اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مظاهر مرفوضة..!بس ليه؟


بنت شعنونة

Recommended Posts

معلش استحملوا خطرفتي..

العين زي الكاميرا

صور مطبوعة في الذاكرة وربماتكون اسوأ

برافو....

عشان كدة ربنا زى ما أمر الست انها تتستر، أمر الراجل إنه يغض بصره..

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 52
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الإخوه الأعزاء جميعا

لأجل الموضوعيه لاغير ، ولأجل أن نرسخ مبادئ ديننا فى عقولنا وقلوبنا قبل أن نتحراها فى أفعالنا ، يعنى لأجل أن نصل بإيماننا إلى درجه تجعله ماوقر فى القلب وصدقه العمل ، لنفصل بين الفعلين ، الأول تبرج أو تعرى البنت أو المرأه والثانى هو نظر الفتى أو الرجل

نعم وبالفم المليان الرجال ـ والنساء أيضا ـ مأمورون بغض البصر ، والنظر إلى محارم الغير إثم وسيعاقب مقترفه ، وتتبع عورات الغير فعل دنئ قذر حقير يهبط بفاعله لأسفل سافلين وتوعد الله على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم مقترفه بفضحه فى الدنيا فى صحن داره وفى الآخره أيضا

ولكن لاينبغى أن نرقق إثم التبرج والتعرى من البنت أو السيده تحت دعوه أن الرجال مطالبون بغض البصر ، وينبغى أن نشدد على أن إثم البنت أو المرأه هو الفعل وأن إثم الذى لم يغض بصره هو رد الفعل ، لقد خلق الله سبحانه وتعالى الأنثى أنثى فلماذا لاننظر إليها على أنها أنثى ؟ ولأى مصلحه أو فائده تبتغى من وراء ذلك ؟ نعم الأنثى ومفاتنها هى مصدر غوايه لأى رجل طبيعى ، وأى رجل يقول غير ذلك فهو يغالط نفسه ، والله سبحانه وتعالى وضع لنا ضوابط وبين لنا بالتفصيل كيف ندير فى حياتنا علاقه الرجل بالمرأه وكيف نوجد الضوابط لخلق حاله إختلاط سوى يتعامل فيها الجنسين مع بعضهما البعض لمصلحتهما معا ولمصلحه مجتمع فى المجمل ، فالأولى هو التمسك بهذه الضوابط والتشديد على مراعاتها فى مجتمعنا لأنها مفصله من لدن عزيز حكيم وهى التى أولى بإنفاق طاقاتنا فى كيفيه ترسيخها فى حياتنا من مناقشه من هو الأكثر جرما الرجل أم المرأه عندما تضع المرأه الإحتشام جانبا فيتبعها الرجل بالنظر والبحلقه وإختلاس الصور

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ شرقية

كلامك عاجبني جداااااااااا

ممكن حضرتك ترد على سؤالي الجاي عشان عاوزة ارد في نقطة مهمة جداااا

ماهو حكم الشرع على من لم يغض البصر

وماهو حكم الشرع على المتبرجه؟

يعني ايه عقابهم؟

عشان من اجابة حضرتك ها اقول اجابة بناء عليه htr::

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق
شارك

السيد شرقية

أوافقك تماما في ضرورة الفصل بين الفعلين و يبقى أن كلا من الشاب و الفتاة مأموران شرعا بتكاليف لمنع مثل ذلك

و مع ذلك تحدث فظائع و قبائح كثيرة في الطريق العام لفتيات عاديات ترتدين ملابس عادية و في حدود المقبول إجتماعيا مثل صديقة شعنونة التي حدثتنا عما جرى لها في أحد المواضيع.

أوافقك فيما قلت و أرفض أن يجد أحدهم (و لا أقول أنت) في ملابس الفتاة تبريرا للفعل الخاطئ من جانب الشاب بحجة أنه معذور و وقع تحت تأثير الغواية و انتواعارفين الضغوط الإقتصادية و أزمة الزواج و البطالة و كل هذا الكلام....

فنحن بالضرورة كائنات عاقلة و لسنا حيوانات تقودنا الغريزة.... و كما تعلم من اللغة "عقل الشئ" أي قيده

الفعل الخاطئ هو فعل خاطئ و ليس من سلطة أحد إلاالقضاء محاسبته...... بمعنى أن إرتداء الفتاة لملابس فاضحة هو مما يعاقب عليه القانون تماما كأن يسير انسان عاريا في الطريق و اسم الجريمة فعل فاضح..... و لا يمكن أن يسوغ ذلك أو يبرر تحت أي ظرف ما يفعله شاب بأن يهتك عرضها قولا أو فعلا....

أما عن التصوير فهو باب رهيب للمفسدة و قضية الممثلة الناشئة ليست ببعيدة.....

تم تعديل بواسطة freemind2004

لماذا أراك على كل شئ.... كأنك في الأرض كل البشر

كأنك درب بغير انتهاء.... و أني خلقت لهذا السفر

اذا كنت أهرب منك اليك .... فقل لي بربك أين المفر

نامت نواطير مصر عن ثعالبها.... فقد بشمن و ما تفنى العناقيد

(بيت شعر للمتنبي قيل منذ ألف عام ولايزال صحيحا الى اليوم)

رابط هذا التعليق
شارك

طيب اكمل انا اجابتي..

