اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل كان يؤمن كفار قريش بالعلمانية ؟!

طارق مصرى

Recommended Posts

حضرتك طبعا عارف ان تغيير المنكر باليد من مسؤليات الدوله او ولي الأمر او الشرطه او ما شابه و الا اصبحت فوضى و كل من يرى امر يعتقد انه خطأ سيقوم بتغييره بيده

طبعاً أعرف ، بدليل أني أضفت مشاركة رقم(79) خصيصاً لذلك .

ّ

أنت تتفق معي إذن في وجوب تغيير المنكر الظاهر باليد لولي الأمر ، أليس كذلك ؟

و الاهم من ذلك ان الإيمان الظاهري امر كارثي في رأيي

يعني انا استفدت ايه كمسلم او كدوله اسلاميه من اغلاق المحلات وقت الصلاه بهدف حث او اجبار المسلمين على الصلاه و في نفس الوقت يكون المسلمين قاعدين في المحلات من جوه مابيصلوش؟

و استفدت ايه لما اقول احنا مليار مسلم مثلا و فينا 100 مليون ملحد و مسلم فقط في البطاقه؟

ما اقصده هو الا نهتم بالمظهر و نترك الجوهر

المسلم اللي ناوي يشرب خمره ماينفعش تجبره مايشربش

مفيش غير الإقناع و الا حيشرب من وراك و تبقى ماعملتش حاجه و مطبقتش مقاصد التشريع (او خلينا نقول طبقت التشريع بدون فهم مقاصد التشريع)

شكرا

ولكن هذا كله لا يعفي المسلم من تغيير المنكر الذي يراه أمامه بإحدى الوسائل الواردة في الحديث وبالضوابط الشرعية ، أليس كذلك ؟

رابط هذا التعليق

• الردود 122
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

حضرتك طبعا عارف ان تغيير المنكر باليد من مسؤليات الدوله او ولي الأمر او الشرطه او ما شابه و الا اصبحت فوضى و كل من يرى امر يعتقد انه خطأ سيقوم بتغييره بيده

طبعاً أعرف ، بدليل أني أضفت مشاركة رقم(79) خصيصاً لذلك .

ّ

أنت تتفق معي إذن في وجوب تغيير المنكر الظاهر باليد لولي الأمر ، أليس كذلك ؟

طبعا فولي الأمر هو الدوله و القانون في عصرنا الحالي

و الاهم من ذلك ان الإيمان الظاهري امر كارثي في رأيي

يعني انا استفدت ايه كمسلم او كدوله اسلاميه من اغلاق المحلات وقت الصلاه بهدف حث او اجبار المسلمين على الصلاه و في نفس الوقت يكون المسلمين قاعدين في المحلات من جوه مابيصلوش؟

و استفدت ايه لما اقول احنا مليار مسلم مثلا و فينا 100 مليون ملحد و مسلم فقط في البطاقه؟

ما اقصده هو الا نهتم بالمظهر و نترك الجوهر

المسلم اللي ناوي يشرب خمره ماينفعش تجبره مايشربش

مفيش غير الإقناع و الا حيشرب من وراك و تبقى ماعملتش حاجه و مطبقتش مقاصد التشريع (او خلينا نقول طبقت التشريع بدون فهم مقاصد التشريع)

شكرا

ولكن هذا كله لا يعفي المسلم من تغيير المنكر الذي يراه أمامه بإحدى الوسائل الواردة في الحديث وبالضوابط الشرعية ، أليس كذلك ؟

هي دي المشكله من وجهة نظري في التطبيق الحرفي او المتسرع للحديث

حنفترض انك مسلم متشدد

و من وجهة نظرك الغير منقبه ترتكب منكر او الغير محجبه ترتكب منكر

بمنتهى البساطه الحديث هنا بيقولك غير المنكر بيدك ففهمك للحديث ممكن يخليك تتصرف معاها بشكل فيه خشونه او غشوميه و هو ليس من حقك و سيؤدي الى عواقب وخيمه

ايضا رؤيتك لشاب ماشي مع بنت في الشارع (اصحاب يعني) الحديث ممكن يخليك تروح تتعامل معاه بطريقه تخليكوا تضربوا بعض وهكذا

