اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

"النور" يرفض مشاركة الكنيسة بالقداس.. وأبو إسماعيل ينتظر الدعوة


eslam elmasre

Recommended Posts

موضوع حضور القداس ده موضوع سياسي صرف ولا علاقة له بالاديان او العقائد ولكن له علاقة بشركاء الوطن

يعني حضور القداس ده واجب سياسي وليس ديني

تحياتي أخي إسلام

كدة وصلنا لمفترق طرق

لأني غير مقتنع أنه يمكن فصل الدين عن أي شيء

{قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}

أرجوك استمع لهذا الكلام من الشيخ الغزالي عن الأحزاب على أسس دينية و أنها ليست بدعة ابتدعها السلفييون أو الإخوان

http://www.youtube.com/watch?v=027thbUr_9c

و حقا قال الشيخ الغزالي عليه رحمة الله

وستنتصر يوما

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 63
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أما الكلام عن الأزهر ، فسؤال لامحل له لان الأزهر لم يصدر بيانا يحرم فيه حضور القداس ولم يصدر عنه بيانا يقول أن الأزهر يرفض الدعوة لحضور القداس ، وشيخ الأزهر لايمكن مقارنته ببكار ومكار والشحات.

s8201031221319.jpg

2.jpg

مائدة إفطار في رمضان سابق يشارك فيها شيخ الأزهر البابا شنودة

على فكرة الإفطار كان في الكاتدرائية

و لأن وشيخ الأزهر لايمكن مقارنته ببكار ومكار والشحات.

لهذا نعيد السؤال ألم يكن شيخ الأزهر أولى بتوجيه الدعوة له ؟؟

وإذا كان لا يوجد مندوب للكنيسة فأرجو من الجميع مراعاة أنه لا يوجد مندوبا رسميا عن حزب النور في محاورات المصريين

فيجب أن نتناقش و نتحاور لا أن نتهم بعضنا البعض و لا أن نسود أيام ربنا

تحياتي للجميع

 

رابط هذا التعليق
شارك

مقطع هام ذو صلة ...

http://www.youtube.com/watch?v=RgsMgZZ805g

نبذة مختصرة عن فضيلة الدكتور مازن السرساوي حفظه الله :

حفظ القرآن الكريم وهو ابن إحدى عشرة سنة، وكرمه يومئذ رئيس الجمهورية في احتفال ليلة القدر، إذ كان من أوائل الجمهورية.

حصل على الشهادة الثانوية الأزهرية ، وكان من العشرة الأوائل على مستوى الجمهورية .

قرأ القرآن الكريم بالقراءات العشرة الصغرى من طريق الشاطبية والدُّرَّة ، وحصل على (( عالية القراءات)) من معهد قراءات الزقازيق عام 1996 م .

سجل بإذاعة القرآن الكريم بالقاهرة صغيرا، وكاد ينضم إلى صفوف قارئي القرآن فيها، ولكن شغله الله عز وجل عن ذلك بطلب الحديث الشريف، بسبب قراءته (( السلسلة الصحيحة)) لمحدث العصر العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني، برد الله مضجعه.

عني بشعر العرب ، وحفظ كثيراً منه ، لاسيما شعر المتنبي وشوقي ، واهتم بالأدب أول أمره ، فحصل على المركز الأول بالأزهر على مستوى الجمهورية في شعر الفصحى ، عامين متتاليين في المرحلة الثانوية ، ونشرت آنئذ بعض قصائده في عدد من الصحف المصرية ، وأذيعت إحداها في إذاعة القرآن الكريم.

التحق بكلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق ، ثم تخصص في شعبة الحديث وعلومه ، وكان تقديره –الذي لم يشاركه فيه أحد –في سنين الدراسة الأربع ((ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى)) وكان الأول على الدفعة .

حصل على درجة (( الماجستير)) في الحديث وعلومه ، بتقدير(( ممتاز ))وكان موضوعه : (( علل الحديث ومعرفة الرجال والتاريخ)) للإمام علي بن ألمديني ،دراسة وتحقيق ، وكان مشرفاه : فضيلة المحدث العلامة الأستاذ الدكتور: أحمد معبد عبدالكريم–أمتع الله به - ، وفضيلة الأستاذ الدكتور: محمد محمود أحمد هاشم–.

حصل درجة العالمية (( الدكتوراة )) في الحديث وعلومه ، وكان موضوع أطروحته : (( تصرفات الرواة في متون الأحاديث النبوية)) دراسة وتحليل ، وهو موضوع بكر ، لم يطرق من قبل ، ونال الشيخ مرتبة الشرف الأولى ، وكان ذلك بإشراف فضيلة الشيخ المحدث العلامة الأستاذ الدكتور: أحمد معبد عبدالكريم–أمتع الله به - ، وفضيلة الأستاذ الدكتور: محمد محمود أحمد هاشم .

رابط هذا التعليق
شارك

ربنا يبارك في حضرتك أستاذ عادل

في انتظار إجابات من أستاذ محمد

أنا لم أكن أنوي الرد ، ولكن قلت في نفسي أرد يمكن ينوبني دعوة من الدكتورة نوران اللي مش بتوزع دعواتها إلا على السلفيين.

يعني أنا كدة بقيت سلفي unsure.gif

و الله ما كنت عارف smile.gif

 

رابط هذا التعليق
شارك

الحرية والعدالة بعتوا محمد مرسي والكتاتني ، هنوا البابا شنودة ومشيوا قبل بداية القداس فيبقوا في نفس الوقت قدموا التهنئة ومع ذلك ما شاركوش في الاحتفال ، في رأيي ده تصرف سليم

نكشف أسباب مغادرة الإخوان الكاتدرائية قبل كلمة البابا

السبت، 7 يناير 2012 - 04:10

قدم الدكتور محمد مرسى والدكتور محمد سعد الكتاتنى التهنئة بالعيد للبابا شنودة

قال بيان إعلامى صادر عن حزب الحرية والعدالة - الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين – إن قيادات الحزب والجماعة قدمت التهنئة للبابا شنودة بمناسبة عيد الميلاد المجيد وغادرت الكاتدرائية قبل بدء القداس.

