اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

جيل لن يتكرر


mhamed

Recommended Posts

قال تعالى :

(مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا 40 .

وقال صلى الله عليه وسلم :: ( إن مثلي ومثل الأنبياء من قبلي، كمثل رجل بنا بيتًا فأحسنه وأجمله، إلا موضع لبنة من زاوية، فجعل الناس يطوفون به، ويعجبون له، ويقولون: هلا وُضعت هذه اللبنة! قال: فأنا اللبنة، وأنا خاتم النبيين ) متفق عليه.

وتوفي النبي صلى الله عليه وسلم ، والدين كاملا تاما والحمد لله رب العالمين، قال تعالى :

(اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا فمن اضطر

في مخمصة غير متجانف لإثم فإن الله غفور رحيم) المائدة 3.

وقد جزع المسلمون بشدة وحزنوا حزنا شديدا عند وفاة النبي صلى الله عليه، فعن عبد الله بن عباس، أن أبا بكر خرج وعمر بن الخطاب يكلم الناس ، فقال : إ جلس يا عمر ، فأبى عمر أن يجلس ، فأقبل الناس إليه وتركوا عمر ، فقال أبو بكر: (أما بعد،

من كان منكم يعبد محمد فإن محمدا قد مات ، ومن كان منكم يعبد الله فإن الله حي لا يموت، قال تعالى : "وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفئن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين " آلعمران 144- والله لكأن الناس لم يعلموا أن الله أنزل هذه الآية حتى تلاها أبو بكر ، فتلقاها الناس منه كلهم ، فما أسمع بشرا من الناس إلا يتلوها ) ذالبخاري .

وقد قيض تبارك وتعالى لحمل هذا الدين عن النبي صلى الله عليه وسلم وتبليغه للناس أصدق الناس بعد الأنبياء وأوثقهم وأجلهم وأحبهم إلى الله تعالى ، وآمنوا واستجابوا لربهم وقاموا بتبليغ الحق كما أمر به الحق وجاهدوا في الله حق جهاده ، فكانوا خير الناس على الإطلاق، وخير الأجيال:

قال تعالى :(كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله) العمران 110.

وقال صلى الله عليه وسلم خير أمتي قرني ، ثم الذين يلونهم , ثمالذين يلونهم , ثم إن بعدكم قوما يشهدون ولا يستشهدون ويخونون ولا يؤتمنون ، وينذرون ولا يوفون ويظهر فيهم السمن) متفق عليه .

فالصحابة رضي الله عنهم هم أمناء هذه الأمة ، وحملة شريعتها ، ونقلتها إلى من بعدهم.

وفرض تبارك وتعالى علينا إتباع السابقون الأولون من المهاجرين والأنصار فقال تعالى:

(والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه واعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم) سورة التوبة-آية 100

وعموم الصحابة أيضا، فقال تعالى:

(ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصير) النساء آية 115

وقال - -صلى الله عليه وسلم- -: (لا تسبوا أصحابي، فوا الذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مُد أحدهم ولا نصيفه) متفق عليه.

وكان الخلفاء الراشدون أعلى السابقون الأولون منزلة !!.

فالخلفاء الراشدون الأربعة، كلهم من أقرب الناس إلى محمدا صلى الله عليه وسلم.

وأول خليفتين ، أبي بكر الصديق، وعمر بن الخطاب ، لم يكن ثمة خلاف بين الصحابة أنهم الأقرب إلى النبي صلى الله عليه وسلم .....

وقد أنزل بهما قرآنا كثيرا، وصدقهما الله في مواقف كثيرة والحمد لله رب العالمين، ففي هجرة النبي صلى الله عليه وسلم، الله تعالى يقول عن النبي صلى الله عليه وسلم :

(إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصحبه لا تحزن إن الله معنا) 40 التوبة .. فالله أنزل بآياته أن أبا بكر هو صاحب النبي صلى الله عليه وسلم . بينما كان يحذره من المنافقين ، قال تعالى : (هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون) سورة المنافقون 4.

وعمر بن الخطاب رضي الله عنه أنزل الله تصديقه في سبعة مواقف .....

وقال -صلى الله عليه وسلم-:

(اقتدوا باللذين من بعدي: أبي بكر وعمر -رضي الله عنهما) رواه الترمذي وحسنه، وأخرجه الحاكم وصححه، ووافقه الذهبي.

وقال صلى الله عليه وسلم:

(عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ) . رواه الترمذي أيضا، وأبو داود، وابن ماجه، وأحمد، والدارمي، والبغوي، ونقل الألباني تصحيحه عن الضياء المقدسي في مختاراته.

تم تعديل بواسطة mhamed
رابط هذا التعليق
شارك

وقال -صلى الله عليه وسلم-:

(اقتدوا باللذين من بعدي: أبي بكر وعمر -رضي الله عنهما) رواه الترمذي وحسنه، وأخرجه الحاكم وصححه، ووافقه الذهبي.

وقال صلى الله عليه وسلم:

(عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ) . رواه الترمذي أيضا، وأبو داود، وابن ماجه، وأحمد، والدارمي، والبغوي، ونقل الألباني تصحيحه عن الضياء المقدسي في مختاراته.

