اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

التطهير او  ...... الثورة - اول اسباب قيام الثورة هو  الحرب على الفساد  

عادل أبوزيد

Recommended Posts

عندما عم الفساد و الرشوة فى مجتمع ما قبل الثورة    كانت الثورة  و كان ذلك فى البيان الأول للثورة

و اول ما قامت به الثورة هو حركة التطهير  التى ربما شابها بعض الظلم وقتها

و لكننا الآن مع البطء الشديد فى مواجهة اعراض الفساد و الرشوة  ننادى الشرفاء فى مصر   آخر العلاج الكى   .. اذا كان الفساد قد تحول الى الإحتراف و اصبح  حصار الفساد  من الأمور الصعبة و خاصة فى ظل سيادة القانون   فلا مفر من حركة تطهير لا تبقى و لا تذر لقد وصل امر الفساد الى مستوى السرطان فى جسم الأمة

و انقل من هنا من مقال مفيد فوزى (يوميات كاتب قرفان) حيث يقول

الأربعاء: مبعث القرف عندي يتعلق بهموم بلد، أشعر منذ فترة انها (عيانة) ويعرف الأطباء مما تشكو، ويقدمون لها أقراصا مخففة للألم. لكن أحدا من هؤلاء الأطباء لم يطلب (صورة أشعة) ليعرف كنه هذا المرض الذي تعاني منه مصر. ولماذا يتكلم الناس صراحة عن العصر الملكي وكيف ان بيان الثورة الأول قال (لقد عمت البلاد الرشوة والفساد ومن أجل هذا قامت الثورة).

الآن (عمت البلاد الرشوة والفساد) والدليل الساطع سطوع شمس استوائية ان رئيس مصر مبارك قال:

افتحوا الملفات المغلقة. انها ملفات الفساد والرشوة. واسأل نفسي في حوار هامس: ولماذا ظلت الملفات مغلقة حتي يأمر الرئيس بفتحها؟ واتراذل علي نفسي بسؤال آخر: ولماذا صمتت السلطات الرقابية في البلد حتي تستفحل الحالات؟

و اعود و اشير الى مقال امس لفهمى هويدى  حيث ان القائمون على مشروع لإحدى الجهات السيادية يضطرون لدفع الرشوة المطلوبة  ... بعد ان اعيتهم الحيل

سادتى الأفاضل  قالها الأقدمون  آخر العلاج الكى  و قد حان اوان الكى

http://www.akhbarelyom.org.eg/akhbarelyom/.../2955/1202.html     

http://alwafd.org/HTM2001/June/22-6-01/out...tword-22-6.html     

مواطنين لا متفرجين

رابط هذا التعليق

والله حاجات تجلب الاكتآب ياسيدى الكريم

تتصور أن رؤساء مجالس الادارات الآن

يحصلون على مائة مرة  أمثال مرتباتهم بواسطة تقليعة جديدة اسمها بدل جلسات واجتماعات

وكل مصلحة تتفنن فى عمل  الجلسات وتجامل المصالح الأخرى فتصرف لرجالها

وموظفين المصالح الأخرى تجامل المصلحة الأولى وتتبارى فى عقد الجلسات وترد لها الصرف

حتى أصبحت حياتهم كلها جلسات واجتماعات وصرف مكافآت

حتى رئيس جامعة الأزهر المحترم انزلق فى هذه اللعبة

وقيد اسمه فى استلام مبنى معهد  وهذا العمل خاص بالمهندسين

ولكن طالما فيه مكافأة

اتقوا الله  فى مصر

اتقوا الله ياسارقين الشعب الغلبان

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق

احيانا يكون الموضوع ليس في حاجة لعمل ملفات, و يكون له وضوح الشمس و رائحة الفسيخ..

و لكن الامر في هذه الحالة يكون المتهم فيه احد البهوات ثم يحفظ الموضوع في الذاكرة الجهنمية لحين الحاجة اليه. كأن يخرج المتهم عن طوع اسياده و هنا تبدأ الذاكرة الاليكترونية الجهنمية في العمل و تنضح بما تحمل من ال c.v.  الغير مشرف و قد يكون رد الفعل في شكل قرصة ودن حتي يعود المتهم لعقله او قد تكون قرصة نهائية و يقض المتهم بقية حياته في قرية ابو زعبل السياحية....