وأوضح البيان، أن حزب الحرية والعدالة أوفد رئيسه وأمينه العام لتقديم التهنئة للإخوة الأقباط بعيد الميلاد، حيث قدم الدكتور محمد مرسى والدكتور محمد سعد الكتاتنى التهنئة بالعيد للبابا شنودة، ثم غادرا الكاتدرائية قبل بدء القداس.

وأشار البيان إلى أنه عقب وصول البابا شنودة الثالث لمقر القداس استقبله الأقباط بالزغاريد والتصفيق وتوجه الأنبا أرميا سكرتير قداسة البابا إلى الدكتور محمود عزت نائب المرشد العام للإخوان واصطحبه والوفد المرافق له، وقام بتهنئة البابا والسلام عليه، ثم غادر الكنيسة وبعدها صعد د.محمد مرسى رئيس حزب الحرية والعدالة والدكتور سعد الكتاتنى وقاما بتهنئة البابا، حيث دار حوار قصير بينهما ثم غادر أعضاء حزب الحرية والعدالة الكنيسة.

وفى السياق نفسه، كشفت دراسة شرعية أعدها الشيخ عبد الخالق شريف مسئول قسم النشر بجماعة الإخوان المسلمين عن حكم تهنئة غير المسلمين بأعيادهم عن فتوى أصدرها الدكتور يوسف القرضاوى رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، تؤكد أن الإسلام لا يمنع المسلمين من تهنئة المسيحيين بأعيادهم، لكن بدون اشتراك المسلم فى الطقوس الدينية التى هى من خصائص المسيحيين.

وقال القرضاوى فى الفتوى التى وردت فى الدراسة: "من حقِّ كل طائفة أن تحتفل بعيدها بما لا يؤذى الآخرين، ومن حقها أن تهنئ الآخرين بالعيد، فنحن المسلمين لا يمنعنا ديننا أن نهنئ مواطنينا وجيراننا النصارى بأعيادهم، فهذا داخل فى البر، كما قال الله تعالى: (لا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِى الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8))(الممتحنة)، وخصوصًا إذا كانوا يجاملون المسلمين ويهنئونهم بأعيادهم، فالله تعالى يقول: (وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا) (النساء: من الآية 86).

وأضاف:" لكن لا يشترك المسلم فى الطقوس الدينية التى هى من خصائص المسيحيين".

وأكدت الدراسة، أنه لا يوجد نص قاطع واضح فى تحريم تهنئة المسيحيين بالأعياد، وأن من ذهب إلى التحريم رأى أن هذا الفعل يحمل فى مضمونه الرضا بما هم عليه من عبادة، وهذا أمر متعلق بالنية التى لو توفرت فى قلب صاحبها كان كافرًا، سواء نطق بها أو لم ينطق، حضر أو لم يحضر.

ودعت الدراسة إلى ضرورة التفريق بين المجاملة والاعتقاد واعتبرت أن هذا الأمر محض اجتهاد يختلف حسب العصر وحال الإنسان والظروف المحيطة بالأمة، كما أشارت إلى أن الحجة بترك الرسول- صلى الله عليه وسلم - للفعل لا يعد حكماً بالترك فى كل الأحوال.

واستدرك الشيخ عبد الخالق الشريف فى الدراسة على ما أورده الإمام ابن القيم فى كتابه "أحكام أهل الذمة" والذى ذهب فيه إلى تحريم تهنئة المسيحيين بأعيادهم، حيث أكد الشريف أن ابن القيم لم يورد نصًّا واضحًا قطعيًّا صريحًا فى المسألة كما لم يورد قولاً عن كبار الصحابة، وأنه ذهب إلى جعل القول دالاًّ على رضاه بدين غير المسلم وهذا أمر متعلق بالنية.

وتسأل الشريف فى الدراسة: "هل منح غير المسلمين سهمًا من الزكاة التى لا يجوز أن يعطوا منها وهو سهم المؤلفة قلوبهم، وإننى أرى أن إعطاءه ليس متوقفًا على قوة المسلمين أو ضعفهم، لأن التعليل ليس نصًّا فى الآية، بل هذا ما أراه من جواز إعطائهم لتأليف القلوب ولو كانت دولة الإسلام قوية لمزيد انتشار الحق- هذا والله أعلم- والسؤال عندي: هل منحهم هذا السهم أشد من تهنئتهم بأعيادهم أم لا؟".

واستند الشريف فى دراسته إلى أن النبى - صلى الله عليه وسلم- زار كنيسة وذهب إلى بيت المدارس، وهو المكان الذى تحفظ فيه التوراة وتدرس، كما أنه يوضح ضوابط دخول الكنيسة والجائز والممنوع".

ونقلت الدراسة فتاوى لعلماء دين معاصرين تجيز تهنئة المسيحيين بأعيادهم والذهاب إلى بيوتهم أو كنائسهم مع ضوابط واختلاف بينهم ومن بينهم: الأستاذ الدكتور عبد الستار فتح الله سعيد، الأستاذ الدكتور يوسف القرضاوى، الأستاذ الدكتور محمد السيد دسوقى عضو مجلس الشورى السعودى الشيخ حاتم الشريف، الدكتور شرف القضاة، الأستاذ الدكتور محمد رشيد رضا، الشيخ مصطفى الزرقا، الشيخ أحمد الشرباجى.

تم تعديل بواسطة ام سلمي

رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ

رابط هذا التعليق
شارك

عااااااااااااادي خالص إني اقول لواحد مسيحي في عيده كل سنة وانت طيب

وبالفعل انا حضرت قداس عيد الميلاد بدعوة من صديق ولكن كان في ألمانيا

أنا مش شايف مشكلة.

ومع كامل احترامي لفقهاء الدين المسلمين، انا ماشي بالآية الكريمة: لكم دينكم ولي دين.

ملحوظة: 1- انا مش بحب الاخوان لله في لله.

2- أنا مش بحب السلفيين لله في لله

3- بس بحب مصر مسلميها واقباطها.

