اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مبروك علينا .. الحزب الوطنى فرع المعاملات الإسلامية

أبو محمد

Recommended Posts

لقد اصبحنا مثل عرب 48 مخيرين بين نتنياهو وباراك

بين من يقتل اخواننا بالطائرات ومن يقتلهم بالدبابات

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )

رابط هذا التعليق

• الردود 52
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

والاخوان قتلوا مين حتى الان يا إسلام ؟

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

شوف يا أستاذ إسلام

أرجو أن تمتنع عن الإجابة على من يدخلون الموضوع

إما بأسمال الدراويش أو بتيشيرتات الألتراس

وحتى لا يتحول الموضوع إلى ما يرجوه البعض من مهاترات وهجوم شخصى

فسأضع هنا نص رسالة شخصية إلى إحدى العضوات المحترمات التى قللت من مشاركاتها

لأسباب خاصة بها أحترمها

تتحاور معى كوالد لها ، وأنها أعتبرها كابنتى

أرسلت لى رسالة تعاتبنى على ترشيحى لعمرو موسى

بعد أن اعتقدت أننى سأرشح الدكتور العوا لما كتبته عنه عندما أعلن ترشحه لأول مرة

سأقوم بوضع ردى عليها .. وأرجو ألا أكون بذلك مخالفا لقواعد الموقع

وأرجو أن يقوم أحد الزملاء المشرفين بحذف مشاركتى إذا رأى الفريق أنها مخالفة

ولكن وجهة نظرى هى أننى أنشر ما فى رسالة خاصة لأنه يخصنى ولا يخص العضو المرسل إليه

كان ردى على عتابها كالآتى

شوفى ياستى .. أنا باحترم د. العوا جدا جدا .. أحترم علمه وعقله الواسع المتفتح .. ولكنى عند الانتخاب وضعت عدة معايير لأختار على أساسها .. وحاولت إنها تكون معايير بكل تجرد .. يعنى حاولت إنى أطلع الأسماء والانطباعات من دماغى خالص .. واعتبرت إن الفترة الرئاسية الأولى هى الفترة الانتقالية الحقيقة

كان أول معيار هو المحافظة على الصوت .. يعنى إنى لا أضيع صوتى بإعطائه لمرشح - مهما كانت صورته عندى - إن لم تكن أمامه فرصة حتى للإعادة

تانى معيار كان الخبرة السياسية والكفاءة داخليا وخارجيا .. يعنى عايزين رئيس أول ما يقعد على الكرسى يشتغل .. مفيش وقت لفترة تحسس الطريق والتجربة والخطأ .. لا الوقت يستحمل ولا البلد تستحمل

تالت معيار كان المقدرة على عبور الفترة الانتقالية بأقل حجم وعدد من المشاكل .. يعنى رئيس ما يكونش له "أعداء" مش مجرد "رافضين" .. وده لتوفير جو صحى لإعادة بناء ما تهدم .. ولم الناس من الشارع لتنصرف للعمل

دى كانت المعايير الأساسية وكان فيه معايير أخرى من بينها برنامج المرشح ، بس ده ما كانش له وزن كبير عندى لأن أى مرشح ممكن يجيب متخصصين يكتبوا له أحسن برنامج ، ويبقى كله كلام ووعود ..

وعلى أساس المعايير دى عملت Short list من أكثر المرشحين فرصا لدخول انتخابات الاعادة .. وللأسف الدكتور العوا ما كانش منهم .. ممكن بسبب قصور فى الدعاية .. ممكن المسؤولين عن الحملة ما كانونش على المستوى الحرفى الذى ينافس الباقين .. ممكن لضيق ذات اليد

وبعدين بدأت أطلع من اللستة دى واحد واحد .. لقيت نفسى فى الآخر بين خيارين .. عمرو موسى وأبو الفتح

