اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

قناة السويس، وحرب السويس..


mostaa

Recommended Posts

عندما بدأت الكتابة عن حكمة ناصر وبصيرته وشجاعته السياسية فى إعلانه تأميم قناة السويس.. كان الهدف عندئذ لتصحيح سوء فهم بعضنا – إن افترضنا حسن النية، أو افتراءاتهم -إن استبعدناها- حول حرب السويس فى أكتوبر 1956..وحاولت أن أوضح –بالوثائق- بعض الحقائق.. وأن ناصر لم يدعو إلى هذه الحرب، بدلائل سوف نوثقها فى وقتها!!

وإنما كانت هى العزة بالإثم عند البريطانيين وغيرها من الدول الأجنبية، بشن حرب السويس...

ولم يكن هموا الوحيدين التى أخذتهم العزة بالإثم فى هذا الأمر، فللأسف، هناك أيضا بعضنا... وضعوا أنفسهم معهم فى نفس المركب –وان اختلفت الأسباب-... وقلبوا الحقائق قلبا... أو بمعنى أصح حاولوا..

ومن غرائب الأمور أن الكثيرين من تلك الدول الأجنبية، قد اعترفوا - وما زالوا- بأن مصر بقيادة ناصر قد كسبت حرب السويس.. ولكن أحبابنا المصريين –الذين نقصدهم- ما زالوا يسيئون فهم الحقائق، أو تناسيها –إن افترضنا حسن النية.. أو قلبها – ان استبعدناها..

المهم.. أقول عندما بدأت، واستمريت ببوست أو اثنين.. وجدت لأن الأمر هام حقا.. فلن نوفيه حقه، لو اكتفينا بما كتبناه.. ولن نوفيه حقه لو استمرينا واختلط ما نكتبه عنه مع ما يكتب عن أشياء أخرى...

وأهديت على أن أخصص له، أى لموضوع قناة السويس وحرب السويس "توبك" خاصة بهما...

فقط أتمنى أن أوفيه - و بعضنا- بعض حقه..

وأيضا بعضا من دور ناصر التاريخى فى تأميم القناة فى 26 يوليو 1956.. شركة مساهمة مصرية...

ولولا ذلك ما استطعنا أن نحصل علي القناة.. وبالرغم من ذاك العقد الذى –كما يزعم البعض- هو " شريعة المتعاقدين"..

ثمّ لنقرأ التاريخ جيدا.. قبل أن يعيد نفسه!!

وكما أقول، وأردّد، وأكرّر دائما... أنا أذكر وأكتب – بكل تواضع- لمن يبغى الحقيقة.. ولمن يريد أن يعرف ماذا قد حدث فعلا.. بعيدا عن المهاترات، والمنهج الأطرشى فى حكاية تاريخ المحروسة

وبالطبع، لا يمنع هذا أن يطّلع عليه غيرهم.. ولا يمنعهم أيضا في مناظرته. . إن أرادوا!!!

تم تعديل بواسطة mostaa
رابط هذا التعليق
شارك

السيد مستاء

التاريخ لا يقرأ بالقطعه

لا يمكن ان نفصل تأميم قناه السويس عن حرب السويس كلاهما مرتبطان ارتباطا كليا

ان نجاح الرئيس الناصر في تأميم قناه السويس – ان افترضناه – لا يمنع ان نعترف بهزيمته في حرب السويس و عذرا لا ستخدامي هذا الاسم بديلا عن الاسم المشهور في مصر و هو العدوان الثلاثي

ان ما هو معروف حتى لا نطيل الموضوع ان اعاده قناه السويس الى مصر هو نصر لعبد الناصر و لمصر بلا جدال فاي مصري عاش في هذه الفتره كان يحلم بعوده قناه السويس الى مصر بل ربما ادعي ان مراره حفر قناه السويس كانت اوقع و اكثر ايلاما على المصريين من الاحتلال البريطاني و من يتتبع تاريخ الحركه الشعبيه المصريه يجد ان عوده قناه السويس كانت اهم النقاط لكل الحركات الوطنيه المصريه قبل الثوره هي و وحده وادي النيل ونحن جميعا نعترف بفضل عبد الناصر في هذا التاميم و لكن ما لا يجب ان نغفله هو ان عبد الناصر اخطأ في تصور ما بعد التأميم اخطأ في تقديراته لقوه الاسد البريطاني العجوز مما ادى الى حرب السويس و خساره مصر لحرب السويس و هي اول حرب ضد اسرائيل و فتح خليج العقبه امام الملاحه الاسرائيليه و تجميد الوضع مع اسرائيل لمده 10 سنوات كل هذا من نتيجه تأميم قناه السويس ولو حسبتها بطريقه المكسب و الخساره ستجد ان مصر خسرت الكثير من التأميم و ان مكسب التأميم – ان وجد – كان ثمنا فادحا للسيطره المطلقه الاسرائيليه على المنطقه .

