اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل كان يؤمن كفار قريش بالعلمانية ؟!

طارق مصرى

Recommended Posts

ممكن رجاء خاص من الافاضل طارق حسن ، وزوهيري

احنا في شهر رجب والشهر القادم شعبان ويليه رمضان باذن الله اللي مفروض بنكون فيه اكثر صبرا واحتمالا ولما يضايقنا شئ بنقول اللهم اني صائم

- اخي طارق ، لاول مرة أشعر انك عصبي وسريع الغضب علي عكس ما تعودناه منك ، صراحة كنت احسدك على ضبط النفس والوسطية والاعتدال ، وقد يكون ردك على مداخلة الفاضل زوهيري به شئ من التعجل

صراحة انا لما قرأت مداخلة زوهيري كنت داخل اطلب منه انه لا يقفز بنا الي عده قضايا متنوعة تسبب تشتيت للموضوع

هي عادته ولا هيشتريها(باهزر يا فنان) وكنت هاطلب منه بكل هدوء نمسك نقطة نقطة في تساؤلاته حتى يتم الرد عليها والانتهاء منها

لكني وجدتك رديت عليه بعصبية شوية ، واقول للغالي زوهيري ايضا. فين التسامح اللي كنا بنتكلم عنه. ، يعني نستحمل الطرف الاخر شوية خاصة لما نكون عارفين انه لا يعتاد الرد بطريقة تضايقنا

خلاص بقى خلونا نكمل الموضوع الحلو ده،، وامسحوها في انا

وادي راسكم انتم الاثنين ابوسها علي الله بس لا تكسفوني

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق

• الردود 122
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

احنا في شهر رجب والشهر القادم شعبان ويليه رمضان باذن الله اللي مفروض بنكون فيه اكثر صبرا واحتمالا ولما يضايقنا شئ بنقول اللهم اني صائم

- اخي طارق ، لاول مرة أشعر انك عصبي وسريع الغضب علي عكس ما تعودناه منك ، صراحة كنت احسدك على ضبط النفس والوسطية والاعتدال ، وقد يكون ردك على مداخلة الفاضل زوهيري به شئ من التعجل

صراحة انا لما قرأت مداخلة زوهيري كنت داخل اطلب منه انه لا يقفز بنا الي عده قضايا متنوعة تسبب تشتيت للموضوع

هي عادته ولا هيشتريها(باهزر يا فنان) وكنت هاطلب منه بكل هدوء نمسك نقطة نقطة في تساؤلاته حتى يتم الرد عليها والانتهاء منها

لكني وجدتك رديت عليه بعصبية شوية ، واقول للغالي زوهيري ايضا. فين التسامح اللي كنا بنتكلم عنه. ، يعني نستحمل الطرف الاخر شوية خاصة لما نكون عارفين انه لا يعتاد الرد بطريقة تضايقنا

و انا خدامك يا بو ريم و خدام كل المؤدبين :clappingrose:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

و في حالة نصحه و محاولة إقناعه بالعكس و لم يقتنع فما هي الخطوه التاليه المثاليه لتصرف المسلمين حياله؟

اشكركم

و بالنسبة لهذه الجزئية اولا يجب أن تعرفنا هل بنى هذه القناعات من ادلة او اقوال علماء معتبرين او هيئات معتبرة؟ ام بناها على هوى النفس و احلام اليقظة و علماء السوربون؟؟!!

حاضر

حنكمل الإفتراض بأنه قرأ لعلماء السلف في تفسيرهم للنقاط أعلاه و لم يقتنع بكلامهم (عقله لم يقتنع بصدق) و قرأ لعلماء مخالفين لهم في الرأي (سواء من السوربون او الباسيفيك او المنطقه العربيه) و اقتنع عقله برأيهم

و انتهى الأمر على هذا

ما هو رد الفعل المسلمين الأمثل تجاهه بعد فشلهم في نصحه من وجهة نظر حضرتك؟

شكرا

يا أستاذ زهيرى الموضوع مش موضوع منطقة عربية و لا هندية الموضوع مش جغرافى حطرح عليك سؤال محدد

قناعته هذه من علم شرعى موثق بالاسانيد الشرعية أم من علماء الاسلام المعتبرين ام من الهوى و من كتاب وصحفين ليس عندهم العلوم الشرعية ؟؟؟ ارجو الاجابة بشكل محدد لكى اجيبك

و شكرا......

تم تعديل بواسطة طارق مصرى
رابط هذا التعليق

الله يكرمك يا أبو ريم

أنا والله مش عصبي ولا حاجه ولك كل احترام أنت والأخ زهيري ولا يخلو الأمر من خلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

تحياتي لك

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

و في حالة نصحه و محاولة إقناعه بالعكس و لم يقتنع فما هي الخطوه التاليه المثاليه لتصرف المسلمين حياله؟

اشكركم

و بالنسبة لهذه الجزئية اولا يجب أن تعرفنا هل بنى هذه القناعات من ادلة او اقوال علماء معتبرين او هيئات معتبرة؟ ام بناها على هوى النفس و احلام اليقظة و علماء السوربون؟؟!!

