اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

التنظيم الطليعى و دوره السرى


عادل أبوزيد

Recommended Posts

كثير من أعضاء محاورات المصريين لا يعرفون ما هو التنظيم الطليعى و هذا يتطلب التعريف به.

فى عام 1965 عرض على أحد زملاء الدراسة الإنضمام ل "الإتحاد الإشتراكى السرى" بهذا اللفظ و قد رفضت الفكرة و لم أصدقه و تكرر العرض على من قبل أساتذة فى الجامعة و رؤساء فى العمل و تكرر الرفض من جانبى.

و الذى علمته بعدها أنه تكون ما يسمى التنظيم الطليعى و هو عبارة عن تنظيم متوازى مع الإتحاد الإشتراكى المعلن و لكنه سرى و أكرر سرى .

و تم تبرير ذلك بضرورة وجود تنظيم قادر على مواجهة أى ثورة مضادة فى مصر و تم تكوين هذا التنظيم - التنظيم الطليعى - و تخصيص الميزانيات و الصلاحيات الكفيلة بقيام هذا التنظيم بالتصدى لأى ثورة مضادة للنظام السائد.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

ملخص الموضوع الذى أريد كتابته ينحصر فى إحتمال أن هذا التنظيم الطليعى يقوم بدوره و لكن من وراء الستار !!

سيرد على الكثيرون بأن حديثى هذا نوع نظرية المؤامرة الشهيرة و لكن مهلا .

عند قيام ثورة التصحيح فى 15 مايو سنة 1971 لم نسمع شيئا عن القبض على التنظيم الطليعى أو تصفيته ...

فى يونيو سنة 1967 عقب خطاب التنحى الشهير تم حشد الشعب بالكامل من اسكندرية لأسوان لدعوة الرئيس لعدم التنحى ! و فى عجالة سريعة دعونى أحكى قصة 9و 10 يونيو.

فى الثامن من يونيو تصدرت نشرات الأخبار و الجرائد أنباء دخول قواتنا الى خط الدفاع الثانى و لم نكن نعلم أنه الإنسحاب إلى خط الدفاع الثانى ! و يومها تلقت إستدعاءا بضرورة التواجد فى مدرسة طلعت حرب الثانوية للبنين بشارع محمود بسيونى (أمام جروبى سليمان باشا) و ذهبت و أنا أتوقع تسليمنا سلاح و الإنتقال إلى أرض القتال !!

و طلب منا الجلوس على الأرض حول حوش المدرسة الذى توسطه منصة عالية عليها تليفزيون من أجل الإستماع لخطاب الرئيس تصوروا مدرسة ثانوية فى وسط القاهرة بها تليفزيون وسط الحوش.

و إستمعنا إلى الخطاب و لا بد أن هذا السناريو حدث فى آلاف المدارس و خرجنا بإنفعال شديد نعلن تمسكنا بالرئيس و ندعوه الى عدم التنحى.

و فى اليوم التالى كنت أما مجلس الشعب و تقدم إلى مجموعة من البسطاء و يبدو أن البدلة و الكرافته جعلتهم يظنون أن من المسئولين و إستسمحونى فى العودة إلى منازلهم لأن أهلهم لا يعرفون عنهم شيئا ..... و ثبت فى يقينى أن مظاهرات 9 و 10 عشرة يونيو 1967 ما هى إلا توظيف متقن لحالة الهستيريا الجماعية التى إفتعلوها .

نعود للموضوع الأصلى تمت المظاهرات كما قلت من إسكندرية لأسوان.

و بعدها بشهور فى مارس 1968 حدثت مظاهرات الطلبة إحتجاجا على أحكام الطيرات و رغم أهمية الموقف لم تتجاوز المظاهرات كوبرى الجامعة أى لم تمتد خارج الشوارع المحيطة بالجامعة ... و تم إمتصاص الغضب بوثيقة أطلق عليها بيان 30 مارس.

يتبع ...

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

اعذرني ولكن لا توجد اسانيد لأي مما ذكرت و اعتقد ان حضرتك بالفعل مسيطرة عليك نظرية المؤامرة بشل كبير

و حتي ان وجد هذا التنظيم الأن

فما هي المشكلة ؟؟

الا يجب ان تكون هناك تنظيمات سياسية تعبر عن افكار اصحابها ؟

حسنا أيها العصر ,, لقد هزمتنى ,, لكنى لا أجد فى كل هذا الشرق , مكانا مرتفعا أنصب عليه

راية استسلامى 000/

رابط هذا التعليق
شارك

إنتفاضة الحرامية هل هى من تدبير التنظيم الطليعى

فى يناير 1977 تم الإعلان رفع أسعار بعض السلع التموينية الأمر الذى حدث كثيرا أيام الرئيس عبد الناصر و لكن هذه المرة كان يمثل ثورة مضادة و تم حشد الجماهير من الإسكندرية لأسوان إحتجاجا على هذا الرفع للأسعار ... و لا يمكن القيام بذلك بصورة تلقائية طبيعية فى ظرف أقل من 12 ساعة !!