هناك بعض الكتاب الذين يرون ايضا ان التأميم لم تكن عمليه مرتبه و يستشهدون على ذلك بعدم سحب مصر لغطاءها النقدي بالجنيه الاسترليني من لندن مما ادى الى تجميده كما ان منهم من يشير الى 3 طرادات مصريه كانت في الموانى الانجليزيه لم يتم سحبهم حتى لا تحتجزهم السلطات البريطانيه و هو ما حدث .

كل ما ارجوه منك يا سيد مستاء الا يكون المضوع عباره عن تسبيح بحمد الرئيس عبد الناصر كفانا تسبيحات بالحمد فمشكلتنا كما قال الاخ اسو هي :

المصريين اهما – بلد الحضاره – 7000 سنه حضاره – مصر ام الدنيا

لو دول نسيناهم شويه هتتغير مصر كتيييييييييييييييير

تســـــقـــــط الامـــــــــم عــــنـــــدمــــــــا تــــحــــرم مــــن حــــق الــــمــــنـــــاقــــشــــه

رابط هذا التعليق
شارك

Egyptforever wrote:

التاريخ لا يقرأ بالقطعه

لا يمكن ان نفصل تأميم قناه السويس عن حرب السويس كلاهما مرتبطان ارتباطا كليا

لم افهم تماما تعليق العضو الكريم بأن " التاريخ لا يقرأ بالقطعة"، عندما أتعرض لموضوع مثل موضوع قناة السويس، وحرب السويس..

إذا كان يقصد "قناة السويس، وحرب السويس" بالذات.. عليه فقط أن يقرأ عنوان التوبك مرة أخرى، ليرى أننى جمعت بين الإثنتين.. وليرى أيضا لماذا لم أفهم تماما ما كتبه..

أما إذا كان يقصد أن التاريخ عامة لا يتجزأ .. فبالطبع أنا أوافقه فى هذا..

ودليلى المتواضع هو تفضيلى لأن يكون لقناة السويس، وحرب السويس توبك خاصة بهما، حتى نحاول أن نوفى الموضوع أجنابه المتعددة، ونضع الأمور فى مسارها التاريخى الموضوعى، بعيدا عن "هو قال.. هى قالت"..

وإذا لم يكن هذا مقنعا أيضا، فهل للعضو الكريم أن يدلنا، أو يدلنى على طريقة أخرى –غير بالقطعة هذه- لتناول موضوع القناة والسويس، أو أى موضوع آخر... وسوف أعده -لو سمح- بجدية دراستها.. وحتى ذلك الحين علىّ أن أتبع ما تعلمته، وأمارسه..

وكتب أيضا:

كل ما ارجوه منك يا سيد مستاء الا يكون المضوع عباره عن تسبيح بحمد الرئيس عبد الناصر

أعد العضو الكريم بأننى عندما أبدأ، أو أحاول أن أبدأ فى التسبيح بحمد ناصر.. فسوف يكون أول من يلاحظ هذا..

فما زلت حتى الآن أتكلم بالوثائق.. ولو كان هناك تسبيح بها عن حمد ناصر.. فأرجوه الا يلمنى.. عليه فقط –وعلى آخرين أيضا- بإلقاء اللوم على تلك الوثائق..

وجدت نفس قد أطلت من حيث لم أرد..

أفضل أن أكمل فى مرّة لاحقة إن شاء الله... مع وعدى لنفسى بألا أحيد عن ما قصدت أن أتعرّض له...

رابط هذا التعليق
شارك

الى مستغرب منه فعلا تحمسك لعبد الناصر وتبرير اخطاءه

لو سئلنا خالد عبد الناصر وهدى عبد الناصر لن يكون بهذا التعصب الاعمى لوالدهم بل ها يقولوا انه احطأ مثل كل انسان يمكن يخطأ ولكن بحسن نية وليس بسوء نية كما يدعي الاخريين

ولكن انت تصورة انه لا يخطأ ابدا

فما هو السبب

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

عندما أمم ناصر بإسم الأمة قناة السويس شركة مساهمة مصرية فى يوليو 1956.. بنى حساباته –الواقعية- على استبعاد التدخل العسكرى من جهات أجنبية.. بناها على أمور واقعية عقلانية.. ولكن للأسف كان هناك أمورعاطفية على الجانب الآخر.. وما أعقبها –كالعادة- من تصرفات "غير منطقية"..

فقد رأينا رد فعل رئيس وزراء بريطانيا العظمى.. ورأينا كيف خرج عن شعوره "المنطقى"، وقرر اللجوء إلى التدخل العسكرى.. ورأينا ما كتبه فى رسالة إلى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية"دوايت ايزنهاور" يحثه فيها على مشاركته فى هذا التدخل، أو على الأقل دعمه..

ثم رأينا بعضا من رسالة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، اقترح فيه بالتريث.. واستبعاد التدخل العسكرى .. لأسباب ذكر بعضها..

والآن نكمل رسالة الرئيس الأمريكى، والأسباب الأخرى.. وقبل أن أفعل، أود أن أذكر القراء الكرام –أو بعضهم- أن تعرضى للأمر ببعض من التفصيل انما لتوضيح بصيرة ناصرالسياسية، السلمية التى غلبت عليه عندما استرجع حقا من حقوق المحروسة..

المهم نكمل الآن الرسالة (والكلام ما زال للرئيس الأمريكى.. ومرة أخرى تكاد تكون الترجمة حرفية.. وما بين الأقواس من عندى):

6. لقد أوضحت لك ما أعتقده شخصيا، وما يعتقده معى زملائى المستشارين.. أى بعدم حكمة استخدام القوة فى الوقت الحالى..

7. حتى لو الموقف قد ساء أكثر.. وأضحى التدخل العسكرى هو الوحيد.. أود أن أضع أمامك بعض الحقائق السياسية..

لن تتدخل القوات الأمريكية عسكريا الا –كما تعلم- بموافقة الكونجرس الأمريكية.

وااكونجرس الآن فى أجازة.. وإن كان بالطبع ممكن أستدعائه إذا دعت الأسباب..

8. ومن ضمن هذه الأسباب (أى لاستدعاء الكونجرس من اجازته) أننا قد استهلكنا فعلا كل الوسائل السلمية لحل المشكلة.. بدون ذلك سوف نكون فى موقف حرج، وقد يؤثر سلبيا على شعور مواطينينا ضد حلفائنا الغربين..

أنا لا أريد أن أبالغ.. ولكن سوف تكون العواقب وخيمة لو تدخلنا عسكريا..

10. أدرك من رسالتكم أن قراركم (بالتدخل العسكرى) قد أخذ وغير قابل للتغيير.. ولكننى أعتقد شخصيا أن رد الفعل الأمريكى سوف يكون عنيفا، وكذلك رد الفعل العالمى (إزاء هذا التدخل)..

11. ومن جهة أخرى.. فأننى أعتقد أن فى استطاعتنا أن نكوّن تحالفا (خلال المؤتمرالذى كان قد اقترحه) لأخذ قرار مناسب وحازم (ضد تأميم القناة). وأتمنى أن تراجع الموضوع مرة أخرى فى ضوء الظروف العامة. ولهذا فقد أعطيت تعليماتى ل "فوستر" (غالبا جون فوستر دالاس..وزير الخارجية الأمريكية حينئذ) فى السفرغدا إليكم فى لندن لمقابلتكم والتحدث إليكم..

12. لقد أشرت فقط إلى بعض النقاط، (وبعض) الأسباب التى تضطرنا إلى رفض القرار الذى قررتموه (بالتدخل العسكرى).. وإلى محاولة واستنفاذ كل الطرق السلمية لحفظ حقوق بلاد كثيرة من العالم..

