اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

العفو عند المقدرة


الدكتور ياسر

Recommended Posts

العفو عند المقدرة ..

أصبحت نادرة و صعبة بالرغم من عظم أجرها عند الله ..

أصبح الكثيرون يفضلون سياسة البادى أظلم .. ويفضلون استوفاء حقهم كاملا

بالرغم أن العفو أفضل و اكمل .. و الكريم لا يستوفي حقه كاملا ..

لماذا لا نقتدى بنبينا صلى الله عليه وسلم .. صاحب الخلق العظيم .. نعم القدوة و الأسوة..؟؟

تعالوا معي نغترف من مشكاة النبوة ودعونا من أدعياء القبلية و العنف و التعصب ..

تحكي السيدة عائشة -رضي الله عنها- عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتقول:

ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئًا قط بيده ولا امرأة، ولا خادمًا، إلا أن يجاهد

في سبيل الله. [مسلم].

ويتجلى عفو الرسول صلى الله عليه وسلم حينما ذهب إلى الطائف ليدعو أهلها إلى الإسلام، ولكن

أهلها رفضوا دعوته، وسلَّطوا عليه صبيانهم وعبيدهم وسفهاءهم يؤذونه صلى الله عليه وسلم هو

ورفيقه زيد بن حارثة، ويقذفونهما بالحجارة حتى سال الدم من قدم النبي صلى الله عليه وسلم.

فنزل جبريل -عليه السلام- ومعه ملك الجبال، واستأذن النبي صلى الله عليه وسلم في هدم الجبال

على هؤلاء المشركين، لكن النبي صلى الله عليه وسلم عفا عنهم، وقال لملك الجبال:

(لا بل أرجو أن يُخْرِجُ الله من أصلابهم من يعبد الله وحده، ولا يشرك به شيئًا) [متفق عليه].

وعندما دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة منتصرًا، جلس صلى الله عليه وسلم في المسجد، والمشركون

ينظرون إليه، وقلوبهم مرتجفة خشية أن ينتقم منهم، أو يأخذ بالثأر قصاصًا عما صنعوا به

وبأصحابه. فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم:

(يا معشر قريش، ما تظنون أني فاعل بكم؟).

قالوا: خيرًا، أخ كريم، وابن أخ كريم.. قال: (اذهبوا فأنتم الطلقاء)

[سيرة ابن هشام].

فضل العفو:

قال تعالى: {وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم} [التغابن: 14].

وقال تعالى: {وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم} [النور: 22].

وليعلم المسلم أنه بعفوه سوف يكتسب العزة من الله، وسوف يحترمه الجميع، ويعود إليه المسيء

معتذرًا.

يقول تعالى: {ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم}

[فصلت: 34].

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ما نَقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزَّا، وما

تواضع أحد لله إلا رفعه الله) [مسلم].

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم..

العفو عند المقدرة من اكتر الامور اللى بتربكنى.. و بتخلينى فى حيرة شديدة..

يا ترى هل انا فعلا قادر, و بالتالى اقدر اعفو؟ على اعتبار ان العفو مقترن بالمقدرة, و الا فانتا كده مش بتعفو.. و لكن ربما تكون بتكظم غيظك او تحتسب او اى تصنيف تانى غير العفو.

و هل فعلا العفو مقترن و مشروط بالمقدرة فقط؟ هل نقدر نعفو عن كل من آلمونا و دمرونا و دمروا احلامنا؟

مش عارف..

المشكلة ان ساعات الواحد بيعفو.. بس ممكن بعد كده يزعل انه ساب حقه.. مشاعر مضطربة او غير متوازنة.. الله اعلم.

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ viralmind

شكرا لمشاركتك ..

اطمئن الموضوع ليس مترمدن ولا حاجة .. :happy:

و لا أبتغي به غير وجه الله ..

تعليقا على مداخلتك .. لم يقل أحد أن العفو عند الإساءة من الأمور السهلة بل إن الله عدها من عزائم الأمور

و لذلك فإن رد الإساءة بمثلها لها وجه أيضا بشرط أن تكون مساوية في المقدار مضادة في الإتجاه ..

