك الأراضى الزراعية للفلاحين

أعطوا لمصر وضعها على الخريطة الدولية وأصبحت دولة يعمل لها ألف حساب بعد أن كانت دولة محتلة عاجزة و أصبح للمصرى كرامة على الأقل فى الخارج ودى حاجة كلنا بنترحم عليها دلوقتى وبعضنا و أن منهم يرى أنها تغفر للنظام العسكرى الكثير من خطاياه، حيث أننا حاليا مدهوسين بأحذية هذا وذاك.

بسم الله الرحمن الرحيم

1- تأميم قناة السويس bk:

2- تأميم المصانع و الأرضاي الزراعية بزعم و إدعاء

توزيعها علي العمال و لافلاحيين cr((:

3- إستفزاز بريطنيا العظمي و إسرائيل و الدول الكبري اعطانا كرامة في نظرك fty::

حرام عليكي يا كليو هي ديه إنجازات mfb:

أنتِ شوهتي التاريخ خالص fty::

بدون توقيع مؤقتاً

رابط هذا التعليق
شارك

من قال ان مناجم الحديد فى اسوان, مناجم شركة الحديد والصلب توجد بالوادى الجديد لان استخراج خام الحديد من هذه المنطقة اقتصادى والموجود باسوان ثبت عدم جدواه اقتصاديا, وكلنا سمعنا وقرانا عن الشركة التى كانت سوف تنشا فى اسوان وانتهت بفضيحة.

الحقيقة الأخرى فى هذا الموضوع ان صناعة الحديد فى هذا الوقت كانت تستخدم الافران التى تستعمل فحم الكوك, وهى خامة تستورد بالكامل من الخارج تقريبا, وكان لابد من انشاء شركة اخرى لتجهيز هذا الفحم ليستخدم فى افران الحديد والصلب ولهذا تم انشاء شركة عملاقة بجانب الحديد والصلب حيث يتم تجهيز الفحم وتوصيله لشركة الحديد والصلب بسيور مشتركة, يعنى ببساطة لو تم انشاء الشركة فى اسوان لتم نقل الفحم من الاسكندرية الى اسوان, ثم بعد ذلك نقل المنتج الى الدلتا.

ثم لماذ مثلا تم انشاء شركة كيما باسوان ولم تنشأ بالقاهرة لسبب بسيط انه كانت هناك شركتين فى وجه بحرى تنتج هذا النوع من السماد وتغطى احتياجات الدلتا وكان طبيعيا ان يتم انشاء الشركة بالصعيد لتغطية احتياجات الصعيد.

بلاش دى لماذا لم يتم انشاء مجمع الالومنيوم بالقاهرة مثلا والمعروف انه يتم استيراد خام الالومينا بالكامل من الخارج, لسبب بسيط ايضا انه تك اختيار هذا المكان بهدف اقتصادى واجتماعى فى وسط الصعيد.

يعنى لم تكن المشكلة فى خام الحديد فقط ولكن فى فحم الكوك ايضا ثم القاهرة هى المكان المناسب لكل ذلك بما فيه توزيع الحديد المنتج على كل القطر المصرى.

النقطة الاخرى بالنسبة لمجمع الالومنيوم والذى لم يذهب الى نجع حمادى وشاهد بنفسه كيف كان هذا المجمع سببا رئيسيا فى تغيير عميق اجتماعيا واقتصاديا لمنطقة لم يشعر بها احد من قبل عليه ان يتريث قليلا قبل ان يدلى برايه فى هذا الموضوع.

النقطة الاخرى المهمة انه كان مخططا لعمل هذا المجمع كنتيجة لانشاء السد العالى وتوافر الكهرباء من المياه وهى ارخص انواع الطاقة, ثم ان هذا المجمع يعمل حتى الان ويصدر اكثر من 50% من انتاجه ويستعصى على البيع لانه يقدم خدماته الاجتماعية والاقتصادية لمدينة كاملة.

المشكلة الاساسية هى تحويل انجازات حقيقية لهذا الوطن سواء كان ذلك فى عهد عبد الناصر او عهد العفريت الازرق, فقط للطعن فى عبد الناصر لا اكثر ولا اقل.

وبعدين وفد ايه اللى كان ماسك الحكم ما كلنا عارفين ان الوفد كان يتم تزوير الانتخابات دائما لابعاده عن الحكم.

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...