سلام

سقراط

<span style='font-family: Arial'><span style='font-size:14pt;line-height:100%'><span style='color: blue'><strong class='bbc'><br />زوجتي الحبيبه ، امي الغاليه ، حماتي الطيبه<br /><br />برجاء تجهيز مايلي يوم وصولي لأرض المحروسه :<br /><br />باميه باللحم الضاني ، محشي ورق عنب ، كباب حله ، قلقاس باللحمه ،نص دستة زغاليل محشيه ، بطه راقده على صينية بطاطس ، وزه متشوحه كفتح شهيه ، صينيه رقاق ، موزه مشويه على الفحم ، سلطة طحينه بالليمون ، مية "دقه" ، ملوخيه بالارانب ، شربة فرخه بلدي بالحبهان والمستكه، برميل تمرهندي............... وكفايه كده عشان انام خفيف.<br /><br />سقراط المصري<br /></strong></span></span></span>

رابط هذا التعليق
شارك

ليه بندور على اللي يفرقنا بمنكاش؟

فأجاب - رحمه الله - :

تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيّم - رحمه الله – في كتابه أحكام أهل الذمة ، حيث قال : وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يُهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه فهذا إن سلِمَ قائله من الكفر فهو من المحرّمات ، وهو بمنزلة أن تُهنئة بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشدّ مَـقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه . وكثير ممن لا قدر للدِّين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنّـأ عبد بمعصية أو بدعة أو كـُـفْرٍ فقد تعرّض لِمقت الله وسخطه . انتهى كلامه - رحمه الله - .

جميع ما ذكر هو للبحث عن الفرقـــــــه والتشتت .

من بدايه فلو حد من قرايبك او معارفك بعث لك دعــوه ايا كان انشالله لو بينك وبينه عداوه . مش من الذوق تقول له انا اكرهك ..

عايز تحضر وتشارك اهلا بيك . مش عايز ما حدش ضربك وغصب عليك ..

لان قولك ليس باخر فهناك اراء اخــرى . .

لو جارك المسيحي رزق بمولود مش من الذوق تبارك له بالمولود ....

وعلى راي اخونا ابو البطــه .. لو بقرة جارك المسحي ولدت وجابت ثورمش الافضل تبارك له

انا ابارك له بما يفرحــه هو .بما يراه هو من اعياده وافراحــه مثل حضور زواجــه . رغم ان عقد الزواج مختلف عنه في الاسلام . . وكذلك المولود . فهل لا يجوز ان ابارك له بمولوده واقول ان هذا زياده في عدد النصاري كيف ابارك بزياده اعداد اعدائي .؟؟؟؟

الرسول زار جاره اليهودي وسال عنه حين افقده ؟؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

حينما رفض الانبا شنوده حكم المحكمه بخصوص الزواج الثانى فى الكنيسه الاورثوزوكسيه قائلا ..انه لن يخالف الانجيل ..كما قال

مخالفا بذلك احد اهم دعائم الدوله المدنيه التى يطنطن بها الليبراليين و العلمانيين الفشله فى الاعلام

لم يستطع احدهم ان يفتح فمه و يعترض على كلام الرجل الذى يعتز بدينه و عقيدته

فلماذا تستكثرون على المسلمين ان يعتزوا ايضا بعقيدتهم ....سبحان الله

هو يعنى الاسلام اقل اهميه فى حياه المسلم من المسيحيه فى حياه المسيحى حتى توافقوا لهذا و تحرموا هذا

..

ثبت قطعا و بإجماع العلماء على مدار التاريخ الاسلامى بحرمه التهنئه فى الاعياد التى لها خلفيه عقديه

واخدين بالكم ..خلفيه عقديه .. و على هذا عاش الجميع قرونا متجاورين بدون مشاكل او ازمات

..

اما المعاملات و التعايش و التعاون ...كل هذا مسموح به و فى إطار الشرع ايضا ..فما المشكله

..

لم نسمع مذيع من هؤلاء المتهوكون يرفع التليفون ليسأل الانبا شنوده لماذا لا تهنئ الكاثوليك بعيدهم

و تحضر قداسهم رغم انهم يقفون تحت رايه الصليب ..بل ماذا عن البروتوستانت

طيب و ها نروح بعيد ليه

الا يرى البعض ما يحدث مع الانبا ماكسيموس ..الاورثوزوكسي .. من الانبا شنوده و كنيسته

لماذا لا يتكلم احد عن ذلك

و لماذا السلفيون هم الحائط المائل لهم يتنططون عليه كل عام فى نفس الوقت ؟؟

ما ذكره الافاضل من كتب اهل العلم و الفتوى موجود و منذ سنين و ليس اكتشافا مفاجئا

ديننا هو الذى علم العالم التسامح و المحبه الحقيقيه و لا نخجل من ان نقول ذلك و لمن اراد

الاستزاده انقل له ما يؤكد ذلك من التاريخ القريب و البعيد و الادله ..

و للاخوه المسلمون الافاضل اقول ان الحكم الشرعى فى الموضوع محسوم و مثبت

تريد ان تأخذ به ..حياك الله ..و جزاك كل خير ..لا تريد ان تأخذ به حياك الله ايضا و انت حرو

لا تجعل حريتك وبال على فى ان تسخر منى و تنتقصنى انى لا افعل ذلك ..ارجوك لو سمحت .

ايها المسلمون ..إفخروا بدينكم

ايها المسيحيون ..لكم دينكم .

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

رغم مآخذي على حزب النور وعلى السلفيين، لكني احترمت موقفهم في الموضوع ده. بصراحة لم أكن أتوقعه.

في كل الأحوال، وبصرف النظر عن حكم التهنئة أو المشاركة في الاحتفال، يحسب لحزب النور ثباته على المبدأ - مهما كان - وتجنبه التلون لأغراض سياسية. يعني ده كان رأيهم قبل نجاحهم في الانتخابات، وثبتوا على نفس الرأي بعد نجاحهم في الانتخابات. في النقطة دي، الحزب محترم لأنه ثابت على برنامجه ومنهجه الأساسي. وببساطة الديمقراطية بتقول لو فيه حد مش موافق على موقف أو منهج أو برنامج حزب النور، مايصوتش له تاني في الانتخابات. هو حزب مش عارف مصلحته فين، يبقى هو حر، يستنى بقى نتيجة الانتخابات الجاية.

:give_rose:

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

الوطن الكويتيه

اكد عضو مجلس الشورى السعودي وعضو هيئة التدريس في جامعة ام القرى الدكتور حاتم الشريف عدم وجود نص قرآني او حديث نبوي يدل على حرمة تهنئة غير المسلمين باعيادهم الدينية، مشيرا الى ان الدعوة بالتحريم المطلق ليس لها مستند شرعي، كما لم يثبت عن الصحابة او التابعين او تابعيهم تحريم هذه التهنئة.