حاضر

حنكمل الإفتراض بأنه قرأ لعلماء السلف في تفسيرهم للنقاط أعلاه و لم يقتنع بكلامهم (عقله لم يقتنع بصدق) و قرأ لعلماء مخالفين لهم في الرأي (سواء من السوربون او الباسيفيك او المنطقه العربيه) و اقتنع عقله برأيهم

و انتهى الأمر على هذا

ما هو رد الفعل المسلمين الأمثل تجاهه بعد فشلهم في نصحه من وجهة نظر حضرتك؟

شكرا

يا أستاذ زهيرى الموضوع مش موضوع منطقة عربية و لا هندية الموضوع مش جغرافى حطرح عليك سؤال محدد

قناعته هذه من علم شرعى موثق بالاسانيد الشرعية أم من علماء الاسلام المعتبرين ام من الهوى و من كتاب وصحفين ليس عندهم العلوم الشرعية ؟؟؟ ارجو الاجابة بشكل محدد لكى اجيبك

و شكرا......

يا استاذي الكريم

العلماء ليس عليهم اجماع

فأنا مثلا لا أحب اسلوب الشيخ الحويني و يجعلني هذا الأسلوب غير قادر على الاقتناع بآراؤه ابدا (مش تنشيف دماغ ولا رزاله) بس الكثير مما يقوله لا يقنعني بكل صدق

بينما ممكن حضرتك تكون عاشق للشيخ الحويني و ترى ان كل اراءه مبنيه على اسس و على صحيح الدين

و قد ترى حضرتك ان العالم علي جمعه منافق او طنطاوي صديق للسلطه و لا يؤخذ برأيه

بينما قد اقتنع انا بآراءهم

لذلك ستجد حضرتك العلماء الغير مقنعين لك بأنهم علماء اي كلام و مش متبعين لصحيح الشرع و الدين

و العكس صحيح

يعني الموضوع بسيط و الإختلاف وارد جدا جدا جدا

لذلك خلينا نقفز الى النهايه و هي ان هذا الرجل اقتنع بصدق بعكس ما اقتنعت انت به في النقاط اعلاه

اشكرك

الله يكرمك يا أبو ريم

أنا والله مش عصبي ولا حاجه ولك كل احترام أنت والأخ زهيري ولا يخلو الأمر من خلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

تحياتي لك

اشكرك بشده يا طارق :clappingrose:

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

باشمهندس تامر

مرحبا بحضرتك معنا في المحاورات

و طبعا لم تعد ضيفا بل صاحب مكان يا أخي الكريم

و ما آراه من تهذيب حضرتك و رقي حوارك يسعدني بحق أن تكون بحسن خلقك صورة حسنة لديننا الحيف

ما سبق كان استهلالا لا بد منه

اسمح لي فقط أن أناقش أول جزئية في كلام حضرتك

في مسألة غض البصر

فالأمر موجه الرجل و المرأة معا

و عليه فوجود مذيعين رجال أيضا شيء غير طيب

ما رأي حضرتك في ذلك

أليس من الممكن أن تفتتن النساء بذلك المذيع ؟؟؟

اليس من الممكن أن تقارن بينه و بين زوجها؟؟؟

ياأخي الفاضل

منى عيني أن الآنسات و السيدات كلهم يحتشموا

لكن الأمر بغض البصر يعني أن هناك نساء متبرجات و وجودهن حقيقة لن نستطيع تغييرها

فلا يمكن تصور فرض الحجاب في كل مكان و إخفاء النساء من العالم

لذلك كان الأمر بغض البصر

و هو خلق ينبع من الشخص نفسه و سيثاب عليه

و سيحاسب أيضا على عدم غض بصره

فهذا هو ما بأيدينا

فعندما نكون صائمين مثلا

لا ينبغي أن نطالب من حولنا بالامتناع معنا عن الطعام و الشراب لأننا صائمون

جزاكم الله خيراً وأسأل الله أن أكون عند حسن الظن .

لاحظي أختنا الكريمة أن مداخلتي كانت بخصوص وصف من يلتزم ببعض واجبات الدين بالتشدّد .

هذه هي الجزئية ، وأحبذ ألا أتجاوزها حتى نتفق عليها ، لكي نكون قد خطونا خطوة مشتركة على طريق الاتفاق .

1- هل تتفقين معي أختنا الكريمة أنه لا يجوز شرعاً للرجل أن ينظر إلى امرأة أجنبية متبرجة قد كشفت عن شعرها وارتدت من الملابس الضيقة ما يبدي مفاتنها ؟

2- إذا كانت اجابتك هي "نعم اتفق معك" ، فهل تتفقين معي كذلك أنه والحال كذلك فلا يستقيم أن نصف هذا الذي التزم بالواجب الشرعي وغض بصره بأنه متشدد ؟

آمل الاجابة ولكم خالص التقدير .

مؤكد أن من يغض بصره هو انسان محترم و يلتزم بأوامر دينه

و عن نفسي أحترم جدا من يتعامل معي من الرجال و يرخي نظره و لا يحدق نظره بي

و هناك رجال يحدقون بي و أنا أغطي وجهي بحكم وجودي في السعودية

بنظرات وقحة رغم انهم لا يرونني

فهل منعهم غطاء وجهي؟؟؟!!!

و قد صادفت رجالا ملتحين للأسف ينظرون و لا يغضون أبصارهم

و حجتهم أنهم يفعلون ذلك حتى تستحي المرأة التي ينظرون إليها و تدرك أن عفافها في تغطية وجهها!!!

