اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أسامة بن لادن وجيفارا وغاندي كلهم عادوا الغرب


Mohammad Abouzied

Recommended Posts

العودة إلى الهند

عاد غاندي من جنوب أفريقيا إلى الهند عام 1915، وفي غضون سنوات قليلة من العمل الوطني أصبح الزعيم الأكثر شعبية. وركز عمله العام على النضال ضد الظلم الاجتماعي من جهة وضد الاستعمار من جهة أخرى، واهتم بشكل خاص بمشاكل العمال والفلاحين والمنبوذين واعتبر الفئة الأخيرة التي سماها "أبناء الله" سبة في جبين الهند ولا تليق بأمة تسعى لتحقيق الحرية والاستقلال والخلاص من الظلم.

صيام حتى الموت

قرر غاندي في عام 1932 البدء بصيام حتى الموت احتجاجا على مشروع قانون يكرس التمييز في الانتخابات ضد المنبوذين الهنود، مما دفع بالزعماء السياسيين والدينيين إلى التفاوض والتوصل إلى "اتفاقية بونا" التي قضت بزيادة عدد النواب "المنبوذين" وإلغاء نظام التمييز الانتخابي.

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

مواقفه من الاحتلال البريطاني

تميزت مواقف غاندي من الاحتلال البريطاني لشبه القارة الهندية في عمومها بالصلابة المبدئية التي لا تلغي أحيانا المرونة التكتيكية، وتسبب له تنقله بين المواقف القومية المتصلبة والتسويات المرحلية المهادنة حرجا مع خصومه ومؤيديه وصل أحيانا إلى حد التخوين والطعن في مصداقية نضاله الوطني من قبل المعارضين لأسلوبه، فعلى سبيل المثال تعاون غاندي مع بريطانيا في الحرب العالمية الأولى ضد دول المحور، وشارك عام 1918 بناء على طلب من الحاكم البريطاني في الهند بمؤتمر دلهي الحربي، ثم انتقل للمعارضة المباشرة للسياسة البريطانية بين عامي 1918 و1922 وطالب خلال تلك الفترة بالاستقلال التام للهند. وفي عام 1922 قاد حركة عصيان مدني صعدت من الغضب الشعبي الذي وصل في بعض الأحيان إلى صدام بين الجماهير وقوات الأمن والشرطة البريطانية مما دفعه إلى إيقاف هذه الحركة، ورغم ذلك حكمت عليه السلطات البريطانية بالسجن ست سنوات ثم عادت وأفرجت عنه في عام 1924.

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

مسيرة الملح

تحدى غاندي القوانين البريطانية التي كانت تحصر استخراج الملح بالسلطات البريطانية مما أوقع هذه السلطات في مأزق، وقاد مسيرة شعبية توجه بها إلى البحر لاستخراج الملح من هناك، وفي عام 1931 أنهى هذا العصيان بعد توصل الطرفين إلى حل وسط ووقعت "معاهدة دلهي".

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

الاستقالة من حزب المؤتمر

قرر غاندي في عام 1934 الاستقالة من حزب المؤتمر والتفرغ للمشكلات الاقتصادية التي كان يعاني منها الريف الهندي، وفي عام 1937 شجع الحزب على المشاركة في الانتخابات معتبرا أن دستور عام 1935 يشكل ضمانة كافية وحدا أدنى من المصداقية والحياد. وفي عام 1940 عاد إلى حملات العصيان مرة أخرى فأطلق حملة جديدة احتجاجا على إعلان بريطانيا الهند دولة محاربة لجيوش المحور دون أن تنال استقلالها، واستمر هذا العصيان حتى عام 1941 كانت بريطانيا خلالها مشغولة بالحرب العالمية الثانية ويهمها استتباب أوضاع الهند حتى تكون لها عونا في المجهود الحربي. وإزاء الخطر الياباني المحدق حاولت السلطات البريطانية المصالحة مع الحركة الاستقلالية الهندية فأرسلت في عام 1942 بعثة عرفت باسم "بعثة كريبس" ولكنها فشلت في مسعاها، وعلى أثر ذلك قبل غاندي في عام 1943 ولأول مرة فكرة دخول الهند في حرب شاملة ضد دول المحور على أمل نيل استقلالها بعد ذلك، وخاطب الإنجليز بجملته الشهيرة "اتركوا الهند وأنتم أسياد"، لكن هذا الخطاب لم يعجب السلطات البريطانية فشنت حملة اعتقالات ومارست ألوانا من القمع العنيف كان غاندي نفسه من ضحاياه حيث ظل معتقلا خلف قضبان السجن ولم يفرج عنه إلا في عام 1944.

