اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

فيديو رجم إمرأة وإبنتها حتى الموت هل ممكن نشوف دا فمصر ؟!!!

EsoWay

Recommended Posts

الوقت وقت عمل

مثل هذه الموضوعات قتلت بحثا في المحاورات

أنصح الأخوة ألا يضيعوا أوقاتهم بها

البعض همه الأول والأخير هو الكلام .. الكلام فقط

لا أقصد قطعا صاحب الموضوع لأنه ربما يكون حديث عهد بالمحاورات وأراد من موضوعه المعرفة والفهم قطعا

كما أرجو ممن يضايقه مثل هذا الكلام أن لا يعتبره موجه له ، وكأنه لم يراه أصلا

تحياتي...

رابط هذا التعليق

• الردود 241
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

شيء مثير للقرف بصراحة ... أن تجد موضوع جدلي يستغرق كل هذا الجهد والتحفز وكم الصفحات المكتوبة في أقل من 24 ساعة .... في حين القضايا الهامة المصيرية التي يُمكن أن تعصف بنا جميعاً لا تلقى أي إهتمام أو نمر عليها مرور الكرام وكانها تحدث في بلد أخر ...

إستمروا إستمروا أيها السادة المتحفزون فنحن شريحة من المجتمع وتوضح حالنا جميعاً وما وصلنا إليه .

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

شيء مثير للقرف بصراحة ... أن تجد موضوع جدلي يستغرق كل هذا الجهد والتحفز وكم الصفحات المكتوبة في أقل من 24 ساعة .... في حين القضايا الهامة المصيرية التي يُمكن أن تعصف بنا جميعاً لا تلقى أي إهتمام أو نمر عليها مرور الكرام وكانها تحدث في بلد أخر ...

إستمروا إستمروا أيها السادة المتحفزون فنحن شريحة من المجتمع وتوضح حالنا جميعاً وما وصلنا إليه .

حضرتك مضايق أو قرفان من إية يا فندم ، كل واحد حُر يكتب اللي عايز يكتبه ، يناقش اللي عايز يناقشه حُر طالما في حدود الأدب و الإحترام ..

لا أحد هنا وصي علي أحد ، لكي يُدلي بنصائح أو توجيهات بأن هناك أولويات يجب ان نناقشها ..

كل منا يعرف أولوياته جيداً و لا أنتظر توجيه من أحد ، فعلاً هذا هو الشيء المثير للقرف حقاً ..

أن نقتح موضوع و نجادل و نناقش و تأتي حضرتك تقول شيء مقزز و مقرف أننا بناقش هذا الأمر ..

مضايق حضرتك في إية ياعني افهم ؟؟ :closedeyes:

تم تعديل بواسطة omda2006
رابط هذا التعليق

بسم الله ماشاء الله الموضوع وصل خمس صفحات و لسه مرشح للزياده

طيب بعيد عن كل المعارك الفكريه الى دايره هنا

انا عندى سؤال حقيقى عايزه اعرف اجابته

كلنا بنقول ان عقوبه البنت 100 جلده و عقوبه المحصنه بمعنى المتزوجه هى الرجم صح

و بنستدل على كدا من احاديث الرسول

لكن فى نقطه ملخبطانى شويه

كل احاديث الرسول جاءت بلفظ ثيب و ليس متزوجه

كمان الايه الى نسخت فى القران كانت بلفظ شيخ و شيخه

جميل

لكن المشكله عندى ان لفظ ثيب بيطلق على كل واحده لم تعد عذراء

سؤالى هنا انا عايزه افهم

يعنى معنى كدا ان عقوبه الرجم حتى الموت دى للمحصنه فقط يعنى المتزوجه فقط

يعنى لو هى ارمله او مطلقه لا تقع عليها باعتبارها غير محصنه و بالتالى تكون عقوبتها 100 جلده فقط

ام ان عموم لفظ ثيب يدخل فيه المطلقه و الارمله ايضا

بمعنى انه لا اعتبار ان كانت محصنه ام لا و لكن الاعتبار لحالتها وقت ارتكاب الجرم من حيث العذريه

اتمنى بجد الى عنده اجابه يقولهالى لان النقطه دى انا فعلا مشوشه فيها

و دا طبعا مع توفر باقى الشروط

عقوبة الرجم تقع على الزانى المحصن أو الزانية المحصنة ..

إذا فالسؤال هو ..

من هو المحصن ؟ ومن هي المحصنة ؟

فالمحصن الذي حده الرجم هو الحر البالغ الذي قد وطئ زوجة في قبلها في نكاح صحيح. ولا يكون محصناً بمجرد عقد الزواج حتى يتم

الدخول والوطء في القبل وتكون المرأة محصنة إذا اتصفت بمثل هذه الصفات، ولا يشترط أن يكون متزوجاً عند الوقوع في ما يوجب

الرجم، فمن طلق أو ماتت زوجته فإنه محصن إذا توفرت فيه بقية الشروط، وكذا طلقت أو مات زوجها.

والله أعلم.

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=725

اشكرك استاذى الفاضل على الاهتمام بالرد و نقل الفتوى

لكن كنت اطمع فى شرح اكبر لان الفتوى موجزه و لا تبين على ماذا استندت فى اعتبار التحصين يتم بالدخول و لو لمره واحده

يعنى ما هى الاسانيد الشرعيه التى استندت عليها فى الخروج بهذه النتيجه

لان الاحتياج البشرى لهذه العمليه هو احتياج مستمر و لا يتوقف بمجرد فعلها مره واحده

لذلك اتمنى منك او من اى عضو فاضل اخر لديه خلفيه فى التوسع فى شرح الاسانيد التى ارتكزت عليها هذه الفتوى

هل هو حديث واضح مثلا ام قياسا ام اجماعا ام ماذا

تحياتى

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق

حضرتك مضايق أو قرفان من إية يا فندم ، كل واحد حُر يكتب اللي عايز يكتبه ، يناقش اللي عايز يناقشه حُر طالما في حدود الأدب و الإحترام ..

