اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

موضوع خطير الطحينة البيضاء والاهمال فى حق المستهلك


bentmasria

Recommended Posts

الحلاوة الطحينية شاهقة البياض

ضارة بالصحة فاحذروها

دكتور/ محمد عبد الرحمن الوكيل

أستاذ ورئيس قسم أمراض النبات - كلية الزراعة - جامعة المنصورة – مصر

E-mail: mawakil@mans.edu.eg

--------------------------------------------------------------------------------

تتبارى شركات إنتاج الحلاوة الطحينية فى كل مناطق الإنتاج فى إنتاج حلاوة شاهقة البياض لإشباع رغبة المستهلك النفسيه وتستخدم فى ذلك المادة المبيضة المعروفة بإسم ثانى أكسيد التيتانيوم Titanium Dioxide والمسموح بإضافتها فى صورة نقية بنسبة لاتتعدى 5 % فى المنتجات الغذائية. وبالمخالفة لذلك يصبح إستخدامها ضاراً بالصحة. وفى حقيقة الأمر إن هذة المادة سجل عنها إنها ذات درجة من الخطورة على صحة الإنسان والحيوان عند إرتفاع نسبتها فى المنتج الغذائى. إلا إن الأخطر من ذلك أن بعض مصانع الأغذية تتلاعب فى ذلك وتستخدم الصورة التجارية من هذة المادة وهى غير نقية وغير مسموح بإستخدامها فى الصناعات الغذائية لإحتواءها على العديد من الشوائب من المعادن الثقيلة مثل الرصاص والنحاس وأن وجودها يؤثر على طبيعة الخلايا البشرية ويحولها إلى خلايا غير عادية وفى أغلب الأحوال تكون من الأنواع السرطانية.

ومن ناحية أخرى فإن هذة المادة تستخدم أساساً فى صناعة القيشانى والسيراميك وأطقم الحمامات لتكسبها درجة من اللون شاهق البياض وإعطائها الصلابة والمظهر اللامع كما تستخدم أيضاً فى لحام وصقل المعادن بطبقة من المينا كما فى الأوانى والأطباق الصاج وأيضاً فى طلاء الجلود بطبقة بيضاء للإستخدام فى صناعة الأحذية والشنط البيضاء اللون.

ومن العجيب حقاً أن الحلاوة الطحينية المنتجه بدون إضافة ثانى أكسيد التيتانوم ـ بالرغم من لونها الداكن ـ إلا انها تتميز بالمذاق الجيدً وتخلو من الطعم اللازع نسبياً والذى يستحسه البلعوم أثناء الأكل وقد تنبهت بعض الدول المنتجة للحلاوة الطحينية لذلك وافقت إستخدام هذة الماده فى المنتجات الغذائية.لذلك فإن مقياس اللون فى الحلاوة الطحينية هو مقياس لايدل على نقاوتها و يجب الابتعاد عن شرائها و حتى يرتدع المنتجين لهذه النوعيه من الاغذية الضاره بالصحه من الإستمرار فى انتاجها.

=============================================================

وانقل لكم من احدى حلقات برنامج بلا حدود على قناة الجزيرة الحوار التالي

أحمد منصور: على سبيل المثال قول لنا إيه مواد فيما يستهلكه الناس؟

باسل الخطيب: يعني مثلا إذا كان فيه طحينة الطحينة التي تستخدم في الحلاوة الطحينية.

أحمد منصور: الحلاوة الطحينية نعم.

باسل الخطيب: إذا كان فيها مادة مبيضة اسمها تايتانيوم دايوكسايد إذا كان داخل في تركيبها تايتانيوم دايوكسايد في معدل أكثر من 0.2% لا يجب أن يشتريها 0.2% هي سليمة ولكن في بعض الأحيان توضع نسبة.

أحمد منصور: أية خطورة هذه المادة؟

باسل الخطيب: المادة أُثبت أنها تصبب أورام خطيرة إذا وصل التركيز فيها في جسم الإنسان إلى..

أحمد منصور: يمكن التعرف عليها بشكل طبيعي من الإنسان المشتري؟

باسل الخطيب: يمكن لأنه يجب ذكره.

أحمد منصور: هي مادة مبيضة؟

باسل الخطيب: هي مادة مبيضة تستخدم في الطحينة.