خلاصة القول

أن غض البصر سلوك محمود و نحن جميعا مأمورون به رجالا و نساء

و مؤكد أن من يفعله ليس متشددا

بل أن المتشددون و الذين تجد فيهم غلوا هم أجرأ الناس على المعاصي لو اتيحت لهم الفرصة بعيدا عن الأعين

جزاكم الله خيراً ، كلام طيّب جداً .

وهنا أحب أن أسلط الضوء على جزئيّة .

كلنا ذوو خطأ وذوو ذنوب ومعاصي ، ولا يسلم المسلم من تقصير وتفريط في جنب الله .

ولكن شتّان بين من يرتكب المحرّم وهو يعلم أنه محرم ، ولكن غلبته نفسه الأمارّة بالسوء ، وبين من يفعل المحرم وقد زيّنت له نفسه الأمارة بالسوء أنه لا شئ فيه وأصبح الحرام لديه حلالاً والباطل حقاً .

فالأول قريب من الله ، منكسر القلب بين يديه لما يعلم من ذنوبه، ولعل ادراكه لتقصيره في جنب الله يدفعه يوماً إلى التوبة .

أما الثاني فقد إجترأ على المحرمّات ولم يقم لحدود الله اعتباراً فيخشى عليه من انطماس البصيرة وانتكاس القلب .

لا أنسى أن أشكر الأخ الكريم أبو ريم على لطفه .

وما أجمل أن نذكر أنفسناالبعض باغتنام هذه الأيام المباركة من شهر رجب في طاعة الله .

كنت قد أضفت موضوعاً به عظة رائعة بخصوص ذلك ، هل تابعه أحدكم ؟

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=123140&pid=752438&st=0entry752438

رابط هذا التعليق

اولا اشكر الأحبة طارق حسن وزهيري على الاستجابة وتصافي النفوس وهذا يدل على الرقي وحسن الخلق وهو شئ ليس بغريب عنهم

- وعودة الي الموضوع انا بانتظار اجابة الفاضل طارق مصري علي تساؤل زوهيري حول ان بعض الشيوخ وعلماء الدين قد لا نقتنع باراؤهم ونجدها متشدده فما العمل؟ يعني مثلا ساحاول ان اضرب مثال.... بعض شيوخ السعودية مثلا يقول ان لابد لزكاة الفطر ان تخرج غذاء او حبوب ولا يجوز ابدا ان تخرج مالا وان من يفعل ذلك مخالف للسنة

في حين انني اجد رأي الشيخ القرضاوي اكثر منطقا واقناعا بانه يجوز في زمننارهذا ان نخرجها مالا او حبوبا وغذاءا

فماذا نفعل كي نتأكد ان رأي الشيخ قرضاوي صوابا ونحن غير متخصصين ؟ فهل نتبع ما نجده اسهل علينا ونميل اليه وخلاص أم أن للمسألة اصول يجب أن نتبعها؟

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق

أخي الفاضل تامر

ما قصدته أن من يرغب في الالتزام من داخله يلتزم

حتى لو حوله من المغريات ما لا يطيق

و أن هناك من يقيمون في مجتمع غير مختلط

و تتغطى فيه النساء بالأمر

و مع ذلك لا يصونون أنفسهم

رغم اختفاء كل ما من شأنه أن يوقعهم في المحرمات!!!

باختصار

الردع يأتي من الداخل

و ليس من الخارج فقط

يعني مثلا الاغتصاب مجرّم في كل الأعراف و القوانين

في جميع دول العالم

فلو سلّمنا أنه يحدث للمرأة الغربية لأنها تمشي كاشفة عن محاسنها

فتفتن الرجال و يقع المحظور

فهل من إجابة

لماذا هناك إغتصاب في المملكة العربية السعودية ؟؟؟

علما بأن النساء كلهن يرتدين الحجاب الساتر و لا يختلط الرجال بالنساء؟؟؟!!!

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق

اولا اشكر الأحبة طارق حسن وزهيري على الاستجابة وتصافي النفوس وهذا يدل على الرقي وحسن الخلق وهو شئ ليس بغريب عنهم

- وعودة الي الموضوع انا بانتظار اجابة الفاضل طارق مصري علي تساؤل زوهيري حول ان بعض الشيوخ وعلماء الدين قد لا نقتنع باراؤهم ونجدها متشدده فما العمل؟ يعني مثلا ساحاول ان اضرب مثال.... بعض شيوخ السعودية مثلا يقول ان لابد لزكاة الفطر ان تخرج غذاء او حبوب ولا يجوز ابدا ان تخرج مالا وان من يفعل ذلك مخالف للسنة

في حين انني اجد رأي الشيخ القرضاوي اكثر منطقا واقناعا بانه يجوز في زمننارهذا ان نخرجها مالا او حبوبا وغذاءا

فماذا نفعل كي نتأكد ان رأي الشيخ قرضاوي صوابا ونحن غير متخصصين ؟ فهل نتبع ما نجده اسهل علينا ونميل اليه وخلاص أم أن للمسألة اصول يجب أن نتبعها؟

