اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

جوجل تحتفل بذكرى ميلاد مؤسس علم الاجتماع ابن خلدون


أبوعمار

Recommended Posts

يحتفل محرك البحث العالمى جوجل الجمعة بعيد ميلاد رائد علم الاجتماع عبدالرحمن بن خلدون وذلك عن طريق وضع صورة له في صدر صفحته بالنسخة العربية.

ولد أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن خلدون المعروف باسم ابن خلدون الأربعاء 1 رمضان 732 ه الموافق 27 مايو 1332، وتوفي في الجمعة 28 رمضان 808 ه الموافق 19 مارس 1406.

وكان ابن خلدون فلكيا، واقتصاديا، ومؤرخا، وفقيها، وعالم رياضيات، واستراتيجيا عسكريا، وفيلسوفا، غدائي ورجل دولة، الى جانب كونه مؤسسا لعلم الاجتماع.

وقد ولد ابن خلدون في إفريقيا فيما يعرف الآن بتونس عهد الحفصيين، وأصله من الاندلس من مزرعة هاسيندا توري دي دونيا ماريا الحالية القريبة من دوس هرماناس (اشبيلية).

وتوفى ابن خلدون في مصر عام 1406، وتم دفنه قرب باب النصر بشمال القاهرة، وترك تراثاً مازال تأثيره ممتداً حتى اليوم.

ويعتبر ابن خلدون أحد العلماء الذين تفخر بهم الحضارة الإسلامية، فهو مؤسس علم الاجتماع وأول من وضعه على أسسه الحديثة، وقد توصل إلى نظريات باهرة في هذا العلم حول قوانين العمران ونظرية العصبية، وبناء الدولة وأطوار عمارها وسقوطها. وقد سبقت آراؤه ونظرياته ما توصل إليه- لاحقاً بعده بقرون- عدد من مشاهير العلماء كالعالم الفرنسي أوجست كونت.

عدّدَ المؤرخون لابن خلدون عدداً من المصنفات في التاريخ والحساب والمنطق، غير أن من أشهر كتبه: كتاب بعنوان العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، وهو يقع في سبعة مجلدات، وأولها المقدمة وهي المشهورة أيضاً بمقدمة ابن خلدون، وتشغل من هذا الكتاب ثلثه، وهي عبارة عن مدخل موسع لهذا الكتاب وفيها يتحدث ابن خلدون ويؤصل لآرائه في الجغرافيا والعمران والفلك وأحوال البشر وطبائعهم والمؤثرات التي تميز بعضهم عن الآخر.

13064849182.jpg

du3a.gif
رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...