اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

اللجنة التاسيسية لوضع الدستور من اختيار اعضاء مجلسى الشعب والشورى فقط

raouf

Recommended Posts

الفاضل رؤوف

عنوان الموضوع ليس صحيحا ياسيدى الفاضل .. ويمكن تعديله إذا اقتنعت بما يلى

أكد اللواء ممدوح شاهين، عضو المجلس العسكرى أن اختيار الجمعية التأسيسية لوضع الدستور من حق الأعضاء المنتخبين لمجلسى الشعب والشورى القادمين فقط، مضيفاً أن"العسكرى" ملتزم بنتيجة الانتخابات الحالية والتى ستشكل برلمانًا لا يمكن أن ينازع أحد على صلاحياته.

وهذا موجود فى التعديلات الدستورية التى وافق عليها الشعب وتضمنها الإعلان الدستورى .. وبهذا أصبح اختيار الجمعية التأسيسية حقا أصيلا للبرلمان بمجلسيه منذ مارس الماضى .. ولا يمكن الالتفاف حوله

المشكلة لم تكن أبدا نزاعا حول هذا الحق .. ولكن المشكلة فى كيفية ممارسة هذا الحق

لكى يختار البرلمان أعضاء الجمعية التأسيسية ، يجب أولا ترشيح شخصيات محتملة ليختار منها البرلمان هذه الجمعية .. السؤال الكبير الذى يتنازع حوله التيار السياسى "المتغلب" – هذه تسمية جديدة سأبدأ فى استعمالها وأرجو ألا تثير لغطا – السؤال هو من الذى سيرشح هؤلاء الأعضاء ليختار البرلمان من بينهم ؟ هل من المعقول أن البرلمان يرشح ويختار من يرشحه ؟!

(مـــــادة 60 )

يجتمع الأعضاء غير المعينين لأول مجلسى شعب وشورى فى اجتماع مشترك ، بدعوة من المجلس الأعلى للقوات المسلحة ، خلال ستة أشهر من انتخابهم ، لإنتخاب جمعية تأسيسية من مائة عضو ، تتولى إعداد مشروع دستور جديد للبلاد فى موعد غايته ستة أشهر من تاريخ تشكيلها، ويُعرض المشروع ، خلال خمسة عشر يوماً من إعداده ، على الشعب لاستفتائه فى شأنه ، ويعمل بالدستور من تاريخ إعلان موافقة الشعب عليه فى الاستفتاء .

يطمح التيار السياسى المتغلب (يعنى صاحب الأغلبية البرلمانية) إلى أن يستأثر هو وحده "عن طريق أغلبيته" بهذا الحق (حق ترشيح الشخصيات) التى سينتخب منها .. وهو حق لم تنص عليه التعديلات الدستورية .. وهذا الطموح واضح منذ طرح طريقة الترشيح المقترح للجمعية التأسيسية فى ما يسمى بوثيقة السلمى التى رفضها التيار السياسى الذى كان يتوقع الجميع تغلبه (أى حصوله على الأغلبية)رفضا كما يُرفـَض "كوم الفول"

ومعنى أن يستأثر التيار المتغلب بهذا الحق هو أن يستحوذ المؤقت على حق صياغة الدائم (أو شبه الدائم .. فلا دائم إلا وجهه سبحانه وتعالى) ..

وهذا عبث سياسى لأن الأغلبية يمكن أن تتغير بعد خمس سنوات أو عشر .. فضلا عما يمكن أن يحدثه هذا الاستئثار من التهاب سياسى من الأقلية والمؤسستين الأخريتين التى ستكوِّن مع مؤسسة البرلمان مثلث السلطة السياسية فى مصر الديموقراطية

كان هذا هو السبب الحقيقى وراء رفض ذلك التيار لما يسمى بوثيقة السلمى برمتها .. ولم يكن إعلان أن رفض الوثيقة برمتها كان بسبب ما يخص ميزانية القوات المسلحة إلا ذرا للرماد فى العيون ومحاولة لاستمالة ميدان التحرير الذى كان وما زال يهتف (يسقط يسقط حكم العسكر) .. فميزانية القوات المسلحة لم تناقش فى يوم من الأيام فى البرلمان ، ولن تـُناقش فى البرلمان .. وهو معنى تصريح طنطاوى أن وضع القوات المسلحة سيبقى كما كان .. وهو التصريح الذى استقبله التيار السياسى "المتغلب" بقبول حسن !!!!! .. أومال هو كان رافض إيه ؟؟

ما يحدث الآن هو استعراض للعضلات ونوع من ألعاب شد الحبل يمارسها التيار السياسى "المتغلب" مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة .. استعراض يذكرنى بما كان يحدث أيام الملكية بين أضلاع مثلث السلطة (القصر البرلمان الحكومة)