حسب قرائتي المتواضعه انه كان هناك امراة في المدينة رفضت الحجاب

فكان عقابها

النفي...

بمعنى انه تم حبسها في بيتها ولا يعاملها الناس الا اذا تحجبت

اتكلم عن النقطة دي

يبقى معنى كدا اللي عاوز يتبرج

يتبرج براحتة بس على نظام...بعيييييييييييد عنا

يعني طالما انتي داخل حدود المكان دا يبقى تحترميه او تقعدي في بيتك واعملي اللي انتي عاوزاه

دي جزئية..

الجزئية التانية والخاصة بحكم من لم يغض بصره عقابه ايه

استنوا ادعبس على العقاب واجي اكمل الكلام

او حد يلحقني بيه يكرمكم ربنا rs:

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ شرقية

كلامك صح 100%

الشئ الطبيعي يجب ان يكون ستر مفاتن الجسد من الرجال و من النساء

لإن إذا لم يسثير الجنس للجنس الآخر, سينقرض الإنسان

و عندما يحدث الشئ الشاذ و هو كشف المفاتن في العلن, يجب ان يُغض البصر

و لكن ليس من الطبيعي أن يكون الشئ العادي هو التفنن في كشف المفاتن

"I have never in my life learned anything from any man who agreed with me" Dudley Field Malone

"I have never let my schooling interfere with my education" Mark Twain

“Peace is not simply the absence of conflict, but the existence of justice for all people" Anonymous

"We are drowning in information but starved for knowledge" John Naisbitt

"انا لم أتعلم أي شئ من أي شخص إتفق معي في الأراء" دادلي فيلد مالون

"أنا لم أسمح لدراستي بأن تُعيق تعليمي" مارك توين

"السلام ليس معناه غياب العنف، و لكن تطبيق العدل بين الناس" مجهول

"نحن نغرق فى المعلومات و لكن نفتقر الى المعرفة" جون ناسبيت

رابط هذا التعليق
شارك

في حالة المصرية سيبتسم الضابط في سماجة و يقول بنبرة موحية "أعملله إيه يعنى" ثم يستطرد "انتوا اللي بتجيبوه لنفسيكوا"

و بعد أن تمشي الفتاة مقهورة سيلتفت لأقرب معاونية ناعتا الفتاه باللفظ الأثير و قائلا أنه لو كان لديها أهل ما كانوا تركوها لتخرج بهذا الشكل.......

نحن مجتمع يمارس قهر "الأنثى" لأنه لا يريد النظر إليها إلا بإعتبارها أنثى

سبحان الله

طيب وهو مش كلام الظابط في هذه الحاله صح مش هي اللي جابتة لنفسها

طيب مجتمع قهر الانثى في ايه

في انها تلبس عريان وتمشي بكل بجاحه امام الناس ولما حد يبص عليها ولا يقول كلمه تبقى يا حرام مقهورة

امال هي لابسه كده ليه

حاجه غريبة وافكار اغرب

Yasso.gif

رابط هذا التعليق
شارك

السيد شرقية

أوافقك تماما في ضرورة الفصل بين الفعلين و يبقى أن  كلا من الشاب و الفتاة مأموران شرعا بتكاليف لمنع مثل ذلك

و مع ذلك تحدث فظائع و قبائح كثيرة في الطريق العام لفتيات عاديات ترتدين ملابس عادية  و في حدود المقبول إجتماعيا مثل صديقة  شعنونة التي حدثتنا عما جرى لها في أحد المواضيع.

أوافقك فيما قلت و أرفض أن يجد أحدهم (و لا أقول أنت) في ملابس الفتاة تبريرا للفعل الخاطئ من جانب الشاب بحجة أنه معذور و وقع تحت تأثير الغواية و انتواعارفين الضغوط الإقتصادية و أزمة الزواج و البطالة و كل هذا الكلام....

فنحن بالضرورة كائنات عاقلة و لسنا حيوانات تقودنا الغريزة.... و كما تعلم من اللغة "عقل الشئ" أي قيده

الفعل الخاطئ هو فعل خاطئ و ليس من سلطة أحد إلاالقضاء محاسبته...... بمعنى أن إرتداء الفتاة لملابس فاضحة هو مما يعاقب عليه القانون تماما كأن يسير انسان عاريا في الطريق و اسم الجريمة فعل فاضح..... و لا يمكن أن يسوغ ذلك أو يبرر تحت أي ظرف ما يفعله شاب بأن يهتك عرضها قولا أو فعلا....

أما عن التصوير فهو باب رهيب للمفسدة و قضية الممثلة الناشئة ليست ببعيدة.....

