اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل كان يؤمن كفار قريش بالعلمانية ؟!

طارق مصرى

Recommended Posts

لكن يغلقها ليه؟

هذا السؤال ربما يكون صالحاً في أمريكا أو كندا .

لكن في بلد مثل مصر بالتأكيد الوضع مختلف

يغلقها لأننا في بلد مسلم ، والشعب المصري المسلم لا يسمح له دينه ولا شرفه بأن يمارس على أرضه الطاهرة هذا الفجور وهذه المنكرات .

وهل يجوز شرعاًأنك كحاكم مسلم تقوم بتوفير وترخيص أماكن مخصصة لإقامة هذه المنكرات على أرضك ولو بحجة أن بعض رعاياك هم من الفسّاق المنحطّين أخلاقياً.

بالمناسبة حتى عموم النصارى من البسطاء لديهم من الغيرة ما يتعففون به عن الذهاب إلى المراقص والملاهي الليلية .

اذا انت عايز تتكلم على مصر بالخصوص لو كانت علمانيه او مدنيه ...مفيش مانع

اولا الحاكم للدوله المدنيه دينه لا يؤثر في قراراته بل قانون و دستور البلد فقط

لو كانت ارادة كل شعب مصر بمسلميه و مسيحييه و بهائييه و ملحديه ان يتم اغلاق الملاهي الليليه يبقى مفيش اي مانع

لكن حتعمل ايه لو عندك عدد ما صغر او كبر لا يريد اغلاقها؟

يعني لو الكنديين بغالبيتهم المسيحيه و لما يروه في المساجد من ممارسة الكفر من وجهة نظرهم و عايزين يشيلوها لأنهم اغلبيه ..ينفع؟

لأ طبعا لأنك تبقى كده ظلمت الأقليه و انتزعت حق من حقوقها ايا كان سواء حق عباده او حق سياسه او حق ترفيه .......

و بكل تأكيد العدد الصغير ده ليه حقوق و يجب احترامها

لذلك كما اسلفت الحل في ابقاء هذه الملاهي في اماكن معينه و معروفه (ليتجنبها من يحرمها دينه) و يذهب لها من يقبلها

ارجوا الا تجاوبني اجابه صادمه و تقولي انت بتشبه المسجد بالملاهي الليليه الله يخليك :sad:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

• الردود 122
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

ارجوا الا تجاوبني اجابه صادمه و تقولي انت بتشبه المسجد بالملاهي الليليه الله يخليك :sad:

:)

بالنسبة لي لم يعد لديّ المزيد لأضيفه .

سعدت بالحوار معك .

رابط هذا التعليق

سعدت بالحوار معك .

و انا كذلك يا تامر

سؤالي الآخر و الأخير

ما هو الظلم او انتزاع او نقص الحقوق التي يلقاها ذو الفكر المدني في الدوله المسلمه

مقابل الظلم او انتزاع او نقص الحقوق التي يلقاها المسلم في الدوله المدنية ؟

و من الاجابه سنصل الى نقطه مهمه و كحل جماعي لكل الأطراف

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

سعدت بالحوار معك .

و انا كذلك يا تامر

سؤالي الآخر و الأخير

ما هو الظلم او انتزاع او نقص الحقوق التي يلقاها ذو الفكر المدني في الدوله المسلمه

تحياتي

ما رأيك أن تجيب أنت على السؤال الأول ، وأجيب أنا على السؤال الثاني ؟

رابط هذا التعليق

سعدت بالحوار معك .

و انا كذلك يا تامر

سؤالي الآخر و الأخير

تحياتي

ما رأيك أن تجيب أنت على السؤال الأول ، وأجيب أنا على السؤال الثاني ؟

تحت امرك بس انا كنت اتمنى الحوار يتوسع و نخلي اطراف اخرى من الجانبين يشاركونا الرأي بحيث مايبقاش مجرد حوار ثنائي رغم استمتاعي برقيه

عموما لو فيه حد من ذوي الفكر المدني (سواء مسلم او غير مسلم) يحب يقول رأيه بدلا مني يبقى كتر خيره

و ياريت يا تامر تبتدي انت بالجانب اللي شايف فيه المسلم تم انتقاص حقوقه في الدوله المدنيه

اشكرك

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

عموما لو فيه حد من ذوي الفكر المدني (سواء مسلم او غير مسلم) يحب يقول رأيه بدلا مني يبقى كتر خيره

اشكرك

يعني أيه فكر مدني ؟؟

ويعني أيه أصلا دولة مدنية ؟؟

أنا لا أسأل ، ولكني أستنكر ، فهذا المصطلح لا يوجد أصلا في المراجع السياسية ، وإنما هو مصطلح إعلامي فقط

تحياتي ..