أنا ألاحظ أنه يتم استعمال التعبيرات والمصطلحات من الأطراف لمصلحتها – أثناء الاستعراض - بطريقة سياسية براجماتية ، إعتمادا على تسرع الشارع فى تلقى تلك المصطلحات وترويجها دون التروى فى استخلاص مفهومها الحقيقى .. تماما كتصوير أن النزاع هو حول ما جاء فى عنوان موضوع الفاضل رؤوف .. فى حين أن الحوار والنزاع يجريان حول أمر آخر

ولنتذكر أنه هناك اتفاق على أن البرلمان لن يستأثر بحق ترشيح الأعضاء لينتخب هو من بينهم .. وهو إتفاق تعكسه عبارة رئيس حزب الحرية والعدالة د. محمد مرسى من يومين أو ثلاثة : "الدساتير لا تكتبها البرلمانات .. ولكن تكتبها الشعوب"

هنا

رابط هذا التعليق

كتبت نور العين

لا يا استاذ اسلام

راجع رد الاستاذ ابو محمد

مجلس الشعب له حق انتخابهم فقط

انتخابهم من بين مجموعة اكيد هناك من سيختارها غيره

هذا ما فهمته على الاقل

المجلس العسكري لن يستطيع ان يفرض اشخاص بعينها لان هذا يتنافى مع نص المادة 60 في الإعلان الدستوري

وبفرض ان الاشخاص اللي رشحهم المجلس العسكري وجد مجلس الشعب ان هناك من هم افضل منهم وبذلك سيضع المجلس العسكري نفسه في صورة الديكتاتور الذي يفرض رأيه

لذلك مازلت مقتنع على ان المجلس ليس له ان يضع اسماء او اشخاص معينة يتم المفاضل بينهم لكنه سيضع قواعد منظمة او الية معينة يتم بناء عليها تلك المفاضلة

وان كانت ستكون اقرب للتفصيل على اشخاص بعينهم فهذا توقعي والله اعلى واعلم

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )

رابط هذا التعليق

اخي العزيز. اسلام المصري

ياريت بس تقول لي انت جبت الكلام ده منين ....قواعد ايه اللي هيضعها المجلس الاستشاري وقانون ايه اللي هيضعه المجلس العسكري

لا تجعل تأثرك من نتائج الانتخابات والتي كنت من اشد المعارضين لاجرائها ان تؤثر على مصداقيتك في الكلام

وانا بانتظار مصدر كلامك اللي في الاقتباس ....

مجلس الشعب له حق اخيار اعضاء اللجنة التاسيسية لكن ليس من حقهم وضع القواعد التي على اساسها سيتم اختيار اعضاء اللجنة

الذي له الحق في ذلك هو المجلس العسكري متمثل في المجلس الاستشاري

يعني المجلس الاستشاري يضع القواعد ويبصم عليها المجلس العسكري ويصدر بها قانون تنظيمي يلتزم به اعضاء مجلس الشعب في اختياراتهم

من الاخر سيتم تفصيل القواعد المنظمة لذلك بحيث يتم اختيار اشخاص بعينها تنطبق عليها الشروط

تم تعديل بواسطة Abu Reem

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق

اخي العزيز. اسلام المصري

ياريت بس تقول لي انت جبت الكلام ده منين ....قواعد ايه اللي هيضعها المجلس الاستشاري وقانون ايه اللي هيضعه المجلس العسكري

لا تجعل تأثرك من نتائج الانتخابات والتي كنت من اشد المعارضين لاجرائها ان تؤثر على مصداقيتك في الكلام

وانا بانتظار مصدر كلامك اللي في الاقتباس ....

مجلس الشعب له حق اخيار اعضاء اللجنة التاسيسية لكن ليس من حقهم وضع القواعد التي على اساسها سيتم اختيار اعضاء اللجنة

يعني المجلس الاستشاري يضع القواعد ويبصم عليها المجلس العسكري ويصدر بها قانون تنظيمي يلتزم به اعضاء مجلس الشعب في اختياراتهم

من الاخر سيتم تفصيل القواعد المنظمة لذلك بحيث يتم اختيار اشخاص بعينها تنطبق عليها الشروط

للاسف يا سيد ابو ريم

المجلس العسكري عندما صاغ التعديلات الدستورية لم يحسم هذا الامر وتركها للاجتهاد

مثلا

تنص المادة 60 من الاعلان الدستوري على

(مـــــادة 60 )

يجتمع الأعضاء غير المعينين لأول مجلسى شعب وشورى فى اجتماع مشترك ، بدعوة من المجلس الأعلى للقوات المسلحة ، خلال ستة أشهر من انتخابهم ، لإنتخاب جمعية تأسيسية من مائة عضو ، تتولى إعداد مشروع دستور جديد للبلاد فى موعد غايته ستة أشهر من تاريخ تشكيلها، ويُعرض المشروع ، خلال خمسة عشر يوماً من إعداده ، على الشعب لاستفتائه فى شأنه ، ويعمل بالدستور من تاريخ إعلان موافقة الشعب عليه فى الاستفتاء .

