اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ليبراليون يؤيدون مرشح الإخوان لمنع ''الشحات'' من الوصول للبرلمان

eslam elmasre

Recommended Posts

وبعدين انا ماحرمتش الصور والتصوير وتعليق الصور على الحوائط ورغم كل ده علقت صوري على الحوائط وفي الشوارع

رغم اني اتيت بفتوى من قلب شيوخهم الا انني لم اجد رد من اي واحد فيكم من هذا التناقض الواضح

هما مفكرين ان مافيش حد بيراجع وراهم

انا اكره ما عليا ان واحد يأمر الناس بالبر وينسى نفسه

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )

رابط هذا التعليق

• الردود 65
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

فما الفرق بينك وبين عبد المنعم الشحات الذي غير موقفه وشارك في الانتخابات اعتقادا منه انه فعل ذلك لحرصة على مصلحة الوطن ؟؟؟؟

الفاضل ابو ريم

هناك فرق شاسع بين الموقفين

الاستاذ اسلام المصرى يؤمن بالديموقراطيه و يدافع عنهاو موقفه من مقاطعتها نابع من الحفاظ عليها

لكن المهندس عبدالمنعم يراها حراما بل كفرا

و مع ذلك بيشارك فيها

اعتقد ان الفرق واضح جدا.

بين تغيير موقف و تغيير مبدأ

لا يافندم ليس هناك فرق بين الموقفين

كلاهما غير موقفه ولا علاقة بكون عبد المنعم الشحات قال انها حرام او حلال

عبد المنعم الشحات رغم انني انتقدته في هذا التصرف في اول مداخلة لي في هذا الموضوع وياريت تقراها

عبد المنعم الشحات اوضح لماذا قال انها حرام وكان يتكلم عن الديموقراطية بمعناها الشامل وليس الانتخابات ...وربط ذلك بطريقة تطبيقها كما يطبقها الغرب

وليس هذا هو المهم فسواء كان الشحات محقا او مخطئا هو في النهاية تمسك بكلامه ولم يغيره وقال انه مازال يرى ان الديموقراطية حرام ...وهو حر في اجتهاده ورأيه ولم تراجع وفعل عكس ما قال

والاخ اسلام ايضا رأى وصرح هو وبعض الافاضل هنا في المنتدى بأن من يهتم بالانتخابات ويسعى لها ويؤيدها فهو تخلي عن الثورة وانه لا يقتنع بهذه الانتخابات ولا بنتيجتها....

والان يصرح بانه سيدلي بصوته وينتخب

فلماذا الان يهتم بالانتخابات ولم يتهم نفسه ويتهم من سيرشحه بانه يسعى لمصحلته كما فعل من قبل ؟؟

بل عكس الموقف وقال انه يفعل ذلك لمصلحة مصر...؟؟

واذا كان مؤمن بالديموقراطية فلماذا يهاجمها وظل يهاجمها خاصة بعد ان راى ان غالبية الشعب يرغب في الانتخابات ؟؟

اذن السؤال لماذا لم يبرر ما فعله الشيخ بانه ايضا ترشح للانتخابات لانه راى في ذلك مصلحة مصر وان الضرورات تبيح المحذروات ؟؟؟

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق

فما الفرق بينك وبين عبد المنعم الشحات الذي غير موقفه وشارك في الانتخابات اعتقادا منه انه فعل ذلك لحرصة على مصلحة الوطن ؟؟؟؟

الفاضل ابو ريم

هناك فرق شاسع بين الموقفين

الاستاذ اسلام المصرى يؤمن بالديموقراطيه و يدافع عنهاو موقفه من مقاطعتها نابع من الحفاظ عليها

لكن المهندس عبدالمنعم يراها حراما بل كفرا

و مع ذلك بيشارك فيها

اعتقد ان الفرق واضح جدا.

