اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أنواع المقال


عبير يونس

Recommended Posts

أهلا بكم أعزائي

بالأمس كنت في نقاش مع طالبة جامعية أقوم بتدريسها في المنزل

و كان الأمس مراجعة لامتحان في كتابة المقال بالانجليزية و كنا نراجع أنواعه

و أثار ذلك فضولي لمعرفة أنواع المقال باللغة العربية

و كنت أريد أن أعرف هل ما إذا كان له نفس التقسيم كما في اللغة الانجليزية

فالكتابة بالعربية بالنسبة لي هواية و لم أدرس هذه الأنواع من قبل

فآثرت البحث لنستفيد جميعا

ودعونا نبدأ بتعريف المقال

تعريف المقالة من الويكيبيديا

لمقالة نوع من الأدب، هي قطعة إنشائية، ذات طول معتدل تُكتب نثراً، وتُهتمُّ بالمظاهر الخارجية للموضوع بطريقة سهلةٍ سريعة، ولا تعنى إلا بالناحية التي تمسُّ الكاتب عن قرب. رأى النور في عصر النهضة الأوروبية، واتخذ مفهومه من محاولات التي أطلق عليها اسم Essais، و"الفصل" (صيد الخاطر) كما عرفه العرب أقدم رائد للمقالة في الآداب العالمية، ذلك أن الفصل في الأدب العربي قد ظهر قبل ظهور مقالات مونتاني إمام هذا الفن غير مدافع بين الأوروبيين، فقد ظهر فن المقالة لأول مرة في فرنسا سنة 1571م، ثم ظهر بعد ذلك ببضع عشرة سنة في كتابات فرانسيس بيكون، ثم أصبحت المقالة منذ ذلك الحين فناً إنكليزياً شائعاً بين قراء الإنكليزية مع سبق الفرنسيين إليه.

مفهوم المقالة

يقول مونتاني في مقدمة كتابه (محاولات أو تجارب) :[1]

«إن هذا الكتاب حسن الطوية فهو ينبهك منذ البداية إني لا أستهدف من ورائه مقصداً إلا ما ينفع العام والخاص، ولم أرد به خدمتك أو إعلاء ذكرى فإن مواهبي تعجز عن تحقيق مثل هذه الغاية... لقد خصصته لمنفعة الخاصة من أهلي وأصدقائي حتى إذا ما افتقدوني استطاعوا أن يجدوا فيه صورة لطباعي وميولي، فيسترجعوا ذكراي التي خلفتها لهم حيّة كاملة ولو كان هدفي أن أظفر بإعجاب العالم لعملت على إطراء نفسي وإظهارها بطريقة منمّقة ولكني أريد أن أعرف في أبسط صوري الطبيعية العادية دون تكلف ولا تصنع لأني أنا الذي أصوّر نفسي لهذا تبرز مساوئي واضحة وسجيتي على طبيعتها ما سمح لي العرف بذلك...» يتضح في مقدمة كتاب ابن الجوزي صيد الخاطر إنما كتب هذه الفصول ليسجّل فيها خواطره التي أثارتها تجاربه وعلاقاته مع الأشياء. وهذه الخواطر ليست وليدة البحث والدرس العميق وإنما هي خواطر آنية تولد وتزول سريعاً إنْ لم تُدوّن لهذا سعى إلى تدوينها في هذا الكتاب وسمّاه (صيد الخاطر) كما سمّى فيما بعد أحمد أمين أشهر كتاب في المقالة الأدبية في الأدب العربي الحديث (فيض الخاطر) وهذا يعني أنَّ مفهوم ابن الجوزي لفصول كتابه قريب من مفهوم مونتاني لفصوله فهو جسّد فيها خواطره معلّقاً على هذا القول أو ذاك ومصوراً تجارب نفسه وعيوبها وما توصل إليه من أفكار تتعلق بالدين والحياة والمجتمع.