السلام عليكم

اخى الفاضل ابو ريم بارك الله لك فيها

الدين ليس بالاقناع و المنطق

الدين بالحجه و الدليل من القرأن و السنه

ايام الرسول كان هناك المال من الدراهم و الدنانير و لو كان فيها افضليه

لسنها لنا المصطفى و حال الاحاديث فى السنه يؤكد ذلك

على هذا اجتهاد القرضاوى هو الاستثناء و الرأى الاخر هو الاجماع

فمن أخذ برأى الاجماع هو الاقوى و الاصوب و من اراد الاخذ برأى القرضاوى

نسأل الله ان يتقبله منه و الله اعلم و يظل فى النهايه ان هناك مرجعيه ...وجب .. الرجوع اليها

و هذا ما نتبعه و ليس الاسهل و الاصعب لانه لو كان الدين بالرأى لكان مسح الخف اوجب من الاسفل

و رغم ذلك نحن نمسح من الاعلى ..لماذا ؟؟.....إتباعا للمصطفى صلى الله عليه و سلم

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق

يا استاذي الكريم

العلماء ليس عليهم اجماع

فأنا مثلا لا أحب اسلوب الشيخ الحويني و يجعلني هذا الأسلوب غير قادر على الاقتناع بآراؤه ابدا (مش تنشيف دماغ ولا رزاله) بس الكثير مما يقوله لا يقنعني بكل صدق

بينما ممكن حضرتك تكون عاشق للشيخ الحويني و ترى ان كل اراءه مبنيه على اسس و على صحيح الدين

و قد ترى حضرتك ان العالم علي جمعه منافق او طنطاوي صديق للسلطه و لا يؤخذ برأيه

بينما قد اقتنع انا بآراءهم

لذلك ستجد حضرتك العلماء الغير مقنعين لك بأنهم علماء اي كلام و مش متبعين لصحيح الشرع و الدين

و العكس صحيح

يعني الموضوع بسيط و الإختلاف وارد جدا جدا جدا

لذلك خلينا نقفز الى النهايه و هي ان هذا الرجل اقتنع بصدق بعكس ما اقتنعت انت به في النقاط اعلاه

اشكرك

حضرتك ليه يا زهيرى مبتردش على سؤالى مباشرة هو سؤالى معقد و لا حاجة؟

طبعا حضرتك لازم اعرف على اى اساس بنى معتقداته امال حتناقش معاه ازاى؟ خدنى على قد عقلى معلش مش عاوز ادخل فى تفريعات كثيرة علشان الموضوع ميتوهش انا احب زى الاستاذ ابو ريم ما قال نرد نقطة نقطة ممكن ؟؟؟؟؟

انا انتظر ردك الواضح الصريح

هذه القناعات من علم شرعى يمتلكة ام علماء الدين المعتبرين ام من نفسه و من كتاب ليس عندهم العلم الشرعى

رابط هذا التعليق

سيدى الفاضل هذه الجزئية اوضحتها فى احدى ردودى على الاستاذ زهيرى ارجو الرجوع اليها لقرائتهاو هى فى الخلاف السائغ و الغير سائغ

و باختصار انت كمسلم من العوام ليس عليك الاجتهاد و عليك الاجتهادليس عليك الاجتهاد فى النصوص التى يخرج منها الاحكام و الفتاوى بل عليك التقليد من العلماء و عليك الاجتهاد فى العالم او المؤسسة الدينية التى تتخذها اماما لك حين تلجا للفتوى و يكون اجتهادك هذا على اساسين

1- من تثق بعلمهم

2- من تثق بدينهم

و يكون عندك هذا العالم او الهيئة مرجعا لك مالم تبدل فى الدين او يتبين لك على يقين قلة علمه فى الموضوع

و ليس كما يفعل كثير من الناس عندما يريد فتوى تفصيل على هواه و يلف و يبحث الى ان يجد عالم مثلا خالف الاجماع او اتى بقول شاذ يوافق هواه ليتبعه

رابط هذا التعليق

باختصار

الردع يأتي من الداخل

و ليس من الخارج فقط

أوافقكم الرأي ، مع اعتبار أننا مطالبون شرعاً بإصلاح الداخل والخارج (إن جاز التعبير) .

وأرى أنكم توافقونني الرأي أنه ليس معنى وجود بعض المحرمات في بيئة ظاهرها الالتزام ، أن ذلك يقلل من شأن الالتزام الظاهر أو أنه مدعاة للتخلي عنه .

ولا يخفاكم خطورة المجاهرة بالذنوب وانتشار المعاصي الظاهرة كما هو الحال في كثير من بلاد المسلمين (نسأل الله أن يرد المسلمين إليه رداً جميلاً) .

فهذا حديث نبينا الكريم صلوات الله وسلامه عليه :

"كل أمتي معافى إلا المجاهرين ، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ، ثم يصبح وقد ستره الله ، فيقول : يا فلان ، عملت البارحة كذا وكذا ، وقد بات يستره ربه ، ويصبح يكشف ستر الله عنه

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6069

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

رابط هذا التعليق

باختصار

الردع يأتي من الداخل

و ليس من الخارج فقط

أوافقكم الرأي ، مع اعتبار أننا مطالبون شرعاً بإصلاح الداخل والخارج (إن جاز التعبير) .

وأرى أنكم توافقونني الرأي أنه ليس معنى وجود بعض المحرمات في بيئة ظاهرها الالتزام ، أن ذلك يقلل من شأن الالتزام الظاهر أو أنه مدعاة للتخلي عنه .