بين تغيير موقف و تغيير مبدأ

لا يافندم ليس هناك فرق بين الموقفين

كلاهما غير موقفه ولا علاقة بكون عبد المنعم الشحات قال انها حرام او حلال

عبد المنعم الشحات رغم انني انتقدته في هذا التصرف في اول مداخلة لي في هذا الموضوع وياريت تقراها

عبد المنعم الشحات اوضح لماذا قال انها حرام وكان يتكلم عن الديموقراطية بمعناها الشامل وليس الانتخابات ...وربط ذلك بطريقة تطبيقها كما يطبقها الغرب

وليس هذا هو المهم فسواء كان الشحات محقا او مخطئا هو في النهاية تمسك بكلامه ولم يغيره وقال انه مازال يرى ان الديموقراطية حرام ...وهو حر في اجتهاده ورأيه ولم تراجع وفعل عكس ما قال

والاخ اسلام ايضا رأى وصرح هو وبعض الافاضل هنا في المنتدى بأن من يهتم بالانتخابات ويسعى لها ويؤيدها فهو تخلي عن الثورة وانه لا يقتنع بهذه الانتخابات ولا بنتيجتها....

والان يصرح بانه سيدلي بصوته وينتخب

فلماذا الان يهتم بالانتخابات ولم يتهم نفسه ويتهم من سيرشحه بانه يسعى لمصحلته كما فعل من قبل ؟؟

بل عكس الموقف وقال انه يفعل ذلك لمصلحة مصر...؟؟

واذا كان مؤمن بالديموقراطية فلماذا يهاجمها وظل يهاجمها خاصة بعد ان راى ان غالبية الشعب يرغب في الانتخابات ؟؟

اذن السؤال لماذا لم يبرر ما فعله الشيخ بانه ايضا ترشح للانتخابات لانه راى في ذلك مصلحة مصر وان الضرورات تبيح المحذروات ؟؟؟

الموقفان متباينان تماما يا ابو ريم

واحد بيتكلم بالحلال والحرام وكان حريا به انه عندما قال ان الديمقراطية حرام شرعا ان يقول ان الديمقراطية المصرية حلال لان هذا تزييف وتحايل على الرأي الفقهي بما يحقق مصالحه الشخصية

اما موضوع الضرورات تبيح المحظورات طالما انت جبت من الاخر فبناء على تلك المقولة فنقول له خذ كل الامور في الدنيا التي اتيت علينا بها تطهرنا من اثامها خذ كل الامور بهذا المنطق ايضا ودع الخلق للخالق

منطق الضرورات تبيح المحظورات يمكن للكافر ان يستخدمه ايضا

العقيدة لا محظورات فيها يا ابو ريم وما قاله الشحات عقيدة لديه

موقفي غير موقفه تماما فموقفي سياسي ويمكن ان اغير موقفي السياسي لانني لم احرم على غيري من ناحية الدين ذلك الامر

اما هو فقد حرمه دينيا ثم تراجع عنه مصلحيا

لو اخطأ في الفتوى فعليه ان يعلن تراجعه عنها لكنه لم يعلن خطأه ولكن تحايل عليه

الفرق واضح وجلي

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )

رابط هذا التعليق

عبد المنعم الشحات رشح نفسه للانتخابات وهو مكفرها من قبل لان الضرورات تبيح المحظورات

اذا هو غير مؤمن بها في الحقيقة ويفعل هذا مضطرا لمجاراتنا ثم بعد ذلك تظهر نواياه

شكرا على التوضيح يا ابو ريم

ازددت اصرارا على النزول غدا للعمل على اسقاط ترشيح الشحات فهذا عمل وطني يجعلني اغير موقفي السابق

رابط هذا التعليق

موقفي غير موقفه تماما فموقفي سياسي ويمكن ان اغير موقفي السياسي لانني لم احرم على غيري من ناحية الدين ذلك الامر

الفرق واضح وجلي

طيب انا هتفق معاك انه هو ( الشحات ) مخطيء ولن اجادل للجدال ...خلاص رأيك اقنعني ( شفت بقى ان ممكن الواحد يتفق مع مخالفة لما يقتنع ) لكن فقط اريدك ان تتذكر انك قلت ان في المواقف السياسية يمكن تغيير الاراء والرجوع عن المواقف والقناعات السابقة

هذه تكفيني انك قلتها انت..وساحتفظ بها

(( تغيير المواقف السياسية ممكن وجائز طالما من يفعل ذلك يظن انه في المصلحة ))

متفقين ياعم اسلام على هذا المبدأ...الذي ذكرته انت...المهم ألا تسنتكره بعد ذلك من الاخرين...