وتأمل معى قول الله تعالى :

وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل إنما

السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق أولئك لهم عذاب أليم ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور (( الشورى ))

والسبيل هنا بعنى الإثم .. أى إن رد الإساءة بمثلها تماما لا إثم فيه و لكن هذا يفوت علينا ثواب العفو الذى هو بالتأكيد أعظم وأفضل ..

ولتأكيد كلامي تأمل أيضا

: ( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم ) [ البقرة : 194 ] وقوله ( وإن عاقبتم

فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين ) [ النحل : 129 ] فشرع العدل وهو القصاص ، وندب إلى الفضل وهو العفو ،

كقوله [ تعالى ] ( والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له ) [ المائدة : 45 ] ; ولهذا قال هاهنا :

( فمن عفا وأصلح فأجره على الله ) أي : لا يضيع ذلك عند الله .

تحياتى لك..

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

طيب إيه الحل يادكتور لما خصمك يستمر في الخطأ رغم التنبيه؟

و تكون حجة استمراره في الخطأ انه غاضب لدين الله على اعتقاد انك تهاجم هذا الدين؟

توضح مره و اتنين و تلاته

مش ده يعتبر عفو؟

و متهيألي العفو الرابع يبقى خيبه و غير مبرر

ماهو مش معقول طرف يغلط على طول و طرف يعفو على طول

ولا إيه ؟

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذ زهيري

خالص تحياتى لك

أحترم عقلك و أحترم عقول جميع الزملاء ..

و ليس من الضروري أن يتم إسقاط أي موضوع أفتحه هنا على أحد من الزملاء أو على أحداث ما في المنتدى ..

أرجو ألا نخرج عن سياق الموضوع و ألا ندخل في أحاديث لا تصلح في باب هدى الإسلام ..

تحياتى لك

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذ زهيري

خالص تحياتى لك

أحترم عقلك و أحترم عقول جميع الزملاء ..

و ليس من الضروري أن يتم إسقاط أي موضوع أفتحه هنا على أحد من الزملاء أو على أحداث ما في المنتدى ..

أرجو ألا نخرج عن سياق الموضوع و ألا ندخل في أحاديث لا تصلح في باب هدى الإسلام ..

تحياتى لك

اسمحلي يا دكتور

لم أرى ما فهمته حضرتك نهائيا

سؤال أستاذ زوهيري سؤال عام و في صميم الموضوع

و حقا أتساءل معه عن العفو في هذه الحالة

فقد مررت بمواقف متكررة مع احدى قريباتي الدائمة الخطأ

و لا يردعها شيئا

و قد اعتبرت عفوي ضعفا و قلة حيلة

و ما زادها ذلك إلا تماديا في جهلها عليّ

فكانت النتيجة هي المقاطعة تماما

بعد ان اصبحت هي التي ترفض مبادراتي بتهنئتها في المناسبات و الأعياد

أعرف أنك ستقول أن لي ثواب عند الله بإذنه تعالى

لكن نتحدث عن المعاملات في الدنيا

هل يظل طرف يجهل طول الوقت

و آخر يعفو طول الوقت ؟؟؟

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

مش لازم تعتبرها حاله خاصه يا دكتور حصلت هنا

اعتبرها حاله عامه تحدث كثيرا عند اي نقاش بين طرفين

أتمنى اسمع رأيك لو سمحت و بشكل عام لأن ردك هيفيدني و غيري كثيرا

اشكرك

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

حتى توبيك العفو حيقلب لجدال :happy:

انا داخل اهدي النفوس ليس الا

والفت النظر !

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذ زهيري

خالص تحياتى لك

أحترم عقلك و أحترم عقول جميع الزملاء ..

و ليس من الضروري أن يتم إسقاط أي موضوع أفتحه هنا على أحد من الزملاء أو على أحداث ما في المنتدى ..

أرجو ألا نخرج عن سياق الموضوع و ألا ندخل في أحاديث لا تصلح في باب هدى الإسلام ..