رابط هذا التعليق

اشكرك

يعني أيه فكر مدني ؟؟

ويعني أيه أصلا دولة مدنية ؟؟

أنا لا أسأل ، ولكني أستنكر ، فهذا المصطلح لا يوجد أصلا في المراجع السياسية ، وإنما هو مصطلح إعلامي فقط

تحياتي ..

الاسم مش مشكله ....خلينا نسميه بأي شكل يرضي الجميع بشرط لا يسمى كافر لأنه ممكن يكون مسلم

مدني او علماني او ليبرالي او ضد تداخل الدين و السياسه او ضد الدوله الدينيه ....ايا كان

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

أخي زهيري ، أوافقك الرأي في أهمية توسعة دائرة الحوار ومشاركة زملاءنا الأفاضل وأساتذتنا في هذا الملتقى الكريم ، وكنت عزمت على الإشارة إلى ذلك ، ولكنك سبقتني (أسأل الله أن يجعلك من السابقين إلى الخيرات) .

دعني أضيف مشاركة أخرى :

فريق ممن ينتمون لليبرالية ، يرفعون شعارات برّاقة قد تروق للبعض ، ولكن أهدافهم الحقيقية هي التنصّل مما يعتبرونه (قيوداً) دينيّة .

بعضهم غلبته شهواته وضعف إيمانه فهو يسير في ركب هذه الدعاوي ، وبعضهم ممن ختم الله على قلوبهم فلا يعرف معروفاً ولا ينكرون منكراً إلا ما أشرب من هواه فهو يحارب ويبذل الغالي والنفيس لإقصاء كل ما له علاقة بالدين من قريب أو بعيد .

ولكي لا يساء فهمي فإني أحسبك والزملاء هنا من الفضلاء الغيورين على الدين المحافظين على حدود رب العالمين ، ولكن ربما تاثّر البعض بنمط معيّن عاش فيه لفترات طويلة في بلاد غربيّة ، وانبهر بالبريق الزائف والحرية غير المنضبطة بهذه البلاد .

ووالله إنه لا يوجد على وجه الأرض أرقى ولا أعظم من التشريع الاسلامي الذي شرعه رب العالمين ، وتوعّد من أقام حدوده ورفع لواءه بالخير والبركة والفوز في الدنيا والآخرة ، وتوعّد من خالفه بالذل والصغار ومحق البركة والحساب العسير في الآخرة .

وفي الحديث الكريم يقول صلوات الله وسلامه عليه :

(مثلي كمثل رجل استوقد نارا . فلما أضاءت ما حولها جعل الفراش وهذه الدواب التي في النار يقعن فيها . وجعل يحجزهن ويغلبنه فيتقحمن فيها . قال فذلكم مثلي ومثلكم . أنا آخذ بحجزكم عن النار . هلم عن النار . فتغلبوني تقحمون فيها)

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2284

خلاصة حكم المحدث: صحيح

هذه خلاصة أحببت أن أعرض فيها شيئاً من قناعاتي .

وتحياتي لشخصك الكريم .

تم تعديل بواسطة تامرحسنمحمد
رابط هذا التعليق

أخي زهيري ، أوافقك الرأي في أهمية توسعة دائرة الحوار ومشاركة زملاءنا الأفاضل وأساتذتنا في هذا الملتقى الكريم ، وكنت عزمت على الإشارة إلى ذلك ، ولكنك سبقتني (أسأل الله أن يجعلك من السابقين إلى الخيرات) .

دعني أضيف مشاركة أخرى :

فريق ممن ينتمون لليبرالية ، يرفعون شعارات برّاقة قد تروق للبعض ، ولكن أهدافهم الحقيقية هي التنصّل مما يعتبرونه (قيوداً) دينيّة .