لا أحد هنا وصي علي أحد ، لكي يُدلي بنصائح أو توجيهات بأن هناك أولويات يجب ان نناقشها ..

كل منا يعرف أولوياته جيداً و لا أنتظر توجيه من أحد ، فعلاً هذا هو الشيء المثير للقرف حقاً ..

أن نقتح موضوع و نجادل و نناقش و تأتي حضرتك تقول شيء مقزز و مقرف أننا بناقش هذا الأمر ..

إذا لم تصلك الرسالة وتفهمها او مش عاوز تفهمها .. فانت حر.. ووزع تقييمات سالبة براحتك طالما اخترت هذا الطريق

أستمر وأعمل ابحاث عن الرجم وأرفع الراية عالية وإما النصر أو الشهادة ...

أستمر أستمر

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

بسم الله الرحمـــــــــــــــــــــــــــــن الرحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم

لماذا اختزال تطبيق الدين الاسلامي فى العقوبات فقط ياناس الاسلام دين الرحمة والله تعالي رحمن رحيم

رابط هذا التعليق

بسم الله الرحمـــــــــــــــــــــــــــــن الرحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم

لماذا اختزال تطبيق الدين الاسلامي فى العقوبات فقط ياناس الاسلام دين الرحمة والله تعالي رحمن رحيم

الله ينور عليك يا ا/ اسايمى

لا فض فوك و بارك الله فيك

﴿ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن

رابط هذا التعليق

في نقطة احب اضيفها ما حدش ذكرها بالنسبة لحديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهي ان لفظ ايه الرجم "الشيخ والشيخا اذا زنيا...." مش موجود في البخاري او مسلم لكن في روايات اخري ،واللي يدعو للاستغراب من الاية نفسها ان الرجم بيكون علي المحصن سواء كان كبير في السن اوحتي شاب، فيبقي لفظ شيخ لو معناه عجوز لفظ غريب لأن القران بيستخدم لفظ محصن او ثيب .

فاللفظ في بخاري ومسلم هو (إِنَّ اللَّهَ بَعَثَ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْحَقِّ ، وَأَنْزَلَ عَلَيْهِ الْكِتَابَ ، فَكَانَ مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ آيَةُ الرَّجْمِ ، فَقَرَأْنَاهَا ، وَعَقَلْنَاهَا ، وَوَعَيْنَاهَا ، رَجَمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَجَمْنَا بَعْدَهُ ، فَأَخْشَى إِنْ طَالَ بِالنَّاسِ زَمَانٌ أَنْ يَقُولَ قَائِلٌ : وَاللَّهِ مَا نَجِدُ آيَةَ الرَّجْمِ فِي كِتَابِ اللَّهِ ، فَيَضِلُّوا بِتَرْكِ فَرِيضَةٍ أَنْزَلَهَا اللَّهُ ، وَالرَّجْمُ فِي كِتَابِ اللَّهِ حَقٌّ عَلَى مَنْ زَنَى إِذَا أُحْصِنَ مِنْ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ ، إِذَا قَامَتْ الْبَيِّنَةُ ، أَوْ كَانَ الْحَبَلُ ، أَوْ الِاعْتِرَافُ)

الحقيقة مش شايفة في كلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه ده شئ يستبعده العقل ، يعني النسخ ثابت في القران ،فايه الغريب ان ايه تتنسخ ويفضل حكمها ؟

وعمر بن الخطاب قال حديثه ده لخوفه من التشكيك في الحكم لعدم وجود الاية في القران وهو اللي فعلا حاصل دلوقتي

وفي احاديث كثيرة في بخاري ومسلم عن تطبيق الرسول والصحابة للحد فعلا يصعب تصديق ان كل الاحاديث دي مع بعض تكون فيها خطأ . يعني هل الاصعب تصديق ان ايه تتنسخ او تنسي ويفضل حكمها والنسخ ثابت في القران، واللا الاصعب اننا نصدق ان كل الاحاديث دي وصلتنا خطأ؟

و الحكم في النساء الزناة كان في الاول الحبس حتي الموت ، والاية معروفة "واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا"

بعدها ربناسبحانه وتعالي نسخ الحكم ده ، ده حديث مسلم

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " خذوا عني خذوا عني : قد جعل الله لهن سبيلا ، البكر بالبكر جلد مائة وتغريب عام ، والثيب بالثيب جلد مائة والرجم

الحديث ده يدل علي ان اية الرجم والجلد كانوا في نفس الوقت بعد كدة ربنا سبحانه وتعالي حذف لفظ ايه الرجم ولكن حكمها ما اتحذفش، فاذا كان الحديث ده هو اللي وضح لنا انهي حكم للزانية البكر هو الصحيح وانهي اللي اتنسخ لأن الاتنين موجودين في القران(الحبس حتي الموت واللا الجلد) فليه نستبعد ان حديث برضه هو اللي يعرفنا ان حكم الرجم (اللي نزلت فيه ايه واتحذف لفظها) نسخ حكم الجلد للزاني المحصن.

