اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

النخبة المتحضرة والشعب المتخلف!!


raouf

Recommended Posts

بصراحة ترددت كثيرا قبل انقل هذا المقال

الكاتب معه الكثير من الحق ولكنى اختلف معه فى اسلوبه والذى احس انه شديد قليلا

المهم ارجو الا ينقلب الموضوع لصراع بين الاخوة كما حدث سابقا

هدفى من تقل الموضوع ان واحد من عامة الشعب ولا اعتبر نفسى من النخبة واتمنى ان اتخذ قرارى بنفسى بدون اى اوصياء وانا كواحد من الشعب عندى القدرة على تحمل نتيجة قرارى

إننا – معشر النخبة – بذلنا الغالي والنفيس، وضحينا بالأرواح، وذقنا ويلات السجون ، وتجرعنا الآم المضايقات الأمنية والتعذيب على يد جبابرة " أمن الدولة" ، وعانينا من الطرد من الوظائف الحكومية، فلم يكن يوجد علماني واحد أو لبرالي واحد في وظيفة حكومية ،

وكنا كذلك ممنوعين من الكتابة في الصحف، والظهور على القنوات، ومن تكوين الأحزاب ، ومن حياة الرفاهية وسكنى القصور على النحو الذي كانت تتمتع به الأغلبية من شعب مصر .

وحدنا قاتلنا! وحدنا ثرنا! وحدنا كافحنا حتى أزلنا النظام الديكتاتوري!

واليوم بعد كل ما قدمناه من تضحيات مادية وجسدية، بعدما سقط منا الشهداء والجرحى ، وفقد كثير من أبناء النخبة حواسهم ، وأصيبوا بعاهات مستديمة، وبعد ثلاثين عاما من الكفاح ضد نظام مبارك المستبد يأتي الشعب الجاهل، الشعب المتخلف الذي كان يصفق لمبارك ويؤيد الحزب الوطني في الانتخابات مقابل عشرة جنيهات للصوت، يأتي اليوم ويقف موقفا معاديا من ثورتنا ( ثورة 25 يناير) التي خرجنا فيها نحمل أرواحنا على أكفنا؟!

الآن يجيء هذا الشعب الجاهل ويزعم أنه يريد أن يمارس الديمقراطية ، ويريد أن يحاكمنا إلى الديمقراطية ، ويريد أن يختار نوابه بنفسه ، ويريد أن يجعل منهم لجنة لوضع دستور البلاد الذي سيتحكم في ملامح الحياة السياسة وغيرها .

يريد الشعب أن يحكم نفسه بنفسه ! ويصطفي من المرجعيات ما شاء ، ومن المواد الدستورية ما أحب!

مرحى مرحى! أيها الرعاع مَن علمكم الديمقراطية ومَن علمّكم الدستور والقوانين والحرية ؟ ألسنا نحن النخبة أسيادكم المثقفون أيها الرعاع الجاهلون ؟!

ألسنا نحن أولياء أمركم سياسيا وفكريا ، وما عليكم ولا لكم إلا أن تصفقوا لعبقريتنا الفذة في استصدار ما يصلح لكم من قوانين ، وسن ما يناسبكم من لوائح ودساتير.

أأنتم أعلم بالديمقراطية والحرية أم النخبة؟ قبحكم الله الذي تؤمنون به وتريدون أن تضعوا دستورا مرجعيته إلى الدين!

ويحكم ! هل نسيتم أنفسكم ؟ هل نسيتم من نحن ومن أنتم؟ أنتم الذين لا هم لهم إلا لقمة العيش ، ونحن الذين همنا الفكر والتنوير والتحضر والتمدن ، والرقي بالوطن ،

حاشا أن نطمح في وظيفة أو منصب أو شهرة ، عشنا للبرالية وعليها نحيا وعليها نموت ، ولو كنا نؤمن بالبعث لقلنا عليها نبعث ، ولكننا لسنا من أهل الغيبيات والخرافات!

ما شأنكم أيها الرعاع من أبناء الشعب المتخلف تريدون أن تضعوا دستورا يتفق مع رؤاكم ، وهي رؤى دينية غيبية متخلفة ، تريدون مرجعية إسلامية ونحن في القرن الحادي والعشرين ، تريدون أن تحكمونا بشريعة الصحراء؟!

هل غركم أيها الرعاع أنكم تنيفون على الثمانين مليون ، وأننا نخبة قليلة ؟ لكنكم غثاء جهال لا تفقهون شيئا، ولا تعرفون من مصالحكم إلا ما علمناه لكم .

أوَ لم يخدعكم السلفيون في غزوة الصناديق حتى ناصرتم التعديلات الدستورية وألحقتم بأسيادكم اللبراليين هزيمة نكراء ، فتبا لكم ولهم!

هل تحلمون بدولة مدنية مرجعيتها إسلامية ؟! أف لكم أجمعين ! بل مدنية علمانية يصول فيها سيدنا " الجمل الوتد" ويجول، وينتقص فيها ربكم الذي تعبدون ، ويهزأ بدينكم الذي تدينون!

مدنية علمانية لا حِجر فيها على فكر ولا رأي إلا رأي المتطرفين الإسلاميين من سلفيين وإخوانيين وأزهريين ، فهم ملعنون على لسان سيدنا " فرج فودة " و " حسن حنفي " و" العشماوي" وغيرهم من أئمتنا!

لو تركناكم لإرادتكم لانتخبتم الإسلاميين، وأسلمتم رقابنا للمتطرفين ، وأجهضتم الديمقراطية ، وأضعتم جهاد أكثر من مائة سنة في سبيل إبعاد مصر عن الإسلام ؛ لأنه سر تخلف البلاد ورجعيتها، ولولا تمسك الأغلبية الجاهلة به لصرنا الآن أعظم دولة في العالم كله ؛ إذ أن النخبة اللبرالية في مصر لا نظير لها في العالم كله، ولكن الشعب الجاهل لا يقدرها قدرها،ولا يعرف مكانتها، ولا يؤدي حقها!