ربنا كبير

رابط هذا التعليق

الأفاضل  رجب و صابر المصر (هل صابر اسمك الحقيقى  ؟)

رسالتى اليكم و الى كل مصر واضحة  هى حيث ان آخر العلاج هو الكى   و حيث الفساد  وصل للرقاب كما اعلن زكريا عزمى او كمال الشاذلى فلا مفر من الكى   و هو حركة تطهير لا تبقى و لا تذر  و سيكون هناك بعض الظلم .... لا مفر

و صغت ذلك فى عبارة  التطهير او الثورة   الثورة التى لانعرف من سيبدأها او من اين او غرضها اللهم انها  ستقول لقد عمت الرشوة الفساد فوجبت الثورة ثم التطهير كما حدث منذ خمسون عاما

اليس التطهير اختيارا قويا وواجبا

هل قرأتم اليوم مقالة الدكتور ابراهيم درويش  فى الوفد

الأفاضل  .. هل نقول رائحة الفساد فى كل مكان   ان الأمر زاد عن مجرد رائحة  

هل اطمع فى رد و تعليق منكم  هل تجاوزت بالمطالبة بالتطهير ؟؟؟  اريد رأيكم حتى لو كان  ما اقوله هراء

مواطنين لا متفرجين

رابط هذا التعليق

الاخ العزيز الاستاذ / عادل

لم تكن الصفات الثلاث التي سبقت اسمك مجرد صفات مجاملةو و لكن كل منها له مكانته عندي.

سؤالك الاول , و سأبعث اليك بردي عليه.

أما الموضوع الاصلي , فأنا اري انك تريد ان تقول ( بيدي لا بيد عمر)

ستكون قمة الرقي ان نعالج بانفسنا عيوبنا و مواجعنا, و قد يحتاج الامر الي الكي كما ذكرت, كما اري انه لا يوجد نظام في العالم يرضي جميع الاطراف, فلا بد من وجود ضحايا.

فالمهم ان نبدأ , اعرف تماما ان لدينا اجهزة رقابية متعددة...و صحافة قد تكون علي صواب في امور عديدة.

و لكن..عندما يتحدث مسئولين كبار عن الفساد و عن استفحاله فلابد ان يتفاءل المرء, فهذا يعني ان موضوع الفساد قد وضع بجدول الاعمال.

مثلا , ذكرت صحف اليوم ان الرئيس مبارك قد جاء بحديثه الي هيئة المكتب السياسي لمجلس الشوري انه لا بد من حل لظاهرة المال و البلطجة في الانتخابات, و لا أخفي عليك فلقد صادفت كلماته هوي في نفسي .

فعندما يصرح الرئيس بهذه المعاني فلابد و بلا شك انه ستكون هناك حلول لهذه الظواهر, و لا يفوتني ان انوه الي كلمة (ظاهرة ) كما صرح الرئيس. فليست موضوعات فردية كما حاول بعض المسئولين تصويرها.

و حتي لا نبتعد عن الموضوع الاصلي, و مع التذكير بموضوع السلوك الحضاري ..فلابد من تطبيق القوانين بمنتهي الحزم و الصرامة و باستمرار - مش هوجة و تعدي زي حزام الامان - ملفات الرقابة الادارية لابد و ان تخرج من معقلها, لا فرق بين كبير و صغير الا بالسلوك الطيب و السيرة التي لا يشوبها شائبة

انني اكتب اليك ردي بلا تجهيز او تفكير فهذا الموضوع شدني و اثار انفعالاتي, لخطورته و لأنه من البقع التي تلوث حاضرنا.

و لنا لقاء آخر يا أخي العزيز..

