اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

"النور" يرفض مشاركة الكنيسة بالقداس.. وأبو إسماعيل ينتظر الدعوة


eslam elmasre

Recommended Posts

أعلن نادر بكار، المتحدث الإعلامى باسم حزب النور "السلفى"، أن الحزب لن يقبل الدعوة التى وجهتها الكنيسة للمشاركة فى احتفالاتها بعيد الميلاد المجيد، واعتبرها مناسبة تتصادم مع عقائد الإسلام.

وقال بكار لـ"اليوم السابع": "نحن نفرق فى التهنئة بين المناسبات الشخصية، كالأفراح مثلا، فهذه نهنئ بها شركاءنا وجيراننا من المسيحيين، أما المناسبات التى تحمل طابعاً عقائدياً يتناقض مع عقائد الإسلام فهذه لا يسعنا التهنئة بها، ومن ثم فلن نقبل الدعوة".

وأكد بكار أن أعضاء حزب النور والدعوة السلفية بدأوا، من الناحية العملية، فى الانخراط بلجان شعبية لحماية الكنائس أثناء الاحتفالات من أى خطر قد يهددها. وأضاف: "لقد وجدنا فى أرض الواقع أن الكنائس الـ3 الموجودة فى مصر لا تهنئ إحداها الأخرى فى المناسبات التى تختلف فيها عقائديا، فكيف نلام نحن حينما نحافظ على ثوابتنا؟".

وتابع: "أتذكر أن الأنبا شنودة حينما حضر إلى مصر بابا الفاتيكان لم يستقبله، وعندما سئل عن ذلك تعلل بأن المسألة فيها خلاف عقائدى".

من ناحيته، قال الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، المرشح "المحتمل" لرئاسة الجمهورية لـ"اليوم السابع": "إنه لم تصله أى دعوات من الكنيسة للمشاركة فى قداس عيد الميلاد، وإنه سيعلن عن موقفه فى حالة وصول الدعوة إليه".

وردا على سؤال حول "وجود أسباب شرعية تمنعه من المشاركة فى احتفالات الأقباط"، أكد أبو إسماعيل أنه يؤجل الحديث حول الأمر بالكامل انتظاراً لوصول الدعوة.

الرباط الخاص بي

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 63
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أين تعليقك على الخبر يا أستاذ إسلام ؟

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

أرى أن هذا هو الموقف الشرعي السليم ، فلا ينبغي للمسلم أن يتهاون في أمر عقيدته والتي ما خلقه الله إلا لتحقيقها .

فلقد خلق الله السماوات والأرض وأرسل الرسل وأنزل الكتب لأجل تحقيق عقيدة التوحيد .

يحتفل النصارى في هذا اليوم بميلاد الرب (بعقيدتهم) ! وأنا مسلم موّحد صاحب عقيدة ورسالة ، فبأي شئ احتفل ؟!

نعم أمرنا أن نعاملهم بالبر وبالقسط ، ولكن لم نؤمر بمشاركتهم في أعيادهم الكفريّة .

وندعو الله أن يشرح صدورهم للدين الحق ، فوالله نحن نحب لهم الخير ونخاف عليهم من عذاب النار .

رابط هذا التعليق
شارك

لا أريد النظر إلى تلك المواقف على إنها مكسب أو خسارة

يعني الكنيسة ترمي الكرة في ملعب الأحزاب الإسلامية كحركة شطرنج ... فتنتظر الحركة الاخرى إما مكسب او خسارة

يعني لماذا لا تقوم تلك الاحزاب بمجرد تهنئة للأخوة المسيحيين بدون الذهاب إلى الكنيسة .... ما العيب في ذلك ؟

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

ده راى السلفيين فى السعوديه وطالما ده رايهم يبقى راي الاخوه

بس المشكله ان مفيش فى السعوديه مواطنيين اقباط لكن احنا عندنا فاعتقد انه من الذوق مشاركتهم فى اعيادهم ولو بطريقه بسيطه دون الاجهار بانه مش من الشريعه لان بعد كده هندور على الجزيه او نمشيهم خالص من البلد وساعتها مفيش مشاكل اننا منشاركهمش فى اعيادهم

