اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مجموع 70% في الثانوية ليس فشلا


Recommended Posts

بالتأكيد أنا أعني عنوان الموضوع حيث لا مجال للهزل و قصدت 70% بالذات لأن إبن الرئيس مرسي حصل على هذا المجموع في الثانوية العامة و لعلي قصدت أن "أحشر" إسم الرئيس مرسي و إبنه هنا لعل ذلك يكون محفزا لمناقشة المسألة على مستوى المسئولين عن التعليم.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

عند ظهور نتيجة إمتحان الثانوية العامة هذا العام تناولت الصحف حصول إبن الرئيس مرسي على 70% مجموع و الكل يعرف أن بمثل ذلك المجموع - في مصر - لا مجال للتعليم العالي و لا حتى في الجامعات الخاصة ، و أحسب أو أتصور نوع من النكد الأسري مرت به أسرة الرئيس و الرئيس نفسه و أتصور أن الفتى نال نصيبة من التأنيب و التبكيت على هذا المجموع.

هذا المجموع بالقياس العلمي و الرئيس مرسي أكيد يعلم هذا ليس مجموعا متدنيا و ربما كان نفسه هو المجموع الذي حصل عليه والده في الثانوية العامة و الرئيس مرسي كأستاذ في كلية الهندسة لابد يعلم من علم الإحصاء ما هو التوريع الطبيعي normal curve و أن مجموع 70% ليس درجة متدنية و أن مجاميع تفوق ال 92% هى مجاميع شاذة و الحصول عليها لا يعني إلا أنها جائت على حساب عملية التعلم نفسها - اللهم إلا عند النوابغ و هم إحصائيا قلة - سيدي الرئيس ترى ماذا أنت فاعل بإبنك.

التمرين المشهور هنا في مصر يعيد الإمتحان و يتقدم للشهادة البريطانية أو الأمريكية أو ترسله السعودية مع أخيه ليأخذ الثانوية السعودية !!

االأفاضل الذين بأيديهم مسألة التعليم الوضع ببساطة هو "أن العقدة بالمنشار" مسألة المجموع هى العدالة بعينها أماكن الجامعات محدودة حقيقة مؤكدة و المنطقي و لو نظريا الإستزادة من الأماكن المتاحة في الجامعات و المعاهد العلية و منطقيا لا يوجد حل !

ألا يعرف المسئولون أن الحصول على 99% مجموع للثانوية العامة هو عين الجهل - و أستثني من ذلك النوابغ و هم قلة - ببساطة سيقضي الفتى كل وقته للكفاح من أجل "حفظ الكتاب" و أكرر " حفظ الكتاب" و لا يجد عنده وقتا لقراءة جريدة أو كتاب غير مدرسي أو المشاركة في حوار مجتمعي أو حتى ممارسة حياته الأسرية بطريقة سليمة و طبيعية.

المؤكد سيدي الرئيس أن إبنك إجتذبته مسألة الإنتخابات كما إجتذبتنا جميعا و أكيد أن إهتمامه دار حول ما يجري على الساحة و هو حقه و أكرر أنه حقه و مجموع 70% هو مجموع طبيعي لإنسان سوى.

لا أدعي أن عندي حلا كاملا و لكن ماذا لو كانت الثانوية العامة صالحة لدخول الجامعة لعدة سنوات قادمة ؟ و ماذا لو جعلنا مجموع القبول في الجامعة مثلا من 80% بمعنى إعتبار المجموع مثلا من 80% حتى 105% متساوي أمام التنسيق (هذه وحدها ستعفي الطلاب من الكفاح من أجل 105% و ستكون أمامهم الفرصة لممارسة الحياة الطبيعية كبشر)

ماذا لو إستخدمنا نظام القرعة و هو مستخدم جزئيا في أمريكا بالنسبة للقبول في الجامعات المتميزة.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

لا يمكن أن يستمر الحال في مصر على هذا الحال

فلا يعقل أن تكون المجاميع في هذه المعدلات

وفي نفس الوقت وعلى التوازي .. مستوى التعليم منخفض جداً .. يشكو منه الجميع حتى من حصل على مجموع يفوق 100%

أن حصول طالب على مجموع 100% أمر مثير للضحك أو السخرية

خاصة عندما يكون هذا في بلد مستوى التعليم فيه متأخر كما هو في مصر .. وحال المدارس متدني كما هو الحال في مصر

أول خطوة للإصلاح هو أن يتم تشخيص المشكلة ..