إستقرائى للأحداث منذ تولى السادات الحكم حتى اليوم يؤكد لى -بطريقة ضبابية - أن التنظيم الطليعى الذى أنشئ بغرض حماية مصر من الثورة المضادة و تم تخصيص الميزانيات و أنظمة الإدارة و الكوادر له ما زال يعمل فى الخفاء و يدير البلد فى الخفاء على طريقة المحافل الماسونية.

هل يستطيع أن يفسر لى أحد سر إستمرارية الحرس القديم من أعضاء منظمات الشباب و فى مناصب قيادية عليا ؟

هل يستطيع أن يفسر لى أحد سر التمسك الغير مبرر بالإبقاء على نسبة العمال و الفلاحين ؟

هل يستطيع أن يفسر لى أحد السهولة و اليسر فى التخطيط و التنفيذ لعملية إغتيال السادات ؟

أتهم نفسى أحيانا بخرف الشيخوخة !!

الخلاصة أن مسألة التنظيم الطليعى ما زالت سرا مغلقا و ربما يؤكد التاريخ صدق حدسى

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

لعلها تبدو استنتاجات ووقائع مترابطه..لكن اسمح لي استاذي الفاضل عادل ببعض الأسئله

و الذى علمته بعدها أنه تكون ما يسمى التنظيم الطليعى و هو عبارة عن تنظيم متوازى مع الإتحاد الإشتراكى المعلن و لكنه سرى و أكرر سرى .

اذاً مادام هناك اطار شرعى ومعلن للتنظيم فما الجدوى لإنشاء نفس التنظيم وبشكل سري؟لماذ لا يقوم التنظيم الشرعي المعلن بهذه المهمة.؟

~~~

إستقرائى للأحداث منذ تولى السادات الحكم حتى اليوم يؤكد لى -بطريقة ضبابية - أن التنظيم الطليعى الذى أنشئ بغرض حماية مصر من الثورة المضادة و تم تخصيص الميزانيات و أنظمة الإدارة و الكوادر له ما زال يعمل فى الخفاء و يدير البلد فى الخفاء على طريقة المحافل الماسونية.

أى انه يعمل لمصلحة من ؟ قياساً علي ماذكرته حضرتك بخصوص ارتفاع الاسعار -وبافتراض وجود هذا التنظيم حتى الآن_ فلماذا لم يتولد اى رد فعل رغم تردى الاحوال والارتفاعات الغير مسبوقه في اغلبيه مانستهلكه ان لم تكن كلها؟؟

~~~

سؤال اخير عن مدة قوة -التنظيم الطليعى- هذا ان لم يكن افرادة جزاءأ من النظام الحاكم ..

ومبدأياً حتى ولو كان هذ التنظيم موجود فلن يغير من الامور شيئاً ..اذا كانت كلها -تحت اى اسم(وزاة,منظمة ,حزب..الخ- )

سريه كانت او علنيه,كلها تعمل لمصالحها الخاصه .اذا فقضيه وجودها او عدم وجودها سواء.

~..

اتمنى ان تكون الاسئله منطقيه لأنى اجد صعوبه كبيرة في ترجمة ماافكر فيه لكلمات:blink:

وعذراً للإطاله..

تم تعديل بواسطة c'est la vie

ألقاك في عصف الذهول المر ..

تجتاز الفجاج السود , مخبولاً شقيا ..

مالذي سدد في قلبك سكيناً ..

وبعينيك سؤالاً .. أخرس الدمعة ..

وحزناً آبديا ..

{ فاروق شــوشة }..