ووصف الشريف مطالبة البعض بايجاد نص عن السلف بالاباحة مع عدم وجود نص عنهم بالتحريم بانه جهل بطرائق الاستدلال، حيث ان على مدعي الاجماع البينة على دعواه، والا فستكون دعواه باطلة..موضحا ان حكم التعامل مع الكافر غير المعتدي هو الاحسان كما في قوله تعالي {لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم ان تبروهم وتقسطوا اليهم ان الله يحب المقسطين}.

وتساءل الشريف هل يجوز منع من اسلم من تهنئة والديه النصرانيين باعيادهم، وكذلك منع الزوج المسلم من تهنئة زوجته الكتابية التي يحبها وتحبه.. اين البر الذي امر به الله بالوالدين والزوجة هنا؟

هذا وكان وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ قد أكد في وقت سابق تحت عنوان " تهنئة غير المسلمين بأعيادهم الدينية حرام بالإجماع"ونشرته" صحيفة المرصد" أن مشاركة غير المسلمين في أعيادهم الدينية محرم بإجماع علماء الأمة جميعا، مبينا أن الخلاف ورد في تهنئتهم في أعيادهم غير الدينية فقط.

وبين آل الشيخ : أن مشاركة غير المسلمين في أعيادهم ذكره ابن تيمية وخصص له في كتابه «اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم»، وتحريم حضور الأعياد ذات الصبغة الدينية محل اتفاق بين الأئمة الأربعة وأتباعهم، لكن ما كان من أعيادهم في أمر دنيوي فهذا محل خلاف. وزاد: لا يسوغ لأحد أن يخالف في هذه المسألة، خصوصا في هذه الفتوى، فقد يتطور عنها شيء آخر وهو حضور أعيادهم ليتساهل بعد ذلك ويشاركهم ثم يتطور الأمر إلى أمور أخرى، لافتا إلى أن على المتكلم في دين الله مراعاة مآلات الفتوى والتبصر فيها قبل إطلاقها

<br class="Apple-interchange-newline">الرياض – د ب أ: أبدى الفقيه السعودي عضو مجلس الشورى حاتم الشريف تسامحاً هو الأول من نوعه لشيخ سعودي بارز مع التهنئة بــ «الكريسماس» (عيد الميلاد) الذي يحتفل به معظم المسيحيين في 25 ديسمبر كل عام باعتباره مولد المسيح عليه السلام.

ونقلت صحيفة «عكاظ» السعودية في عددها الصادر أمس الخميس قوله «ان هناك فرقاً بين تهنئة الكافر بعيده الديني وعيده غير الديني».

وأضاف الفقيه السعودي ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يحيي غير المسلمين في رسائله اليهم بقوله «السلام على من اتبع الهدى وهو ما رآه الشريف «تصرفاً من النبي يدل على جواز هذا النوع من التلطف مع غير المسلم (...) وهو مبني على المداراة أو ما يسميه الناس اليوم المجاملة، وهو مستحب عند ارادة دعوة الآخر وهدايته».

وأكد «وجوب التفريق بين محل الاجماع في هذه المسألة ومحل الاختلاف، فمحل التحريم بالاجماع هو تهنئة الكافر بعبارة تدل على الرضا عن دينه (...) وأما تهنئتهم بما لا يدل على ذلك فنقل الاجماع عليه دعوى غير صحيحة»

المساله مساله خلاف . ولما المساله مساله خلافيــه ليه ما ناخذ بالراي الي يجمعنا ويقربنا لبعض . .

هذه هو راي بعض علماء السعوديه وهو الاكثر تشداا . على المذهب الحنبلي . ولكن هل لو كان الامر يتعلق بالشيعه سيكون لهم هذا الراي .؟

رابط هذا التعليق
شارك

رغم مآخذي على حزب النور وعلى السلفيين، لكني احترمت موقفهم في الموضوع ده. بصراحة لم أكن أتوقعه.

في كل الأحوال، وبصرف النظر عن حكم التهنئة أو المشاركة في الاحتفال، يحسب لحزب النور ثباته على المبدأ - مهما كان - وتجنبه التلون لأغراض سياسية. يعني ده كان رأيهم قبل نجاحهم في الانتخابات، وثبتوا على نفس الرأي بعد نجاحهم في الانتخابات. في النقطة دي، الحزب محترم لأنه ثابت على برنامجه ومنهجه الأساسي. وببساطة الديمقراطية بتقول لو فيه حد مش موافق على موقف أو منهج أو برنامج حزب النور، مايصوتش له تاني في الانتخابات. هو حزب مش عارف مصلحته فين، يبقى هو حر، يستنى بقى نتيجة الانتخابات الجاية.

:give_rose:

لا يادكتور لم يثبتوا على المبدأ

1- حرموا الخروج على الحاكم ، وعندما رجحت كفة الخارجين خرجوا معهم.

2- حرموا المظاهرات وعندما وضحت الرؤية شاركوا فيها.

3- حرموا المظاهرات ، ونظموا مظاهرات لنصرة الشيخ الحويني ضد المفتي ونظموها لكاميليا شحاتة.

4- حرموا الانتخابات وشاركوا فيها.

5- حرموا الأحزاب وأنشأوا أحزابا.

6- حرموا مشاركة النساء في العمل السياسي ، ورشحوا امرأة في كل دائرة.

7- استحببوا للمرأة أن تترك وظيفتها حتى لو كانت استاذة جامعة ، وأنزلوها للشوارع للدعاية لمرشحيهم.

8- حرموا الديمقراطية ووصفوها بالكفر ، وآمنوا بها عندما وجدوا فيها سبيلا للوصول لمقاعد البرلمان.

أين هم إذن من الثبات على المبدأ؟ فقط ثبتوا على مبدأ الفرقة والإنقسام؟

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

لا يادكتور لم يثبتوا على المبدأ

مفيش مشكلة. يحسب لهم ثباتهم على المبدأ في موضوع المشاركة والاحتفال، ويحسب عليهم التخلي عن المبدأ في النقاط الثمان اللي حضرتك ذكرتها. واللي عشانها وعشان غيرها أنا لم أتوقع موقفهم :give_rose:

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

تبرأ حزب النور من تصريحات وأفعال عاطف عبدالغفور، شقيق رئيس الحزب عماد عبدالغفور، عندما وجه التهنئة للأخوة الأقباط بعيدهم المجيد.