رابط هذا التعليق
شارك

أين تعليقك على الخبر يا أستاذ إسلام ؟

انت ايه تعليقك يا عزيزي

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

نادر بكار قال حاجة انهاردة اول مرة اسمع عنها

قال " ان الكنائس الثلاثة فى مصر لا يهنئون بعضهم البعض فى اعيادهم وذلك لاختلاف العقيدة

ممكن حد من الزملاء عاما والاقباط خاصة يؤكدو هذه المعلومة من عدمها .

رابط هذا التعليق
شارك

يعني لو واحد مسلم متزوج من مسيحية سيرفض ان يهنئها بعيدها يوم العيد وسيقول لها مش هاهنئك بعيدك عشان عقيدتي بتقولي ما تهنئهمش بالعيد

سؤال مبدئي ويحتاج لرد

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

أرى أن هذا هو الموقف الشرعي السليم ، فلا ينبغي للمسلم أن يتهاون في أمر عقيدته والتي ما خلقه الله إلا لتحقيقها .

فلقد خلق الله السماوات والأرض وأرسل الرسل وأنزل الكتب لأجل تحقيق عقيدة التوحيد .

يحتفل النصارى في هذا اليوم بميلاد الرب (بعقيدتهم) ! وأنا مسلم موّحد صاحب عقيدة ورسالة ، فبأي شئ احتفل ؟!

نعم أمرنا أن نعاملهم بالبر وبالقسط ، ولكن لم نؤمر بمشاركتهم في أعيادهم الكفريّة .

وندعو الله أن يشرح صدورهم للدين الحق ، فوالله نحن نحب لهم الخير ونخاف عليهم من عذاب النار .

هناك فرق كبير بين الاحتفال والمشاركة في الاحتفال وبين التهنئة

ممكن حضرتك تعطيني دليل قطعي بان تهنئتهم بعيدهم حرام شرعا

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

أين تعليقك على الخبر يا أستاذ إسلام ؟

انت ايه تعليقك يا عزيزي

:)

المفترض إن حضرتك صاحب الموضوع , تضع تعليقا وافيا على الخبر الذى أوردته كما علمنا في قانون المحاورات .

أليس كذلك ؟ :)

على العموم مادام الزملاء قد بداوا في التعليق فلا بأس .

لو دعانى زميل قبطي لحضور قداس في الكنيسة فسأعتذر له بلباقة لانشغالى و سأكتفى بتهنئته دون أن اتلفظ

بألفاظ تتعارض مع عقيدتى . أى سأقول له مثلا كل عام و أنتم بخير .

بالنسبة لحزب النور فالموقف مختلف . فلا بد من موقف رسمي محدد . فالحزب مثلا لن يتحجج بانشغاله كما سأفعل أنا :happy:

بل يجب ان يعتذر عن قبول الدعوة لمخالفة ما سيستمعون اليه أثناء مراسم الاحتفال لصميم العقيدة الاسلامية وحضور هذه المراسم

يعد اقرارا منهم لما يستمعون اليه . وفي نفس الوقت يدافع عن حريتهم في ممارسة عقيدتهم داخل كنيستهم ويكفل لهم ذلك

ويحمي كنائسهم ولو بذل في ذلك دمه.

