اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

على ضوء نتائج الإستفتاء الدستوري نتكلم

Recommended Posts

صباح الحرية على الجميع

منظر جميل ويوم عيد بكل المعاني عاشته مصر في يوم 19 مارس

ولا عزاء للمغتربين :Head:

المهم .. حبيت أفتح موضوع نتكلم فيه عن نتائج الإستفتاء ، ثم نتكلم أيضا عن ماذا بعد

في بداية الموضوع لازم الكل يتفق أننا سنحترم نتائج الاستفتاء

لأنها عبرت عن الإرادة النهائية لشعب مصر.

- عاوزين نحلل النتائج

-عاوزين نقول توقعاتنا للمرحلة المقبلة

- عاوزين كمان نعرف سلبيات الإستفتاء التي ينبغي تلافيها في المرات القادمة، وأهمها بلا شك حرمان المغتربين من الإدلاء بأصواتهم

تابعونا :give_rose:

تم تعديل بواسطة الغريب

رابط هذا التعليق

اجييك اخي الغريب على فتج مثل هذا الموضوع

وخصوصا ذكر سلبية عدم اتاحة الفرصة للمغتربين بالمشاركة في الاستفتاء

انتظر منك ان تبدأ اولا وتذكر لنا ما يجول في خاطرك

رابط هذا التعليق

المرحلة القادمة تستلزم

اولا تطهير مصر من الفاسدين المفسدين

ثانيا بناء وتأسيس مصر

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق

اعتقد انه لابد من تلافى كافة النقاط السلبية التى حدثت خلال الاستفتاء - استعداد للإنتخابات

• موضوع القضاة واللى وصول متأخرين لبعض اللجان
  • موضوع وقت فتح واغلاق اللجان الإنتخابية
  • موضوع عدم وجود مراقبين مدنيين اثناء عملية فرز الأصوات
  • موضوع التصويت الألكترونى وكيفية تخفيف الضغط على اللجان - هناك عدد من المصريين لم يتمكنوا من التصويت لأن اللجان كانت ممتلئة بصورة كبيرة جداوخصوصا فى الأماكن اللى فيها كثافة عالية زى القاهرة
  • تصويت المغتربين واللى ما وصلنا له لحل حتى الأن
  • الدعاية الإنتخابية وموضوع استخدام الدين فى توجيه الناس ( سواء مسلمين او مسيحيين )

تم تعديل بواسطة aimen

رابط هذا التعليق

اجييك اخي الغريب على فتج مثل هذا الموضوع

وخصوصا ذكر سلبية عدم اتاحة الفرصة للمغتربين بالمشاركة في الاستفتاء

انتظر منك ان تبدأ اولا وتذكر لنا ما يجول في خاطرك

شكرا أستاذ تامر

أنا هبدأ من آخر حاجة لأنه هي الثابت الآن أممنا (سلبيات الإستفتاء)

من رأيي الإستفتاء في مجمله خرج بشكل حضاري رائع كان أشبه بالكرنفال ، ولكن كانت هناك بعض السلبيات التي لولا روح الثورة المستمرة في التحليق على الأجواء لزادت هذه السلبيات بشكل ملحوظ ، وأهمها من وجهة نظري :

1- عدد اللجان كان قليل بالنسبة لحجم المشاركة الغير متوقعة ، ولكن العذر في ذلك أنها لم تكن متوقعة.

2- موضوع ختم الاستمارات كان مقلق شئ ما بالنسبة للمصوتين.

3- لن أستفيض طبعا في مشكلة المصريين بالخارج لأنها لا تحتاج أصلا إلى تنويه.

4- لابد من توافر جهاز كمبيوتر في كل لجنة ليس للتصويت الإلكتروني الذي تدور حوله بعض المخاوف، ولكن كضمان لعدم تكرار التصويت، فكل مواطن سيقوم بالتصويت يتم تمرير باركود بطاقة الرقم القومي على جهاز الأسكنر للتسميع في قاعدة بيانات عبر الأنترنت أن هذا المواطن قد شارك فقط لا غير ، لن أثبت تصويته على الأنترنت ، وذلك في عملية لا تتعدى دقيقة واحدة مثل الكاشير تماما.

يتبع ان شاء الله

رابط هذا التعليق

أحي حضرتك علي الموضوع المهم بالنسبة لتحليل النتائج ده يبقي بعد ظهور النتيجة رسميا

لأني بشكل شخصيا أفضل ألا أنساق وراء الأخبار التي يقال عنها تسريبات لأني لا أعرف مصدرها

أما بالنسبة للتوقعات فدي برضه تؤجل لحين إصدار النتيجة رسميا

لكن في مطالب مش توقعات في حاجات لازم تتعمل أهم من أي حاجة تانية منها علي سبيل المثال لا الحصر وبدون ترتيب

1-الافراج عن باقي المعتقلين الذي لا يعرف عنهم ذويهم أي شئ بالرغم من مرور شهرين تقريبا علي الثورة والوعود باطلاق سراح جميع معتقلي الرأي

وبالرغم من اطلاق سراح الأخوة الزمر

2-فتح باب انتهاكات حقوق الانسان من جانب الشرطة العسكرية والجيش وده ملف أنا عارفة أنه خطير لكن لابد من فتحه وإحنا في حال الثورة

عشان مايرجعلناش بعبع أو فرعون تاني متمثل في الجيش كل مؤسسة أو شخص له ايجابياته وأخطائه لا أحد فوق الحساب

وطبعا الملف ده يشمل كل المعتقليين من قبل الجيش الذين اعتقلوا هذه الأيام وتمت محاكمتهم عسكريا بدون وجود محامي الدفاع الخاص بهم

وكانت تهمتهم خرق حظر التجوال وقيل عنهم بلطجية وبغض النظر عن تهمتهم فهل يعقل أن يحاكم هؤلاء محاكمة عسكرية بدون دفاع ويصدر الحكم في يومين

ويتمتع العادلي وأمثاله بمحاكمة مدنية ويتم إخلاء سبيل ابراهيم كامل (من مخططي موقعة الجمل) لعدم كفاية الأدلة

ويتمتع إلي الآن الثلاثي عزمي وسرور والشريف بكامل حريتهم وحتي لم يتم التحقيق معهم؟! فلماذا يا جيشنا الحبيب؟!

