اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

إنتكاسة مسألة التأسيسية .. قلنالكم : "مالهومش كلمة"

Recommended Posts

الأستاذ الفاضل "الغريب"

إحلف كده :)

على العموم .. أشكرك لتأكيدك على عنوان الموضوع .. "مالهومش كلمة"

لما تعرف أن الدكتور منى مكرم عبيد القبطية الوفدية أتصلت بالمرشد لتشكره على آداء نواب الحرية والعدالة في إختيار اللجنة التأسيسية للدستور وبعدين تاني يوم تنسحب من اللجنة هتعرف وقتها نوعية الفصائل التي تشارك الإخوان في الساحة السياسية وهتعذرهم على مواقفهم

أنا لا يقلقنى إطلاقا إذا سادت تلك الثقافة فى هذه المرحلة .. بل بالعكس .. أنا أفضـِّل أن يجربها الشعب المصرى ، بشرط قبول دفع الثمن من فترة زمنية تنتكس فيها انتفاضة الشعب أو ثورته .. بعدها - صدقنى - لن يرحم الشعب أولئك الذين لم يستفيدوا من تجربة الحزب الوطنى التى لم يمضى عليها عامان فقط .. والشواهد حاضرة يا فندم من رفع الأحذية فى وجه البلتاجى يوم الجمعة الماضى ، إلى قذف الشاطر ومرسى بالحجارة والزجاجات الفارغة فى المنصورة بالأمس .. هذا بعد تجربة طولها ثلاثة أشهر فقط .. فما بالك بدورة برلمانية ؟

أنا عارف يا أبو محمد أن موضوع "الشواهد" ده مهم ليك بس للأسف دائما لا يسعفك ولا يأتي في صفك ، زي موضوع انتخابات الجامعات كدة ، وأيضا حينما سعدت بسقوط بعض نواب النور في إعادة المرحلة الأولى فإذا بك تفاجأ بنتائجهم في المرحلة الثانية :)

على العموم أنا رأيي تتمهل قليلا في موضوع "الشواهد" ده أحسن ، بدري عليه شوية

تحياتي...

الفاضل الاستاذ غريب

لا أدر ي من أين جئت بمقولة .. انتخبتهم ليضعوا الدستور

اءتني بدليل واحد من برامج ترشح هؤلاء تقول انتخبونا لنضع الدستور

هم قالوا للناس انتخبونا حتى تدخلوا الجنة يمكن .. لكنهم كانوا يعرفون بالقطع ان وضع الدستور ليس وظيفتهم

والمغالبه لا تقود الى النجاح

من الممكن ان يكون إقبال الدنيا على المرء نذير شؤم و سوء خاتمة

فتأمل

لا يا عزيزي حنظلة ، أنا ومن أعرفهم أخترنا هؤلاء من أجل الدستور ، الدستور وفقط

أنا فاكر كمان أثناء معركة الدستور أولا أم الإنتخابات أولا ، كان الأعضاء الأفاضل هنا (الرافضين للأنتخابات أولا) يثيروا مسألة أن الإنتخابات أولا تعني قدوم مجلس شعب ليس له وظيفة أخرى غير الدستور ,, تخيل !!

تحياتي...

رابط هذا التعليق

أنا أنتخبتهم ليختاروا لجنة تأسيسية لوضع الدستور ، وليضعوا كل المعايير التي من شأنها تيسير هذا الأمر.

وهكذا أعتقد أن جميع المصريين أختاروا ممثليهم في البرلمان من أجل هذه المهمة الأهم.

وصوّت بنعم في الإستفتاء من أجل ذلك أيضا ، حتى لا يتعدى أحد على حق المصريين في اختيار اللجنة التأسيسية لإعداد الدستور.

وسأحزن بشدة لو أن النواب الذين أخترتهم خذلوني في هذا الموقف.

شكرا...

انتخبتهم ليختاروا .....ام ليوافقوا على ماكتب بالورقة الدوارة

الورقة الدوارة نتاج توافق الأغلبية ، وأتمنى عودتها في المرة/المرات القادمة من أجل تنسيق أفضل وحاسم

شكرا

بل نتاج عدم تشغيل العقل

وهو ليس غريب على منهجهم

الصحيح ان يشغل عقله الذي اعطاه الله له ويختار ما يجد فيه الصلاح للوطن لان رأيه هذا سيحاسب عليه

ولا يجب ان يكون امعة وتابع من اجل فقط نصرة حزب او فصيل

اما ان اضطهاد الاقلية وابعادهم بكافة السبل ولو هم احسن علما وعقلا وصلاحا للوطن اصبح من التنسيق الافضل في نظركم!!!!