ولا يخفاكم خطورة المجاهرة بالذنوب وانتشار المعاصي الظاهرة كما هو الحال في كثير من بلاد المسلمين (نسأل الله أن يرد المسلمين إليه رداً جميلاً) .

"كل أمتي معافى إلا المجاهرين ، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ، ثم يصبح وقد ستره الله ، فيقول : يا فلان ، عملت البارحة كذا وكذا ، وقد بات يستره ربه ، ويصبح يكشف ستر الله عنه

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6069

أؤمن أن التستر فطرة في البشر

و الدليل قوله جل شأنه:

{فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى}

و ليس كما يظن أغلب الناس في بلادنا

أن الناس في الغرب متفسخين أخلاقيا و يمشون في الشوارع شبه عرايا

أرى أن التكشف لا يأتي به أسوياء في الغالب

و أبحاث الغربيين تؤكد أن المرأة التي تكشف الكثيرمن جسدها مصابة بالشخصية الهيستيرية

و لا زال رأيي يا أخي الفاضل بعدم إجبار الناس على الفروض الدينية

و لكن لابد من تحسين المستوى الأخلاقي

و تحسين الذوق العام للمجتمع

فهو ما يأخذه الناس في الاعتبار عند اختيار ملابسهم

و هذا لن يحدث في يوم وليلة

أما الإجبار

فيقابل بالتحايل دائما

فالحجاب مفروض

و لكن من لا تريده

تتفنن في التحايل عليه

و ليس الحل في مراقبتها و معاقبتها

الحل في توعيتها

و تحسين ذوقها

لتعود إليها فطرتها

في حب التستر

و نبذ التكشف

و لكن الأسهل دوما

هو فرض الشيء بالقوة

الأمر ليس بالشيء السهل

و يحتاج وقت

و مجهودات

و بالمقابل

علينا أن نتعايش مع أصحاب المعاصي

فمستحيل اختفاء المعاصي من الدنيا

نحاول من جانبنا التوعية الليّنة

مع مراعاة أن نكون نموذجا يُحتذى

فلا ننهى عن خُلقٍ ونأتي بمثله

نكون نحن التغيير الذي نريده

فذلك له عظيم الأثر على من حولنا

و علينا بسياسة النفس الطويل

فلا نمل سريعا و نصاب بالإحباط

و نقول هلك الناس حتى لا نكون أول الهالكين

و لا تفقد الأمل في التغيير و الإصلاح

العزيمة الصادقة

و عدم انتقاد المخالفين

من أهم الأدوات

و لنعلم أن المجتمع المثالي غير موجود

و أن الله خلقنا بشر خطآون توابون

و لسنا ملائكة

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

قرأت السؤال اللي حضرتك حطيته في العنوان

"هل كان يؤمن كفار قريش بالعلمانية؟"

و احترت جدا و ارجو من حضرتك الاستزادة للفهم لاني تساءلت:

1- حضرتك حاطط سؤال "هل" و ده عادة الاجابة عنه بتبقي يا نعم يا لا لكن في المداخلة الاولي طرحت الاجابة مباشرة و هي ان كفار قريش كانوا علمانيين علي حسب فهمي المتواضع

2- ايه نوع القياس هنا كفار قريش حقبة زمنية معينة و العلمانية كمسمي ظهرت في حقبة زمنية مختلفة تماما ايه نوع الربط بينهما...و ايه اللي دخل كفار قريش في القياس؟

3- اللي برضه اعرفه بفهمي المتواضع ان كفار قريش كانوا بيعبدوا الاصنام حول الكعبة يعني كان عندهم اله او و العياذ بالله عدة الهة..ايه علاقته ده بالعلمانية؟؟؟

4- حضرتك ذكرت ان كفار قريش كانت عبادتهم في اتجاه و لكنهم رفضوا الدعوة اللي اتي بها الرسول صلي الله عليه وسلم لانه راح تجبرهم علي تطبيق هذا "الدين" في معاملاتهم....طب هل بالقياس كده المسلمون اللي مش بيطبقوا المعاملات دي هيبقوا كفار قريش؟؟؟

محتاجة افهم

شكرا استاذي علي سعة صدرك؟؟؟

رابط هذا التعليق

طبعا حضرتك لازم اعرف على اى اساس بنى معتقداته امال حتناقش معاه ازاى؟ خدنى على قد عقلى معلش مش عاوز ادخل فى تفريعات كثيرة علشان الموضوع ميتوهش انا احب زى الاستاذ ابو ريم ما قال نرد نقطة نقطة ممكن ؟؟؟؟؟

هذه القناعات من علم شرعى يمتلكة ام علماء الدين المعتبرين ام من نفسه و من كتاب ليس عندهم العلم الشرعى

حاضر يا سيدي

بنى معتقداته على اراء علماء دين يثق فيهم و يقتنع بآراءهم (من وجهة نظره) و اللي ممكن تكون مخافه لوجهة نظر حضرتك

حتة العلماء المعتبرين دي صدقني مش حتوصلنا لأي نهايه في النقاش لأن دي وجهات نظر للمتلقي و ضربتلك مثل بالدكتور علي جمعه و الدكتور طنطاوي و الشيخ الحويني قبل كده للتوضيح

و موضوع الإجماع و الاستثناء بتاعة ابو عمر مش حتوصلنا لأي نتيجه لأن الإجماع على أمر لم يقتنع به العقل لن يقنعني (في ظل وجود رأي لعالم آخر يوافق عقلي و يقنعني)