13. وإن فشلت الطرق السلمية –مع أنه من الخطأ الإعتقاد فى البدء بأن الطرق السلمية سوف تفشل- فسوف يفهم العالم أننا قد حاولنا بصدق ونزاهة.. وأننا لن نقبل أن تتعرض مصالح الدول التى تعتمد على القناة.

مع تمنياتى الدافئة.. واحترامى وصداقتنى المستمرين..

وللموضوع بقية إن شاء الله..

رابط هذا التعليق
شارك

تاميم قناة السويس (شركة مساهمه مصرية) طيب وهل اصبحت شركة مساهمه مصريه فعلاً ولا تحولت الى هيئة قناة السويس التابعه لمجلس الوزراء

يعني حتى القرار اتحرف

Yasso.gif

رابط هذا التعليق
شارك

نكمّل الحديث عن تأميم قناة السويس، وحرب السويس من وقائع الوثائق البريطانية.. التى أصبحت عامة بعد مضى الوقت القانونى على تكتمها..

فى 5 أغسطس 1956..رد السيد/ إيدن رئيس وزراء بريطانيا العظمى على الرسالة السابقة للسيد/دوايت إيزنهاور رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.. جاء فيها (وتكاد الترجمة أن تكون حرفية.. وما بين الأقواس من عندى):

* فى ضوء صداقتنا الطويلة.. لا أستطيع أن أدارى على مدى خيبة أملى فى الموقف الحالى (أى تأميم ناصر للقناة شركة مساهمة مصرية)..

* (وأود أن أعبر عن) تقديرى العظيم لك عندما أرسلت فوستر (وزير الخاجية الأمريكية غالبا حينئذ) لمناقشة ما يمكن أن تقدمونه لنا.. لقد ساعدنا (فوستر) للوصول إلى نتائج سريعة وحاسمة..

* فقد أوضحت (الزيارة) لناصر وللرأى العام العالمى مدى إتفاق أوطاننا، وشعوبنا..(وكذلك إتفاقنا) مع الفرنسيين

* ولكن (مع ذلك) فنحن لا أعتقد أننا نختلف فى الهدف الرئيسى... وهو أن ننسخ ما فعله ناصر.. (وذلك) بإشراف عالمى للقناة.. إشراف يتيح حرية وسلامة الملاحة فى القناة.. وبدون تقليل الكفاءة، أو الأرباح..

* وليس هذا كل شىء.. فناصر بتأميمه قناة السويس إنما يأمل (أيضا) بتدعيم طموحه من المغرب إلى الخليج الفارسى (أو العربى..كما يطلق عليه بعض الناس الآن)..

* أنا لا أقارن ناصر بهتلر.. وخاصة لأن شعبه ليس شعب حروب.. ولكن أستطيع أن أمثله بموسلينى (ديكتاتور ايطاليا فى زمن الحرب العالمية الثانية).. وبالطبع لا ننسى.. أنتم أو نحن.. مدى الخسائر فى الأرواح والأموال اللتان تحملناهما لهزيمته (أى موسلينى)..

* يجب أن تكون الإطاحة بناصر، وإقامة نظام أقل حدة تجاه الغرب هو من أهم أهدافنا..

* وبالرغم من علمنا بطبيعة شعوبنا، وكرهها لاستعمال القوة .. فهم مصممون على عدم استمتاع ناصر بالنصر (أى تأميم القناة). لأنهم يعتقدون أن هذا النصر سوف يحعل ناصر يتحكم في وجودنا.. وأشاركهم أنا هذا الإعتقاد.. (إنتهت الرسالة طبق الأصل)

________________

علاوة على ما تقوله سطور هذه الرسالة من إصرار السيد/ إيدن على الحرب.. وبدون سبب واحد منطقى (راجع أيضا رسالته السابقة إلى نفس الرئيس).. هناك أيضا ما يقرأ بين السطور (وإن جانبنى الصواب .. فالنص أمامكم –أوأحدكم- ويمكنه استنتاج ما يريده، أو ما تريده عاطفته):

- مثلا.. أن ناصر لم يكن حليفا للغرب كما يحاول البعض أن يشيع.. على الأقل لم يكن كذلك مع بريطانيا العظمى..