وقد كان تقديم أبي بكر وعمر برضى الجميع ومنهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه : عن محمد ابن الحنفية قال قلت لأبي : " أي الناس خير بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم" قال " أبو بكر " قلت : ثم من ؟ قال " عمر ". وخشيت أن يقول "عثمان" قلت : " ثم أنت" قال : " ما أنا إلا رجل من المسلمين" رواه البخاري .

رابط هذا التعليق
شارك

أبو بكر الصديق

نسبه

هو عبد اللّه بن عثمان بن عامر بن عَمْرو بن كعب بن سعد بن تَيْم بن مُرَّة بن كعب بن لؤيّ القرشيّ التيميّ. يلتقي مع رسول اللّه في مُرَّة بن كعب.

أبو بكر الصديق بن أبي قُحَافة.

وأمه أم الخير سَلْمَى بنت صخر وهي ابنة عم أبي قحافة.

أسلم أبو بكر ثم أسلمت أمه بعده، وصحب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم

أبو بكر العتيق الصديق

لقب عَتِيقاً لعتقه من النار وعن عائشة رضي اللّه عنها أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "أبو بكر عتيق اللّه من النار" فمن يومئذ سمي "عتيقاً".

قال علي بن أبي طالب رضي اللّه عنه: "إن اللّه تعالى هو الذي سمى أبا بكر على لسان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم صدِّيقاً" وسبب تسميته أنه بادر إلى تصديق رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ولازم الصدق فلم تقع منه هِنات ولا كذبة في حال من الأحوال.

وعن عائشة أنها قالت: "لما أسري بالنبي صلى اللّه عليه وسلم إلى المسجد الأقصى أصبح يحدِّث الناس بذلك فارتد ناس ممن كان آمن وصدق به وفتنوا به. فقال أبو بكر: إني لأصدقه في ما هو أبعد من ذلك، أصدقه بخبر السماء غدوة أو روحة، فلذلك سمي أبا بكر الصديق".

رابط هذا التعليق
شارك

خلافته

وفي أثناء مرض الرسول -صلى الله عليه وسلم- أمره أن يصلي بالمسلمين ، وبعد وفاة الرسول الكريم بويع أبوبكر بالخلافة في سقيفة بني ساعدة ، وكان زاهدا فيها ولم يسع اليها ، وبعد أن تمت بيعة أبي بكر بيعة عامة، صعد المنبر وقال بعد أن حمد اللّه وأثنى عليه: "أيها الناس قد وُلِّيت عليكم، ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوموني، الصدق أمانة، والكَذِب خيانة، والضعيف فيكم قوي عندي حتى آخذ له حقه، والقوي عندي ضعيف حتى آخذ منه الحق إن شاء اللّه تعالى، لا يدع أحد منكم الجهاد، فإنه لا يدعه قوم إلا ضربهم اللّه بالذل، أطيعوني ما أطعت اللّه ورسوله فإذا عصيت اللّه ورسوله فلا طاعة لي عليكم، قوموا إلى صلاتكم رحمكم اللّه".

فيا لها من كلمات جامعة حوت الصراحة والعدل، مع التواضع والفضل، والحث على الجهاد لنصرة الدين، وإعلاء شأن المسلمين.

دخل عليه ذات يوم عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- فوجده يبكي ، فساله عن ذلك فقال له يا عمر لا حاجة لي في امارتكم فرد عليه عمر أين المفر ؟ والله لا نقيلك ولا نستقيلك)

رابط هذا التعليق
شارك

وفاته

قيل: إنه اغتسل وكان يوماً بارداً فاصابته الحمى خمسة عشر يوماً لا يخرج إلى الصلاة فأمر عمر أن يصلي بالناس ، ولما مرض قال له الناس: ألا ندعو الطبيب؟ فقال: أتاني وقال لي: أنا فاعل ما أريد، فعلموا مراده وسكتوا عنه ثم مات.

وكانت خلافته سنتين وثلاثة أشهر وعشر ليال، وأوصى أن تغسله زوجته أسماء بنت عميس وابنه عبد الرحمن وأن يكفن في ثوبيه ويشتري معهما ثوب ثالث. وقال: الحي أحوج إلى الجديد من الميت إنما هو للمهلة والصَّديد..

تم تعديل بواسطة mhamed
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      الفن التشكيلى ليس مكانه المعارض.. يجب أن يكون متاحا للناس فى كل مكان حتى يتفاعلوا معه ويتأثروا به وحتى يتواصلعرض الصفحة
    • 9
      أما آن الأوان حتى لا يتكرر ناصر وصدام ........................... أما آن الأوان للتعديل الدستورى فى مصر حتى لا نفاجأ فى المستقبل بديكتاتورا مثل ناصر أو سفاحا مثل صدام , قد يقفز على السلطة فى غيبة من دستورا يحمى الشعب من بطشه ويجعل من الشعب مالكا للسلطة الحقيقية وممسكا بمقاليد الأمور نحن نتكلم عن المستقبل الذى لا يعلمه الا الله والذى قد يأتى بموتورا أو مفتونا بجنون العظمة ووقتها تحدث الطامة الكبرى ألم يحن الوقت بعد لارساء دستورا يلبى طلبات الديموقراطية ويحدد مدة الرئاسة بفترتين كل منها لا
×
×
  • أضف...