و طبعا انت عارف ان الناس مش زي بعضها في العقل و الحكمه و الاستيعاب

و بالتالي لو فتحنا حرية منع المنكر لكل الناس (حسب مخ كل واحد) اصبح الشعب كله من الشرطه و الفوضى ستعم لأنك القاضي و الجلاد في نفس الوقت

تم تعديل بواسطة mzohairy

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

بمنتهى البساطه الحديث هنا بيقولك غير المنكر بيدك ففهمك للحديث ممكن يخليك تتصرف معاها بشكل فيه خشونه او غشوميه و هو ليس من حقك و سيؤدي الى عواقب وخيمه

ايضا رؤيتك لشاب ماشي مع بنت في الشارع (اصحاب يعني) الحديث ممكن يخليك تروح تتعامل معاه بطريقه تخليقوا تضربوا بعض وهكذا

و بالتالي لو فتحنا حرية منع المنكر لكل الناس (حسب مخ كل واحد) اصبح الشعب كله من الشرطه و الفوضى ستعم لأنك القاضي و الجلاد في نفس الوقت

هل الدين تحوّل إلى وجهات نظر ؟ أليس في الشرع نصوص ثابتة وقواعد راسخة ؟

هل تعلم أحداً من أهل العلم قال بجواز كشف المرأة لشعرهاأمام الأجانب ؟!

أم أن نصوص القرآن والسنة وأقوال أهل العلم ليست مرجعية لدى العلمانيين ؟

أما عن مسألة تغيير المنكر باليد فقد وضحّت الحكم الشرعي فيها أكثر من مرّة .

أما عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيحتاج بالطبع إلى فقه في ذلك وقياس المصلحة والمفسدة وغير ذلك .

ولكن لا يعني وجود سلبيات في التطبيق أن نلغي هذا الباب من الأساس !

رابط هذا التعليق

ايضا رؤيتك لشاب ماشي مع بنت في الشارع (اصحاب يعني) الحديث ممكن يخليك تروح تتعامل معاه بطريقه تخليقوا تضربوا بعض وهكذا

هل الدين تحوّل إلى وجهات نظر ؟ أليس في الشرع نصوص ثابتة وقواعد راسخة ؟

هل تعلم أحداً من أهل العلم قال بجواز كشف المرأة لشعرهاأمام الأجانب ؟!

أم أن نصوص القرآن والسنة وأقوال أهل العلم ليست مرجعية لدى العلمانيين ؟

أما عن مسألة تغيير المنكر باليد فقد وضحّت الحكم الشرعي فيها أكثر من مرّة .

أما عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيحتاج بالطبع إلى فقه في ذلك وقياس المصلحة والمفسدة وغير ذلك .

ولكن لا يعني وجود سلبيات في التطبيق أن نلغي هذا الباب من الأساس !

خليني اوضحلك مالم يصلك من كلامي السابق اكتر

احنا اتفقنا ان المسلمين تختلف درجة تشددهم

فمنهم في السعوديه مثلا من يؤمن بحرمانية خروج المرأه من البيت من الأصل و غير كده يبقى حرام بالنسبة له

و منهم من يؤمن ان خروجها يجب ان يكون بنقاب كامل (الوجه متغطي تماما) و لو كان الوجه مكشوفا يبقى حرام

و منهم من يؤمن ان خروجها ممكن بالحجاب فقط (تغطية الشعر و كشف الوجه)

لذلك فكل واحد من دول حيتصرف في الشارع و يغير المنكر حسب ما يعتقد و حسب ما يراه صحيح دينيا حسب ما درسه شيخه او افتاه و سيتصرف طبقا للحديث السابق مع من يراها ترتكب امرا محرما حسب اعتقاده

و بالتالي مفيش ثوابت نظرا لإختلاف درجات التشدد اعلاه طالما فتحنا الباب لكل الناس ان تغير المنكر حسب ما تعتقد هي انه منكر

فصاحب المثال الأول سينهر او يتدخل بالتصرف في حال رؤيته لأي امرأه في الشارع (لأنه يؤمن بحرمانية خروجها من الأصل)