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

حزنه على تقسيم الهند

بانتهاء عام 1944 وبداية عام 1945 اقتربت الهند من الاستقلال وتزايدت المخاوف من الدعوات الانفصالية الهادفة إلى تقسيمها إلى دولتين بين المسلمين والهندوس، وحاول غاندي إقناع محمد علي جناح الذي كان على رأس الداعين إلى هذا الانفصال بالعدول عن توجهاته لكنه فشل.وتم ذلك بالفعل في 16 أغسطس/آب 1947، وما إن أعلن تقسيم الهند حتى سادت الاضطرابات الدينية عموم الهند وبلغت من العنف حدا تجاوز كل التوقعات فسقط في كلكتا وحدها على سبيل المثال ما يزيد عن خمسة آلاف قتيل. وقد تألم غاندي لهذه الأحداث واعتبرها كارثة وطنية، كما زاد من ألمه تصاعد حدة التوتر بين الهند وباكستان بشأن كشمير وسقوط العديد من القتلى في الاشتباكات المسلحة التي نشبت بينهما عام 1947/1948وأخذ يدعو إلى إعادة الوحدة الوطنية بين الهنود والمسلمين طالبا بشكل خاص من الأكثرية الهندوسية احترام حقوق الأقلية المسلمة

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

وفاته

لم ترق دعوات غاندي للأغلبية الهندوسية باحترام حقوق الأقلية المسلمة، واعتبرتها بعض الفئات الهندوسية المتعصبة خيانة عظمى فقررت التخلص منه، وبالفعل في 30 يناير/كانون الثاني 1948 أطلق أحد الهندوس المتعصبين ثلاث رصاصات قاتلة سقط على أثرها المهاتما غاندي صريعا عن عمر يناهر 79 عاما.

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

أرى أن هناك تشابها بين جيفارا وبن لادن في عدة أمور

إنطلاق كلاهما من عقيدة ..

رغم اختلاف العقيدتين

فواحدة كانت تقدم مشروعا جديدا يوعد كل الفقراء في العالم بغد أفضل

أما الثانية فدين يعتنقه فعلا جزء من العالم ... ولاتقدم جديدا لبقية البشر من وجهة نظرهم

أي لاتقدم مشروعا جديدا مقبول من العالم ..

والإثنان يحاربان أمريكا ..

ولكن بالنسبة للأول فإن عداوة أمريكا هي جزء لا يتجزأ من عقيدته التي يناضل من أجلها

أما الثاني لم يكن يجد في أمريكا عدوا بل كانت حليفا ... ثم نشأت العداوة لاحقا

فكان في البداية يعاون الكتابيين ضد الملحدين .. أما الآن فهو يحاربهم بصفتهم كفرة !!

والإثنان اعتمدا العنف ..

ولكن الأول اعتمد الكفاح المسلح المباشر ضد القوى المعادية .. مختلطة بالتبشير للعقيدة

والثاني يعتمد على القتل السهل بدم بارد والتضحية بأناس ليس لهم ذنب .. بدون توضيح مقنع للعالم

اختلاف الزمن ..

ففي زمن جيفارا كانت الشيوعية أو مشتقات منها أملا للشعوب الفقيرة في الخلاص

وكان هناك جزء كبير من العالم يقدم نفسه كمثال لهذا المشروع ..

بل كان هذا الجزء يشكل قوة مناوئة لأمريكا ...

أما الإسلام الآن فليس كذلك

وأمريكا الآن هي سيدة العالم الوحيدة ..

بن لادن استعمل دائما كأداة وليس كمحارب أصيل ...

استعمل كأداة لإنهاك الاتحاد السوفييتي لتنتصر أمريكا في النهاية ..

وهو الآن أداة مرة أخرى لأمريكا لتبرير فتوحاتها الإمبراطورية ...

