Alshiekh بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 هل تتحول مصر إلى عصر القبائل؟ هل بعد اللجوء للقضاء يمكن لكائن من كان أن يتظاهر لأن خصم يقاضي خصمه أمام القضاء؟ هل سيبتدع السلفيون وسيلة جديدة للدفاع عن من يناصرونه ، وان يتخذوا أسلوبا جديدا يتمثل في الغوغائية والبلطجة السلمية لإثناء الخصم عن المطالبة بحقه أو للتأثير على المحكمة حتى لاترد الحق لأصحابه؟ ماهذا الذي يحدث؟ لماذا يحتشد 70 الفا من السلفيين ويسدوا الطرق المؤدية للمحكمة ويقيموا منصات الخطابة ليهاجموا فيها شيخا جليلا وله منصبه المعترف به رسميا ودوليا هو مفتي الجمهورية لينصروا عليه شيخهم الذي لانعرف له محلا من الإعراب إلا أنه أحد المتشددين السلفيين الذي ماترك عالم دين غير سلفي إلا وهاجمه. الإمر وصل للقضاء ، فماذا تريدون؟ شيخكم رفض الرجوع للحق والإعتذار للمفتي بعد أن قدم له عرضا كريما بأن يعتذر ويتنازل هو بدوره عن السير في إجراءات التقاضي ، فماذا تريدون؟ أن يستمر شيخكم في مهاجمات القامات الإسلامية محتميا بكم وببلطجتكم؟ سبحان الله كيف تحكمون!!! http://www.youtube.com/watch?v=OOljaEDpk-A -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MohamedAli بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 من حقى ومن حق السلفيين ان نتظاهر في اي مكان نشاء وقت نشاء كما من حق الليبراليين ان يتظاهروا في اي مكان يشاؤا وقتما يريدون هذه هي الديمقراطية ولللعلم القضية حفظت لأجل غير مسمى :) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو يمنى بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 (معدل) ***** برجاء عدم تحويل مسار الموضوع وتشتيته تم تعديل 23 أكتوبر 2011 بواسطة Mohammad حذف المداخلة حتى لايتم تشتيت الموضوع رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 من حقى ومن حق السلفيين ان نتظاهر في اي مكان نشاء وقت نشاء كما من حق الليبراليين ان يتظاهروا في اي مكان يشاؤا وقتما يريدون هذه هي الديمقراطية ولللعلم القضية حفظت لأجل غير مسمى :) تتظاهر زي مانت عايز وفي أي وقت مفيش مشكلة لكن تتظاهر علشان المفتي رفع دعوى أمام القضاء ضد شيخك ، وامتى يوم نظر القضية ، وفين أمام المحكمة !! يبقى ده مش تظاهر ، دي بلطجة للتأثير على المحكمة وارهاب الخصم. ماذا لو قررت انا ومن يرفضون اسلوبكم ( مش حاقول مؤيدي المفتي ) قررنا اننا نعمل مظاهرة ضد اسلوبكم ورحنا قابلناكوا هناك ، يبقى الموقف شكله ايه ان شاء الله؟ الأسلوب ده أسلوب همجي ومرفوض ويدل على عدم تحضر وعدم نضج سياسي. ده اسلوب القبائل وساكني النجوع. -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 انا مع حق السلفيين في التظاهر للتعبير عن اي مطلب يريدوه بشرط رقي الاسلوب و الترفع عن الشتم و التنابذ المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 انا مع حق السلفيين في التظاهر للتعبير عن اي مطلب يريدوه بشرط رقي الاسلوب و الترفع عن الشتم و التنابذ وانا ايضا و ان كنت اشك في امكانية تحقق الشرط لكن مع الوقت و الصبر سيتهذب من يعتقد ان له لسانا ليس لغيره كما انه سيحاول ان يستخدم عقله كما يستخدمه غيره تحياتي يا ارش Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 انا مع حق السلفيين في التظاهر للتعبير عن اي مطلب يريدوه بشرط رقي الاسلوب و الترفع عن الشتم و التنابذ التظاهر شيئ ومحاولة التأثير على الخصم والمحكمة شيئ آخر يعني انت رافع علي قضية ، اقوم اجيب 70 الف من ولاد النجع ونروح نسد طريق المحكمة ونعمل نصبة ويقعدوا يهاجوا فيك ويشتموا فيك؟ -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 انا مع حق السلفيين في التظاهر للتعبير عن اي مطلب يريدوه بشرط رقي الاسلوب و الترفع عن الشتم و التنابذ التظاهر شيئ ومحاولة التأثير على الخصم والمحكمة شيئ آخر يعني انت رافع علي قضية ، اقوم اجيب 70 الف من ولاد النجع ونروح نسد طريق المحكمة ونعمل نصبة ويقعدوا يهاجوا فيك ويشتموا فيك؟ :P ماهو هنا ييجي دور الشرطه في الدوله المدنيه يا محمد اذا كان التظاهر بهدف ايقاع الضرر بالقضاء او لنصرة مجرم يقوموا حاطينهم في البوكس فورا الموضوع بسيط Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MohamedAli بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 (معدل) تتظاهر زي مانت عايز وفي أي وقت مفيش مشكلة لكن تتظاهر علشان المفتي رفع دعوى أمام القضاء ضد شيخك ، وامتى يوم نظر القضية ، وفين أمام المحكمة !! يبقى ده مش تظاهر ، دي بلطجة للتأثير على المحكمة وارهاب الخصم.. استاذ محمد انا اعرف ان حضرتك تعيش بامريكا ومستعد ان اتي لك بمئة واقعة لتظاهر امام محاكم امريكية لدعم احد الاطراف هذا يحدث في العالم كله ماذا لو قررت انا ومن يرفضون اسلوبكم ( مش حاقول مؤيدي المقتي ) قررنا اننا نعمل مظاهرة ضد اسلوبكم ورحنا قابلناكوا هناك ، يبقى الموقف شكله ايه ان شاء الله؟. من حقكم والشرطة تفصل بينكم او كل طرف يتظاهر في مكان غير الاخر لكن واقعياَ هذا لن يحدث فلااعتقد بوجود 20 ليبرالي في كفر الشيخ كلها! ده اسلوب القبائل وساكني النجوع. نجوع مش نجوع في النهاية كل مصرى من نجع من قرية من قبيلة من مصر الجديدة من امبابة له نفس الحقوق ومنها التظاهر تم تعديل 23 أكتوبر 2011 بواسطة MohamedAli رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو يمنى بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 (معدل) ماهذا الذي يحدث؟ لينصروا عليه شيخهم الذي لانعرف له محلا من الإعراب اسمُهُ ومولدُه هوَ: أبو إسحاقَ حجازيْ بنُ محمدِ بنِ يوسفَ بنِ شريفٍ الحوينيُّ المصريُّ (وإسحاقُ هذا ليسَ بولدِهِ، إنمَا تكنَّى الشيخُ بِهِ تيمُّـناً بكنيةِ الصحابيِّ سـعدِ بنِ أَبيْ وقاصٍ وكنيةِ الإمامِ أبيْ إسحاقَ الشاطبيِّ -رحمهُ اللهُ-). وُلدَ يومَ الخميسِ غرةِ ذي القَعدةِ لعامِ 1375هـ، الموافقِ 06 / 1956م بقريةِ حوينٍ بمركزِ الرياضِ منْ أعمالِ محافظةِ كفر الشيخِ بمصرَ. عائلتُهُ وُلدَ الشيخُ فيْ أسرةٍ ريفيةٍ بسيطةٍ لا تعرفُ إلا الزراعةَ، وما كانتْ فقيرةً ولا غنيةً، ولكنَّهَا كانتْ متوسطةَ الغِنَى، لهَا وجاهتُهَا فيْ القريةِِ واحترامُهَا، بسببِ معاملتِهَا الطيبةِ للناسِ وما اشتُهرَ عنِ الأبِّ منْ حُسنِ خلقِهِ، وقدْ كانَ متزوجًا بثلاثٍ (كانَ الشيخُ منَ الأخيرةِ وكـانَ الأوسطَ -الثالثَ- بيـنَ الأبناءِ الذكورِ الخمسةِ) وكانَ متديناً بالفطرةِ -كحالِ عامةِ القَرويينَ إذْ ذاكَ- يحبُّ الدينَ. يُذكرُ أنَّ سرقةَ محصولِ القُطنِ كانتْ مشهورةً فيْ ذلكَ الحينِ، وكانَ الأبُّ يمشيْ مرةً بجانبِ حقلِهِ فرأى شخصاً يأخذُ قطناً منهُ، فمَا كانَ منهُ إلا أنِ اختبأَ حتَّى لا يراهُ هذا الشخصُ، ولمْ يُرَوِّعْه حتَّى