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

طب نروح بعيد شوية اذا كان المسيحيون يحتفلون بعيدهم وهو عيد ميلاد المسيح عليه السلام او عيد القيامة

طب تقولوا ايه في عيد اليهود وهو عيد الفصح اللي نجى فيه ربنا موسي عليه السلام من فرعون

اليس هذه مناسبة عظيمة لنا ايضا كمسلمون فما هو المانع الشرعي لتهنئتهم بهذه المناسبة العظيمة

وده سؤال استهلالي ايضا

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

يعني لو واحد مسلم متزوج من مسيحية سيرفض ان يهنئها بعيدها يوم العيد وسيقول لها مش هاهنئك بعيدك عشان عقيدتي بتقولي ما تهنئهمش بالعيد

سؤال مبدئي ويحتاج لرد

منع المسلم زوجته غير المسلمة من الاحتفال بأعيادها الدينية

لماذا لا يسمح للفتاة الكاثوليكية المتزوجة من مسلم الاحتفال بأعيادها الدينية ؟ مع أنها متزوجة من مسلم وهي باقية على عقيدتها . هل يمكنها أن تتعبد حسب اعتقادها ؟.

الحمد لله

إذا رضيت الفتاة النصرانية بالزواج من مسلم ، فإنه ينبغي أن تعلم أمورا :

1- أن الزوجة مأمورة بطاعة زوجها ، في غير المعصية ، لا فرق في ذلك بين الزوجة المسلمة وغيرها ، فإذا أمرها زوجها بغير معصية لزمها طاعته . وقد جعل الله هذا الحق للرجل ، لأنه قوّام على الأسرة ومسئول عنها ، ولا تستقيم الحياة الأسرية إلا بأن تكون هناك كلمة مسموعة مطاعة من فرد من أفرادها ، لكن هذا لا يعني أن يتسلط الرجل أو يستغل هذا الحق للإساءة إلى زوجته وأولاده ، بل يجتهد في الصلاح والإصلاح ، والنصح والتشاور ، لكن لا تخلو الحياة من مواقف تحتاج إلى حسم ، وكلمة فاصلة ، لابد منها ، ومن الاستجابة لها . فينبغي للفتاة النصرانية أن تتفهم هذا المبدأ قبل إقدامها على الزواج من مسلم .

2- أن إباحة الإسلام الزواج من نصرانية أو يهودية ، يعني الزواج بها مع بقائها على دينها ، فليس للزوج أن يكرهها على الإسلام ، ولا أن يمنعها من عبادتها الخاصة بها ، لكن له الحق في منعها من الخروج من المنزل ، ولو كان خروجها للكنيسة ، لأنها مأمورة بطاعته ، وله الحق في منعها من إعلان المنكر في المنزل ، كنصب التماثيل ، وضرب الناقوس .

ومن ذلك : الاحتفال بالأعياد المبتدعة ، كعيد قيامة المسيح ، لأن ذلك منكر في الإسلام ، من جهتين : من جهة كونه بدعة لا أصل لها - ومثله الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم أو بعيد الأم - ، ومن جهة ما يتضمنه من الاعتقاد الفاسد ، من أن المسيح قتل وصلب وأدخل القبر ثم قام منه .

والحق أن عيسى عليه السلام لم يقتل ولم يصلب وإنما رفع إلى السماء حياًّ.

انظري السؤال (10277) ، (43148) .

والزوج ليس له أن يجبر زوجته النصرانية على ترك اعتقادها هذا ، ولكنه ينكر إشاعتها للمنكر وإظهارها له ، فيجب التفريق بين حقها في الاستمرار على دينها ، وبين إظهارها للمنكرات في بيته . ومثل هذا : ما لو كانت الزوجة مسلمة ، وتعتقد إباحة شيء ، وزوجها يعتقد تحريمه ، فإن له منعها منه ، لأنه قوّام الأسرة ، وعليه أن ينكر ما يعتقد أنه منكر .

3- الذي عليه جمهور أهل العلم أن الكفار مخاطبون بفروع الشريعة ، إضافة إلى مخاطبتهم بالإيمان ، وهذا يعني أنه يحرم عليهم ما يحرم على المسلمين من شرب الخمر ، وأكل الخنزير ، وإحداث البدع ، أو الاحتفال بها . وعلى الزوج أن يمنع زوجته من ارتكاب شيء من ذلك ، لعموم قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ) التحريم/6 ، ولا يستثنى من ذلك إلا اعتقادها وعبادتها المشروعة في دينها ، كصلاتها وصومها الواجب ، فإن الزوج لا يتعرض لها في ذلك ، وليس من دينها شرب الخمر ولا أكل الخنزير ولا الاحتفال بالأعياد المحدثة ، التي اخترعها الأحبار والرهبان .