شكرا يادكتور على التعقيب

إن كنت أتفق معك تماما ، إلا إنى لو أذنت لى قد أختلف ـ أكررها مره ثانيه ـ فى ترقيق إثم التعرى للبنت أو المرأه ، فأنا أرى يادكورنا الفاضل أنه الأساس ويجب أن نتكاتف كلنا كأفراد مجتمع مسلم لمنع هذه الظاهره ، وأنا هنا أعنى أن نفعل ـ بفتح الفاء وتشديد العين ـ ديننا فى أفعالنا وفى مخبرنا إمتثالا لأوامر الله سبحانه وتعالى كسبيل أوحد للخروج من ربقه هذه النوعيه من الحوادث ، فالله وهو خالق الأنثى والذكر نهى النساء عن مجرد الخضوع بالقول ، يعنى مجرد النعومه المبالغ فيها ، حتى لايطمع الذى فى قلبه مرض فما بالنا بالعرى واللبس الفاضح وإبراز المفاتن ؟

وأخبرنا الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم أن الرجل الذى يرى على أهله القبح ولايتغير لون وجهه هو ديوث ، ولذلك أتعجب والله حين أكون بمصر وأرى بعض الفتيات أو السيدات يرتيدين الملابس التى تظهر البطن ، فالله سبحانه وتعالى شرع للمرأه الحجاب والملبس الذى لايشف ولايصف حمايه لها هى وإعزازا وتكريما لها وليس قيدا عليها أو حدا من حريتها

نصيحه والله من أعماق القلب لكل أخت أو إبنه ، حذار من الإنصات لدعاوى مثل هذا رجل متحضر وهذا رجل مهذب وهذا رجل مترفع عن الشهوات الرخيصه وهذا رجل يعيش فى مجتمع مفتوح ، الرجل هو و الرجل ، و"تندب فى عينيه رصاصه" كما قال أجدادنا ، نصيحه من واحد عاشر وصادق بشر من شتى الألوان والثقافات والمجتمعات ، فهذا الذى يقولون عليه رجل متحضر و"عايش فى مجتمع مفتوح" لو كشف عن عقله وقلبه الحجاب ستجدون شعاره هل من مزيد ـ إلا العقلاء منهم وهم قله ـ وياما خضت مناقشات مستعره مع هؤلاء الرجال المتحضرين الذين يعيشون فى مجتمعات مفتوحه مثل الغرب أو مجتمعات بوهيميه الإباحيه مثل أفريقيا وكل هذه المناقشات إنتهت إلى أن الزى الإسلامى المحتشم للمرأه هو الصح وهو الحق الأولى بالإتباع

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

في حالة المصرية سيبتسم الضابط في سماجة و يقول بنبرة موحية "أعملله إيه يعنى" ثم يستطرد "انتوا اللي بتجيبوه لنفسيكوا"

و بعد أن تمشي الفتاة مقهورة سيلتفت لأقرب معاونية ناعتا الفتاه باللفظ الأثير و قائلا أنه لو كان لديها أهل ما كانوا تركوها لتخرج بهذا الشكل.......

نحن مجتمع يمارس قهر "الأنثى" لأنه لا يريد النظر إليها إلا بإعتبارها أنثى

سبحان الله

طيب وهو مش كلام الظابط في هذه الحاله صح مش هي اللي جابتة لنفسها

طيب مجتمع قهر الانثى في ايه

في انها تلبس عريان وتمشي بكل بجاحه امام الناس ولما حد يبص عليها ولا يقول كلمه تبقى يا حرام مقهورة

امال هي لابسه كده ليه

حاجه غريبة وافكار اغرب

سيدي العزيز

أرجو ألا تلحق (بضم التاء) بكلامي ما لم أقله

أنا لا أدافع عن عري الفتاة و لكنني أقول أنه ليس من حق أحد أن يلتقط صورا لأحد غصب عنه و مثل هذه الصور مفسدة كبرى و قد تستخدم في الإبتزاز و ما إلى ذلك.... ثم يا سيدي تصور أن هذه الفتاة تابت و أنابت و عرفت سواء السبيل... لماذا نسجل عليها ما يفضحها؟؟ أليس في ذلك سادية و شهوانية رخيصة؟

القهر في بلادنا للجميع دون إستثناء و لكنه لا يوزع بالتساوي (حتى القهر فيه خيار وفقوس)

و إنما يتوزع على صورة السلسلة الغذائية.... في أخرها تقبع النساء.... لا تنظر إلى المجتمع من خلال الطبقة التي تعيش فيها وإنما أدر بصرك في الطبقات المسحوقة و فوق المسحوقة بقليل..... أنظر إلى كم العنف الأسري و أغلبه موجه إلى الأطفال و النساء... أرجو منك أن تراجع مداخلتي في موضوع التمييز ضد المرأة و نصها كالتالي:

العنف ضد المرأة موجود و بكثرة في الطبقات الشعبية في المجتمع المصري. لا سبيل إلى إنكار ذلك و هو موجود بكثرة أيضا في المجتمعات الغربية بسبب السكر و تعاطي لمخدرات فضلا عن إنتشار ثقافة العنف في مجتمع يعتمد العدل كقيمة نسبية و ليست مطلقة

و لكن الواقع يقتضي أن نقول أن الضغوط الإقتصادية و الإحباط العام يسببان زيادة في معدلات العنف و الجريمة. ينعكس ذلك سلبا على المجتمع ككل ولكن يبقى أن نصيب المرأة و الأطفال منه أكبر. لي قريبة تعمل طبيبة في مصلحة الطب الشرعي و أخبرتني بأن حوادث العنف الأسري ضد الأطفال لهذا العام هي أربعة أضعاف العام السابق و العنف نفسه ذو درجة عالية من القسوة لم تشاهدها خلال عشر سنوات من العمل.

و هذا العنف تمارسه الأمهات بصورة أكبر من الآباء.

الكل مقهور و لكن توزيع القهر يتم بأسلوب السلسلة الغذائية.