وحتى لو افترضنا جدلا نهاية أمريكا كقوة عظمى في زمن ما قريب في المستقبل ...

فلن يكون بن لادن وما يمثله هو البديل ...

أي أنه يعمل كذلك الآن كأداة لإنهاك أمريكا لصالح قوى عظمى أخرى قادمة ...

أما غاندي فهو شيء آخر مختلف تماما عن الإثنين

فلم يكن ينطلق من عقيدة ما ... ولكنه كان يهدف فقط لاستقلال بلده عن انجلترا

ولم يكن يحارب انجلترا إلا في هذه الحدود

بل أنه كان مؤمنا بالنموذج الديموقراطي كما هو في الغرب

ثم أنه اعتمد الكفاح السلمي لأنه وجده أنفع لحالة الهند ...

وكانت حدود عمله هي حدود وطنه ... وليس العالم بأسره ...

وكانت انجلترا قوة عظمى في حالة أفول ....

تم تعديل بواسطة Taha

<span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'>

عقول لا ذقون
</span></span></span>
رابط هذا التعليق
شارك

أرى أن هناك تشابها بين جيفارا وبن لادن

لا يوجد ادني تشابة بين بن لادن و المناضل ارنستو تشي جيفارا

جيفارا ثار علي الفقر و الظلم في امريكا الجنوبية و ثار ضد محاولة امريكا الأمبريالية السيطرة علي ثروات امريكا الجنوبية و استغلالها

ناضل التحق بفيدل كاسترو و ساعدة الا انة عندما وجد ان كاسترو

تحول الي وحش هو و بعض المناضلين الأوائل الي مجرمين في حق الشعب الكوبي رحل

كان ارنستو جيفارا يكرة الظلم

لم يعادي الغرب كما يقول العنوان في هذا الشريط بل عادي الظلم

و لعل جملتة الشهيرة (اينما كان الظلم فذاك موطني ) تشرح الكثير

لم يعادي الغرب انما عادي توحش الراسمالية ضد الفقراء و استغلال الراسماليين للفقراء

لم يقتل طفل او امرأة او شيخ او اعزل من السلاح او يفجر طائرة

او روع امنيين

و لم يقسم العالم الي فسطاط للكفر و فسطاط للأيمان

ظل العالم عند جيفارا فسطاطا واحدا فقط هو فسطاط الأنسانية

فاليسار اممي و كوني في تراثة ولا يحمل تعصبا للدين او للون او للعرق

هذا هو جيفارا الطبيب و جيفارا الشاعر و جيفارا الثائر و جيفارا

الأنسان

ولا وجة للمقارنة بين رجل حوصر بين رفاقة و هم 13 رجلا من قبل قوات من الجيش البوليفي عددها يفوق 1500

و ظلوا يقاتلون ويسقطون رجلا بعد رجل دون ان يلقوا السلاح

حتي بقي وحدة و فرغت الذخيرة من سلاحة و اصيب

وبين اخر اختبا في تورا بورا مرتعدا من الموت

لنري الي اي مدي ستتحملة القبائل الي ان تنتهي اموالة علي الأرجح

هذا هو الفرق بين من يقاتل الظلم للظلم و من يقاتل البشرية باكملها و يعتبرها كافرة

حتي الأن لا يعرف احد اين دفن جيفارا و قد خافت الحكومة البوليفية من تفصح عن مكان دفنة خوفا من ان يصبح مزارا عالميا لكل الثوار في العالم و كل المناضلين من اجل الحرية و العدل و المساواة

رغم رحيل جيفارا منذ ما يقرب علي الثلاثين عاما

احترمة العالم كلة حتي من اختلفوا معة

و لا اظن احد من العالم قد يحترم اسامة بن لادن

فلا وجة للمقارنة

و غاندي ايضا لا وجة للمقارنة بينة و بين اسامة بن لادن

فغاندي رائد المقاومة السلبية وجيفارا رائد المقاومة الأيجابية

اما بن لادن فرائد التكفير و الهجرة

رابط هذا التعليق
شارك

جيفارا

كان أفاق وقرصان وتاجر حروب وأفراد عصابة هو وكاسترو

ولما استتب الأمر لكاسترو فى كوبا عين جيفارا وزيرا لقترة ثم طرده خوفا على الكرسى وذهب جيفارا يرتزق فى مناطق أخرى فى أمريكا اللاتينية الى أن ضبط وقتل