نلاحظ هنا ان الاعلان الدستوري حدد ان المنوط باختيار اللجنة هم اعضاء مجلس الشعب لكن لا يوجد اي نص دستوري يوضح هذه الالية

اي نلاحظ وجود فراغ تشريعي في هذه الجزئية وبالتالي نستند على هذا النص وهو نص المادة 56من الاعلان الدستوري

( مـــــادة 56 )

يتولى المجلس الأعلى للقوات المسلحة إدارة شئون البلاد، ولـه فى سبيل ذلك مباشرة السلطات الآتية :

1ـ التشريع .

2ـ إقرار السياسة العامة للدولة والموازنة العامة ومراقبة تنفيذها .

3ـ تعيين الأعضاء المعينين فى مجلس الشعب .

4ـ دعوة مجلسى الشعب والشورى لانعقاد دورته العادية وفضها والدعوة لإجتماع غير عادى وفضه .

5ـ حق إصدار القوانين أو الاعتراض عليها .

6ـ تمثيل الدولة فى الداخل والخارج، وإبرام المعاهدات والاتفاقيات الدولية ، وتعتبر جزءاً من النظام القانونى فى الدولة .

7ـ تعيين رئيس مجلس الوزراء ونوابه والوزراء ونوابهم وإعفاؤهم من مناصبهم .

8ـ تعيين الموظفين المدنيين والعسكريين والممثلين السياسيين وعزلهم على الوجه المبين فى القانون، واعتماد ممثلى الدول الأجنبية السياسيين .

9ـ العفو عن العقوبة أو تخفيفها أما العفو الشامل فلا يكون إلا بقانون .

10ـ السلطات والاختصاصات الأخرى المقررة لرئيس الجمهورية بمقتضى القوانين واللوائح .

وللمجلس أن يفوض رئيسه أو أحد أعضائه فى أى من اختصاصاته

اي انه اي فراغ تشريعي يختص به المجلس العسكري والفراغ التشريعي واضح من عدم تحديدة لقواعد اختيار اعضاء اللجنة التأسيسية لاعداد الدستور

هذا ما عندي

لو عندك شيء مخالف لما اقول عليك بسرده مع دعمه بالدليل القاطع

اما باقي مداخلتك فلن التفق اليها ولن اعلق عليها رغم تهكمها الشديد

تحياتي

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )

رابط هذا التعليق

يا عزيزي اسلام/ انت كل الكلام اللي رديت عليً به ليس به هذه العبارة بالاقتباس ادناه

يعني لا يوجد في الاعلان الدستوري ولا يوجد اي تصريح صدر عن المجلس العسكري بيقول ان اعضاء اللجنة التأسيسية ليس من حقهم وضع القواعد التي على اساسها سيتم اختيار اعضاء اللجنة...

إذن كلامك غير صحيح..حتى لو ان هناك امور مازالت لم يتم التطرق اليها فليس هذا معناه العبارة اللي حضرتك كتبتها...ولذلك كانت مداخلتي لاننا مش عاوزين نثير الشكوك ونخترع صراعات بين البرلمان والمجلس العسكري

اما عن قولك التهكم في مداخلتي فاترك لك باللون الاحمر كلامك المليء بالسخرية والتهكم على البرلمان ومن انتخبوا البرلمان ..وكلامك عن السحر الذي انقلب على الساحر..والبرلمان الاهتم الذي قفاه يامر عيش......

يعني لازم تتحمل شويه كلامي زي ما انا تحملت كلامك

وعلى العموم انت تعرف احترامي لك...وان كلامي ضايقك فأنا أعتذر عنه..

تحياتي اخي الحبيب

عشان كده مش لازم يفرح بتوع الاغلبية لان كما قلنا من قبل ان هذا المجلس مجلس اهتم ليس له انياب ومسير وليس مخير وكله بالقانون وبالدستور اللي الناس تم تغيبها من اجل الموافقة على تعديلاته من اجل تحقيق مصلحة ومصالح لكن الحمد لله السحر انقلب على الساحر وخرج من القصة قفاه يأمر عيش

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق

كلامي محدد بدقة وهي ان هناك فراغ تشريعي والفراغ التشريعي يملؤه المجلس العسكري وبنص الدستور

نعيد تاني

مجلس الشعب يحق له اختيار اعضاء اللجنة التاسيسية المنوط لها إعداد الدستور لكن ليس من حقه وضع القواعد التي على اساسها سيتم اختيار هؤلاء الاعضاء

كلامي مدعم بنصوص دستورية

منتظر منك نقد هذا الكلام على نفس القدر اي بالدليل

اما عن تهكمي على البرلمان وفي رواية اخرى البرطمان وفي رواية ثالثة البطرمان فهي تهكم على كيان انا شايف انه كيان منزوع الصلاحيات ومش عارف علاقتك بيه ايه لكن تهكمك على لي علاقة به لانه تهكم على شخصي وكما تعلم ان معزتك عندي تسمح لي بان احسن الظن بك لذلك لم اعلق كثيرا عليها