يقول ابن الجوزي في مقدمة (صيد الخاطر):[2]

«. لَمّا كانت الخواطر تجول في تصفح أشياء تعرض لها، ثم تعرض عنها فتذهب، كان من أولى الأمور حفظ ما يخطر لكي لا ينسى، وقد قال عليه الصلاة والسلام: "قيِّدوا العلم بالكتابة". وكم خطر لي شيء فأتشاغل عن إثباته فيذهب، فأتأسف عليه ورأيت في نفسي إنني كلما فتحت بصر التفكر، سنح له من عجائب الغيب ما لم يكن في حساب فانثال عليه من كثيب التفهيم ما لا يجوز التفريط فيه فجعلت هذا الكتاب قيداً –لصيد الخاطر- والله وليّ النفع، إنه قريب مجيب»

تاريخ المقالة

تجمع مراجع التاريخ الأدبي على أن الكاتب الفرنسي ميشيل دي مونتين، هو رائد المقالة الحديثة في الآداب الأوروبية، ولهذايقسم مؤرخو الأدب تاريخ المقالة على طورين متباينين، يقف مونتين حداً فاصلاً بينهما. والطور الأول هو الذي ظهرت فيه المحاولات المقالية في صورتها البدائية الفجة، حين كان تجار بمضطربة لا يحكمها ضابط ولا يحدها قانون، وذلك قبل أن تتطور إلى صورتها الحديثة حين أخذت طريقها نحو النضج والتكامل، واتخذت لها قالباً أضحى مقرراً معروفاً فغدت فناً من فنون الأدب المعرف بها، كالملحمة والقصيدة الغنائية والمسرحية والقصة والسيرة وما إلى ذلك. الكاتب الفرنسي مونتين هو أول من كتب المقالة في العالم، في كتابه محاولات الصادر في عام 1585، لكن العالم والأديب البغدادي أبن الجوزي سبق مونتين في كتابة المقالة بعدة قرون في كتابه صيد الخاطر الذي يتضمن قطعاً نثرية قصيرة تدور حول شؤون الحياة والمجتمع والدين وهموم النفس.[3] غير أن مقالات ابن الجوزي لم تترك أثراً يذكر في الكتاب الذين أتوا من بعده، ولم يشتهر كتابه كثيراً، وعندما ظهرت المقالة في الأدب العربي في منتصف القرن التاسع عشر، كان ظهورها بتأثير المقالة الغربية ولما كان أحتكاك مصر ولبنان بالحضارة الغربية قبل أحتكاك غيرها من البلدان العربية، صارت الاسبقية للمقالة في أدبيهما ومن ثم النضج من هنا برز في مصر ولبنان كتاب كبار بمقالة أمثال الشيخ محمد عبده وطه حسين والعقاد والمازني واحمد أمين ومصطفى لطفي المنفلوطي والرافعي وزكي نجيب محمود وجبران خليل جبران وميخائيل نعيمه..الخ.

أنواع المقالة

المقالة نوعان:

المقالة الأدبية أو الذاتية التي تعنى بإبراز شخصية كاتبها وتعتمد الأسلوب الأدبي الذي يشع بالعاطفة ويستند إلى الصور الفنية،

والمقالة الموضوعية أو العلمية التي تعنى بتجلية موضوعها بسيطاً وواضحاً وتحرص على التقيد بما يتطلبه الموضوع من منطق في العرض وتقديم المقدمات واستخراج النتائج، لكن كلتيهما تنبع من منبع واحد هو رغبة الكاتب في التعبير عن شيء ما وقد يكون هذا الشيء تأملاته الشخصية في الحياة والناس فيكتب مقالة ذاتية وقد يكون موضوعاً من الموضوعات فيعمد إلى المقالة الموضوعية [4]

المراجع

  1. ^ مونتاني ميشيل أيكيم دين ترجمة محمد كامل أحمد جمعة، د. م، القاهرة-1958-23.
  2. ^ صيد الخاطر، دار الكتب العلمية، بيروت- د. ت/ 11.
  3. ^ ثقافة وفن: جماليات المقالة عند د. علي جواد الطاهر
  4. ^ محمد يوسف نجم: فن المقالة، دار الثقافة، بيروت، ط3، د. ت/ 96-97.