معشر المصريين !

نحن أعلم بكم منكم، وأنصح لكم منكم ، وأحرص عليكم من حرصكم على أنفسكم . فمصلحتكم أن نكون فوق رقابكم نقودكم بآرائنا وأفكارنا ونظرياتنا ؛ ولا بد أن نعاملكم معاملة القاصرين؛ لأنكم لا تعلمون ما نعلم ، ولا تفكرون كما نفكر ، ولا تحلمون كما نحلم؛ فمن منكم أيها الجهال قرأ ودرس وترّبى على كتب نيتشه، وداروين، وفرويد ، وفولتير ، ورسو، وكانط ولوك، ودوركهايم ، و سارتر وغيرهم من رواد التنوير؟!

ويحك أيها الشعب الغر الجاهل الذي ليس أهلا للديمقراطية ولا للانتخابات النزيهة ! هل تريد أن تفرض رغبتك وإرادتك على أسيادك من النخبة ؟ هل تريد أن تلجئنا إلى دستور من وضع لجنة من نوابك المنتخبين ؟

نحن الأوصياء عليك ! نحن المتنورون! نحن المثقفون! نحن المتحضرون !نحن المتسامحون! نحن المعتدلون ! نحن الوطنيون! نحن الثوريون! نحن الشرفاء النزهاء ما كان ولن يكون منا موظف مرتش ولا وزير فاسد ولا كاتب انتفاعي، ولا صحفي كاذب!

هل تظن أيها الشعب الجاهل المغرور أنك تقدر على فعل شيء أو اختيار شيء من دوننا ؟!

هل غرك ما نسبته إلى نفسك من إنجازات ؟! هل صدقت أن صفحة " خالد سعيد " وأشباهها على الفيس بوك هي التي أججت الثورة ،

وأن اعتصامات ميدان التحرير ، ومساندة الجيش هي التي أدت إلى سقوط النظام؟!

إنك لواهم !! بل الدراسات النقدية لسيدنا " جابر عصفور" الحاصل على جائزة الزعيم الديمقراطي المتسامح " معمر القذافي" ، وكتابات العلامة الفلتة " سيد القمني"، واللوحات الثائرة لمعالي الوزير الفنان النزيه " فاروق حسني" ومعلقات أمير شعراء إفريقيا وبلاد الرافدين " عبد المعطي حجازي" ، وندوات ومؤتمرات المفكر المناضل المعارض النزيه " رفعت السعيد" ، وغيرها من الإبداعات اللبرالية هي التي فجرت الثورة، وقامت بالثورة، وحمت الثورة، وأسقطت النظام، وكشفت اللثام، وكبتت اللئام!!!

هيهات هيهات أيها الشعب الساذج! لا كانت النخبة ولا كانت مصر إن سلمنا لك البلد لتعطيها للإسلاميين الإرهابيين! ستنقلب النخبة عليك وعلى المجلس العسكري الذي يزعم حماية ثورتنا التي نسبتَها إلى نفسك.

أجل! نقولها صريحة ! سننقلب عليك ، ونكوّن مجلسا رئاسيا من النخبة اللبرالية المصطفاة ، ونضع دستورا يحقق آمال النخبة ويكافئ منجزاتها وتضحياتها التي قدمتها في الثورة التي سرقتَها أنت أيها الشعب الجاهل ونسبتها إلى نفسك؛ دستور يمثل النخبة كلها يساريّها وشيوعيّها ورأسماليّها ولبراليّها.

اعلم أيها الشعب الغِر أن مقاليد أمور البلاد هي بأيدي أبناء النخبة المصونة ، رجالنا في مجلس الوزراء ، وفي الوفاق الوطني، وفي الإعلام، وسنشوه صورة كل قرار لا يرضينا، وكل طائفة لا تتبعنا، وسنهجم على كل جهة لا تناصر مطالبنا، وسنُقصي كل مَن يقف في سبيلنا وإن كانوا ثمانين مليون أو حتى ثمانمائة مليون،

بل وسنضع أيدينا في أيدي فلول "أمن الدولة" ، وسنشعل الفتن الطائفية. واعتبر بما حصل للسلفيين من تشويه ، فيمكننا أن نفعل مثله مع الأزهريين، والعسكريين ، والقضاة، والأطباء ، والمهندسين ، والمحامين …. وجميع من يتحدى النخبة المثقفة.

التوقيع

سيدتُك وتاجُ رأسك النخبة اللبرالية

المصدر

http://ahmednaggar.maktoobblog.com/11113/%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%ae%d8%a8%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%aa%d8%ad%d8%b6%d8%b1%d8%a9-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%b9%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%aa%d8%ae%d9%84%d9%81/

إذا مــات الـسـيـد فـأقـتــل حـتـى كـلبــه لأنــه لــن يــكـون وفيـا لـغير سـيـده الأول

اذا جالست الجهال فانصت لهم

واذا جالست العلماء فانصت لهم

فان فى انصاتك للجهال زيادة فى الحلم

وفى انصاتك للعلماء زيادة فى العلم

129042712.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 51
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الأيام الأكثر مشاركة

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

ايمان هؤلاء النخبة بالديمقراطية مثل ايمان الاعرابي الجاهلي بصنم العجوة

ان كان في مصلحتهم عبادتة سيعبدونة ويقدسونة وان جاعوا اكلوه! وقالوا الشعب جاهل لاتصلح معه ديمقراطية

رابط هذا التعليق
شارك

لو تركناكم لإرادتكم لانتخبتم الإسلاميين، وأسلمتم رقابنا للمتطرفين ، وأجهضتم الديمقراطية ، وأضعتم جهاد أكثر من مائة سنة في سبيل إبعاد مصر عن الإسلام ؛ لأنه سر تخلف البلاد ورجعيتها، ولولا تمسك الأغلبية الجاهلة به لصرنا الآن أعظم دولة في العالم كله ؛ إذ أن النخبة اللبرالية في مصر لا نظير لها في العالم كله، ولكن الشعب الجاهل لا يقدرها قدرها،ولا يعرف مكانتها، ولا يؤدي حقها!