وفي إعتقادي أن في وجود مثل تلك المجاميع واعتبار ذلك أمراً عادياً ز.. وليس مشكلة في حد ذاته

فهذا هو أكبر دليل على أن الأمور تسير في إتجاه خاطئ ...

خصوصاً مع حال الجامعات المهترئ أصلاً .. وقدرتها الإستيعابية التي لا تمكنها من تصدير متخرجين على جودة عالية

جميل جداً فتح هذا الموضوع

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

حقيقة أقف عاجزة أمام المجاميع العالية للمصريين

المنهج المصري ليس سهلا بل اظنه اصعب المناهج الدراسية واكثرها ثقلا على الطالب

مقارنة بالشهادات المعادلة من الامريكية والانجليزية وغيرها

ومع هذا تعلو المجاميع ويصبح السباق غاية في الصعوبة

فلو ضاعت فرصة التقدم لكليات القمة ضاع مستقبل الطالب المسكين

حتى وان كان من المتفوقين وحاصلا على 95% والتى بالمناسبة لا تليق بكليات القمة في يومنا هذا

رأيت بنفسي كيف يهتم اهالى الصعيد والدلتا بالدروس الخصوصية في جميع مراحل التعليم من الابتدائي للثانوي

التى يستخدم مدرسيها لليوم العصا لجعل الطلاب يحفظون عن ظهر قلب للكتاب

وهو ما يفسر بكل اسف تدهور ثقافة الشباب في جميع النواحي

بالطبع الوضع في القاهرة اصعب كثيرا من المحافظات بسبب غلاء الدروس الخصوصية وفساد ذمم بعض المدرسين برغم ما يتقاضوه

لا أعرف حلا لهذا سوى الجامعات الخاصة ولكن يجب الاهتمام بها من الناحية العلمية ومساواتها لقرينتها في الجامعات المصرية بنحو يجعل فرص العمل لكلاهما متساوية

3124851553_1_3_fhGx3Ju9.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

المجاميع المرتفعة كمؤشر للتفوق كذبة كبيرة و لا تعني إلا أن الطالب تحول لآلة حفظ ميكانيكية

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

فطنت بريطانيا إلى أكذوبة المجاميع و أنها لا تعكس تفوقا علميا و لكن قدرة مادية لأولياء الأمور و قدرة ميكانيكية على حفظ للتلاميذ و هم بصدد إلغاء شهادة ال GCSE و ربما أيضا ال IGCSE و إستبدالهما بشهادة البكالوريا البريطانية (و أظنها شهادة جديدة) كما أنهم في بريطانيا أيضا إكتشفوا أن التلميذ في سن 11 سنة إمكانياته اللغوية في اللغة الإنجليزية ضعيفة (مثلا مفروض في هذه السن أن يستخدم علامات الترقيم بكفائة) و تم تغيير آليات التدريس و الإمتحان.

إحدى قريباتي منذ سنوات سألتها ما هذه - ورقة شجر مرسومة في كتابها - فقالت أنها ورقة القطن ثم فوجئت بعدها أنها لا تعرف أن القطن تتم زراعته !!

فأين عملية التعلم ؟

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

اقدم لكم نفسي

سقراط.... ثانوية عامة اواخر الثمانيات ... بمجموع (65) % علمي علوم وبدون دروس خصوصية نهائياً.... ومتزوج وعندي عيال ومبسوط ومزاجي حلو.. ووظيفة ذي الفل.

أمال لو كان مجموعي 100% كان حالي هيبقى إزاي...................... أكيد كنت هطلع طيار :wub:

<span style='font-family: Arial'><span style='font-size:14pt;line-height:100%'><span style='color: blue'><strong class='bbc'><br />زوجتي الحبيبه ، امي الغاليه ، حماتي الطيبه<br /><br />برجاء تجهيز مايلي يوم وصولي لأرض المحروسه :<br /><br />باميه باللحم الضاني ، محشي ورق عنب ، كباب حله ، قلقاس باللحمه ،نص دستة زغاليل محشيه ، بطه راقده على صينية بطاطس ، وزه متشوحه كفتح شهيه ، صينيه رقاق ، موزه مشويه على الفحم ، سلطة طحينه بالليمون ، مية "دقه" ، ملوخيه بالارانب ، شربة فرخه بلدي بالحبهان والمستكه، برميل تمرهندي............... وكفايه كده عشان انام خفيف.<br /><br />سقراط المصري<br /></strong></span></span></span>

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...