فى الحقيقة العامل الحاسم كان المناظرة بينهم .. فتحت لى سبل للبحث عن الاتنين .. فوجئت بحجم التذبذب الفكرى والمذهبى لأبو الفتوح .. لدرجة إنه فى أيام الثورة كان بينادى بإن عمر سليمان أو أحمد شفيق يتولى المسؤولية .. ده غير إنه تربية الأخوان الذين لا أثق فيهم مطلقا عن معايشة وتجارب سنين .. بل كان من قياداتهم إلى عام مضى .. ولا أنسى (عندما طالب بشفيق وسليمان) إعلانه "إننا فى الأخوان قررنا أنا لا نطلب رئاسة أو وزارة"

عمرو موسى عليه نقطة إنه من النظام القديم .. بس لو فكرتى حتلاقيه خارج هذا النظام من قبل الثورة بعشر سنين .. وإنه تم ركله إلى الأعلى بترشيحه لأمانة الجامعة العربية .. للخلاص منه بعد شعبيته التى كانت تتزايد يوما بعد يوم لدرجة إن شعبان عبد الرحيم عمل له غنوة .. وبعدين برغم إنه كان من النظام القديم وبرغم هجوم خصومه عليه بسبب ذلك إلا إن مفيش حد اتهمه بالفساد أو بإفساد الحياة السياسية .. هم عابوا عليه إنه لم يستقيل .. وده مش عيب أبدا .. وأثبت ترشيحه للجامعة بعد تزايد شعبيته إنه ما كانش على مزاج المخلوع

بس يا ستى

والله العظيم أنا باحب الدكتور العوا جدا .. لأنه راجل دوغرى ومفكر كبير وإسلامى وسطى يميل إلى استخدام العقل بطريقة علمية منهجية

لو كان له فرصه لم أكن لأتردد لحظة واحدة فى إعطائه صوتى .. رجل معايش للمشاكل الداخلية ، وعضو فى أكثر من عشر منظمات عالمية .. وليس له أعداء سوى من الذين يتهمونه بالتشيع

المهم .. أرجو ألا تحرمينا من حضورك معانا ومن قلمك الجميل

ولك منى كل التحية

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

الجريمة هي الدعوة للسلبية

ليس من يرفض الاثنين مجرما يا فولان

وأنا لا أدعو أحدا إلى السلبية .. فليفعل كل منا ما يريد

ولا أسمح لأحد أن يطالبنى بما لا أريد فعله

أنا رافض للإثنين .. فلماذا تدعونى أنت إلى عبادة صنمك

لا أحد يطالبك بشئ أستاذ محمد

أنت من فتحت الموضوع

وأنت من أخذت تبشع أحد الطرفين

لو كان لك رأي سئ في طرفين

وأخذت تبشع أحدهما

فمنطقيا أن يكون هذا دعوتك لاختيار الآخر

ثم ذكرت أنك ستقاطع الانتخابات

حيرتنا

أنت مع تبشيع طرف

أم الطرفين فلماذا الموضوع من الأساس

إذا خالف هدفه

وأربأ بك وأنت رجل مثقف وحكيم

أن تذكر كلمة عبادة صنمك

انتظر منك اعتذار على هذه الكلمة

موقعك يحتم عليك أن تكون قدوة في الحوار

احترامي

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق

وأربأ بك وأنت رجل مثقف وحكيم

أن تذكر كلمة عبادة صنمك

انتظر منك اعتذار على هذه الكلمة

موقعك يحتم عليك أن تكون قدوة في الحوار

احترامي

مستعد

ولكن ليس قبل أن :

تعتذر عن سوء فهمك للموضوع

تعتذر عن افتراض سوء النية فيمن لا يفكر مثلما تفكر

تعتذر عن اتهامه بالغموض والمواربة

مع احترامى لاختلافك مع رأيى

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

مرسي سيكون له رئيس هو المرشد وربما مكتب الإرشاد برئاسة الشاطر ( الحزب الوطني الاسلامي )

شفيق سيكون له رئيس هو المشير ( الحزب الوطني 2012 )

لو صعد صباحي، له رئيس إله اسمه جمال عبد الناصر ( عودة الاتحاد الإشتراكي )

ياقلبي لاتحزن

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق

وأنا أيضا يا استاذ أبا محمد أدعوك للتفكير مرة أخرى في قرارك بالامتناع عن التصويت في انتخابات الإعادة لو تأهل الدكتور مرسي والفريق شفيق للإعادة.