و صاحب المثال الثاني سيتدخل بالتصرف فور رؤيته لإمرأه محجبه في الشارع (لأن دينه كما يعتقد يحرم كشف الوجه)

و صاحب المثال الثالث سيتصرف فور رؤيته لإمرأه كاشفه شعرها (لأن دينه كما يعتقد يحرم كشف الشعر و لا يحرم كشف الوجه)

و هكذا تعم الفوضى كما اسلفت

هذا طبعا مجرد مثال واحد لمنكر واحد و بالطبع هناك سلسله لا نهائيه من المنكرات و الاحتمالات

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

فمنهم في السعوديه مثلا من يؤمن بحرمانية خروج المرأه من البيت من الأصل و غير كده يبقى حرام بالنسبة له

و منهم من يؤمن ان خروجها يجب ان يكون بنقاب كامل (الوجه متغطي تماما) و لو كان الوجه مكشوفا يبقى حرام

لذلك فكل واحد من دول حيتصرف في الشارع و يغير المنكر حسب ما يعتقد و حسب ما يراه صحيح دينيا حسب ما درسه شيخه او افتاه و سيتصرف طبقا للحديث السابق مع من يراها ترتكب امرا محرما حسب اعتقاده

و بالتالي مفيش ثوابت نظرا لإختلاف درجات التشدد اعلاه طالما فتحنا الباب لكل الناس ان تغير المنكر حسب ما تعتقد هي انه منكر

فصاحب المثال الأول سينهر او يتدخل بالتصرف في حال رؤيته لأي امرأه في الشارع (لأنه يؤمن بحرمانية خروجها من الأصل)

و صاحب المثال الثاني سيتدخل بالتصرف فور رؤيته لإمرأه محجبه في الشارع (لأن دينه كما يعتقد يحرم كشف الوجه)

و صاحب المثال الثالث سيتصرف فور رؤيته لإمرأه كاشفه شعرها (لأن دينه كما يعتقد يحرم كشف الشعر و لا يحرم كشف الوجه)

هذا طبعا مجرد مثال واحد لمنكر واحد و بالطبع هناك سلسله لا نهائيه من المنكرات و الاحتمالات

شكرا

ليس الأمر كذلك أخي الفاضل .

دعني أولا أنقل لك نص مشاركة سابقة لي في موضوع سابق :

أما عن مسائل الخلاف ، فالخلاف عند أهل العلم ينقسم إلى قسمين :

خلاف تنوع ، وخلاف تضاد .

خلاف التنوع: وتعريفه الدقيق: هو ما ينجم عن دليل. يعني: أن كل قول من الأقوال له دليل في المسألة

خلاف التضاد: وهذا لا بد أن يكون فيه الإنكار، وهو الذي لا ينجم عن أدلة، بل يكون مضاداً لقول معه دليل من الكتاب أو من السنة، لكن صاحبه قال به إما تعصباً للمذهب أو تعصباً لشيخ أو تعصباً لإمام

ويمكنكم التعرف أكثر على النوعين على الرابط :

http://audio.islamwe...=179965#p112474

خلاف التنوع موجود بين أهل العلم منذ القدم ، بل ووجد بين الصحابة في حياة النبي الأمين صلوات الله وسلامه عليه، ولم ينكره .

فكلنا يعلم الحادثة التي رواها الامام البخاري :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب : ( لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة ) . فأدرك بعضهم العصر في الطريق ، فقال بعضهم : لا نصلي حتى نأتيها ، وقال بعضهم : بل نصلي ، ثم يرد منا ذلك . فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فلم يعنف واحدا منهم .

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4119

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

أي أن الرسول عليه الصلاة والسلام لما أمرهم بألا يصلوا العصر إلا في بني قريظة ، بعض الصحابة قال : لن نصلي العصر حتى نصل هناك ولو وصلنا بعد العشاء .

وبعضهم قال نصليها في وقتها ، فقد كان قصده عليه السلام أن يحثّنا على سرعة المسير وادراك العصر هناك .

ولم ينكر عليه الصلاة والسلام على أي من الفريقين .