قال ابن القيم رحمه الله : " وأما الخروج إلى الكنيسة والبيعة فله منعها منه ، نص عليه الإمام أحمد في الرجل تكون له المرأة النصرانية ، قال : لا يأذن لها في الخروج إلى عيد النصارى أو البيعة .

وقال في الرجل تكون له الجارية النصرانية تسأله الخروج إلى أعيادهم وكنائسهم وجموعهم : لا يأذن لها في ذلك ".

قال ابن القيم : " وإنما وجه ذلك أنه لا يعينها على أسباب الكفر وشعائره ولا يأذن لها فيه ".

وقال : " وليس له منعها من صيامها الذي تعتقد وجوبه وإن فوت عليه الاستمتاع في وقته ولا من صلاتها في بيته إلى الشرق وقد مكن النبي وفد نصارى نجران من صلاتهم في مسجده إلى قبلتهم " انتهى من "أحكام أهل الذمة" (2/819- 823) .

وصلاة وفد نصارى نجران في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ذكرها ابن القيم رحمه الله أيضاً في "زاد المعاد" (3/629) قال المحقق : "رجاله ثقات ، لكنه منقطع " انتهى . يعني : أن سنده ضعيف .

وينظر السؤال (3320)

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

رابط هذا التعليق
شارك

هناك فرق كبير بين الاحتفال والمشاركة في الاحتفال وبين التهنئة

ممكن حضرتك تعطيني دليل قطعي بان تهنئتهم بعيدهم حرام شرعا

بالرغم من علمي بأن هذا الموضوع قد تم طرحه في المحاورات أكثر من مرّة .

لكن أنقل لك أخي اسلام كلام الشيخ بن عثيمين رحمه الله ، وقد نقل عن الامام بن القيم رحمه الله :

حُكم تهنئة الكفّار بأعيادهم

محمد بن صالح العثيمين

سُئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - :

عن حُـكم تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) ؟

وكيف نردّ عليهم إذا هنئونا به ؟

وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يُقيمونها بهذه المناسبة ؟

وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئا مما ذُكِر بغير قصد ؟ وإنما فعله إما مجاملة أو حياءً أو إحراجا أو غير ذلك من الأسباب ؟

وهل يجوز التّشبّه بهم في ذلك ؟

فأجاب - رحمه الله - :

تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيّم - رحمه الله – في كتابه أحكام أهل الذمة ، حيث قال : وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يُهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه فهذا إن سلِمَ قائله من الكفر فهو من المحرّمات ، وهو بمنزلة أن تُهنئة بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشدّ مَـقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه . وكثير ممن لا قدر للدِّين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنّـأ عبد بمعصية أو بدعة أو كـُـفْرٍ فقد تعرّض لِمقت الله وسخطه . انتهى كلامه - رحمه الله - .

وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراما وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر ، ورِضىً به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يَحرم على المسلم أن يَرضى بشعائر الكفر أو يُهنئ بها غيره ؛ لأن الله تعالى لا يرضى بذلك ، كما قال تعالى : ( إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ) . وقال تعالى : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ) وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا .

وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نُجيبهم على ذلك ، لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنها أعياد مبتدعة في دينهم ، وإما مشروعة لكن نُسِخت بدين الإسلام الذي بَعَث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم إلى جميع الخلق ، وقال فيه : (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) .

وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها .

وكذلك يَحرم على المسلمين التّشبّه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا ، أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ تشبّه بقوم فهو منهم . قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه " اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم " : مُشابهتهم في بعض أعيادهم تُوجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء . انتهى كلامه - رحمه الله - .