سبحان الله .. ده كان لسان حال عمرو أديب لما استضاف حازم ابو اسماعيل

قال له نحكم بيننا الناس.. على الفور قال عمرو .. لا كده انتوا تكسبوا

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

هل النخبة كلمة قبيحة لا سمح الله؟

هل المطلوب أن نكون شعب متخلف أمى جاهل حتى نكون شعب ابن بلد وطيب حبوب؟

هو التعليم والثقافة دى حاجة وحشة لا سمح الله؟

والله بجد بقت حاجة غريبة.

هو الشعب المصرى ده مش كان فعلاً بقاله 30 سنة وأكتر ساكت على الظلم والفساد, وكتير مننا هنا كان مش عاجبه السلوكيات دى وبنتناقش إزاى نتخلص منها ونصلح من نفسنا؟

لما احنا شعب زى الفل كده ومفيش عليه أى ملاحظات, كنا بنطالب بإصلاح إيه, ونتخانق نصلح نفسنا الأول ولا نصلح النظام الأول؟

ولا كأن عندنا نسبة أمية مرتفعة, ولا مستوى تعليم تحت الصفر ولا سلوكيات حتى الآن كلنا بنعترض عليها ومش عاجبانا.

حاسس إن بوصلة النفاق اتجهت الآن للشعب, وياشعبى الطيب الحبيب الصبور المهاود, خليك معايا أنا اللى بحترمك وأقول عليك شعب نضيف وحلو ومستحمى.

أنا أتمنى أكون مثقف وأتمنى أكون متحضر وأتمنى أكون من النخبة, مش فاهم إيه العيب فيها؟!!!

تم تعديل بواسطة محمد عبدالعزيز

بدون مبالغة، اللي ناقص عشان نفهم، إن المشير يطلع في بيان على الهوا وفي ايده السلاح ويقول: أيوة يا شعب احنا الطرف التالت، واحنا اللي ورا موقعة الجمل وماسبيرو والعباسية (1) والسفارة الإسرائيلية ومسرح البالون ومحمد محمود ومجلس الوزراء وبورسعيد والعباسية (2)، عايزين حاجة يا شعب؟

shawshank

رابط هذا التعليق
شارك

الاعتراض ليس على وجود نخبة او كريمة للمجتمع

بل على تصرفهم

و احيانا كثير انفصالهم عن الناس و تعاليهم عليهم

"أنا ضد التعالي.. حتى لو عن علم".. عجبني الشعار ده من اون تي في

النخبة لازم تبقى فاهمة الناس و ليس ظاهرة إعلامية

تحتاج ان يكون لها جذور في المجتمع حتى تستطيع ان تنهض به و تقوزم بدورها كقاطرة للتطور

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

طيب هو لما حد منهم يتكلم عن مشاكل ويرصد سلبيات يبقى كده بيهين الشعب وبيتعالى عليه؟

لما أنا أكون فاهم حاجة وأشرحها لحد مش فاهمها يبقى كده تعالى وانفصال؟

لما يكون فى توعية بحاجات بقالنا سنين مغيبين عنها نتيجة الساقية اللى أغلبنا مربوط فيها بيجرى ورا لقمة العيش يبقى ده تعالى؟

اللى أفهمه إنى لو مختلف مع حد يبقى أوضح وجهة نظرى وليه أنا مختلف معاه, مش أبتدى أقول ده من النخبة وبيحتقر الشعب عشان هو مثقف وشايف الشعب جاهل ومتخلف وأمى.

إذا ماكناش نعترف إن عندنا مشاكل وسلبيات عمرنا مانقدر نحلها.

أول خطو لحل المشكلة بتكون دايماً تحديد المشكلة.

بدون مبالغة، اللي ناقص عشان نفهم، إن المشير يطلع في بيان على الهوا وفي ايده السلاح ويقول: أيوة يا شعب احنا الطرف التالت، واحنا اللي ورا موقعة الجمل وماسبيرو والعباسية (1) والسفارة الإسرائيلية ومسرح البالون ومحمد محمود ومجلس الوزراء وبورسعيد والعباسية (2)، عايزين حاجة يا شعب؟

shawshank

رابط هذا التعليق
شارك

هناك امر لزم التنوية عليه

وهو ان النخبة السياسية والاعلامية لاتساوي كل المثقفين

مثالاً الشاعر الفاجومي احمد فؤاد نجم

فالرجل عاش حياتة مدافعاً عن القومية واليسارية والاشتراكية مهاجماً الرأسمالين واستغلاله للشعب

وكان كثيراً مايقابل الديكتاتورين القوميين العرب من امثال القذافي وبشار الاسد ويدافع عنهم ويرتع في خيرهم

لكن بزوال موجة القومية والاشتراكية وجفاف بحر الدولارات النفطية

اتجة لساويرس واصبح من مؤسسين حزب ساويرس الذي يناقض توجهاتة تماماً فالحزب رأسمالي يؤمن بالمصرية وليس القومية

فالمسأله هنا لمناقشة الارتزاق السياسي وركوب اي موجة الذي تربت عليه هذه الطغمة الفاسدة المسماة "نخبة"

هؤلاء لامشكلة عندهم في بيع مصر لمن يدفع!