مع اعتبار أن في حالة الخلاف المعتبر لا ينبغي للمسلم أن ينكر على المخالف الذي أخذ برأي معتبر آخر .

انتهى .

مسألة كشف الوجه أو تغطيته من المسائل التي فيها خلاف معتبر بين أهل العلم .

بمعنى أن كلاً من الفريقين لهم وجه من الاستدلال بالنصوص على الحكم الذي قال به .

وفي هذه الحالة والحالات المشابهة من الخلاف المعتبر ، فإنه لا ينبغي على من أخذ بقول أحد الفريقين أن ينكر على مخالفه (طالما الخلاف معتبراً) .

أما الحالة التي تتكلم عنها (وهي كشف الشعر) فهذه ليست من مسائل الخلاف من الأصل .

رابط هذا التعليق

شكرا

ليس الأمر كذلك أخي الفاضل .

دعني أولا أنقل لك نص مشاركة سابقة لي في موضوع سابق :

أما عن مسائل الخلاف ، فالخلاف عند أهل العلم ينقسم إلى قسمين :

خلاف تنوع ، وخلاف تضاد .

خلاف التنوع: وتعريفه الدقيق: هو ما ينجم عن دليل. يعني: أن كل قول من الأقوال له دليل في المسألة

خلاف التضاد: وهذا لا بد أن يكون فيه الإنكار، وهو الذي لا ينجم عن أدلة، بل يكون مضاداً لقول معه دليل من الكتاب أو من السنة، لكن صاحبه قال به إما تعصباً للمذهب أو تعصباً لشيخ أو تعصباً لإمام

ويمكنكم التعرف أكثر على النوعين على الرابط :

http://audio.islamwe...=179965#p112474

خلاف التنوع موجود بين أهل العلم منذ القدم ، بل ووجد بين الصحابة في حياة النبي الأمين صلوات الله وسلامه عليه، ولم ينكره .

فكلنا يعلم الحادثة التي رواها الامام البخاري :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب : ( لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة ) . فأدرك بعضهم العصر في الطريق ، فقال بعضهم : لا نصلي حتى نأتيها ، وقال بعضهم : بل نصلي ، ثم يرد منا ذلك . فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فلم يعنف واحدا منهم .

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4119

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

أي أن الرسول عليه الصلاة والسلام لما أمرهم بألا يصلوا العصر إلا في بني قريظة ، بعض الصحابة قال : لن نصلي العصر حتى نصل هناك ولو وصلنا بعد العشاء .

وبعضهم قال نصليها في وقتها ، فقد كان قصده عليه السلام أن يحثّنا على سرعة المسير وادراك العصر هناك .

ولم ينكر عليه الصلاة والسلام على أي من الفريقين .

مع اعتبار أن في حالة الخلاف المعتبر لا ينبغي للمسلم أن ينكر على المخالف الذي أخذ برأي معتبر آخر .

انتهى .

مسألة كشف الوجه أو تغطيته من المسائل التي فيها خلاف معتبر بين أهل العلم .

بمعنى أن كلاً من الفريقين لهم وجه من الاستدلال بالنصوص على الحكم الذي قال به .

وفي هذه الحالة والحالات المشابهة من الخلاف المعتبر ، فإنه لا ينبغي على من أخذ بقول أحد الفريقين أن ينكر على مخالفه (طالما الخلاف معتبراً) .

أما الحالة التي تتكلم عنها (وهي كشف الشعر) فهذه ليست من مسائل الخلاف من الأصل .

حاول تفهمني يا تامر

اللي ماشين في الشارع مش كلهم علماء دين

و مش كلهم فاهمين دينهم بشكل كامل و واضح

كل واحد فاهم على قد مخه

لما تيجي انت تدي الناس دي كلها الحق في التصرف و تغيير المنكر

كل واحد حيتصرف حسب ما اتاه الله من علم و عقل و حكمه و تربيه و قدرات بدنيه وووووو

و دي مسأله تخلي ردود الأفعال غير مضمونه على كل شيئ

فهمتني؟

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

حاول تفهمني يا تامر

كل واحد فاهم على قد مخه

كل واحد حيتصرف حسب ما اتاه الله من علم و عقل و حكمه و تربيه و قدرات بدنيه وووووو

فهمتني؟

لكي لا ندخل في دائرة جدلية :