أخذَ ما أرادَ وانصرفَ! لـمْ يذهبْ قطُّ إلى طبيبٍ، إلا في مرضِ موتِهِ حيثُ أُجبرَ على الذَّهابِ. توفِّـيَ -رحمهُ اللهُ- يومَ الثلاثاءِ 28 / 02 / 1972م. دراستُهُ النظاميةُ أُدخلَ الشيخُ المدرسةَ الابتدائيةَ الحكوميةَ غيرَ الأزهريةِ بقريةٍ مجاوِرةٍ (الوزاريةِ)، تبعدُ حوالَيْ 2كم عنْ حوينٍ، مضَّى فيْهَا ستَّ سنواتٍ، وانتقلَ إلى المرحلةِ الإعداديةِ فيْ مدينةِ كفرِ الشيخِ (تبعدُ عنْ حوينٍ ربعَ الساعةِ بالسيارةِ) بمدرسةِ الشهيدِ حمديْ الإعداديةِ، بدأَ في السنةِ الأولى منْهَا كتابةَ الشعرِ، ومنْهَا إلى المرحلةِ الثانويةِ بالقسمِ العلميِّ بمدرسةِ الشهيدِ رياضٍ الثانويةِ. ولِبُعدِ المسافةِ، أجَّرواْ (الشيخُ وإخوتُه) شقةً فيْ المدينةِ، يذهبونَ إليْهَا فيْ بدايةِ الأسبوعِ ومعَهُمْ ما زودتْهُمْ بِهِ أمُّهُمْ -حفِظَهَا اللهُ ورعَاهَا- (الزُّوَّادَةُ) ونصفُ جنيهٍ منْ أخِيْهِمِ الأكبرِ. وبعدَ إنهاءِ الدراسةِ الثانويةِ حدثَ جدالٌ حولَ أيِّ الكلياتِ يدخلُ الشيخُ، فتردّدَ بينَ كلياتٍ حتَّى استقرَ فيْ قسمِ اللغةِ الأسبانيةِ (وإنمَا كانتِ الأسبانيةَ، حتَّى يتساوى بالطلابِ فيستطيعُ أن يتفوّقَ عليْهِمْ) بكليةِ الألسنِ بجامعةِ عينِ شمسٍ بـالقاهرةِ، والتِي لمْ يخرجْ عنِ الثلاثةِ الأُولِ فيْ السنينِ الثلاثةِ الأولى وفيْ الرابعةِ نزلَ عنْهُمْ، وتخرَّجَ فيْهَا بتقديرٍ عامٍ امتيازٍ. وكانَ يريدُ أنْ يصبحَ عضواً فيْ مَجْمَعِ اللغةِ الأسبانيِّ، وسافرَ بالفعلِ إلى أسبانيا بمنحةٍ منَ الكليةِ، ولكنَّهُ رجعَ لعدمِ حبِّه البلدَ هناكَ. الرحلةُ العلميةُ فيْ حياتِهِ فيْ القريةِ والمدينةِ (مراحلِ ما قبلَ الجامعةِ)، لمْ يكنْ هناكَ اهتمامٌ منْه ولا منْ أحدٍ بالعلمِ الشرعيِّ، إنمَا كانواْ يعرفُونَ كيفَ الصلاةُ ومثلَهَا منَ الأشياءِ البسيطةِ، حتَّى سافرَ الشيخُ فِيْ أواخرِ العامِ الأخيرِ منَ الدراسةِ الثانويةِ (سنةِ 1395هـ / 74-1975م) إلى القاهرةِ ليذاكـرَ عندَ أخِيْهِ، وكانَ يحضُرُ الجُمعةَ للشيخِ عبدِ الحميدِ كِشكٍ -رحمهُ اللهُ- فيْ مسجدِ 'عينِ الحياةِ'. ومرةً، وجدَ بعدَ الصلاةِ كتابًا يباعُ على الرصيفِ للشيخِِ الألبانيِّ -رحمهُ اللهُ- كتابَ "صفةِ صلاةِ النبيِّ منَ التكبيرِ إلى التسليمِ كأنَّكَ ترَاهَا"، فتصفَّحَهُ ولكنَّه وجدَهُ غالياً (15 قرشاً) فتركَه ومضَى، حتَّى وقعَ على التلخيصِ فاشتراه، فقرأَه ولما أنهى القراءةَ، وجدَ أنَّ كثيراً مما يفعلُه الناسُ في الصلاةِ وما ورثُوه عنِ الآباءِ - متضمناً نفسَهُ، خطأً ويصادمُ السنةَ الصحيحةَ، فصمَّمَ على شراءِ الكتابِ الأصليِّ، فلمَّا اشترَاهُ أُعجبَ بطريقةِ الشيخِ فيْ العرضِ وبالذاتِ مقدمةِ الكتابِ، وهيَ التيْ أوقفتْهُ على الطريقِ الصحيحِ والمنهجِ القويمِ منهجِ السلفِ، والتيْ بسطَ فيْهَا الشيخُ الكلامَ على وجوبِ اتباعِ السنةِ ونبذِ ما يخالفُهَا ونقلَ أيضاً كلاماً عنِ الأئمةِ المتبوعينَ -رحمَهُمُ اللهُ- إذْ تبرؤُوْا منْ مخالفةِ السنةِ أحياءً وأمواتاً. وقدْ لفتتَ انتباهَهُ جداً حواشِيْ الكتابِ -معَ جهلِهِ التامِّ فيْ هذا الوقتِ بهذِه المصطلحاتِ المعقدةِ بلْ لقدْ ظلَّ فترةً منَ الزمنِ -كمَا يقولُ- يظنُّ أنَّ البخاريَّ صحابيٌّ لكثرةِ ترضِّيْ الناسِ عليهِ-، فهُوَ، وإنْ لمْ يكُنْ يفهمُهَا، إلا أنَّهُ شعرَ بضخامةِ وجزالةِ الكتابِ ومؤلِّفِهِ، وصمّمَ بعدَهَا على أنْ يتعلمَ هذا العلمَ علمَ الحديثِ. وتوالتِ الأيامُ, ودخلَ الجامعةَ، وبدأَ يبحثُ عنْ كتبٍ فيْ هذَا العلمِ، فكانَ أولَ كتابٍ وقعَ عليْهِ كتابُ "الفوائدِ المجموعةِ فيْ الأحاديثِ الموضوعةِ" للإمامِ الشوكانيِّ، فهالَ الشيخَ ما رأى، لقدْ رأى أنَّ كثيراً منَ الأحاديثِ التيْ يتناولُهَا الناسُ فيْ حياتِهِمْ لا تثبتُ عن النبيّ فعكَّرَ ذلكَ، أيْ معرفتُهُ أنَّ هناكَ أحاديثُ لمْ تثبتْ، عكَّرَ ذلكَ عليْهِ استمتاعَهُ بخطبِ الشيخِ عبدِ الحميدِ كشكٍ -رحمهُ اللهُ-، فأصبحَ لا يمرُّ بِهِ حديثٌ إلا ويتشكَّكُ فيْ ثبوتِهِ. حتى كانَ يومٌ، وكانتْ جمعةً عندَ الشيخِ كشكٍ -رحمهُ اللهُ- فذكرَ حديثاً تشكَّكَ الشيخُ فيْهِ، فبحثَهُ فوجدَ أنَّ ابنَ القيمِ -رحمهُ اللهُ- ضعَّفَهُ، فأخبرَ الشيخَ كشكاً بذلكَ، فردَّ وقالَ بأنَّ ابنَ القيمِ أخطأَ، ثمَّ قالَ كلمةً كانتْ منَ المحفزاتِ الكبارِ لهُ لتعلمِ الحديثِ والعلمِ الشرعيِّ، قالَ: ياْ بنيَّ! تعلمْ قبلَ أنْ تعترضَ. يقولُ الشيخُ: فمشيتُ منْ أمامِهِ مستخزياً، كأنمَا ديكٌ نقرنِيْ وخرجتُ منْ عندِهِ ولديَّ منَ الرغبةِ فيْ دراسةِ علمِ الحديثِ ما يجلُّ عنْ تسطيرِ وصفِهِ بنانِيْ. وأخذَ الشيخُ يسألُ كلَّ أحدٍ عنْ أحدٍ منَ المشايخِ يُعَلِّمُهُ هذَا العلمَ أو يدلُّهُ عليْهِ، فدلوْهُ على الشيخِ محمدِ نجيبٍ المطيعيِّ -رحمهُ اللهُ. وأخذَ يبحثُ أكثرَ عنْ كتبٍ أكثرَ، فوقعَ على المئةِ حديثٍ الأُولى منْ كتابِ "سلسلةِ الأحاديثِ الضعيفةِ والموضوعةِ وأثرِهَا السيئِ فيْ الأُمةِ" للشـيخِ الألبانيِّ -رحمهُ اللهُ-، فوجدَ أنَّ الشيخَ كانَ يركزُ على الأحاديثِ المنتشرةِ بينَ الناسِ والتيْ لا تصحُّ. ولاحظَ الشيخُ أنَّ أحكامَ الشيخِ على الأحاديثِ ليستْ واحدةً، فمرةً يقولُ منكرٌ ومرةً يقولُ ضعيفٌ ومرةً باطلٌ، فأخذَ يبحثُ ويُنَقِّبُ كيْ يفهمَ هذِهِ المصطلحاتِ ويفرقَ بينَ أحكامِ الشيخِ على الأحاديثِ، وسألَ الشيخَ المطيعيَّ -رحمهُ اللهُ-، فدلَّهُ على كتابِهِ "تحتَ رايةِ السنةِ: تبسيطُ علومِ الحديثِ"، فأخذَهُ الشيخُ وعرفَ منْ حواشِيْهِ أسماءَ كتبِ السنةِ وأمهاتِ الكتبِ التيْ كانَ ينقلُ منْهَا الشيخُ، ومعانيْ المصطلحاتِ. يقولُ الشيخُ: مكثتُ معَ الكتابِ (كتابِ الشيخِ الألبانيِّ –رحمهُ اللهُ) نحوَ سنتينِ كانتْ منْ أفيدِ السنينِ فيْ التحصيلِ. وكانَ الشيخُ فيْ مراحلِ طلبِهِ المتقدمةِ، فيْ الجامعةِ، يعملُ نهاراً فِيْ محلِّ بقالةٍ بمدينةِ نصرٍ بالقاهرةِ ليعولَ نفسَهُ، ويطلبُ ليلاً، لذَا، كانتْ ساعاتُ نومِهِ قد تصلُ إلى ثلاثِ ساعاتٍ فيْ اليومِ وكانَ لحاجتِهِ، لا يستطيعُ شراءَ ما يبتغِيْهِ منْ كتبِ العلمِ، فكانَ يذهبُ إلى مكتبةِ المتنبيْ، يذهبُ فقطْ ليتحسسَ الكتبَ بيدِهِ أوْ يرفعَهَا لأنفِهِ فيشمَّهَا ويخرجُ بسرعةٍ كيْ لا يظُنَّ صاحبُهَا به جنوناً فيطردُه منْهَا، وكانَ ربمَا نسخَ منْهَا. مَنْ أخذَ عنهُمْ ذهبَ الشيخُ لمجالسِ الشيخِ المطيعيِّ فيْ بيتِ طلبةِ ماليزيا بالقربِ منْ ميدانِ عبدُهْ باشَا بالعبَّاسيةِ. فأخذَ عليهِ شروحَ كلٍّ منْ: صحيحِ الإمامِ البخاريِّ، المجموعِ للإمامِ النوويِّ، الأشباهِ والنظائرِ للإمامِ السيوطيِّ، وإحياءِ علومِ الدينِ للإمامِ أبيْ حـامدٍ الغزاليِّ -رحمَهُمُ اللهُ-. ولزِمَ الشيخُ الشيخَ المطيعيَّ نحواً من أربعِ سنواتٍ حتَّى توقفتْ دروسُهُ بسببِ الاعتقالاتِ الجماعيةِ التي أمرَ بهَا الساداتُ، فرحلَ الشيخُ المطيعيُّ إلى السودانِ، ثمَّ المدينةِ النبويةِ وتوفيَّ هناكَ ودُفنَ بالبقيعِ، -رحمهُ اللهُ-. وأخذَ على الشيخِ سيدِ سابقٍ -رحمهُ اللهُ- بالمعاديْ. وأخذَ على بعضِ 'شيوخِ الأعمدةِ' فيْ الجامعِ الأزهرِ، فيْ أصولِ الفقهِ واللغةِ والقراءاتِ، ولكنْ ليسَ كثيراً. وأخذَ بعضَ قراءةِ ورشٍ على خالِهِ (وكانَ مدرسَ قراءاتٍ). وفيْ سنةِ 1396هـ قدمَ الشيخُ الألبانيُّ -رحمهُ اللهُ- لمصرَ، وألقى محاضرةً فيْ المركزِ العامِّ لجماعةِ أنصارِ السنةِ المحمديةِ بعابدينَ، ولكنَّهُ رحلَ ولمْ يقابلْهُ الشيخُ. وكانَ قدْ نُشرَ للشيخِ كتابُ "فصلِ الخِطَابِ بنقدِ المغنيْ عنِ الحفظِ والكتابِ"، وكانَ الشيخُ الألبانيُّ يقولُ: ليسَ ليْ تلاميذٌ (أيْ: على طريقتِهِ فيْ التخريجِ والنقدِ)، فلمَّا قرأَ الكتابَ قالَ: نعمْ (أيْ: هذَا تلميذُهُ). وسافرَ الشيخُ إلـى الشيخِ الألبانيِّ فيْ الأردنِ أوائلَ المحرمِ سنةَ 1407هـ وكانَ معَهُ لمدةِ شهرٍ تقريباً كانَ -كمَا يقولُ- منْ أحسنِ أيامِهِ. وقدْ قابلَهُ مرةً أخرى فيْ موسمِ الحجِّ فيْ الأراضيْ المقدسةِ سنةَ 1410هـ، وكانتْ أوَّلَ حجةٍ للشيخِ وآخرَ حجةٍ للشيخِ الألبانيِّ -رحمهُ اللهُ-، وآخرَ مرةٍ رآهُ الشيخُ فيْهَا. فعلى هذَا، فإنَّ الشيخَ لمْ يلقَ الشيخَ الألبانيَّ -رحمهُ اللهُ- إلا مرتينِ سجلَ لقاءاتِهِ وأسئلتَهُ فيْهِمَا على أشرطةِ 'كاسيتْ' ونُشرتْ هذِهِ اللقاءاتُ باسمِ "مسائلِ أبيْ إسحاقَ الحوينيِّ"، وهاتفَهُ بِضعَ مراتٍ. فأخذَ علمَهُ عنِ الشيخِ منْ كتبِهِ ومحاضراتِهِ المسموعةِ، ومنْ هاتينِ المرتينِ. وذهبَ الشيخُ إلى المملكةِ العربيةِ السعوديةِ، فأخذَ عنْ: الشيخِ عبدِ اللهِ بنِ قاعودٍ -رحمهُ اللهُ-. حضرَ بعضَ مجالسٍ فيْ شرحِ كتابِ "الكافيةِ في الجدلِ" للإمامِ الجويني، وكانَ يقرأُ عليْهِ آنذاكَ الشيخُ صالحٌ آلُ الشيخِ -حفظهُ اللهُ-. الشيخِ عبدِ العزيز بنِ بازٍ -رحمهُ اللهُ-. حضرَ بعضَ مجالسٍ فيْ مسجدِهِ المسجدِ الكبيرِ فيْ شروحٍ لكتبِ: "سننِ الإمامِ النسائيِّ"، "مجموعِ الفتاوى" للإمامِ ابنِ تيميةَ، و"كتابِ التوحيدِ" للإمامِ محمدِ بنِ عبدِ الوهابِ -رحمَهُمُ اللهُ-. كمَا قابلَ الشيخُ الشيخَ ابنَ العثيمينِ -رحمهُ اللهُ- فيْ الحرمِ، ودخلَ غرفتَهُ الخاصةَ وسألَهُ عنْ بعضِ مسائلٍ. الثناء عليه قدْ قدَّمْنَا وصفَ الشيخِ الألبانيِّ -رحمهُ اللهُ- للشيخِ أنَّهُ: تلميذُهُ. وقدْ قالَ لهُ -فيْ لقائِهِ بِهِ فيْ عمَّانَ-: قدْ صحَّ لكَ مَا لمْ يصحَّ لغيرِكْ. . وقالَ (الصحيحة ج5 ح2457) مختصاً المشتغلينَ الأقوياءَ فيْ علمِ الحديثِ: فعسى أنْ يقومَ بذلكَ بعضُ إخوانِنَا الأقوياءُ فيْ هذَا العلمِ كالأخِّ عليٍّ الحلبيِّ، وسميرٍ الزهيريِّ، وأبيْ إسحاقَ الحوينيِّ، ونحوِهِمْ جزاهُمُ اللهُ خيراً. وأيضاً (الصحيحة ج7 ح3953 والذيْ نُشرَ بعدَ وفاتِهِ): هذَا، ولقدْ كانَ منِ دواعِيْ تخريجِ حديثِ الترجمةِ بهذَا التحقيقِ الذيْ رأيتَهُ؛ أنَّ أخانَا الفاضلَ أبَا إسحاقَ الحوينيَّ سُئلَ فيْ فصلِهِ الخاصِّ الذيْ تنشرُهُ مجلةُ التوحيدِ الغراءِ فيْ كلِّ عددٍ منْ أعدادِهَا، فسُئلَ -حفظَهُ اللهُ وزادَهُ علماً وفضلاً- عنْ هذَا الحديثِ فيْ العددِ الثالثِ (ربيعِ الأولِ 1419هـ) فضعفَهُ، وبينَ ذلكَ ملتزماً علمَ الحديثِ ومَا قالَهُ العلماءُ فيْ رواةِ إسنادِهِ، فأحسنَ فيْ ذلكَ أحسنَ البيانِ، جزاهُ اللهُ خيراً، لكنيْ كنتُ أودُّ وأتمنى أنْ يُتبعَ ذلكَ ببيانِ أنَّ الحديثَ بأطرافِهِ الثلاثةِ صحيحٌ؛ حتى لا يتوهمَنَّ أحدٌ منْ قراءِ فصلِهِ أنَّ الحديثَ ضعيفٌ مطلقاً، سنداً ومتناً، كمَا يُشعرُ ذلكَ سكوتُهُ عنِ البيانِ المشارِ إليهِ. أقولُ هذَا، معَ أننيْ أعترفُ لَهُ بالفضلِ فيْ هذَا العلمِ، وبأنَّهُ يفعلُ هذَا الذيْ تمنيتُهُ لَهُ فيْ كثيرٍ منَ الأحاديثِ التيْ يتكلمُ على أسانيدِهَا، ويبينُ ضعفَهَا، فيُتبعُ ذلكَ ببيانِ الشواهدِ التيْ تُقَويْ الحديثَ، لكنَّ الأمرَ -كمَا قيلَ-: كفى بالمرءِ إثماً أنْ تعدَّ معايبُهُ. وقالَ الشيخُ عبدُ اللهِ بنُ آدمٍ الألبانيِّ -حفظهُ اللهُ- ابنُ أخيْ الشيخِ (فيْ رسالةٍ خطيةٍ بعثَ بهَا لأبيْ عمروٍ أحمدَ الوكيلِ والذيْ بدورِهِ نشرَ صورتَهَا فيْ كتابِهِ "المعجمِ المفهرسِ للأحاديثِ النبويةِ والآثارِ السلفيةِ التيْ خرَّجَهَا فضيلةُ الشيخِ أبوْ إسحاقَ الحوينيِّ" ص1759): فيْ شتاءِ عامَ 1410هـ زارَنَا الشيخُ الألبانيُّ -رحمهُ اللهُ- فيْ دارِنَا، وعرضْتُ عليْهِ جملةً منَ الأسئلةِ، أذكرُ منْهَا السؤالَ التاليْ: يا شيخْ منْ ترى لَهُ الأهليةَ منَ المشايخِ لسؤالِهِ فيْ علمِ الحديثِ بعدَ رحيلِكُمْ، وإنْ شاءَ اللهُ بعدَ عمرٍ طويلٍ ؟. فقالَ: فيهْ شيخٌ مصريٌ اسمُهُ أبوْ إسحاقَ الحوينيُّ، جاءَنَا إلى عمَّانَ منذُ فترةٍ ولمستُ معهُ أنَّهُ معَنَا على الخطِّ فيْ هذَا العلمِ. فقلتُ: ثمَّ منْ؟. قال: الشيخُ شعيبٌ الأرناءُوطُ. قلتُ: ثمَّ منْ؟. قالَ: الشيخُ مقبلُ بنُ هاديْ الوادعيُّ. وقالَ الشيخُ بكرُ بنُ عبدِ اللهِ أبو زيدٍ -حفظهُ اللهُ- فيْ مقدمةِ كتابِهِ "التحديثِ بمَا لا يصحُّ فيْهِ حديثٌ" (ط1 ص9-10) وذكرَ منْ أفردَ كتباً لهذَا النوعِ منَ التأليفِ، فذكرَ أربعةً، كانَ الثالثُ والرابعُ منْهَا كتابي الشيخِ "فصلُ الخطابِ بنقدِ المغنيْ عنِ الحفظِ والكتابِ"، وَ"جنةُ المرتابِ بنقدِ المغنيْ عنِ الحفظِ والكتابِ". قالَ: والأولُ أخصرُ منَ الثانيْ، لكنَّ فيْهِ مَا ليسَ فيْ الآخرِ، وكلاهُمَا لأبيْ إسحاقَ الحوينيِّ حجازيْ بنِ محمدِ بنِ شريفٍ. وقالَ أيضاً فيْ الكتابِ المذكورِ (ط1 ص21): "جنةُ المرتابُ" أوعبُ كتابٍ رأيتُهُ لتخريجِ ونقدِ هذِهِ الأبوابِ، وهوَ فيْ 600 صفحةٍ. مشروعاتُهُ العلميَّةُ للشيخِ مَا يربُو على المئةَ مشروعٍ، منهَا مَا قدِ اكتملَ، ومنْهَا مَا لمْ يكتملْ، تتراوحُ مَا بينَ التحقيقاتِ والتخريجاتِ والاستدراكاتِ والنقدِ والتأليفِ الخالصِ. فمنْهَا: - "تنبيهُ الهاجدِ إلى مَا وقعَ منَ النظرِ فيْ كتبِ الأماجدِ". تأليفٌ/استدراكاتٌ - "تسليةُ الكظيمِ بتخريجِ أحاديثِ تفسيرِ القرآنِ العظيمِ" للإمامِ ابنِ كثيرٍ. تأليفٌ/تحقيقٌ وتخريجٌ - "تفسيرُ القرآنِ العظيمِ" للإمامِ ابنِ كثيرٍ. (هوَ اختصارٌ للكتابِ السابقِ - "ناسخُ الحديثِ ومنسوخُهُ" للإمامِ ابنِ شاهينٍ. تحقيقٌ -"بُرءُ الكَلْمِ بشرحِ حديثِ قبضِ العلمِ". تأليفٌ (شرحُ حديثِ: إنَّ اللهَ لا يقبضُ العلمَ انتزاعاً... - "الفوائدُ" للإمامِ ابنِ بشرانَ. تحقيقٌ - "المنتقى" للإمامِ ابنِ الجارودِ. تحقيقٌ - "تعلةُ المفئودِ شرحُ منتقى ابنِ الجارودِ". تأليفٌ/تحقيقٌ حديثيٍّ معَ بحوثٍ فقهيةٍ - "الديباج على صحيحِ مسلمِ بنِ الحجاجِ" للسيوطيِّ. تحقيقٌ وتخريجٌ - "مسامرةُ الفاذِّ بمعنى الحديثِ الشاذِّ". تأليفٌ - "النافلة فيْ الأحاديثِ الضعيفةِ والباطلةِ". تأليفٌ "المعجمُ" للإمامِ ابنِ جُمَعٍ. تحقيقٌ - "نبعُ الأمانيْ فيْ ترجمةِ الشيخِ الألبانيْ". تأليفٌ - "الثمرُ الدانيْ فيْ الذبِّ عنِ الألبانيْ". تأليفٌ وغيرُهَا........ خطبُهُ ومحاضراتُهُ للشيخِ خطبتانِ فيْ كلِّ شهرٍ عربيٍّ، الجمعتانِ الأولى والثالثةُ، ومحاضرةٌ كلَّ يومِ اثنينِ، بينَ المغربِ والعشاءِ، وكلُّهُمْ فيْ مسجدِ شيخِ الإسلامِ ابنِ تيميةَ بمدينةِ كفرِ الشيخِ. ويحاضرُ الشيخُ على قناةِ الرحمة الفضائيةِ فيْ برامجِ: ساعة و ساعة(مباشرٌ أسبوعيٌّ)، كَذلكَ لهُ علَى قناةِ الناسِ الفضائيةِ برنامجُ فضفضةٍ (مباشرٌ أسبوعيٌّ). تم تعديل 23 أكتوبر 2011 بواسطة تامر حسن محمد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MohamedAli بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 (معدل) ماهو هنا ييجي دور الشرطه في الدوله المدنيه يا محمد اذا كان التظاهر بهدف ايقاع الضرر بالقضاء او لنصرة مجرم يقوموا حاطينهم في البوكس فورا الموضوع بسيط كلامك صحيح حالياً الشرطة غائبة والجيش هو من يقوم بهذه المهمة وانا اشكر الجيش على حمايتة المتظاهرين السلميين من السلفيين وتصدية للبلطجية وردعهم بكل عنف وشدة والحمد لله ارتدعوا حالياً وفهموا الدرس وفهموا ان عصر البلطجة على الدولة انتهى تم تعديل 23 أكتوبر 2011 بواسطة MohamedAli رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 ماهو هنا ييجي دور الشرطه في الدوله المدنيه يا محمد اذا كان التظاهر بهدف ايقاع الضرر بالقضاء او لنصرة مجرم يقوموا حاطينهم في البوكس فورا الموضوع بسيط كلامك صحيح حالياً الشرطة غائبة والجيش هو من يقوم بهذه المهمة وانا اشكر الجيش على حمايتة المتظاهرين السلميين من السلفيين وتصدية للبلطجية وردعهم بكل عنف وشدة والحمد لله ارتدعوا حالياً وفهموا الدرس وفهموا ان عصر البلطجة على الدولة انتهى شوفت لما بتتكلم كويس بتبقى رائع ازاي؟ اشكرك على سرعة الاستجابه للرسائل الخاصه ;) Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 أحيي الأخوة المخلصين الذين ناصروا شيخهم الجليل أبو إسحاق الحوينى .. أسأل الله أن يحفظه من كيد الكائدين وحقد الحاقدين .. الحمد لله الذى أظهر أهل سنته بعد أن كانوا مستضعفين في الأرض .. بمثل هؤلاء سيحصل التمكين إن شاء الله .. يا جماعة الخير أنا أريد و أنتم تريدون ولكن الله سبحانه فعال لما يريد .. وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
التونسى بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 بمثل هؤلاء سيحصل التمكين إن شاء الله .. يا جماعة الخير أنا أريد و أنتم تريدون ولكن الله سبحانه فعال لما يريد .. ما هو نوع هذا (( التمكين )) اخى الفاضل ؟ اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه آمين آمين آمين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 (معدل) بمثل هؤلاء سيحصل التمكين إن شاء الله .. يا جماعة الخير أنا أريد و أنتم تريدون ولكن الله سبحانه فعال لما يريد .. ما هو نوع هذا (( التمكين )) اخى الفاضل ؟ أعدك يا أستاذ محمود إن شاء الله أن أفتح موضوعا منفصلا عن (( التمكين في الأرض و شروطه )) نظرا لأهميته ومنعا لتشتيت الموضوع الحالى .. تحياتى لك تم تعديل 23 أكتوبر 2011 بواسطة الدكتور ياسر وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