تم تعديل بواسطة MohamedAli
رابط هذا التعليق
شارك

طيب هو لما حد منهم يتكلم عن مشاكل ويرصد سلبيات يبقى كده بيهين الشعب وبيتعالى عليه؟

لما أنا أكون فاهم حاجة وأشرحها لحد مش فاهمها يبقى كده تعالى وانفصال؟

لما يكون فى توعية بحاجات بقالنا سنين مغيبين عنها نتيجة الساقية اللى أغلبنا مربوط فيها بيجرى ورا لقمة العيش يبقى ده تعالى؟

اللى أفهمه إنى لو مختلف مع حد يبقى أوضح وجهة نظرى وليه أنا مختلف معاه, مش أبتدى أقول ده من النخبة وبيحتقر الشعب عشان هو مثقف وشايف الشعب جاهل ومتخلف وأمى.

إذا ماكناش نعترف إن عندنا مشاكل وسلبيات عمرنا مانقدر نحلها.

أول خطو لحل المشكلة بتكون دايماً تحديد المشكلة.

كل ده كويس و بيعمله مثقفين كثير.. لكن

كثير ..ظاهرين اعلاميا-يصرون على فرض افكارهم على الناس دون ان يكلفوا انفسهم مشقة الاستنماع الى الناس و الاتصال الحقيقي مع مجتمعهم

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

هناك امر لزم التنوية عليه

وهو ان النخبة السياسية والاعلامية لاتساوي كل المثقفين

مثالاً الشاعر الفاجومي احمد فؤاد نجم

فالرجل عاش حياتة مدافعاً عن القومية واليسارية والاشتراكية مهاجماً الرأسمالين واستغلاله للشعب

وكان كثيراً مايقابل الديكتاتورين القوميين العرب من امثال القذافي وبشار الاسد ويدافع عنهم ويرتع في خيرهم

لكن بزوال موجة القومية والاشتراكية وجفاف بحر الدولارات النفطية

اتجة لساويرس واصبح من مؤسسين حزب ساويرس الذي يناقض توجهاتة تماماً فالحزب رأسمالي يؤمن بالمصرية وليس القومية

فالمسأله هنا لمناقشة الارتزاق السياسي وركوب اي موجة الذي تربت عليه هذه الطغمة الفاسدة المسماة "نخبة"

هؤلاء لامشكلة عندهم في بيع مصر لمن يدفع!

انا شايف إن كده الموضوع قلب على سمك لبن تمر هندى, وأهو أى حاجة نشتم فيها النخبة وخلاص, المهم نظهر احنا اللى حبايب الشعب وخلاص.

عموماً يعنى, كل واحد عقله فى راسه يعرف خلاصه, شعبى أهو عشان ماحدش يتهمنى إنى فى برج عاجى.

بدون مبالغة، اللي ناقص عشان نفهم، إن المشير يطلع في بيان على الهوا وفي ايده السلاح ويقول: أيوة يا شعب احنا الطرف التالت، واحنا اللي ورا موقعة الجمل وماسبيرو والعباسية (1) والسفارة الإسرائيلية ومسرح البالون ومحمد محمود ومجلس الوزراء وبورسعيد والعباسية (2)، عايزين حاجة يا شعب؟

shawshank

رابط هذا التعليق
شارك

طيب هو لما حد منهم يتكلم عن مشاكل ويرصد سلبيات يبقى كده بيهين الشعب وبيتعالى عليه؟

لما أنا أكون فاهم حاجة وأشرحها لحد مش فاهمها يبقى كده تعالى وانفصال؟

لما يكون فى توعية بحاجات بقالنا سنين مغيبين عنها نتيجة الساقية اللى أغلبنا مربوط فيها بيجرى ورا لقمة العيش يبقى ده تعالى؟

اللى أفهمه إنى لو مختلف مع حد يبقى أوضح وجهة نظرى وليه أنا مختلف معاه, مش أبتدى أقول ده من النخبة وبيحتقر الشعب عشان هو مثقف وشايف الشعب جاهل ومتخلف وأمى.

إذا ماكناش نعترف إن عندنا مشاكل وسلبيات عمرنا مانقدر نحلها.

أول خطو لحل المشكلة بتكون دايماً تحديد المشكلة.

كل ده كويس و بيعمله مثقفين كثير.. لكن

كثير ..ظاهرين اعلاميا-يصرون على فرض افكارهم على الناس دون ان يكلفوا انفسهم مشقة الاستنماع الى الناس و الاتصال الحقيقي مع مجتمعهم

إذا كان كده, يبقى لازم يكون فى إنصاف وبلاش من التعميم, لأن "الثقافة" و"المنهج العلمى فى التفكير" ضد التعميم.

تحياتى واحترامى

بدون مبالغة، اللي ناقص عشان نفهم، إن المشير يطلع في بيان على الهوا وفي ايده السلاح ويقول: أيوة يا شعب احنا الطرف التالت، واحنا اللي ورا موقعة الجمل وماسبيرو والعباسية (1) والسفارة الإسرائيلية ومسرح البالون ومحمد محمود ومجلس الوزراء وبورسعيد والعباسية (2)، عايزين حاجة يا شعب؟

shawshank

رابط هذا التعليق
شارك

يبدو أن النخبة المتأسلمة ، أنصار تأليه الحاكم وعدم الخروج عليه ، وبعد أن أدوا الدور المنوط بعهم في تشويه العلمانيين والليبراليين ، لم يبق لهم إلا " النخبة المصرية "

فاستداروا الى النخبة المصرية لإستكمال مسلسل التشويه والذي سيرد إلى نحورهم بعد ان يثبت للشعب انهم متلونون ، وعلى موائد الحكام هم قابعون وبفتاواهم لتأليه الحكام هم جاهزون.