اخي تامر

مفيش شك ان الليبراليه فيها ليبراليين اهدافهم ملتويه

و ده مش في الليبراليه بس...و انما في كل الكتل و الطوائف البشريه بدون استثناء لأن دي الطبيعه البشريه

و خليني اقول ايضا ان الكثير مما يعترض عليه الليبراليون ليس على الإسلام و انما على ما يرونه دخيل على الإسلام بحسن او بسوء نيه بسبب عادات مجتمعيه او مصالح اولي الأمر او امور متعلقه بزمن او حاله معينه و هكذا

عموما سيبقى الخلاف الى الأبد لأن البشر لم يجتمع على امر واحد و اعتبره حقيقه ابدا الا الموت...المهم ان نستطيع التعايش سويا رغم الاختلاف

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

اخي تامر

مفيش شك ان الليبراليه فيها ليبراليين اهدافهم ملتويه

و ده مش في الليبراليه بس...و انما في كل الكتل و الطوائف البشريه بدون استثناء لأن دي الطبيعه البشريه

و خليني اقول ايضا ان الكثير مما يعترض عليه الليبراليون ليس على الإسلام و انما على ما يرونه دخيل على الإسلام بحسن او بسوء نيه بسبب عادات مجتمعيه او مصالح اولي الأمر او امور متعلقه بزمن او حاله معينه و هكذا

عموما سيبقى الخلاف الى الأبد لأن البشر لم يجتمع على امر واحد و اعتبره حقيقه ابدا الا الموت...المهم ان نستطيع التعايش سويا رغم الاختلاف

تحياتي

بارك الله فيك ، وتقبل التحيّة .

موضوع ذو صلة رأيت فيه نقاشاً بصورة أعمق عن موضوعنا .

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=123346&pid=753610&st=0entry753610

رابط هذا التعليق

بما ان مفيش حد راضي يتكلم غيري انا و تامر ححاول امهد بالمقارنه اللي في عقلي على اساس اني اقمت سنوات طويله في السعوديه كنموذج تقريبي للدوله الإسلاميه (نموذج غير مكتمل في رأيي)

و ايضا عشت في كندا اكتر من سنتين كنموذج للدوله المدنيه او العلمانيه

و عايز اتكلم لو محدش ناوي يشارك معانا على اللي ممكن اكون اتحرمت منه من حقوقي اثناء اقامتي في السعوديه كشخص ليبرالي عايش في دوله اسلاميه

و اقول اللي ممكن اكون اتحرمت منه كمسلم من حقوقي اثناء اقامتي في دوله علمانيه

يعني دي تجربه حيه في البلدين

لو تامر يحب يتفضل بوجهة نظره او اي حد يبقى كتر خيره

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

للأسف المقارنه ستكون ظالمه للدوله الإسلاميه لأن السعوديه لا تمثل الدوله الإسلاميه النموذجيه في رأيي بينما تمثل كندا الدوله المدنيه العلمانيه تمثيل جيد

لكن نعمل ايه اهو ده الموجود الا اذا كان حد عنده نموذج افضل يمثل الدوله الإسلاميه من السعوديه

مبدئيا سأبدأ بما يمكن ان ينتقص حقوق المسلم او المسلمه في كندا

نبدأ بحقوق الممارسات الدينيه

الصلاه في المساجد لا يوجد عليها اي قيود سواء صلوات يوميه او صلاة جمعه او صلاة العيد بل احيانا بيجي مسئول حكومي يهنئ المسلمين في اعيادهم

الصيام طبعا ليس فيه اي مشكله

الزكاه ايضا نفس الأمر

الحج و العمره الحملات هناك على قفا مين يشيل

النساء المحجبات هناك أمر طبيعي و بيمارسوا حياتهم بشكل طبيعي تماما و بيشتغلوا و يلاقوا فرص عمل

غالبا المرأه المنتقبه (اللي مغطيه وشها) مش حتلاقي شغل في الحكومه و ايضا القطاع الخاص لكن بدرجه اقل من الحكومه و طبعا في الحالتين لن يذكر السبب و انما ستكون هناك حجه دبلوماسيه مهذبه للرفض و اعتذار لأي سبب آخر غير النقاب (و ده بسبب تأثرهم بالميديا الغربيه في هذا الأمر و خوفهم من الارهاب)

المدارس الاسلاميه للأطفال متوافره

اي انسان يتحرش بك دينيا (يتريق عليك مثلا بسبب دقنك الطويله) تقدر تبلغ عنه البوليس في رقم خاص بالتحرشات

اذا مفيش من وجهة نظري امر ديني اسلامي بيتم حرمان المسلم من اداءه اطلاقا في الدوله المدنيه

نييجي على الأمور المحرمه اسلاميا

طبعا لحم الخنزير متوافر في السوبر ماركتس و مكتوب عليه انه خنزير علشان الأمانه ...و بالتالي تقدر ماتشتريهوش

الخمور نفس الشيئ (غير مسموح للأقل من 18 سنه بشراء الخمور ايا كان دينه)

السجائر نفس الشيئ زي الخمور

محلات البورنو و الامور الجنسيه قليله جدا و في اماكن معينه و مظهرها الخارجي لا يوجد فيه اي منظر مخل على الاطلاق

من حقك الابلاغ للبوليس عن اي منظر مخل في الشارع (واحد و واحده في اي مكان عام)

اذا كل الحقوق متاحه

و كل المحرمات معروفه و لا اجبار في التعامل معها و يمكن تجنبها بسهوله

لو حد عنده اعتراض او سؤال يتفضل

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

سيتم متابعة الحوار الدائر بين الإخوين الفاضلين ..