منتظر نقد حقيقي منك لما اقوله او ازعمه ومش عايز اقول لك ان الايام ستثبت ك صحة ادعائي هذا

رابط هذا التعليق

يا عزيزي اسلام....كلام ايه اللي محدد بدقة

يعني حتى بعد ما وضحت لك كلامك انت..واللي قلته بنفسك لسه..بتحاول تحسسني ان لا افهم

( الفراغ التشريعي...ليس معناه ..انه لا يحق )

كلمة لا يحق معناها واضح..ولا تحتاح الى توضيح

لا يحق معناها خلاص الامر محسوم...يعني لا يمكن ان يقوم اعضاء البرلمان في المشاركة في هذا الامر

والفراغ..اللي بتتكلم عنه...ليس معناه احقية او عدم احقية

افهم الامور كويس يا عم اسلام وبلاش تتدخلنا في المتاهة اللي مش موجوده اللي عندك انت بس

تحياتي

تم تعديل بواسطة Abu Reem

رابط هذا التعليق

اوكي

يعني انت شايف ان مجلس الشعب له الحق في اختيار اللجنة التاسيسية وكذلك وضع القواعد التي بموجبها سيتم اختيار هذه اللجنة

طب لو كان كلامك صح ممكن تدعمه بدليل

يعني مثلا كيف ستكون الية اختيار هذه اللجنة

هايجيبوا الفين واحد يقولوا اختاروا بينهم

مين اللي هاجيبهم ويحددهم

هل هناك قواعد محددة لذلك الامر

وطبعا كل كلمة هاتقولها يكون معاها القانون اللي بيايدها

هاترك لك توضح لنا رؤيتك اللي واضح اني مش فاهمها

رابط هذا التعليق

اوكي

يعني انت شايف ان مجلس الشعب له الحق في اختيار اللجنة التاسيسية وكذلك وضع القواعد التي بموجبها سيتم اختيار هذه اللجنة

مين اللي هاجيبهم ويحددهم

حبيبي اسلام

انا كلامي كان محدد ...وهو ان عبارتك التي بالاقتباس بالاسفل غير صحيحة لان انت كده كنت تقول ان نواب البرلمان ليس من حقهم وضع القواعد التي على اساسها سيتم اختيار اعضاء اللجنة

وانا ذكرت انه لم يذكر احد ولم يوجد في الاعلان الدستوري ما يقول ان نواب البرلمان ليس من حقهم وضع القواعد....

والى الان كلامي هو الصحيح.....واعتقد انك متفق معي في هذا

- اما اسئلتك عن ألية اختيار اللجنة وقواعد الاختيار هذا موضوع اخر غير ما اتكلم عنه وهي جزئية عدم الاحقية التي ذكرتها انت

تم تعديل بواسطة Abu Reem

رابط هذا التعليق

اوكي

مين اللي هاجيبهم ويحددهم

حبيبي اسلام

انا كلامي كان محدد ...وهو ان عبارتك التي بالاقتباس غير صحيحة لان انت كده كنت تقول ان نواب البرلمان ليس من حقهم وضع القواعد التي على اساسها سيتم اختيار اعضاء اللجنة

وانا ذكرت انه لم يذكر احد ولم يوجد في الاعلان الدستوري ما يقول ان نواب البرلمان ليس من حقهم وضع القواعد....

والى الان كلامي هو الصحيح.....واعتقد انك متفق معي في هذا

- اما اسئلتك عن ألية اختيار اللجنة

مش من حقهم يضعوا القواعد والتشريعات التي تنظم اختيار اعضاء الجنة التأسيسية لان هذا المجلس ليس له دستور وكل اللي ليه هو الاعلان الدستوري ومش من حقهم يشرعوا طالما مافيش دستور واللي من حقه يشرع هو المجلس العسكري وفق المادة 56 من الاعلان الدستوري

قواعد اختيار اللجنة ده يعتبر تشريع وده مش من حقهم وفق الاعلان الدستوري اللي بيحكمنا كلنا بما فيهم مجلس الشعب اللي لسه ما وضعش دستور وماعندوش دستور يحكمه فقط الاعلان الدستوري هو الذي يحكمه

مش عارف انت بتعارض في ايه بالظبط

انت عايزهم يشرعوا بالعافية

مش هايشرعوا الا لما يبقي فيه دستور يعطيهم هذا الحق وهذا الحق حتى هذه اللحظة من حق المجلس العسكري فقط حتى يتم اعداد دستور جديد ويعطيهم هذا الحق الذي سلب منهم يوم 19 مارس وبمزاجهم

بيأمر عيش ولا لسه ما امرش

رابط هذا التعليق

انا مش فاهم انت شاغل نفسك بالقواعد ليه...اساسا حكاية القواعد الحاكمة للاختيار دي مجرد توقع

لان البرلمان له حق انتخاب اللجنة..وكلمة انتخاب وضحنا قبل كده انها ممكن تعني اختيار مباشر دون مسألة ترشيح كما يحدث في مجلس الشعب

وحتى لو هناك قواعد..هو انت تفتكر يعني القواعد دي هتكون ايه...الفقهاء الدستوريين معروفيين بالعدد ...ولو المجلس وضع اي قواعد ففي النهاية الاختيار هو حق اصيل للبرلمان...