إتقوا الله ، اتقوا الله يجعل لكم مخرجا ويرزقكم من حيث لا تحتسبون ، وليس من خزائن السلطان.

يقول الله سبحانه وتعالى:

{" يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين "}

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

هل النخبة كلمة قبيحة لا سمح الله؟

هل المطلوب أن نكون شعب متخلف أمى جاهل حتى نكون شعب ابن بلد وطيب حبوب؟

هو التعليم والثقافة دى حاجة وحشة لا سمح الله؟

والله بجد بقت حاجة غريبة.

هو الشعب المصرى ده مش كان فعلاً بقاله 30 سنة وأكتر ساكت على الظلم والفساد, وكتير مننا هنا كان مش عاجبه السلوكيات دى وبنتناقش إزاى نتخلص منها ونصلح من نفسنا؟

لما احنا شعب زى الفل كده ومفيش عليه أى ملاحظات, كنا بنطالب بإصلاح إيه, ونتخانق نصلح نفسنا الأول ولا نصلح النظام الأول؟

ولا كأن عندنا نسبة أمية مرتفعة, ولا مستوى تعليم تحت الصفر ولا سلوكيات حتى الآن كلنا بنعترض عليها ومش عاجبانا.

حاسس إن بوصلة النفاق اتجهت الآن للشعب, وياشعبى الطيب الحبيب الصبور المهاود, خليك معايا أنا اللى بحترمك وأقول عليك شعب نضيف وحلو ومستحمى.

أنا أتمنى أكون مثقف وأتمنى أكون متحضر وأتمنى أكون من النخبة, مش فاهم إيه العيب فيها؟!!!

سؤال واحد وبجد والله ما اعرف اجابته لو حضرتك تعرفها قولى على الاجابة

من هم النخبة ؟

هل هم جملة المؤهلات العليا

هل هم العلماء ؟

هل هم رجال المال والاقتصاد ؟

ولا كل واخد قرأ كلمتين فى السياسة وعمل نفسه سياسى ؟

ولا الشيوخ والقساوسة ؟

رايى الشخصى:

كل الشعبة سواسية وفى الاخير الشعب من سيختار والا نقصر الانتخابات على من يحاولون تسمية انفسهم بالنخبة ولا داعى لاصوات باقى الشعب المتخلف على رايهم

إذا مــات الـسـيـد فـأقـتــل حـتـى كـلبــه لأنــه لــن يــكـون وفيـا لـغير سـيـده الأول

اذا جالست الجهال فانصت لهم

واذا جالست العلماء فانصت لهم

فان فى انصاتك للجهال زيادة فى الحلم

وفى انصاتك للعلماء زيادة فى العلم

129042712.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

هل النخبة كلمة قبيحة لا سمح الله؟

هل المطلوب أن نكون شعب متخلف أمى جاهل حتى نكون شعب ابن بلد وطيب حبوب؟

هو التعليم والثقافة دى حاجة وحشة لا سمح الله؟

والله بجد بقت حاجة غريبة.

هو الشعب المصرى ده مش كان فعلاً بقاله 30 سنة وأكتر ساكت على الظلم والفساد, وكتير مننا هنا كان مش عاجبه السلوكيات دى وبنتناقش إزاى نتخلص منها ونصلح من نفسنا؟

لما احنا شعب زى الفل كده ومفيش عليه أى ملاحظات, كنا بنطالب بإصلاح إيه, ونتخانق نصلح نفسنا الأول ولا نصلح النظام الأول؟

ولا كأن عندنا نسبة أمية مرتفعة, ولا مستوى تعليم تحت الصفر ولا سلوكيات حتى الآن كلنا بنعترض عليها ومش عاجبانا.

حاسس إن بوصلة النفاق اتجهت الآن للشعب, وياشعبى الطيب الحبيب الصبور المهاود, خليك معايا أنا اللى بحترمك وأقول عليك شعب نضيف وحلو ومستحمى.

أنا أتمنى أكون مثقف وأتمنى أكون متحضر وأتمنى أكون من النخبة, مش فاهم إيه العيب فيها؟!!!

سؤال واحد وبجد والله ما اعرف اجابته لو حضرتك تعرفها قولى على الاجابة

من هم النخبة ؟

هل هم جملة المؤهلات العليا

هل هم العلماء ؟

هل هم رجال المال والاقتصاد ؟

ولا كل واخد قرأ كلمتين فى السياسة وعمل نفسه سياسى ؟

ولا الشيوخ والقساوسة ؟

رايى الشخصى:

كل الشعبة سواسية وفى الاخير الشعب من سيختار والا نقصر الانتخابات على من يحاولون تسمية انفسهم بالنخبة ولا داعى لاصوات باقى الشعب المتخلف على رايهم

أنا شايف النخبة اللى كاتب المقال بيتكلم عنها هم الذين يطالبون بالدستور أولاً, وهم فئات كثيرة لا تقتصر على مجال واحد, فمنهم القضاة والقانونيون والسياسيون والمفكرون والباحثون والفنانون والأدباء وأصحاب المؤهلات وغير أصحاب المؤهلات.

إذن فالمقصود هنا فئة معينة تطالب بوضع الدستور أولاً, بناءً على وجهة النظر التى تقول أن الاستفتاء لم يعمل به ولا بنتيجته, وعليه فإن الإعلان الدستورى المعمول به الآن قابل للتعديل ولا يمثل ذلك التفاف أو ارتداد على الديمقراطية, بل إن من ارتد على الديمقراطية هو الذى دعا لاستفتاء على تعديلات دستورية لنصوص مواد بعينها, ثم أصدر إعلان دستورى بعدد أكبر من المواد مع تغيير جوهرى فى نصوص بعض المواد التى تم الاستفتاء عليها.