وإذا استمر الجدل فى الدوران فى حلقات مفرغة دون إضافة حقيقية تثرى الموضوع فسيعتبر أنه قد استنفد الغرض منه وسيتم إغلاقه

فليتفضل الأخوان الفاضلان بالحوار ، وسنتشرف بالمتابعة ، ونرجو ألا نضطر إلى التدخل الإدارى

وسيتم إغلاق أى موضوع جديد له علاقة بهذا الحوار الجارى .. مثل هذا الموضوع الذى تم إغلاقه منذ دقائق تمهيدا لحذفه

أبو محمد

عن فريق الإشراف والتنسيق

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

في الثمانينيات من القرن الماضي كان فى واحدة واقفة على محطة ترم سيدي بشر ، لابسة لبس عادي تايير وشعرها مقصوص ويظهر لسه طالعة من عند الكوافير وشوية اقترب منها واحد لابس جلابية بيضاء ومربي دقنه ولابس شبشب وراح مكلمها كلمتين ، وعينك متشوف إلا النور ، قلعت الجزمة وفين يوجعك ، بعد ماخلصناه منها سألنهاها لو كان بيعاكسها ، قالت لا ، ده جاي عامل لي فيها شيخ وبيقولي انه حايهديني لاني معنديش دين ، ده انا مدرسة لغة عربية ودين ولو كان بنت كان زمانه طالبه عندي في المدرسة، ده تلاقيه مابيعرفش يتوضى ازاي.

متهيأ لي الجدع ده زمانه بيقول " أنا اللي جبت ده كله لنفسي "

متهيألي ان تصرف البنت ده تصرف منطقي لمن يتدخل في ما لا يعنيه لذلك اخذ اللي ما لا يرضيه لانه اعتقد انه يمتلك الحقيقة وحده وإن كان تصرف يتصف بالحدة لكن تصرف الشاب دفعها لذلك

وهانعكس الحكاية وهانقول مثلا لو البنت جاءت للولد وقالت له مثلا يعني ان هيئتك ملخبطة ولبسك وحش ودقنك طويلة هايكون رد فعله اكيد عنيف لانها تدخلت في ما لا يعنيها وهذه حريته الشخصية وكذلك الامر بالنسبة له فهو تدخل في امر شخصي ولا يحق له ان ينصحها لان امر الملبس هو امر شخصي طالما لم يخرج عن حدود الاداب العامة وهذا امر يقرره القانون وليس الاشخاص

من وجهة نظري ان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر هو امر يجب تقنينه والا تحولنا لغابة يحكم كل منا وفق رؤيته وما يقتنع به

واحد شايف النقاب شيء مش كويس يقوم ناصح المنقبة بعدم ارتداءه ترد عليه المنقبة انه حرية شخصية طالما غير مخالف للقوانين

تغيير المنكر باليد عندي هو كأن تجد قشرة موز في الشارع ثم تقوم بأخذها ووضعها في صندوق القمامة او تجد سيدة عجوز تحاول عبور الطريق والكل يتجاهلها ثم تقوم بأخذ يدها لعبور الطريق هذا نوع من انواع الامر بالمعروف

او عندما تشاهد سكير مترنح في عرض الطريق يثير المشاكل ثم تقوم بابلاغ البوليس عنه او من يقومون بازعاج الناس بمكبرات الصوت او من يؤذون الناس برائحة شواء السمك

كل هذا منكر اغيره بيدي وذلك بابلاغ البوليس عنهم لتحرير مخالفات لهم ومنعهم من اذية عباد الله

اما تغيير المنكر باللسان فهو ان انصح من يتقبل نصيحتي وهو ان احصل علي موافقته قبل ابداء النصح له لا ان اقدم نصحيتي لكل من اقابله في الطريق فهذا شيء مثير للحنق ويجعل البعض يخرج عن شعوره ويتصرف مثل ما تصرفت تلك البنت

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )

رابط هذا التعليق

سيتم متابعة الحوار الدائر بين الإخوين الفاضلين ..