أحمد منصور: إيه اللون الطبيعي للطحينة أو للحلاوة الطحينية اللي بنستخدمها؟

باسل الخطيب: ما هو اللون والمادة أسم واحد هو اللون الطحيني إذا كانت الطحينة لونها أبيض أكثر من اللازم فيؤثر عليه.

أحمد منصور: مع أن الشائع هو الأبيض.

باسل الخطيب: هو الذي شاع أخيرا يا أستاذ أحمد ولكن أصلا الطحينة لونها طحيني أسمر بلون السمسم هي قادمة من السمسم.

أحمد منصور: يعني هذه المادة المبيضة تسبب الأورام؟

باسل الخطيب: نعم ولكن حاليا مثلا هكفي لك المثل في لبنان مرأ فترة لأن نكون منصفين استخدمت بكميات أكبر ولكن الآن ضبطت الحقيقة ضبطت وصار كل المواد..

أحمد منصور: هل ضبطت في الدول العربية الأخرى؟

باسل الخطيب: لا أعتقد أنها ضبطت تماما لا يزال هناك عمل من أجل ضبطها لأن بعض المصانع التي تكلمت عنها تحت الدرج لا تزال تعمل بهذه الطريقة.

أحمد منصور: المشكلة أيضا في الشركات التي تحمل أسماء كبير وتغرق الأسواق بمنتجاتها والمواطن لا يستطيع أن يميّز ماذا يأكل وماذا يعني يشرب وأنت الآن أشرت إلى يعني قضية يعني ضرورة حماية المستهلك هنا لقيت تصريح لوزير التجارة والاقتصاد اللبناني مروان حمادة أدلى به في الخامس عشر من مارس في الماضي وهذا اليوم 15 مارس عالميا اسمه يوم المستهلك العالمي.

باسل الخطيب: صح.

أحمد منصور: يقول فيه وهو وزير في وزارة المفروض إنها تحمي المستهلك يقول هناك جريمة حقيقة تُرتكب في حق المستهلك ويقول إن اللوبيات شركات الغذاء أصبحت تضع يعني أشياء وتمارس ضغوط معينة وتمرر أشياء معينة من يحمي المستهلك إذا هنا؟ من يحمي الناس من الغذاء إذا الوزير بيستجير هنا ومن المؤكد إن لبنان مثلها مثل الدول الأخرى وإن كان هناك دول أسوأ بكثير غذائيا من لبنان؟

باسل الخطيب: للأسف القطاعات الصناعية في.. خاصة في الدول التي فيها القطاع الصناعي كبير بيكون هناك ضغط كبير من أجل إدخال منتجات لا تكون أجهزة الرقابة مقتنعة فيها وسوف نأتي على الكلام على هذا الموضوع في أكثر من محور دائما هناك ضغط وكل ما كان جهاز الرقابة عندك أقوى وتستطيع.

أحمد منصور: أصبحت لوبيات قوية.

وصلنى الموضوع ده بالبريد واكيد يستحق المناقشة والعرض

ايه رايكم

ام محمد

عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة

يسكننى الفرح

فمنك صباحاتى

يا ارق اطلالة لفجرى الجديد

MADAMAMA

يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى

يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى

يكفينى .....انك........................تكفينى

رابط هذا التعليق
شارك

فعلا

Titanium Dioxide

ثانى أكسيد التيتانيوم

والمعروف بعرق الحلاوة

هى مادة سامة وتؤثر على الكلى وحافزة للسرطان

وتضاف بنسب ضئيلة جدا للحلاوة الطحينية لتبييضها وزيادة تماسكها

ولكن المصنعين لا يتقيدوا بالنسب المسموح باضافتها

مما يلحق الضرر بالمستهلكين

شكرا

لهذا الموضوع المهم

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

رحماك يا الله :blink:

هو خلاص . . . ..

ألا يوجد لدينا ما يدعى رقابة صحية ؟ هل تدنت قيمة الإنسان عندنا لهذا الحد ؟؟؟

Through The Never

Sometimes The Smallest Thing can make the Biggest Changes at All

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوة الأفاضـل

أرجو السـماح لي بالتدخل في هذه الموضوع الخطير جدا والذي يهمني كاسـتشــاري صناعات غذائية وأحمل فيها درجة الدكتوراه .