ومَنْ فَعَل شيئا من ذلك فهو آثم سواء فَعَلَه مُجاملة أو تَودّداً أو حياءً أو لغير ذلك من الأسباب ؛ لأنه من المُداهنة في دين الله ، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بِدينهم .

والله المسؤول أن يُعزّ المسلمين بِدِينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم . إنه قويٌّ عزيز .

============

انتهى كلامه - رحمه الله – وأسكنه فسيح جنّاته .

مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( جـ 3 ص 44 – 46 ) .

رابط هذا التعليق
شارك

باديء ذي بدء

الاسباب التي سردها بكار اسباب غير مقنعة وخصوصا عندما قال ان الانبا شنودة لم يستقبل بابا الفاتيكان لخلافات عقائدية لان بابا الفاتيكان لا يعيش بيننا ولكنه شخص غريب عن وطننا فيستقبله او لا يستقبله لا تعنينا وليس لها علاقة بالموضوع من اساسه ولكن الذي له علاقة بالموضوع هو هل قيامه بتهنة المسيحيين تنقص من ايمانه او تزيد

ابدا

الموضوع لا علاقة له بعقائد ولكنه عيدهم الذي يفرحون فيه ومجرد تهنئتي لهم لا يعني تغيير عقيدتي ولا تغيير عقيدته عندما يبادلني التهنئة

اما الاجماع على انه حرام كما ذكر ابن تيمية في كتابه احكام اهل الذمة فهو اقوال لفقهاء أي اشخاص دون تدعيم اقوالهم بادلة قاطعة

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

هناك فرق كبير بين الاحتفال والمشاركة في الاحتفال وبين التهنئة

ممكن حضرتك تعطيني دليل قطعي بان تهنئتهم بعيدهم حرام شرعا

بالرغم من علمي بأن هذا الموضوع قد تم طرحه في المحاورات أكثر من مرّة .

لكن أنقل لك أخي اسلام كلام الشيخ بن عثيمين رحمه الله ، وقد نقل عن الامام بن القيم رحمه الله :

حُكم تهنئة الكفّار بأعيادهم

محمد بن صالح العثيمين

سُئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - :

عن حُـكم تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) ؟

وكيف نردّ عليهم إذا هنئونا به ؟

وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يُقيمونها بهذه المناسبة ؟

وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئا مما ذُكِر بغير قصد ؟ وإنما فعله إما مجاملة أو حياءً أو إحراجا أو غير ذلك من الأسباب ؟

وهل يجوز التّشبّه بهم في ذلك ؟

فأجاب - رحمه الله - :

تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيّم - رحمه الله – في كتابه أحكام أهل الذمة ، حيث قال : وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يُهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه فهذا إن سلِمَ قائله من الكفر فهو من المحرّمات ، وهو بمنزلة أن تُهنئة بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشدّ مَـقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه . وكثير ممن لا قدر للدِّين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنّـأ عبد بمعصية أو بدعة أو كـُـفْرٍ فقد تعرّض لِمقت الله وسخطه . انتهى كلامه - رحمه الله - .

وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراما وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر ، ورِضىً به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يَحرم على المسلم أن يَرضى بشعائر الكفر أو يُهنئ بها غيره ؛ لأن الله تعالى لا يرضى بذلك ، كما قال تعالى : ( إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ) . وقال تعالى : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ) وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا .

وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نُجيبهم على ذلك ، لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنها أعياد مبتدعة في دينهم ، وإما مشروعة لكن نُسِخت بدين الإسلام الذي بَعَث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم إلى جميع الخلق ، وقال فيه : (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) .

وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها .

وكذلك يَحرم على المسلمين التّشبّه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا ، أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ تشبّه بقوم فهو منهم . قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه " اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم " : مُشابهتهم في بعض أعيادهم تُوجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء . انتهى كلامه - رحمه الله - .