ربنا كبير

رابط هذا التعليق

الإخوة الأفاضل    ...  نعم اكاد اشتم رائحة  الإصلاح او التطهير   فعلا هناك رياح تتجه نحو الإصلاح     و اعذرونى اذا لم اهلل و لم اكبر  لظهور هذا الإتجاه فالعبرة بالنتائج و كما قلت و اقرر  لقد تقدم الفساد عندنا و احترف  هل سمعتم عن الفساد المحترف !!!!!  تجارب الماضى القريب و البعيد  لا تبشر بالخير و لاتبقى فى الصدور الا آمالا واهية   ... لا يكفى الحديث فى الإعلام     يا سادة الرائحة تزكم الأنوف   لعلنى الآن مع الدعوة الصريحة لتفعيل قانون الطوارئ الذى يسمح بتجاوز بطء القوانين العادية  و التى استحوذ على كثير منها من الداخل الفساد   ... اعذرونى اذا كانت عبارتى غير واضحة  اعيدوا قرائتها  الفساد تمكن من خلق قوانين تخدم اغراضة  

هناك ثلاث قضايا كبرى  (تأخر البدء فيها عدة سنوات)  و هناك خطاب الرئيس فى مجلس الشورى بضرورة الإلتزام بأحكام القضاء ( هل هى نهاية لسيد قراره  ... لقد تأخرت كثيرا سيدى الرئيس)

و هناك مقال الدكتور ابراهيم درويش الذى ينادى بمحاكمة وزير الإسكان و هو فى منصبه  بتهم تصب كلها فى باب الفساد

http://alwafd.org/HTM2001/June/25-6-01/out...tword-25-6.html  

يجب علينا الا نقنع فقط بما يجرى   .. يجب ان نستمر فى الصراخ من اجل التطهير   يجب ان ندعم دعوة الرئيس  و الشعب  لحرب الفساد ...   للتطهير

مواطنين لا متفرجين

رابط هذا التعليق

الاستاذ الفاضل عادل و جميع الاخوه الكرام

اسمحوا لى ان اشرككم الرأى و لكن بدون اى اعداد مسبق لما اكتب

اعتقد ان الاستاذ عادل لا يقصد بالثوره معناها الحقيقى مثل ثوره 19 او 52

اذا كانت ثوره فعلا

و انما يقصد ان نثور على الاوضاع الخاطئه و الفساد الذى انتشر و كادت اطرافه ان تلامس نفوسنا

و هو محق تماما فى هذا فالثوره يجب ان تبدأ بمواجهه انفسنا بمعرفه هذه الحقيقه المره

و  لنبدا بكشف كل ما هو فاسد بدأ من المنزل الى الشارع  الى العمل الى ان نصل لكل ما تستطيع ايادينا القصيره ,,, نعم هى قصيره للاسف

و لكن اعتقد ان بدايه الاشراقه قد طلت علينا بما نقرأه فى الصحف عن محاكمات الفاسدين

و قد علمت انه هناك اداره جديده تسمى اداره مكافحه الفساد و لن يعلن عنها و هى تعمل منذ حوالى عام واحد فقط و اعتذر عن عدم نشر المصدر !!!!!!

فلنبدأ من هنا و لتكن هذه الصفحه هى الحجره الصغيره التى نبدأمنها

علها تتسع و تصبح قصرا كبيرا للكشف عن الفساد

اما التطهير فللاسف لانملكه و لا نقدر عليه

فأين سعد زغلول فينا و اين الضباط الاحرار مننا

رابط هذا التعليق

يا اخ هشام...كما يصرخ الاستاذ / عادل من استفحال الفساد و كما ذكرت انت...لا يعنيني ما هو مصدر معلومتك, و لكنك ساهمت في زيادة جرعة التفاؤل بداخلي بخبر اشاء هذه الادارة, فشكرا لك

و الله انا املي في بكرة كبير....

و أديني صابر....

ربنا كبير

رابط هذا التعليق

نفس تعريف الفساد انه يأتى من ذوى السلطة  و الا ماذا يعنى فساد ؟؟؟

الفساد فى جانب كبير منه هو ان يتربح موظف او مسئول من خلال أداء ما يأخذ عليه اجر   و نحن لا نجد شخصا معينا نمسك بتلابيبة  فنشكو  شخص معنوى هو النظام.