ولكنهم فهمونا زمان فى المدارس أنهم أبطال وأصحاب قضية وثائرين لتفهيمنا معنى ثورة يوليو

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

أما غاندى

فكان له خطة وهدف وقضية

وقد تنقل كما ذكر بين بريطانيا للدراسة والعمل فى جنوب افريقيا

وكانت فلسفته هى المقاومة السلمية أو السلبية وتعنى العصيان المدنى

وهى مبنية على فلسفة أن الحاكم لابد له من محكوم وأن يستعين بالمواطنين الذين يحكمهم فاذا لم يجد الحاكم محكومين أى مواطنين متعاونين معه ينتفى سبب جلوسه على كرسى الحكم ويفقد الشرعية

وهكذا وجد الانجليز الهند كأنها أرض خالية من الناس الكل يرفض التعاون والاشتراك معهم ولا يشتروا أو يبيعوا لهم وبدلا من الصوف و الأقطان الهندية التى كانت تغزل وتنسج فى يوركشير فى بريطانيا وتباع للهنود أقاموا هم الأنوال اليدوية ورفضوا الشراء من الانجليز فلم يستطيعوا البقاء ورحلو وحررت الهند

مع العلم بأن غاندى كما ذكر من ولاية بوجورات المشهور أهلها بارتداء الملابس البسيطة واستعانة نسائها بالأثواب الملفوفة كثياب نسائى دون حياكة والذى يتميز بوجود قطعة أخرى من القماش مبرومة بين الفخذين فينحصر الثوب ويبدو مثل البنطلون القصير

وقد شاهدتهم كثيرا فى الهند

علما بأن هذه الولاية تتكلم اللغة أو اللهجة البوجراتية بجانب اللغات الأخرى والمعروفة بالملبارى والهندى والأردو بجانب الانحليزية التى تسهل بينهم التخاطب وخاصة بين المثقفين

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

ولكن فعلا جيفارا اجمع العالم كله على احترامه فهو ساعد ثوار الجزائر وقدم لهم العون بالرغم انهم عرب ومسلمين وكذلك غاندي ساند الاقلية المسلمة في الهند وضحى بحياته نظير ذلك بالرغم من انه غير مسلم ولكن اسامة المسلم تسببت افعاله في قتل مئات الالاف من المسلمين وحشد كره العالم لكل من هو مسلم

ولكن دعنا نبحث في حياة محدث النعمة ابن عامل البناء البسيط اليمني الجنسية الحضرمي الاصل المزواج بعد ان تحول حاله من حافي القدمين الى راكب احدث وافخم السيارات الامريكية وبعدها نقارن بينه وبين ابناء الاسر العريقة المنشأ ذات التاريخ المشرف سواء كان غاندي او جيفارا

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

أسامة بن لادن ولد في السعودية عام 1957 لأب يمني ثري وأم سورية، وعاش طفولة سعيدة.

ومثل والده، الذي كون ثروته من أعمال المقاولات وارتبط بعلاقات وثيقة مع العائلة السعودية المالكة، فقد كانت لبن لادن ميول للتدين.

وكان عضوا في الاخوان المسلمين وهو في المدرسة والجامعة.

وعندما قام الاتحاد السوفيتي بغزو أفغانستان عام 1979، ذهب غلى باكستان حيث التقى زعماء المقاومة الأفغانية.

وفيما بعد، عاد إلى السعودية لجمع المال والامدادات إلى المقاومة الأفغانية.

وفد قام بالعديد من الرحلات لتسليم المساعدات والسلاح، لينضم في النهاية للقتال مع المقاومة الأفغانية "المجاهدين" ضد الاتحاد السوفييتي

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

وقد تزعم السعودي الثري بن لادن العديد من المتطوعين ،المصريين واللبنانيين والأتراك وغيرهم الذين قدرت أعدادهم بالآلاف، الذين انضموا إلى المقاومة الأفغانية في صراعها ضد الايديولوجية السوفيتية المعادية للدين.