ده على افتراض ان فيه قواعد للاختيار اصلا كما ذكرت انت..وبافتراض ايضا ان القواعد ستكون مثلا محددة لكي يتم تفصيلها على اشخاص بعينهم وهذا مستحيل...

- وثالثا هذه القواعد ليس حكرا على المجلس العسكري...فهناك الان اعضاء برلمان وهناك شعب يقف وارئهم ولو كان المجلس العسكري عاوز يفرض شروطه كان قدر يفرضها في وثيقة السلمي وريح نفسه او كان قدر يفرضها لما كان عاوز يعمل مباديء فوق دستورية

عرفت بقى مين اللي قفاه بيأمر عيش

رابط هذا التعليق

انا مش فاهم انت شاغل نفسك بالقواعد ليه...اساسا حكاية القواعد الحاكمة للاختيار دي مجرد توقع

لان البرلمان له حق انتخاب اللجنة..وكلمة انتخاب وضحنا قبل كده انها ممكن تعني اختيار مباشر دون مسألة ترشيح كما يحدث في مجلس الشعب

وحتى لو هناك قواعد..هو انت تفتكر يعني القواعد دي هتكون ايه...الفقهاء الدستوريين معروفيين بالعدد ...ولو المجلس وضع اي قواعد ففي النهاية الاختيار هو حق اصيل للبرلمان...

ده على افتراض ان فيه قواعد للاختيار اصلا كما ذكرت انت..وبافتراض ايضا ان القواعد ستكون مثلا محددة لكي يتم تفصيلها على اشخاص بعينهم وهذا مستحيل...

- وثالثا هذه القواعد ليس حكرا على المجلس العسكري...فهناك الان اعضاء برلمان وهناك شعب يقف وارئهم ولو كان المجلس العسكري عاوز يفرض شروطه كان قدر يفرضها في وثيقة السلمي وريح نفسه او كان قدر يفرضها لما كان عاوز يعمل مباديء فوق دستورية

عرفت بقى مين اللي قفاه بيأمر عيش

ومين قالك اني شاغل نفسي

انا عارف الموضوع ده من زمان وقلته وماعجبكش وازاي ده ليهم يحطوا القواعد وليهم يشرعوا وليهم وليهم

انا حبيت اعرفك واعرف اللي ما يعرفش ان مالهومش ولا حاجة وانه مجلس اهتم مالوش سنان وبردوا ماعجبكش واثبت لك انه بالفعل كما قلت

وطبعا انا عارف مين اللي قفاه مامر عيش من بداية المداخلات وصرحت بيه وحبيت تثبت عكس كلامي وفي النهاية وصلنا لبداية المداخلة

يا عزيزي كل الصلاحيات للمجلس العسكري واخذ بيه اغلبية في 19 مارس الماضي وهايحط قواعد يلزم بيها مجلس الشعب اللي مالوش حق التشريع حتى هذه اللحظة وهايفصل قواعد توصل في النهاية لاشخاص بعينهم ومش هايحرم المجلس من الاختيار في النهاية

هايراضيه بردوا ومش هايزعلو

انا قلت اللي عندي خلاص في الجزئية دي

تحياتي

رابط هذا التعليق

انا عارف الموضوع ده من زمان وقلته وماعجبكش وازاي ده ليهم يحطوا القواعد وليهم يشرعوا وليهم وليهم

انا حبيت اعرفك واعرف اللي ما يعرفش ان مالهومش ولا حاجة وانه مجلس اهتم مالوش سنان وبردوا ماعجبكش واثبت لك انه بالفعل كما قلت

اثبت لي ايه ....؟؟ ان مفيش اي نص او بيان ان البرلمان المنتخب ليس من حقه المشاركة في وضع قواعد اختيار اللجنة التأسيسية

لم تأتي باي دليل على كلامك وقعدت تذكر لنا صلاحيات المجلس العسكري وقعدت تردد الكلام بتاع الناس التي انهارت بعد ظهور نتائج الانتخابات والذين كانوا اساسا لا يريدون ها ان تتم

وبعد ان اصابهم الاحباط يريدون بكل الطرق تثبيط همم الفائزين

فياريت بس ان تراعي ان البرلمان الذي تتهمه بانه اهتم ياريت بس تاخذ بالك انه بيمثل طوائف الشعب التي انتخبته.

وطالما انك شايفه اهتم ،،، فياريت ايضا الا تعطي لنفسك الحق في انتقاده بعد ذلك

طالما انه اهتم

رابط هذا التعليق

اثبت لي ايه ....؟؟ ان مفيش اي نص او بيان ان البرلمان المنتخب ليس من حقه المشاركة في وضع قواعد اختيار اللجنة التأسيسية

لم تأتي باي دليل على كلامك وقعدت تذكر لنا صلاحيات المجلس العسكري وقعدت تردد الكلام بتاع الناس التي انهارت بعد ظهور نتائج الانتخابات والذين كانوا اساسا لا يريدون ها ان تتم

فياريت بس ان تراعي ان البرلمان الذي تتهمه بانه اهتم ياريت بس تاخذ بالك انه بيمثل طوائف الشعب التي انتخبته.

