اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لاجئون فلسطينيون نجحوا وتميزوا رغم مرارة اللجوء والظروف القاهرة


Recommended Posts

بمناسبة الذكري ال 64 لنكبة فلسطين هنا سأعرض قصص نجاح للاجئين فلسطينيين من لاجئي النكبة عام 1948 فإذا كنا دائما نتكلم عن الفقر والمعاناة والصعوبات التي تواجه أهلنا اللاجئين في الخارج فيجب أن نسلط الضوء علي نجاحات الكثير منهم

dawod.jpg

داود العلي

كانت لقرية البصة قبل سنة 1948 سمعة جيدة, وقد أنصفها بعض الذين عاشوا فيها من غير سكانها بتسميتها "عروس الجليل". وتعود شهرة قرية البصة بين أخواتها من القرى الفلسطينية التي تّم تهديمها وتشريد أهاليها الى نوعية سكانها الطيبين من مسلمين ومسيحيين وتعايشهم السلمي ومستواهم الثقافي وحبهم لقريتهم حتى بعد مرور أكثر من نصف قرن على نكبتهم. وتجدر الاشارة الى أن الأكثرية الساحقة من سكان البصة تعيش قسرا في الشتات في أمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا وأستراليا وفي سوريا وفي لبنان الجار الذي كانت البصة جزءا منه حتى 1925 عندما ضمتها حكومة الانتداب البريطانية الى فلسطين.

لقد أنجبت قرية البصة الكثيرين ممن تفوقوا في العلوم الأكاديمية والفنون وأصبحت نسبة الجامعيين بينهم عالية نسبيا, كما وأن هناك كثيرين تفوقوا ونجحوا في تأسيس شركات انشائية وأعمال تجارية في لبنان وغيره.

ومن هؤلاء الذين شقوا طريقهم الوعرة رغم التشرد والحرمان السيد داوود العلي المولود في قرية البصة والمقيم حاليا في مدينة صيدا, جنوب لبنان. لقد لجأ داوود العلي مع والديه وبقية أفراد عائلته الى لبنان سنة 1948, وكان آنذاك صبيا في نحو العاشرة من عمره. التحق باحدى مدارس وكالة الأمم المتحدة للاغاثة "الأونروا" في مدينة صور وحصل على الشهادة الابتدائية منها. ثم التحق بواسطة الأونروا بمدرسة الأب قرطباوي المهنية, ولم يكن قادرا بعد ذلك حتى من الالتحاق بمدارس الأونروا لانهاء دراسته الثانوية, لذا اضطر للعمل في الورش الكهربائية في لبنان. وبعد ممارسة هذه المهنة لبضعة أشهر سنحت الفرصة أمام داوود العلي لأول مرة للسفر الى قطر للعمل هناك كمهني كهربائي مع شركة "الكات" اللبنانية. وبعد مرور شهرين فقط على عمله هناك قرّر العودة الى بيروت. وخلال هذه الفترة التقى داوود العلي بشريكة حياته الآنسة رايقة بلشي, ابنة خالته, وهو في سن الثامنة عشرة فأحبها وبادلته نفس الحب وتزوجا. لقد اضطّر الى العمل أحيانا كعامل في بساتين صور وصيدا عندما لا يجد عملا في الورش الكهربائية, لكي يعيل زوجته وأولاده الصغار.

وتمر الأيام ويقرر داوود أن يفتح متجرا في مدينة صور لبيع الأدوات الكهربائية الخفيفة حيث بدأ بتصليح المكاوي الكهربائية والراديوات. وكان طموحا جدا فاشترى تراكتورا وسيارة خاصة بالتقسيط, ووقع بذلك تحت دين بحوالي عشرين ألف ليرة لبنانية. ساءت أحوال داوود المالية وخسر التراكتور والسيارة الخاصة والمتجر معا. وانتقل بعد هذه النكسة الى بيروت وعمل لدى شركة شاكو للتجارة كمدير مبيعات للأدوات الكهربائية وأفران الغاز والمراوح وغيرها.

وتحسنت بذلك أوضاعه المالية, فسدد ديونه المتراكمة من خسارته في مدينة صور. وكان ذلك عام 1968 .

وفي مطلع عام 1969 كان يعمل ست عشرة ساعة يوميا فاشترى قطعة أرض في بلدة الناعمة لكي يبني عليها بيتا لنفسه ولاخوته الثلاثة. وما أن بدأ بالبناء حتى جاءه أناس يريدون شراء شقة, فباع الأولى والثانية والثالثة. فكانت هذه الصفقة بداية نجاحاته العملية. لقد تدرج من بناء بناية الى بناء مدرسة في الناعمة, وأصبحت أحواله المادية تتحسن باستمرار الى أن بدأت الحرب الأهلية في لبنان سنة 1976 . وفي سنة 1982 أجبره الاحتلال الاسرائيلي لبيروت وجنوب لبنان على مغادرة لبنان والسفر الى الرياض في السعودية, حيث عمل في البناء, وبعد أقل من سنتين واثر انسحاب الجيش الاسرائيلي من صيدا عاد الى المدينة وأحواله المادية جيدة جدا. وكان قد أسّس سنة 1977 شركة سماها شركة داوود العلي للتجارة "اليكو" وأخذ يبني البنايات في مدينة صيدا وضواحيها وخاصة في وادي الزينة, والتي أصبح اسمها فيما بعد منطقة داوود العلي, لأنه بنى هناك أكثر من مائة بناية ومدرسة من خمسة طوابق تستوعب ألف تلميذ كما بنى جامعا في نفس المنطقة, لذا أصبحت هذه الناحية مدينة جديدة بحد ذاتها. وهكذا شق داوود العلي طريقه الى النجاح بحيث أصبحت شركته من أكبر الشركات الانشائية والتجارية في لبنان, وبالاضافة الى أعمال البناء وبيع الشقق بالتقسيط, هناك قسم هام لاستيراد الأدوات الكهربائية المنزلية من الصين والهند وايطاليا واسبانيا وماليزيا وتركيا واليونان.