و لا يمكن إغفال وجود تمييز ضد النساء في فرص العمل و الأهرام به الكثير من إعلانات الوظائف التي تطلب ذكورا فقط مخالفة للدستور و القانون.

و يبقى العامل الأخير و هو التزمت الدينى و انتشار الرؤى الوهابية التي تميز ضد المرأة من حيث هي امرأة

لماذا أراك على كل شئ.... كأنك في الأرض كل البشر

كأنك درب بغير انتهاء.... و أني خلقت لهذا السفر

اذا كنت أهرب منك اليك .... فقل لي بربك أين المفر

نامت نواطير مصر عن ثعالبها.... فقد بشمن و ما تفنى العناقيد

(بيت شعر للمتنبي قيل منذ ألف عام ولايزال صحيحا الى اليوم)

رابط هذا التعليق
شارك

إن كنت أتفق معك تماما ، إلا إنى لو أذنت لى قد أختلف ـ أكررها مره ثانيه ـ فى ترقيق إثم التعرى للبنت أو المرأه ، فأنا

لماذا تتصور أن حديثي هو فقط عن الفتاة التي كشفت عن مفاتنها؟

ألم أقل في مداخلتي ما نصه:

و مع ذلك تحدث فظائع و قبائح كثيرة في الطريق العام لفتيات عاديات ترتدين ملابس عادية و في حدود المقبول إجتماعيا مثل صديقة شعنونة التي حدثتنا عما جرى لها في أحد المواضيع.

لماذا أراك على كل شئ.... كأنك في الأرض كل البشر

كأنك درب بغير انتهاء.... و أني خلقت لهذا السفر

اذا كنت أهرب منك اليك .... فقل لي بربك أين المفر

نامت نواطير مصر عن ثعالبها.... فقد بشمن و ما تفنى العناقيد

(بيت شعر للمتنبي قيل منذ ألف عام ولايزال صحيحا الى اليوم)

رابط هذا التعليق
شارك

إن كنت أتفق معك تماما ، إلا إنى لو أذنت لى قد أختلف ـ أكررها مره ثانيه ـ فى ترقيق إثم التعرى للبنت أو المرأه ، فأنا

لماذا تتصور أن حديثي هو فقط عن الفتاة التي كشفت عن مفاتنها؟

ألم أقل في مداخلتي ما نصه:

و مع ذلك تحدث فظائع و قبائح كثيرة في الطريق العام لفتيات عاديات ترتدين ملابس عادية و في حدود المقبول إجتماعيا مثل صديقة شعنونة التي حدثتنا عما جرى لها في أحد المواضيع.

إيه القصه دى يادكتور ، أنا كنت غير متابع للمحاورات فتره طويله ؟

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

طيب مجتمع قهر الانثى في ايه

في انها تلبس عريان وتمشي بكل بجاحه امام الناس ولما حد يبص عليها ولا يقول كلمه تبقى يا حرام مقهورة

امال هي لابسه كده ليه

حاجه غريبة وافكار اغرب

مجتمعنا لا يمنح فرص العمل بالتساوي و أستطيع هنا الحديث عن الشركات الهندسية (ليست هندسة مدنية و طوب و زلط)

الشركات غالبا ما تعين الشباب و تفضلهم على المهندسات الشابات.... و أحيانا بدعاوى متهافتة مثل "كلها سنة و تاخدلنا أجازة وضع" أو "أول ما تتخطب و لا تتجوز مش حناخد منها شغل" غير التلميحات غير المهذبة عن أعذار المرأة الخاصة.... و أحيانا بتعليلات إجتماعية مثل "الراجل برضه حيفتح بيت و يتجوز واحده منهم" و لا أدرى من سيفتح البيوت مع نسبة عنوسة كهذه؟!!!!

نسبة الأمية بين النساء أعلى منها بين الرجال.. ألا ينبئك عن وجود تمييز؟!!!

لماذا ننظر إلى مفاتن المرأة الجسدية و ننسى أن ننظر إليها كإنسان يتحمل أعباء إجتماعية هائلة في قلب ثقافة ذكورية غلابة؟!!!

حين صدر قانون الخلع هاجت الدنيا و ماجت رغم أنه صدر على أساس شرعي... لماذا؟ لأن ثقافتنا تأبى إلا أن يكون للرجل وحده حق التطليق أثناء شرب فنجان قهوة الصباح.......

لماذا أراك على كل شئ.... كأنك في الأرض كل البشر

كأنك درب بغير انتهاء.... و أني خلقت لهذا السفر

اذا كنت أهرب منك اليك .... فقل لي بربك أين المفر

نامت نواطير مصر عن ثعالبها.... فقد بشمن و ما تفنى العناقيد

(بيت شعر للمتنبي قيل منذ ألف عام ولايزال صحيحا الى اليوم)

رابط هذا التعليق
شارك

إن كنت أتفق معك تماما ، إلا إنى لو أذنت لى قد أختلف ـ أكررها مره ثانيه ـ فى ترقيق إثم التعرى للبنت أو المرأه ، فأنا

لماذا تتصور أن حديثي هو فقط عن الفتاة التي كشفت عن مفاتنها؟

ألم أقل في مداخلتي ما نصه:

و مع ذلك تحدث فظائع و قبائح كثيرة في الطريق العام لفتيات عاديات ترتدين ملابس عادية و في حدود المقبول إجتماعيا مثل صديقة شعنونة التي حدثتنا عما جرى لها في أحد المواضيع.