اكيد لو نزلت الشارع المصري ستتأكد ان الغالبية والحمد لله من الشعب المصري مازالت تفكر وتفهم على اختلاف مستوياتهم الاجتماعية

وهؤلاء في مجلس الشعب اصبحوا محل سخرية

رابط هذا التعليق

أنا أنتخبتهم ليختاروا لجنة تأسيسية لوضع الدستور ، وليضعوا كل المعايير التي من شأنها تيسير هذا الأمر.

وهكذا أعتقد أن جميع المصريين أختاروا ممثليهم في البرلمان من أجل هذه المهمة الأهم.

وصوّت بنعم في الإستفتاء من أجل ذلك أيضا ، حتى لا يتعدى أحد على حق المصريين في اختيار اللجنة التأسيسية لإعداد الدستور.

شكرا...

الورقة الدوارة نتاج توافق الأغلبية ، وأتمنى عودتها في المرة/المرات القادمة من أجل تنسيق أفضل وحاسم

شكرا

بل نتاج عدم تشغيل العقل

وهو ليس غريب على منهجهم

الصحيح ان يشغل عقله الذي اعطاه الله له ويختار ما يجد فيه الصلاح للوطن لان رأيه هذا سيحاسب عليه

اما ان اضطهاد الاقلية وابعادهم بكافة السبل ولو هم احسن علما وعقلا وصلاحا للوطن اصبح من التنسيق الافضل في نظركم!!!!

اكيد لو نزلت الشارع المصري ستتأكد ان الغالبية والحمد لله من الشعب المصري مازالت تفكر وتفهم على اختلاف مستوياتهم الاجتماعية

سبحان مغير الاحوال مهو ده اللي جايبكم ورا التغيير السريع كان منذ انطلاق نتائج الانتخابات التشريعيه اتهامكم للشعب بأنه لا يفكر ولا يفهم واختار الأختيار الخطأ ايه بقى بوؤ الحنيه ده للشعب

والعجيب بقى ان المجلس اصبح سخريه مش عارف يعنى ايه الجمله دى او المصطلح ده سخريه

انا اعتقد ان هناك فارق كبير بين من يشرع ويناقش ومن ينفذ فلا يصح اتن نضحك على عقول الناس ونوهمهم ان المجلس سوف يحضر لهم لبن العصفور وينفذ مطالبهم زى مارد فانوس اسماعيل يا سين ياعقلاء المجتمع فهمو الناس الاول ماهو دور مجلس الشعب وبعدين انتقدوه وقولو ما فى الخمر من مساويء مش نعمل زى الشعب اللي كنتو بتتهموه بالجهل والأميه انه اختار تيار معادى لفكركم طيب ايه هي اطروحاتكم ياللي واجعين دمغنا وفين الاجنده بتاعتكم غير محاربه من يجلس على كرسى البرلمان اين الفاعليات اين البرامج اين الخطى الثابته الى النمو والتقدم كلها كلام واكلاشيهات مصنوعه كما عودكم النظام الفاسد مهاجمه واقصاء بالقوه والصوت العالى ياريت نعرف ليكم لون او اتجاه وان تم محاصرتكم باقوال اى من تياركم تذعقو وتصرخو اصله بيتكام عن نفسه ومابيمثلناش اللهم صبرنا

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق

الأستاذ الفاضل "الغريب"

إحلف كده :)

على العموم .. أشكرك لتأكيدك على عنوان الموضوع .. "مالهومش كلمة"

لما تعرف أن الدكتور منى مكرم عبيد القبطية الوفدية أتصلت بالمرشد لتشكره على آداء نواب الحرية والعدالة في إختيار اللجنة التأسيسية للدستور وبعدين تاني يوم تنسحب من اللجنة هتعرف وقتها نوعية الفصائل التي تشارك الإخوان في الساحة السياسية وهتعذرهم على مواقفهم