لقد أنجب داوود العلي تسعة من البنين والبنات وهم: الدكتور زياد والدكتور ناصر والمجاز في ادارة الأعمال واصف, والمهندس أحمد والمهندس علي وجميعهم تخرجوا من جامعة كولومبوس في ولاية أوهايو – الولايات المتحدة الأمريكية. أما البنات فهن: فاطمة ومنى تخصصن في ادارة الأعمال وفاديا بكالوريوس, ورشا خريجة الجامعة العربية وجميعهن متزوجات.

كثيرون هم الذين يحبون مسقط رأسهم قرية البصة أو غيرها, ولكن قليلون هم الذين يعبرون عن هذا الحب بشتى وسائل الاعلام المتاحة, ويقدمون المساعدات الانسانية للمحتاجين. أن اعلانات شركة داوود العلي للتجارة "اليكو" تحكي قصة البصة: تاريخها وحدودها وثرواتها وممتلكاتها. كما وأن السيد داوود العلي طبع كتابا عن البصة وتّم توزيعه مجانا. وقد طلب مني آنذاك أن أزوده ببعض الصور الفوتوغرافية من أرشيف البصة الوثائقي. كما أنه ألّف أغنيتين تحكي الأولى قصة المعاناة النفسية التي يعيشها الشعب الفلسطيني بعد نكبة 1948 , أما الثانية, فهي بمناسبة زواج ابنته الصغرى رشا. أما الألحان والغناء فللأستاذ محمد الآغا, والتوزيع مجانا.

لم ينس داوود العلي أن نكبة الشعب الفلسطيني سنة 1948 حالت دون تطلعاته الى اكمال دراسته, لذا فهو يحرص على أن يقدم المنح الدراسية للطلاب الفلسطينيين في المرحلة الثانوية كما أنه يقدم الرواتب الشهرية الى بعض البصيين لتحسين أوضاعهم المعيشية, كما يقدم أيضا المساعدات المالية لبعض العائلات المستورة, خاصة خلال الحالة الاقتصادية الخانقة حاليا في لبنان. وهو يساهم بدفع فواتير بعض العمليات الجراحية للمحتاجين الذين لا طاقة لهم عليها.

ولا يزال داوود العلي عضوا فعالا في رابطة أبناء البصة وأصدقائهم في جنوب لبنان ومن أشد الداعين للحفاظ على الالفة والمحبة بين أهالي البصة في الجنوب اللبناني وفي كل مكان.

أن دلت سيرة حياة داوود العلي على شئ, فانما تدل على أن كل فلسطيني سواء كان من البصة أو غيرها, قد مّر في ظروف معيشية صعبة بعد نكبة 1948 , لكن كثيرين هم أيضا من أمثال داوود العلي الذين نجحوا في حياتهم العملية والعائلية, وكانوا نموذجا لاخوتهم في الشتات وفي الداخل, لذا يمكن وصفهم بالمميزين من البصة - عروس الجليل.

___________________________________________

عائلة شاهين من حياة المخيمات الى قائمة أثرى عائلات استراليا

Fred-Shahin-RIP-copy1.jpg

فتحي شاهين

كان عام 1984 هو وقت وصول فتحي شاهين (المولود عام 1938 في فلسطين) وابناؤه الى القارة الجديدة استراليا هربا من بؤس حتمي في المخيمات الفلسطينية في لبنان واملا في حياة مشرقة لأبنائه اللذين يعيشون في سنوات المراهقة و الطفولة.

لم يكن القرار بالنسبة لشخص تجاوز عمره 46 عاما سهلا فالوقت لا يحتمل الفشل والفشل يعني ضياع العائلة في غياهب المغترب الاسترالي الصعب فكان تصميمه واضحا للوصول لطموحاته التي كثيرا ما تحطمت كفلسطيني في لبنان.

اضطر فتحي شاهين للعمل في مهن عديدة منذ وصوله استراليا لسد رمق عائلته المكونة من زوجته سلوى و ابنائه الثلاث خليل وسامر و ياسر و ابنته الوحيدة امل وكان يعمل لساعات طويلة في محطة للمحروقات في مدينة اديلايد خامس اكبر المدن الاسترالية سرعان من تملك المحطة بعد ان اشتراها بعد عامين من العمل بها وكانت هذه البداية المتواضعة لامبراطورية ضخمة من الاعمال فقد اسس بعد ذلك متاجر (سموك مارت) للتجارة في التبغ اتبعها بتأسيسه لسوبرماركت (اون ذا رن) وحصل في التسعينات على وكالة مطاعم (صبواي) الامريكية في مدينة اديلايد اضافه الى محطات وقود ومحلات هدايا ومقاه ليصل عدد فروعه الى اكثر من 200 محل في اقل من 20 عاما جمعها تحت شركة واحدة اسماها (بريجرين) وهي التسمية الانجليزية لطائر الشاهين.