وإستنكر الحزب في بيان نشره على صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعى ''فيس بوك'' ذلك التصرف من شقيق رئيس الحزب، الموقف الذي يخالف موقف الحزب الرسمي الذي أعلنه من قبل، مؤكدا أن تلك الأقوال والتصريحات تخصه وحده وتصدر عن موقف شخصي له، ولا علاقة للحزب بتصرف فردى لشخص.

ويرفض الحزب السلفي تهنئة المسيحيين بأعيادهم، إستناداً لإجماع الفقهاء حسب قولهم، والذي يقول: ''يحرمُ ذلكَ بالاتفاق ونقل الاجماع حرمة التهنئة لأهل الزمة وذلك نقلاً عن الإمام ابن القيم في أحكام أهل الذمة''.

وكان عاطف عبد الغفور قد حضر قداس عيد الميلاد المجيد بالكاتدرائية، ووجه التهئنة للمسيحيين بعيدهم المجيد، ووصف في تصريحات لقناة ''cbc'' أن العيد اليوم هو عيد لكل المصريين، وليس للأخوه المسيحيين فقط وقال: ''قداسة البابا رجل وطني مخلص ويقود الطائفة بشكل حكيم، وسعيد بمقابلته اليوم، ومفيش حاجة اسمها قبطي أو إسلامي أو ليبرالي أو علماني وإنما هناك مصري فقط''

الرباط الخاص بي

ربنا يهديكم

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

معلش بس كلمتين واقفين في زوري

ما كل واحد حر يا جماعة .. عاوز تهني يا أستاذ محمد.. هني يا سيدي براحتك بس ما تلزمنيش أهني .. دي حرية ايه دي

عاوز تهني و تبارك يا أستاذ اسلام .. هني و بارك يا سيدي بس ما تنكرش عليا موقفي و تحاسبني كأنك ربنا .. انا حر يا عم

بدل ما نقول للي مش هيهني ينقطنا بسكاته .. معلش .. اللي هيهني يروح يهني و هو ساكت و حاطط لسانه في بقه و ينقطنا هو بسكاته .. هو كان حد من اللي مش هيهنوا فتح الموضوع .. هو انتوا تنكشوا الناس و ترجعوا تقولوا نقطونا بسكاتكم .. نقطونا انتوا شوية بسكاتكم و سيبوا الدنيا ماشية و زي الفل لوحدها.

و الأخير يجي واحد يدعي و يقولك ربنا يخرب بيوتهم .. يا رب يا سيدي يخرب بيت كل واحد بينكش في الشر و هو عارف إنه بينكش فيه

طب الإخوان حضروا .. نعم بأة؟ و السلفيين ليهم موقف .. هم حرررررررررررين .. حرررررررررررية يا جدعان .. ولا الصيد في المية العكرة أمتع من الحرية؟

و الله قريت الموضوع من أوله لآخره اربع صفحات حاجة مستفزة ... تطرف و ارهاب و إجبار منقطع النظير .. خلاص يا عم أنا مش عاوزأشرب هتمسك دماغي و تغطسها في الحوض يعني .. انا مش عاوز يا عم هتجبرني؟؟

استغفر الله العظيم .. فقعتوووووووووووونا ارحموا نفسكم شوية

ربنا يهدي الجميع .. و يقولك لو الاسلاميين مسكوا مش هيبقى فيه حرية .. على أساس الليبراليين اللي مش مسكوا ولا هيمسكوا عندهم حرية أوي .. صباح الخير يا حرية

تم تعديل بواسطة mekkawy
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

معلش بس كلمتين واقفين في زوري

ما كل واحد حر يا جماعة .. عاوز تهني يا أستاذ محمد.. هني يا سيدي براحتك بس ما تلزمنيش أهني .. دي حرية ايه دي

عاوز تهني و تبارك يا أستاذ اسلام .. هني و بارك يا سيدي بس ما تنكرش عليا موقفي و تحاسبني كأنك ربنا .. انا حر يا عم

بدل ما نقول للي مش هيهني ينقطنا بسكاته .. معلش .. اللي هيهني يروح يهني و هو ساكت و حاطط لسانه في بقه و ينقطنا هو بسكاته .. هو كان حد من اللي مش هيهنوا فتح الموضوع .. هو انتوا تنكشوا الناس و ترجعوا تقولوا نقطونا بسكاتكم .. نقطونا انتوا شوية بسكاتكم و سيبوا الدنيا ماشية و زي الفل لوحدها.

و الأخير يجي واحد يدعي و يقولك ربنا يخرب بيوتهم .. يا رب يا سيدي يخرب بيت كل واحد بينكش في الشر و هو عارف إنه بينكش فيه

طب الإخوان حضروا .. نعم بأة؟ و السلفيين ليهم موقف .. هم حرررررررررررين .. حرررررررررررية يا جدعان .. ولا الصيد في المية العكرة أمتع من الحرية؟

و الله قريت الموضوع من أوله لآخره اربع صفحات حاجة مستفزة ... تطرف و ارهاب و إجبار منقطع النظير .. خلاص يا عم أنا مش عاوزأشرب هتمسك دماغي و تغطسها في الحوض يعني .. انا مش عاوز يا عم هتجبرني؟؟

استغفر الله العظيم .. فقعتوووووووووووونا ارحموا نفسكم شوية

ربنا يهدي الجميع .. و يقولك لو الاسلاميين مسكوا مش هيبقى فيه حرية .. على أساس الليبراليين اللي مش مسكوا ولا هيمسكوا عندهم حرية أوي .. صباح الخير يا حرية

خلاص وبناء على كلامك

اللي مش هايهني ينقطنا بسكاته بردو ويقول انا مقتنع انه مش من الواجب عليا اني اهنئهم ويقول انا حر لكن يقحم في كلامه الاسلام

معلش بأه هنا من حقي اني ادخل واعارضه بالدين بردوا ومن حقي اناقشه واكشف خطاه امام الجميع وانه عنصري وانه لا يفهم في السياسة وانه بيغني بالمواطنة وبيفرق بين من يحكمهم يهنيء هذا ويرفض ان يهنيء هذا وهنا هو ليس لديه أي عدالة كسياسي