أنا لا يقلقنى إطلاقا إذا سادت تلك الثقافة فى هذه المرحلة .. بل بالعكس .. أنا أفضـِّل أن يجربها الشعب المصرى ، بشرط قبول دفع الثمن من فترة زمنية تنتكس فيها انتفاضة الشعب أو ثورته .. بعدها - صدقنى - لن يرحم الشعب أولئك الذين لم يستفيدوا من تجربة الحزب الوطنى التى لم يمضى عليها عامان فقط .. والشواهد حاضرة يا فندم من رفع الأحذية فى وجه البلتاجى يوم الجمعة الماضى ، إلى قذف الشاطر ومرسى بالحجارة والزجاجات الفارغة فى المنصورة بالأمس .. هذا بعد تجربة طولها ثلاثة أشهر فقط .. فما بالك بدورة برلمانية ؟

أنا عارف يا أبو محمد أن موضوع "الشواهد" ده مهم ليك بس للأسف دائما لا يسعفك ولا يأتي في صفك ، زي موضوع انتخابات الجامعات كدة ، وأيضا حينما سعدت بسقوط بعض نواب النور في إعادة المرحلة الأولى فإذا بك تفاجأ بنتائجهم في المرحلة الثانية :)

على العموم أنا رأيي تتمهل قليلا في موضوع "الشواهد" ده أحسن ، بدري عليه شوية

أنا باقول برضه نصبر .. تلات شهور مش كفاية لمعرفة الفرق

بس برضه حضرتك ما علقتش على المداخلة الأولى وموضوع إن مالهومش كلمة .. ولا برضه نتمهل قليلا ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

بس برضه حضرتك ما علقتش على المداخلة الأولى وموضوع إن مالهومش كلمة .. ولا برضه نتمهل قليلا ؟

رابط هذا التعليق

شكرا...

شكرا

بل نتاج عدم تشغيل العقل

وهو ليس غريب على منهجهم

ليس عدم تشغيل للعقل ،بل تنسيق مطلوب

الأعمال الكبيرة تحتاج لترتيب وتنسيق ، ووضع الدستور عمل كبير

سهلة صح !!؟؟

أنا عارف أن هذا الأمر يثير ويحزن الأقلية ويحاولوا لصق التهم على أثره مثل تعطيل العقل وسياسة القطيع وغير ذلك من أوصاف إرهاب الآخر وإثنائه عن مواقفه

ولكن هذه هي أصول العمل السياسي تنسيق المواقف حتى لا يتفتت تكتل الأغلبية ، كما يتشوف وينتظر الأقلية

شكرا...

رابط هذا التعليق

قلبي بيقول لي كلام *** وانت بتقول لي كلام

وعينيا شايفة كلام *** والناس بيقولوا كلام

إحترت أصدق مين *** وإحترت أكذب مين

http://www.youtube.com/watch?v=OfokJ_J-JMM

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق

يعنى منى مكرم عبيد هى الأخرى ما لهاش كلمة

وصل التعليق .. بس أنا أعتقد إن تصريح منى مكرم عبيد كان قبل أول اجتماع للجمعية التأسيسية (زيها زى باقى الفصائل) وفيه أكتشفت اللستة اللى كانت فى الورقة اياها وازاى تم انتخاب الحمعية فانسحبت بكرامتها مع الباقى

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

شكرا...

شكرا

بل نتاج عدم تشغيل العقل

وهو ليس غريب على منهجهم

ليس عدم تشغيل للعقل ،بل تنسيق مطلوب

الأعمال الكبيرة تحتاج لترتيب وتنسيق ، ووضع الدستور عمل كبير

سهلة صح !!؟؟

أنا عارف أن هذا الأمر يثير ويحزن الأقلية ويحاولوا لصق التهم على أثره مثل تعطيل العقل وسياسة القطيع وغير ذلك من أوصاف إرهاب الآخر وإثنائه عن مواقفه

ولكن هذه هي أصول العمل السياسي تنسيق المواقف حتى لا يتفتت تكتل الأغلبية ، كما يتشوف وينتظر الأقلية

شكرا...