وإذا استمر الجدل فى الدوران فى حلقات مفرغة دون إضافة حقيقية تثرى الموضوع فسيعتبر أنه قد استنفد الغرض منه وسيتم إغلاقه

فليتفضل الأخوان الفاضلان بالحوار ، وسنتشرف بالمتابعة ، ونرجو ألا نضطر إلى التدخل الإدارى

وسيتم إغلاق أى موضوع جديد له علاقة بهذا الحوار الجارى .. مثل هذا الموضوع الذى تم إغلاقه منذ دقائق تمهيدا لحذفه

أبو محمد

عن فريق الإشراف والتنسيق

حيّاك الله أخي أبو محمد .

شعرت من لهجتك الإدارية الصارمة :) توجسك من الموضوع بالرغم من أني أراه يسير على نسق هادئ ، بالنسبة لي فلم يعد لدي شئ لأضيفه ، ولم أسعى لأن يكون الموضوع مناظرة ثتنائية بيني وبين أخي زهيري تنتظر الفصل ، ولكنّي سأتابع مشاركاته إذا بقي الموضوع نشطاً ، وقد أعلق إذا لزم الأمر .

بخصوص موضوعي الأخير الذي تم اغلاقه ، فصدقاً لم أنتبه إلى التعليمات الادارية التي أشرت إليها كوني عضواً حديثاً ، وأرى أن توجيهك هناك كان في محله .

رابط هذا التعليق

الأخ الفاضل "تامر"

أشكرك على التعليق وعلى النجمة الخضرا :) .. أنا الآن أخاطبك كعضو وليس كمشرف يكتب بلهجة صارمة .. فقط دعنى أوضح لك أن مداخلاتى الإدارية تكون بلون مختلف وفعلا بلهجة مختلفة "مقتضبة" تقتصر على توصيل رسالة الإدارة فقط لا غير

أما من حيث التوجس من الموضوع .. فلست متوجسا منه .. وقلبى مع الأستاذ "زوهيرى" اللى بيعمل اللى انا مش قادر أعمله .. هو - بصبره اللى يهد جبال - بيعيد كلام موجود على صفحات الموقع من زمن طويل ..

وهو يعرف جيدا إن الموقع زى البحر .. بتيجى فيه موجات ، وتذهب موجات .. وأذكر صديقى المايسترو العزيز بموضوع موجة كانت دخلت الموقع فى صيف 2008 .. ولم تكن موجة "عفوية" بل كانت موجة مخطط لها فى منتدى آخر بهدف إرهاق أعضاء منتدانا هذا وإرباكهم بإغراق المنتدى بمواضيع معينة ذات أفكار معينة

كانت تلك موجة تم تحييدها - دون إقصاء لأحد - ولكن بوادر موجة مثلها بدأت تظهر من جديد فى الأفق .. كل ما فى الأمر (وأرجو إن كنت أخالف قواعد الإشراف أن يتدخل أحد المشرفين بحذف ما سأقوله) .. أقول إن كل ما فى الأمر هو أن فريق الإشراف قد رفع من حالة المتابعة عن كثب حتى لا نصل إلى ما وصلنا إليه فى صيف 2008 .. مش عارف إيه حكاية الصيف مع "المحاورات" :) .. بس كده

خد حريتك يا عزيزى مع المايسترو "زوهيرى" .. فأنت كنت فى انتظار مداخلته ، وما يصحش تسيب الراجل كده من غير ما ترد عليه .. ده زعله وحش :give_rose:

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

بالعكس جاوبتك فيما يخص التغيير باللسان ارجوا اعاده قراءه المداخله بدقه

شكرا

ياعم محمد انت لسه عندك طولة بال تعيد الكلام ده للمرة الألف

ياعم فكر معانا في مستقبل مصر ، الكلام ده مفيش منه فايدة ، بل بالعكس بيجيبنا ورا

في الثمانينيات من القرن الماضي كان فى واحدة واقفة على محطة ترم سيدي بشر ، لابسة لبس عادي تايير وشعرها مقصوص ويظهر لسه طالعة من عند الكوافير وشوية اقترب منها واحد لابس جلابية بيضاء ومربي دقنه ولابس شبشب وراح مكلمها كلمتين ، وعينك متشوف إلا النور ، قلعت الجزمة وفين يوجعك ، بعد ماخلصناه منها سألنهاها لو كان بيعاكسها ، قالت لا ، ده جاي عامل لي فيها شيخ وبيقولي انه حايهديني لاني معنديش دين ، ده انا مدرسة لغة عربية ودين ولو كان بنت كان زمانه طالبه عندي في المدرسة، ده تلاقيه مابيعرفش يتوضى ازاي.