رابط هذا التعليق
شارك

التنظيم الطليعي انهار تماما قبل ان يبدأ مشروعه

وانا فاكر وقتها انهم كان بيعملوا معسكرات الاتحاد الاشتراكي في بعض المدارس ويأكلوهم سندوتشات جبنة شيستر ومربى وعلبة عصير وهات يا محاضرات وبصراحه مكنشي فيه واحد منا بيفهم حاجة من الي نسمعه

وصحيح كان فيه فئه مخبولة من ضمن هذه التنظيمات والتي كانت تشمل من طلاب الثانوي الى خريجين الجامعة

كانوا ينضمون لاى هذا التنظيم كا نوع من التميز على اقرانهم في المدرسه او الجامعه وللأسف كلهم كانوا غير طبيعيين وغير مقبولين من اغلب الطلبه

لكن بعد 67 منهم من حاول اثبات تقربه من الحكومة عن طريق حضور اجتماعات الاتحاد الاشتراكي الى ما بتخلصشي لمحاربة النكت على الرئيس

ومنهم من اتجه الى التطوع للدفاع الشعبي للتدريب على حمل السلاح

ومنهم من تطوع في الدفاع المدني وانا كنت واحد منهم لاقتناعي انه افضل اسلوب لشاب مثلي وقتها حتى تم تجنيدي في الجيش

وبصراحة يا أستاذ عادل عند تنحي عبد الناصر لعلك تذكر وقتها اني انا وهاني اخوك وباقي ابناء الحته قضينا الى نصف الليل في شارع الخليفة المأمون وسط الشظايا ولم يحركنا احد

ولكن كان هدفنا هو رفض الهزيمة وليس ارجاع عبد الناصر

وصحيح ان والدك اتهمنا بأننا كا باقي الشعب المصري عاطفي ولا يستعمل عقله وان مثل عبد الناصر هو فعلا ما نستاهله كا شعب

لكننا كنا نفهم حاجة واحدة هي ان البلد انضربت ويجب رد الاعتبار مهما كان السبب عبد الناصر او غيره

وعندك مثال الشعب المصري قام مظاهرات ضد ضرب العراق مع ان صدام كان يقتل المصريين بنفسه بعد حرب الخليج الاولى مما عرف بظاهرة النعوش الطائرة والتي كانت تصل الى 15 الى عشرين نعش يوميا

ومظاهراته ليس مع صدام ولكن ضد امريكا

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

هل يستطيع أن يفسر لى أحد سر إستمرارية الحرس القديم من أعضاء منظمات الشباب و فى مناصب قيادية عليا ؟

هم اصلا من الانتهازيين وعلى راي عثمان احمد عثمان انفتاح ها نكسب منه كويس وانغلاق ها نكسب اكتر انشاء الله

هل يستطيع أن يفسر لى أحد سر التمسك الغير مبرر بالإبقاء على نسبة العمال و الفلاحين ؟

امال مين الى ها يصفق وينام وقت اللزوم ويرشح الرئيس وهل فيه مظاهرة واحدة خرجت تطلب الغاء هذا البند

بل على العكس الكل بيعتبر الغاء البندء هو اخلال بمكاسب فئة كبيرة من الشعب

هل يستطيع أن يفسر لى أحد السهولة و اليسر فى التخطيط و التنفيذ لعملية إغتيال السادات ؟

هذا قضاء الله وقدره

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

اسمها انتفاضة الفقراء وليست انتفاضة الحرامية

الي سماها انتفاضة الحرامية هوة الي فتح البلد لكل انواع الحرامية علشان يسرقوها

حتي الفقير بتستخسروا فية ان ياخد حقة

اما صحيح برجوازيين :blink:

حسنا أيها العصر ,, لقد هزمتنى ,, لكنى لا أجد فى كل هذا الشرق , مكانا مرتفعا أنصب عليه

راية استسلامى 000/

رابط هذا التعليق
شارك

كثير من أعضاء محاورات المصريين لا يعرفون ما هو التنظيم الطليعى  و هذا يتطلب التعريف به.

فى عام 1965 عرض على أحد زملاء الدراسة الإنضمام  ل "الإتحاد الإشتراكى السرى" بهذا اللفظ  و قد رفضت الفكرة و لم أصدقه  و تكرر العرض على من قبل أساتذة فى الجامعة و رؤساء فى العمل  و تكرر الرفض من جانبى.

استاذى الفاضل الذى أكن له الكثير من الأحترام ..

لى عدة تساؤلات على طرح حضرتك .. أتمنى أن يسعها صدرك ..

أولاً لماذا كان رفضكم القاطع ؟؟؟ هل فقط لأن التنظيم سرى أم أن هناك خليفة ما عن هذا التنظيم ؟؟ نرجو توضيح هذه النقطة ..