أنا أيضا كنت مثلك .. كنت أنوي عدم التصويت في هذه الانتخابات لكنني وجدت أنني بهذا سأكون مساهما في وصول ( من لا ارتضيه لحكم بلدي إلى سدة الحكم ) .. ولذا ذهبت وانتخبت أحمد شفيق بعد مفاضلة بينه وبين موسى.

الأمر يشبه ورقة الإجابة في الامتحان .. عندما لا تكون تعرف إجابة السؤال كاملا .. فهل يكون الخيار وقتها أن تترك السؤال بدون إجابة لأنك لا تعرف الإجابة كاملة .. أم أنك ستجيب على قدر ما تستطيع .. أملا في الحصول على درجة أفضل.

أدعوك استاذي للنزول والانتخاب في جولة الإعادة أيا كان اختيارك.

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق

طيب نجيب مين ؟

واحد من الصين !!

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

رابط هذا التعليق

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

يعني ممكن اسال سؤال واحد و بعد كده ابقوا احدفوني من هنا

يعني ايه اصلا ثورة؟؟؟

اصلي فعلا اذبهليت ايما اذبهلال و حضراتكم بتقولوا....محمد مرسي مرشح الثورة

طب حيث ان كل واحد في البلد بقي فاكر ان الثورة دي بتاعته و كدهوت

بالنيابة عن الثورة احب اقولكم

محدش هيجبر عقلي ان يلوي الحقايق و المواقف علشان انقذ الثورة...قولوا ننقذ الصناديق

ننقذ شعبيتنا في الارض

ننقذ تظبيطات البرلمان علي الاعلان الكستوري...قصدي الدستوري

لكن تقولولي ثورة و الكلام دوت...مش هياكل معايا نوهائي

و بالنسبة لموقفي من الاعادة

هحطلكم اقتباس

عشان بس عملية الإبتزاز السياسي إل حاتبدي كمان شوية

لما تبقى الإعادة بين مرسي وشفيق لا قدر الله.

أنا من حقى أمتنع عن التصويت وديه حرية شخصية ساعتها،

فياريت ماحدش يجي يقوللي إنت بتخون الثورة وبتبيع دم الشهدا وكل الكلام ده،

فلا شفيق مع الثورة ولا مرسي من الشهداء،

وأنا حر لو شايف الإثنين بنفس السوء،

واحد حزب وطني قديم

والثاني حزب وطني قيد الإنشاء،

أنا حر لو شايف الإثنين بيمثلوا أنظمة سلطوية يمينية،

وأنا حر إني ماصدقش أي منهم لما يبيعلي نفسه بصفته حامي حمى الثورة من الفلول،

أو يبيع نفسة بصفته داعم الديموقراطية والمدنية،

ومن حقى أمتنع عن الإختيار لما الإختيار يكون بين سيء وأسوأ.

وشكرا

انا مش هنزل اعادة....و ملتزمة في بيتي حتي اعلان ثوري آخر

دلوقتي بقي...ممكن تشتموني

أه يا عيني.....اه يا عيني :closedeyes:

تم تعديل بواسطة لماضة مصرية جدا
رابط هذا التعليق

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

يعني ممكن اسال سؤال واحد و بعد كده ابقوا احدفوني من هنا

يعني ايه اصلا ثورة؟؟؟

اصلي فعلا اذبهليت ايما اذبهلال و حضراتكم بتقولوا....محمد مرسي مرشح الثورة

طب حيث ان كل واحد في البلد بقي فاكر ان الثورة دي بتاعته و كدهوت

بالنيابة عن الثورة احب اقولكم

محدش هيجبر عقلي ان يلوي الحقايق و المواقف علشان انقذ الثورة...قولوا ننقذ الصناديق

ننقذ شعبيتنا في الارض

ننقذ تظبيطات البرلمان علي الاعلان الكستوري...قصدي الدستوري

لكن تقولولي ثورة و الكلام دوت...مش هياكل معايا نوهائي

و بالنسبة لموقفي من الاعادة

هحطلكم اقتباس

عشان بس عملية الإبتزاز السياسي إل حاتبدي كمان شوية

لما تبقى الإعادة بين مرسي وشفيق لا قدر الله.