بالنســبة لثاني اكـسيد التيتانيــوم فهو يســتعمل في الصناعات الدوائية والغذائية بشــرط أن يكون مضمون المصدر وتقوم بتصنيعه شـركات متخصصة تقوم بازالة العناصر السـامة منه مثل الرصاص والنحاس والزرنيخ والموليبدنم وعند اســتخدامه بالنسـب المقررة في حدود 0.1 - 0.2% فلا خطر من اسـتخدامه ولا يمكن اسـتخدامه بنسبة 5% فهي نسبة عالية جدا. ووظيفته هو تلوين المنتجات باللون الأبيض الناصع ، كما في حبوب الأدوية المغلفة بالسكر واللبان الذي على شكل حبـوب ،وثاني اكسيد التيتانيوم لايمتصه الجسم ويطرد مع الفضلات ، ولكن الخطر كله من اســتعمال ثاني اكسـيد التيتانيوم المخصص للاسـتعمال الصناعي في السـيراميك والبويات ففى هذه المنتجات لايهم اذا كانت تحتوي على عناصرسـامة أو لاتحتوي ، أما اذا استعملت في صناعة الحلاوة فإن الجسـم يقوم بامتصاص العناصر السـامة الموجودة والتي تتسـبب في العديد من الأمراض الخطيرة مثل السـرطان والفشـل الكلوي وقاكم الله وايانا شـرها.

وهناك العديد من معامل انتاج الحلاوة الطحينية أصحابها معدومي الضمير يسـتعملون ثاني اكسـيد التيتيانيوم الصناعي لرخص سـعره بالمقارنة بالغذائي أوالدوائي حيث أن الأخيرين يصل سـعرهما الي اكثر من ثلاثة اضعاف ثاني اكسيد التيتانيوم الصناعي.

وقد قمت شـخصيا منذ اثني عشـر عاما بابلاغ مديرمعهد التغذية بشـارع القصر العيني انني اكتشـفت أن المعامل التي تنتج الحلاوة في مدينة طنطا وكذلك في القاهرة ومن اكبر الأسـماء في هذه الصناعة التي يتغذى عليها قطاع كبير من شـعبنا ، يســتعملون ثاني اكسـيد التيتانيوم الصناعي بدلا من الغذائي ، وقد كانت مفاجأة لســيادته حينئذ فقد كان يجهل تماما بأن هذد المادة الكســبة للون الأبيض تســتعمل في صناعة الحلاوة ، ومنذ عدة ســنوات اتخذت غرفة الصناعات الغذائية قرارا بوقف اسـتعمال ثاني اكسيد التيتانيوم في صناعة الحلاوة الطحينية ، ومعنى اســتمراراسـتعمال هذه المادة حتى الآن أن الرقابة الصحية منعدمة وفاشـلة مثل معظم نواحي الحياة في بلادنا المنكوبة بالحكومات الهزيلة المتوالية منذ اثنين وخمسين عاما.

الأخ ragab2 مع كامل تقديري واحترامي لكم فإن عرق الحلاوة يختلف تماما عن ثاني اكسـيد التيتانيوم ، فعرق الحلاوة عبارة عن جذور نبات ينمو في روسـيا والدول المحيطة بها يسـمي SAPONARIA وبعد غمر هذه الجذور في الماء لمدة تصل الى 24 سـاعة يتم اسـتخلاص مادة توجد بها تسـمى SAPONIN و يضاف المستخلص الي السـكر والطحينة أثناء الطبخ عند صناعة الحلاوة الطحينية حتى تكتسـب القوام الهش الذي تتميز به الحلاوة الطحينية وبدونها تصبح الحلاوة عبارة عن قرص صلب .

أشـكركم جميعا مع وافر تحياتي .

رابط هذا التعليق
شارك

لأخ ragab2 مع كامل تقديري واحترامي لكم فإن عرق الحلاوة يختلف تماما عن ثاني اكسـيد التيتانيوم ، فعرق الحلاوة عبارة عن جذور نبات ينمو في روسـيا والدول المحيطة بها يسـمي SAPONARIA

الفاضل ابن اسكندرية

شكرا على التصحيح

فعلا عرق الحلاوة أصله نباتى

كما تفضلت وذكرت

وقد اختلط على الأمر

ولكنه سام أيضا ويضاف بنسبة ضئيلة جدا لسميته

مع تقديرى

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...