متهيأ لي الجدع ده زمانه بيقول " أنا اللي جبت ده كله لنفسي "

لو صدقنا افتراضا القصة دي وبنفس العبارات والاحداث اللي حصلت فيها

يبقى الست دي يبدو انها من بيئة واطية ، ولا يجب ان تكون معلمة لغة عربية بل بالكثير بياعة فجل

علشان لما تتصرف بطريقة همجية زي دي مع واحد جاي بيقول لها نصيحة لوجه الله فهذا يدل على تخلفها ( يعني لو اعتبرت ده تدخل في شئونها كان ممكن تقول له كتر خير وفر نصايحك ) مش تضربه بالجزمة .

ومتهيأ لي لو كان جاي يعاكسها كان الوضع اختلف ويمكن علشان كده هي اتضايقت وضربته بالجزمة لما وجدت انه بينصحها مش بيعاكسها

هل هذا ماعلمه لك شيوخك؟ أن تشكك في مصداقية رواية يرويها محدثك؟

عموما تصدقها أو لاتصدقها ؛ فهذا شأنك ولايعنيني في شيئ

ثانيا انت ارتكبت غيبة وقذف في حق سيدة ربما تكون في ذمة الله الآن او لو كانت لاتزال حية فربما تكون اتقى وأنقى من اناس كثيرين .

فقط تخيل ان تلك السيدة كانت أمك فهل كنت تكيل لها تلك التهم

أتقوا الله يا أخي فقد يجعل لكم مخرجا

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق

الأخ الفاضل "تامر"

أشكرك على التعليق وعلى النجمة الخضرا :) .. أنا الآن أخاطبك كعضو وليس كمشرف يكتب بلهجة صارمة .. فقط دعنى أوضح لك أن مداخلاتى الإدارية تكون بلون مختلف وفعلا بلهجة مختلفة "مقتضبة" تقتصر على توصيل رسالة الإدارة فقط لا غير

أما من حيث التوجس من الموضوع .. فلست متوجسا منه .. وقلبى مع الأستاذ "زوهيرى" اللى بيعمل اللى انا مش قادر أعمله .. هو - بصبره اللى يهد جبال - بيعيد كلام موجود على صفحات الموقع من زمن طويل ..

وهو يعرف جيدا إن الموقع زى البحر .. بتيجى فيه موجات ، وتذهب موجات .. وأذكر صديقى المايسترو العزيز بموضوع موجة كانت دخلت الموقع فى صيف 2008 .. ولم تكن موجة "عفوية" بل كانت موجة مخطط لها فى منتدى آخر بهدف إرهاق أعضاء منتدانا هذا وإرباكهم بإغراق المنتدى بمواضيع معينة ذات أفكار معينة

كانت تلك موجة تم تحييدها - دون إقصاء لأحد - ولكن بوادر موجة مثلها بدأت تظهر من جديد فى الأفق .. كل ما فى الأمر (وأرجو إن كنت أخالف قواعد الإشراف أن يتدخل أحد المشرفين بحذف ما سأقوله) .. أقول إن كل ما فى الأمر هو أن فريق الإشراف قد رفع من حالة المتابعة عن كثب حتى لا نصل إلى ما وصلنا إليه فى صيف 2008 .. مش عارف إيه حكاية الصيف مع "المحاورات" :) .. بس كده

خد حريتك يا عزيزى مع المايسترو "زوهيرى" .. فأنت كنت فى انتظار مداخلته ، وما يصحش تسيب الراجل كده من غير ما ترد عليه .. ده زعله وحش :give_rose:

الأخ والمشرف الفاضل أبو محمد ، أعانكم الله وأتفهم تماماً ما ذكرته ، وآمل أن تكون الموجة التي حملتني موجة خفيفة :) لا تسبب الكثير من الأضرار برصيف الميناء خاصتكم .

أقلقتني مسألة رفع حالة التأهب bsh:) ويبدو أنني سأعيد قراءة شروط المشاركة بالملتقى بدقة :sad: .

مسألة النجوم الخضراء تعلمناه منكم ، فقد لاحظت من الأعضاء والمشرفين سخاءاً غير عادي في هذا الجانب :) .