تحياتى لك

اسمحلي يا دكتور

لم أرى ما فهمته حضرتك نهائيا

سؤال أستاذ زوهيري سؤال عام و في صميم الموضوع

و حقا أتساءل معه عن العفو في هذه الحالة

فقد مررت بمواقف متكررة مع احدى قريباتي الدائمة الخطأ

و لا يردعها شيئا

و قد اعتبرت عفوي ضعفا و قلة حيلة

و ما زادها ذلك إلا تماديا في جهلها عليّ

فكانت النتيجة هي المقاطعة تماما

بعد ان اصبحت هي التي ترفض مبادراتي بتهنئتها في المناسبات و الأعياد

أعرف أنك ستقول أن لي ثواب عند الله بإذنه تعالى

لكن نتحدث عن المعاملات في الدنيا

هل يظل طرف يجهل طول الوقت

و آخر يعفو طول الوقت ؟؟؟

أهلا بك يا مدام عبير ..

كامل احترامى لك و للأستاذ زهيري ..

في الحقيقة هذا الموقف الذي تحكين عنه مع أحد قريباتك حدث أيضا مع أحد الصحابة مع احد أقرباءه

ولنترك للنبي صلى الله عليه وسلم الإجابة عليه :

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَجُلًا قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ لِي قَرَابَةً أَصِلُهُمْ وَيَقْطَعُونِي ،

وَأُحْسِنُ إِلَيْهِمْ وَيُسِيئُونَ إِلَيَّ ، وَأَحْلُمُ عَنْهُمْ وَيَجْهَلُونَ عَلَيَّ ، فَقَالَ : ( لَئِنْ كُنْتَ كَمَا قُلْتَ فَكَأَنَّمَا

تُسِفُّهُمْ الْمَلَّ وَلَا يَزَالُ مَعَكَ مِنْ اللَّهِ ظَهِيرٌ عَلَيْهِمْ مَا دُمْتَ عَلَى ذَلِكَ ).

تسفهم المل تعنى تطعمهم الرماد الحار : أى هم يأثمون لفعل هذا معك ووبال ذلك عليهم كمن يأكل الرماد الحار..

والظهير هو المعين ...

ولك ثواب الصبر وصلة الرحم ما احتملتيها ..

و أرى ان ماتفعليه هو عين القوة و الجلد و أحييك على هذا ..

فإن أردت رد الإساءة فلك ذلك بشرط أن تكون بنفس القدر الذى قامت به قريبتك تماما تماما ..

(( وإن عاقبتم فاعقبوا بمثل ما عوقبتم به ))

تحياتى لحضرتك .. وأدعوا لك بالثبات و الصبر ..

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

مش لازم تعتبرها حاله خاصه يا دكتور حصلت هنا

اعتبرها حاله عامه تحدث كثيرا عند اي نقاش بين طرفين

أتمنى اسمع رأيك لو سمحت و بشكل عام لأن ردك هيفيدني و غيري كثيرا

اشكرك

أعتذر لك يا أستاذ زهيري إن كنت فهمت سؤالك على نحو يخالف مقصدك ..

أعتقد أني أوضحت رأيى في ردى على مدام عبير ..

فالله يعلم ضعف بشريتنا ..فرد السيئة بسيئة مثلها وجه معتبر وراجع حضرتك الآيات التي ذكرتها في المداخلة الثانية

ولكن ذلك يترتب عليه الآتى :

أولا : تفوت على نفسك ثواب العفو الذي لم يبينه الله ..واخفاء الثواب دليل على عظم الأجر (( فمن عفا وأصلح فأجره على الله ))

ثانيا : رد السيئة قد تدفع المسيئ إلى المزيد من الإساءة في حين ان العفو عنه سيجعله يخجل من نفسه و ربما عاد إليك معتذرا

وهذه بالذات كثيرا ما حدثت معي شخصيا ..

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذ زهيري

خالص تحياتى لك

أحترم عقلك و أحترم عقول جميع الزملاء ..

و ليس من الضروري أن يتم إسقاط أي موضوع أفتحه هنا على أحد من الزملاء أو على أحداث ما في المنتدى ..

أرجو ألا نخرج عن سياق الموضوع و ألا ندخل في أحاديث لا تصلح في باب هدى الإسلام ..

تحياتى لك

اسمحلي يا دكتور

لم أرى ما فهمته حضرتك نهائيا

سؤال أستاذ زوهيري سؤال عام و في صميم الموضوع

و حقا أتساءل معه عن العفو في هذه الحالة

فقد مررت بمواقف متكررة مع احدى قريباتي الدائمة الخطأ

و لا يردعها شيئا

و قد اعتبرت عفوي ضعفا و قلة حيلة

و ما زادها ذلك إلا تماديا في جهلها عليّ

فكانت النتيجة هي المقاطعة تماما

بعد ان اصبحت هي التي ترفض مبادراتي بتهنئتها في المناسبات و الأعياد

أعرف أنك ستقول أن لي ثواب عند الله بإذنه تعالى

لكن نتحدث عن المعاملات في الدنيا

هل يظل طرف يجهل طول الوقت

و آخر يعفو طول الوقت ؟؟؟

أهلا بك يا مدام عبير ..

كامل احترامى لك و للأستاذ زهيري ..

في الحقيقة هذا الموقف الذي تحكين عنه مع أحد قريباتك حدث أيضا مع أحد الصحابة مع احد أقرباءه

ولنترك للنبي صلى الله عليه وسلم الإجابة عليه :

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَجُلًا قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ لِي قَرَابَةً أَصِلُهُمْ وَيَقْطَعُونِي ،

وَأُحْسِنُ إِلَيْهِمْ وَيُسِيئُونَ إِلَيَّ ، وَأَحْلُمُ عَنْهُمْ وَيَجْهَلُونَ عَلَيَّ ، فَقَالَ : ( لَئِنْ كُنْتَ كَمَا قُلْتَ فَكَأَنَّمَا

تُسِفُّهُمْ الْمَلَّ وَلَا يَزَالُ مَعَكَ مِنْ اللَّهِ ظَهِيرٌ عَلَيْهِمْ مَا دُمْتَ عَلَى ذَلِكَ ).

تسفهم المل تعنى الرماد الحار : أى هم يأثمون لفعل هذا معك ووبال ذلك عليهم كمن يأكل الرماد الحار..

والظهير هو المعين ...

ولك ثواب الصبر وصلة الرحم ما احتملتيها ..

و أرى ان ماتفعليه هو عين القوة و الجلد و أحييك على هذا ..

فإن أردت رد الإساءة فلك ذلك بشرط أن تكون بنفس القدر الذى قامت به قريبتك تماما تماما ..

(( وإن عاقبتم فاعقبوا بمثل ما عوقبتم به ))

تحياتى لحضرتك .. وأدعوا لك بالثبات و الصبر ..

أشكر حضرتك يافندم

و الحمد لله ليس من اخلاقي رد الاساءة

و لا أريد ذلك

لكن على الأقل لازم يكون هناك وقفة

يعني بكل احترام لا أسمح لها بالخطأ مجددا

و هذا ما أفعله

فهي ليست قطيعة رحم مني

و يشهد الله أنها هي التي تمتنع عن الرد علي حال الاتصال بها

حتى توقفتُ عن فعل ذلك

أعرف أنه ليس الواصل بالمكافئ

و أن الصلة تنبغي لمن قطعونا

لكن لو كانت تلك الصلة تؤذيني؟

فهذا للأسف طبعها التي جُبلت عليه و لن تغيّره

و صراحة أعصابي لا تحتمل ما تفعله

و الحق أنني لا أضمر لها أي شر

و لا أفكر مجرد تفكير في أي شيء يؤذيها

لكن بقينا كل واحد في حاله

رغم انها لم تكف عن الكلام عني

لكني مرتاحة جدا لعدم الاحتكاك بها مرة أخرى

فهل وضع الحدود مع انسان لا يرتدع ينافي ما أمرنا به ديننا ؟

و كيف التغلب على ذلك؟

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذ زهيري

خالص تحياتى لك

أحترم عقلك و أحترم عقول جميع الزملاء ..

و ليس من الضروري أن يتم إسقاط أي موضوع أفتحه هنا على أحد من الزملاء أو على أحداث ما في المنتدى ..

أرجو ألا نخرج عن سياق الموضوع و ألا ندخل في أحاديث لا تصلح في باب هدى الإسلام ..

تحياتى لك

اسمحلي يا دكتور

لم أرى ما فهمته حضرتك نهائيا

سؤال أستاذ زوهيري سؤال عام و في صميم الموضوع

و حقا أتساءل معه عن العفو في هذه الحالة

فقد مررت بمواقف متكررة مع احدى قريباتي الدائمة الخطأ

و لا يردعها شيئا

و قد اعتبرت عفوي ضعفا و قلة حيلة

و ما زادها ذلك إلا تماديا في جهلها عليّ

فكانت النتيجة هي المقاطعة تماما

بعد ان اصبحت هي التي ترفض مبادراتي بتهنئتها في المناسبات و الأعياد

أعرف أنك ستقول أن لي ثواب عند الله بإذنه تعالى

لكن نتحدث عن المعاملات في الدنيا

هل يظل طرف يجهل طول الوقت

و آخر يعفو طول الوقت ؟؟؟

أهلا بك يا مدام عبير ..

كامل احترامى لك و للأستاذ زهيري ..

في الحقيقة هذا الموقف الذي تحكين عنه مع أحد قريباتك حدث أيضا مع أحد الصحابة مع احد أقرباءه

ولنترك للنبي صلى الله عليه وسلم الإجابة عليه :

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَجُلًا قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ لِي قَرَابَةً أَصِلُهُمْ وَيَقْطَعُونِي ،

وَأُحْسِنُ إِلَيْهِمْ وَيُسِيئُونَ إِلَيَّ ، وَأَحْلُمُ عَنْهُمْ وَيَجْهَلُونَ عَلَيَّ ، فَقَالَ : ( لَئِنْ كُنْتَ كَمَا قُلْتَ فَكَأَنَّمَا

تُسِفُّهُمْ الْمَلَّ وَلَا يَزَالُ مَعَكَ مِنْ اللَّهِ ظَهِيرٌ عَلَيْهِمْ مَا دُمْتَ عَلَى ذَلِكَ ).

تسفهم المل تعنى الرماد الحار : أى هم يأثمون لفعل هذا معك ووبال ذلك عليهم كمن يأكل الرماد الحار..

والظهير هو المعين ...

ولك ثواب الصبر وصلة الرحم ما احتملتيها ..

و أرى ان ماتفعليه هو عين القوة و الجلد و أحييك على هذا ..

فإن أردت رد الإساءة فلك ذلك بشرط أن تكون بنفس القدر الذى قامت به قريبتك تماما تماما ..

(( وإن عاقبتم فاعقبوا بمثل ما عوقبتم به ))

تحياتى لحضرتك .. وأدعوا لك بالثبات و الصبر ..

أشكر حضرتك يافندم

و الحمد لله ليس من اخلاقي رد الاساءة

و لا أريد ذلك

لكن على الأقل لازم يكون هناك وقفة

يعني بكل احترام لا أسمح لها بالخطأ مجددا

و هذا ما أفعله

فهي ليست قطيعة رحم مني

و يشهد الله أنها هي التي تمتنع عن الرد علي حال الاتصال بها

حتى توقفتُ عن فعل ذلك

أعرف أنه ليس الواصل بالمكافئ

و أن الصلة تنبغي لمن قطعونا

لكن لو كانت تلك الصلة تؤذيني؟

فهذا للأسف طبعها التي جُبلت عليه و لن تغيّره

و صراحة أعصابي لا تحتمل ما تفعله

و الحق أنني لا أضمر لها أي شر

و لا أفكر مجرد تفكير في أي شيء يؤذيها

لكن بقينا كل واحد في حاله

رغم انها لم تكف عن الكلام عني

لكني مرتاحة جدا لعدم الاحتكاك بها مرة أخرى

فهل وضع الحدود مع انسان لا يرتدع ينافي ما أمرنا به ديننا ؟

و كيف التغلب على ذلك؟

هذا رأى شخصي لى يا أختى الكريمة ..