إيه القصه دى يادكتور ، أنا كنت غير متابع للمحاورات فتره طويله ؟

دخت بحثا عن الموضوع و لم أجده بكل أسف cbyb: ....

مشاركات شعنونة كثيرة جدا (طبعا من غير بكل أسف :D )

ملخص الموضوع أن شابا وضع يده على صديقتها في مكان غير لائق ثم انطلق يجري... طبعا شعنونة طلعت وراه بالعربية فوق الرصيف و كادت أن تقتله إنتقاما لصديقتها...

لماذا أراك على كل شئ.... كأنك في الأرض كل البشر

كأنك درب بغير انتهاء.... و أني خلقت لهذا السفر

اذا كنت أهرب منك اليك .... فقل لي بربك أين المفر

نامت نواطير مصر عن ثعالبها.... فقد بشمن و ما تفنى العناقيد

(بيت شعر للمتنبي قيل منذ ألف عام ولايزال صحيحا الى اليوم)

رابط هذا التعليق
شارك

و يبقى العامل الأخير و هو التزمت الدينى و انتشار الرؤى الوهابية التي تميز ضد المرأة من حيث هي امرأة

يا دكتورنا العزيز

كلمه تزمت دى كلمه فضفاضه مطاطه يسهل تطويعها لإستخدامها لأى غرض ، كلمه من ضمن كلمات شاع إستخدامها فى الآونه الأخيره ومع الأسف كل ما شهدناه جاء لضرب ثوابت الدين فى مقتل ، فلماذا لانقول "شرع" أو "لاشرع" حتى ننأى بأنفسنا من الوقوع فى الزلل ؟

مازلت أذكر آخر مره إستخدمت فيها كلمه تزمت إعلاميا ، جاءت كعنوان لصحيفه الجمهوريه نقلا لتصريح السيد رئيس الجمهوريه ردا على سؤاله عن رأيه فيمن عارضوا شيخ الأزهر فى تصريحه الشهير عن حق فرنسا فى إصدار قانون يحظر إرتداء الحجاب فى المدارس والمصالح الحكوميه ، قال بالنص "التدين مطلوب ولاينبغى التزمت"

وموضوع الوهابيه ده إحنا قتلناه بحثلا ومناقشه ، فنحن وهم ـ من يتبعون فقه الوهابيه ـ مسلمون ، هم ونحن أمه واحده ، لنناقشهم ـ حتى لو إستغرق الحوار أعمارنا وأعمار أبناءنا ـ فيما نختلف معهم فيه ، نناقشهم وكلنا مسلمون ونرد الأمور لكتاب الله وسنته والقياس والإجتهاد والإستحسان والمصالح المرسله ، نناقشهم ونيتنا التوحد وإزاله الفوارق والإجتماع على كلمه سواء ، نناقشهم ونقول لهم أنتم وقعتم فى المغالاه هنا وقد تكونوا تنطعتم هنا ـ كما حذرنا الرسول صلى الله عليه وسلم ـ وبل خالفتم الشرع هنا وإفتأتم على حقوق المرأه ـ كإنسان مسلم كفل له الشرع حقوق ـ هنا وإجتهدتم إجتهاد ثبت فشله ولم يأت بالمصالح المرسله هنا ، وهكذا.... ف "هذه أمتكم أمه واحده" بنص القرآن ، آن الأوان أن ننتبه لرمال ناعمه ننسحب إليها ببطء شديد ولن نفيق إلا ونحن غارقين تحتها ، المصالح الإقتصاديه العالميه الآن تغذى فكره ـ فى العقول قبل التطبيق العملى ـ مؤداها أن هناك إسلام ماليزى وهناك إسلام أندونيسى وهناك إسلام باكستانى وهناك إسلام هندى وهناك إسلام خليجى وهناك إسلام شامى وهناك إسلام مصرى وهناك إسلام مغرب عربى ، وهناك إسلام علمانى فى تركيا

صدقنى التطور يتجه الآن حثيثا إلى أننا قد نصحو يوما لنجد الدعوه لإسلام إسكندرانى وإسلام دقهلاوى وإسلام بنى سويفى ، وأنا هنا لاأهزل ، فمنظومه حقوق الإنسان التى يستعدون لفرضها بعصايه النظام الإقتصادى العالمى الجديد ـ ومن ضمنها إتفاقيه إلغاء كافه أشكال التمييز ضد المرأه بالمناسبه إللى حضرتك أشرت لها ـ هى فى أبسط تعريف لها فرض منطق "الفرديه المطلقه" فى التعامل مع المجتمع والتشريعات المنظمه له ، يعنى أن يكون الإنسان هو الإنسان فقط ، لا وزن ولاتبعات لكونه أب أو أم أو زوج أو زوجه أو إبن أو إبنه ، ولاوزن لإلتزمات هذا الفرد نحو مجتمعه المسلم كما أتى بها الشرع الإسلامى ، ولذلك فحتى تشريعات الزواج والطلاق ـ مثلا ـ فى بلداننا الإسلاميه والتى بنيت على مبادئ الشرع الإسلامى ، الذى ينظر للفرد من خلال موقعه فى الأسره ويبين حقوقه وواجباته على هذا البناء ، هذه التشريعات الإسلاميه هى الآن مخالفه تماما لوثيقه حقوق الإنسان وإتفاقيه إلغاء كافه أشكال التمييز ضد المرأه

فهل نأتى نحن فى مثل هذا المنعطف ونشدد على خلافات إجتهاديه بيننا وبين الوهابيين أو بيننا وبين أى مذهب فقهى آخر ؟ لمصلحه من غير من يهمه زوال أمميه المسلمين للأبد ؟ هل نختلف عنهم فى أصل من أصول الدين ؟

أعرف مقدما تحفظاتك عن تطبيقات الفكر الوهابى فيما يخص المرأه ، وأنا مثلا قرأت لعلماء ثقاه فساد إستدلال القاعده الفقهيه التى تم على أساسها منع المرأه من قياده السياره ، ولكن الأحرى بنا هو التقارب والحوار ثم الحوار ثم الحوار ، هذا وإما الطوفان

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

تصدق بالله يا أستاذ شرقية...

كنت متأكد أن هذا السطر هو الذي سيستوقفك في مداخلتي كلها...

و أردت أن أحذفه من الإقتباس (ليس لأنني لا أعنيه) و خشيت أن يطلع علي أحدهم و يقول لماذا حذفته

لماذا أراك على كل شئ.... كأنك في الأرض كل البشر

كأنك درب بغير انتهاء.... و أني خلقت لهذا السفر

اذا كنت أهرب منك اليك .... فقل لي بربك أين المفر

نامت نواطير مصر عن ثعالبها.... فقد بشمن و ما تفنى العناقيد

(بيت شعر للمتنبي قيل منذ ألف عام ولايزال صحيحا الى اليوم)

رابط هذا التعليق
شارك

طيب مجتمع قهر الانثى في ايه

في انها تلبس عريان وتمشي بكل بجاحه امام الناس ولما حد يبص عليها ولا يقول كلمه تبقى يا حرام مقهورة

امال هي لابسه كده ليه

حاجه غريبة وافكار اغرب

مجتمعنا لا يمنح فرص العمل بالتساوي و أستطيع هنا الحديث عن الشركات الهندسية (ليست هندسة مدنية و طوب و زلط)

الشركات غالبا ما تعين الشباب و تفضلهم على المهندسات الشابات.... و أحيانا بدعاوى متهافتة مثل "كلها سنة و تاخدلنا أجازة وضع" أو "أول ما تتخطب و لا تتجوز مش حناخد منها شغل" غير التلميحات غير المهذبة عن أعذار المرأة الخاصة.... و أحيانا بتعليلات إجتماعية مثل "الراجل برضه حيفتح بيت و يتجوز واحده منهم" و لا أدرى من سيفتح البيوت مع نسبة عنوسة كهذه؟!!!!

نسبة الأمية بين النساء أعلى منها بين الرجال.. ألا ينبئك عن وجود تمييز؟!!!

لماذا ننظر إلى مفاتن المرأة الجسدية و ننسى أن ننظر إليها كإنسان يتحمل أعباء إجتماعية هائلة في قلب ثقافة ذكورية غلابة؟!!!

حين صدر قانون الخلع هاجت الدنيا و ماجت رغم أنه صدر على أساس شرعي... لماذا؟ لأن ثقافتنا تأبى إلا أن يكون للرجل وحده حق التطليق أثناء شرب فنجان قهوة الصباح.......

أنا لاأعترف بشئ إسمه مجتمع ذكورى

المجتمع الصعيدى الذى تحرم فيه البنت أو الزوجه من ميراثها الشرعى وتجبرعلى إعطائه لأخيها أو زوجها لا أسميه مجتمع ذكورى بل مجتمع مخالف للشرع ، المجتمع الريفىالذى يجبر فتاه على الزواج بمن لم تألف له ـ بنص حديث رسول الله ـ لا أسميه مجتمع ذكورى بل مجتمع مخالف للشرع ، المجتمع الذى يسلب أى فتاه أو إمرأه حق من حقوقها التى كفلها لها الشرع لاأسميه مجتمع ذكورى بل مجتمع مخالف للشرع

الإسلام أتى بتعاليم وقواعد وضوابط للطلاق لم تأت بها أعتى القوانين للآن

السفيه الذى يطلق زوجته وهو يحتسى القهوه ، وفى مقابله السفيهه التى تقول لزوجها عند أى مشاده كلاميه طلقنى ، هما نتاج مجتمع إبتعد عن دين الله وضيعه وليس مجتمع ذكورى

الحل..............

أبدا لايكون بتمكين من يرفعون شعار إقتلاع هذه السلبيات كقناع يخفون خلفه الهدف الأسمى لهم وهو إقتلاع الدين كله من حياتنا ، الحل هو الرجوع لمبادئ الشريعه الإسلاميه الصحيحه وتفعيلها فى كل أوجه حياتنا ، الحل هو إسلام كامل ـ واحد صحيح ـ فى كل خلجه من خلحات حياتنا ، الحل لن يكون أبدا فى الإيمان ببعض والكفر ببعض

بالمناسبه ، فقانون الخلع لم يخرج للنور بالطريقه أو على الصوره التى صورتها حضرتك ، قانون الخلع خرج للنور بعدما إستدعوا حديث شريف وإعتصروا معناه إعتصارا وقولبوه فى الصوره التى خرج عليها وفى اليوم الثانى لإصداره كتبت الهيرالدتريبيون مصر تقطع خطوه على طريق مساواه المرأه بالرجل ، هذا هو الهدف الذى خرج القانون من أجله

ولو إستمر حالنا على ماهو عليه الآن ـ وأغلب الظن إنه سيتمر مع الأسف ـ فإنتظر المزيد من فقهاء المجلس القومى للمرأه

تم تعديل بواسطة Sharkiah

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

أنا لاأعترف بشئ إسمه مجتمع ذكورى

المجتمع الصعيدى الذى تحرم فيه البنت أو الزوجه من ميراثها الشرعى وتجبرعلى إعطائه لأخيها أو زوجها لا أسميه مجتمع ذكورى بل مجتمع مخالف للشرع ، المجتمع الريفىالذى يجبر فتاه على الزواج بمن لم تألف له ـ بنص حديث رسول الله ـ لا أسميه مجتمع ذكورى بل مجتمع مخالف للشرع ، المجتمع الذى يسلب أى فتاه أو إمرأه حق من حقوقها التى كفلها لها الشرع لاأسميه مجتمع ذكورى بل مجتمع مخالف للشرع

الإسلام أتى بتعاليم وقواعد وضوابط للطلاق لم تأت بها أعتى القوانين للآن

السفيه الذى يطلق زوجته وهو يحتسى القهوه ، وفى مقابله السفيهه التى تقول لزوجها عند أى مشاده كلاميه طلقنى ، هما نتاج مجتمع إبتعد عن دين الله وضيعه وليس مجتمع ذكورى

الحل..............

أبدا لايكون بتمكين من يرفعون شعار إقتلاع هذه السلبيات كقناع يخفون خلفه الهدف الأسمى لهم وهو إقتلاع الدين كله من حياتنا ، الحل هو الرجوع لمبادئ الشريعه الإسلاميه الصحيحه وتفعيلها فى كل أوجه حياتنا ، الحل هو إسلام كامل ـ واحد صحيح ـ فى كل خلجه من خلحات حياتنا ، الحل لن يكون أبدا فى الإيمان ببعض والكفر ببعض

بالمناسبه ، فقانون الخلع لم يخرج للنور بالطريقه أو على الصوره التى صورتها حضرتك ، قانون الخلع خرج للنور بعدما إستدعوا حديث شريف وإعتصروا معناه إعتصارا وقولبوه فى الصوره التى خرج عليها وفى اليوم الثانى لإصداره كتبت الهيرالدتريبيون مصر تقطع خطوه على طريق مساواه المرأه بالرجل ، هذا هو الهدف الذى خرج القانون من أجله

ولو إستمر حالنا على ماهو عليه الآن ـ وأغلب الظن إنه سيتمر مع الأسف ـ فإنتظر المزيد من فقهاء المجلس القومى للمرأه

سيدي العزيز... بدون إنفعال.... مجتمع ذكوري... مجتمع مخالف للشرع... ماشي... هذا هو المجتمع الذي نعيش فيه.... و بدون زعل أو إساءة فهم... الشرع كان مطبقا لقرون و لم يمنع هذا من التمييز ضد المرأة و من كثير من النواقص حتى وصلنا إلى ما وصلنا إليه فهنا على الناس.... العيب ليس في الشرع لا شك لدي في ذلك

و إنما الناس في كل زمان و مكان يطوعون عقائدهم لتلائم أعرافهم..... لا سبيل إلى إنكار ذلك و إلا فخبرني بالله عليك لماذا يستنكر المصريون (ذوي الشعر الأفريقي الأكرت) أن يطيل الرجل شعره و يدخلونه في باب تشبه الرجال بالنساء رغم أن رسول الله عليه الصلاة و السلام كان يطيل شعره حتى يصل إلى كتفيه و يحلقه بالموسى تماما.... و رغم أن أبا بكر الصديق كانت له ضفيرة كعادة أهل زمانه....

صعود و سقوط الحضارات لا يمكن تفسيره و اختزاله في البعد أو القرب من الشرع

ثم أخبرني إن شئت كيف اعتصر (بضم التاء) قانون الخلع من حديث واضح و صريح.....

تم تعديل بواسطة freemind2004

لماذا أراك على كل شئ.... كأنك في الأرض كل البشر

كأنك درب بغير انتهاء.... و أني خلقت لهذا السفر

اذا كنت أهرب منك اليك .... فقل لي بربك أين المفر

نامت نواطير مصر عن ثعالبها.... فقد بشمن و ما تفنى العناقيد

(بيت شعر للمتنبي قيل منذ ألف عام ولايزال صحيحا الى اليوم)

رابط هذا التعليق
شارك

، الحل هو الرجوع لمبادئ الشريعه الإسلاميه الصحيحه وتفعيلها فى كل أوجه حياتنا ، الحل هو إسلام كامل ـ واحد صحيح ـ فى كل خلجه من خلحات حياتنا ، الحل لن يكون أبدا فى الإيمان ببعض والكفر ببعض

و ها هي السعودية مثلا تطبق الشريعة و الحدود و بها من المطوعين الألوف و تبقى بها مشاكل الإدمان و الدعارة... لماذا؟

العيب ليس في الشرع لا شك لدي في ذلك و الإيمان طبعا يساعد الإنسان على إلتزام الفضيلة و لكن يبقى أن هناك أبعاد إجتماعية و إقتصادية بل و ربما تاريخية لكل مشكلة.... و لا يجوز تصور أن المشكلة فقط هي في عدم تطبيق تصور ما للشرع.