فلو انا مثلا سمعت آراء للقرضاوي على سبيل المثال (و كانت استثناء) و مخالفه للإجماع... و اقتنعت بيها تماما ....لذلك فأنا اعتبر نفسي مقتنع برأي لعالم دين معتبر أفضل مائة مره من ان اتبع رأي عليه إجماع و مخالف لعقلي او بضحك على نفسي و اعمل نفسي مقتنع بيه

تلخيصا

الراجل ده قناعاته من علماء معتبرين (من وجهة نظره) (و ليس بالضروره عليها اجماع)

و تحت امرك في اي اسئله تانيه و مفيش قتال ولا حاجه بعد الشر عشان ربنا يكفيه

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

و عليكم السلام و رحمة الله وبركاتة

قرأت السؤال اللي حضرتك حطيته في العنوان

"هل كان يؤمن كفار قريش بالعلمانية؟"

و احترت جدا و ارجو من حضرتك الاستزادة للفهم لاني تساءلت:

1- حضرتك حاطط سؤال "هل" و ده عادة الاجابة عنه بتبقي يا نعم يا لا لكن في المداخلة الاولي طرحت الاجابة مباشرة و هي ان كفار قريش كانوا علمانيين علي حسب فهمي المتواضع

لم أقصد بهل السؤال و لكن للتشويق مثل الاسلوب القرئانى (هل اتاك حديث الغاشية)( هل اتاك حديث ضيف ابراهيم)

2- ايه نوع القياس هنا كفار قريش حقبة زمنية معينة و العلمانية كمسمي ظهرت في حقبة زمنية مختلفة تماما ايه نوع الربط بينهما...و ايه اللي دخل كفار قريش في القياس؟

كفار قريش المقصود بها الحقبة الزمنية المعروفة و العلمانية لم اقصد بها المفهوم المصطلحى لها وهى كطريقة تفكير و هى فصل الدين والمعتقدات الدينية عن السياسة والحياة العامةوعن التفسيرات الكونية لاى حادث ولكن رؤيتى لها كطريقة للتحرر من اى قيود تقيد اهوائهم و طريقة عيشهم

اما دخل كفار قريش فهى خاطرة عن تفكير البعض عن سبب عداء قريش للرسول صلى الله عليه وسلم فى عقيدتهم بالوهيه الاصنام و انا اعتبر انهم لا يؤمنون بها و لكن من باب الجدال لمعرفتهم ان هذه الالهه لا تامر بمعروف و لاتنهى عن منكر يعنى دين مريح و هذا وجهه نظرى فى هذا العداء و استخلاصى انهم كانوا فى حقيقة امرهم ينتهجون النهج العلمانى كما او ضحت فى الموضوع

3- اللي برضه اعرفه بفهمي المتواضع ان كفار قريش كانوا بيعبدوا الاصنام حول الكعبة يعني كان عندهم اله او و العياذ بالله عدة الهة..ايه علاقته ده بالعلمانية؟؟؟

إن الكفار لم يكونوا يعبدوا الاصنام فى الحقيقة و لكن كانوا يعبدون أهوائهم و الاصنام ماهى الا مُسكن

للفطرة الطبيعية لوجود اله و علاقة ده بالعلمانية فيما وضحته سابقا من انهم يعبدون اهوائهم ايضا

4- حضرتك ذكرت ان كفار قريش كانت عبادتهم في اتجاه و لكنهم رفضوا الدعوة اللي اتي بها الرسول صلي الله عليه وسلم لانه راح تجبرهم علي تطبيق هذا "الدين" في معاملاتهم....طب هل بالقياس كده المسلمون اللي مش بيطبقوا المعاملات دي هيبقوا كفار قريش؟؟؟

محتاجة افهم

شكرا استاذي علي سعة صدرك؟؟؟

اى مسلم لا يريد ان يطبق الشرع على نفسه او مجتمعه لهوى فى نفسه فهو فيه من جاهليه كفار قريش و عقيدة

العلمانية و ليس معنى ذلك انه كافر و لكن مثلما قال صلى الله عليه و سلم مثلا للصاحبى الذى اخطا و قال لبلال يا ابن السوداء فقال له صلى الله عليه وسلم انك امرؤ فيك جاهليه

و طبعا لا شكر و لاحاجة حضرتك وغيرك من الزملاء يسالوا من هنا لعشر سنين امال انا عامل الموضوع ليه ؟؟؟

رابط هذا التعليق

و باختصار انت كمسلم من العوام ليس عليك الاجتهاد و عليك الاجتهادليس عليك الاجتهاد فى النصوص التى يخرج منها الاحكام و الفتاوى بل عليك التقليد من العلماء و عليك الاجتهاد فى العالم او المؤسسة الدينية التى تتخذها اماما لك حين تلجا للفتوى و يكون اجتهادك هذا على اساسين

1- من تثق بعلمهم

2- من تثق بدينهم

و يكون عندك هذا العالم او الهيئة مرجعا لك مالم تبدل فى الدين او يتبين لك على يقين قلة علمه فى الموضوع

و ليس كما يفعل كثير من الناس عندما يريد فتوى تفصيل على هواه و يلف و يبحث الى ان يجد عالم مثلا خالف الاجماع او اتى بقول شاذ يوافق هواه ليتبعه