طبعا النسخ ثابت في القران نفسه ، وربنا قال "سنقرئك فلا تنسي الا ما شاء الله " العلماء فسروها الا ما شاء الله ان تنساه ، والنسيان نوع من انواع النسخ ،

وربنا سبحانه وتعالي اكيد ليه حكمة في النسخ سواء نسخ اللفظ وبقاء الحكم ،او نسخ اللفظ والحكم ، مش كل واحد يقدر يفهم حكمة ربنا ،

لكن لو حاولت اقول فهمي انا الشخصي (ومش ضروري يكون صحيح) جايز يكون ربنا حذف اللفظ من القران تخفيف علي الناس لعلمه انه ممكن يؤدي لأعراض ناس كتير عن الاسلام سواء من اديان اخري وبيفكروا يعتنقوا الاسلام او مسلمين فعلا وممكن الحكم ده يخليهم يرتدوا لو انكروه ، فيبقي الافضل لهم الدخول اوالاستمرار في الاسلام علي اعتقاد ان الاحاديث فيها شبهة ، لأن ده اخف ضرر اكيد من الجحود بأيه في القران لأنه مافيش نقاش في صحته ،

لكن الرجم " كحكم " ربنا ما شالوش لأن ده حكمه فعلا خاصة ان في فرق بين الزنا قبل الزواج والزنا بعده ، فالزنا بعد الزواج يعتبر حيانة للزوج ، والاهم ان ممكن جدا يؤدي الي اختلاط الانساب ، وحتي لو المرأة لسة مطلقة وزنت او ارملة من شهر او اتنين وزنت ، نفس الشئ ممكن تنسب الطفل لزوجها اللي مات او طليقها ، فكان الافضل حكم رادع لمنع اي حد يفكر يعمل كدة ، ولو ان زي ما احنا شايفين ان شروط تطبيقه بتخلي فعليا ان عدد اللي ممكن يطبق عليهم فعلا عدد بسيط جدا.

تم تعديل بواسطة ام سلمي

رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ

رابط هذا التعليق

إذا لم تصلك الرسالة وتفهمها او مش عاوز تفهمها .. فانت حر.. ووزع تقييمات سالبة براحتك طالما اخترت هذا الطريق

أستمر وأعمل ابحاث عن الرجم وأرفع الراية عالية وإما النصر أو الشهادة ...

أستمر أستمر

تقييمي السالب إعتراضاً علي وصف حضرتك لنا بالقرف ..

مشاركة الأستاذ غريب نفس مضمون مشاركه حضرتك لكن شتان بين الأسلوبين ..

شوف هوه بدأ بإيه و حضرتك أول كلمة تبدأ فيه أشعر بالقرف !

و لا أعمل ابحاث و لا غيره أنا كنت سألت سؤال و إتجاوب عليه و الموضوع بالنسبة ليا منهي خالص ..

باكا ( ياعني مع السلامة بالروسي ) :give_rose:

رابط هذا التعليق

بصراحه انا اتعلمت منكم حاجه يا طارق معظمكم محترفين فيها

لما تلاقي حد من تيارك الفكري بيغلط في اللي قصاده،،، طنش

قد يكون اسلوب البعض غير مقبول

لكن لما الاقيكوا بتعترضوا علانية على اسلوب شخص محسوب على تياركم الفكري اوعدك انك ستجدني اول الملتزمين بذلك

تحياتي

ده اعتراف ضمنى يا باشا ان حضرتك مش محايد ;) زى ما كنت بتنصحنا دائما

و هقولك النصيحة اللى قلتهالى قبل كده لما انا سخرت من علمانيين تونس اللى بيشتموا الشعب التونسى

قولتلى خليك انت الاحسن... فاكر ؟

طيب

-فى احد الموضعات مش فاكره من حوالى شهرين تلاتة ا- ابو محمد ذكر ان الشيخ حازم حضر مقابلة مع مذيعة متبرجة و انا رديت بأن هذا خطأ و لا عذر له فيه و بالفعل و جهت الكلام ده لصفحة الشيخ على الفيس

-

شأنهم مؤكد ان كلام هذا الشخص المجهول لن يكون له قيمة تذكر

- موضوع الشيخ محمد حسين انا فعلا لقيت صحفى قال الكلام ده فى جريدة انه غنى و عنده ملايين و دى مش تهمه ,خلينا فى المهم ان له زوجة بتنقيله البنات الصغيرة للجواز 14-17 و طلق واحدة بعد شهر و اتجوز تانية انا كنت هسال فى الموقع بتاعة و اعرف ايه رد الشيخ لكن قلت ممكن الرد يتاخر و يضيع الموضوع معاك قلت ارد رد عام

طيب نعتبر الكلام ده صح الشيخ هنا معملش حاجة مخالفة للقانون و الشرع على اعتبار انى احسن به الظن انه بيتجوزهم عن رضا من البنت و ليست مكرهه و انه يتزوجها بنية الاستمرارية و لكن يكون اخطأ مرتين

مرة لما مردش على الصحيفة بالنفى او بالتوضيح (ده لو مكنش رد فعلا)

مرة تانية لما وضع نفسه موضع الشبهه بالجواز من فتاة صغيرة و هو علم من اعلام الدعوة و كل كلمة و خطوة محسوبة عليه وفيه اللى متربص له (ده على اعتبار زى ما انا قلت ان الكلام ده صحيح )

- ردى على احدى الزميلات المعروفات بتأيدها للشيخ حازم لما قالت ان محمد على غلط لما دخل المصريين الجيش و طول عمره المصريين جبناء

اديتها نقطه حمراء و هاجمت كلامها و بلغت عليها الادارة و تم حذف المداخلة لو تحب على الخاص اقولك هى مين واسال الادارة

ده اللى انا فكره دلوقتى على المستوى الشخصى

على المستوى العام اتذكر الهجوم الحاد للشيخ وجدى على الشيخ محمود المصرى لما طلع فى التلفزيون المصرى وقت الثورة و الفيديو موجود -

انكار اكثر من شيخ وزميل من المدعو لطفى عامر وتبيان انه فى شك لانتمائة لامن الدولة

رد الشيخ محمد عبد المقصود على من ينكر الخروج على الحاكم فى ميدان التحير ايام الثورة - الفيديو موجود-

طبعا انا بجبلك اللى جه على ذاكرتى دلوقتى يعنى جزء مش كل

يا ترى هتلتزم بوعدك

لكن لما الاقيكوا بتعترضوا علانية على اسلوب شخص محسوب على تياركم الفكري اوعدك انك ستجدني اول الملتزمين بذلك

و عموما افترض ان التيار الاسلامى بيطنش مبيعملش الخلق الاسلامى ده تعمل زيهم ده سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بيقول ((لا تكونوا إمعة تقولون إن أحسن الناس أحسنا وإن ظلموا ظلمنا ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا أن لا تظلموا ))

و لى عتاب لما حضرتك بطنش برضه زى ما بتتهم السلفيين طيب ليه بتنصحنا دايما بعدم التنطيش و الحياد و قبول الاخر

و لما واجهتك اعترفت ان حضرتك بتنطش برضه

لا تنه عن خلق وتأتى بمثلة............... عار عليك إذا فعلت عظيم

قدام امثلتك ممكن اجيبلك مليون تطنيش منكم جميعا

لذلك لا تنكر هذه المشكله

و بلاش ندخل في البيضه ولا الفرخه

لما الاحظ دخولكم على واحد منكم بيغلط و بتغلطوه سأقوم بالمثل و أعدك بذلك

تحياتي

هو يا أ-زهيرى ربما يكون الهدف من نقاشى معاك وصلك بشكل غير صحيح

أنا ميفرقش بالنسبة لى ان حضرتك تكون محايد مع التيار الاسلامى ام لا

أنا بس حبيت أوضح ان المنتسبين لما يطلق عليه التيار الليبرالى فى العادة او الغالب فيهم انهم بيقولوا مبادىء و يصدعون رؤسنا بها و هم لا ينفذونها لم ما تجيش على هواهم

بس دى كل القصة ...

رابط هذا التعليق

بسم الله ماشاء الله الموضوع وصل خمس صفحات و لسه مرشح للزياده

طيب بعيد عن كل المعارك الفكريه الى دايره هنا

انا عندى سؤال حقيقى عايزه اعرف اجابته

كلنا بنقول ان عقوبه البنت 100 جلده و عقوبه المحصنه بمعنى المتزوجه هى الرجم صح

و بنستدل على كدا من احاديث الرسول

لكن فى نقطه ملخبطانى شويه

كل احاديث الرسول جاءت بلفظ ثيب و ليس متزوجه

كمان الايه الى نسخت فى القران كانت بلفظ شيخ و شيخه

جميل

لكن المشكله عندى ان لفظ ثيب بيطلق على كل واحده لم تعد عذراء

سؤالى هنا انا عايزه افهم

يعنى معنى كدا ان عقوبه الرجم حتى الموت دى للمحصنه فقط يعنى المتزوجه فقط

يعنى لو هى ارمله او مطلقه لا تقع عليها باعتبارها غير محصنه و بالتالى تكون عقوبتها 100 جلده فقط

ام ان عموم لفظ ثيب يدخل فيه المطلقه و الارمله ايضا

بمعنى انه لا اعتبار ان كانت محصنه ام لا و لكن الاعتبار لحالتها وقت ارتكاب الجرم من حيث العذريه

اتمنى بجد الى عنده اجابه يقولهالى لان النقطه دى انا فعلا مشوشه فيها

و دا طبعا مع توفر باقى الشروط

عقوبة الرجم تقع على الزانى المحصن أو الزانية المحصنة ..

إذا فالسؤال هو ..

من هو المحصن ؟ ومن هي المحصنة ؟

فالمحصن الذي حده الرجم هو الحر البالغ الذي قد وطئ زوجة في قبلها في نكاح صحيح. ولا يكون محصناً بمجرد عقد الزواج حتى يتم

الدخول والوطء في القبل وتكون المرأة محصنة إذا اتصفت بمثل هذه الصفات، ولا يشترط أن يكون متزوجاً عند الوقوع في ما يوجب

الرجم، فمن طلق أو ماتت زوجته فإنه محصن إذا توفرت فيه بقية الشروط، وكذا طلقت أو مات زوجها.

والله أعلم.

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=725

اشكرك استاذى الفاضل على الاهتمام بالرد و نقل الفتوى

لكن كنت اطمع فى شرح اكبر لان الفتوى موجزه و لا تبين على ماذا استندت فى اعتبار التحصين يتم بالدخول و لو لمره واحده

يعنى ما هى الاسانيد الشرعيه التى استندت عليها فى الخروج بهذه النتيجه

لان الاحتياج البشرى لهذه العمليه هو احتياج مستمر و لا يتوقف بمجرد فعلها مره واحده

لذلك اتمنى منك او من اى عضو فاضل اخر لديه خلفيه فى التوسع فى شرح الاسانيد التى ارتكزت عليها هذه الفتوى

هل هو حديث واضح مثلا ام قياسا ام اجماعا ام ماذا

تحياتى

في الحقيقة يا مدام مغتربة بحثت كثيرا لأجيب تساؤلك ولم أجد أفضل من تلك الإجابة :

.............................................................................................................

• الموضوع : هل يشمل حد الرجم الزاني الأرمل والمطلق؟

• اسم المفتي : لجنة الإفتاء ومراجعة سماحة المفتي العام الشيخ عبد الكريم الخصاونة

• رقم الفتوى : 752

• التاريخ : 2010/05/24

• التصنيف : العقوبات.

• الكلمات المفتاحية : زنا . رجم . محصن . أرمل .

• نوع الفتوى : بحثية

السؤال

نحن نعرف أن حد الزاني غير المتزوج الجلد، وحد المتزوج الرجم، ما أود السؤال عنه حد الزاني الأرمل أو المطلق، وهل هناك أقوال عند العلماء في المسألة؟

الجواب

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله

مناط التفريق في حد الزنى بين الجلد والرجم هو الإحصان، وليس الزواج، فالزاني المحصن حده الرجم، والزاني غير المحصن حده الجلد.

والإحصان عبارة عن مجموعة من الشروط إذا توفرت في الزاني كان عقابه الرجم، وهذه الشروط هي: البلوغ، والعقل، والحرية، والوطء في نكاح صحيح: فلو تم عقد النكاح ولم يقع الجماع لم يكن محصنا، ولو وطئ في نكاح فاسد لم يتحقق وصف الإحصان أيضا.