أرى ان تبقي على شعرة معاوية بينك و بينها ..

القاعدة ألا ضرر ولا ضرار .. فلو كنت مكانك لاقتصرت على حد ادنى من التواصل بينى وبينها

مثل الإتصال بها تليفونيا من حين لآخر و التهنئة تليفونيا أيضا في الأعياد والمناسبات

فالله لا يكلف نفسا إلا وسعها .. وعساه ان يجعل بعد ذلك أمرا ..

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

والله اعتقد يا عبير ان النفس البشريه خلقت بالفطرة تهاجم من تعتقد انها اقوى منه و تبتعد عن من تعتقد انها اضعف منه

يعني ما تضربش او ماتهاجمش الا اللي تستوطى حيطته

ده عند البشر كلهم

و لا يهذب من هذه الفطرة الا التدين الحقيقي و المدنيه

و لذلك ليس لك الا النصح و تكراره ثم ،،،،،،نسيان مبدأ العفو تماماً حتى يرتدع و يكف عن أذاه

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله...

دكتور ياسر كتب :

و ليس من الضروري أن يتم إسقاط أي موضوع أفتحه هنا على أحد من الزملاء أو على أحداث

ما في المنتدى ..

أرجو ألا نخرج عن سياق الموضوع و ألا ندخل في أحاديث لا

تصلح في باب هدى الإسلام

شكرا للتوضيح يادكتور لان أخشى ما أخشاه أن يتحول باب هدى الإسلام إلى فزاعة إسلامية دينية للترهيب من سوء عاقبة أى تصرف إدارى :)..أو يتحول إلى منبر لتوجيه العقول والمشاعر لتحقيق مكاسب خاصة ..

لأن باب هدى الإسلام مفتوح لمناقشة كل مايخص المسلمين فى أمور دينهم..وليس لمناقشة مواقف الأعضاء ولا يليق بحال من الأحوال أن نستخدم الدين أو الأيات القرآنية لتكون بمثابة أمثال شعبية أو كلام مرسل لتوصيل رسالة لهذا أو ذاك...

وأنا أكيدة من أن حضرتك تعلم أكثر منى فى هذا الخصوص وستتعاون معنا من أجل الحفاظ على هوية باب هدى الإسلام حتى لا يتحول الى ساحة للتناحر والجدال فى أشياء دنيوية .

ولك منى خالص الشكر والإحترام

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله...

دكتور ياسر كتب :

و ليس من الضروري أن يتم إسقاط أي موضوع أفتحه هنا على أحد من الزملاء أو على أحداث

ما في المنتدى ..

أرجو ألا نخرج عن سياق الموضوع و ألا ندخل في أحاديث لا

تصلح في باب هدى الإسلام

شكرا للتوضيح يادكتور لان أخشى ما أخشاه أن يتحول باب هدى الإسلام إلى فزاعة إسلامية دينية للترهيب من سوء عاقبة أى تصرف إدارى :)..أو يتحول إلى منبر لتوجيه العقول والمشاعر لتحقيق مكاسب خاصة ..

لأن باب هدى الإسلام مفتوح لمناقشة كل مايخص المسلمين فى أمور دينهم..وليس لمناقشة مواقف الأعضاء ولا يليق بحال من الأحوال أن نستخدم الدين أو الأيات القرآنية لتكون بمثابة أمثال شعبية أو كلام مرسل لتوصيل رسالة لهذا أو ذاك...

وأنا أكيدة من أن حضرتك تعلم أكثر منى فى هذا الخصوص وستتعاون معنا من أجل الحفاظ على هوية باب هدى الإسلام حتى لا يتحول الى ساحة للتناحر والجدال فى أشياء دنيوية .