ده ردى اللى اوضحته من قبل

حاضر يا سيدي

بنى معتقداته على اراء علماء دين يثق فيهم و يقتنع بآراءهم (من وجهة نظره) و اللي ممكن تكون مخافه لوجهة نظر حضرتك

حتة العلماء المعتبرين دي صدقني مش حتوصلنا لأي نهايه في النقاش لأن دي وجهات نظر للمتلقي و ضربتلك مثل بالدكتور علي جمعه و الدكتور طنطاوي و الشيخ الحويني قبل كده للتوضيح

و موضوع الإجماع و الاستثناء بتاعة ابو عمر مش حتوصلنا لأي نتيجه لأن الإجماع على أمر لم يقتنع به العقل لن يقنعني (في ظل وجود رأي لعالم آخر يوافق عقلي و يقنعني)

فلو انا مثلا سمعت آراء للقرضاوي على سبيل المثال (و كانت استثناء) و مخالفه للإجماع... و اقتنعت بيها تماما ....لذلك فأنا اعتبر نفسي مقتنع برأي لعالم دين معتبر أفضل مائة مره من ان اتبع رأي عليه إجماع و مخالف لعقلي او بضحك على نفسي و اعمل نفسي مقتنع بيه

تلخيصا

تحياتي

كما اوضحتلك ان المسلم الغير متخصص عليه التقليد ما دام يقلد اهلم العلم و الدين و يكون متبعا لهم

و لو حضرتك راجعت افكار الشخص اللى بتحكى عنه حتلاقى فى كلام فى خلاف بين العلماء و هو مش عالم فعليه

اذا باخذ راى العالم او الهيئة التى ارتضاها من قبل تكون ثقة عنده فى الفتوى مثلا قالوا النقاب واجب فهو واجب قالوا مستحب فهو مستحب قالوا زكاة رمضان حبوب فهى حبوب قالوا مال فهى مال ليس عليك وزر

و لكن ... شعر المراه ليس بعورة ممكن حضرتك تجبلى عالم و احد معروف او له مكانه علمية شرعية قال بذلك علشان انا عمرى ما سمعت بذلك من اى عالم و حضرتك بتقول انه خد قناعته هذه من احد العلماء

و الله اعلم ..و شكرا جزيلا ......

رابط هذا التعليق

باختصار

الردع يأتي من الداخل

و ليس من الخارج فقط

أؤمن أن التستر فطرة في البشر

و الدليل قوله جل شأنه:

{فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى}

و ليس كما يظن أغلب الناس في بلادنا

أن الناس في الغرب متفسخين أخلاقيا و يمشون في الشوارع شبه عرايا

أرى أن التكشف لا يأتي به أسوياء في الغالب

و أبحاث الغربيين تؤكد أن المرأة التي تكشف الكثيرمن جسدها مصابة بالشخصية الهيستيرية

و لا زال رأيي يا أخي الفاضل بعدم إجبار الناس على الفروض الدينية

و لكن لابد من تحسين المستوى الأخلاقي

و تحسين الذوق العام للمجتمع

فهو ما يأخذه الناس في الاعتبار عند اختيار ملابسهم

و هذا لن يحدث في يوم وليلة

أما الإجبار

فيقابل بالتحايل دائما

فالحجاب مفروض

و لكن من لا تريده

تتفنن في التحايل عليه

و ليس الحل في مراقبتها و معاقبتها

الحل في توعيتها

و تحسين ذوقها

لتعود إليها فطرتها

في حب التستر

و نبذ التكشف

و لكن الأسهل دوما

هو فرض الشيء بالقوة

الأمر ليس بالشيء السهل

و يحتاج وقت

و مجهودات

و بالمقابل

علينا أن نتعايش مع أصحاب المعاصي

فمستحيل اختفاء المعاصي من الدنيا

نحاول من جانبنا التوعية الليّنة

مع مراعاة أن نكون نموذجا يُحتذى

فلا ننهى عن خُلقٍ ونأتي بمثله

نكون نحن التغيير الذي نريده

فذلك له عظيم الأثر على من حولنا

و علينا بسياسة النفس الطويل

فلا نمل سريعا و نصاب بالإحباط

و نقول هلك الناس حتى لا نكون أول الهالكين

و لا تفقد الأمل في التغيير و الإصلاح

العزيمة الصادقة

و عدم انتقاد المخالفين

من أهم الأدوات

و لنعلم أن المجتمع المثالي غير موجود

و أن الله خلقنا بشر خطآون توابون

و لسنا ملائكة

تحيّة طيّبة .

أرى أن الاراء متوافقة حتى الان ولله الحمد .

وقد انتقلنا الان إلى جزئية جديدة في النقاش وهي مسألة "إجبار المسلمين على التزام الفروض الدينية"

وهنا ربما نحتاج لشئ من التحديد .

مثل من ذا الذي يجبر ؟

ويجبر من ؟

ووسيلة الإجبار ؟

لدينا في الشرع باب فقهي واسع وهو "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"والذي جعله الله سبباً في خيريّة أمّة محمد عليه الصلاة والسلام على بقية الأمم .

قال تعالى : (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ) .

فربما إذا وضعنا على مائدة النقاش صورة عملية لـ "الإجبار" لأمكننا أن نزنها بميزان الشريعة .