وليسقط الشحات في الانتخابات...وأنا موافق...واشجع الكل على عدم انتخابه

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق

الفرق واضح وجلي

طيب انا هتفق معاك انه هو ( الشحات ) مخطيء ولن اجادل للجدال ...خلاص رأيك اقنعني ( شفت بقى ان ممكن الواحد يتفق مع مخالفة لما يقتنع ) لكن فقط اريدك ان تتذكر انك قلت ان في المواقف السياسية يمكن تغيير الاراء والرجوع عن المواقف والقناعات السابقة

متفقين ياعم اسلام على هذا المبدأ...الذي ذكرته انت...المهم ألا تسنتكره بعد ذلك من الاخرين...

من المؤكد ان المواقف السياسية قد تتغير

زي موضوع الانتخابات

انا لم اشترك فيها لان كان عندي رأي صريح

لكن عندما وجدت ان تغيير موقفي يصب في مصلحة الوطن

فغلبت مصلحة وطني على قناعاتي

زي بالضبط لما اكون شايف ان المجلس العسكري مش شايف شغله كويس

لكن لما الاقيه بيواجه عدو من الخارج سأغير رأيي مباشرة واؤيده في كل ما يفعله وسأقف بجانبه لان مصلحة الوطن اكبر عندي من قناعاتي السياسية

لكن طبعاالعقائد الدينية لا تتغير تحت اي ظرف وهو للاسف غير قناعاته الدينية وكما قلت ان السبب هو الضرورات تبيح المحظورات

انما ايه رأيك في موضوع الصور ده يا ابو ريم

مش دي بردوا عقيدة واتغيرت ولا بردوا الحل السحري الضرورات تبيح المحظورات

رابط هذا التعليق

عبد المنعم الشحات قبل الثورة بايام يصف الدعوات لها بالمؤامرة والفتنه ووالداعين لها شباب اهوج

http://www.youtube.com/watch?v=MgKyh7Y4Ex8

رابط هذا التعليق

رغم سعادتي بفوز التيار الاسلامي في الانتخابات ودعائي لهم بالتوفيق

واستمرار النجاح في المراحل المقبلة من الانتخابات

لا استطيع ان اخفي خوفي الشديد من هذا الفوز ...

المسئولية كبيرة جدا ادعو الله ان يعينهم علي حملها وان يوفقهم لما فيه صالح البلاد والعباد

من ناحية تانية نفسي دي تكون فرصة لاظهار الاسلام بصورته السمحة الوسطية الحقيقية...

مع احترامي للشيخ فأنا ايضا لا اعلم عنه الكثير ولا استطيع الحكم عليه

لكن رأيي الشخصي اننا نحتاج الي شخص توافقي لان تصريحات الشيخ جعلت الكثير يتخوفون منه

محتاجين ناس تحوط علي الشعب وتحسسهم بان همهم واحد ومصلحتهم واحده وعدوهم واحد

رابط هذا التعليق

الفرق واضح وجلي

من المؤكد ان المواقف السياسية قد تتغير

زي موضوع الانتخابات

انا لم اشترك فيها لان كان عندي رأي صريح

لكن عندما وجدت ان تغيير موقفي يصب في مصلحة الوطن

فغلبت مصلحة وطني على قناعاتي

زي بالضبط لما اكون شايف ان المجلس العسكري مش شايف شغله كويس

لكن لما الاقيه بيواجه عدو من الخارج سأغير رأيي مباشرة واؤيده في كل ما يفعله وسأقف بجانبه لان مصلحة الوطن اكبر عندي من قناعاتي السياسية

لكن طبعاالعقائد الدينية لا تتغير تحت اي ظرف وهو للاسف غير قناعاته الدينية وكما قلت ان السبب هو الضرورات تبيح المحظورات

انما ايه رأيك في موضوع الصور ده يا ابو ريم

مش دي بردوا عقيدة واتغيرت ولا بردوا الحل السحري الضرورات تبيح المحظورات

بصراحة اراك متجني في موضوع الصور

الكلام واضح ....انه فقط للضرورة كالبطاقة او الباسبور ، والرخصة وغيرها وصور المرشح قد يكون ضروري للتعريف به وبشخصيته ، وهذا الامر يختلف عن تعليق صور الاشخاص في المنازل

