اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

حوار رائع لم يكتمل للاسف


raouf

Recommended Posts

انا هانقل الحوار رغم انه لم يكتمل وهاظهر بعض النقاط الهامة التى للاسف اغفلها البعض منا

انتهت حلقة يوم الاثنين من برنامج ''آخر النهار'' بمشاجرة بين ضيف البرنامج الفقيه الدستوري الدكتور طارق البشري ومقدمه الإعلامي حسين عبد الغني بعد توجيه سؤال للبشري حول ما إن كان توقع أثناء صياغة التعديلات الدستورية والتي ترأس البشري لجنتها القانونية ما إن كانت التعديلات ''تخدم وتصب في صالح الإخوان المسلمين؟.

أثار السؤال غضب البشري ورفض الإجابة وقال ''أنا رجل مهني محترم، ولا أقبل الاتهامات أو هذا النوع من الأسئلة''، موجها كلامه لعبد الغني ''غاضب منك وآسف لأني جئت للبرنامج.. أنا لا أحتاج لتأكيدك على نزاهتي''.

وقال البشري ''أي سلطة تأتى بالتعيين غير بعيدة عن رقابة البرلمان''، وأشار إلى أن التيارات الإسلامية بعد حصولها على الأغلبية البرلمانية تبعث برسائل تطمين للأقباط.. وهذا ظهر في عدد من وسائل الإعلام.

وقال الدكتور طارق البشري ''الأقباط ليسوا أهل ملة، بل يتشاركون مع المسلمين في المواطنة، وهو ما يقتضى المساواة والمشاركة في كل الشؤون العامة للدولة''.

وتابع ''لم أتصور أبدا أن الأقباط منعزلون عن المسلمين، والمواطنة ليست دعوى نوجهها، لكنها واقع عملي نراه في حياتنا اليومية، فنحن لا نضيف جديدا عندما نتكلم عنها''.

وردا على نزول المواطنين للشوارع ومشاركتهم في التظاهرات رغم منع بعض السلطات الدينية (إسلامية ومسيحية)، قال البشري ''سلطة المؤسسات الدينية على المواطنين تراجعت بحساب المشاركة، وذلك أحد منجزات الثورة''.

وردا على تصريحات الرئيس الأمريكي السبق جيمي كارتر والتي شكك فيها من تسليم المجلس العسكري للسلطة، قال البشري ''رغم تأخر المجلس العسكري في تنفيذ بعض المطالب، إلا أنه التزم بها''.

ولفت إلى أن هذا التأخر لا يتحمله المجلس العسكري وحده، بل يشاركه فيه بعض القوى السياسية. وقال ''كثيرا من السياسيين الليبراليين شاركوه ذلك التأخير، وكثير منهم حتى يوم 20 نوفمبر كانوا يدعون لتأجيل الانتخابات وهو ما رفضه المجلس العسكري وأصر على الالتزام به، وأراه ملتزما بما وعد به، ولا أعتقد أنه سيخلفه، وسوف يسلم السلطة التشريعية بعد أسبوع''.

وأكد ''يجب أن يتم انتخاب رئيس الجمهورية أثناء وضع الدستور، في ظل سلطة تشريعية ستنتقل إلى البرلمان يوم 23 الجاري''.

واستنكر البشري قيام البعض بمقارنة عملية تسليم السلطة بما يحدث في العراق. وقال ''عيب مقارنة بريمر بالمجلس العسكري، فهذا محتل ولا يصح مقارنته بالمجلس العسكري الذي هو جزء من القوات المسلحة المصرية التي شاركت في الثورة، وحلت أزمة نقل السلطة''.

ودعا الثوار إلى الاحتفال يوم الخامس والعشرين من يناير، مع التأكيد على أهداف ومطالب الثورة، ولكن بصورة حضارية كالتي كانت في يناير وليس ما حدث بعدها، على حد قوله.

ورفض البشري التعليق على ''الجدران العازلة'' بوسط القاهرة منذ أحداث مجلس الوزراء وقبلها أحداث محمد محمود، وقال ''الأمر في يد القضاء ولا أحبذ التعليق عليه''.

رابط الحوار الاصلى

حوار الدكتور البشرى

إذا مــات الـسـيـد فـأقـتــل حـتـى كـلبــه لأنــه لــن يــكـون وفيـا لـغير سـيـده الأول

اذا جالست الجهال فانصت لهم

واذا جالست العلماء فانصت لهم

فان فى انصاتك للجهال زيادة فى الحلم

وفى انصاتك للعلماء زيادة فى العلم

129042712.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...