رابط هذا التعليق

1- من تثق بعلمهم

2- من تثق بدينهم

ده ردى اللى اوضحته من قبل

حاضر يا سيدي

تلخيصا

تحياتي

كما اوضحتلك ان المسلم الغير متخصص عليه التقليد ما دام يقلد اهلم العلم و الدين و يكون متبعا لهم

و لو حضرتك راجعت افكار الشخص اللى بتحكى عنه حتلاقى فى كلام فى خلاف بين العلماء و هو مش عالم فعليه

اذا باخذ راى العالم او الهيئة التى ارتضاها من قبل تكون ثقة عنده فى الفتوى مثلا قالوا النقاب واجب فهو واجب قالوا مستحب فهو مستحب قالوا زكاة رمضان حبوب فهى حبوب قالوا مال فهى مال ليس عليك وزر

و لكن ... شعر المراه ليس بعورة ممكن حضرتك تجبلى عالم و احد معروف او له مكانه علمية شرعية قال بذلك علشان انا عمرى ما سمعت بذلك من اى عالم و حضرتك بتقول انه خد قناعته هذه من احد العلماء

و الله اعلم ..و شكرا جزيلا ......

اخ طارق انا واضح اني مش قادر اوصلك فكرتي لذلك دي حتكون آخر مداخله اوضح فيها المقصود اذا لم تصلك الفكره

الشخص ده لم يقتنع بآراء الإجماع و اقتنع برأي عالم له رأي آخر و يراه هو عالم ثقه

و ده اللي رسخ في دماغه و اقتنع بيه قناعه نهائيه و لن يغيره

ما موقفك معه كمسلم اذا حاولت تقنعه برأيك المخالف لرأيه و لم يقتنع؟

ارجوا الاجابه بوضوح و باختصار حتى اتمكن من استكمال هدف التساؤل

اشكرك

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• الموضوعات المشابهه

• Guest مصري مفروس
      3
      أيوه  بصحيح  عاوز أشق هدومي  و أشعر بالعار. حقيقي بجد  حد مفروس مثلي  إيه فايدة الكتابة. هل هي مجرد "فشة خلق"  على رأي الشوام … أكيد سمعتم كذا مرة  إن في الغرب  الذين لم يأتي لهم نبيا  يقول إنما بعثت لأكمل مكارم الأخلاق  … أو هذا المعنى   هل سمعتم أنه تم عزل رئيس أكبر دولة في العالم لأنه … فقط  كذب. هنا أنقل لكم مقال نيوتن في جريدة المصري اليوم. «كم نبيا مرسلا نحتاج فى جاهليتنا فى الوقت الحالى؟!! ماذا لو علمت الجاهلية الأولى بما يجرى فى الجاهلية الحديثة؟؟! كفار قريش عندما أخذوا من
    • 1
      ‏كفار الدينمارك يمنعون بأجسادهم البلدية من هدم مسجد مخالف لقانون البناء ‏المسلمين دمروا وفجروا عشرات المساجد والكنائس ‏المخالفة للدين أو المذهب    
    • 127
      سؤالي اخص به ابو محمد بالذات و كل المحاورين بالطبع الحوارات اليوميه بين الناس ايام الرسول في قريش...هل كانت باللغة العربية الفصحى كما نسمعها في الافلام؟ أم باللهجات المكاويه و النجدية و الطائفيه و باقي لهجات الجزيرة؟؟؟؟ يعني لما واحد يحب ينادي على ولد بالمكاوي مثلا هيقوله..... يااااض ايشبك انت؟؟؟ ايش تبغى؟؟؟؟؟ بينما بالفصحى هتبقى.....يا فتى...ماذا الم بك؟؟؟؟ ماذا تريد؟؟؟ عايزين نعرف بالضبط ماذا كانت لهجة القريشيين اولا عند حواراتهم مع بعضهم البعض......ثم مع لهجات باقي الجزيره العربيه
    • 3
      ارجوا من سيادتكم افادتي في موضوعي هذا... اشتريت سنة1997 شقة في صقر قريش مدينة نصر بمبلغ عشرون ألف جنيه من مالك ألت اليه الشقة بطريق عقد تخصيص وحدة سكنية تعاونية من جمعية صقر قريش التعاونية. و حاولت من وقتها ان اطلع على احوال الشقة او ادفع اقساطها و لكن المسئوليين المتواجدين بمقر صقر قريش مدينة نصر اخبروني بان الموضوع متوقف حاليا و عليك بالصبر. ثم عرفت انتقال المسئولية الى الاتحاد التعاوني و ايضا ما زال الموضوع متوقف. ثم عرفت من بعض المصادر و من هذا المنتدى بأن هناك تسليم ان شاء الله في شهر م
    • 15
      السلام عليكم.. الايميل ده وصلنى من شوية من صديقة امريكية.. انا نفسى بس الناس اللى بتتكلم عن العلمانية و الليبرالية و ملكيين اكتر من الملك.. و فرحانين بالدول اللى برة قوى.. يقولوا لى رأيهم فى الايميل ده.. و لو انهم رأيهم كان واضح بعد حصول الاسلاميين عالاغلبية. This is just a beginning -- as we sit back and do nothing our "enemies" have taken over this once great nation. Will it ever stop? Not as long as we sit on our asses and let it go on and on........ WHY DON'T WE PUT A STOP TO THIS --
  • أضف...