طالما انه اهتم

من حقي اني اقول اللي انا عايز اقوله وانتقد اللي عايز انتقده طالما كان هذا في اطار قواعد المنتدى

ومش من حقك انت باه انك تقول لي انتقد هذا ولا تنقد هذا

والملاحظ بصراحة انك بتتكلم كلام مش على مستوى الموضوع ولا يخرج عن كونه ماينفعش ومايصحش ومش كده ليس اكثر وعندما طلبت منك ان تدعم كلامك فكان ردك هو ماينفعش ومايصحش

هذا المجلس ولد ميتا وحياته قصيرة ومثل عدمه حتى قواعد اختيار اللجنة التأسيسية ليست من حقه وقد اثبتنا لك هذا ولم تستطع ان تثبت عكس هذا الكلام حتى هذه اللحظة

كما انه لن يستمر كثيرا وعمره قصير لانه سيكون مجلس غير دستوري بعد اعداد الدستور الجديد ومن اول قضية سيتم الحكم بعدم دستوريته لانه قائم على اعلان دستوري سيتم الغاءه بعد اقرار الدستور الجديد

كما انه مجلس ليس له الحق في تشكيل الحكومة

سأقول ما اريد ان اقوله ولن يمنعني احد من هذا

رابط هذا التعليق

طالما انه اهتم

من حقي اني اقول اللي انا عايز اقوله وانتقد اللي عايز انتقده طالما كان هذا في اطار قواعد المنتدى

والملاحظ بصراحة انك بتتكلم كلام مش على مستوى الموضوع ولا يخرج عن كونه ماينفعش ومايصحش ومش كده ليس اكثر وعندما طلبت منك ان تدعم كلامك فكان ردك هو ماينفعش ومايصحش

هذا المجلس ولد ميتا وحياته قصيرة ومثل عدمه حتى قواعد اختيار اللجنة التأسيسية ليست من حقه وقد اثبتنا لك هذا ولم تستطع ان تثبت عكس هذا الكلام حتى هذه اللحظة

كما انه لن يستمر كثيرا وعمره قصير لانه سيكون مجلس غير دستوري بعد اعداد الدستور الجديد ومن اول قضية سيتم الحكم بعدم دستوريته لانه قائم على اعلان دستوري سيتم الغاءه بعد اقرار الدستور الجديد

ما انا عارف ان من حقك ان تنتقد وتكتب اللي انت عاوزه ، بس انا حبيت ان الكل يعرف انك مازلت مصر ان المجلس " أهتم " وليس له صلاحيات التشريع وانه غير دستوري ، وبعد ما تكتشف الحقيقة ستبدأ في انتقاد المجلس الذي كنت لا تعترف به....وهذا سيكون تصرف غريب في وجهة نظري اردت ان اوضحه للجميع لأني عارف انك ستكون اول المهاجمين للبرلمان..رغم انك لا تعترف به

- الشيء الاخر انت لم تثبت شيء وذكرت ان البرلمان لا يحق له وضع قواعد اختيار اللجنة التأسيسية وطلبت منك اثبات ذلك..ومع ذلك لم تثبت اي شيء وعمال تردد كلام..ليس له معنى والغريب انك بتتهمني انني انا الذي لم اثبت كلامي..وعكست الاية ، وبتتكلم في موضوع تاني عن ان المجلس عمره قصير وسينتهي بعد وضع الدستور وهذه مسألة مفهومة ولم يقل اي احد عكسها..ولكنك لا تعرف ان اي برلمان جديد لن تختلف نتائجه عن البرلمان الحالي...

على العموم يكفي هذا القدر...بالنسبة..لي واتركك مع قناعاتك...فأنا لا احب الدخول في جدال في امر واضح ومفهوم

ومرة اخرى عدم احقية البرلمان في وضع اي قواعد لاختيار اللجنة التأسيسية ..هي كلام غير صحيح منك ولا يوجد اي نص عليه

تم تعديل بواسطة Abu Reem

رابط هذا التعليق

طالما انه اهتم

ما انا عارف ان من حقك ان تنتقد وتكتب اللي انت عاوزه ، بس انا حبيت ان الكل يعرف انك مازلت مصر ان المجلس " أهتم " وليس له صلاحيات التشريع وانه غير دستوري ، وبعد ما تكتشف الحقيقة ستبدأ في انتقاد المجلس الذي كنت لا تعترف به....وهذا سيكون تصرف غريب في وجهة نظري اردت ان اوضحه للجميع لأني عارف انك ستكون اول المهاجمين للبرلمان..رغم انك لا تعترف به

- الشيء الاخر انت لم تثبت شيء وذكرت ان البرلمان لا يحق له وضع قواعد اختيار اللجنة التأسيسية وطلبت منك اثبات ذلك..ومع ذلك لم تثبت اي شيء وعمال تردد كلام..ليس له معنى والغريب انك بتتهمني انني انا الذي لم اثبت كلامي..وعكست الاية ، وبتتكلم في موضوع تاني عن ان المجلس عمره قصير وسينتهي بعد وضع الدستور وهذه مسألة مفهومة ولم يقل اي احد عكسها..ولكنك لا تعرف ان اي برلمان جديد لن تختلف نتائجه عن البرلمان الحالي...