المصدر

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

و أنقل لحضراتكم

أنواع المقالات الصحفية من أحد مواقع الإعلام التربوي

فقد وجدت فيها معلومات افادتني كثيرا

1- المقال الصحفي العام :

يكتبه البارزين في المجتمع وان كانوا غير مشهورين مثل الأدباء وأساتذة الجامعة

والباحثين ورجال القضاء ورجال الإعلام وبعض الوزراء حيث تتنوع فيه

الموضوعات ( سياسية – رياضية – دينية – اقتصادية – اجتماعية ......الخ)

،ولابد أن يتفق مع سياسة الصحيفة ويتناول موضوعات الساعة ، وتتميز بعض

الصحف المصرية بتخصيص أكثر من صفحة خاصة بالرأي مثل جريدة الأهرام تخصص

صفحتين تحت عنوان " قضايا وآراء " وجريدة الجمهورية أيضا تخصص صفحات تحت

عنوان "بلا قيود " ، " رأي ورأي " .

2- المقال الافتتاحي :

المسئول عن كتابته هو مجلس التحرير ولا يوجد شخص واحد لكتابته ولكن مجلس

الافتتاحيات يكتبه حيث أن يكتبه رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير بالاشتراك

مع هيئة التحرير ويكتب في الصفحة الأولي وأحيانا في الصفحات الداخلية وهو

ينطق بلسان الجريدة ويحمل اسمها ، مثال : " الجمهورية تقول " ، "رأي

الأهرام " ، " كلمة اليوم " في الأخبار ، "عربي أصيل " في المساء

3- مقال التعليق الصحفي :

غالبا ما يكون موضوعه هو موضوع المقال الافتتاحي للصحيفة لذلك يكتب التعليق

الصحفي في ديل الخبر ويفصل عنه لأن التعليق يعبر عن رأي بينما الخبر يكتب

بموضوعية

4- مقال القائد الموقع :

يكتبه عادة كبار الكتاب خاصة رؤساء التحرير ومحرري الجريدة وهو يوقع باسم صاحبه

عكس الافتتاحي وفيه يطرح وجهة نظر الكاتب ولكن لا يتعدى حدود سياسة الصحيفة

، مثال: " مصر المستقبل " يكتبه محمد علي إبراهيم في الجمهورية ، " كلام

يبقي " لممتاز القط في أخبار اليوم ، "بالعقل " لمصطفي بكري في جريدة

الأسبوع.

5- العمود الصحفي :

لا يكتبه إلا محرر صحفي متمرس أمضي سنوات عديدة في العمل الصحفي وتضعه الصحيفة تحت تصرف

الكاتب ليعبر من خلاله عما يراه من أفكار وآراء وغالبا يحتل مكان ثابت علي

احدي صفحات الجريدة ويظهر في موعد ثابت ولابد أن يحمل توقيع كاتبه ، مثل :

عمود " ما وراء الأخبار " في صحيفة الزمان ، و" رأيت أمس " في جريدة

الأخبار ، " نص كلمة " لأحمد رجب ، " مواقف " لأنيس منصور .

6- مقال اليوميات :

يكتب في صفحة يومية تحمل عنوان ثابت و بدأت كثير من الصحف تتخلي عن كتابته

وكانت الأهرام في السبعينات من القرن العشرين قد اهتمت بهذا الفن فاستكتب

عددا كبيرا من الكتاب الذين تناوبوا كتابة اليوميات علي مدار الأسبوع وكانت

تنشر في صفحة يومية تحمل عنوانا ثابتا هو " مفكرة الأهرام " وكان يكتب

فيها د. زكي نجيب محمود وسعد الدين وهبه وثروت أباظة ود. يوسف إدريس وقد

اختفت صفحات المفكرة من الأهرام وحلت محلها صفحة للكتاب بعيدة عن اليوميات ،

كما يوجد الآن هذه اليوميات في جريدة الأخبار ، ويماثل هذه اليوميات "

الأسبوعيات " التي تنشرها الصحف الأسبوعية وهذا ما تفعله جريدة " أخبار

اليوم " كل يوم سبت تنشر أسبوعيات في صفحاتها الأخيرة وهي عبارة عن مجموعة

من الأعمدة الصحفية يكتبها كاتب مرة واحدة في الأسبوع وهي عبارة عن مذكرات

للكاتب تكتب وكأنها عمود صحفي مستقل بذاته فكل فقرة تتضمن أكثر من أسبوع .

7- المقال التحليلي :

يطلق عليه المقال التفسيري وله دور مهم في تنوير الرأي العام في مختلف القضايا

السياسية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها من القضايا التي تأخذ طابع من

الأهمية لتناولها بالتحليل والشرح والتفسير ، ومن أشهرها تلك المقالات التي

تنشرها جريدة الأهرام ويحررها باحثون من مركز الدراسات السياسية

والاستراتيجية التابع لمؤسسة الأهرام ، وتتميز بالعمق لكافة جوانب القضية

التي تتناولها فهي تتبع أسلوب البحث العلمي للإعداد لكتابتها .

8- المقال النقدي :

هو الذي يقوم علي عرض وتقييم العمل الثقافي أو الفني أو الأدبي أو العلمي أو

تقديم نقد له وبيان مدي اختلاف هذا العمل عن أسس الإبداع في المجال الذي

يمثله وموقعه وسط حركة الإبداع في هذا المجال وذلك من أجل توعية القارئ

بأهمية هذا العمل ومساعدته في اختيار ما يقرأه أو يشاهده أو يسمعه من هذا

الكم الهائل من الأعمال الأدبية والفنية والعلمية التي تتدفق كل يوم سواء

علي المستوي المحلي أو الدولي .

المصدر

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      فى المقال السابق الذى قدمت فيه مراجعة مينى ألبوم أنا كويسة لـآمال ماهر انزعج البعض من وصفى للألبوم بأنه غعرض المقال كاملاً
    • 17
      موضوع مفتوح لأنشاء ما يشبه قاموس نجمع فيه امثالنا و اقوالنا المصرية و العربية للبحث عن اصولها و معانيها ... من اشهر الأمثال المعروفة و بمناسبة انتخابات مجلس الشعب الحالية : اللي اختشوا ماتوا اصل المثل معروف بالطبع و لن أكرره :closedeyes: مثل آخر .. اللي ما يعرفش يقول عدس عند عودة زوج مخدوع الي داره وجد زوجته مع عشيقها فأستل خنجره لقتل هذاالشاب الذي هرب بسرعة.. و اثناء محاولته للهرب لمح على مدخل المنزل طبقا عليه كمية من العدس فأخذ ملء كفه منه وتابع هروبه والزوج يلاحقه . وا
    • 3
      بقلم: فهمي هويدي الأسبوع الماضي غاب مقال الأستاذ والكاتب الكبير فهمي هويدي عن صحيفة الأهرام بينما نشرته العديد من الصحف العربية الأخري. 'الأسبوع' تنشر المقال الذي تم حجبه عن جمهور القراء في مصر. خلال شهر رمضان الذي ودعناه تجمعت لديٌî مجموعة من الأخبار والتقارير التي أصابتني بغم مضاعف، أولا لأنها وقعت، وثانيا استقبلت بصمت مدهش في الإعلام المصري، الأمر الذي يثير العديد من علامات الاستفهام والتعجب. رغم أنني لا أتصور أن يكون الصيام سببا لذلك السكوت، إلا أن انتهاء الشهر لم يبق لأحد علي عذر: لذا وج
    • 9
      لى استفسار بسيط عاوز اعرف ايه افضل انوع مراتب فى مصر لان اخوكم مقبل على زواج وعاوز افضل حاجة فى السوق والصراحة قلت اخد رأيكم لانكم ماشاء الله مافيش حاجة الا وبلاقى لها رد عنكم bv:- bv:- bv:- bv:-
    • 42
      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أعزائى و أحبائى و أخوانى و أخواتى المحاوراتية نظراً لاقتراب موسم الأعياد و المناسبات و الشهادات و الذى منه كل سنه فى الميعاد ده ( من بعد ظهور التليفون المحمول ) يتبادل الأهل و الأصدقاء و المعارف و ناس كتييييييير رسائل التهنئة إذا كانت المناسبة رمضان أو أعياد أو نجاح ... ألخ أنا بحس إن الرسايل دى لذيذة جداً و بتقول كلام الواحد ميحسش بحلاوته لو اتقال فى مكالمة عادية و كل سنة بحاول على قدر الإمكان إنى أنوع فى الرسايل و بحاول إنى مبعتش رسايل زى بعضها لمجموعه
×
×
  • أضف...