اما بالنسبة لكلمة الثورة  فانا اقترح تغيير العنوان الى الموت  ... او التطهير و اعتقد ان ذلك هو المقصود  فالفوضى و الإحتجاج و عدم التعاون و الصراخ  كلها مظاهر الثورة يعنى الثورة ليس مقصودا بها قلب نظام الحكم مثلا  كما رسخ فى الأذهان ابان الحكم الشمولى من  سنوات طويلة

رابط هذا التعليق

الاعضاء الاعزاء.... كلام زي الفل...و الاستاذ ايمن سلامه جه علي الجرح... عهد الحكم الشمولي انتهي.. احنا دلوقتي عيشيين في العصر اللي بيسموهBeyond Sovereinty و مرحله الTranssovereign Problems...لذلك التغيير لازم يكون منا... من جوانا يعني... احنا محتاجين ثوره مع انفسنا.... مثال بسيط... لو الراجل اللي عاوز يرشي ملقاش حد يرشيه حيعمل ايه???? لو الناس قالت لا... ايه اللي حيجري??? قلتها قبل كده و حقولها تاني... النظام حيلم هضومه و يرحل.... انا مره بصيت حوليه كده... لقيت كل واحد بتكلم معاه بيشتكي من الفساد!!!!! من يوم ما وعيت علي الدنيا و كل شخص فتحت معاه موضوع الفساد... اشتكي... فقلت لنفسي... اكيد اني مش انا بس اللي كده!!!! و فعلا بدأت اسأل الناس.... الكل اجمع ان كل اللي قابلوهم شرفاء و بيشتكوا من الفساد!!!!! شيء غريب فعلا!!!! تفكيري المحدود هداني ان سبب اللي احنا فيه حاجتين.. ازمه ضمير... و عدم انتماء.... و ده اللي خلاني اختلف مع الاستاذ عادل في موضوع الدوائر المغلقه... وده اللي خلاني اقول ان العيب فينا مش في حبايبنا... مبارك مصري... علاء و جمال مصريين... الحكومه ومجلسي الشعب والشوري و معظم كبارات البلد مصريين.... مشكلتنا مش قوانين ولا دستور ولا حكومه... مشكلتنا فينا احنا... و الحل منا احنا... هنا في المنتدي... و في الشغل... و في البيت... وفي الشارع... ومع اصحابا في كل وقت و مع اي حد ... نزرع حاجتين... الضمير... والانتماء.

عهد الهتاف و التهليل انتهى.. و عهد الانفتاح و التهليب راح بلا رجعه... و عهد مترو الانفاق و الكباري قبيحه الشكل ذهب لحال سبيله... قد حان وقت العمل الجاد المخلص لبناء مستقبل افضل لمصرنا الحبيبه.

رابط هذا التعليق

الاستاذ امهوتب

عندى سؤال لو جاوبنا عليه هاتتحل كل مشاكل الانتماء و الضمير

علشان نزرع اى شىء محتاجين ارض نزرع فيها و

الارض عايزه فاس و الفاس مع الفلاح و الفلاح محتاج لطمى و الطمى جوه النيل و النيل

جاى م الجنوب و الجنوب فقير

و الفقير محتاج فلوس و الفلوس عايزه الكفاح و الكفاح

عاوزعزيمه والعزيمه عايزه الرجال والرجال جوه البلد

والبلد يعنى انتماء و الانتماء عاوز ضمير

حد فاهم حاجه

ولا انا

رابط هذا التعليق

استاذ هشام .... انا مش عارف انك تقصد اني بلف و ادور او ايه بالتحديد... انا دايمآ بفترض علي العموم حسن النيه.... وردي هو كالاتي:

1- الارض- هي احنا... نفوسنا يعني.

2- الفلاح -هو كل مواطن مصري شريف كاره الفساد.

3- الفاس- هو النيه الصادقه و الرغبه الاكيده للتغيير.

4- الفقر- عمره ما هو المشكله بدليل ان مش كل فقير حرامي.