- مثلا..هناك خوف من أن النصر يؤدى إلى نصر.. وما قد يؤدى ذلك إلى زوال سيطرة الغرب على مقدرات الشرق.. والتى لا يوجد لها –أى مثل هذه السيطرة- أى مبرر فى واقع الأمر.. غير صلفهم وغرورهم.. أو صلف وغرور بعضهم.. وكأنها هى حقوق إلهية لهم على الأرض.. (وإن كان العيب ليس بالطبع عيبهم!!)

- مثلا..أن بريطانيا قد قرأت ما يريده ناصر.. قرأوه جيدا.. وعلى ذلك خشوه.. وراحوا يحيكون المؤامرات عليه، واحدة بعد أخرى.. ولكن هذا موضوع آخر..

وللحديث بقية إن شاء الله...

رابط هذا التعليق
شارك

تاميم قناة السويس (شركة مساهمه مصرية) طيب وهل اصبحت شركة مساهمه مصريه فعلاً ولا تحولت الى هيئة قناة السويس التابعه لمجلس الوزراء

يعني حتى القرار اتحرف

طبعا امال ازاي ها يلهطو ايرادات شركة قناة السويس في بطونهم

لازم تكون تابعه مباشرة للحكومة والتي يمثلها عبد الناصر

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

طبعا امال ازاي ها يلهطو ايرادات شركة قناة السويس في بطونهم

لازم تكون تابعه مباشرة للحكومة والتي يمثلها عبد الناصر..

هل كان يجب أن تتبع حكومة أخرى.. أم أن هناك شىء فى الأمرلا أدركه؟؟!!..

ما علينا.. نكمّل الحديث عن تأميم قناة السويس، وحرب السويس من وقائع الوثائق البريطانية.. التى أصبحت عامة بعد مضى الوقت القانونى على تكتمها.

_____________________

من محاضر مجلس وزراء بريطانيا (العظمى) فى 25/10/1956 (أى 4 أيام قبل حرب السويس.. ومرة أخرى تكاد تكون الترجمة حرفية.. وما بين الأقواس من عندى):

• على ما يبدو الآن... ان اسرائيل تجهز قواتها العسكرية لشن هجوم على مصر.. (بعد أن) شعرت أن طموح ناصر يهدد وجودها كدولة مستقلة..وأنها لا تستطيع أن تنتظر آخرين لتعطيل سياساته (أى سياسات ناصر) التوسعية..

• وعلى ذلك، يرى مجلس الوزراء أن علينا دراسة الموقف فى حالة تصاعد الأحداث، ونشوب معارك بين اسرائيل ومصر.. وهل يتطلب هذا دخول القوات الانجليزية والفرنسية فى هذه المنطقة..

• وترى الحكومة الفرنسية أن التدخل (فى هذه الحالة) سوف يكون مبررا، وعليه يكون من حقنا (بريطانيا وفرنسا) محاربة مصر، (وخاصة) وأن القتال سيكون قد بدأ فعلا..

• وإذا رفضنا التدخل ، فمن الممكن أن تقوم فرنسا بالأمر على حدة، أو بالتعاون من اسرائيل..

• وعليه.. يقترح رئيس الوزراء فى حالة بدء اسرائيل حرب شاملة ضد مصر.. أن نطلب نحن والفرنسيون من كلتا الدولتين (أى مصر واسرائيل) أن يوقفا القتال، ويسحبا قواتهما عدة أميال من القناة (قناة السويس)..

• وعلينا فى نفس الوقت توضيح أن فى حالة تقاعسهما (مصر واسرائيل) عن تنفيذ القرار فى خلال 12 ساعة.. أننا (بريطانيا وفرنسا) سوف نتدخل لتنفيذه بالقوة..

• ونحن نرجح أن اسرائيل سوف تتماثل للقرار... وان تماثلت مصر ايضا... فسوف تكون ضربة قوية ضد مكانة ناصر..

• ولو لم تمتثل مصر.. فسوف تمتلك القوات الفرنسية والبريطانية تبريرا قويا للتدخل العسكرى بحجة تأمين، وحماية القناة. .

• وعلينا –فى هذه الأحوال- مواجهة خطورة اتهامنا بالتواطىء مع اسرائيل.. وان كانت (مثل) هذه التهمة ممكن أن توجه لنا فى كل الأحوال.. حتى فى حالة تصورنا (أو البعض) أن قيامنا (بريطانيا وفرنسا) بعمل عسكرى ضد مصر لا يمنع اسرائيل يقيام بعمل مماثل ..