من حقي اتخوف منه وان اعارض قراراته العنصرية

انا قلت منذ قليل ربنا يهديهم

ودلوقتي بكمل كلامي وباقول ربنا يهديهم او يهدهم

ده رد على مداخلتك العصبية جدا واللي فيها كلام ما يصحش يتقال يا زميل مكاوي

تم تعديل بواسطة eslam elmasre

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

معلش بس كلمتين واقفين في زوري

ما كل واحد حر يا جماعة .. عاوز تهني يا أستاذ محمد.. هني يا سيدي براحتك بس ما تلزمنيش أهني .. دي حرية ايه دي

عاوز تهني و تبارك يا أستاذ اسلام .. هني و بارك يا سيدي بس ما تنكرش عليا موقفي و تحاسبني كأنك ربنا .. انا حر يا عم

بدل ما نقول للي مش هيهني ينقطنا بسكاته .. معلش .. اللي هيهني يروح يهني و هو ساكت و حاطط لسانه في بقه و ينقطنا هو بسكاته .. هو كان حد من اللي مش هيهنوا فتح الموضوع .. هو انتوا تنكشوا الناس و ترجعوا تقولوا نقطونا بسكاتكم .. نقطونا انتوا شوية بسكاتكم و سيبوا الدنيا ماشية و زي الفل لوحدها.

و الأخير يجي واحد يدعي و يقولك ربنا يخرب بيوتهم .. يا رب يا سيدي يخرب بيت كل واحد بينكش في الشر و هو عارف إنه بينكش فيه

طب الإخوان حضروا .. نعم بأة؟ و السلفيين ليهم موقف .. هم حرررررررررررين .. حرررررررررررية يا جدعان .. ولا الصيد في المية العكرة أمتع من الحرية؟

و الله قريت الموضوع من أوله لآخره اربع صفحات حاجة مستفزة ... تطرف و ارهاب و إجبار منقطع النظير .. خلاص يا عم أنا مش عاوزأشرب هتمسك دماغي و تغطسها في الحوض يعني .. انا مش عاوز يا عم هتجبرني؟؟

استغفر الله العظيم .. فقعتوووووووووووونا ارحموا نفسكم شوية

ربنا يهدي الجميع .. و يقولك لو الاسلاميين مسكوا مش هيبقى فيه حرية .. على أساس الليبراليين اللي مش مسكوا ولا هيمسكوا عندهم حرية أوي .. صباح الخير يا حرية

يا أستاذ مكاوي

لو رحت مطعم ولقيت واحد بيأكل ضفادع ، مش من الذوق أنك تقو " إخيه .... بتأكل ضفادع ... ده انت انسان مقرف "

اخذت بالك أنا أقصد إيه؟

انت مش عايز تهنئ المسيحيين بالعيد بتاعهم ، مفيش مشكلة ومحدش حيضربك على إيدك ، لكن مش لازم تجيب ميكرفون وتقف على تلة عالية وتقول الكلام وتنادي بعدم تهنئتهم لأنهم كفار ومشركين .

المشكلة انك لما تجهر بكده فأنت تبث الفرقة وهو مالا يصح.

ولو الموضوع بيحصل من ناس عاديين ، مفيش مشكلة ، لكن لما يحصل من ناس المفروض انها ستنوب عن المسيحيين في أمور التشريع وإدارة البلاد فهنا تكمن المشكلة.

صباح الحرية يا أستاذ مكاوي ... مش ترقية على فكرة.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

معلش بس كلمتين واقفين في زوري

ما كل واحد حر يا جماعة .. عاوز تهني يا أستاذ محمد.. هني يا سيدي براحتك بس ما تلزمنيش أهني .. دي حرية ايه دي

عاوز تهني و تبارك يا أستاذ اسلام .. هني و بارك يا سيدي بس ما تنكرش عليا موقفي و تحاسبني كأنك ربنا .. انا حر يا عم

بدل ما نقول للي مش هيهني ينقطنا بسكاته .. معلش .. اللي هيهني يروح يهني و هو ساكت و حاطط لسانه في بقه و ينقطنا هو بسكاته .. هو كان حد من اللي مش هيهنوا فتح الموضوع .. هو انتوا تنكشوا الناس و ترجعوا تقولوا نقطونا بسكاتكم .. نقطونا انتوا شوية بسكاتكم و سيبوا الدنيا ماشية و زي الفل لوحدها.

و الأخير يجي واحد يدعي و يقولك ربنا يخرب بيوتهم .. يا رب يا سيدي يخرب بيت كل واحد بينكش في الشر و هو عارف إنه بينكش فيه

طب الإخوان حضروا .. نعم بأة؟ و السلفيين ليهم موقف .. هم حرررررررررررين .. حرررررررررررية يا جدعان .. ولا الصيد في المية العكرة أمتع من الحرية؟

و الله قريت الموضوع من أوله لآخره اربع صفحات حاجة مستفزة ... تطرف و ارهاب و إجبار منقطع النظير .. خلاص يا عم أنا مش عاوزأشرب هتمسك دماغي و تغطسها في الحوض يعني .. انا مش عاوز يا عم هتجبرني؟؟

استغفر الله العظيم .. فقعتوووووووووووونا ارحموا نفسكم شوية

ربنا يهدي الجميع .. و يقولك لو الاسلاميين مسكوا مش هيبقى فيه حرية .. على أساس الليبراليين اللي مش مسكوا ولا هيمسكوا عندهم حرية أوي .. صباح الخير يا حرية

يا أستاذ مكاوي

انت مش عايز تهنئ المسيحيين بالعيد بتاعهم ، مفيش مشكلة ومحدش حيضربك على إيدك ، لكن مش لازم تجيب ميكرفون وتقف على تلة عالية وتقول الكلام وتنادي بعدم تهنئتهم لأنهم كفار ومشركين .

المشكلة انك لما تجهر بكده فأنت تبث الفرقة وهو مالا يصح.

.

الاستاذ الفاضل محمد

المشكلة الاساسية مش في حزب النور ، المشكلة في الاعلام اللي مصر يظهر المواضيع دي ويكبرها ،

مثلا مداخلة نادر بكار السابقة ، وائل الابراشي هو اللي سأله حتروحوا الاحتفال تهنوهم واللا لا ، ايه اللي المفروض نادر بكار يعمله ساعتها ؟

هو الاعلام اللي بيصر يسأل علشان يحط الاسلاميين في موقف حرج ، يا اما يقولوا الحقيقة ويظهروا انهم بيبثوا الفرقة زي ما حضرتك بتقول ، يا اما يضطروا يكدبوا وده طبعا مش مقبول .

رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ

رابط هذا التعليق
شارك

يقول المولى عز وجل في محكم آياته

لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين (الممتحنة: 8)

قال الطبري: "عنى بذلك لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين من جميع أصناف الملل والأديان أن تبروهم وتصلوهم وتقسطوا إليهم .. قوله: { إن الله يحب المقسطين } يقول : إن الله يحب المنصفين الذين ينصفون الناس ويعطونهم الحق والعدل من أنفسهم، فيبرون من برهم، ويحسنون إلى من أحسن إليهم" والبر أعلى أنواع المعاملة ، فقد أمر الله به في باب التعامل مع الوالدين

-----------------------------------

لما فتح عمرو بن العاص مصر عاهد أهلها وأمنهم ، بل وعمر الأديرة التى كانت قد خربت على يد الفرس ، لقد أقام عمرو بن العاص بناءً وصلباناً للمسيحيين يتعبدون فيها على ملتهم وهو من هو .... وهنئهم بعيدهم ............. حرمنا نحن تهنئتم بعيدهم

-----------------------------------

لما كنا نصوم عاشوراء لنجاة اليهود من فرعون في ذلك اليوم ... لقول الرسول الكريم ... نحن أولى بموسى منهم ............. حرمنا نحن تهنئتم -النصارى- بعيدهم بمناسبة مولد عيسى عليه الصلاة والسلام ونحن أولى بعيسى منهم

-----------------------------------

لما شرع الله للمسليمن الزواج من الكتابية ، والأكل من طعامهم ، وزيارتهم في منازلهم وبرهم ............. حرمنا نحن تهنئتم بعيدهم

-----------------------------------

لما وقف المسيحيون في التحرير يحمون المسلمين في صلاتهم ............. حرمنا نحن تهنئتم بعيدهم

-----------------------------------

عن نفسي أتقدم بالتهنئة للأخوة المسيحيين بمناسبة يوم ميلاد السيد المسيح ... كل عام وانتم بخير

اشكرك من كل قلبي يااستاذ احمد

اوجزت وانجزت

لكن لن تجد اذان صاغيه فقد طغت علينا الفتاوي المتشدده

وكلما كنت اكثر تشددا كنت اكثر شعبيه

اليس الشيخ الجليل ابن تيميه والشيخ الجليل ابن عثيمين وغيرهم بشر ياخذ منهم ويرد

لقد صدرت فتاوي واراء في ظروف مختلفه عندما كانت هناك دوله اسلاميه تحارب دوله كافره

الان يوجد مسلمون يعيشون في هذه الول الكافره بل نسبه كبيره من شباب المسلمين تحلم بالسفر اليها

نسافر لنتلقي العلم او للعمل فهل تطلب من الطالب المسلم الذي يتعلم الطب او الجراحه علي ايدي استاذ نصراني

ان لا يقول له كل سنه وانته طيب وهل هذا الطالب يرتكب اثم اذا اهدي احد زملائه في العمل هديه في اعيادهم

يااخي الفاضل العالم تغير ويلزمنا علماء مجتهدين يفتونا في هذه الوضاع الجديد

نحن لا نعيش في جزر منعزله نحن نستورد الفمح من روسيا الملحده والملابس من الصين الملحده والادويه من اوربا النصرانيه

كيف ستتعاملون مع هذا العالم الان وقد وصلتم لسده الحكم

الم يبيح الاسلام الاجتهاد لكي يكون هناك فقه متجدد يناسب التغيرات السريعه في الحياه

بل اكثر من ذلك جعل من يجتهد ويخطيئ له اجر ومن يصيب له اجران يعني لم يجرم من يخطيئ في اجتهاده

اليس هناك شيوخ وعلماء اجلاء في الدول الاسلاميه الاخري

هل الفتوي في مصر هي نفسها في تركيا هي نفسها في ماليزيا هي نفسها في افغانستان

وكلها بلاد اسلاميه لكن تختلف فيها الفتوي وكل شيخ يصدر الفتوي علي حسب ثقافته وعلمه

لماذا تحصرونا في عدد من المشايخ والائمه مع احترامي واجلالي لهم

لقد تراجع الكثيرين من افراد الجماعه الاسلاميه في مصر واصدوا مراجعات لكل افكارهم

وهم نفسهم لو كنت ذكرت لهم هذه الافكار التي يؤمنون بها الان لوذكرتها لهم من 20 سنه لاتهموك بالكفر

ارجوكم وسعوا صدوركم وتقبلوا الااراء المختلفه عنكم لانكم قد تغيرون ارائكم ان لم يكن غدا فبعد غد

كما غيرتم رايكم في الخروج عن الحاكم مع ان غالبيه الائمه والمشايخ الذين تستشهدون بهم لايبيحون ذلك

تم تعديل بواسطة doctor ayman

الحل في الدوله المدنيه

رابط هذا التعليق
شارك

يقول المولى عز وجل في محكم آياته

عن نفسي أتقدم بالتهنئة للأخوة المسيحيين بمناسبة يوم ميلاد السيد المسيح ... كل عام وانتم بخير

اشكرك من كل قلبي يااستاذ احمد

اوجزت وانجزت

لكن لن تجد اذان صاغيه فقد طغت علينا الفتاوي المتشدده

وكلما كنت اكثر تشددا كنت اكثر شعبيه

اليس الشيخ الجليل ابن تيميه والشيخ الجليل ابن عثيمين وغيرهم بشر ياخذ منهم ويرد

لقد صدرت فتاوي واراء في ظروف مختلفه عندما كانت هناك دوله اسلاميه تحارب دوله كافره

الان يوجد مسلمون يعيشون في هذه الول الكافره بل نسبه كبيره من شباب المسلمين تحلم بالسفر اليها

نسافر لنتلقي العلم او للعمل فهل تطلب من الطالب المسلم الذي يتعلم الطب او الجراحه علي ايدي استاذ نصراني