وكان فتحي شاهين قد تبرع بمبلغ 5 ملايين دولار لبناء مسجد الخليل في منطقة وودفل في اديلايد قبل وفاته عام 2009 ليحمل ابناؤه من بعده الراية حيث يتولى سامر شاهين منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة بريجرين التي تعد الان واحدة من اكبر 50 شركة استرالية خاصة يناهز مجموع اعمالها المليار دولار سنويا و توظف اكثر من 2000 استرالي وتمتلك مجموعة من العقارات التجارية الضخمة في اديلايد تقيم العائلة الان بعد ان كبرت الى اكثر من 40 فردا في منطقة (بيرنسايد) في اديلايد وهي من اغلى المناطق حيث تملك عائلة شاهين اكثر من 7 قصور متجاورة من بينهم قصر العائلة الرئيسي الذي يعد من اغلى القصور في استراليا ويدعي (ساند كاستل),وتعد عائلة شاهين من اثرى العائلات في استراليا واثرى عائلة عربية في استراليا على الاطلاق.

___________________________________________

riad-sadiq.png

رياض الصادق

ولد السيد رياض توفيق محمود الصادق في دير القاسي في فلسطين في 1943 حيث كان والده يمتلك أراض، وهو أصغر أبناء الأسرة المكونة من أربعة أخوة وثلاثة أخوات. والسيد رياض الصادق متزوج وله أربعة بنات وابن وهو يحمل الجنسية الإماراتية. وقد أدى الغزو الإسرائيلي لفلسطين في 1948 إلى نزوح أسرته إلى لبنان التي أتم بها تعليمه الثانوي في معهد جيرارد الأمريكي والذي يسمى حاليا المدرسة الإنجيلية الوطنية في صيدون، وفي 1959 التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت وتخرج منها بعد حصوله على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية في 1964.

وقد بدأ السيد رياض الصادق حياته العملية في المملكة العربية السعودية حيث عمل في وزارة النقل وتمت ترقيته خلال فترة وجيزة إلى وظيفة كبير مهندسين للمنطقة الشرقية في المملكة.

وفي أواخر 1967 انضم السيد رياض الصادق إلى شركة الملا للمقاولات في دبي كمدير لمشروع طريق الشارقة - رأس الخيمة، وفي 1968 تمت ترقيته إلى وظيفة المدير الفني للشركة.

وفي أوائل 1970 قام مع السيد خلف الحبتور بتأسيس شركة الحبتور للمشروعات الهندسية والتي يعمل بها حاليا أكثر من 35 ألف شخص ولها عمليات في العديد من دول الخليج وغيرها من الدول في منطقة الشرق الأوسط وتحقق صافي إنتاج بقيمة تزيد عن 3 مليار دولارا أمريكيا.

ويشغل السيد رياض الصادق حاليا المناصب التالية:

رئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور ليتون.

مالك ورئيس مجلس إدارة مركز ماكينات البناء (وهي شركة متخصصة في ماكينات البناء).

مالك ورئيس مجلس إدارة دار الرخام (وهي شركة متخصصة في أعمال الحجارة).

مالك جراند ميلينيوم دبي، فندق خمس نجوم.

مالك روزجريد ليمتد (شركة خدمات في المملكة المتحدة).

مالك غلف أمريكان في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية (وهي تعمل حاليا في مجال التطوير)

مساهم أساسي في شركة الشرق الأوسط للتنمية الإقليمية التي تقوم بإنتاج السيليكا عالي الجودة.

كما أنه أيضا:

عضو مجلس أمناء معهد الدراسات الفلسطينية.

عضو مجلس أمناء الجامعة الأمريكية في الشارقة.

رئيس لجنة تنمية الموارد في الجامعة الأمريكية في الشارقة.

___________________________________________

يتبع

تم تعديل بواسطة سميرة ابو السعود
رابط هذا التعليق
شارك

Youssef_Beidas.jpg

يوسف بيدس

يوسف خليل بيدس (1912-1968)، رجل أعمال فلسطيني حقق نجاحا باهرا في لبنان على رأس بنك أنترا حتى انهياره سنة 1966 في ظروف ما زالت إلى الآن مثيرة للجدل.

ولد عام 1912 في مدينة القدس لعائلة أورثوذكسية أصيلة من مدينة الناصرة. والده هو العلامة والمناضل خليل بيدس. عمل لفترة في مصر في باركلس والبنك العربي.

هاجر سنة 1948 إلى لبنان حيث أسس هناك عام 1951 بنك أنترا على قاعدة مكتب التجار العالميون.

أصبح البنك في خضم سنوات قليلة أكبر بنك في لبنان.

تدور حوله شبهات كثيرة بعد أن توسع بعمله في بنك أنترا للحد الذي اوصله للتعذر عن الدفع مما تسبب بافلاس بنك أنترا مع أنه كان يملك الكثير من الأصول والعقارات منها في باريس وفي شارع الشانزلزيه على وجه الخصوص، كما سببت في ملاحقتة قانونيآ وسجنه.