ثانياً .. ما الضير من وجود تنظيم (سرى أو علنى) هدفه تحريك الجموع من الشعب من أجل تعديل وضع خطأ أو الثورة على مفسدة ما ؟؟

ثالثاً .. أين هذا التنظيم أو أين فلوله – اذا كان مازال لهم وجود - مما يحدث فى وقتنا الحاضر من انكسارات و انهزامات و فوضى سياسية و فساد مستشرى ؟؟ أين رموزه من الساحة التى أصبحت بفضل القنوات الفضائية و الاخبارية متاحة للجميع .. للوطنى و للخائن ... للصالح و الطالح ؟

رابعاً .. الا نحلم جميعاً بأن نرى مصر ممتلئة بالأحزاب التى تسعى جميعا نحو هدف واحد هو اصلاح هذه البلد .. و يختلفون فيما بينهم عن طرق تحقيق واختلافهم هذا لا يفسد للود قضية ؟؟

اليس لو تحقق ذلك سنكون بحق مواطنين و ليس متفرجين ؟؟؟

أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها.

فبعضُ القصائدِ قبْرٌ،

وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ.

وواعدتُ آخِرَ أنْثى...

ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ...

...

! !

من قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب؟؟"

لنزار قبانى

رابط هذا التعليق
شارك

وعلى راي عثمان احمد عثمان انفتاح ها نكسب منه كويس وانغلاق ها نكسب اكتر انشاء الله

ولماذا بس ياأستاذ محمد الزج بإسم واحد من أعظم من أنجبت مصر فى هذا السياق ؟

ألا يستحق الرجل ـ رحمه الله رحمه واسعه ـ منا البعد بإسمه عن خطايا وأثام عهد نكل به وطعنه وأمم ممتلكاته التى عملها بعرقه وكده وعبقريته وهو خارج مصر يسجل بإسمها فى الخليج النجاح تلو الآخر ؟

الرجل ده لازم إسمه يكتب من نور فى صفحات تاريخ مصر ، وهو لم يخترع الإنفتاح الذى أجبر على التعايش معه كغيره من رجال الأعمال

صحيح أن غيره كثيرين أممت متلكاتهم عام 1961 ، ولكنه يتفرد بأن أصل أمواله بالقرش جاء من كده وعبقريته وأيضا هو من القله القليله جدا الذين تلقوا خبر تأميم ممتلكاتهم بإبتسامه ولم يستديروا ليعملوا التقطيع فى أوصال سمعه البلد

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

بالطبع يا استاذ شرقية انا لا اقصده هو كا انتهازي بل لانه يعرف يتعامل مع مثل هذه النوعية من رجال الحكومة سواء اغلقو البلد او فتحوها لانهم في النهاية انتهازيين واي قرش يترمي لهم على طول الباب المقفول ها ينفتح

وانا معك لازم نكتب اسمه من دهب لانه الرجل الوحيد الذي استطاع يتعايش مع الحكم اليساري الاشتراكي واستوعبه جيدا وفهم اسلوبهم وغرضهم وفي نفس الوقت لما جاء بالنفتاح رحب به وقال كلمته الشهيرة انفتاح خير وبركة وانغلاق برضه خير وبركة وها نكسب اكتر من الاول

على فكرة عثمان احمد عثمان كان بيحضر عمله الساعة السادسة صباحا ويمشي منه الساعة الواحدة واحيانا كان بينام في المكتب ولما تعب زاره صديق لنا وهو صاحب ممؤسسة نبيل عقل وطلب منه يستريح وكفاية عليه فكان جوابه والبيوت الى مفتوحه يا ترى نقفلها

ان كان عليه كان ممكن يعيش باقي ايامه في عز ورفاهية لكن المشكلة كانت فعلا اصحاب البيوت المفتوحة من عمله

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

اسمها انتفاضة الفقراء وليست انتفاضة الحرامية

الي سماها انتفاضة الحرامية هوة الي فتح البلد لكل انواع الحرامية علشان يسرقوها

حتي الفقير بتستخسروا فية ان ياخد حقة

اما صحيح برجوازيين sbx:

يسمع من بقك ربنا يا شيخ

هو احنا طيلين برجوازيين يا راجل يا طيب

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

بالطبع يا استاذ شرقية انا لا اقصده هو كا انتهازي بل لانه يعرف يتعامل مع مثل هذه النوعية من رجال الحكومة سواء اغلقو البلد او فتحوها لانهم في النهاية انتهازيين واي قرش يترمي لهم على طول الباب المقفول ها ينفتح