هل تسمح العالمانيةإذن لرجال الدين بتغيير المنكر باللسان ؟

رابط هذا التعليق

حاول تفهمني يا تامر

كل واحد فاهم على قد مخه

فهمتني؟

انا وضحتلك وجهة نظري بدون اي جدال في نقطة تطبيق الحديث الشريف اعلاه

عموما العلمانيه بالمفهوم الطبيعي انا وضحتهولك ايضا قبل كده

مفيش حد يقدر يفرض ارادته على حد ابدا في اطار القانون

يعني انا مسلم ماقدرش اشوف مسلم بيشرب خمره في فندق مثلا و اجي اسحب منه الكاس و اكسره (حتى و لو كنت من علماء المسلمين)

بينما لو انا حتى مسلم عادي و شفت سائق سياره سايق و هو مخمور اقدر ابلغ عنه و البوليس يمسكه

رجل الدين بدون اي شك في الدوله العلمانيه يقدر يساهم بتغيير المنكر بالقاء الدروس في المساجد و خطب صلاة الجمعه و اقامة الندوات و ما شابه

انما باليد مستحيل الا في الحالات الشبيهه بالسائق المخمور كده ...و مش بيده هو شخصيا بل بإبلاغ اولي الأمر

تم تعديل بواسطة mzohairy

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

انا وضحتلك وجهة نظري بدون اي جدال في نقطة تطبيق الحديث الشريف اعلاه

عموما العلمانيه بالمفهوم الطبيعي انا وضحتهولك ايضا قبل كده

مفيش حد يقدر يفرض ارادته على حد ابدا في اطار القانون

يعني انا مسلم ماقدرش اشوف مسلم بيشرب خمره في فندق مثلا و اجي اسحب منه الكاس و اكسره (حتى و لو كنت من علماء المسلمين)

بينما لو انا حتى مسلم عادي و شفت سائق سياره سايق و هو مخمور اقدر ابلغ عنه و البوليس يمسكه

رجل الدين بدون اي شك في الدوله العلمانيه يقدر يساهم بتغيير المنكر بالقاء الدروس في المساجد و خطب صلاة الجمعه و اقامة الندوات و ما شابه

انما باليد مستحيل الا في الحالات الشبيهه بالسائق المخمور كده ...و مش بيده هو شخصيا بل بإبلاغ اولي الأمر

سألتك عن شئ فأجبت عن شئ آخر .

عموماً لي عودة في المساء بإذن الله .

سعدت بالتواصل معك .

رابط هذا التعليق

بالعكس جاوبتك فيما يخص التغيير باللسان ارجوا اعاده قراءه المداخله بدقه

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

شكرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أفهم من آخر مشاركتين لك ، أنك أجبت على سؤالي ، ولكنك فضلت الإجابة غير المباشرة .

فعندما تقول : رجل الدين بدون اي شك في الدوله العلمانيه يقدر يساهم بتغيير المنكر بالقاء الدروس في المساجد و خطب صلاة الجمعه و اقامة الندوات و ما شابه .

فهذا يعني ضمناً أن حتى رجال الدين غير مسموح لهم بإنكار المنكرات الظاهرة باللسان والتناصح المباشر مع هذا المجاهر بالمعصية .

وقد تعمدت أن أخصص رجال الدين لكي أخرج من جدلية (إساءة فهم وتطبيق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من العوام) .

ولكن يبدو أنه حتى أهل العلم لم يشفع لهم علمهم وحكمتهم لدى العلمانية لكي يقوموا بواجب التناصح بين المسلمين .

لن أزيد على أن أذكر نفسي وإياك بقول الله تعالى :

(لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون () كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون )

المائدة 78-79

وقول رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه : (والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أوليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا منه فتدعونه فلا يستجيب لكم).

الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2169

خلاصة حكم المحدث: حسن

رابط هذا التعليق

شكرا

ياعم محمد انت لسه عندك طولة بال تعيد الكلام ده للمرة الألف

ياعم فكر معانا في مستقبل مصر ، الكلام ده مفيش منه فايدة ، بل بالعكس بيجيبنا ورا

في الثمانينيات من القرن الماضي كان فى واحدة واقفة على محطة ترم سيدي بشر ، لابسة لبس عادي تايير وشعرها مقصوص ويظهر لسه طالعة من عند الكوافير وشوية اقترب منها واحد لابس جلابية بيضاء ومربي دقنه ولابس شبشب وراح مكلمها كلمتين ، وعينك متشوف إلا النور ، قلعت الجزمة وفين يوجعك ، بعد ماخلصناه منها سألنهاها لو كان بيعاكسها ، قالت لا ، ده جاي عامل لي فيها شيخ وبيقولي انه حايهديني لاني معنديش دين ، ده انا مدرسة لغة عربية ودين ولو كان بنت كان زمانه طالبه عندي في المدرسة، ده تلاقيه مابيعرفش يتوضى ازاي.

متهيأ لي الجدع ده زمانه بيقول " أنا اللي جبت ده كله لنفسي "

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق

شكرا

ياعم محمد انت لسه عندك طولة بال تعيد الكلام ده للمرة الألف

ياعم فكر معانا في مستقبل مصر ، الكلام ده مفيش منه فايدة ، بل بالعكس بيجيبنا ورا

في الثمانينيات من القرن الماضي كان فى واحدة واقفة على محطة ترم سيدي بشر ، لابسة لبس عادي تايير وشعرها مقصوص ويظهر لسه طالعة من عند الكوافير وشوية اقترب منها واحد لابس جلابية بيضاء ومربي دقنه ولابس شبشب وراح مكلمها كلمتين ، وعينك متشوف إلا النور ، قلعت الجزمة وفين يوجعك ، بعد ماخلصناه منها سألنهاها لو كان بيعاكسها ، قالت لا ، ده جاي عامل لي فيها شيخ وبيقولي انه حايهديني لاني معنديش دين ، ده انا مدرسة لغة عربية ودين ولو كان بنت كان زمانه طالبه عندي في المدرسة، ده تلاقيه مابيعرفش يتوضى ازاي.

لو صدقنا افتراضا القصة دي وبنفس العبارات والاحداث اللي حصلت فيها

يبقى الست دي يبدو انها من بيئة واطية ، ولا يجب ان تكون معلمة لغة عربية بل بالكثير بياعة فجل

علشان لما تتصرف بطريقة همجية زي دي مع واحد جاي بيقول لها نصيحة لوجه الله فهذا يدل على تخلفها ( يعني لو اعتبرت ده تدخل في شئونها كان ممكن تقول له كتر خير وفر نصايحك ) مش تضربه بالجزمة .

ومتهيأ لي لو كان جاي يعاكسها كان الوضع اختلف ويمكن علشان كده هي اتضايقت وضربته بالجزمة لما وجدت انه بينصحها مش بيعاكسها

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق

شكرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أفهم من آخر مشاركتين لك ، أنك أجبت على سؤالي ، ولكنك فضلت الإجابة غير المباشرة .

فعندما تقول : رجل الدين بدون اي شك في الدوله العلمانيه يقدر يساهم بتغيير المنكر بالقاء الدروس في المساجد و خطب صلاة الجمعه و اقامة الندوات و ما شابه .

فهذا يعني ضمناً أن حتى رجال الدين غير مسموح لهم بإنكار المنكرات الظاهرة باللسان والتناصح المباشر مع هذا المجاهر بالمعصية .

برضه اسأت الفهم

في المجتمع المدني يقدر اي انسان ينصح اي انسان

و بالتالي بالتأكيد العالم يقدر ينصح اي انسان

لكن زي ما هو حر انه ينصح اي انسان فبالتأكيد اي انسان حر في انه يقبل الاستماع له او يرفض

باختصار من حقه ينصح و من حقي ارفض الحوار معه او حتى الاستماع اليه

يارب تكون الفكره اوضح دلوقتي

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

[علشان لما تتصرف بطريقة همجية زي دي مع واحد جاي بيقول لها نصيحة لوجه الله فهذا يدل على تخلفها ( يعني لو اعتبرت ده تدخل في شئونها كان ممكن تقول له كتر خير وفر نصايحك ) مش تضربه بالجزمة .