على العموم يكفي هذا القدر...بالنسبة..لي واتركك مع قناعاتك...فأنا لا احب الدخول في جدال في امر واضح ومفهوم

ومرة اخرى عدم احقية البرلمان في وضع اي قواعد لاختيار اللجنة التأسيسية ..هي كلام غير صحيح منك ولا يوجد اي نص عليه

انا عارف ان الصدمة اصابتك ولم تكن تتخيل ان هذا المجلس ليس له انياب وولد ميتا

لكن هذه هي الحقيقة المؤلمة وكل كلمة قلتها اتيت لك بدليل ولم تستطع ان تنفيها الا بكلام على وزن مايصحش وما ينفعش ومش كده

اما الحكم على اقوالي واقوالك فمن حقك ان تحكم من وجهة نظرك ومن حقي ان احكم من وجهة نظري ونترك هذا الحق للمتابعين ايضا

انا لا احب الجدال لكن ان عدتم عدنا وقد كتب علينا القتال وهو كره لنا

ومرة اخرى المجلس ليس له الحق في ان يضع القواعد المنظمة لاخيار اللجنة التاسيسية وان شاء الله لو اتضح صواب رأيي سيكون من حقي مطالبتك بالاعتراف بخطأك والعكس ايضا سيكون صحيح ونترك الايام توضح من كان على حق ومن كان مخطيء

تحياتي

رابط هذا التعليق

منصور حسن رئيس المجلس الاستشاري بيقول ان المجلس الاستشاري مش حيتدخل في اللجنة التأسيسية للدستور

وأضاف حسن "أن الدستور الجديد سيحدد إختصاصات رئيس الجمهورية المقبل ومهامه وعلاقته بالسلطات، ونحن نضع مشروع لقانون إنتخابات الرئاسة لمساعدة المجلس العسكرى فى إقتراح بعض القوانين".

ولفت إلى أنهم لن يتطرقوا لوضع معايير لأختيار اللجنة التأسيسية للدستور، لكنهم سيقترحون مجرد إجراءات، موضحا أن علاقتهم بالمجلس العسكرى فقط، وليس لهم علاقة بحكومة د.كمال الجنزورى، رئيس مجلس الوزراء.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - حسن:علاقتنا بالعسكري وليس الجنزوري

الفيديو من الدقيقة 4 تقريبا

http://www.youtube.com/watch?v=9rvMjbvtx-U&feature=player_embedded#!

رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ

رابط هذا التعليق

بدأو بتصريحات بتقول إنه مجلس مؤقت ستنتهي مهمته بإنعقاد أول جلسة لمجلسي الشعب والشورى ... يعني في مارس

مافيش يومين والثعالب غيروا كلامهم كالمعتاد وقالوا إن المجلس مهمته ستنتهي بإنتخاب الرئيس

وسلم لي على الكنافة

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

النقطة الثانية وهى تفرد الاخوان مثلا بوضع الدستور فقد اوضحها الدكتور البلتاجى والدكتور بديع ان هذا لا يمكن ان يحدث بل انه يجب ان تمثل كل طوائف الشعب فى اللجنة التاسيسية ولن ينفرد بها التيار الاسلامى

النزاع الآن هو كيف سيكون ذلك .. ماهى المعايير لاختيار الجمعية التأسيسية بحيث تمثل "كل" أطياف الشعب .. ومن سيكون له حق ترشيح من تنطبق عليهم المعايير .. وماهى نسبة تمثيل كل طيف من هذه الأطياف .. وكم عدد المرشحين الذين سينتخب منهم البرلمان أعضاء الجمعية ؟

المشكلة ستكون فى توافق اعضاء هذه اللجنة عند اعداد الدستور ولا نجد بينها من يكلا الدنيا ضجيجا ويحلل تحلليلات توهم الناس بعكس ماكتب مما يعطى المجلس الاعلى الحق فى الغاء هذه اللجنة ويقوم بكتابة الدستور بنفسه وهذه ستكون القشة التى ستقسم ظهر البعير

أولا بعد "انتخاب" الجمعية التأسيسية لا يحق للمجلس العسكرى إلغائها .. إلا بانقلاب عسكرى .. ربنا يكفينا الشر