وكان بن لادن قد افتتح بيت ضيافة لاستقبال المتطوعين العرب في بيشاور في باكستان، ولكن إزاء تزايد أعداد المجاهدين العرب بشكل كبير قام ببناء معسكرات لهم في أفغانستان.

وكان بن لادن قد أطلق على بيت الضيافة ومعسكرات المتطوعين إسم "القاعدة"، وهو الاسم الذي حملته جماعته فيما بعد.

وكقائد عسكري حظي بن لادن بالاحترام لمهاراته التنظيمية، وشجاعته وقبل كل شيء قدرته على البقاء حيا.

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

الدعم الأمريكي

وكان الجهاد الاسلامي ضد الجيش السوفييتي قد حظى بالدعم المالي الأمريكي ودعم حكومتي السعودية وباكستان.

وبعد الانسحاب السوفييتي، تطلع العرب الأفغاني لاستقبال دافئ في أوطانهم.

ولكن سرعان ما تبددت هذه الأوهام لدى بن لادن بعد أو جوبه بعدم الاعتراف بانجازاته.

وقد تحولت مشاعره إلى الغضب عبد رفض السعودية عرضه توفير جيش من المجاهدين للدفاع عن المملكة بعد الغزو العراقي للكويت.

وبدلا من ذلك، تمت دعوة نصف مليون جندي أمريكي إلى السعودية، الأمر الذي اعتبر بمثابة خيانة تاريخية في نظر بن لادن

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

وسرعان ما تحول بن لادن إلى معارض للنظام السعودي وبدأ في تحويل جهده ضد الولايات المتحدة وحلفائها في الشرق الأوسط.

وفي عام 1991، تم نفي بن لادن خارج السعودية بسبب أنشطته المعادية للحكومة.

وقضى بن لادن خمس سوات في السودان، حيث أنفق على مشروعات بنية أساسية للحكومة الاسلامية في السودان.

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

ويقال إن الحكومة السعودية سعت إلى المصالحة معه، ولكن هذه المساعي فشلت، وعلى أثر ذلك قامت الحكومة السعودية بتجميد حساباته البنكية وتجريده من الجنسية السعودية.

ومارست الولايات المتحدة ضغوطا على الحكومة السودانية لطرد بن لادن، مما دفعه إلى العودة إلى أفغانستان حيث اصبح أكثر راديكالية وتشددا.

وبحلول منتصف التسعينيات، دعا إلى حرب عالمية ضد الأمريكيين واليهود. وفي عام 1998 أصدر فتواة الشهيرة باعلن الحرب على الولايات المتحدة.

وفي أعقاب ذلك، وقت تفجيرات في سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا.

ولم يعترف بن لادن أبدا بالمسؤولية، ولكن العديد من الذين تم اعتقالهم لعلاقتهم بالحادث ذكروا إسمه باعتباره من يقف وراء التفجيرات

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

الجبهة الاسلامية

ويقول الخبراء إن بن لادن جزء من جبهة إسلامية دولية، تضم جماعات سعودية ومصرية وجنسيات أخرى.

وتهدف هذه الجبهة إلى تحرير المواقع الاسلامية المقدسة في مكة والمدينة والقدس.

ويعتقد أن منظمة بن لادن ذات هيكل قيادي واضح ولها علاقات بمنظمات محلية تعمل عبر القارات.

ويقول مسؤولون أمريكيون إن مساعديه ربما يعملون في أكثر من 40 دولة عبر أوروبا وأمريكا الشمالية والشرق الأوسط وآسيا.

ويتخوف البعض من صعوبة القضاء على تنظيم القاعدة حتى في حالة إعتقال بن لادن أو قتله.

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

اشكر الأستاذ محمد ابوزيد علي هذا السرد التاريخي الممتاز.

ولي رجاء أن يذكر أسماء المراجع التي اعتمد عيها .

و أكرر الشكر ثانية علي هذا المجهود.

تم تعديل بواسطة 3okal

الحقوق لا تكتسب بعرائض الشفاعة -- الحقوق تنتزع بفضائل الشجاعة

فالحق الذى يُمنح يُمنع -- والحق الذى يُنتزع يبقى ويدوم

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...