و هو ده اللي بيحصل في اي حته في العالم المدني

اللي عايز ينصح ينصح و اللي عايز يستمع يستمع و اللي رافض الاستماع يرفض

و طلع بيحصل في مصر كمان اهو

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

دي إنسانة وضيعة الأخلاق ، الأخ أدى ما عليه في نصحها ولكنها تعاملت معه بما ينم عن تربيتها وبيئتها

بصراحة أنا منبهر بالشاب ده وإقدامه على تغيير المنكر بطريقة متحضرة ومؤدبة

أنما المشكلة خايف ليكون حد منبهر برد فعل هذه الإنسانة

رابط هذا التعليق

دي إنسانة وضيعة الأخلاق ، الأخ أدى ما عليه في نصحها ولكنها تعاملت معه بما ينم عن تربيتها وبيئتها

بصراحة أنا منبهر بالشاب ده وإقدامه على تغيير المنكر بطريقة متحضرة ومؤدبة

أنما المشكلة خايف ليكون حد منبهر برد فعل هذه الإنسانة

طبعا رد فعل دنيئ جدا

و على فكره لو في مجتمع مدني كان يقدر يشتكيها طالما فيه شهود و تتعرض لعقوبه ليست بسيطه

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

الأخ الكريم زهيري ، دعنا نعود خطوة للخلف .

قلت :

إذن أنت متفق معي أن تغيير المنكر باليد من مسؤليات الدوله او ولي الأمر او الشرطه او ما شابه .

هل يسمح لولي الأمر - في الدولة العالمانية- إغلاق الملاهي الليلية لما تحويه من منكرات وعري ورقص وخمور وغير ذلك ؟

تم تعديل بواسطة تامرحسنمحمد
رابط هذا التعليق

الأخ الكريم زهيري ، دعنا نعود خطوة للخلف .

قلت :

إذن أنت متفق معي أن تغيير المنكر باليد من مسؤليات الدوله او ولي الأمر او الشرطه او ما شابه .

هل يسمح لولي الأمر - في الدولة العالمانية- إغلاق الملاهي الليلية لما تحويه من منكرات وعري ورقص وخمور وغير ذلك ؟

لو قانون الدوله بينص على ذلك يبقى ولي الأمر قادر على اغلاق الملاهي الليليه طبعا بكل تأكيد

لكن يغلقها ليه؟

لو الدوله المدنيه دي عايش فيها مسلمين و مسيحيين و يهود و بهائيين و ملحدين (مثلا)

المسلمين مابيحبوش الملاهي الليليه لأنها حرام في دينهم

بينما البهائيين و الملحدين مثلا لا يحرمونها في عقائدهم

و المسيحيين و اليهود مش فارقه معاهم

يبقى الدوله المدنيه تعالج الموضوع ازاي و تدي لكل فئه حقها؟

تخلي الملاهي الليليه دي في اماكن مخصصه (مش في كل مكان) ارضاء للطائفه القابله لوجودها

و في نفس الوقت تبقى حمت الطائفه المسلمه من اصطدام ابصارها بمنظر الملاهي الليليه بمنع وجودها في كل مكان

الا لو حد من المسلمين عايز يروحلها بنفسه فهو حر ان يذهب بطبيعة الحال

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

لو قانون الدوله بينص على ذلك يبقى ولي الأمر قادر على اغلاق الملاهي الليليه طبعا بكل تأكيد

ولهذا السبب واجهنا دعوات كثيرة من التيار الليبرالي بإلغاء المادة الثانية من الدستور المصري ، والتي تنص على أن :

الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع

لكن يغلقها ليه؟

لكن يغلقها ليه؟

هذا السؤال ربما يكون صالحاً في أمريكا أو كندا .

لكن في بلد مثل مصر بالتأكيد الوضع مختلف

يغلقها لأننا في بلد مسلم ، والشعب المصري المسلم لا يسمح له دينه ولا شرفه بأن يمارس على أرضه الطاهرة هذا الفجور وهذه المنكرات .