كما ان موضوع الصور موضوع خلافي لانه لم يذكر فيه نص واضح في القران ولا ارى فيما سمعته من الفيديو اي تناقض

انت بس اللي بتحب تشوف الحاجة من وجهة نظرك انت المسبقة

وعلى فكرة مسألة الضرورات تبيح المحظورات اظن انها مسألة معروفة ولها ضوابط وليست بدعة يعني

رابط هذا التعليق

نخش في الجد ،،

يا اسكندرانيه ده فيديو مقارنة بين حسني ديودار و عبد المنعم الشحات

http://www.youtube.com/watch?v=Go0_I-34xnY&feature=player_embedded#!

مفاجأة ،،

الكتلة المصرية تعلن دعمها لحسني ديودار ضد عبد المنعم الشحات

تحيا مصر

رابط هذا التعليق

انا بتكلم عن نفسي ولست وكيلا عن الليبراليين او العلمانيين

ده استهلال لابد منه

ولما تقتبس مداخلة لي باعتبر انك بتوجه الكلام ده ليا مباشرة

عشان كده برد عليك واقول لك الافضل انك توجه كلامك ده للعلمانيين والليبراليين اللي انت مش متأكد اني منهم ورغم ذلك بتوجه كلامك ده ليا الا انه لا يعنيني بشيء وحبيت الفت نظرك لده عشان تخلي بالك بعد كده

بالنسبة بأه اني غيرت كلامي فمن اجل الوطن ومصلحته اغير واتنازل عن قراراتي فهناك خطر اعظم يدفعني دفعا لتغيير قراراتي وطبعا انا لا اشكك في وطنيتك مثل ما فعلت انت لكن لانني اعظم مصلحة وطني على اي شيء دونه

اما انك ترى ان ذلك الامر سيان لديك فانت حر ورغم ذلك لا اشكك في وطنيتك

والموضوع لا علاقة له بليبرالية ولا ملوخية لكنه قرار نابع من مصلحة الوطن وهنا اغلب وطني عن اي شيء

وياريت تجنب نظرية المؤامرة شوية عشان تعيش بسلام وهناء وراحة بال

سلاماتو

أنا هرد على مداخلتك في عدة نقاط ، خذ ما تحبه منها ودع ما هو ليس موجه لك !!

1- بخصوص الرد عليك ثم تعميم المشاركة فهذا حقي أنسق مشاركتي كيفما أتفق مع تفكيري.

2- تغييرك لقرارك شئ جيد ، الحمدلله يحسب للإسلاميين الذين أعطوا لهذه الإنتخابات زخم وأجبروك على المشاركة فيها وإختيار ما بين مرشحيهم في تيارات مختلفة.

3- من أحد منجزات الإسلاميين بعد الثورة والتي تحسب للسلفيين بالتحديد أنهم جعلوا كل العلمانيين لا يصرحون بعلمانيتهم ويخافون أشد الخوف من ذلك.

4- بالنسبة لنظرية المؤامرة فأنا لا أؤمن بها و إن كنت لا أنكرها بالكلية في نفس الوقت ، إنما في موضوع الإنتخابات دي بالتحديد مكنش الموضوع مجرد نظرية مؤامرة ، كان حقيقة بالفعل وأسمع لقاء إبراهيم عيسى مع عمرو الليثي أول أمس ليتأكد لك أن التيار العلماني كان يتمنى إلغاء أو تأخير الإنتخابات ولكن ما باليد حيلة ، وشكك فيها من قبل بدايتها بكل ما يملك ولكنه أجبر على تغيير موقفه منها الآن.

استاذ الغريب:

هل معنى ذلك انك توافق راى المهندس عبدالمنعم الشحات فى هذه الامور

تكفير الديموقراطيه

تحفظه على دخول المسيحيين البرلمان

و ادى اللينك اللى بأبنى عليه هذه الادعائات

اسمع بس اول نص دقيقه

http://www.youtube.com/watch?v=lD69K1RR3OM&feature=related

اذا كنت توافق فالنقاش لن يفيد

و اذا كنت ترفض الا ترى انه من الواجب عليك تقويم هذا الفكر؟

إزيك يا أستاذ ريمون

تكفير الديمقراطية التي تعرّض الشريعة للإختيار وبالتالي تحل الحرام وتحرم الحلال أعتقد أنه لا يختلف عليها مسلم

مثال أن يستفتى البرلمان على إباحة الخمر والزنى

والسؤال هل هذا النموذج موجود ؟ نعم موجود ، وفي مصر من يحمله

وإن شأت أتيت لك بفيديوهات لمشاهير تؤكد على الديمقراطية بهذا المفهوم

تحياتي...