أما وجهة نظرى الشخصية, فإن النخبة هم المتخصصون فى كل مجال, أو نقدر نقول أهل الذكر اللى ممكن نسألهم لما يلتبس علينا شئ لا نفهمه.

بدون مبالغة، اللي ناقص عشان نفهم، إن المشير يطلع في بيان على الهوا وفي ايده السلاح ويقول: أيوة يا شعب احنا الطرف التالت، واحنا اللي ورا موقعة الجمل وماسبيرو والعباسية (1) والسفارة الإسرائيلية ومسرح البالون ومحمد محمود ومجلس الوزراء وبورسعيد والعباسية (2)، عايزين حاجة يا شعب؟

shawshank

رابط هذا التعليق
شارك

هل النخبة كلمة قبيحة لا سمح الله؟

هل المطلوب أن نكون شعب متخلف أمى جاهل حتى نكون شعب ابن بلد وطيب حبوب؟

هو التعليم والثقافة دى حاجة وحشة لا سمح الله؟

والله بجد بقت حاجة غريبة.

هو الشعب المصرى ده مش كان فعلاً بقاله 30 سنة وأكتر ساكت على الظلم والفساد, وكتير مننا هنا كان مش عاجبه السلوكيات دى وبنتناقش إزاى نتخلص منها ونصلح من نفسنا؟

لما احنا شعب زى الفل كده ومفيش عليه أى ملاحظات, كنا بنطالب بإصلاح إيه, ونتخانق نصلح نفسنا الأول ولا نصلح النظام الأول؟

ولا كأن عندنا نسبة أمية مرتفعة, ولا مستوى تعليم تحت الصفر ولا سلوكيات حتى الآن كلنا بنعترض عليها ومش عاجبانا.

حاسس إن بوصلة النفاق اتجهت الآن للشعب, وياشعبى الطيب الحبيب الصبور المهاود, خليك معايا أنا اللى بحترمك وأقول عليك شعب نضيف وحلو ومستحمى.

أنا أتمنى أكون مثقف وأتمنى أكون متحضر وأتمنى أكون من النخبة, مش فاهم إيه العيب فيها؟!!!

سؤال واحد وبجد والله ما اعرف اجابته لو حضرتك تعرفها قولى على الاجابة

من هم النخبة ؟

هل هم جملة المؤهلات العليا

هل هم العلماء ؟

هل هم رجال المال والاقتصاد ؟

ولا كل واخد قرأ كلمتين فى السياسة وعمل نفسه سياسى ؟

ولا الشيوخ والقساوسة ؟

رايى الشخصى:

كل الشعبة سواسية وفى الاخير الشعب من سيختار والا نقصر الانتخابات على من يحاولون تسمية انفسهم بالنخبة ولا داعى لاصوات باقى الشعب المتخلف على رايهم

أنا شايف النخبة اللى كاتب المقال بيتكلم عنها هم الذين يطالبون بالدستور أولاً, وهم فئات كثيرة لا تقتصر على مجال واحد, فمنهم القضاة والقانونيون والسياسيون والمفكرون والباحثون والفنانون والأدباء وأصحاب المؤهلات وغير أصحاب المؤهلات.

إذن فالمقصود هنا فئة معينة تطالب بوضع الدستور أولاً, بناءً على وجهة النظر التى تقول أن الاستفتاء لم يعمل به ولا بنتيجته, وعليه فإن الإعلان الدستورى المعمول به الآن قابل للتعديل ولا يمثل ذلك التفاف أو ارتداد على الديمقراطية, بل إن من ارتد على الديمقراطية هو الذى دعا لاستفتاء على تعديلات دستورية لنصوص مواد بعينها, ثم أصدر إعلان دستورى بعدد أكبر من المواد مع تغيير جوهرى فى نصوص بعض المواد التى تم الاستفتاء عليها.

أما وجهة نظرى الشخصية, فإن النخبة هم المتخصصون فى كل مجال, أو نقدر نقول أهل الذكر اللى ممكن نسألهم لما يلتبس علينا شئ لا نفهمه.

بصوا سيبونا من المقال دا و ما يقصد به

خالونا فعلا في الاسئلة المهمة اللي طرحها الفاضل رؤوف

بما ان حضرتك يا استاذ رؤوف اللي بدأت بالاسئلة دي لو سمحت تفتحلنا توبيك منفصل بيها

لانها فعلا اسئلة مهمة

كل يوم نسمع النخبة النخبة و ما احناش فاهمين مين هما النخبة دول و على اي اساس بيطلق على الواحد انه من النخبة

استاذ محمد بيقول المتخصصون في كل مجال تمام بس ما في متخصصين كتيررررررررررررر اوي في المجال الواحد هل كلهم يعتبروا من النخبة و لا بتقتصر النخبة دي على المتخصص في مجاله و في نفس الوقت مشهود له بالنزاهة و طهارة اليد و الاخلاق

يعني مثلا هاقولكم حاجه هل يعتبر المخرج خالد يوسف من النخبة و هو متخصص في مجاله ؟

هاقولكم حاجه مختلفة ايام ماتش الجزاير في السودان اظن الكل فاكره

اتقال وقتها في كل مكان ان صفوة المجتمع المصري هما اللي حضروا الماتش في حين ان الجزاير بعتت البلطجية بتوعها

قعدت اشوف مين صفوة المجتمع دول اللي راحوا الماتش لقيت محمد فؤاد الممثلة ميسرة و فردوس عبدالحميد و غيرهم من اللي بيقال عنهم فنانين قعدت اسأل نفسي و سألتكم هنا في المنتدى وقتها هل دول هما صفوة المجتمع المصري

على اي مقياس بيتم اختيار صفوة المجتمع و نخبته؟

و الله فعلا الموضوع محتاج توبيك منفصل

رابط هذا التعليق
شارك

مقال اقل مايقال عنه من وجهة نظري انه مقال ديماجوجي شعبوي دنيئ ...