الأخ زهيري بدأ النصف الأول من تجربته الخاصة ونحن بانتظار النصف الثاني .

رابط هذا التعليق

بداية ارحب بالغالي ابو محمد اللي نور الموضوع

عايز اوضح كذا نقطه قبل ما اوصف الشق التاني من التجربه في السعوديه لكي لا اكون متجني

اولا لا اعتقد في وجود دولة ما على كوكب الأرض تطبق مفهوم الدوله الإسلاميه النموذجي الكامل

لذلك فالتجربه في السعوديه ستكون منقوصه لأن ربما اي عوائق تواجه الانسان الليبرالي هناك ربما تكون راجعه الى اسباب اجتماعيه او قوانين و اعراف و ليست راجعه الى اسباب دينيه

او ربما تداخلت الأمور في بعضها و اصبح الاجتماعي ديني و الديني اجتماعي و بالتالي الحكم لن يكون صائبا

عموما كما اوضحت سلفا فإن المسلم في الدوله العلمانيه او المدنيه لم يمنع من عمل اي شيئ يتعلق بحياته و دينه

و ربما تكون الممنوعات القادم ذكرها تكون في نظر البعض غير مهمه او ثانويه و لكنها تبقى ممنوعات و انتقاص من حقوق او حرية الانسان و ما قد تراه مهما قد يراه غيرك غير مهم و العكس صحيح

فمما لا شك فيه انه هناك الآلاف بل مئات الآلاف من غير المسلمين اللي عاشوا في السعوديه و لعشرات السنين ...و لكن هذا لا يعني انهم عاشوا مكتملوا الحقوق بل تأقلموا على انتقاص حقوقهم مقابل الإنتفاخ المادي

على سبيل المثال (ححاول اذكر الأمور المتعلقه بالدين فقط و ابعد بقدر الامكان عن ما قد يتعلق بالعوائق لأسباب غير دينيه)

لا توجد كنائس و دور عباده لغير المسلمين لأداء فروضهم الدينيه..في حين توافر العكس في الدوله المدنيه للمسلمين

اغلاق كل المحلات التجاريه في اوقات الصلاه لفتره تقارب نصف ساعه او اكثر عند كل صلاه و خصوصا الظهر و العصر و المغرب و العشاء مما يحد من حرية غير المسلم في اوقات التسوق..و هو امر لا يقابله المسلم في الخارج (بدء النقاش يدور في السعوديه على امكانية تعديل هذا القانون و خصوصا للصيدليات و محطات البنزين)

اغلاق كل المطاعم اثناء شهر رمضان الى المغرب برغم السماح بوجود غير مسلمين بشكل رسمي داخل البلد مما يشكل بعض الصعوبات لهم خصوصا في الافطار و الغذاء ممن اعتادوا على الأكل في المطاعم..و هو امر لا يواجهه المسلم في الخارج ايضا

اجبار النساء (مسلمات او غير مسلمات) على ارتداء الطرحه و العبايه برغم وجود مئات الطرق للزي المحتشم غير هذا..في حين لا تجبر المسلمه على ارتداء زي معين في الدوله المدنيه (اتكلم على كندا بالتحديد ففرنسا مثلا تحاول منع النقاب لأسباب تعتقد انها ارهابيه بدليل عدم وجود هذا الأمر قبل 11 سبتمبر مثلا)

قديما كان يتم اجبار المسلمين على الصلاه و احيانا بالضرب و هو امر يشكل مصاعب للمسلم الغير ملتزم (اعتقد انتهى تقريبا حاليا في السعوديه) و لكنه كان موجودا

منع السيدات من معظم الأعمال المعروفه باستثناء التعليم و القطاع الصحي و مجالات البيع غالبا بسبب حرمانية الاختلاط و درء الفتن ...بعكس وضع المسلمه في الدوله المدنيه

منع دور السينما و المسرح اما بسبب الاختلاط او بسبب حرمانية الفنون في حين لا يحدث شيئ مشابه للمسلمين في الخارج

طبعا لا توجد خمور او لحم خنزير متاحه للبيع لغير المسلمين...بينما لا يوجد طعام غير متاح للمسلم في الدوله المدنيه او الغير مسلمه (الحواوشي بس اللي نفسي فيه و مش لاقيه في كندا)

لا يمكن لغير المسلم دخول مكه و المدينه المنوره و لا اعلم هل هذا لسبب شرعي ام تقليد اجتماعي ...لا يوجد مقابل لهذا في الدوله المدنيه