سيدي الفاضل.... الناس سرقت و زنت و قتلت و رسول الله بين ظهرانيهم و عليه يتنزل الوحي.... و عليهم طبق حدود الله

لا ينبغي تبسيط الأمور و جمعها في أن المجتمع يخالف الشرع حصرا و إغفال تأثير الإقتصاد المتهالك و العولمة المتوحشة و الإستهلاك الترفي و تأثيراته الإحباطية على جيل فاقد للأمل يتطلع للموت أكثر من تطلعه للحياة...

و لا يمكن إغفال ميراث قرون من الإستبداد طوع (بضم الطاء) الدين فيها لإستغلال الحكام...... و غيب فيها العلم و لا يزال تحت شعار البدع....

تم تعديل بواسطة freemind2004

لماذا أراك على كل شئ.... كأنك في الأرض كل البشر

كأنك درب بغير انتهاء.... و أني خلقت لهذا السفر

اذا كنت أهرب منك اليك .... فقل لي بربك أين المفر

نامت نواطير مصر عن ثعالبها.... فقد بشمن و ما تفنى العناقيد

(بيت شعر للمتنبي قيل منذ ألف عام ولايزال صحيحا الى اليوم)

رابط هذا التعليق
شارك

سيدى الفاضل

ها قد عرجنا فجأه على صعود وهبوط الحضارات ، ولم أفهم أيضا ما المقصود بإختزاله فى الشرع ، وأنا لم أقل بذلك ولا أدرى ما مناسبه هذه الجمله هنا ، وبكل الإحترام لرأيك فأنا لب القضيه عندى هو البعد عن الدين كثقافه مجتمع قبل أن يكون قوانين وهو ماأدى لإستفحال الظواهر المرفوضه التى تكلمت عنها شعنونه ، هذا فى عجاله هو ماأردت قوله

وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم الخاص بجميله وثابت بن قيس أعتقد أنك وأنا والجميع عاصر المناقشات التى إحتدمت حوله ، والصوره والصيغه اللتين خرج بهما القانون لم يأت بهما الحديث بأمر وجوب ، وطبعا حضرتك قد لايعجبك كلامى ، ففقط أحيلك لرأى العديدين من علماء الأزهر وعلى رأسهم الدكتور يحيى إسماعيل وكان وقتها رئيسا لجبهه علماء الأزهر وعارض القانون بشده ووصل شيخ الأزهر بخصومته معه للقضاء ، وغيره الكثيرين ، ومن غير الأزهريين أذكرك برأى حجه قانونيه مثل الدكتور شوقى السيد الذى عارض القانون بضراوه ، بل وأذكرك برأى سيده ـ ولكنها خارج منظومه المجلس القومى للمرأه ـ فى وزن وحجم واحده مثل الدكتوره سعاد صالح التى صرحت أكثر من مره بفساد تأويل الحديث على الصوره التى خرج بها القانون

(طبعا لاعجب أن لاواحده مثل الدكتوره سعاد صالح أو الدكتوره عبله الكحلاوى أو الدكتوره ملكه دراز كانت فى اللجنه التى صاغت القانون ولا واحده منهن سنسمع يوما أنها ستنال عضويه المجلس القومى للمرأه من أساسه ، بل من تصدرت العضوات من نساء الأزهر كانت الدكتوره زينب رضوان الغير محجبه والتى تنكر فرضيه الحجاب من الأصل)

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      كتبت من ايام انه إحصائيا لا يصح وصف المصريين بالفساد …  و اليوم اكتب عن المظاهر الهايفة للفساد التي تزعج الشباب و بسطاء المواطنين  الشكوى مثلا من التعامل UBER شركة النقل التشاركي حيث يعمد السائق إلى ممارسات تؤدي لزيادة  الشكوى من ممارسات الشرطة على الطرق و افتعال مخالفات مرورية غير صحيحة  … و الحل هو إجراءات و آليات من قبل تفتيش الداخلية  ليتمكن المواطن أن يرفع شكواه لحظيا لتفتيش الداخلية الذين بالضرورة يعرفون اسماء القائمين على اي كمين في مكان  اكيد حكايات الناس فيها مبالغات مغرضة او
    • 0
      حالة من الغضب انتابت الأوساط الصوفية وبخاصة مشايخ الطرق عقب ظهور تجاوزات فى بعض الاحتفالات الصوفية الأخيرة وكاعرض المقال كاملاً
    • 0
      قصص تعكس مظاهر تطوع الفلسطينيين المذهل للمقاومة صالح النعامي فرك أهل الحي عيونهم، وهم لا يكادون يصدقون أن الذي ينتصب أمامهم لابساً البزة العسكرية ومتأبطاً سلاحه الرشاش، وقد تمنطق بحزام من قنابل "ميلز"، هو أحمد (28 عاماً)، البائع المتجول في الأسواق الشعبية، ذلك الشاب المعروف بولعه باللهو، والذي كان يقضي جل وقت فراغه في العزف على "اليرغول" في السهرات التي تجمعه بأصدقائه. كان أحمد الأب لثلاثة أطفال، واثقاً وواضحاً في رده على أحد معارفه الذي استهجن أن ينضم هو تحديداً للمقاومة، وطرح سؤالاً لم ي
×
×
  • أضف...