وانا معك لازم نكتب اسمه من دهب لانه الرجل الوحيد الذي استطاع يتعايش مع الحكم اليساري الاشتراكي واستوعبه جيدا وفهم اسلوبهم وغرضهم وفي نفس الوقت لما جاء بالنفتاح رحب به وقال كلمته الشهيرة انفتاح خير وبركة وانغلاق برضه خير وبركة وها نكسب اكتر من الاول

على فكرة عثمان احمد عثمان كان بيحضر عمله الساعة السادسة صباحا ويمشي منه الساعة الواحدة واحيانا كان بينام في المكتب ولما تعب زاره صديق لنا وهو صاحب ممؤسسة نبيل عقل وطلب منه يستريح وكفاية عليه فكان جوابه والبيوت الى مفتوحه يا ترى نقفلها

ان كان عليه كان ممكن يعيش باقي ايامه في عز ورفاهية لكن المشكلة كانت فعلا اصحاب البيوت المفتوحة من عمله

شكرا جزيلا على التعليق يا أستاذ محمد

أصل أنا أعتقد أن ـ بقليل من المبالغه يعنى ـ ممكن مختار الصحاح يضعوا فيه "عثمان أحمد عثمان" كمعنى أو مرادف لكلمه "عصاميه"

وبالمناسبه ـ وأتأسف للخروج بعض الشئ عن الموضوع الرئيسى ـ فمن الجوانب الخفيفه فى حياته والتى يعلمها الجميع هو رئاسته لنادى الإسماعيلى وقد سرد فى كتابه صفحات من تجربتى حقائق وأحداث عن معاناه الإسماعيلى أثناء فتره التهجير وعما فعله رجل عظيم إسمه محمد حسن حلمى من مواقف ماجعلتنى والله أتعجب وأضرب كف بكف كيف لم تعط الصحافه رجلين عملاقين مثل عثمان أحمد عثمان ومحمد حسن حلمى أبسط حقوقهما الأدبيه من التكريم وخلقت أصناما يعلم الجميع عدم إستحقاقهم لشئ من الهالات التى نسجت حولها ؟

لم أجد إجابه إلا منظومه عيش كان الإتحاد الإشتراكى ـ وإبنه بالتبنى التنظيم الطليعى ـ يحكم قبضته الحديديه على شتى أوجهها بما فيها الإعلام

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

انا كنت عضو في نادي الزمالك وقتها معقل الاشتراكية وقتها والنادي الشعبي الذي يقبل اي فرد من المجتمع يريد ان يتمرن ويوميا كنت اذهب انا وسيد بزوكه (سيد عبد الارازق) الذي كان يسكن مع اخوه محمد عبد الرازق مدرسة الانجليزي في حي حمامات القبة وفي يوم عزمنا الكابت طه الطوخي زوج احدى جارتنا في نفس العمارة للتدريب في النادي الاهلي ولكن عند ذاهبنا الى النادي الاهلي اوقفونا على الباب حتى انتهى تمرين الاهلي والي كان رئيسة مرتجي وقتها والي كان سبب من اسباب النكسة اهتمامه بمعسكر النادي الاهلي لانقاذه من دوري المظاليم وفي نفس الوقت كان موشى ديان في فيتنام يتدرب على احدث الاسلحة الامريكية لاستخدامها في اجتياح سيناء

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ / عادل أبو زيد ....

أين أنت ؟؟؟؟

كنا نود أن نقرأ المزيد ؟؟؟

نأمل أن يكون المانع خيراً

أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها.

فبعضُ القصائدِ قبْرٌ،

وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ.

وواعدتُ آخِرَ أنْثى...

ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ...

...

! !

من قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب؟؟"

لنزار قبانى

رابط هذا التعليق
شارك

اسمها انتفاضة الفقراء وليست انتفاضة الحرامية

الي سماها انتفاضة الحرامية هوة الي فتح البلد لكل انواع الحرامية علشان يسرقوها

حتي الفقير بتستخسروا فية ان ياخد حقة

اما صحيح برجوازيين :P

بسم الله الرحمن الرحيم

لو كان محل والدك هو الأتكسر و أتنهب و والدك أتدغدغ دفاعاً عن ماله و أكل عيشه مكنتش أولت الكلام ***** ده

لو كانت عريبتك هي الأتحرقت في المجزرة ديه مكنتش أولت الكلام ده

لو كانت والدتك أو أختك أتحرقت جوة المترو مكنتش قولت الكلام ده

ارجو اختيار كلام مناسب انت في محاورات يجب ان تتسم بالود والتفاهم

محمد اوزيد

بدون توقيع مؤقتاً

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...