يقول الإمام النووي رحمه الله - في تعريف "المحصن"-: "هو مكلف، حر، ولو ذمي، غيَّب حشفته بِقُبُلٍ في نكاح صحيح، لا فاسد في الأظهر" انتهى. "منهاج الطالبين" (ص/132)

فمن انطبقت فيه هذه الشروط مرة واحدة في عمره فهو محصن، ولا يشترط لإقامة حد الرجم أن تكون شروط الإحصان حاضرة في الزاني حال زناه، بل يكفي أن يكون جامع في نكاح صحيح مرة واحدة، ولو طلَّق بعد ذلك، أو توفيت زوجته، فوصف الإحصان متحقق في مثل هذا الزاني، والدليل على ذلك حديث عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (خُذُوا عَنِّي، خُذُوا عَنِّي، قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا، الْبِكْرُ بِالْبِكْرِ جَلْدُ مِائَةٍ وَنَفْيُ سَنَةٍ، وَالثَّيِّبُ بِالثَّيِّبِ جَلْدُ مِائَةٍ وَالرَّجْمُ) رواه مسلم (رقم/1690)، فعلق الرجم بوصف الثيوبة، ووصف الثيوبة حاصل لكل من جامع في نكاح .

ملحوظة يا أخت مغتربة .. بحثت أيضا هل نجمع بين الجلد والرجم فكان الأرجح من قول الجمهور هو الرجم فقط لفعل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك .. وأرجو أن تسامحينى على تقصيرى فهذا منتهى علمى .. و إن كان لأحد من الاخوة تفصيلا أكثر فأرجو منه تفضلا أن يمدنا به

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق

مناط التفريق في حد الزنى بين الجلد والرجم هو الإحصان، وليس الزواج، فالزاني المحصن حده الرجم، والزاني غير المحصن حده الجلد.

والإحصان عبارة عن مجموعة من الشروط إذا توفرت في الزاني كان عقابه الرجم، وهذه الشروط هي: البلوغ، والعقل، والحرية، والوطء في نكاح صحيح: فلو تم عقد النكاح ولم يقع الجماع لم يكن محصنا، ولو وطئ في نكاح فاسد لم يتحقق وصف الإحصان أيضا.

يقول الإمام النووي رحمه الله - في تعريف "المحصن"-: "هو مكلف، حر، ولو ذمي، غيَّب حشفته بِقُبُلٍ في نكاح صحيح، لا فاسد في الأظهر" انتهى. "منهاج الطالبين" (ص/132)

إجتهاد بشر أثابهم الله

ولكن

هاهى "عذراء" محصنة

وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا

فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ

وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ (التحريم : 12)

وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا

وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ (الأنبياء : 91)

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

( و لكم في القصاص حياة يا اولي الالباب لعلكم تتقون (

سبحان الله ازاي يبقي الموت سبب للحياة

اهو لما يبق الزاني ملوش عقوبة يبقي محدش حيتجوز و اهو الزنا اسهل

افضل حل لمشكلة العنوسة هو معاقبة الزناة

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق

إجتهاد بشر أثابهم الله

ولكن

هاهى "عذراء" محصنة

الغالي أبو محمد

أردت فقط أن احييك على مداخلتك بالأمس في هذا الموضوع ، بصراحة استفدت منها كثيرا

والميزة انك تكون قارئ للامر بطريقة دقيقة فتكون اجاباتك او حتى تساؤلاتك واضحة ومحددة

وحقيقة كنت اتمنى ان لو استطعت انت من البداية عرض التساؤلات. والرد عليها وما الذي يزال يحتاج الي توضيح

ولكن طبعا الامر صعب ويحتاج وقت طويل ، ولكن يكفي تواجدك من وقت الى اخر لكي تستكمل معنا هذا الحوار

فلك تحياتي وشكري

- اما بخصوص مداخلتك الاخيرة فلم افهم المقصود منها ، فقط تحتاج لبعض التوضيح

فهل هناك تشابه بين احصان السيدة مريم في هذه الايات وبين الرجل او

المرأة المحصنة في الموضوع محل النقاش؟

شاكرا مقدما مشاركاتك القيمة

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق

بصراحه انا اتعلمت منكم حاجه يا طارق معظمكم محترفين فيها

لما تلاقي حد من تيارك الفكري بيغلط في اللي قصاده،،، طنش

قد يكون اسلوب البعض غير مقبول

تحياتي

ده اعتراف ضمنى يا باشا ان حضرتك مش محايد ;) زى ما كنت بتنصحنا دائما

و هقولك النصيحة اللى قلتهالى قبل كده لما انا سخرت من علمانيين تونس اللى بيشتموا الشعب التونسى

قولتلى خليك انت الاحسن... فاكر ؟

طيب

-فى احد الموضعات مش فاكره من حوالى شهرين تلاتة ا- ابو محمد ذكر ان الشيخ حازم حضر مقابلة مع مذيعة متبرجة و انا رديت بأن هذا خطأ و لا عذر له فيه و بالفعل و جهت الكلام ده لصفحة الشيخ على الفيس

-

شأنهم مؤكد ان كلام هذا الشخص المجهول لن يكون له قيمة تذكر

- موضوع الشيخ محمد حسين انا فعلا لقيت صحفى قال الكلام ده فى جريدة انه غنى و عنده ملايين و دى مش تهمه ,خلينا فى المهم ان له زوجة بتنقيله البنات الصغيرة للجواز 14-17 و طلق واحدة بعد شهر و اتجوز تانية انا كنت هسال فى الموقع بتاعة و اعرف ايه رد الشيخ لكن قلت ممكن الرد يتاخر و يضيع الموضوع معاك قلت ارد رد عام

طيب نعتبر الكلام ده صح الشيخ هنا معملش حاجة مخالفة للقانون و الشرع على اعتبار انى احسن به الظن انه بيتجوزهم عن رضا من البنت و ليست مكرهه و انه يتزوجها بنية الاستمرارية و لكن يكون اخطأ مرتين