رابط هذا التعليق

كتب ابو ريم

بصراحة اراك متجني في موضوع الصور

طب انا متجني

وحمدي حسن بردوا متجني عليهم

القاهرة - تنطلق خلال ساعات جولة الإعادة للمرحلة الأولى من انتخابات برلمان الثورة في 9 محافظات، وتشهد منافسات إخوانية - سلفية ساخنة، حيث يتنافس مرشحو حزب الحرية والعدالة، وحزب النور على 20 مقعداً من مقاعد الجولة الـ52، وهو ما جعل الساعات الأخيرة تشهد اتهامات متبادلة بين الطرفين، بارتكاب تجاوزات خلال الجولة الأولى.

واتهم الدكتور حمدي حسن، مرشح الحرية والعدالة بدائرة مينا البصل بالإسكندرية، منافسه السلفي عصام حسنين بارتكاب العديد من المخالفات فى الجولة الأولى، موضحاً أن مواقف حزب النور واضحة، فهم كانوا يحرمون التصوير، والآن يتم التصوير، وكانوا يحرمون الانتخابات والآن يشاركون فيها، وكانوا يرفضون الثورات، والآن يمجدونها، لذلك فإن الناس تعلم كيف انقلبوا - يقصد ''السلفيين'' - على مواقفهم بشكل أو بآخر.

http://www.masrawy.com/News/Egypt/Politics/2011/December/4/4644998.aspx?ref=extraclip

يمكن واحد من الاخوان قرأ مداخلتي دي وراح قال لحمدي حسن ههههههههههههههههه

عموما التصوير في البطاقة والرخصة والباسبور صورة مغطاه وليست معلقة على الجدران

انا كل اللي مستغربله انهم كانوا محرمين تعليق الصور على الحوائط وفجأة شوفنا صورهم معلقة على الجدران دون ان يوضحوا لنا مراجعاتهم الفقهية وانهم كانوا غلطانين

الاعتراف بالغلط شيم الرجال لكن الكبر شيم العيال

رابط هذا التعليق

أنا سعيد جدا بهذا الموضوع

لأنه يثبت أن الإسلاميين إستطاعوا دفع مخالفيهم للإختيار بين تيارتهم المختلفة

تخيلوا إن حزب النور وحزب الحرية والعدالة يتنافسوا في جولة الإعادة في 25 دائرة من أصل 27

ومخالفيهم مجبورين على الإختيار بينهم :)

تحياتي...

رابط هذا التعليق

كتب الغريب

بخصوص الرد عليك ثم تعميم المشاركة فهذا حقي أنسق مشاركتي كيفما أتفق مع تفكيري

اكيد من حقك لكن من حقي ايضا ان ادفع اتهام مبطن من غير دليل وان اوضح هذا تصريحا لا تلميحا طالما كان ردك على مداخلة لي

- تغييرك لقرارك شئ جيد ، الحمدلله يحسب للإسلاميين الذين أعطوا لهذه الإنتخابات زخم وأجبروك على المشاركة فيها وإختيار ما بين مرشحيهم في تيارات مختلفة.

اللي اجبرني مش الانتخابات في حد ذاتها ولكن دفع ضرر سيقع على الوطن

الانتخابات كلها كانت امامي وكان يمكن لي في جولتها الاولى ان اشارك فيها وان انتخب ما اراه خيرا لبلادي لكن المشاركة في هذا الوقت كانت لي وجهة نظر فيها والان الوطن في امس الحاجة لكل صوت لدفع خطر قادم عليه وفي سبيل ذلك اغير الكثر والكثير واتنازل عن الكثير والكثير

ده وطن يا عم مش أي كلام

زي ما الاقي اليهود هاجمين على بلدي بالظبط مش هافضل ساكت او اكون سلبي ابدا

من أحد منجزات الإسلاميين بعد الثورة والتي تحسب للسلفيين بالتحديد أنهم جعلوا كل العلمانيين لا يصرحون بعلمانيتهم ويخافون أشد الخوف من ذلك.

الكلام ده مش مضبوط وعندي بدال الدليل عشرة واقدر اجيبلك ناس بتصرح بعلمانيتها ولم تخفي ما في صدورها كما تتوهم

دي قناعات

امال بتقول الحرية ازاي وانت بتجبر الناس على انها تبقي منافقين

انا عن نفسي اكره هذا المجتمع القائم على فرض الفكر بالقهر والقوة والغرور

- بالنسبة لنظرية المؤامرة فأنا لا أؤمن بها

لا معلش بتؤمن بها ومن كلامك ايضا

هي كانت محاولة لإسقاط الإنتخابات من التيار العلماني وفشلت ، زي محاولات كتير فشلت وهتفشل

ده دليل قوي على انك بتؤمن بنظرية المؤامرة

تحياتي

رابط هذا التعليق

الكلام ده مش مضبوط وعندي بدال الدليل عشرة واقدر اجيبلك ناس بتصرح بعلمانيتها ولم تخفي ما في صدورها كما تتوهم

دي قناعات

امال بتقول الحرية ازاي وانت بتجبر الناس على انها تبقي منافقين

انا عن نفسي اكره هذا المجتمع القائم على فرض الفكر بالقهر والقوة والغرور

والله أعرف ناس كتيير هنا في المنتدى هنا، ومشاهير في الخارج لا يجرأوا الآن على التصريح بعلمانيتهم بالرغم من أنهم كانوا فخورين بها قبل الثورة

أما أننا نجبرهم أن يكونوا منافقين فهذا شأنهم لأنهم خائفين أن يلفظهم المجتمع لو صرحوا بهذا بعدما كشف السلفيين بالتحديد للمجتمع خطورة هذا الفكر العلماني الخبيث.

بس أرجو أن تأتيني بأحد يصرح بعلمانيته (غير نجيب ساويرس لأنه غير مسلم أصلا) وهكون شاكر ليك

لا معلش بتؤمن بها ومن كلامك ايضا

هي كانت محاولة لإسقاط الإنتخابات من التيار العلماني وفشلت ، زي محاولات كتير فشلت وهتفشل

ده دليل قوي على انك بتؤمن بنظرية المؤامرة

تحياتي

لأ أنا موقفي معروف من زمان من هذه النظرية ، وأخبرت أحد العضوات هنا بالمنتدى (لا داعي لذكر اسمها لأنها منقطعة) أن التمادي في الإعتقاد في هذه النظرية يؤثر على عقيدة صاحبه ، وضايقها هذا الكلام مني.

تحياتي...

رابط هذا التعليق

الانتخابات كلها كانت امامي وكان يمكن لي في جولتها الاولى ان اشارك فيها وان انتخب ما اراه خيرا لبلادي لكن المشاركة في هذا الوقت كانت لي وجهة نظر فيها والان الوطن في امس الحاجة لكل صوت لدفع خطر قادم عليه وفي سبيل ذلك اغير الكثر والكثير واتنازل عن الكثير والكثير

يعني من كلامك ايضا استطيع ان افسر ما قام به عبد المنعم الشحات

او من قام باستخدام صورته لتعليقها اثناء الانتخابات

الا ترى ان دفع ضرر سيقع على الوطن...او المشاركة في امر سيجلب خير للبلاد بسبب كافي لكي يفعل كل منهم ما فعل

مع العلم انني اذكرك مرة ثانية ان من حرم الديموقراطية ...لم يحرم الانتخابات تحديدا ، لان الديموقراطية ليست هي الانتخابات فقط....

وهل تعليق صورة لمدة ايام لغرض فيه مصلحة مصر ومصلحة الوطن حتى لو كان حراما ..ألا ترى انه امر يستحق ان نطبق عليه مبدأ الضرورات التي تبيح المحظورات....

اظن كلامك في الاقتباس اعلاه اراه اجابة نموذجية تجيب على التساؤل لماذا فعل هؤلاء ذلك..