ان لا يقول له كل سنه وانته طيب وهل هذا الطالب يرتكب اثم اذا اهدي احد زملائه في العمل هديه في اعيادهم

يااخي الفاضل العالم تغير ويلزمنا علماء مجتهدين يفتونا في هذه الوضاع الجديد

نحن لا نعيش في جزر منعزله نحن نستورد الفمح من روسيا الملحده والملابس من الصين الملحده والادويه من اوربا النصرانيه

كيف ستتعاملون مع هذا العالم الان وقد وصلتم لسده الحكم

الم يبيح الاسلام الاجتهاد لكي يكون هناك فقه متجدد يناسب التغيرات السريعه في الحياه

بل اكثر من ذلك جعل من يجتهد ويخطيئ له اجر ومن يصيب له اجران يعني لم يجرم من يخطيئ في اجتهاده

اليس هناك شيوخ وعلماء اجلاء في الدول الاسلاميه الاخري

هل الفتوي في مصر هي نفسها في تركيا هي نفسها في ماليزيا هي نفسها في افغانستان

وكلها بلاد اسلاميه لكن تختلف فيها الفتوي وكل شيخ يصدر الفتوي علي حسب ثقافته وعلمه

لماذا تحصرونا في عدد من المشايخ والائمه مع احترامي واجلالي لهم

لقد تراجع الكثيرين من افراد الجماعه الاسلاميه في مصر واصدوا مراجعات لكل افكارهم

وهم نفسهم لو كنت ذكرت لهم هذه الافكار التي يؤمنون بها الان لوذكرتها لهم من 20 سنه لاتهموك بالكفر

ارجوكم وسعوا صدوركم وتقبلوا الااراء المختلفه عنكم لانكم قد تغيرون ارائكم ان لم يكن غدا فبعد غد

كما غيرتم رايكم في الخروج عن الحاكم مع ان غالبيه الائمه والمشايخ الذين تستشهدون بهم لايبيحون ذلك

السلام عليكم

اخى الفاضل دكتور ايمن

من اين حكمت على الفتاوى المعنيه بالتشدد ..هل انت من علماء الدين ام لأنها لا توافق هواك

صدقنى سنستريح كثيرا لو اوكلنا الامور الى اهلها

ثم يا دكتور لماذا فرض علينا نحن المسلمين فقط ان نتنازل عن عقائدنا و معتقداتنا

اقول لك ان الانبا شنوده لا يهنئ الكاثوليك و لا البروتوستانت و لا يحضر اعيادهم

بل لا يهنئ المسلمين مثلا بالمولد النبوى ..واخد بالك يا ايمن ..النبى الذى لا يعترف به أصلا

و لا يحضر احتفال الدوله به ..فهل ستتهمه بالتشدد و التطرف و كل ما قيل اعلاه

نرجوكم اخوتنا الكرام لا تفرضوا علينا ما نعتقده و لتعتقدوا ما تريدون لا تثريب عليكم

و اكرر ما قاله اخويا مكاوى فى مداخلته الرائعه

اللي هيهني يروح يهني و هو ساكت و حاطط لسانه في بقه و ينقطنا هو بسكاته

و اكرر كلامك

ارجوكم وسعوا صدوركم وتقبلوا الااراء المختلفه عنكم لانكم قد تغيرون ارائكم ان لم يكن غدا فبعد غد

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

رغم مآخذي على حزب النور وعلى السلفيين، لكني احترمت موقفهم في الموضوع ده. بصراحة لم أكن أتوقعه.

في كل الأحوال، وبصرف النظر عن حكم التهنئة أو المشاركة في الاحتفال، يحسب لحزب النور ثباته على المبدأ - مهما كان - وتجنبه التلون لأغراض سياسية. يعني ده كان رأيهم قبل نجاحهم في الانتخابات، وثبتوا على نفس الرأي بعد نجاحهم في الانتخابات. في النقطة دي، الحزب محترم لأنه ثابت على برنامجه ومنهجه الأساسي. وببساطة الديمقراطية بتقول لو فيه حد مش موافق على موقف أو منهج أو برنامج حزب النور، مايصوتش له تاني في الانتخابات. هو حزب مش عارف مصلحته فين، يبقى هو حر، يستنى بقى نتيجة الانتخابات الجاية.

:give_rose:

لا يادكتور لم يثبتوا على المبدأ

1- حرموا الخروج على الحاكم ، وعندما رجحت كفة الخارجين خرجوا معهم.

2- حرموا المظاهرات وعندما وضحت الرؤية شاركوا فيها.

3- حرموا المظاهرات ، ونظموا مظاهرات لنصرة الشيخ الحويني ضد المفتي ونظموها لكاميليا شحاتة.

4- حرموا الانتخابات وشاركوا فيها.

5- حرموا الأحزاب وأنشأوا أحزابا.

6- حرموا مشاركة النساء في العمل السياسي ، ورشحوا امرأة في كل دائرة.

7- استحببوا للمرأة أن تترك وظيفتها حتى لو كانت استاذة جامعة ، وأنزلوها للشوارع للدعاية لمرشحيهم.

8- حرموا الديمقراطية ووصفوها بالكفر ، وآمنوا بها عندما وجدوا فيها سبيلا للوصول لمقاعد البرلمان.

أين هم إذن من الثبات على المبدأ؟ فقط ثبتوا على مبدأ الفرقة والإنقسام؟

بأمانة شديدة فعلا معجبة بالمداخلة دي و اسلوبها المؤدب

و مستنية الاجابة عليها

لأ كمان بضم صوتي لصوت الاستاذ محمد بعض السلفيين فعلا كانت هذة مواقفهم وكفرو الاخوان وهاجمو حماس وضحايا البوسنة فهل تغيرت ام ان لدينا نحن بعض الخلط بين الشخوص

و اتمنى ان يقوم الاستاذ محمد بعمل موضوع منفصل نكلم فيه عن مواقف البعض قبل وبعد الثورة

و يقوم من ينتمي الى هذا التيار ويعرف دهاليزة بتوضيح الفارق لنا لاننا فعلا مش عارفينو

و الموضوع لا يتوقف عند السلفيين مثلا بل كل من تغير وعلى رأسهم مصطفى بكري اللي مش فاهمة نجح ازاي اساسا

عايزين يا جماعة نعمل موضوع و نعرف فيه من تحول و لماذا

و شكرا

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...