لو بدينا بصدق نتحرك... و في كل اتجاه و بهدف واحد مفيش غيره... نراعي ضميرنا... ونفكر لمصلحه مصر.... عارف الامريكان الفهمين يقولوا ايه: يقولوا Rome never died, but moved to Washington... و دي حقيقه... مكنش في اي شيء للرومان اهم من روما!!! تخيل في الفلسفه الرومانيه القديمه, الواحد as individual مكنش عنده شخصيه فرديه!!!! مكنش عندهPersonality ... لحد القرن الاول الميلادي.... تخيل.... اشخاص بلا شخصيه ذاتيه... تقول لهم امال عيشين لاي هدف... يقولوا لك The family as the unit of the society, and Rome.... لذلك كان الوحيد اللي عندهIndividual Personality هو رب الاسره الذكر بصفته ممثل الاسره...انتماء رهيب.... و كان المثل الاعلي لاي روماني انه تكونGood citizen و يدفع الضرايب للبلد....سبحان الله!!!!

(Edited by Imhotep at 7:00 am on June 29, 2001)

عهد الهتاف و التهليل انتهى.. و عهد الانفتاح و التهليب راح بلا رجعه... و عهد مترو الانفاق و الكباري قبيحه الشكل ذهب لحال سبيله... قد حان وقت العمل الجاد المخلص لبناء مستقبل افضل لمصرنا الحبيبه.

رابط هذا التعليق

الاستاذ والاخ العزيز امهوتب

ابدا ما قصدت انك تلف او تدور لاسمح الله بالعكس تماما

انا بس حاولت اقولك ان الموضوع صعب و طويل لكن ممكن

بس اسمحلى احييك على ذكائك و اوضح شويه حاجات

اولا الارض هى المنتدى و الشارع و البيت وكل مكان

و الفاس كما قلت انت بالضبط و الفلاح انا و انت والناس اللى بتحب مصر

و الفقر ليس هو الفقر فى المال و انما كنت اقصد المشاكل اللى هاتوجهنا من هنا

زى احلام و غيرها و المشاكل عموما اللى بتواجه اى حد عايز يعمل حاجه لصالح البلد و الناس

و الفلوس هى ازاى نحل المشاكل و الباقى واضح

و نفسى اقولك حاجه انا عمرى ماقصدت اى اهانه فى حياتى لأى حد ما بالك بكم و انا اكتب لكم و معكم ولم القى منكم الا كل احترام كلنا بنقول رأينا علشان حاجه واحده بس لاهى منظره ولا طق حنك زى صاحبك اياه

و لا هى احساس بالأهميه و لا كل ده

هى حاجه واحده مافيش غيرها عارف ايه ,,  اكيد عارف

اننا بنحب مصر قوى و عايزينها تبقى احسن بلد و احسن شعب فى العالم

و الا ايه ,,,,  

رابط هذا التعليق

مع الاعتذار لصديقنا اياه.... يسلم حنكك يا هشام يا خويه... و شكرآ علي كلامك الطيب.... ربنا يديم المعروف.

رابط هذا التعليق

اوعوا تستسهلوا  حكاية التطهير     هى شكلها حلو و ظريف  انما هى زى جب مالوش قرار

القوانين لو مش قادرة تصلح الفساد    نصلح القوانين  انما  اوعوا تفكروا  فى حكاية قانون الطوارئ علشان نعمل تطهير   ... الكلام حلو    ستالين عمل كده  و راحوا ملايين الضحايا باسم حرب الفساد  و راح ستالين وغير ستالين و ادينا شايفين  الفساد كان شكله ايه

اول  ما تستغنى عن القوانين  ستكون اول الضحايا

انا مش عارفة فكرتوا فى كده ازاى  امال فين  الديموقراطية و العدالة  و رفض الإستبداد

حد يقوللى لحسن اكون اتجننت       و آدى الكزرونة

رابط هذا التعليق

الأخ أمنحتب

لكى تغير من الناس يجب أن تغير النظام و لكى تغير النظام , يجب أن تغير القائم على هذا النظام .فمثلا اذا كنت تريد أن تمحوا الأمية يجب أن تبنى المدارس و تعد المدرسين و مناهج التعليم و الكتب و لكى تفعل ذلك أنت محتاج لوزارة تتحمل هذه الأعباء بكفاءة و لها تخطيط علىالمستوى البعيد و يكون على رأسها وزير كفء ولكى تحصل على ذلك يجب أن يحسن رئيس الوزراء الأختيار , و لأن رئيس الوزراء هو فقط صفة لأن رئيس الدولة هو بالفعل الذى يختار الوزراء . فاذا لم يكن رئيس الجمهورية منتخبا من الشعب فان اختياره له معيار واحد وهو ليس من الأصلح بل من هو الذى لا يتعارض مع كرسى الحكم و يسهل قيادته .