مرة لما مردش على الصحيفة بالنفى او بالتوضيح (ده لو مكنش رد فعلا)

مرة تانية لما وضع نفسه موضع الشبهه بالجواز من فتاة صغيرة و هو علم من اعلام الدعوة و كل كلمة و خطوة محسوبة عليه وفيه اللى متربص له (ده على اعتبار زى ما انا قلت ان الكلام ده صحيح )

- ردى على احدى الزميلات المعروفات بتأيدها للشيخ حازم لما قالت ان محمد على غلط لما دخل المصريين الجيش و طول عمره المصريين جبناء

اديتها نقطه حمراء و هاجمت كلامها و بلغت عليها الادارة و تم حذف المداخلة لو تحب على الخاص اقولك هى مين واسال الادارة

ده اللى انا فكره دلوقتى على المستوى الشخصى

على المستوى العام اتذكر الهجوم الحاد للشيخ وجدى على الشيخ محمود المصرى لما طلع فى التلفزيون المصرى وقت الثورة و الفيديو موجود -

انكار اكثر من شيخ وزميل من المدعو لطفى عامر وتبيان انه فى شك لانتمائة لامن الدولة

رد الشيخ محمد عبد المقصود على من ينكر الخروج على الحاكم فى ميدان التحير ايام الثورة - الفيديو موجود-

طبعا انا بجبلك اللى جه على ذاكرتى دلوقتى يعنى جزء مش كل

يا ترى هتلتزم بوعدك

و عموما افترض ان التيار الاسلامى بيطنش مبيعملش الخلق الاسلامى ده تعمل زيهم ده سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بيقول ((لا تكونوا إمعة تقولون إن أحسن الناس أحسنا وإن ظلموا ظلمنا ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا أن لا تظلموا ))

و لى عتاب لما حضرتك بطنش برضه زى ما بتتهم السلفيين طيب ليه بتنصحنا دايما بعدم التنطيش و الحياد و قبول الاخر

و لما واجهتك اعترفت ان حضرتك بتنطش برضه

لا تنه عن خلق وتأتى بمثلة............... عار عليك إذا فعلت عظيم

قدام امثلتك ممكن اجيبلك مليون تطنيش منكم جميعا

لذلك لا تنكر هذه المشكله

و بلاش ندخل في البيضه ولا الفرخه

لما الاحظ دخولكم على واحد منكم بيغلط و بتغلطوه سأقوم بالمثل و أعدك بذلك

تحياتي

هو يا أ-زهيرى ربما يكون الهدف من نقاشى معاك وصلك بشكل غير صحيح

أنا ميفرقش بالنسبة لى ان حضرتك تكون محايد مع التيار الاسلامى ام لا

أنا بس حبيت أوضح ان المنتسبين لما يطلق عليه التيار الليبرالى فى العادة او الغالب فيهم انهم بيقولوا مبادىء و يصدعون رؤسنا بها و هم لا ينفذونها لم ما تجيش على هواهم

بس دى كل القصة ...

و انت كمان شكلك مافهمتش ردي الواضح

أنا نعم غير محايد مع الغير محايد

و اعامل كما أعامل

و تصديع الرؤس من الطرفين

صباح الصداع يا ريس

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

في نقطة احب اضيفها ما حدش ذكرها بالنسبة لحديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهي ان لفظ ايه الرجم "الشيخ والشيخا اذا زنيا...." مش موجود في البخاري او مسلم لكن في روايات اخري ،واللي يدعو للاستغراب من الاية نفسها ان الرجم بيكون علي المحصن سواء كان كبير في السن اوحتي شاب، فيبقي لفظ شيخ لو معناه عجوز لفظ غريب لأن القران بيستخدم لفظ محصن او ثيب .

فاللفظ في بخاري ومسلم هو (إِنَّ اللَّهَ بَعَثَ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْحَقِّ ، وَأَنْزَلَ عَلَيْهِ الْكِتَابَ ، فَكَانَ مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ آيَةُ الرَّجْمِ ، فَقَرَأْنَاهَا ، وَعَقَلْنَاهَا ، وَوَعَيْنَاهَا ، رَجَمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَجَمْنَا بَعْدَهُ ، فَأَخْشَى إِنْ طَالَ بِالنَّاسِ زَمَانٌ أَنْ يَقُولَ قَائِلٌ : وَاللَّهِ مَا نَجِدُ آيَةَ الرَّجْمِ فِي كِتَابِ اللَّهِ ، فَيَضِلُّوا بِتَرْكِ فَرِيضَةٍ أَنْزَلَهَا اللَّهُ ، وَالرَّجْمُ فِي كِتَابِ اللَّهِ حَقٌّ عَلَى مَنْ زَنَى إِذَا أُحْصِنَ مِنْ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ ، إِذَا قَامَتْ الْبَيِّنَةُ ، أَوْ كَانَ الْحَبَلُ ، أَوْ الِاعْتِرَافُ)

الحقيقة مش شايفة في كلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه ده شئ يستبعده العقل ، يعني النسخ ثابت في القران ،فايه الغريب ان ايه تتنسخ ويفضل حكمها ؟

وعمر بن الخطاب قال حديثه ده لخوفه من التشكيك في الحكم لعدم وجود الاية في القران وهو اللي فعلا حاصل دلوقتي

وفي احاديث كثيرة في بخاري ومسلم عن تطبيق الرسول والصحابة للحد فعلا يصعب تصديق ان كل الاحاديث دي مع بعض تكون فيها خطأ . يعني هل الاصعب تصديق ان ايه تتنسخ او تنسي ويفضل حكمها والنسخ ثابت في القران، واللا الاصعب اننا نصدق ان كل الاحاديث دي وصلتنا خطأ؟

و الحكم في النساء الزناة كان في الاول الحبس حتي الموت ، والاية معروفة "واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا"

بعدها ربناسبحانه وتعالي نسخ الحكم ده ، ده حديث مسلم

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " خذوا عني خذوا عني : قد جعل الله لهن سبيلا ، البكر بالبكر جلد مائة وتغريب عام ، والثيب بالثيب جلد مائة والرجم

الحديث ده يدل علي ان اية الرجم والجلد كانوا في نفس الوقت بعد كدة ربنا سبحانه وتعالي حذف لفظ ايه الرجم ولكن حكمها ما اتحذفش، فاذا كان الحديث ده هو اللي وضح لنا انهي حكم للزانية البكر هو الصحيح وانهي اللي اتنسخ لأن الاتنين موجودين في القران(الحبس حتي الموت واللا الجلد) فليه نستبعد ان حديث برضه هو اللي يعرفنا ان حكم الرجم (اللي نزلت فيه ايه واتحذف لفظها) نسخ حكم الجلد للزاني المحصن.