تنسيق وترتيب مع اصنام ليصيغوا دستور مصر

امثال ام ايمن مثلا .... ونعم الاختيار

رابط هذا التعليق

وصل التعليق .. بس أنا أعتقد إن تصريح منى مكرم عبيد كان قبل أول اجتماع للجمعية التأسيسية (زيها زى باقى الفصائل) وفيه أكتشفت اللستة اللى كانت فى الورقة اياها وازاى تم انتخاب الحمعية فانسحبت بكرامتها مع الباقى

موقف الدكتورة منى مكرم عبيد ، أو مثلا موقف الدكتور عمرو حمزاوي الذي طرح استفتاء على صفحته ليقف على رأي ناخبيه في الانسحاب من اللجنة أو البقاء بها ، وحينما جاءته النتيجة بالبقاء في اللجنة والانسحاب حال حدوث مالا يرضيه في صياغة الدستور الجديد ثم هو ينفذ غير ما جاءت به نتيجة الاستفتاء !!!

كل هذا يثبت لك أنه في المقابل هناك طمع غير مبرر من الطرف الآخر في تشكيلة هذه اللجنة ، فأنا إن كنت أدعي أن أغلبيتي تعطيني الحق في إنعكاسها على اللجنة فأنت ما مبررك لهذا ؟

كلمة "توافق" وأخوتها تطلق فقط من قبيل للإستهلاك المحلي، وأنت تعلم ذلك يا أبو محمد.

لنكون صرحاء .. الكل في النهاية يسعى لتحقيق نسبة (50+1)

أما كلمة توافق فلن تجد لها تطبيق عملي على أرض الواقع

وأنا أحمد الله أني صوّت بـ(نعم) في الاستفتاء ، لأني كنت أتوقع مثل هذا الاقصاء والتضييق على طرف محدد في قضية إعداد الدستور وعدم إعتبار وجوده في مصر أصلا وأحقيته في المشاركة في كتابة الدستور ، أو المشاركة بشكل ديكوري.

تحياتي...

هذه الأصنام أختيار شعب مصر ، لتنوب عنه في إختيار لجنة صياغة الدستور

اللي مش عاجبه اختيار شعب مصر ، يشرب من بحر مصر

تحياتي...

رابط هذا التعليق

موقف الدكتورة منى مكرم عبيد ، أو مثلا موقف الدكتور عمرو حمزاوي الذي طرح استفتاء على صفحته ليقف على رأي ناخبيه في الانسحاب من اللجنة أو البقاء بها ، وحينما جاءته النتيجة بالبقاء في اللجنة والانسحاب حال حدوث مالا يرضيه في صياغة الدستور الجديد ثم هو ينفذ غير ما جاءت به نتيجة الاستفتاء !!!

كل هذا يثبت لك أنه في المقابل هناك طمع غير مبرر من الطرف الآخر في تشكيلة هذه اللجنة ، فأنا إن كنت أدعي أن أغلبيتي تعطيني الحق في إنعكاسها على اللجنة فأنت ما مبررك لهذا ؟

كلمة "توافق" وأخوتها تطلق فقط من قبيل للإستهلاك المحلي، وأنت تعلم ذلك يا أبو محمد.

وأنا أحمد الله أني صوّت بـ(نعم) في الاستفتاء ، لأني كنت أتوقع مثل هذا الاقصاء والتضييق على طرف محدد في قضية إعداد الدستور وعدم إعتبار وجوده في مصر أصلا وأحقيته في المشاركة في كتابة الدستور ، أو المشاركة بشكل ديكوري.

تحياتي...

تحياتي...

أشكرك على أدبك

رابط هذا التعليق

تحياتي...

تحياتي...

أشكرك على أدبك

الأخت الفاضلة "نور العيون"

لا تحزنى .. فمن اليوم الأول ونحن نعرف ما ستؤول إليه الأمور

طيب هى نسبة 40% ديه هتكون من مجلس الشعب بس و لا شعب و شورى

و الله بجد ربنا يستر

هى المادة 60 بتقول إيه يا أخت مؤمنة ؟

ماتحاوليش تعرفى .. لأنها ما بتقولش ..