وهل يجوز شرعاًأنك كحاكم مسلم تقوم بتوفير وترخيص أماكن مخصصة لإقامة هذه المنكرات على أرضك ولو بحجة أن بعض رعاياك هم من الفسّاق المنحطّين أخلاقياً.

بالمناسبة حتى عموم النصارى من البسطاء لديهم من الغيرة ما يتعففون به عن الذهاب إلى المراقص والملاهي الليلية .

تم تعديل بواسطة تامرحسنمحمد
رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• الموضوعات المشابهه

• Guest مصري مفروس
      3
      أيوه  بصحيح  عاوز أشق هدومي  و أشعر بالعار. حقيقي بجد  حد مفروس مثلي  إيه فايدة الكتابة. هل هي مجرد "فشة خلق"  على رأي الشوام … أكيد سمعتم كذا مرة  إن في الغرب  الذين لم يأتي لهم نبيا  يقول إنما بعثت لأكمل مكارم الأخلاق  … أو هذا المعنى   هل سمعتم أنه تم عزل رئيس أكبر دولة في العالم لأنه … فقط  كذب. هنا أنقل لكم مقال نيوتن في جريدة المصري اليوم. «كم نبيا مرسلا نحتاج فى جاهليتنا فى الوقت الحالى؟!! ماذا لو علمت الجاهلية الأولى بما يجرى فى الجاهلية الحديثة؟؟! كفار قريش عندما أخذوا من
    • 1
      ‏كفار الدينمارك يمنعون بأجسادهم البلدية من هدم مسجد مخالف لقانون البناء ‏المسلمين دمروا وفجروا عشرات المساجد والكنائس ‏المخالفة للدين أو المذهب    
    • 127
      سؤالي اخص به ابو محمد بالذات و كل المحاورين بالطبع الحوارات اليوميه بين الناس ايام الرسول في قريش...هل كانت باللغة العربية الفصحى كما نسمعها في الافلام؟ أم باللهجات المكاويه و النجدية و الطائفيه و باقي لهجات الجزيرة؟؟؟؟ يعني لما واحد يحب ينادي على ولد بالمكاوي مثلا هيقوله..... يااااض ايشبك انت؟؟؟ ايش تبغى؟؟؟؟؟ بينما بالفصحى هتبقى.....يا فتى...ماذا الم بك؟؟؟؟ ماذا تريد؟؟؟ عايزين نعرف بالضبط ماذا كانت لهجة القريشيين اولا عند حواراتهم مع بعضهم البعض......ثم مع لهجات باقي الجزيره العربيه
    • 3
      ارجوا من سيادتكم افادتي في موضوعي هذا... اشتريت سنة1997 شقة في صقر قريش مدينة نصر بمبلغ عشرون ألف جنيه من مالك ألت اليه الشقة بطريق عقد تخصيص وحدة سكنية تعاونية من جمعية صقر قريش التعاونية. و حاولت من وقتها ان اطلع على احوال الشقة او ادفع اقساطها و لكن المسئوليين المتواجدين بمقر صقر قريش مدينة نصر اخبروني بان الموضوع متوقف حاليا و عليك بالصبر. ثم عرفت انتقال المسئولية الى الاتحاد التعاوني و ايضا ما زال الموضوع متوقف. ثم عرفت من بعض المصادر و من هذا المنتدى بأن هناك تسليم ان شاء الله في شهر م
    • 15
      السلام عليكم.. الايميل ده وصلنى من شوية من صديقة امريكية.. انا نفسى بس الناس اللى بتتكلم عن العلمانية و الليبرالية و ملكيين اكتر من الملك.. و فرحانين بالدول اللى برة قوى.. يقولوا لى رأيهم فى الايميل ده.. و لو انهم رأيهم كان واضح بعد حصول الاسلاميين عالاغلبية. This is just a beginning -- as we sit back and do nothing our "enemies" have taken over this once great nation. Will it ever stop? Not as long as we sit on our asses and let it go on and on........ WHY DON'T WE PUT A STOP TO THIS --
  • أضف...