اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

احتمال هروب امريكا من العراق


مواطنين

Recommended Posts

http://www.suntimes.com

ترجمة كهلان القيسي

qaisi42@hotmail.com

أشار المعلق الصحفي روبرت نوفاك في صحيفة شيكاغو – صن تايم الى إن خروج القوات الأمريكية احتمال وارد. ويضيف الصحفي إن هناك شعورا كبيرا داخل إدارة بوش وأجهزته السياسية بأنه يجب على القوات الأمريكية أن تغادر العراق في السنة القادمة,,,,, إن هذا التصميم على خروج القوات سوف لم يستند على النجاحات في ترسيخ الديمقراطية أو الاستقرار ألامني الداخلي, أو بالا حرى كما قال المسئولون: إذا حصل كل هذا أم لم يحصل ,,,فنحن هاربون من هنا.

هذه التوقعات تعتمد على أساس أجراء الانتخابات العامة في العراق في كانون الثاني القادم, ولكنها لا تعتمد على القضاء على المقاومة أو على التوصل إلى استقرار سياسي وطني في البلد. وان الخروج من العراق سوف يشكل نهاية حلم المحافظين الجدد في بناء الديمقراطية في العالم العربي. وان الولايات المتحدة تريد إيهام العالم بحجة جديدة بأنها قد خلصتهم من صدام وأسلحة الدمار الشامل.

الحق إن القرارات المسبقة الصعبة يلفها ألان ضباب الوهم عند كلا الطرفين في الانتخابات الرئاسية.فان ستة أسابيع قبل الانتخابات,سوف لن يتوقع من بوش فيها أن يعترف أو حتى باحتمالية القول بأننا سوف ننسحب . أما الخطط السياسية لمساعدي المرشح جون كيري,فما زالوا يضطربون في حلقات خيالة , وهم يأملون بان يكون العلاج على أيدي القوات الأوربية, ولم يفكر مرشحهم بعد في خروج سريع من العراق . ولكن مساعدي كيري في السياسة الخارجية يراهنون على انه لو فاز مرشحهم فانه سوف يتخذ نفس الطريق للهروب.

سواء فاز كيري او بوش في الانتخابات فان الرئيس أو الرئيس المنتخب, سوف يجتمع مباشرة مع أركان حرب جيشه. وان العسكر سوف يخبرون الرئيس المنتخب, انه ليس هناك قوات أمريكية كافية في العراق لمواجهة الحرب الدائرة هناك. وان هذا يجرنا إلى احتمال ثلاثة خيارات: تعزيز وتقوية القوات الأمريكية في العراق, أو الإبقاء على القوة الموجودة هنالك. أو الخروج فورا.

إن المصادر الموثوقة في الإدارة الأمريكية يوكدون إن قرار بوش سيكون الخروج فورا.و إنهم يعتقدون إن هذا سوف يكون أيضا توصية مجلس الأمن القومي , وانه سوف يكون توصية من مجلسه الجديد. وان أي مطلع يمكنه أن يخمن من هم, : كوندليزا رايس للخارجية و بول ولفتز للدفاع و ستيفن هادلي مستشار للأمن القومي. واعتمادا على مصادري الخاصة, فان الكل سوف يقرر الهروب من العراق.

إن الخروج من العراق ألان سوف لن ينهي إعادة اعمار العراق الباهظة الثمن أمريكيا وبالتأكيد سوف لن توقف القتال. وبدون وجود القوات الأمريكية فان نشوب حرب أهلية هو أسوء الاحتمالات الواردة بالفعل, كما أكد ذلك تقرير حديث للمخابرات الأمريكية. إن هذا يحتاج رئيسا قوي يتنحى جانيا في الوقت الذي ينهي العراقيون أنفسهم حل هذه المشكلة

http://www.alkader.net/sep/kalan1_040922.htm

لا تُوجد مشاكل ..... بل تُوجد حلول بانتظار البحث والتطبيق

رابط هذا التعليق
شارك

عسكريون سابقون يعلنون فشل العدوان الامريكي على العراق

هذه ترجمة لبعض أجزاء مقال قصير نشرته صحيفة ألمانية يسارية وهو ملخص لبرنامج تلفزيوني عرضته القناة الالمانية الاولى :-

عسكريون سابقون من الولايات المتحدة يعلنون خسارة الحرب على العراق .

أعلن مستشارون سياسيون بارزون في أمريكا بأن حرب السيطرة على العراق قد انتهت بالفشل.

-رئيس إدارة الأمن القومي الأمريكي السابق الجنرال ويليام أودوم ذهب في لقاء مع مجلة بانورما السياسية التي تعرضها القناة الالمانية الأولى الى المقارنة بين الوضع العسكري في العراق وبين الوضع الذي حدث في ستاليننجراد, حين أخفق هتلر في تغيير أسلوب التعاطي مع الواقع, وظل يرسل مزيدا من القوات الى ستاليننجراد مما أدى الى وقوع المزيد من الخسائر, وحين يقول بوش اليوم أنه سيحافظ على ذات المسار الذي يسير فيه, فانه يذكرني بشخص يقفز من فوق ناطحة سحاب وينادي في منتصف الطريق: سأحافظ على مساري.

- سيدني بلومنتال , مستشار كلينتون ,يؤيد هذا التحليل قائلا: ( حرب بوش انتهت بالخسارة),والسبب الرئيسي في نظر بلومنتال هو (عدم كفاءة بوش في ادارة الحرب ), ويضيف بلومنتال : ( الوضع الآن في العراق اسوأ منه في فيتنام.)

- روبرت بير رئيس (جواسيس) السي اي ايه في العراق خلال التسعينات يرى كذلك أن الحرب قد انتهت بالخسارة,ويضيف لمجلة بانوراما ,(احلال الهدوء في البلد سيتطلب منا قتل الملايين من البشر) , ويضيف( فرص احلال الديمقراطية منعدمة تقريبا , فرئيس الوزراء المعين من قبل واشنطن, اياد علاوي , في طريقه الآن لاستنساخ نظام صدام),( الأمل الوحيد للأمريكان يتمثل في ألا تمتد الفوضى - يقصد الجهاد بالدرجة الأولى- الى السعودية وبقية دول الخليج .

وتختم المجلة قائلة : هذه ليست أخبار حسنة للقائد الأعلى- للقوات المسلحة- بوش, قبل اقل من ستة أسابيع على الانتخابات الرئاسية.

http://www.jungewelt.de/2004/09-24/013.php

لا تُوجد مشاكل ..... بل تُوجد حلول بانتظار البحث والتطبيق

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...