طبعا النسخ ثابت في القران نفسه ، وربنا قال "سنقرئك فلا تنسي الا ما شاء الله " العلماء فسروها الا ما شاء الله ان تنساه ، والنسيان نوع من انواع النسخ ،

وربنا سبحانه وتعالي اكيد ليه حكمة في النسخ سواء نسخ اللفظ وبقاء الحكم ،او نسخ اللفظ والحكم ، مش كل واحد يقدر يفهم حكمة ربنا ،

لكن لو حاولت اقول فهمي انا الشخصي (ومش ضروري يكون صحيح) جايز يكون ربنا حذف اللفظ من القران تخفيف علي الناس لعلمه انه ممكن يؤدي لأعراض ناس كتير عن الاسلام سواء من اديان اخري وبيفكروا يعتنقوا الاسلام او مسلمين فعلا وممكن الحكم ده يخليهم يرتدوا لو انكروه ، فيبقي الافضل لهم الدخول اوالاستمرار في الاسلام علي اعتقاد ان الاحاديث فيها شبهة ، لأن ده اخف ضرر اكيد من الجحود بأيه في القران لأنه مافيش نقاش في صحته ،

أختي الفاضلة

اسمحيلي اتناقش مع حضرتك في النقطة دي

ازاي تنسخ آية من القرآن و يظل حكمها؟؟

طب كانت بتُنسخ ليه؟؟

التبرير شايفاه - مع كامل احترامي لشخص حضرتك - لا يليق بربنا عز وجل

يعني بنخدع الناس انهم يدخلوا الدين و بعدين نفاجئهم بالحكم؟؟؟!!!

لازلت غير مقتنعة ان آية تُنسخ من القرآن الكريم و يظل حكمها قائما

لكن الرجم " كحكم " ربنا ما شالوش لأن ده حكمه فعلا خاصة ان في فرق بين الزنا قبل الزواج والزنا بعده ، فالزنا بعد الزواج يعتبر حيانة للزوج ، والاهم ان ممكن جدا يؤدي الي اختلاط الانساب ، وحتي لو المرأة لسة مطلقة وزنت او ارملة من شهر او اتنين وزنت ، نفس الشئ ممكن تنسب الطفل لزوجها اللي مات او طليقها ، فكان الافضل حكم رادع لمنع اي حد يفكر يعمل كدة ، ولو ان زي ما احنا شايفين ان شروط تطبيقه بتخلي فعليا ان عدد اللي ممكن يطبق عليهم فعلا عدد بسيط جدا.

معنى كده ان الأرملة أو المطلقة مسموح لها بالزنا لو مرت مدة كافية يستحيل معها نسبة طفل السفاح لزوجها السابق ؟؟؟!!!

اناقش الرأي و لا أتعرض لشخصك الكريم

أشكر سعة صدر حضرتك

:give_rose:

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق

إجتهاد بشر أثابهم الله

ولكن

هاهى "عذراء" محصنة

الغالي أبو محمد

أردت فقط أن احييك على مداخلتك بالأمس في هذا الموضوع ، بصراحة استفدت منها كثيرا

والميزة انك تكون قارئ للامر بطريقة دقيقة فتكون اجاباتك او حتى تساؤلاتك واضحة ومحددة

وحقيقة كنت اتمنى ان لو استطعت انت من البداية عرض التساؤلات. والرد عليها وما الذي يزال يحتاج الي توضيح

ولكن طبعا الامر صعب ويحتاج وقت طويل ، ولكن يكفي تواجدك من وقت الى اخر لكي تستكمل معنا هذا الحوار

فلك تحياتي وشكري

- اما بخصوص مداخلتك الاخيرة فلم افهم المقصود منها ، فقط تحتاج لبعض التوضيح

فهل هناك تشابه بين احصان السيدة مريم في هذه الايات وبين الرجل او

المرأة المحصنة في الموضوع محل النقاش؟

شاكرا مقدما مشاركاتك القيمة

عزيزى "أبو ريم"

أشكر لك إطراءك الكريم الذى لا أستحقه .. أنا مجرد قارئ "مهتم"

الفرق بين إحصان السيدة مريم العذراء والإحصان حسب تعريف العلماء هو الفرق بين الضدين .. فالعلماء يقولون :

الرجل والمرأة إذا زنيا قبل الزواج فالعقوبة هى الجلد

الرجل والمرأة إذا زنيا بعد الزواج الصحيح بشروط من ضمنها الوطء فالعقوبة هى الرجم لأنهما محصنان

فأردت أن أثبت أن "العذراء" أيضا "محصنة" فلماذا عقوبتها الجلد دون الرجم ؟

لا أرى سببا سوى تسويغ وتبرير ما جاء فى "الروايات" مخالفا لما جاء فى القرآن

أما بخصوص تساؤلاتى فالإجابة عليها ستدخلنا فى موضوع آخر .. مختلف عما نتحاور بشأنه .. ومنه هل علم الحديث هو علم "دينى" أم هو علم كباقى "العلوم الإنسانية" ؟