ومليئ بالمغالطات تجاه النخبه المصرية على مدى تاريخها الطويل..

وواضح جدا مدى التملق الذي يحتويه المقال تجاه الشعب الذي يعاني العديد من الأمراض التي لا يمكن التغاضي عنها بهذه السطحية والتزلف القبيح الذي مارسه الكاتب المفوه....

وإذا كان صاحب المقال يرى نقد المثقفين لسلوكيات الشعب على انه نوع من التعالي ...

فهو بلا شك لم يقرأ كتاب الدكتور مهاتير محمد رائد النهضة الماليزيه في كتابه "المعضلة الملاوية" وهو يصف قطاع عريض من بني قومه بالكسالى ...

فمن اشعل الثوره المصريه هم النخبة ومن يحاولون اكمالها إلى نهايتها الطبيعية والمستحقة هم النخبة ...

ومن يحاولون الوقيعة بين النخبه والشعب هم بلاشك يسوقون الشعب لعصور اكثر ظلاما وإظلاما لا يستحه هذا الشعب الصبور ..

Socrates : virtue is knowledge

أمنمؤبي:لا تمنع أناسا من عبور النهر إذا كان في قاربك مكان ,خذ الأجر من الغني ورحّب بمن لا يملك شيئاً

رابط هذا التعليق
شارك

يبدو أن النخبة المتأسلمة ، أنصار تأليه الحاكم وعدم الخروج عليه ، وبعد أن أدوا الدور المنوط بعهم في تشويه العلمانيين والليبراليين ، لم يبق لهم إلا " النخبة المصرية "

اسمح لي بتعليق بسيط علي كلامك

دائما اجدك تحشر موضوع عدم الخروج على الحاكم في معظم ردودك عندما يتعلق الامر بحديث من السلفيين او الاخوان أو المتأسلمين ولا اعرف ما علاقة هذا الموضوع بعدم الخروج علي الحاكم ،،، لكن ما علينا دعني بس اسألك

- من هم المتأسلمون او النخبة المتأسلمة وكم هي نسبتها من عموم المصريين او حتى ما هي نسبتهم الي نسبة السلفيين او الاخوان ككل حتى نعرف هل هم قلة ام كثرة؟؟

- ثاني سؤال هل هناك من قام بتأليه حسني مبارك سواء قبل او اثناء الثورة ؟؟ وياريت تذكر لنا امثلة وادلة من واقعنا الحالي ممن قام بتأليه مبارك ومن هو او من هم واين ذكروا ذلك؟؟؟

- ثالث سؤال ... هل عدم الخروج على الحاكم هي مسألة مبتدعة أم لها اصل في الدين والفقه الاسلامي وهل تنكر أن هناك احاديث كثيرة عن هذه المسألة ام انها من تأليف النخبة المتأسلمة؟

- واذا كانت الاحاديث الواردة عن عدم الخروج على الحاكم موجودة بالفعل وليست من تأليف النخبة المتأسلمة ... فهل اذا وجدت من يؤيد هذه المسألة وهي عدم الخروج علي الحاكم ولو كان جائرا فهل اذا ذكر رأيه بتأييده عدم الخروج علي الحاكم فهل يكون الاختلاف معه هو السخرية منه واتهامه بانه يقبض من الحاكم ليقول ذلك او انه متأسلم أو أو. ... من مثل هذه الاوصاف... اليس من الاجدر مناقشة رأيه دون استخفاف

- ثم دعني اقول لك شئ مهم قد يكون غائب عنك وعنا جميعا وقد يدهشك وقد يدهشنا جميعا

فمسألة عدم الخروج علي الحاكم لها منطق ووجاهة ليس من السهل تجاهلها،، لأن هذا الخروج علي الحام لو تم بطريقة تستخدم العنف فقد تكون مساؤها اكبر بكثير من فوائدها وقد تكون له نتائج علي المدى الطويل لا يمكن الفكاك من تبعاتها

فمن ادرانا اننا نجحنا بعد هذه الثورة فمازلنا لا نعرف اذا كان ما حدث هو خير لنا أم شر قد نكون نستحقه نظرا للفساد الذي اصاب الكثير منا دون ان ندري ،،، فهناك احتمالان مهمان لابد ان ننتبه لهم:-

1- ألا يخشى البعض أن تكون من تبعات هذه الثورة ان يأتي حاكم ونظام حكم متطرف بعيد عن وسطية الدين وبالتالي تتحول الحياة الى تكفير وعنف وجحيم لا يطاق وعندها نقول فعلا ان خروجنا علي الحاكم كان مصيبة

2- ألا يخشى البعض الاخر من حاكم ونظام حكم علماني او ليبرالي ينحي الدين تماما او ينتهج الفساد ويمنح الامتيازات لاصحاب رأس المال وتتغلب المصالح وتتوزع على اصحاب النفوذ ويصبح هناك فئتين هما فئة الاسياد وهم اصحاب النخبة وعبيد وهم العامة والفقراء واصحاب اللحى ، وتغرق مصر في الفساد والانحلال ،

وعندها ايضا قد نقول في انفسنا، ياريتنا ماخرجنا علي الحاكم الظالم فقد حدث لنا ما هو اسوأ