ومَنْ فَعَل شيئا من ذلك فهو آثم سواء فَعَلَه مُجاملة أو تَودّداً أو حياءً أو لغير ذلك من الأسباب ؛ لأنه من المُداهنة في دين الله ، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بِدينهم .

والله المسؤول أن يُعزّ المسلمين بِدِينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم . إنه قويٌّ عزيز .

============

انتهى كلامه - رحمه الله – وأسكنه فسيح جنّاته .

مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( جـ 3 ص 44 – 46 ) .

فين الدليل يا استاذ

حضرتك جايبلي نقل عن نقل واجماع ومش عارف على ايه الاجماع ده ومن اين اتي هذا الاجماع

دليل على وزن يحرم عليكم تهنئة اهل الكتاب باعيادهم

مش مجرد اراء فقهية مع احترامنا لها جميعا لكن نحتاج لدليل قاطع وباتر

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد أن التهنئة في حد ذاتها أمر فيه خلاف ..

فهناك مثلا فتوى للشيخ القرضاوى بجواز ذلك :

أجاز فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين تهنئة النصارى وغيرهم من أهل الكتاب بأعيادهم.

وقال :«أجيز تهنئتهم إذا كانوا مسالمين للمسلمين، وخصوصاً من كانت بينه وبين المسلم صلة خاصة، كالأقارب والجيران في المسكن،

والزملاء في الدراسة، والرفقاء في العمل»

وهناك فتوى من دار الافتاء المصرية منذ أيام قليلة بجواز ذلك مادامت التهنئة ليست فيها تلفظ بألفاظ كفرية.

وهناك اراء تحرم ذلك كالتى أوردها الباشمهندس تامر جزاه الله خيرا.

والفيصل في ذلك .. استفت قلبك ولو أفتاك الناس و أفتوك .

والله أعلم .

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

يعني سؤال كده لاني عارف ان طالما كان هناك احزاب انشأت على أساس ديني حتى لو كذبوا على المجتمع وقالوا غير كده.

مش حزب النور ده حزب سياسي

يعني أعضاء حزب النور في البرلمان بيمثلوا مصر بكل طوائفها

والمفروض أن عضو البرلمان ده بيشارك الشعب افراحه واحتفالاته

أم أن عضو البرلمان السلفي سيكتفي بتهنئة فصيل واحد من الشعب ويهمل باقي الفصائل؟

يعني انا شايف ان اللي بيحصل ده بداية

بداية غير مبشرة لزيادة الفرقة والانقسام يليها تقسيم مصر بفضل حراس العقيدة.

مش كان احسن لبكار ده او ابواسماعيل انهم يرفضوا الكلام ويصوموا عن التصريحات شويتين ويريحونا ويريحوا الناس من تصريحاتهم التي لاتزيد النار إلا إشتعالا. مبسوطين بالصحافة والكاميرات ، كسبنا صلاة النبي ، اشبعوا بقى.

كان يوم اسود يوم لما شفنا السلفيين او الاخوان بيعملوا احزاب على اسس دينية ومش عايز حد يقول ان الاحزاب دي مفتوحة للجميع لان الكلام ده غير حقيقي واللي بيروح يدور على واحد مسيحي صاحبه علشان يضمه للحزب ويخزي به العين ل، لازم يعرف ان المصريين مش بينضحك عليهم ، اللي بينضحك عليهم هم من يريدون ان يضحكوا على انفسهم ويقولوا دي احزاب سياسية وفتوحة للجميع.

على رأي سرور لما قال لمبارك " خليها تولع "

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

باديء ذي بدء

الاسباب التي سردها بكار اسباب غير مقنعة وخصوصا عندما قال ان الانبا شنودة لم يستقبل بابا الفاتيكان لخلافات عقائدية لان بابا الفاتيكان لا يعيش بيننا ولكنه شخص غريب عن وطننا فيستقبله او لا يستقبله لا تعنينا

طيب وبخصوص قوله ان الكنائس الثلاثة بمصر لا يهنئون بعضهم البعض لاختلاف العقائد بينهم ؟

رابط هذا التعليق
شارك

لو دعانى زميل قبطي لحضور قداس في الكنيسة فسأعتذر له بلباقة لانشغالى و سأكتفى بتهنئته دون أن اتلفظ

بألفاظ تتعارض مع عقيدتى . أى سأقول له مثلا كل عام و أنتم بخير .