منع الاحتفال بالأعياد ايا كانت ما عدا الفطر و الاضحى في حين لا يمنع المسلم من الاحتفال بأعياده في الدوله المدنيه

بالتأكيد كل دوله حره تماما فيما تطبقه من قوانين لكننا نقارن هنا بين ما قد ينتقص من حقوق الغير مسلم في بلد مسلمه امام ما ينتقص من حقوق المسلم في بلد غير مسلمه (ايا كان هذا الحق و قيمته بالنسبة لك)

لذلك و تلخيصا فأنا اعتقد ان نموذج الدوله المدنيه افضل لأنه لا يحرم المسلم من شيئ بينما يحرم نموذج الدوله المسلمه غير المسلم او المسلم الغير ملتزم دينيا (مش شرط يكون انسان قليل الأدب على فكره) من بعض الحقوق تتباين اهميتها و تختلف من شخص لشخص آخر

مجرد وجهة نظر غير ملزمه

اشكركم

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• الموضوعات المشابهه

• Guest مصري مفروس
      3
      أيوه  بصحيح  عاوز أشق هدومي  و أشعر بالعار. حقيقي بجد  حد مفروس مثلي  إيه فايدة الكتابة. هل هي مجرد "فشة خلق"  على رأي الشوام … أكيد سمعتم كذا مرة  إن في الغرب  الذين لم يأتي لهم نبيا  يقول إنما بعثت لأكمل مكارم الأخلاق  … أو هذا المعنى   هل سمعتم أنه تم عزل رئيس أكبر دولة في العالم لأنه … فقط  كذب. هنا أنقل لكم مقال نيوتن في جريدة المصري اليوم. «كم نبيا مرسلا نحتاج فى جاهليتنا فى الوقت الحالى؟!! ماذا لو علمت الجاهلية الأولى بما يجرى فى الجاهلية الحديثة؟؟! كفار قريش عندما أخذوا من
    • 1
      ‏كفار الدينمارك يمنعون بأجسادهم البلدية من هدم مسجد مخالف لقانون البناء ‏المسلمين دمروا وفجروا عشرات المساجد والكنائس ‏المخالفة للدين أو المذهب    
    • 127
      سؤالي اخص به ابو محمد بالذات و كل المحاورين بالطبع الحوارات اليوميه بين الناس ايام الرسول في قريش...هل كانت باللغة العربية الفصحى كما نسمعها في الافلام؟ أم باللهجات المكاويه و النجدية و الطائفيه و باقي لهجات الجزيرة؟؟؟؟ يعني لما واحد يحب ينادي على ولد بالمكاوي مثلا هيقوله..... يااااض ايشبك انت؟؟؟ ايش تبغى؟؟؟؟؟ بينما بالفصحى هتبقى.....يا فتى...ماذا الم بك؟؟؟؟ ماذا تريد؟؟؟ عايزين نعرف بالضبط ماذا كانت لهجة القريشيين اولا عند حواراتهم مع بعضهم البعض......ثم مع لهجات باقي الجزيره العربيه
    • 3
      ارجوا من سيادتكم افادتي في موضوعي هذا... اشتريت سنة1997 شقة في صقر قريش مدينة نصر بمبلغ عشرون ألف جنيه من مالك ألت اليه الشقة بطريق عقد تخصيص وحدة سكنية تعاونية من جمعية صقر قريش التعاونية. و حاولت من وقتها ان اطلع على احوال الشقة او ادفع اقساطها و لكن المسئوليين المتواجدين بمقر صقر قريش مدينة نصر اخبروني بان الموضوع متوقف حاليا و عليك بالصبر. ثم عرفت انتقال المسئولية الى الاتحاد التعاوني و ايضا ما زال الموضوع متوقف. ثم عرفت من بعض المصادر و من هذا المنتدى بأن هناك تسليم ان شاء الله في شهر م
    • 15
      السلام عليكم.. الايميل ده وصلنى من شوية من صديقة امريكية.. انا نفسى بس الناس اللى بتتكلم عن العلمانية و الليبرالية و ملكيين اكتر من الملك.. و فرحانين بالدول اللى برة قوى.. يقولوا لى رأيهم فى الايميل ده.. و لو انهم رأيهم كان واضح بعد حصول الاسلاميين عالاغلبية. This is just a beginning -- as we sit back and do nothing our "enemies" have taken over this once great nation. Will it ever stop? Not as long as we sit on our asses and let it go on and on........ WHY DON'T WE PUT A STOP TO THIS --
  • أضف...