-ثم ألم يخرج الاسلامبولي وعبود الزمر علي الحاكم والجميع هنا في المنتدى انتقدوا فعلته ؟؟ فلماذا كان الاعتراض لذا عليه وهو يعتبر خرج على الحاكم الظالم رغم انه خرج هو وجموعته فقط نعرضين انفسهم للقتل دون ان يعرضوا باقي الشعب لهذا الامر!!! فماذا تتوقع ان يكون رأي عبود الزمر الان ؟؟؟!! فالان بعد 30 سنة من عصر مبارك قال لو كنا نعرف أن القادم أسوأ بهذه الدرجة ما كنا فعلنا ذلك

- اذن مسألة الخروج على الحاكم مسألة لها اصل في ديننا الاسلامي وليست سبه تتهم بها الاسلاميين وليس المتأسلمين كما تذكر دائما وهي مسألة شائكة ولها شروط ولها مبرراتها الكةيرة التي لا يجب اغفالها ، ولو نظرت لما يخدث في سوريا واليمن وليبيا ، ستعرف ان المسألة لها اهميتها لما لها من نتائج قد تكون كارثية لذا لا يجب ان نسخر منها او ننكرها على المنادين بها

لذا ارجو اذا اردت ان ترد علي مداخلتي الا تنسى الاجابة على اسئلتي التي وجهتها لك في بداية مداخلتي

وشكرا،،،،

تم تعديل بواسطة Abu Reem

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

الحل من وجهة نظري ,,

هو ان يعطف الكبير على الصغير

وان يحترم الصغير الكبير

يعني النخبة لا تترفع على العامه بعلمها وخبرتها وكفائتها ,, بل تحتويهم وتقوم بتوعيتهم سياسيا وثقافيا

والعامة لا تقصي النخبة لمجرد انهم نخبة بل تعترف لهم بفضلهم و توفيهم حقهم من الاحترام والتقدير ,,

مش مجرد انه مثقف ولابس بدلة يبقى عدوهم اللدود ولازم يضرب الجلبيه والدقن وينافقهم عشان يعجبهم ,,

هو ده التكامل اللي حينقذ البلد من مخطط ارجاع النظام القديم مرة اخرى واللي على وشك ان ينجح ,,

وبقول للتيار الاسلامي ماسمعناش حسكم في اللي حصل مع سلمى الصاوي رغم انها اصلا منكم ,,!

لي عودة

ان شاءا لله ,,

المجد لولادك المخلصين ...

رابط هذا التعليق
شارك

اعيد ثانى

شخصيا لا اعترف بمن يسمون نفسهم النخبة

لان لا يوجد تعريف محدد لمن هم النخبة

لا اعترف باى حزب كانه حزب اغلبية لانه لم يتم اى انتخابات حرة فى الفترة الماضية

لا اعلم الى اين تتجه مصر وشعبها الا بعد اول انتخابات نزيهة

بعد\ها هانعرف بالظبط شعب مصر عايز مين يحكمه

هل الشعب عايز دولة مدنية وهاينتخب المحترم الدكتور البرادعى كمثال

او سيتجه احتيار الشعب ناحية دولة ليبرالية او اسلامية

وده السبب الاساسى انى ضد اى فصيل يتحدث عن شعب مصر او يصف نفسه بالصفوة او النخبة او خلافه فى هذا الوقت

بعد الانتخابات اللى ينجح من حقه يتكلم باسم كل الشعب واللى مش عاجبه نتيجة الاغلبية اما يبقى فى اتجاه المعارضة او يسيب البلد ويريح شعبها

إذا مــات الـسـيـد فـأقـتــل حـتـى كـلبــه لأنــه لــن يــكـون وفيـا لـغير سـيـده الأول

اذا جالست الجهال فانصت لهم

واذا جالست العلماء فانصت لهم

فان فى انصاتك للجهال زيادة فى الحلم

وفى انصاتك للعلماء زيادة فى العلم

129042712.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

بصراحة في رأيي محاولات القضاء على المثقفين لم تبدأ الآن

بدأت - للأمانة - قبل عهد مبارك

و قد ساهم فيها أفلام مثل " انتبهوا أيها السادة" و " سواق الأتوبيس" و " المشبوه" و " حب في الزنزانة" و باقي أفلام تلك الفترة

التي مجدت قاع المجتمع و البلطجية و المسجلين خطر

على اعتبار ان كلنا " ولاد تسعة"

أي مجتمع في الدنيا و على مر التاريخ فيه طبقات

منها المرتفعة

و منها المتدنية

و منها الوسطى

ما أسهل أن نهدم من هم أعلى منا

بدلا من محاولة البناء و الارتفاع

رحب العالم بمبادئ الاشتراكية

ظنا أنهم سيحققون المساواة المستحيلة

و لكنها حققت المساواة بين الجميع فعلا .... في الفقر

النخبة يعني الناجحون من وجهة نظري في أي مجال و حتى إن لم يروقنا مجالهم الذي نجحوا فيه

(قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب)[الزمر9]

ليس هناك مساواة بين البشر في العقول و المهارات

و إلا كان ذلك ظلما

ليس عيبا أن يوجد بيننا أثرياء و مثقفون و مفكرون و رجال أعمال ناجحون

و ليس عدلا أن نتصور أنهم جميعا فاسدون و متعالون

النجاح دائما صعبا و طريقه شاق

و الفاشلون فقط هم من يرفضون المضي في ذلك الطريق ظنا منهم أنهم يترفعون عن الفساد و الضلال

أرى أن نسعى أن نكون من النخبة

بدلا من أن نتبرأ منها

أو نحاول تلويث سمعتهم و الخوض في نقاء سريرتهم

وحده رب العباد هو من يحاسب الجميع

تحياتي

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...