إنما خلاص أخونا "الغريب" جاب الخلاصة .. "البلد بلدنا والدفاتر دفاترنا" .. شاء من شاء وأبى من أبى .. واللى حيعمل كده :protest: يشرب من البحر .. واحنا عندنا بحرين .. البحر الابيض والبحر الاحمر .. وعلشان خاطر الديموقراطية مش حيبقى فيه "استبداد" بالرأى .. اللى مش عاجبه ، يقدر يشرب من البحر اللى يعجبه .. وكلنا فى الآخر "إخوان" po::

ماذا نفعل فيمن لا يعون دروس الماضى حتى القريب

هذا هو ما يمكن أن تحكم به أغلبية "ما"

ولكن - على أية حال - لن يدوم هذا 30 سنة كما يأملون

ولا حتى 3 سنين

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

إن كنت أدعي أن أغلبيتي تعطيني الحق في إنعكاسها على اللجنة فأنت ما مبررك لهذا ؟

مبررا ت وليس مبرر واحد كمبررك يا سيدى الفاضل

مبررات ربما تجدها هنا.. وربما تجدها هنا .. إن شئت أن تعرف قبل أن تنصحنى بالبحث عن بحر أشرب منه

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

تحياتي...

تحياتي...

أشكرك على أدبك

و الله بجد ربنا يستر

إنما خلاص أخونا "الغريب" جاب الخلاصة .. "البلد بلدنا والدفاتر دفاترنا" .. شاء من شاء وأبى من أبى .. واللى حيعمل كده :protest: يشرب من البحر .. واحنا عندنا بحرين .. البحر الابيض والبحر الاحمر .. وعلشان خاطر الديموقراطية مش حيبقى فيه "استبداد" بالرأى .. اللى مش عاجبه ، يقدر يشرب من البحر اللى يعجبه .. وكلنا فى الآخر "إخوان" po::

ولا حتى 3 سنين

اضغاث احلام وما نحن بتأويل الاحلام بعالمين

هذا امر ابدي يا اخي الكريم طالما أن هناك قرآنا قد أنزله الله ليكون قانونا ربانيا لكل من آمن بالله واليوم الآخر

فحتى لو تخاذلنا عن تطبيق شرع الله فيستبدل الله أقوام وأناس افضل منا واكثر منا ايمانا لتطبيق شريعته ولو حتى بعد ثلاثة آلاف سنة

تم تعديل بواسطة AAyman
رابط هذا التعليق

تحياتي...

تحياتي...

أشكرك على أدبك

و الله بجد ربنا يستر

ولا حتى 3 سنين

اضغاث احلام وما نحن بتأويل الاحلام بعالمين

هذا امر ابدي يا اخي الكريم طالما أن هناك قرآنا قد أنزله الله ليكون قانونا ربانيا لكل من آمن بالله واليوم الآخر

فحتى لو تخاذلنا عن تطبيق شرع الله فيستبدل الله أقوام وأناس افضل منا واكثر منا ايمانا لتطبيق شريعته ولو حتى بعد ثلاثة آلاف سنة

شكرا على مرورك الكريم

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

تحياتي...

أشكرك على أدبك

و الله بجد ربنا يستر

ولا حتى 3 سنين

حتى لو لم يدوم سوا ثلاثة أشهر وجاء غيرهم

حينما يختار الشعب غيرهم ، قطعا سأحترم إختياره

ولن أسخر أبدا من إختيارهم ، على اعتبار أنهم جهلاء يختاروا أصنام لينظموا شؤون البلاد نيابة عنهم

وسأنتقد هذه الإختيارات بما يليق وبما لا يخرج عن الأدب الذي يحترم الذي اختار والذي وقع عليه الاختيار

تحياتي...

رابط هذا التعليق

مبررات ربما تجدها هنا.. وربما تجدها هنا .. إن شئت أن تعرف قبل أن تنصحنى بالبحث عن بحر أشرب منه

الفاضل أبو محمد

الموضوعين المشار لهم أعرفهم جيدا وقد شاركت فيهم بالفعل ، ولكن لا يتوافر بها ما يجيب تساؤلي

أنقل لك مشاركة رددت فيها عن ما يمكن أن يقال عنه مبررات

الفاضل أبو محمد..

أعتقد أن الموضوع يدور في خلاصته حول حق الأغلبية في إنعكاس أغلبيتها البرلمانية على اللجنة التأسيسية لوضع الدستور ..

لا يهم أعضاء هذه اللجنة التأسيسية من أعضاء البرلمان أو من غيره

المهم ..

هل ستنعكس عليها إيديلولجية الأغلبية أم لا ، وهو ما عبرت عن تخوفك حياله حينما قولت "محاولة فرض دستور "حزبى إخوانى""

لابد أن نعلم أن من الذين صوتوا في الإستفتاء على "نعم" ، من كان يتخوف من محاولة فرض لجنة تأسيسية لإعداد دستور جديد من منطلق (لا أريكم إلا ما أرى) ، فتأتي لنا لجنة لا تعكس تطلعات الشعب المصري ولا تعبر عما يريد من دستوره الجديد، وقد أتت بالفعل لجان ومجالس أكدت هذا التخوف، منها مجالس حقوق الإنسان والمرأة والصحافة والوزراء والمحافظين... وغيرها من التي لا يخفى على أحد أنه تم إختيارها بنفس أسس النظام السابق بالتمام والكمال.

ومن هذا المنطلق كان هناك أمرين لن يقبل المصريين بثالث لهما :

1-أما انتخاب مباشر للجنة التأسيسية كما حدث في تونس ، وهو ما كان سيعكس تماما نفس الأوزان النسبية للأيديولجيات التي جاءت في مجلس الشعب والشورى والاستفتاء الدستوري.

2-أو انتخاب لبرلمان يكون أهم أولوياته هي انتخاب لجنة تأسيسية بالنيابة عن الشعب، وبجانب هذا يمارس صلاحياته الأخرى في الرقابة والتشريع ، وبالتالي لا نترك العسكر ينفرد وحده بالحكم طوال مدة وضع الدستور الجديد (ومن الجدير بالذكر هنا .. أن نقول أن أصحابنا ممن أختاروا "لا" تأخروا في أستنتاج خطورة وضع دستور في ظل حكم العسكر، والحمدلله أن "نعم" جاءت بسلطة منتخبة تشارك العسكر في إدارة البلاد وتحصن الدستور الجديد من عبث العسكر به)

إذن الأصل أن تنعكس الإرادة الشعبية في الدستور الجديد..

أما بالنسبة لما أثرته من شبهات في مشاركتك فأسمحلي أجيب عليها ، من وجهة نظري :

1-لا يصح أن يشترك البرلمان فى وضع الدستور .. فالدستور هو الذى يصنع البرلمان وليس العكس .. والمخلوق لا يخلق خالقه

-وما المشكلة في ذلك !! ، أليس سيشارك في وضع الدستور الجديد أعضاء الهيئات القضائية والشرطة والجيش النقابات والنوادي والجامعات والمجالس القومية ، وكل هذه المؤسسات هي صنيعة الدستور، وبالرغم من ذلك سوف تقوم بالمشاركة في وضع دستور جديد.

وما المشكلة إذا احتوى الدستور الجديد على مواد انتقالية تسمح ببقاء الهيئات الدستورية قائمة بنفس تشكيله لحين إنتهاء مدته ثم يسري الدستور الجديد على قوامها الجديد.

2-تنص المادة 60 من الإعلان الدستورى (وهى مادة من المواد المستفتى عليها) على الآتى : ...

-المادة ملتبسة ولا توضح هل يشارك الأعضاء أم لا ، ولكن على كل الأحوال فهذا ليس لب الموضوع –من وجهة نظري- لأن لب الموضوع هو إنعكاس إيديولوجية الأعضاء على اللجنة.

3-وجود أعضاء من البرلمان فى لجنة المائة سينتج عنه ما يسمى Conflict of Interests أو تضارب المصالح..

-هذه المشكلة يمكن التغلب عليها بسهولة بالمواد الإنتقالية التي أشرت إليها أعلاه.

4-البرلمان هو مؤسسة عمرها خمس سنوات تكون بعدها عرضة للتغيير ، فهل يصح أن تترك كتابة الدستور لتشكيلة مرحلية قد تتغير بعد خمس أو عشر سنوات ؟

-لا يضرنا التغيير ، المهم أن كتابة الدستور لابد أن تأتي بيد الشعب، ولا يمكن تجاوز هذا إلا من خلال إنتخاب الشعب لمن ينوب عنه في هذا، ولا يأتي ذلك إلا بالإنتخابات ، والتي ستفرز ما أفرزتها في مجلس الشعب ومجلس الشورى.

5-الجمعية يجب أن تمثل كافة الأطياف المهنية والفكرية والعقائدية بل وحتى الجغرافية (النوبة ، سيناء ، الصحراء الغربية ، الصعيد ، وجه بحرى ......)