ولماذا ايضا كان بعض السلفيون يحرمون الخروج على الحاكم...خشية ان يتسبب هذا الخروج في مفاسد اكثر بكثير من فوائد الخروج عليه...ولكن لا يختلف اغلبيتهم انه في حالة تحقق ان هذا الخروج قد غلب عليه تحقيق المصلحة وابتعد الضرر المؤكد فان المشاركة فيه يكون جائز...

اذن تحريم هذه المسأئل كما تقول انت خاضعة للمصلحة والمفسدة وايهما اكثر اهمية نفعا فاذا غلبت المصلحة يكون فعل هذا الامر جائز أما اذا كانت المفسدة هي المتوقعة من هذا الفعل يكون الترك

يارب تكون اقتنعت....لان سواء الصور او الانتخابات امور.لم تحرم صراحة ولكنها اشياء تخضع في تحريمها او جوازها الى المصلحة او الضرر حاجة كده زي مسألة تحريم التلفزيون اللي قال به عدد من الشيوخ وطبعا الناس العادية تفهم الامر على انه حرام في حد ذاته ولكن طبعا لو استفسر الشخص اكثر عن هذه الفتوى سيعرف ان التحريم ليس للتلفزيون في حد ذاته ولكن حسب استخدامك له...اظن كده وضحت الصورة

تم تعديل بواسطة Abu Reem

رابط هذا التعليق

لأ أنا موقفي معروف من زمان من هذه النظرية ، وأخبرت أحد العضوات هنا بالمنتدى (لا داعي لذكر اسمها لأنها منقطعة) أن التمادي في الإعتقاد في هذه النظرية يؤثر على عقيدة صاحبه ، وضايقها هذا الكلام مني.

المواقف الحقيقية بتبان في وسط الكلام مش مجرد انك تقول انا لا اؤمن بنظرية المؤامرة ثم تعطينا مداحلة كلها ايمان بتلك النظرية يبقى اسمع كلامك اصدقك اشوف امورك استعجب

من كلامك انك لا تؤمن بنظرية المؤامرة ثم تعطينا مداخلة كلها محاولات لاسقاط الانتخابات ثم فشل وده ايمان صريبح بتلك النظرية

عموما ده مش موضوعنا الصراحة ومش عايز اعطيه اكثر من حجمه لكن انت لو مكاني هاتدي صوتك لمين الصراحة كده ومن غير تخوين لان مش معنى اني ادي صوتي لمرشح ان الاخر ده خاين وعميل اطلاقا ولكني وجدت ان هذا المرشح افيد لبلدي من ذاك في تلك المرحلة

وبعدين بالنسبة بأه لنجيب ساوريس انت قلت كلمة للاسف فيها عنصرية شديدة

لما تيجي تتكلم عن المصريين ماتقلش ده مسيحي وده مسلم لكن قول ده مصري مخلص وده مصري مش مخلص

المسلم زي المسيحي عندي بالنسبة للوطن واحد ولا ازكي واحد عن الاخر لانه مسلم او مسيحي

يعني انت قصدك نجيب ساويرس يقول اللي هو عاوزة عشان ليس على الكافر حرج

اكيد ماكنتش تقصد كده

عشان كده مايصحش تقول ده مسيحي وده مسلم

تحياتي

رابط هذا التعليق

المواقف الحقيقية بتبان في وسط الكلام مش مجرد انك تقول انا لا اؤمن بنظرية المؤامرة ثم تعطينا مداحلة كلها ايمان بتلك النظرية يبقى اسمع كلامك اصدقك اشوف امورك استعجب

من كلامك انك لا تؤمن بنظرية المؤامرة ثم تعطينا مداخلة كلها محاولات لاسقاط الانتخابات ثم فشل وده ايمان صريبح بتلك النظرية

عموما ده مش موضوعنا الصراحة ومش عايز اعطيه اكثر من حجمه لكن انت لو مكاني هاتدي صوتك لمين الصراحة كده ومن غير تخوين لان مش معنى اني ادي صوتي لمرشح ان الاخر ده خاين وعميل اطلاقا ولكني وجدت ان هذا المرشح افيد لبلدي من ذاك في تلك المرحلة

لما تيجي تتكلم عن المصريين ماتقلش ده مسيحي وده مسلم لكن قول ده مصري مخلص وده مصري مش مخلص

المسلم زي المسيحي عندي بالنسبة للوطن واحد ولا ازكي واحد عن الاخر لانه مسلم او مسيحي

اكيد ماكنتش تقصد كده

تحياتي

كل سنة وأنت طيب

.

.

.

.

بمناسبة عاشوراء :)

رابط هذا التعليق

يعني من كلامك ايضا استطيع ان افسر ما قام به عبد المنعم الشحات

او من قام باستخدام صورته لتعليقها اثناء الانتخابات

الا ترى ان دفع ضرر سيقع على الوطن...او المشاركة في امر سيجلب خير للبلاد بسبب كافي لكي يفعل كل منهم ما فعل

مع العلم انني اذكرك مرة ثانية ان من حرم الديموقراطية ...لم يحرم الانتخابات تحديدا ، لان الديموقراطية ليست هي الانتخابات فقط....

وهل تعليق صورة لمدة ايام لغرض فيه مصلحة مصر ومصلحة الوطن حتى لو كان حراما ..ألا ترى انه امر يستحق ان نطبق عليه مبدأ الضرورات التي تبيح المحظورات....

اظن كلامك في الاقتباس اعلاه اراه اجابة نموذجية تجيب على التساؤل لماذا فعل هؤلاء ذلك..

ولماذا ايضا كان بعض السلفيون يحرمون الخروج على الحاكم...خشية ان يتسبب هذا الخروج في مفاسد اكثر بكثير من فوائد الخروج عليه...ولكن لا يختلف اغلبيتهم انه في حالة تحقق ان هذا الخروج قد غلب عليه تحقيق المصلحة وابتعد الضرر المؤكد فان المشاركة فيه يكون جائز...

اذن تحريم هذه المسأئل كما تقول انت خاضعة للمصلحة والمفسدة وايهما اكثر اهمية نفعا فاذا غلبت المصلحة يكون فعل هذا الامر جائز أما اذا كانت المفسدة هي المتوقعة من هذا الفعل يكون الترك

يارب تكون اقتنعت....لان سواء الصور او الانتخابات امور.لم تحرم صراحة ولكنها اشياء تخضع في تحريمها او جوازها الى المصلحة او الضرر حاجة كده زي مسألة تحريم التلفزيون اللي قال به عدد من الشيوخ وطبعا الناس العادية تفهم الامر على انه حرام في حد ذاته ولكن طبعا لو استفسر الشخص اكثر عن هذه الفتوى سيعرف ان التحريم ليس للتلفزيون في حد ذاته ولكن حسب استخدامك له...اظن كده وضحت الصورة

قلت اني متجني عليهم ماعجبكش

جبت لك كلام واحد اخوانجي بيؤيد كلامي بردوا ماعجبكش

وعشان تبقى فاهم يا ابو ريم ان انا مابحبش الشخص اللي بيكيل بمكيالين ومابحبش الراجل اللي يقولي كده حرام ثم اجده يأتي بهذا الحرام ثم يبرره او يتجاهل ما قاله من قبل على اعتبار انه لا يسأل عما يفعل

ماعنديش أي مشكلة انه يغير رأيه الفقهي لكن يعلن ذلك طالما هو يزعم انه يحمل رسالة الاسلام الحقيقية

مايقلش ان الديمقراطية حرام ثم يشارك فيها ويقول ليس كلها حرام

بهذا المنطق وهو دفع الضرر فهذا يدعوني لمزيد من الاسئلة فلماذا يحيلون حياتنا اذا الى الجحيم ولماذا يحرمون البنوك والسياحة والسنيما والتلفزيون والفن والادب فبهذا المنطق عليهم ايضا بدفع الضرر على مواقفهم التي ستخرب البيوت وتزيد عدد العاطلين

المنطق يقول هذا طالما هم اتوا علينا لتطهيرنا وكاننا نعيش في عالم الرزيلة والمجون

موضوع الصور خلاص خلصنا منه انهم كانوا غلطانين وبينافوا اقوالهم واحكامهم اللي كانوا منغصين بيها حياة البشر ولما احتاجوها برروها لنفسهم

رابط هذا التعليق

اكيد ماكنتش تقصد كده

تحياتي

كل سنة وأنت طيب

.

.

.

.

بمناسبة عاشوراء :)

وانت طيب يا سيدي

تاكل عاشورة

:Zamalek:

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...