كانت قضية بنك انترا عبارة عن مؤامرة صهيونية، حيث كان العمل الفدائي الفلسطيني قد بدأ وكان ياسر عرفات (أبوعمار) قد كلفه بالإدارة المالية للثورة الفلسطينية، وكان يعتبر بنك انترا الذي اسسه كوزارة مالية للثورة، مما تم تدبير مؤامرة وشائعات بافلاس البنك أثناء غيابه عن لبنان ووجوده في أوروبا، حيث قالت الشائعات انه قد هرب، فتدافع صغار المودعين إلى البنك للحصول على اموالهم، فأمر ادارته في بيروت بدفع اموال المودعين دون اي تأخير، وبعد نفاذ الاوراق النقدية من البنك، رفض البنك المركزي اللبناني بامداده بالاوراق النقدية لدفع الودائع لاصحابها، رغم أنه قدم مقابل ذلك كفالات عينية عبارة عن املاك وشركات يمتلكها البنك حول العالم، وأهمها شركة صناعة المراكب الكبرى في مارسيليا والتي كانت ولا تزال فخر الصناعات الفرنسية حيث كانت احدى املاك البنك.

قدم للمحاكمة وثبت تجاوز ممتلكات البنك عن مستحقاته، ولكن سيف المؤامرة كان قد مّر.

مات ودفن في سويسرا.

قال عنه الجنرال شارل ديغول انه كان يتمنى ان يكون لديه وزير مالية بقدراته وطاقاته.

___________________________________________

awadamora.jpg

عوض عمورة

ولد الاقتصادي عوض عمورة في قرية الطيرة قضاء حيفا عام 1939،عاش مرارات ابناء شبعه، ولكنه باصرار وقوة ارادة ولادراك منه ما للعلم من دور في حياة ابناء شعبه في معركة المصير جد في طلب العلم وقطع مرحلة الدارسة في دمشق حتى تخرج من جامعتها من كلية الحقوق.

عمل في شركة (اسو) ومن ثم في شركة (سادكوب) بعد التأميم سافر الى بريطانيا وهناك اتجه الى العمل في مجال الاقتصاد وفي نفس الوقت اكمل دراسته العلمية وحصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعاتها ، بعدها اخذ يبني ويبني ، وعلى مدى عشرات السنين كون ثروة واسما وقرر أن يوظف كل ذلك في القطر الذي نشأ فيه وهو سوريا وأضحي يعد واحدا من اهم واكبر رجال الاعمال في سوريا حيث يمتلك عددا من الشركات في سوريا والسودان منها شركات ألومينا وآموكيم وإعمار ودايموند في مجال صناعة الالومنيوم وشركات اخري في مجال صناعة زيوت السيارات وتوكيلاتها وهي كاسترول وآجيب ولاما ،يعمل في مصانعه وشركاته 1200 من الفلسطينيين والسوريين،كما يتولي حاليا رئاسة مجلس الأعمال السوري-السوداني.

___________________________________________

image_personal4357_5.jpg

محمد أبو حمام

ولد في عكا عام 1940 لجأ لبيروت ثم للأردن، تعلم بالمدرسة الهاشمية أنهى دراسته الثانوية في الأردن، وأنتقل لتكملة دراسته في لبنان، حيث تزوج واستقر، حتى أسس شركته الأولى سنة 1963م اختصاص الشركة كان الاتصالات السلكية في مقاسم الهاتف واللاسلكية في أجهزة الإرسال بشتى أنواعها، منها للطيران لشركات الطيران، منها للشرطة، منها لوزارة المواصلات، منها للجيش، نشاط الشركة توسع لإنتاج مختلف الأجهزة الإلكترونية واضعاً أساساً متيناً لحياته في لبنان، ثم يأتي الاجتياح الإسرائيلي ليهدم كل ما بناه، فانتقل الي لندن وبدأ من جديد ونجح حيث أضحي يمتلك شركة M.E.W.W وهي شركة هندسية للتصاميم وإنتاج التصاميم للمشاريع في بريطانيا، في الالكترونيك مختصة بمجال إنارة الطوارئ وباللغة الإنجليزية Emergency lighting systems والشركة تقوم بإنتاج ما هو مطلوب للمستشفيات، للمباني حكومية، للمكاتب، للإدارات، للشركات،وشركة M.E.W.W شاركت في إنشاء مشروع قطار الأنفاق الذي يعبر بحر المانش بين بريطانيا وفرنسا.

___________________________________________

يتبع

تم تعديل بواسطة سميرة ابو السعود
رابط هذا التعليق
شارك

00006.JPG

محمود فلاحة

من مواليد مدينة صفد بشمال فلسطين سنة 1932، وتلقى تعليمه الثانوي في مسقط رأسه، وبعد النكبة 1948 استقر في دمشق وحصل فيها على الثانوية 1949، وعلى الإجازة في اللغة العربية من جامعتها.

عمل مدرساً للمرحلة الابتدائية ثم الثانوية، وانتقل إلى الكويت حيث عمل مدرساً، ثم رئيساً لشعبة فلسطين في مراقبة البحوث والترجمة في وزارة الأعلام.

حين عاد إلى سوريا، عمل مستشاراً في رئاسة الجمهورية ثم عضواً في مكتب الدراسات حتى الآن.

يكتب في المجال السياسي، والدراسات الادبي والفكرية، ويهتم بالترجمة.

مؤلفاته:

1- جرائم الحرب في فيتنام- ترجمة.

2- برتراندرسل- ترجمة- دمشق 1968.

3- الصراع على سورية لباتريك سيل- ترجمة- بيروت 1969.

4- السياسة السورية والعسكريون لغوردون ثوري- ترجمة 1969.

5- السلام المراوغ لجور ديغيز- ترجمة- دمشق 1969.

6- المقاومة ستنتصر لتروونغ شيته- ترجمة 1970.

7- جذور حرب العصابات- لدوغلاس هايد- ترجمة- 1971.

8- خفايا عدوان حزيران- ليان جيجيك وتاديوش فالشنوفسكي- دمشق 1973.

9- الأرض غير المقدسة- اسي فورست- ترجمة- دمشق 1975.

10- ليس للنشر- مايكل آدمز ويستوفر ميهيو- دمشق 1978.

11- العمال المهاجرون والبنية الطبقية في أوروبا الغربية- ستيفن كاسلز ترجمة- كاسلز وجودولا كوساك- دمشق 1979.

12- اليسار العربي- طارق إسماعيل- بيروت- دمشق 1981.

13- الطريق إلى القدس- غريس هالسيل- بيروت- دمشق 1983.

14- التسلح ونزع السلاح في العصر النووي- دمشق 1983.

___________________________________________

asaad_kamel_elias.jpg

أسعد كامل الياس

ولد في فلسطين في مدينة حيفا عام 1921 وهُجر إلى سورية عام 1948 حيث عمل في الإذاعة السورية لفترة طويلة ثم أصبح رئيساً لتحرير الأخبار فيها بعدها انتقل ليعمل مديرا للمكتب الصحفي في رئاسة مجلس الوزراء.

وفي عام 1970 انتقل إلى رئاسة الجمهورية ليعمل مترجماً ومديراً للمكتب الصحفي هناك، بعدها أصبح مستشارا للرئيس السوري حافظ الأسد، وبقي في هذا المنصب في عهد الرئيس بشار الأسد إلى حين وافته المنية عام2011.

___________________________________________

L-20101018044524.jpg

محمد خليل عشا الدوايمة

هو في الأصل لاجيء فلسطيني من قرية الدوايمة من مواليد العاصمة الأردنية عمان عام 1967 تلقى تعليمه الابتدائي وحتى الثانوي في مدارس الوكالة ومدرسة صلاح الدين الثانوية،ومن ثم انتقل لدراسة البكالوريوس في تخصص الهندسة الكهربائية بعد ان انهى الثانوية بامتياز،في عام 1990 عمل في مؤسسة المدن الصناعية الاردنية كرئيس قسم الصيانة والتشغيل،وبعد عدة اعوام وبالتحديد عام 1994 قام بتأسيس الشركة الموحدة للهندسة والمقاولات ( CEEC )والتي هي الان من كبرى شركات المقاولات والاستثمارات في الاردن وقد تخطى حدود عملها خارج الاردن ليمتد الى منطقة الخليج العربي ومصر ولبنان وسوريا وغيرها،وفي عام 2002 حصل على درجة الدكتوراه في هندسة وسيطرة الحاسوب بعد ان كان قد انهى الماجستير في الجامعة الاردنية بامتياز،كما له العديد من الاعمال الاجتماعية والانسانية والخيرية منها انشاء مركز زيزيا والطالبية لتحفيظ القران الكريم والمساهمة باعمار الجدار الغربي للمسجد الاقصى بالتنسيق مع وزارة الاوقاف الاردنية اضافة الى كفالة ورعاية الايتام.

___________________________________________

يتبع

رابط هذا التعليق
شارك

y5.jpg

ياسر قشلق

هو رجل أعمال سوري من أصل فلسطيني وهو في الأصل من مدينة صفد بشمال فلسطين وهو مؤسس حركة فلسطين حرة التي يتولي رئاستها وهو من حاول تسيير السفينتين اللبنانيتين مريم وناجي العلي من لبنان متحملا كافة التكاليف ،الا انه للاسف لم ينجح في هذا المسعي الذي قال انه لن يكف عنه وعن تكراره مرة أخري،هو رجل أعمال ناجح حيث أنه رئيس مجلس ادارة شركة مجد الخليج القابضة والتي تمتلك وتدير مشاريع في سورية ولبنان والإمارات.

___________________________________________

z88z_pic_1329026399_788.jpg

نسرين طافش

فنانة وممثلة سورية من أصل فلسطيني أصلها من مدينة صفد بشمال فلسطين من أعمالها (ربيع قرطبة،على طول الايام بدور هيفاء، الانتظار بدور باسمة،أهل الغرام (ج1)،فجر آخر،فنجان الدم،دعاة على أبواب جهنم،صدى الروح،بيت جدي ( الشام العدية)،طريق النحل،صبايا بدور ليلى،جلسات نسائية،السراب،قرن الماعز، بقعة ضوء 7،التغريبة الفلسطينية)

___________________________________________

705_1179235069.jpg

ديمة بياعة

هي فنانة سورية من أصل فلسطيني حيث أن والدها حازم بياعة هو فلسطيني الأصل من مدينة عكا بشمال فلسطين ، كان أول أعمالها مسلسل الكواسر بدور هديل سنة 1998 ومنها كانت انطلاقتها وبعدها عملت عدة أدوار رسخت في أذهان المشاهدين حيث أشتهرت بشخصية سوسو في الفصول الأربعة وغادة في أسرار المدينة وهبة في الوصية ويارا في بنات أكريكوز وغيداء في غزلان في غابة الذئاب ولوليا في على حافة الهاوية وناريمان في زمن العار وأخيرا نور في صبايا ولها الكثير من الأعمال الاخري.

___________________________________________

يتبع

تم تعديل بواسطة سميرة ابو السعود
رابط هذا التعليق
شارك

570607_21258031062.jpg

أناهيد فياض

فنانة فلسطينية الأصل تقيم ما بين الأردن وسوريا والدها أصلا لاجيء من قرية كرتيا التابعة للواء غزة، من خريجات المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق وعلى الرغم من حداثة عهدها في المجال الفني إلا أنها تعتبر من الفنانات اللواتي صنعن لأنفسهن مساحة براقة تجلى عبرها نفس الجيل الفني الجديد وكل ما يحمله من جديد وثقافتة وحيوية ويبرز الفن من خلالها برؤيا مختلفة وأكثر اصراراً لخلق مفاهيم جمالية لمفردات العمل الفني, من التغريبة الفلسطينية إلى الحور العين، أشواك ناعمة, عصي الدمع أنا وأربع بنات وغيرها, باب الحارة ، الهروب إلى القمة،مشاريع صغيرة،بيت جدي،مدينة المعلومات،أهل الغرام،ملامح بشر (مسلسل بحريني)،صراع على الرمال،عندما تتمرد الأخلاق،في الدوبلاج مسلسل ((سنوات الضياع)) في دور لميس قامت أداء صوت الممثلة التركية tuba buyukustun،مسلسل ((إكليل الورد)) في دور جميلة قامت بأداء صوت الممثلة التركية tuba buyukustun،مسلسل ((عاصي)) في دور عاصي قامت بأداء صوت الممثلة التركية tuba buyukustun،مسلسل ((بائعة الورد)) في دور لميس قامت بأداء صوت الممثلة التركية tuba buyukustun.

___________________________________________

nahralbaredcamp43220.jpg

سعيد خوري

لاجيء فلسطيني من مدينة صفد بشمال فلسطين هاجر الي لبنان عام 1948 ،أسس مع الفلسطينيان حسيب صباغ وكامل عبد الرحمن شركة اتحاد المقاولين العالمية (CCC) ،قادت الشركة مشاريع عملاقة في المنطقة والعالم منها عقد لمنشآت تخزين أنابيب النفط في شركة البترول العراقية، والذي تطلب العمل مع مجموعة «بكتل» أضخم شركة بناء في العالم وسجن أبو غريب في العراق عام 1969 قبل تولي صدام الحكم وحتى بناء مطار رونالد ريغان في واشنطن العاصمة ومشاريع في أذربيجان وتركيا وأفريقيا والخليج العربي،تقدر ثروة سعيد خوري حسب مجلة أرابيان بيزنس ب 6.5 مليار دولار أمريكي.

___________________________________________

طلال أبو غزالة من حياة المخيمات إلى أبرز رجال الأعمال العرب

1_915977_1_34.jpg

كان طلال أبو غزالة مجرد لاجئ فلسطيني يعيش في لبنان، ثم طالبا في الجامعة الاميركية ببيروت بعد ان حصل على منحة دراسية من وكالة الغوث الدولية (الاونروا) لتفوقه الاكاديمي. واول مبلغ كبير حصل عليه كان 500 جنيه مصري قيمة جائزة أدبية عن قصة قصيرة، لكن الجائزة لم تدفع به باتجاه الادب، بل باتجاه عالم الاعمال والمحاسبة ليترأس اليوم اللجنة الدولية التي تشكلت بقرار من الامين العام للامم المتحدة للمؤهلات المهنية والاعتراف بالشهادات المحاسبية، اضافة لتأسيسه مجموعة أبو غزالة للملكية الفكرية ومؤسسات اخرى لها ثقلها الآن في المنطقة. كل ذلك لم يتعب أبو غزالة.

يعتز طلال أبو غزالة بكونه فلسطينيا وعربيا ومسلما، ويشار اليه في مؤسسته التي تنتشر فروعها في الدول العربية والعالم بـ (المعلم)، ونادرا ما يتحدث عنه موظفوه بالرئيس او اي توصيف آخر. يعمل طوال ساعات النهار بجد حتى بعد ان تخطى العقد السادس من عمره وينام بعمق، يحرص على المطالعة ومتابعة كل جديد، في عالم تدقيق الحسابات وحماية الملكية الفكرية وتقنية المعلومات حتى اصبح احد ابرز الاسماء الدولية في هذه الميادين، ويشار اليه بالبنان.

وقد شعر ابو غزالة بالغنى ووفرة المال لاول مرة في حياته عندما تسلم جائزة مالية قدرها 500 جنيه مصري وهو مبلغ اكثر مما يستطيع استيعابه او يتخيله آنذاك، والجائزة كانت من المجلس الاعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية في ما كان يسمى الجمهورية العربية المتحدة آنذاك بين طلاب وطالبات الجامعات والمعاهد العليا للقصة القصيرة عن العام الدراسي 1957 ـ 1958، وكانت القصة التي كتبها طلال أبو غزالة بعنوان (الصدى اللعين) تحمل فكرة متقدمة، عالج فيها ارهاصات شاب يعيش واقع اللجوء والاحباط من عالم عربي مهزوم يصارع من اجل فهم الحقيقة والحياة ويتطلع بأمل نحو المستقبل.

خلال دراسته المدرسية، حيث تسكن عائلة أبو غزالة في جنوب صيدا بمخيم الغازية، كان يسير بين المدرسة والبيت لمدة ساعتين في الحر والقر تحت الامطار والثلوج. كانت الرحلة الى المدرسة تبدأ في الخامسة صباحا، وفي بعض الايام كان اصحاب السيارات التي تنقل الخضر تحمله بالمجان كبقية المحظوظين في ذلك اليوم.

وفي سنوات الجامعة، اعتاد ابو غزالة، ان يحصل على ثلاث وجبات تقدمها الجامعة لطلابها مع ثلاث حبات من الفاكهة، مثل التفاح والموز والبرتقال، وكان ابو غزالة يجمع الفاكهة المخصصة له طوال ايام الاسبوع ليعود بها الى اخوته في نهاية الاسبوع ليشهد مع اسرته متعة تناول الفاكهة مجتمعين.

ويرسم ابو غزالة صورة مختلفة لنظرته الى الامور ويقول ان متعة المعاناة تظهر في الوصول الى الهدف من خلال العمل، ويضيف ان «الساعات الطويلة التي كنت امشيها لزيارة اهلي خلال دراستي الجامعية، وقبلها بين المدرسة والمنزل افادتني صحيا الآن، حيث لا اشتكي من اي مرض، إلا من ان ساعات العمل قصيرة».

ويتابع أبو غزالة الحديث بقوله انه لا يجوز للانسان ان يستريح، ويمكن ان يتم ذلك بتغيير نوع العمل، فالعقل لا يحتاج الى راحة، اما راحة العينين فهي بتغيير المنظر. يحرص أبو غزالة على الاهتمام بأسرته فهو متزوج وله ولدان وبنتان، ولا يخفي حبا كبيرا لابنته جمانة التي يسميها الدرة النادرة، وقد حصلت على ماجستير من جامعة هارفارد في ادارة الاعمال، ولطلال ابو غزالة حفيدات واحفاد ويشعر بمتعة كبيرة في التواصل معهم.

كان لهيمنة الشركات والمؤسسات الغربية على العالم والمنطقة العربية في العديد من النشاطات المهنية والاقتصادية الحافز والتحدي الاكبر امام طلال أبو غزالة، ووصل الى قناعة عام 1972، بأن الوطن العربي بحاجة الى نهضة مهنية تبنى على المعرفة والابحاث وتقدم خدماتها للاقتصاد العربي وفق مستويات تضاهي المؤسسات العالمية.

ويؤكد أبو غزالة ان الشركات الاجنبية في مجالات الاستشارات ومهنة المحاسبة القانونية والملكية الفكرية كانت تحتكر العمل في الاسواق العربية، ولم تتح هذه الشركات الفرصة للمواطن العربي للتدرب والتعلم، واحتكرت الشركات التي كانت تعرف بالثمانية الكبار (واصبحت الآن بفعل الاندماجات الخمسة الكبار) مهنة المحاسبة القانونية والاستشارات بصورة محكمة. وباعتزاز الانسان الفخور بأمته وكفاءات الشباب، ان الصورة قد تغيرت خلال الفترة الفاصلة ما بين 1972 ـ 2000، واصبحت هناك مؤسسات عربية كبرى الى جانب الخمسة الكبار يعملون. ويقول: «استطاعت مجموعة طلال أبو غزالة ان تتصدر السوق في كافة الخدمات والانشطة التي تزاولها واصبحت المعادلة العربية في المهنة 1 + 5 الكبار» وأبو غزالة تولي عدة مناصب منها نائب رئيس فريق عمل الأمم المتحدة لتقنية المعلومات والاتصالات، ورئيس المؤسسات التالية: هيئة التجارة الالكترونية وتقنية المعلومات والاتصالات في غرفة التجارة الدولية، والمجمع العربي للمحاسبين القانونيين، ومجموعة أبو غزالة المهنية، والمجمع العربي للإدارة والمعرفة، والمجمع العربي للملكية الفكرية، وشركة طلال أبو غزالة انترناشيونال، ومركز أبو غزالة كازين للسياسات التجارية، ومركز أبو غزالة كامبردج لمهارات تقنية المعلومات، وشركة أبو غزالة وشركاه للاستشارات، وشركة أبو غزالة للصرافة في مدينتي رام الله والبيرة.

ويقع المركز الرئيسي لإمبراطوريته و8 فروع أخرى في الأردن إلى جانب وجود 39 مكتبا لمؤسساته الخاصة في العالم العربي خاصة في دول الخليج وبالذات الإمارات في أبو ظبي ودبي والشارقة والعين ورأس الخيمة وجبل علي وفي جميع الدول العربية الأخرى بما فيها 3 مكاتب في فلسطين في غزة ورام الله ونابلس.

وقد وصل نفوذه إلى تعيين بعض العاملين لديه وزراء في إحدى الدول هذا إلى جانب اعتماد وزارتي التربية والتعليم والمواصلات الأردنيتين برنامج ما يسمى 'دبلوم أبو غزالة/ كامبردج الدولي للمهارات وتقنية المعلومات' للتدريس للطلاب وتدريب كافة موظفي الحكومة تحت مظلة ما يسمى 'برنامج التحول نحو الحكومة الالكترونية' وسيشمل ذلك تدريب أكثر من 20 ألف موظف أردني .

وحول التحديات والعقبات، يرى أبو غزالة ان التجربة علمته ان لا وجود لليأس، وان اي فشل يشكل فرصة لمبادرة جديدة، ويضيف: ربما يستغرب البعض من تصرفنا تجاه من حاربنا ووقف في طريقنا، اذ نقول له شكرا، لأن في ذلك احد اسباب قوتنا الراهنة ولا نحمل على احد ولا نكن العداء له. ويشير الى ان اي نجاح يكون سببه دعم خارجي، يصبح في نهاية المطاف عالة، ومصيره الفشل آجلا او عاجلا.

___________________________________________

يتبع

تم تعديل بواسطة سميرة ابو السعود
رابط هذا التعليق
شارك

37797df80f5390969a54b354a0824f75.gif

إيليا نقل

مواليد الرملة عام 1928 خرج منها لاجئا عام 1948 الي لبنان ثم الي الاردن ومن الاردن بدأ نشاطه التجاري الذي تطور ليؤسس عام 1952 شركة فاين للمنتجات الورقية لتصبح أكبر شركة للمنتجات الورقية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومقرها الرئيسي العاصمة الاردنية عمان وتنتشر مصانعها في السعودية والامارات ولبنان وفلسطين وايران واليمن والسودان كما وتصدر للعديد من الاسواق العالمية.

___________________________________________

211.jpg

خميس موسي عصفور

وهو لاجيء فلسطيني لجأ الي مصر عام 1948 وأسس مصنع كريستال عصفور عام 1961 في مدينة القاهرة في منطقة شبرا الخيمة وبدأ ب 200 عامل فقط لتتطور الشركة منذ ذلك التاريخ وحتي يومنا هذا ويصبح عدد العاملين فيها 30000 عامل بينهم بعض الفلسطينيين ولتصبح مصانع كريستال عصفور ثاني أكبر مصانع للكريستال في العالم، توفي عام 2006 وتولي ادارة الشركة ابنه محمد وتمكن ابنه من التوسع في اعمال الشركة واشتري كثير من الشركات الاخري مثل مجمع حراريات حلوان.

___________________________________________

L_Image_634330109013593750.png

ميشيل الصايغ

ولد في يافا عام 1946ثم لجأ هو وعائلته للضفة الغربية عام 1948 ، أتم ميشيل الصايغ دراسته الثانوية عام 1966 من كلية الحسين الثانوية في عمان – الأردن وتخرج عام 1971 من الجامعة الأردنية حاصلا على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية وإدارة الأعمال.

احترف الصناعة قبل انهاء دراسته الجامعية بفترة وارتبط اسمه بعالم صناعة الدهانات منذ عام 1969 وهو الآن رئيس مجموعة الصايغ التي تشمل:-

*مصانع دهانات ناشونال التي تنتشر في ((الأردن والامارات وفلسطين والهند وقرغستان وكازاخستان وايران وسطنة عمان وهولندا والسودان)).

* البنك التجاري الأردني

*بنك الجزيرة السوداني الأردني

*قناة صانعو القرار الفضائية

*قناة رؤيا الفضائية

*المركز الأردني للتصميم Design Jordan

*شركة كريستال كول

*شركة ورقة وقلم للإنتاج السينمائي

*شركة الصايغ للدعاية والإعلان

*شركة النزهة للإسكان والعقار

___________________________________________

يتبع

تم تعديل بواسطة سميرة ابو السعود
رابط هذا التعليق
شارك

ljml.jpg

محي الدين الجمل

لاجي فلسطيني من قرية يبنا هاجر عام النكبة هو وعائلته إلي قطاع غزة ثم هاجر وهو صغير الي البرازيل عن طريق أحد ضباط الوحدة البرازيلية في غزة إبان وجود القوات الدولية في الخمسينات ،نزل لميناء ريو دي جانيرو وهو لا يجيد الإسبانية ولا يعرف ماذا يفعل؟! حتي عثر علي الضابط الذي ساعده في الوصول للبرازيل فساعده في الحصول علي عمل وهو سائق حافله وفر كل فلس من عمله طيلة عامين ثم أشتري حافله خاصه به وبعد فترة تمكن من بناء أسطول يتكون من 11 حافله وأصبحت له مع توفر المال في يده بكثرة عدة مشروعات أخري أمتلكها في البرازيل ثم أتي للأردن وأستثمر فيها ففتح شركة متخصصة في صناعة السجاد وهي الشركة العالمية لصناعة السجاد والموكيت (النساجون الأردنيون).

___________________________________________

Samarphoto.jpg

سمر حداد

هي لاجئة فلسطينية إلي سوريا من صفد بشمال فلسطين وتحمل الجنسية الكندية وهي صاحبة دار أطلس للنشر المعروفه بدمشق وقد شاركت في عدة معارض للكتب ممثله عن دور النشر السورية واشتهرت دار النشر التي تملكها بإستضافة كتاب ومفكرين كبار منهم المفكر العربي الفلسطيني عزمي بشارة.

___________________________________________

400221_107742.jpg

عبد الغني العجو

هو لاجيء فلسطيني من مدينة يافا هاجر وعائلته إبان النكبة إلي لبنان ثم هاجر للسعودية وعمل فيها بمجال الزجاج الخاص بالمنازل والمكاتب الذي يحمله على ظهره، ثم يقوم بتركيبه، بعد ذلك دخل عالم التجارة في عدد من البضائع المتعددة التي شكلت بناء مجموعة العجو ، اليوم تعد مجموعة العجو التجارية التي تأسست عام 1958 من أكبر 100 شركة في السعودية حيث تعمل المجموعة في وكالات المعدات المكتبية وهي أيضا وكيل معتمد في السعودية لشركة كانون وسامسونج (شاشات العرض الداخلية والخارجية العملاقة، وأجهزة الكمبيوتر المحمول و أجهزة العرض السينمائي ) والشركة أيضا وكيل لهذه الماركات (واكتيو واكي، وأوبن دكست، وايدين بورد س، وسان جود، وانسيل كورتل ونورد بلان)،كما لمجموعة العجو شركات تعمل في مجالات أخري وتقدر حجم المبيعات السنوية لمجموعة العجو بمعدل 950 مليون ريال سعودي أما القوة العاملة الحالية للمجموعة فتفوق 1200 موظف.

___________________________________________

يتبع

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...