ولك منى خالص الشكر والإحترام

شكرا لحضرتك يا أستاذة فولانة ..

وأنا اوجه الآن اعتذرا عاما للأفاضل المشرفين و لجميع الزملاء إن كان قد صدر منى ما يعتبر إساءة في استخدام هذا الباب الرفيع

الذي يعتبر في رأيى درة أبواب المنتدى ..

تحياتي لك وكامل احترامي

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

ثمة ... دخااااااااان !

د. ياسر لا اريد ان اوصل لك رسائل غير مباشره كما حدث فى موضوعك اذا لم اكن مخطئه" انك لن تخدع كل الناس كل الوقت" !

عفوا

ينتابنى شعور اشبه باليقين ان الموضوع هو اسقاط للأحداث المحاوراتيه الراهنه.

اشعر انى اشاهد لعبه الكراسي منذ عدة ايام .

يمكنك ان تقول لى انى مخطئه .

ولايمنع ذلك ان اقول لك ما أشعر به . :closedeyes:

تحياتى.

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

والله اعتقد يا عبير ان النفس البشريه خلقت بالفطرة تهاجم من تعتقد انها اقوى منه و تبتعد عن من تعتقد انها اضعف منه

يعني ما تضربش او ماتهاجمش الا اللي تستوطى حيطته

ده عند البشر كلهم

و لا يهذب من هذه الفطرة الا التدين الحقيقي و المدنيه

و لذلك ليس لك الا النصح و تكراره ثم ،،،،،،نسيان مبدأ العفو تماماً حتى يرتدع و يكف عن أذاه

تحياتي

والله انا دايما بأميل ان كل بني آدم فيه جانب طيب

و محاولة الوصول للجانب ده هو السبيل لاقامة علاقة جيدة مع الانسان ده

انا باعترف اني مع قريبتي دي ما حاولتش اكتشف فيها الجانب ده

برغم اني اكيد مش شايفاها شريرة 100%

و أكيد عندها مواطن كويسة في شخصيتها

بس الحقيقة هجومها المتواصل

قفل نفسي تجاهها

يعني برضه انا ما حاولتش

بس مش معنى كلامي اني عايزة احاول

انا بصراحة كفاية اوي اني تسامحت على اللي عملته معايا

و اللي كان حيخرّب بيتي الحقيقة

و لما باسمع حاجة وحشة عنها مش بأشمت فيها

و بالعكس بادعيلها

بس في طاقة برضه للاحتمال

مش لاني لسه زعلانة

لأ

لأني عارفة ان العودة للتعامل معاها حيجيب مشاكل ملهاش لزمة

يعني رأيي باختصار

لازم يكون في حدود نضعها لمن نتعامل معهم

و بدون تلك الحدود تستمر الاساءات إلى ما لا نهاية

بس تعرف

دلوقتي افتكرت شخصية صبرت عليا كتير

و بصراحة غيّرت فيا حاجات كتير بحلمها على جهلي عليها

و طبعا زادت معزتها عندي أكتر و أكتر

طبعا جهلي كان في حدود برضه

بس لو كانت ردت

كانت العلاقة انتهت قبل ما تبتدي

يعني الخلاصة

بأشوف ان مفيش طريقة واحدة تتنفذ مع كل الناس

كل بني آدم له مفتاح و له طريقة

ده بالطبع لو كان الشخص في دائرة اهتمامنا

و غير كده

لا أجد غير قوله تعالى : { و أعرض عن الجاهلين }

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

ثمة ... دخااااااااان !

د. ياسر لا اريد ان اوصل لك رسائل غير مباشره كما حدث فى موضوعك اذا لم اكن مخطئه" انك لن تخدع كل الناس كل الوقت" !

عفوا

ينتابنى شعور اشبه باليقين ان الموضوع هو اسقاط للأحداث المحاوراتيه الراهنه.

اشعر انى اشاهد لعبه الكراسي منذ عدة ايام .