و هذا المثال تستطيع أن تطبقه على كل المشاكل التى تحدث فى مصر  . فاذا كانت الحكومة لا تحترم القانون و هى المفروض أن تكون القائمة عليه و تحميه ...فماذا تتوقع من الناس و لذلك أرى كل هذه المناقشات عن التطير لا فائدة منها  فهى فقط لاضاعة الوقت و لا تؤدى الى حل حقيقى .

و كما قلت قبل ذلك تحت عنوان آخر " الدوائر المغلقة و المفرغة" أننا باختصار ندور فى دائرة لا مخرج منها و كل مرة نصطدم بالسبب و هو مبارك. فكيف نصلح و كل الأجهزة فى الدولة هى نفسها مرتعا للفساد , و اقرأ مقال الأستاذ فهمى هويدى الأخير بعنوان " من دفتر الدهشة و اللامعقول" , لكى تعلم أن الحل هو تغيير مبارك و لا يوجد حل آخر و سطى .

www.alwafd.org/outword.htm  

رابط هذا التعليق

تتصوروا

انى بقرا ردود اختنا أميرة من الآخر للأول عشان أطمئن ع الكسرونة

اذا لقيتها اقرا وانا مبسوط ومتفائل وفى منتهى السعادة

ولو مش موجودة  أحس ان ضايع منى حاجة والرد مش كامل

وماعرفش أركز

ربنا يخليها لنا

وتجيبلنا دايما معاها الكزرونة

تحياتى للجميع

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق

الاستاذ العزيز عمر.... اولا اسمحلي اشكرك علي انك دايمآ بترد علي كتاباتي... و علي الرغم من اننا بنختلف كتير الا اني عمري ما سمعت منك كلمه خارجه والا اسلوب تهكمي او ساخر ... انا حبيت اقول الكلمتين دول لان زي ما بننتقد الوحش, لازم نشكر الممتاز... وللحديث بقيه.

رابط هذا التعليق

اهم  سبب يجبر السلطه الحاليه على اجراء تغيير هو تنظيم من يطالبون بالتغيير  واصرارهم بككل السبل المتاحه على التغيير

وفلسفه التغيير يجب ان تكون  واضحه ومعبرة عن معظم فئات الشعب وقابله للتطبيق باموال قليله مناسبه لامكانياتنا

1-  احترام حريه المواطن  والمساواة التامه بين كل المواطنين

فتلغى كافه استثناءات الجيش والبوليس والقضاة ووكلاء النيابه والصحفيين والدبلوماسيين  وغيرهم  مهما كان نوعها وشكلها

تبقى فقط استثناءات العجز و المعاشات

2- الديموقراطيه الحقيقيه كما وجدت لدى من يطبقها من مئات السنين

و تشجيع مؤسسات المجتمع المدنى من جمعيات اهليه و نقابات غير مسيسه ولجان بيئه وحقوق بشر ولجان خدمه المجتمع وزير مدنى للبوليس واخر للقوات المسلحه يملك فعليا تقرير السياسات وتنفيذها وتجريم التعذيب مدى الحياة

3- الغاء كافه القوانين السيئه للسمعه  وتغيير الدستور لجعل الدوله ديموقراطيه مدنيه  

4- محاسبه كل المسئولين عن الافساد السياسى والاقتصادى

اعطاء المطالب بعد تسميتها مطالب الامه بعد توقيعها من مليون مواطن الى مجلس الشعب  والى رئيس الجمهوريه مع  اعطائهم مدة سته اشهر كمهله  اما لاقرار القوانين الجديدة او الاستقاله وتسليم السلطه لحكومه انتقاليه تنفذ ما اتفق على انه مطالب الامه

تجرى انتخابات حرة بموجب القوانين الجديدة لانتخاب مجلسين  نواب وشيوخ  ويكون الوزارة  الحزب الفائز بالاغلبيه

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...