بالنسبة لحزب النور فالموقف مختلف . فلا بد من موقف رسمي محدد . فالحزب مثلا لن يتحجج بانشغاله كما سأفعل أنا

مافيش حد فينا بيروح القداس بتاع المسيحيين كنوع من المشاركة في احتفالاتهم لكن كلنا تقريبا بنقابل صديق مسيحي او جار لنا في الشارع او جار لنا يسكن في الشقة المجاورة واكيد الوجوه هاتتقابل فمن باب الجيرة الطيبة اني اقول له كل سنة وانت طيب وعيد سعيد عليك

هل كده ابقى غيرت عقيدتي

بالنسبة لموقف حزب النور ايضا لا اجد سند شرعي يؤكد تصرفهم هذا

وكما اشار الاستاذ محمد المقيم في يو اس ايه وعقله وقلبه في الاسكندرية يعني اسكندراني زي حالاتي ومعروف عن الاسكندرانية انهم شجعان ومابيخافوش من قول الحق انهم كحزب سياسي يجب ان يبلوروا افكارهم الدينية بصبغة سياسية لا تنقص من قناعاتهم ولكن تزيدها

عدم تهنئة فصيل بعيده هو نوع من التمييز العنصري ويتنافى مع مفهوم المواطنة الي فلقوا دماغنا بيها مجرد كلام ووقت التطبيق تخلوا عنها وعن مبادئها

لو اتكتم وقفل بؤه كان افضل له من ان يعلن ذلك على الملأ

لكن نعمل ايه

الطبع غلاب وما فيش فايدة حتى بصوا لتمثال سعد زغلول في اسكندرية هاتلاقوه رايح يرمي نفسه في البحر بعد ما قال كلمته المشهورة مافيش فايدة

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

باديء ذي بدء

الاسباب التي سردها بكار اسباب غير مقنعة وخصوصا عندما قال ان الانبا شنودة لم يستقبل بابا الفاتيكان لخلافات عقائدية لان بابا الفاتيكان لا يعيش بيننا ولكنه شخص غريب عن وطننا فيستقبله او لا يستقبله لا تعنينا وليس لها علاقة بالموضوع من اساسه ولكن الذي له علاقة بالموضوع هو هل قيامه بتهنة المسيحيين تنقص من ايمانه او تزيد

ابدا

الموضوع لا علاقة له بعقائد ولكنه عيدهم الذي يفرحون فيه ومجرد تهنئتي لهم لا يعني تغيير عقيدتي ولا تغيير عقيدته عندما يبادلني التهنئة

اما الاجماع على انه حرام كما ذكر ابن تيمية في كتابه احكام اهل الذمة فهو اقوال لفقهاء أي اشخاص دون تدعيم اقوالهم بادلة قاطعة

أخي الفاضل إسلام

كيف يمكن أن نهمل هذه النقطة الحيوية مع النقطة الثانية دون الرد عليهما أو التحقق من صحتهما

أنا مستغرب من كلامك لأنك راجل عقلاني في كل شيء ولا تتبع القوالب الثابتة و لك رأي في كل شيء حتى إنك تحدثت في موضوعات أخرى عن عدم صحة بعض الأحاديث في صحيح البخاري عندما يستدل بها أحد في سياق كلامه.. فكيف تعلق على صحة الأحاديث هناك .. وهنا تقول على "وقائع " نادر بكار التي يستخدمها كأدلة و مبررات على صحة موقفه " لا يعنينا " ... بل يعنينا لأنها لو صحيحة فيجب أن نحلل تلك المواقف قبل تحليل موقف حزب النور ..

تحياتي

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...