لذلك لم أجب على ملاحظة أو تساؤل الفاضل عماد : "كيف يكون الحديث صحيحا ومخالفا للقرآن ؟" هو شايف إنه مش ممكن .. وانا أظن أنه ممكن بناء على سؤالى : "هل علم الحديث علم دينى أم هو من ضمن العلوم الانسانية؟"

مش بقولك ؟ .. خلينا فى موضوعنا أحسن :)

تحيتى واحترامى

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

في الحقيقة أنا أيضا لم أقتنع بهذا التبرير الذى وضعتيه يا أم سلمى .. وأرى ان الأمر لا يحتاج أصلا إلى تبرير فعلم ذلك عند الله

فهو سبحانه الأعلم بمراده.. و لكن من حيث أن الحكم باقي بالرغم من نسخ اللفظ فهذا أمر لا خلاف فيه بين العلماء لحديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الصحيحين

الذى ذكرته في بداية الموضوع .. وقد ذكرت تعليق الشيخ بن عثيمين على هذا الحديث ولا بأس من تكراره مرة أخرى .

................................

الآية نزلت في كتاب الله وقرأها الصحابة ووعوها وحفظوها وطبقت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء بعده، وهي حق بلا شك، لكن هذه الآية مما نسخ لفظه وبقي معناه، وقد ذكر أهل العلم أن النسخ في كتاب الله ينقسم إلى ثلاثة أقسام الأول ما نسخ حكمه وبقي لفظه، وهذا أكثر ما وقع في القرآن، والثاني ما نسخ لفظه وبقي حكمه، والثالث ما نسخ لفظه وحكمه، فمثال الأول قوله تعالى

(إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفاً من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون)

ثم قال بعدها ناسخاً لها

الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفاً فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين، وإن يكن منكم ألفٌ يغلبوا ألفين

فهذا نسخ حكمه وبقي لفظه بقي لفظه تذكيراً للأمة بما أنعم الله عليهم من التخفيف وكذلك إبقاءً لثوابه بتلاوته،

أما القسم الثاني وهو ما نسخ لفظه وبقي حكمه فمثل هذه الآية، آية الرجم فإن حكمها باقٍ إلى يوم القيامة وكانت مقروءة وموجودة لكنها نسخ لفظها، والحكمة في نسخ لفظها والله أعلم بيان فضل هذه الأمة على الأمة اليهودية التي كتمت أو حاولت أن تكتم ما كان موجوداً في كتابها وهي آية الرجم حينما جاءوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستفتونه في قضية اليهوديين حينما زنا رجل بامرأة منهم فجاءوا بالتوراة ووضع القارئ يده على آية الرجم حتى قال عبد الله بن سلام ارفع يدك.

فالأمة اليهودية كان رجم الزاني ثابتاً في التوراة لفظاً وحكماً فحاولوا كتمه وعدم العمل به، هذه الأمة نسخ لفظ التلاوة التي تثبت رجم الزاني لكن الأمة الإسلامية طبقت هذا الحكم على الرغم من كون اللفظ منسوخاً مما يدل على فضلها وعلى امتثالها لأمر الله عز وجل وعدم تحايلها على إبطال شريعته..

..........................................................................

انتهى كلام الشيخ ..

وهذا التبرير أيضا اجتهاد من الشيخ أما الحكم فلا خلاف فيه ..

هذا من حيث القرءان الكريم ..

ولو كان الرجم ذكر في القرءان فقط لكان لتلك الاعتراضات وجه من المنطق و لكن كيف و هناك العديد من الأحاديث الصحيحة سندا و متنا و ذكرها الأخوة الأفاضل

طارق مصري و العمدة في مداخلاتهم ؟؟

على العموم أتفق مع الأستاذ س س أن الأمر قد أخذ بالفعل أكبر من الحيز المطلوب و لكنى أختلف معه في نقطة أن هذا الموضوع يناقش أمرا خلافيا فهذا الأمر ليس فيه

أى خلاف بين علماء أهل السنة فأرجو من كان عنده اعتراض على هذا الحكم أن يناقش أي عالم من العلماء ( بلاش السلفيين ) أي عالم أزهري أو دار الإفتاء مثلا

لأنى لا أعتقد أن ثمة ما يقال في الموضوع بعدما قيل ..

تحياتى للجميع ...

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق

عن عائشة رضي الله عنها: لقد نزلت آية الرجم، ورضاعة الكبير عشراً، ولقد كانت في صحيفة تحت سريري، فلمّا مات رسول الله وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها

لا أدرى إن كان الرجم ورضاعة الكبير نزلا فى آية واحدة كما يقول النص أم أن كل حكم منهما نزل فى آية ؟

لحد دلوقت ممكن يكون فيه آيتين ضاعوا من القرآن .. يالله .. مين يزوِّد ؟ :blush2:

طيب

يقول الله سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز :

مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا ۗ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (البقرة : 106)

فأين هى الآيات التى هى خير من آية الرجم ، وآية إرضاع الكبير أو مثلهما ؟

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

انا داخل علي طراطيف صوابعي في الموضوع ده اقول كلمة و ماشي علي طول ..

اصله في مجال النقاش الشيق و الطوييييل هنا .. اتجابت آيات من العهد القديم لأثبات الحالة ..

فما هانش عليا يعني اسيب الوضع كده ...

فعلآ .. الرجم كان عقاب الزانية في العهد القديم .. و كان شغال الله أكبر ..

لحد ما جه السيد المسيح له المجد .. و زي ما قال "ما جئت لأنقض بل لأكمل" .. فبمنتهي البساطة هو لم ينقضها و لكنه بكلمة واحدة أتمها و بمعني أوضح لغاها تمامآ لما قال :

من كان منكم بلا خطية فليرمها اولا بحجر

طلعولي واحد بس في الدنيا دي كلها من غير خطيئة .. و بعدين خليه يجي يتنطط و يعمل من نفسه حارس العقيدة و جلادها ...

متشكرين علي المساحة دي و فوتكم بعافية بقي ..

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر

"صلاح جاهين"

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...