-وهذا يتوافر بشكل كامل في تشكيلة مجلس الشعب.

دعني أقول لك الخلاصة من وجهة نظري..

هناك هوى مسيطر ، وإيديولوجية غالبة يا أبو محمد في الفترة الحالية ، ولابد أنها ستنفذ وتصبغ الدستور ، شاء من شاء وأبا من أبا ، فهذه أصول اللعبة التي ارتضاها الجميع

تحياتي..

وفي النهاية أود أن أشير إلى عبارة بسيطة على يقين بأن أستاذنا أبومحمد سيفهمها جيدا :

"الطبقة التي ينادي الجميع بإختيار أعضاء لجنة صياغة الدستور من بينها (سواء من داخل مجلس الشعب أو من خارجه) يستحيل لأحد في مستواها الطبقي والثقافي أن لا يمتلك إيديولوجية وتوجه"

تحياتي...

تم تعديل بواسطة الغريب

رابط هذا التعليق

الفاضل أبو محمد

الموضوعين المشار لهم أعرفهم جيدا وقد شاركت فيهم بالفعل ، ولكن لا يتوافر بها ما يجيب تساؤلي

أنقل لك مشاركة رددت فيها عن ما يمكن أن يقال عنه مبررات

الفاضل أبو محمد..

أعتقد أن الموضوع يدور في خلاصته حول حق الأغلبية في إنعكاس أغلبيتها البرلمانية على اللجنة التأسيسية لوضع الدستور ..

لا يهم أعضاء هذه اللجنة التأسيسية من أعضاء البرلمان أو من غيره

المهم ..

هل ستنعكس عليها إيديلولجية الأغلبية أم لا ، وهو ما عبرت عن تخوفك حياله حينما قولت "محاولة فرض دستور "حزبى إخوانى""

لابد أن نعلم أن من الذين صوتوا في الإستفتاء على "نعم" ، من كان يتخوف من محاولة فرض لجنة تأسيسية لإعداد دستور جديد من منطلق (لا أريكم إلا ما أرى) ، فتأتي لنا لجنة لا تعكس تطلعات الشعب المصري ولا تعبر عما يريد من دستوره الجديد، وقد أتت بالفعل لجان ومجالس أكدت هذا التخوف، منها مجالس حقوق الإنسان والمرأة والصحافة والوزراء والمحافظين... وغيرها من التي لا يخفى على أحد أنه تم إختيارها بنفس أسس النظام السابق بالتمام والكمال.

ومن هذا المنطلق كان هناك أمرين لن يقبل المصريين بثالث لهما :

1-أما انتخاب مباشر للجنة التأسيسية كما حدث في تونس ، وهو ما كان سيعكس تماما نفس الأوزان النسبية للأيديولجيات التي جاءت في مجلس الشعب والشورى والاستفتاء الدستوري.

2-أو انتخاب لبرلمان يكون أهم أولوياته هي انتخاب لجنة تأسيسية بالنيابة عن الشعب، وبجانب هذا يمارس صلاحياته الأخرى في الرقابة والتشريع ، وبالتالي لا نترك العسكر ينفرد وحده بالحكم طوال مدة وضع الدستور الجديد (ومن الجدير بالذكر هنا .. أن نقول أن أصحابنا ممن أختاروا "لا" تأخروا في أستنتاج خطورة وضع دستور في ظل حكم العسكر، والحمدلله أن "نعم" جاءت بسلطة منتخبة تشارك العسكر في إدارة البلاد وتحصن الدستور الجديد من عبث العسكر به)

إذن الأصل أن تنعكس الإرادة الشعبية في الدستور الجديد..

أما بالنسبة لما أثرته من شبهات في مشاركتك فأسمحلي أجيب عليها ، من وجهة نظري :

1-لا يصح أن يشترك البرلمان فى وضع الدستور .. فالدستور هو الذى يصنع البرلمان وليس العكس .. والمخلوق لا يخلق خالقه

-وما المشكلة في ذلك !! ، أليس سيشارك في وضع الدستور الجديد أعضاء الهيئات القضائية والشرطة والجيش النقابات والنوادي والجامعات والمجالس القومية ، وكل هذه المؤسسات هي صنيعة الدستور، وبالرغم من ذلك سوف تقوم بالمشاركة في وضع دستور جديد.