التونسى بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 بمثل هؤلاء سيحصل التمكين إن شاء الله .. يا جماعة الخير أنا أريد و أنتم تريدون ولكن الله سبحانه فعال لما يريد .. ما هو نوع هذا (( التمكين )) اخى الفاضل ؟ أعدك يا أستاذ محمود إن شاء الله أن أفتح موضوعا منفصلا عن (( التمكين في الأرض و شروطه )) نظرا لأهميته ومنعا لتشتيت الموضوع الحالى .. تحياتى لك انا اعلم ان السلفيين هم جماعات او افراد ذو توجهات ((دينيه)) أصوليه .. يقتدون بالسلف الصالح .. واعلم ان الشيخ ابو اسحق الحوينى عالم دين .. غزير العلم والمريدين .. كما قرات باحد المداخلات .. لكنى لم أعهدهم ((السلفيين)) .. ولم أعهده ((ابو اسحق)) .. ذو توجهات سياسيه .. او حتى اقتصاديه .. او عسكريه .. الخ الخ الخ .. وما فهمته من كلمة ((التمكين)) انه التمكين السياسى .. والسعى وراء الحكم .. فهل ما فهمته صحيح .. أم اننى متوهم؟ اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه آمين آمين آمين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
المطحون بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 انا شايف حاليا ان كل فصيل بيحاول يلعب لعلة اظهارالقوه ويبين انه صاحب الدكان وانه واخدها بوضع اليد او الدراع مثل الاخوانوالمسيحيين كله عاوز اى فرصه لابراز العضلات ده ناحيه اما من ناحيه اخرىايه السيره العبقريه للشيخ الحوينى مع انك لو حللتها هتلاقى ان المعلومات عباره عن جزر منعزله لاتعمل عالم لكن ربنا هو العاطى والمانح ولكن انا اعتقد ان السيره الذاتيه لفضيلة المفتى اوقع بكتير لان فعلا حياته للعلم اما تاليه البعض وتقزيم الاخريين فدهعباره استعراض قوه وجعجعه وصوت عالى على الفاضى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 انا شايف حاليا ان كل فصيل بيحاول يلعب لعلة اظهارالقوه ويبين انه صاحب الدكان وانه واخدها بوضع اليد او الدراع مثل الاخوانوالمسيحيين كله عاوز اى فرصه لابراز العضلات ده ناحيه اما من ناحيه اخرىايه السيره العبقريه للشيخ الحوينى مع انك لو حللتها هتلاقى ان المعلومات عباره عن جزر منعزله لاتعمل عالم لكن ربنا هو العاطى والمانح ولكن انا اعتقد ان السيره الذاتيه لفضيلة المفتى اوقع بكتير لان فعلا حياته للعلم اما تاليه البعض وتقزيم الاخريين فدهعباره استعراض قوه وجعجعه وصوت عالى على الفاضى مقارنة الثرا بالثريا لا تجوز اخي الكريم الموضوع ارزاق و فلوس بتروليه راحت لمن لم يجد له مكانا في الازهر فبحث عنه في الصحراء (رغم اعتقادي حتى الآن بحسن نيته) و ربك العاطي الرزاق Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 وقفة تضامنية مع المفتي الخميس بالأزهر ضد اعتداءات الحويني \\ الرباط الخاص بي المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م تيمور المراغي بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 مع احترامي للشيخ الحويني بس فعلا زي ماقال اخونا المطحون السيره الذاتيه مش بالحجم اللي انا عن نفسي كنت فاكره يعني مثلا كل ما كنت اجادل حد يقوم قايل لي انت عارف الحويني اخد علمه عن مين ! عن المحدث الالباني نفسه ! وفي الآخر الاقيه قعد معاه في عمان شهر ! وانه دخل سلم على الشيخ ابن عثيمين في غرفته ! المجد لولادك المخلصين ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان