اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

رئيس جامعة الأزهر: قبول دية شهداء ثورة 25 يناير جائز شرعا

eslam elmasre

Recommended Posts

تحية لك أستاذ محمد .

كان لدي خيارين للرد على الفاضل الأثر الطائر ، إما أن أرد باسلوبه :

كما قال : هذا كله ما أعتدناه من رموز وأصحاب الفكر الديني المتخلف!!

والخيار الاخر -والذي اخترته- هو تجنّب مبادلة الاساءة بالمثل ، وهذا ما فعلته .

أما عن التقييم السالب ، فأعلم أن الكثير من الزملاء -وأنا منهم- لا يأبه بنقطة خضراء أو حمراء .

ولكني أرى أن التقييم السالب هو شهادة حق ينبغي أداؤها تجاه مشاركة تحمل -من وجهة نظري- تجاوزاً غير مقبولاً في جانب ما .

رابط هذا التعليق

• الردود 40
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الأيام الأكثر مشاركة

عندي سؤال

هل توجد ديه للقتل العمد؟

ده اولا

ثانيا و ده الأهم و زي ما قيل بالأمس...القانون الذي يتم التحقيق به في قتل المتظاهرين قانون غير مناسب

و القانون الوحيد الذي يمكن اتباعه في مثل هذه النوعيه الجديده من الجرائم هو قانون الجرائم ضد الإنسانيه...و هو قانون لا يتيح نفس القرائن و الأدله المتبعه في قانون الجنايات العادي

بمعنى ان القانون العادي سيبرئ الضابط الذي يطلق الرصاص على جمع من المتظاهرين (على اساس عدم التعمد و القتل الخطأ)

بينما قانون الجرائم ضد الإنسانيه سيدينه حتما لأنه في حالة استعداد و استعداء ضد المتظاهرين و لديه نية اصابتهم و اقدم على اطلاق النار عليهم فعلا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

عندي سؤال

هل توجد ديه للقتل العمد؟

ده اولا

ثانيا و ده الأهم و زي ما قيل بالأمس...القانون الذي يتم التحقيق به في قتل المتظاهرين قانون غير مناسب

و القانون الوحيد الذي يمكن اتباعه في مثل هذه النوعيه الجديده من الجرائم هو قانون الجرائم ضد الإنسانيه...و هو قانون لا يتيح نفس القرائن و الأدله المتبعه في قانون الجنايات العادي

بمعنى ان القانون العادي سيبرئ الضابط الذي يطلق الرصاص على جمع من المتظاهرين (على اساس عدم التعمد و القتل الخطأ)

بينما قانون الجرائم ضد الإنسانيه سيدينه حتما لأنه في حالة استعداد و استعداء ضد المتظاهرين و لديه نية اصابتهم و اقدم على اطلاق النار عليهم فعلا

تحية طيبة أخي زهيري .

بخصوص سؤالك الأول ، فالإجابة نعم يوجد دية للقتل العمد بالطبع.

يستطيع أي زميل بسهولة أن يبحث في المواقع الشرعية ليتأكد من نفسه بذلك .

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=7778&idto=7783&bk_no=55&ID=1674

http://www.islamqa.com/ar/ref/104855

http://www.binbaz.org.sa/mat/11941

http://forum.stop55.com/157716-39.html

بخصوص الجزئية الأخرى :

فقد أوضح الشيخ عبد المنعم الشحات في في نهاية مداخلته على حلقة قناة "اون تي في" ، أن هناك شقين للجريمة ، شق متعلق بأولياء الدم أنفسهم ، وهذا ينطبق عليه ما ذكره من التخيير بين قبول الدية أو القصاص .

وشق سياسي مرتبط بمسألة تفريط الشرطة في واجبها تجاه حماية المواطنين بل ورفع السلاح ضدّهم واسقاط القتلى ، وهم مدانون بهذه الجريمة ، بل وحتى لو لم يسقط قتيل واحد من المتظاهرين فهم مدانون أيضاً بذلك .

وأظن هذا يتفق مع ما تفضلت بذكره بخصوص تغليظ اسلوب مقاضاة المتورطين في أعمال قتل المتظاهرين .

وتقبل التحية .

تم تعديل بواسطة تامر حسن محمد
رابط هذا التعليق

كذلك تجدر الاشارة إلى احترام هذا الحق في الاختيار لولي الدم ، فهو أدرى بظروفه .

فإذا رغب في القصاص ، فلا ينبغي أن يتم الضغط عليه لكي يقبل بالدية .

وإذا رغب في الاستفادة من الدية فلا ينبغي وضع رقبته تحت سكينة أنه "يبيع دم المقتول" .

فكلاهما خيارين شرعيين شرعهما له أحكم الحاكمين .

مع التحية للزملاء الكرام .

رابط هذا التعليق

شكرا على الرد يا تامر

بخصوص القتل العمد و شرعية الديه

و ماذا عن حق المجتمع في الجرم؟ بمعنى اذا اخذ اهل المقتول عمدا ديه عن مقتله...فكيف يتم تعويض المجتمع عن حقه في منع المجرم من تكرار جرائمه؟

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

شكرا على الرد يا تامر

و ماذا عن حق المجتمع في الجرم؟ بمعنى اذا اخذ اهل المقتول عمدا ديه عن مقتله...فكيف يتم تعويض المجتمع عن حقه في منع المجرم من تكرار جرائمه؟

شكرا

لا شكر على واجب أخي زهيري .

:)

وددت قبل استكمال الحوار أن نتفق على مشروعية الدية في القتل العمد .

لأنه هناك فرق بين النقاش حول حكم شرعي ثابت وحول غير ذلك من الأمور .

فما قولك في هذا ؟

رابط هذا التعليق

انا مش عارف كيف يشرع الفقيه شيء يتناقض مع كتاب الله ثم بعد ذلك يقولون لك انه التخصص ولا تناقش ولا تجادل ومين انت عشان تفكر انك تخالف فقيه

اهو هو ده اللي مودينا في داهية

الدية للقتل الخطأ

الدية لقتل الخطأ

اما القتل العمد فله قصاص او العفو ووالدية هنا هاتبقي رشوة عشان يبرأ الجاني

أي كلام يخالف هذا الكلام لا قيمة له عندي لانه يخالف كتاب الله والقرأن يعلوا ولا يعلى عليه

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )

رابط هذا التعليق

انا مش عارف كيف يشرع الفقيه شيء يتناقض مع كتاب الله ثم بعد ذلك يقولون لك انه التخصص ولا تناقش ولا تجادل ومين انت عشان تفكر انك تخالف فقيه

الدية للقتل الخطأ

الدية لقتل الخطأ

أي كلام يخالف هذا الكلام لا قيمة له عندي لانه يخالف كتاب الله والقرأن يعلوا ولا يعلى عليه

أنا جئت بكلام أهل العلم المعتبرين ، وأنت جئت بفتوى من جيبك .

أين التناقض في مشروعية الدية في القتل العمد مع كتاب الله ؟

هل وجدت في كتاب الله آية بها عدم مشروعية الدية في القتل العمد ؟

أنتظر اجابتك أخي اسلام مع التحية .

رابط هذا التعليق

الدية للقتل الخطأ

الدية لقتل الخطأ

أنا جئت بكلام أهل العلم المعتبرين ، وأنت جئت بفتوى من جيبك .

أين التناقض في مشروعية الدية في القتل العمد مع كتاب الله ؟

هل وجدت في كتاب الله آية بها عدم مشروعية الدية في القتل العمد ؟

أنتظر اجابتك أخي اسلام مع التحية .

لما ادعم كلامي بايات قرانية تبقي الفتوي مش من جيبي

ولما الفقيه يأتي بفتوى متناقضة مع كتاب الله يبقي مفصل فتوى والله اعلم بنيته

الدية لها ايه محكمة وتكلم فيها المولى عز وجل بتفصيل ولا تحتاج لتاويل

يعني ما ينفعش اخذ حكم الدية علي القتل الخطا واقيس عليه في القتل العمد ان دي حاجة ودي حاجة

القتل العمد له هذا الحكم

يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الْقِصَاص فِي الْقَتْلَى الْحُرّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْد بِالْعَبْدِ ...)

واخد بالك كتب اي فرض ولا وجود لدية هنا لكن الدية لها وجود في القتل الخطا

يبقي اهل القتيل امامهم خيار من خيارين اما القصاص او العفو

يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم }

اين الدية هنا ليس لها وجود الا عند الفقهاء

وبعدين ربنا سبحانه وتعالى لم يرفق حكم القتل العمد مع القتل الخطا بل شرح بالتفصيل ما هي طرق التكفير عن هذا الخطا اما القتل العمد فله عذاب اليم في الاخر فهو في جهنم خالد فيها اما في الدنيا فله القصاص او العفو من اهل القتيل

هل عندك ادلة بنفس القوة اي من القرأن تخالف ما قلناه

لو لم تات لي بادلة بنفس القوة يبقي انت اللي جايبلي فتوي من جيبك مش انا

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )

رابط هذا التعليق

شكرا على الرد يا تامر

شكرا

لا شكر على واجب أخي زهيري .

وددت قبل استكمال الحوار أن نتفق على مشروعية الدية في القتل العمد .

لأنه هناك فرق بين النقاش حول حكم شرعي ثابت وحول غير ذلك من الأمور .

فما قولك في هذا ؟

اعتبر نفسك يا تامر بتكلم واحد مش مسلم و سألك نفس السؤال

و بالتالي لازم حتشرحله وجهة نظر الدين في التشريع بهذا الشكل و مش حتلجأ لجملة ده الشرع و لازم تقتنع به غصب عنك اللي ممكن ترد بيها على مسلم سألك نفس السؤال

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

اتركك لتبحث بنفسك عن تفسير قول الله تعالى :

(يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم)

وهنا تجد أقوال أهل العلم (من القرآن والسنة) على هذه المسألة :

إذا تقرر هذا فقد اتفق أهل العلم على وجوب القصاص في حق القاتل عمداً لقوله تعالى ‏{ يا أيها الذين آمنوا ‏كتب عليكم القصاص‏‏ في القتلى} سورة البقرة الآية 178. وجمهور الفقهاء يرون جواز قبول الدية بعد إسقاط حق أولياء القتيل في القصاص وهذا قول الحنابلة وبعض الشافعية وهو رواية عن الإمام مالك وبه قال أهل الظاهر وروي عن جماعة من فقهاء التابعين كسعيد بن المسيب ومحمد بن سيرين وعطاء ومجاهد، وهذا أرجح أقوال الفقهاء في المسألة ويدل عليه قوله تعالى { يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم } سورة البقرة، الآية 178. روى الإمام البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير قوله تعالى: { فمن عفي له من أخيه شيء} قال: فالعفو أن يقبل الدية في العمد ] صحيح البخاري مع الفتح 8/221.ويدل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم:(من قتل له قتيل فهو بخير النظرين إما أن يودي وإما أن يقاد) رواه البخاري ومسلم.

وبناءً على ما سبق فإنه يجوز لأولياء القتيل أن يصلحوا على أكثر من الدية على الراجح من قولي العلماء في المسألة وهو قول جمهور الفقهاء، قال‏ الشيخ ابن قدامة المقدسي [‏ ‏ إن من له القصاص له أن يصالح عنه بأكثر من الدية وبقدرها وأقل منها‏,، لا أعلم فيه خلافاً] المغني 8/363.

ويدل على ذلك قوله تعالى { ... فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة } سورة البقرة، الآية 178.

ويمكن الاستزادة على الرابط

http://www.yasaloonak.net/2008-09-18-11-36-26/2009-07-07-12-19-42/980-2008-10-31-06-35-03.html

رابط هذا التعليق

لاحظ :

وجمهور الفقهاء يرون جواز قبول الدية بعد إسقاط حق أولياء القتيل في القصاص وهذا قول الحنابلة وبعض الشافعية وهو رواية عن الإمام مالك وبه قال أهل الظاهر وروي عن جماعة من فقهاء التابعين كسعيد بن المسيب ومحمد بن سيرين وعطاء ومجاهد،

إذن هذا ليس من جيب تامر ، بل نقل لكلام أهل العلم واستدلالهم من الكتاب والسنة .

ومن هو تامر حتى يقول في دين الله بغير علم ؟

رابط هذا التعليق

إذن هذا ليس من جيب تامر ، بل نقل لكلام أهل العلم واستدلالهم من الكتاب والسنة .

اخي تامر لاحظ ان المنتدي ديمقراطي ويسمح بالمشاركة لكافة الفرق

ففية اهل السنة والجماعة

والفرق الضالة امثال القرأنين

واي كلام تشك انه لأحد هؤلاء من فضلك ازل المنكر وابلغ وانا معك ان شاء الله مااستطعت

1. الإلتزام بتعاليم الأديان السماوية وذلك بعدم الكتابة أو التلميح بما يمس أو يسيء بصورة مباشرة أو غير مباشرة للديانات السماوية الثلاثة

فالبتأكيد لن نسكت على الخوض في ديننا لكل من هب ودب تحت شعار ان المنتدي لايسمح بالخوض في الاديان والمذاهب الاخري ويتركون الاخرين يخوضون في ديننا

والا فليخصصوا جزء من المنتدى للرد علي هذه الفرق الضالة والاديان الاخري وسأكون سعيد بالرد عليهم ان شاء الله

الفاضل / MohamedAli

المخالف في الرأي ليس من الفرق الضالة

تم تعديل بواسطة Mohammad
تنبيه بأن المخالف في الرأي ليس من الفرق الض&#
رابط هذا التعليق

على هامش الموضوع

شروط الإفتاء :

وقال الشافعي فيما رواه عنه الخطيب في كتاب الفقيه والمتفقه له : لا يحل لأحد أن يفتي في دين الله إلا رجلا عارفا بكتاب الله بناسخه ومنسوخه ، ومحكمه ومتشابهه ، وتأويله وتنزيله ، ومكيه ومدنيه ، وما أريد به ، ويكون بعد ذلك بصيرا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبالناسخ والمنسوخ ، ويعرف من الحديث مثل ما عرف من القرآن ، ويكون بصيرا باللغة ، بصيرا بالشعر وما يحتاج إليه للسنة والقرآن ، ويستعمل هذا مع الإنصاف ، ويكون بعد هذا مشرفا على اختلاف أهل الأمصار ، وتكون له قريحة بعد هذا ، فإذا كان هكذا فله أن يتكلم ويفتي في الحلال والحرام ، وإذا لم يكن هكذا فليس له أن يفتي .

وقال صالح بن أحمد : قلت لأبي : ما تقول في الرجل يسأل عن الشيء فيجيب بما في الحديث وليس بعالم في الفقه ؟ فقال : ينبغي للرجل إذا حمل نفسه على الفتيا أن يكون عالما بالسنن ، عالما بوجوه القرآن ، عالما بالأسانيد الصحيحة ، وذكر الكلام المتقدم .

وقال علي بن شقيق : قيل لابن المبارك : متى يفتي الرجل ؟ قال : إذا كان عالما بالأثر ، بصيرا بالرأي .

وقيل ليحيى بن أكثم : متى يجب للرجل أن يفتي ؟ فقال : إذا كان بصيرا بالرأي بصيرا بالأثر .

قلت : يريدان بالرأي القياس الصحيح والمعاني والعلل الصحيحة التي علق الشارع بها الأحكام وجعلها مؤثرة فيها طردا وعكسا

رابط هذا التعليق

من سوف يحاسب على هذا :

هذا كله ما أعتدناه من رموز وأصحاب الفكر الديني المتخلف..هذا الفقه الذي سماه المرحوم محمد الغزالي "الفقه الصحراوي" أو "الفقه البدوي"..هذا الفقه الوهابي الذي لا يريد أن يعرف أو يسمع أي شيء يتصل بمدلولات الكرامة البشرية وحقوق الإنسان وقدسية الحياة..

هنا مشكلة كبرى يمر بها مجتمعنا..

مظهرها الديني..تصدير الفكر الوهابي لمصر

ولما الفقيه يأتي بفتوى متناقضة مع كتاب الله يبقي مفصل فتوى والله اعلم بنيته

رابط هذا التعليق

ماتطنشنيش يا تامر

:give_rose:

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

شكرا على الرد يا تامر

شكرا

أخي زهيري ، ليس كل قاتل هو سفاح او (بلطجي) ، ينتظر الفرصة ليعود إلى القتل ويعيث فساداً في الأرض .

كثير من حالات القتل تحدث من أناس بسطاء تعرّضوا لحالات غضب أو استفزاز ، قد يكون في جهة عمله وقد يكون في طابور أمام متجر يبيع الخبز ، قد يكون في مشكلة عادية مع جاره .

لذا شرع الله الدية تخفيفاً ورحمة منه سبحانه :

(يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم)

أما حالة (البلطجي) المفسد في الأرض ، فحقيقة لا أدري ما حكم الشرع فيها.

وتقبل تحياتي .

رابط هذا التعليق

شكرا على الرد يا تامر

شكرا

أما حالة (البلطجي) المفسد في الأرض ، فحقيقة لا أدري ما حكم الشرع فيها.

وتقبل تحياتي .

اشكرك بشده و كتر الله من امثالك :clappingrose:

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

هناك صنف من البشر لا يحملون فكرا بالمعني ولكن ينقلون دون ان يعقلون

كما انهم دائما يفترضون سوء النية في من يحاورهم او يجعلون من انفسهم حماة الدين وحاملوه ويفترضون دوما ان من يحاورهم هو عدو لهم يتربص بهم الدوائر لذلك فهم يتوجسون خيفة ويقعون في الاخطاء ويجعلهم هذا الامر مرضي نفسيون يحتاجون لعلاج عند طبيب الامراض النفسية

وهؤلاء يستحقون الشفقة والاحسان اليهم والرفق بهم لا مبارزتهم ومحاورتهم فهم اضعف من ان يتحاوروا لانهم ناقلون ولا يعقلون ما ينقلون

الاخ الفاضل تامر

انا قلت لحضرتك الاتي

القتل العمد له حلان

1- القصاص ( كتب عليكم القصاص في القتلى )

2- العفو ( فمن عفي له من اخيه شيء)

القتل الخطا له حلان

1- الدية (فدية مسلمة الي اهله )

2- التصدق بهذه الدية ( الا ان يصدقوا )

يبقى

القصاص يقابله عفو

الدية تقابلها الصدقة

هذا الامر محكم بايات كتاب الله

لما اجي انا كفقيه واقول ان القتل العمد يقابله قصاص او دية يبقي انا كفقيه ناقضت ايات محكمات من كتاب الله واحتاج لدليل بنفس القوة اي من كتاب الله

خدني علي اد عقلي وفهمي واشرحلي

شاكر لك

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...