أنا من حقى أمتنع عن التصويت وديه حرية شخصية ساعتها،

فياريت ماحدش يجي يقوللي إنت بتخون الثورة وبتبيع دم الشهدا وكل الكلام ده،

فلا شفيق مع الثورة ولا مرسي من الشهداء،

وأنا حر لو شايف الإثنين بنفس السوء،

واحد حزب وطني قديم

والثاني حزب وطني قيد الإنشاء،

أنا حر لو شايف الإثنين بيمثلوا أنظمة سلطوية يمينية،

وأنا حر إني ماصدقش أي منهم لما يبيعلي نفسه بصفته حامي حمى الثورة من الفلول،

أو يبيع نفسة بصفته داعم الديموقراطية والمدنية،

ومن حقى أمتنع عن الإختيار لما الإختيار يكون بين سيء وأسوأ.

وشكرا

انا مش هنزل اعادة....و ملتزمة في بيتي حتي اعلان ثوري آخر

دلوقتي بقي...ممكن تشتموني

أه يا عيني.....اه يا عيني :closedeyes:

فية حل ثالث ممكن تنزل وتبطل صوتك على الاقل تقول انك موجود

ليس من المهم اين نقف، ولكن من الضرورى معرفه فى اى اتجاة نسير

رابط هذا التعليق

عاوزين تبطلو أصواتكم ok

عاوزين تكونو سالبين أكتر و تقولو مش هتشتركو ماشي

بس يا تري هو دا الحل ؟؟

يعني بكدة خلاص مش هيجي شفيق أو مرسي للرئاسة

أو بمتنعكم عن التصويت دا المجلس العسكري هيعيد ألانتخابات من تاني

أنا عن نفسي مش بأيد ألاخوان و عارف أن لهم أخطاء كتيرة و عمري ما وثقت فيهم

بس مش قدامي حد تاني غيرهم غير شفيق اللي جة كارثة علي الكل

و كانت أحد أهم أسباب صعودشفيق هي التكاسل و السلبية في عدم الزول للتصويت

متاسفين يا زمن قلنا عليك مختل

واحنا الى فينا الخلل فينا السؤال والحل

يالى مشيت فى المطر والجزمه مقطوعه

طب ليه تلوم عالمطر لما الشراب يتبل ...

رابط هذا التعليق

والاخوان قتلوا مين حتى الان يا إسلام ؟

قتلو النقراشي باشا وقتلو القاضي الخازندار وحاولو إغتيال جمال عبد الناصر واحد منتجاتهم قتلت السادات واحد منتجاتهم تسببت في قتل العديد من افراد المجتمع في ارهاب التسعينات واخيرا تسببو في الانفلات الامني في ثورة يناير

واذا استحوذو على الحكم في مصر سيكفرون كل من يعارضهم ولن يتركو الحكم بسهولة وتمسكهم بالحكم سيكون اصعب من تمسك الحزب الوطني وانسى حاجة اسمها ديمقراطية لانها وسيلة بالنسبة لهم وليست غاية واقرأ ادبيات الاخوان في الرعيل الاول وستعرف ان اهم مطالبهم كانت الغاء الحياة الحزبية ومهما كانت فسادها فليس من حقك المطالبة بالغاء الحياة الحزبية لكنهم يتكلمون عن احلامهم التي سيسعون إن عاجلا او أجلا الى تحقيقها

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )

رابط هذا التعليق

واخيرا تسببو في الانفلات الامني في ثورة يناير

والمجلس العسكري سكت عليهم ليه ؟

تفتكر في صفقة بينهم ؟

وفين ادلتك يا إسلام

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

اتعجب من هذا الجيل العجيب سكت حتى اذله النظام العسكرى مده ال60 عام والان عندما تكلم وادلى بصوته اتى به مره أخرى ,وأختاره بعد أن اسقطه شباب الامه .. اليس هذا جيل يستحق ان يتم دراسته ووضعه فى مكانه الحقيقى