وما المشكلة إذا احتوى الدستور الجديد على مواد انتقالية تسمح ببقاء الهيئات الدستورية قائمة بنفس تشكيله لحين إنتهاء مدته ثم يسري الدستور الجديد على قوامها الجديد.

2-تنص المادة 60 من الإعلان الدستورى (وهى مادة من المواد المستفتى عليها) على الآتى : ...

-المادة ملتبسة ولا توضح هل يشارك الأعضاء أم لا ، ولكن على كل الأحوال فهذا ليس لب الموضوع –من وجهة نظري- لأن لب الموضوع هو إنعكاس إيديولوجية الأعضاء على اللجنة.

3-وجود أعضاء من البرلمان فى لجنة المائة سينتج عنه ما يسمى Conflict of Interests أو تضارب المصالح..

-هذه المشكلة يمكن التغلب عليها بسهولة بالمواد الإنتقالية التي أشرت إليها أعلاه.

4-البرلمان هو مؤسسة عمرها خمس سنوات تكون بعدها عرضة للتغيير ، فهل يصح أن تترك كتابة الدستور لتشكيلة مرحلية قد تتغير بعد خمس أو عشر سنوات ؟

-لا يضرنا التغيير ، المهم أن كتابة الدستور لابد أن تأتي بيد الشعب، ولا يمكن تجاوز هذا إلا من خلال إنتخاب الشعب لمن ينوب عنه في هذا، ولا يأتي ذلك إلا بالإنتخابات ، والتي ستفرز ما أفرزتها في مجلس الشعب ومجلس الشورى.

5-الجمعية يجب أن تمثل كافة الأطياف المهنية والفكرية والعقائدية بل وحتى الجغرافية (النوبة ، سيناء ، الصحراء الغربية ، الصعيد ، وجه بحرى ......)

-وهذا يتوافر بشكل كامل في تشكيلة مجلس الشعب.

دعني أقول لك الخلاصة من وجهة نظري..

هناك هوى مسيطر ، وإيديولوجية غالبة يا أبو محمد في الفترة الحالية ، ولابد أنها ستنفذ وتصبغ الدستور ، شاء من شاء وأبا من أبا ، فهذه أصول اللعبة التي ارتضاها الجميع

تحياتي..

الموضوعان بهما بعض "مبرراتى" .. وحضرتك رديت من منطلق "مبرر" واحد ، وهو الأغلبية وعدد الأصوات .. يعنى "المغالبة" لا "المشاركة" .. وهذا تأكيد لعنوان الموضوع

وفي النهاية أود أن أشير إلى عبارة بسيطة على يقين بأن أستاذنا أبومحمد سيفهمها جيدا :

"الطبقة التي ينادي الجميع بإختيار أعضاء لجنة صياغة الدستور من بينها (سواء من داخل مجلس الشعب أو من خارجه) يستحيل لأحد في مستواها الطبقي والثقافي أن لا يمتلك إيديولوجية وتوجه"

تحياتي...

"طبقة" ؟ ! ... يعنى حضرتك جعلت من الخمسة وتمانين مليون بنى آدم "طبقة" .. والباقى بقى هم "أهل الحل والعقد" ؟ .. ما شى .. وماله

يا أستاذ "الغريب" حضرتك مقتنع تماما بمنطق "الأغلبية البرلمانية أو من أتوا بهم إلى البرلمان" يكتبون الدستور .. وأنا مقتنع تماما أن كتابة الدستور ليست مثل "الحكم" .. أى أنها ممكن تكون "بالأغلبية البرلمانية أو من أتى بالأغلبية البرلمانية إلى البرلمان" ..

أنا استفدت جدا من التعرف على وجهة نظرك .. وأرجو أن تكون قد استفدت - بقدر ما - من وجهة نظرى ..

لا أريد أن أجعلك تتخلى عن اقتناعك .. وأنا ما زلت على اقتناعى

حبايب كده ؟ :)

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

نواب لجنة الدستور المنحلة .. أكلوا بمليون ونص في يومين وشربوا شاي بـ 30 ألف جنية !! دا حسب الرواية بتاعت صوت الأمة

ألف هنا وشفا

http://www.youtube.com/watch?v=UZUumBKHIUw

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...