يمكنك ان تقول لى انى مخطئه .

ولايمنع ذلك ان اقول لك ما أشعر به . :closedeyes:

تحياتى.

لولا

يا مدام لولا ..

كلنا يتعرض من حين لآخر للإساءة في الحياة العامة و يحدث هذا أيضا من حين لآخر هنا في منتدانا ..

و المنتدى ما هو إلا جزء من حياتنا اليومية التي نلتقي فيها بثقافات و اخلاقيات متباينة ..

لذا فأى موضوع عن الأخلاق و المعاملات ستجدين له أثرا و امثلة واضحة في الحياة والمنتدى أيضا

وليس من الضروري أن يكون هذا إسقاطا متعمدا على حدث او شخص ما هنا ..

أنا اكرر على إحترامى لعقل حضرتك و عقل زملائى الأفاضل ..

تحياتى و احترامى لك ..

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

لو كان مسموحًا لي برأي، فرأيي الشخصي - والقرار طبعًا في كل الأحوال للسادة الأفاضل أعضاء فريق الإدارة الموقرين - أن "الرمادي" (أو ما يُظن إسقاطًا) يؤخذ على محمل الأبيض لا الأسود طالما لم يتغير للأسود. وإذا تغير للأسود، تكون عقوبته أشد من الأسود الصريح. لأن:

- العقوبات منطقيًا تبنى على اليقين لا الظن. فلا حساب على النوايا.

- إذا تحول الإسقاط (الظني) إلى كلام صريح، سواء من صاحب الموضوع أو من غيره، وجب التدخل.

- الإشارة في الموضوع إلى احتمالية كونه إسقاطًا تفتح الباب لبقية الأعضاء للتفكير في ذلك، وربما لم يدر ذلك بخلدهم. فيتحقق بذلك هدف صاحب الموضوع إن كان ذلك حقًا هدفه. وعلى الجانب الآخر، إن تــُرك الموضوع مفتوحًا ودون عقوبات ودون أدنى إشارة من الإدارة أو من غيرهم لكونه إسقاطًا، فقد الموضوع وصاحبه هدفه تلقائيًا (إن كان حقًا هدفه الإسقاط). وفي نفس الوقت تحافظ الإدارة على حرية الأعضاء في فتح ما يتراءى لهم من موضوعات طالما لم تخالف القواعد.

- مع كامل إحترامي وتقديري للسادة الأساتذة الأفاضل أعضاء فريق الإدارة، ربما لا تجد الإدارة بدًا من اتخاذ قرارات تقديرية تحتمل الصواب والخطأ. فإن كان الموضوع إسقاطًا على أحد تلك القرارات، فهناك احتمالان: إما أن الإدارة واثقة تمام الثقة من صحة قرارها، وساعتها لن يضيرها الموضوع المفتوح وستبقى على قرارها مهما حدث ... أو أن الإدارة لم تكن كاملة الثقة من قرارها، فربما فتح لها ما ظنته إسقاطًا (سواء كان كذلك أم لم يكن) باب التفكير في إعادة النظر. ويكون ساعتها الموضوع المفتوح (إن كان حقًا إسقاطًا) إشارة لطيفة "من بعيد" باحتمالية - ولو ضئيلة - بوجود خطأ في القرار بشرط أن تكون إشارة بسيطة ومقتضبة ولمرة واحدة دون إلحاح. وهذه الإشارة: لا تصيب الإدارة بأدنى حرج، لأن الحكم على نية صاحب الموضوع ظنية في النهاية - تعطي فرصة للإدارة لإعادة النظر في حالة الاحتمال الثاني - لا تخالف القواعد.

ومرة أخرى، كل الاحترام للسادة أعضاء فريق الإشراف، لهم مني كل تقدير. وقرارهم هو النافذ في كل الأحوال ويجب احترامه مهما حدث. وأرجو ألا أكون بذلك أعلق على القرارات الإدارية. :give_rose:

وأعتذر عن الخروج عن الموضوع.

تم تعديل بواسطة shawshank

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...