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق

بصوا يا جماعة اللي بيكره الأخوان يروح ينتخبهم بقلب مطمن

الأخوان في أسوأ أحوالهم

لو مرسي فاز

أما المعتقلات

و أما لو انتصرت الثورة في أقرب إنتخابات مش هيجيبوا أكثر من 10٪

لاحظ هبوط المصوتين للأخوان و السلف من 18 مليون في البرلمان

لحد أقصي 9 مليون بإعتبار إن كل من صوت لفتوح منهم و ده مش صحيح

إنقاذهم في إيديهم ،، توافق حقيقي و ضمانات حقيقية

تخيلوا مرسي في قصر الرئاسة مع العسكر اللي قعدوا عمرهم يحاربوهم و مع شعب رافضهم بمعني الكلمة و ثوار مش طايقينهم

شخصيا هأصوت ضد شفيق مش هأصوت للأخوان

أما مصر فلها الله

فلقد أضاعها النخب بكل إتجااااااااهااااتهم بلا إستثناء

رابط هذا التعليق

وأنا أيضا يا استاذ أبا محمد أدعوك للتفكير مرة أخرى في قرارك بالامتناع عن التصويت في انتخابات الإعادة لو تأهل الدكتور مرسي والفريق شفيق للإعادة.

أنا أيضا كنت مثلك .. كنت أنوي عدم التصويت في هذه الانتخابات لكنني وجدت أنني بهذا سأكون مساهما في وصول ( من لا ارتضيه لحكم بلدي إلى سدة الحكم ) .. ولذا ذهبت وانتخبت أحمد شفيق بعد مفاضلة بينه وبين موسى.

الأمر يشبه ورقة الإجابة في الامتحان .. عندما لا تكون تعرف إجابة السؤال كاملا .. فهل يكون الخيار وقتها أن تترك السؤال بدون إجابة لأنك لا تعرف الإجابة كاملة .. أم أنك ستجيب على قدر ما تستطيع .. أملا في الحصول على درجة أفضل.

عزيزى الأستاذ "شرف الدين"

مع احترامى لاختيارك لأحمد شفيق فهذا حقك الذى لا ينازعك فيه إلا من ينادى بالحرية وهو لا يدرى بماذا ينادى .. فأنا لا أتصور أن أعطى صوتى لمرشح ليس فى شخصيته أى ميزة تجعله جديرا بلقب "رئيس مصر" .. لا أحب تسميته "الاستبن" كما سماه "الثوار" .. ولكن يكفى أن يكون فى نظرى مجرد جندي وليس قائدا .. عسكرى مجند يأتمر بأوامر شخص آخر ليس فيه من صفات القيادة إلا نجاح تنظيمه "المأخوذ من الحزب النازى" فى جعل تابعيه يقسمون على السمع والطاعة ل "واحد من الناس" فى المنشط والمكره .. وإذا فكر وأراد أن يكون "نفسه" فإنه يكون قد نقض عهده مع "الله" .. يأتمر – باسم البيعة والعهد مع الله - بأمر من اغتصب لقب "فضيلة" المرشد فولان أو علان ، فرخص بذلك اللقب الذى كان يسبق أسماء العلماء ..

لا أتصور ترقية عسكرى مجند إلى رتبة القائد الأعلى للقوات المسلحة .. لأن وراءه تنظيما يشبه تنظيم الحزب النازى

لا أتصور أن أعطى صوتى لمن تحوطه الاتهامات وجعلته فى موقع المدافع عن نفسه أمام القضاء .. صحيح أن المتهم برئ حتى تثبت إدانته .. ولكن ماذا لو ثبتت الإدانة بعد أن حصل على لقب "رئيس مصر" ؟ .. لا أتصور أن أعطى صوتى لمن هدد باستخدام الجيش فى أول اعتراض على فوزه مذكرا ببروفة العباسية .. حتى مع استنكارى المسبق لمن يعترض عليه لأنه لم ينتخبه أو يعترض على منافسه لأنه لم ينتخبه .. لا يمكن أن يعترض "ثائر" على رئيس شرعى جاء لتوه بكلمة الشعب .. من يعترض على أيهما سيكون متمردا لا ثائرا .. لا أتصور أن أنتخب من وقف مدافعا عن نفسه مهددا من اتهموه أمام القضاء بأنه "سيعرِّفهم حجمهم" .. فحق التقاضى حق مقدس .. وما شعرنا بمرارة الاستبداد إلا فى دولة يُحال فيها بين المواطن وحقه الدستورى .. هذا ما رأيته وسمعته منه .. وأنا لست ممن يرددون أن يديه ملطختان بدماء شهداء موقعة الجمل .. فهذا كلام مرسل لا دليل عليه .. ولا أنا ممن ينطلى عليه انتمؤه للنظام القديم (فأنا عاصرت تجربة السادات نائب عبد الناصر)

لا أتصور هذا ولا ذاك .. لذلك فأنا أرفضهما ..

ليست هذه سلبية .. فالامتناع عن التصويت هو فى حقيقة الأمر تصويت قد يكون فى صالح أيهما فيكسب به ، وقد يكون ضد أحدهما فيخسر به ..

ولكن هل يهمنى مكسب أو خسارة من أرفضه ؟

قد يقول قائل إختر أقل الضررين .. فأجيب : ولماذا أختار ضررا ؟

أحترم قرارك بالتصويت .. وأحترم قرار من سيصوت عكسك فمن المؤكد أن لكم دوافعكم .. ولكن ليس عندى مثلها

على العموم بدأت الدعاية لانتخابات الإعادة .. إنتظر ولا تتسرع .. فستسمع من الطرفين ومن مؤيديهما .. وسترى كيف يتناول كل منهما الموقف الجديد .. وأكيد سيكون لنا حوار آخر إن شاء الله

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

هل تلغى الانتخابات ان كان اكثر من 50 % من الاصوات باطلة وتم ابطالها عن عمد؟؟؟؟

هل تقصدين انتخابات الإعادة ؟

ومن الذى سيتعمد هذا ؟

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

في بداية الثورة كان فيه صفقة طبعا بينهم وما لقاءات الكتاتني ومرسي مع سليمان ببعيدة عنك وعني

والتصويت بنعم للتعديلات الدستورية كانت من نتائج هذه الصفقة

وبعد ان ظن الاخوان انهم باستحواذهم على مجلس الشعب سيحكمون البلاد فوجئو بانهم لم يمتلكو شيئا لذلك تغيرت لهجتهم مع المجلس العسكري واعلنو انهم سيرشحون رئيس اخواني وذلك بخلاف ما اعلنو عنه من قبل

بما يعني ان الاخوان لو اخذو الوزارة كان موضوع الرئاسة لن يتم لكنهم اضطرو للدفع بمرشح بعد ان نكث المجلس العسكري عهده معهم

اما عن الانفلات الامني فلدي مؤشرات تشير الى ضلوعهم في ذلك الامر وهي قيامهم بتوزيع اللجان الشعبية ليلة جمعة الغضب وكانو وحدهم المدركون لما ستصير اليه البلاد في صبيحة هذا اليوم

كما انهم تسببو في الهجوم على مباني مباحث امن الدولة في جميع انحاء مصر في وقت واحد وبطريقة مرتبة تنم عن وجود تنظيم وراء هذا الامر وهذه التجربة مشابهة لما حدث من هجوم على اقسام الشرطة ليلة جمعة الغضب وهذه الطريقة في اقتحام مباني امن الدولة اكدت انها طريقتهم ذاتها في اقتحام اقسام الشرطة وانه لم يستخدم هذه الطريقة المنظمة غيرهم

اما لماذا تركهم المجلس العسكري فالمجلس العسكري في اضعف حالاته وكانت احداث الثورة اكبر من طاقته فكونه يتفرغ لحفظ الامن والنظام والدولة اهم لديه من التفتيش والمحاسبة لهؤلاء المتسببين لما حدث ومن المؤكد ان لهم روقه لكن بعد ان تستتب امور البلاد ولا اعتقد ان هذا الامر سيمر مرور الكرام ولابد وان يحاسب من تسبب في اكبر كارثة تعرضت لها مصر في العصر الحديث

رابط هذا التعليق

عزيزى الأستاذ "شرف الدين"

مع احترامى لاختيارك لأحمد شفيق فهذا حقك الذى لا ينازعك فيه إلا من ينادى بالحرية وهو لا يدرى بماذا ينادى .. فأنا لا أتصور أن أعطى صوتى لمرشح ليس فى شخصيته أى ميزة تجعله جديرا بلقب "رئيس مصر" .. لا أحب تسميته "الاستبن" كما سماه "الثوار" .. ولكن يكفى أن يكون فى نظرى مجرد جندي وليس قائدا .. عسكرى مجند يأتمر بأوامر شخص آخر ليس فيه من صفات القيادة إلا نجاح تنظيمه "المأخوذ من الحزب النازى" فى جعل تابعيه يقسمون على السمع والطاعة ل "واحد من الناس" فى المنشط والمكره .. وإذا فكر وأراد أن يكون "نفسه" فإنه يكون قد نقض عهده مع "الله" .. يأتمر – باسم البيعة والعهد مع الله - بأمر من اغتصب لقب "فضيلة" المرشد فولان أو علان ، فرخص بذلك اللقب الذى كان يسبق أسماء العلماء ..

لا أتصور ترقية عسكرى مجند إلى رتبة القائد الأعلى للقوات المسلحة .. لأن وراءه تنظيما يشبه تنظيم الحزب النازى

لا أتصور أن أعطى صوتى لمن تحوطه الاتهامات وجعلته فى موقع المدافع عن نفسه أمام القضاء .. صحيح أن المتهم برئ حتى تثبت إدانته .. ولكن ماذا لو ثبتت الإدانة بعد أن حصل على لقب "رئيس مصر" ؟ .. لا أتصور أن أعطى صوتى لمن هدد باستخدام الجيش فى أول اعتراض على فوزه مذكرا ببروفة العباسية .. حتى مع استنكارى المسبق لمن يعترض عليه لأنه لم ينتخبه أو يعترض على منافسه لأنه لم ينتخبه .. لا يمكن أن يعترض "ثائر" على رئيس شرعى جاء لتوه بكلمة الشعب .. من يعترض على أيهما سيكون متمردا لا ثائرا .. لا أتصور أن أنتخب من وقف مدافعا عن نفسه مهددا من اتهموه أمام القضاء بأنه "سيعرِّفهم حجمهم" .. فحق التقاضى حق مقدس .. وما شعرنا بمرارة الاستبداد إلا فى دولة يُحال فيها بين المواطن وحقه الدستورى .. هذا ما رأيته وسمعته منه .. وأنا لست ممن يرددون أن يديه ملطختان بدماء شهداء موقعة الجمل .. فهذا كلام مرسل لا دليل عليه .. ولا أنا ممن ينطلى عليه انتمؤه للنظام القديم (فأنا عاصرت تجربة السادات نائب عبد الناصر)

لا أتصور هذا ولا ذاك .. لذلك فأنا أرفضهما ..

ليست هذه سلبية .. فالامتناع عن التصويت هو فى حقيقة الأمر تصويت قد يكون فى صالح أيهما فيكسب به ، وقد يكون ضد أحدهما فيخسر به ..

ولكن هل يهمنى مكسب أو خسارة من أرفضه ؟

قد يقول قائل إختر أقل الضررين .. فأجيب : ولماذا أختار ضررا ؟

أحترم قرارك بالتصويت .. وأحترم قرار من سيصوت عكسك فمن المؤكد أن لكم دوافعكم .. ولكن ليس عندى مثلها

على العموم بدأت الدعاية لانتخابات الإعادة .. إنتظر ولا تتسرع .. فستسمع من الطرفين ومن مؤيديهما .. وسترى كيف يتناول كل منهما الموقف الجديد .. وأكيد سيكون لنا حوار آخر إن شاء الله

أنا أعلم يا استاذي الفاضل أن الفريق أحمد شفيق بكل أسف ليس متحدثا لبقا .. وللأسف أدرك أيضا أن نبرته في الفترة الأخيرة قد تغيرت فبعد أن كان رجلا هادئا ( باختصار شديد غلبان ومؤدب كما وصفه كبير الثائرين سي السيد هنا في موضوع التعليق على مناظرة شفيق الشهيرة مع الأسواني ) .. تغيرت تصريحاته وصار فيها لهجة أقرب إلى التحدي والوعيد .. نعم أعلم هذا كله واعتقد أن هناك من أوعز للفريق شفيق بضرورة تغيير لهجته الحوارية حتى لا يبدو ضعيفا أمام الشعب الذي يبحث عن شخص قوي يحكم البلاد ويعيد الأمن إليها ( وهو الأمر الذي اعتمد عليه الفريق شفيق كمحور لدعايته ) .. وكما كنت أهاتف أختي منذ فترة وكنا نتحدث حول شفيق وقالت لي أن الرجل لا يجيد الكلام المنمق ( مثل موسى مثلا ) ولذا يصطاده مقدمو البرامج الحوارية ويوقعونه في الأخطاء ..

أدرك أيضا أن الرجل ليس بالشخصية القوية ( كعمر سليمان في رأيي ) ولو تتذكر أنه كان هناك موضوعا سابقا لك فيه استفتاء حول من ستنتخب رئيسا للجمهورية ووقتها قلت في ردي أنني لن أنتخب أحدا ( والعجيب أن اختيارك وقتها استاذي الفاضل كان هو الفريق شفيق ) حتى الفريق شفيق لأنني لن انتخب رجلا استطاع الأسواني أن يستفزه ويخرجه عن شعوره بهذه الصورة...

قلت كل هذا وأعلمه وما زلت عند رأيي بأن الفريق شفيق لم يكن الشخص الأمثل في نظري لرئاسة البلاد .. ولكنه المرشح الأمثل من بين الموجودين حاليا .. فأنا لست على استعداد أبدا أن أساهم بصمتي في تسليم البلاد تسليما كاملا للإخوان .. ولست على استعداد أبدا أن أساهم بصمتي في الاتيان بمرشح قد يؤدي وجوده إلى حدوث تصادم بين مؤسسة الرئاسة والمؤسسة العسكرية ..

وحتى لو كان شفيق سيكون واجهة للمجلس العسكري فهذا لا يهمني ما دام سيكون هناك توافقا بينه وبين القوات المسلحة .. وهناك مقولة قالها مصطفى الفقي قديما .. وهي أن الرئيس القادم لابد أن يحظى بموافقة المؤسسة العسكرية ..

بخصوص تصريح شفيق باستخدام الجيش ضد المتمردين الذين سيعترضون عليه في حالة فوزه في الانتخابات فأنا أرى هذا تصريحا يحسب له وليس عليه .. فماذا يفعل رئيس البلاد وهو يواجه مليونا أو اثنين أو يزيدون يريدون فرض سياسة البلطجة ولي الذراع على باقي الملايين التي تسكن مصر ؟

الانتخاب استاذي الفاضل في أغلب الأحيان يكون هو اختيار الأمثل .. وليس اختيار المثالي .. وهناك قاعدة تقول " دفع الضرر الأكبر بالضرر الأصغر ".

أنا مثلك كنت أحلم بدولة حديثة على نفس الطراز الغربي .. دولة يحكمها رئيس من أبنائها ( لا يهم إن كان مدنيا أم عسكريا ) ما دام أنه جاء بانتخابات نزيهة .. ويجري فيها تداول للسلطة بهدوء وبدون صراعات .. لكن ما جرى خلال العام الفائت جعلني أدرك تماما أن العيب لم يكن يوما في النظام .. فكل شعب يستحق حكومته ( كما سمعتها من معارض عراقي قديما ) .. وجعلني اتفهم تماما قوله تعالى ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )..

ولذا هبطت إلى أرض الواقع .. ولم أعبأ بدعاوى التكفير والتنفير والخوف من الحساب إن انتخبت شفيق .. لأنني أدرك مقولة الشاطبي " حيثما تكون المصلحة فثم وجه الشريعة ".. وانتخبته لأنه كان في نظري الأمثل .. ولكنه ما زال في نظري ليس المثالي.

تم تعديل بواسطة شرف الدين

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...