• فمن الأفضل (إذن) أن نبدو وكأننا نحاول المحافظة على توازن القوى بين اسرائيل ومصر، على أن نبدو وكأننا نبارك الهجوم الاسرائيلى على مصر..

__________________

وللحديث بقية إن شاء الله.. وإن أردت أن أنصح -بكل تواضع- أن نهتم أيضا بما بين السطور..

تم تعديل بواسطة mostaa
رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 أسابيع...

عندما بدأت الكتابة عن حكمة ناصر وبصيرته وشجاعته السياسية فى إعلانه تأميم قناة السويس.. كان الهدف عندئذ لتصحيح سوء فهم بعضنا – إن افترضنا حسن النية، أو افتراءاتهم -إن استبعد حسن النية- حول حرب السويس فى أكتوبر 1956..وحاولت أن أوضح –بالوثائق- بعض من الوقائع.. وأن ناصر لم يدعو إلى هذه الحرب، بدلائل "موثّقة" تعرضنا لبعضها..وسوف نتعرض لغيرها فى وقتها إن شاء الله !!

ونعود إلى التاريخ الأوّلى "الموثّق" للقناة .. وأيضا إلى المقولة الشهيرة "العقد شريعة المتعاقدين" ..لنتذكرّها بكل خير..

كتب الدكتور مصطفى الحفناوى فى مرجعه القيم: "قناة السويس.. مشكلاتها المعاصرة" الكثيرعن القناة وظروف إنشاءها، وادارتها، و.. و...

ولقد احتوى المرجع على كثير من الوثائق.. (وأود أن أؤكد على كلمة وثائق..ويمكننا أن نغوص فى معناها لو أراد البعض)..

والسطور التالية تلخّص ما أريد أن أورده فى هذا البوست، وربما فى بوستات تالية لو أضطرتنا،أوسمحت لنا الظروف.. وهى موجودة بالتفاصيل فى الجزء الرابع * من المرجع.. والتلخيص نتيجة لضيق المساحة والوقت.. مع ملاحظة أن الخطوط التحتية، وما بين الأقواس من عندى..

منشأ الشذوذ فى عقد الإمتياز المبدئى

1. وفى "ساعة صفا" خلال رحلة صحراوية فى الطريق من الأسكندرية إلى القاهرة.. ظفر" فرديناند دى لسبيس" بموافقة "صديق صباه" حاكم ووالى المحروسة (حينئذ) محمد سعيد، على امتياز شركة قناة السويس.. وكانت الموافقة مشروطة بتصديق السلطان العثمانى على عقد الإلتزام ..

2. ولكن مسيو "دى ليسبس" غدر بصديقه (حاكم ووالى المحروسة)، وأسس الشركة بدون هذا التصديق، وبدأ أعمال الحفر فعلا مخالفا نص عقد الإلتزام ..(بمناسبة العقد شريعة المتعاقدين)..

3. ونتيجة لمشروع قناة السويس، غُزيت مصر المحروسة بالقروض الأجنبية، وبسيول المهاجرين الأجانب، الباحثين عن الذهب.. مما أوقعها فى أزمات سياسية ومالية بعيدة المدى، وانتهت بوضعها تحت وصاية مالية أجنبية.. وخلع اسماعيل باشا (حاكم وخديوى المحروسة) عقابا له على مناوأة شركة قناة السويس، وجاء الإحتلال البريطانى، وكان رئيس الشركة مسيو "دى ليسبس" نفسه الأداة الفعالة فى التمكين لهذا الإحتلال.

3. دخل الجيش البريطانى بعبور سفنه الحربية للقناة.. رغم أن عقد الإمتياز (بمناسبة العقد شريعة المتعاقدين) سمح فقط للسفن التجارية بعيور القناة.. ولم يسمح لغير ذلك من السفن..

4. ومنذ الإحتلال البريطانى فى 1882، أصبحت شركة قناة السويس جزءا لا يتجزأ من الإحتلال..

وللموضوع بقية إن شاء الله..

وبمناسبة عيد الأضحى...كل سنة وأنتم طيبين

_________

*طبعة 11 أكتوبر 1954 .. مطبعة جريدة قناة السويس

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...