ثانيا .. فى كل ما عرفت بالمعايشة وبالقراءة ، تبدا الجمعية التأسيسية عملها من مسودة Draft تعده لجنة قليلة العدد من فقهاء دستوريين وتضعه أمام هذه الجمعية .. وللجمعية الحرية كل الحرية فى الإضافة ، والحذف ، والتعديل .. ثم يُعد "مشروع" الدستور فى صيغته النهائية ويُطرح على الشعب فى استفتاء عام

لذا رايى الشخصى ان يتم اختيار لجنة توافقية ويكون ال100 شخص دول من العقلاء حتى لا يعطوا الفرصة للمجلس لفرض دستور علينا طبقا للاعلان الدستورى

شرحت أن الجمعية لن تـُختار ولكن ستـُنتخب .. صحيح أن الكلمتين تستخدمان كمترادفين .. ولكن هناك فرق كما أوضحت

ولا أعتقد أنى قرأت فى الإعلان الدستورى ما يعطى الحق للمجلس العسكرى فى فرض دستور .. لن يحدث هذا إلا بالانقلاب العسكرى .. ياساتر

وبعدين الدستور ليس قراءنا بل يمكن تغييره باغلبية مجلس الشعب

لذا اعتقد ان قلق الناس لا داعى له

تصحيح آخر من فضلك يا أستاذ رؤوف .. الإعلان الدستورى لا يعطى للبرلمان أو الرئيس (أو من يقوم بعمله) هذا الحق .. حق "طلب" تعديل الدستور أو صياغة دستور جديد سينظمه ويحدد آلياته الدستور الجديد إن شاء الله

والبرلمان ملتزم بالإعلان الدستورى حتى تاريخ العمل بالدستور الجديد ..

(مـــــادة 42 )

يقسم كل عضو من أعضاء مجلسى الشعب والشورى أمام مجلسه قبل أن يباشر عمله اليمين الآتية :

" أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصاً على سلامة الوطن والنظام الجمهورى ، وأن أرعى مصالح الشعب ، وأن أحترم الدستور والقانون " .

ولا دستور فى البلاد (حتى تاريخ العمل بالدستور الجديد) سوى الإعلان الدستورى .. فإن لم يقسم الأعضاء هذا القسم فلا برلمان لدينا

أستاذ ابو محمد

جزاك الله كل خير على هذا التوضيح

لي سؤال ان أذنت لي

من هو الذي سيكلف بترشيح شخصيات للجمعية التأسيسية

والتى سينتخب منها مجلس الشعب القادم المائة شخصية؟؟

هذا هو الحق (الغير منصوص عليه فى الاعلان الدستورى) والذى يحاول التيار السياسى "المتغلب" انتزاعه ، معتقدا أن أغلبيته ستجعل له اليد الطولى فى تشكيل الجمعية ، وبالتالى فى صياغة الدستور .. وهى محاولة من الطبيعى أن تجد مقاومة من التيارات الأخرى .. التى لها نفس الحق

وبهذا فلا يصح أن يحاول تيار من التيارات التفرد بعملية الترشيح أو السيطرة عليها .. لابد من التوافق حولها .. ولن تتم سوى بالتوافق ..

ومن أكبر عقبات التوافق هو الاعتقاد الخاطئ بأن التيار صاحب الأغلبية (النسبية) فى الانتخابات الأخيرة ينبغى أن تكون له نفس الأغلبية فى الجمعية ..

هذه نظرة "كمية" خاطئة .. فالجمعيات التأسيسية ليست كالبرلمانات .. لأن الاغلبية فى البرلمانات تتغير من دورة برلمانية لأخرى .. أما الجمعيات التأسيسية فليست لها دورات .. وإنما تتكون عندما يشعر الشعب بالحاجة إليها فتصير مطلبا ضروريا .. وأكثر الظروف التى تجتمع فيهاأمثال تلك الجمعيات هى أعقاب الثورات .. ولا أعتقد أننا نريد العيش فى مناخ الثورات كل بضعة سنين

ولقد انزعج التيار "المتغلب" من وثيقة السلمى لأنها وضعت اقتراحا (قابلا للنقاش والإضافة والحذف والتعديل) مطروحا للتوافق حوله .. وهو اقتراح يضمن تمثيل الأطياف المختلفة للشعب من السلك القضائى والنقابات والاتحادات والمؤسستين الدينيتين والعمال والفلاحين والمرأة حتى وصل إلى ذوى الاحتياجات الخاصة .. ولكن للأسف كان الموقف السلبى بالرفض الاجمالى ولانسحاب .. تماما كالموقف السلبى بالرفض الاجمالى والانسحاب من المجلس الاستشارى ..

وهذه المواقف السلبية بالانسحابات هى مواقف أتفهمها لأنها نابعة من طول فترة ممارسة دور المعارضة .. ربما يتغير النهج إلى اتخاذ مواقف إيجابية عندما يتعود هذا التيار على دور "المسؤولية"

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

سؤال إلى الفاضل "أبو ريم"

معلش يابو ريم .. ياريت تشرحلى - واحدة واحدة كده - إزاى إن الاختيار والانتخاب شئ واحد ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...