3- سرعة البدء في تكوين الأحزاب لانقاذ الانتخابات البرلمانية القادمة

4-الاسراع في المحاكمات التي تجري اآن بخصوص قتل المتظاهرين والتآمر علي الشعب المصري والانفلات الأمني الذي حدث خلال الثورة

5-استعادة الأموال والأراضي المنهوبة

بالنسبة للسلبيات في مايخص الاستفتاء:

1- حرمان المغتربيين من التصويت

2-الغموض وعدم الوضوح من جانب الجيش إلي آخر لحظة في توضيح للناس ماالذي سيحدث لو أجابوا بلا للتعديلات

وهذا في رأيي عزز الفكرة السائدة التي كانت تتردد عن إن نعم = استقرار لأن الجيش أصر إن يجعل لا= غموض

ولماذا خرج علينا اللواء ممدوح شاهين قبل يومين من الاستفتاء يقول أيا كانت نتيجة الاستفتاء فالجيش سوف يقوم بعمل اعلان دستوري

وفي كلتا الحالتين لن يعود دستور 71 للعمل .......طب معلش منطقيا أومال أنا راحة ليه استفتي علي تعديلات للدستور المعطل الذي لن يعمل؟!

وفي السؤال التالي مباشرة (في حواره مع المصري اليوم) إجابة عن ماالذي سيحدث لو النتيجة نعم يقول سوف يتم اجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في موعدهم

طبقا لأحكام دستور 71........ الله؟!!!!!!!!!! ماهو لسه شغال أهو؟!

في صالح من هذا عدم الوضوح والللخبطة في الكلام مع كامل احترامي للجيش لكن أنت بتكلم ناس مش بتفهم في القانون وبتأخد منك العلم والثقة فلماذا عدم الوضوح؟!

3- الفترة التي سبقت الاستفتاء لم يتاح في الاعلام الرسمي ومعظم القنوات المصرية الخاصة ماعدا أون تي في وأحيانا دريم

لم يتاح نفس الوقت ونفس المساحة لأصحاب رأي لا ......وتم تسويق رأي نعم = استقرار وده في رأيي الشخصي عار اعلامي

لأن المفروض أتيح المساحة للرأيين

4-بالنسبة ليوم الاستفتاء نفسه الشعب نجح بنسبة 100% والحكومة متمثلة في اللجنة المشرفة علي الاستفتاء كانت دون المستوي من ناحية التنظيم

يعني لم يكن هناك تأمين فعلي للجان وبصراحة الناس هي نفسها اللي كانت بتنظم نفسها في طوابير وكان الشعب بيتعامل بمنتهي الرقي

أما بالنسبة للجنة الاستفتاء في بعض محافظات اتأخرت وفي منتصف النهار قالوا هيمدوا فترة التصويت ل9 مساءا وده من الصفحة الرسمية للجنة من الفيسبوك مش إشاعات

ففي ناس اعتمدت علي هذا الكلام لكن تم غلق اللجان في السابعة مساءا مما أدي لحرمان جزء من الشعب من الادلاء بأصواتهم

الحبر كان بيتمسح بالكلور عادي ومن غير كلور كان بيستمر 5 ساعات علي الأكثر

عدم توافر استمارات والانتظار حتي تأتي استمارات وصناديق

وبصراحة شايفة إن ليس عذر أنهم لم يتوقعوا هذه المشاركة من الشعب .....ده عذر أقبح من ذنب؟!

هما ماكنوش في البلد وعارفين إن الناس قامت بثورة عشان تقرر مصيرها؟! يبقي أيه؟! ماكنوش عارفين عدد الشعب اللي يحق له الانتخاب؟ إزاي مش عندهم قاعدة بيانات الرقم القومي؟

5- اصرار الأطراف السياسية لاقحام الدين في موضوع الاستفتاء وبمنتهي الصراحة في ناس أنا اتكلمت معاهم بنفسي محدش قاللي

في ناس فعلا كانوا مقتنعين إن لا= الغاء المادة الثانية وهذه النقطة أعتقد أنها أخطر نقطة سواء من الطرفين

اللي أقنع إن نعم تدخل الجنة أو لا تحمي دينه فبصراحة الاثنين ربنا مايسامحهم علي اللي عملوه

6-التحدي السافر للحظر اللي فرضه الجيش عن الدعاية يوم الاستفتاء وتوجيه الناخبين خاصة بالقرب من اللجان

تم تعديل بواسطة Dreamwithme

<p class='bbc_center'><span style='color: #000080'><strong class='bbc'><span style='font-size: 14px;'>"من مدحك فإنما مدح مواهب الله فيك.....فالشكر لمن وهب وليس لمن وُهِب له" ابن عطاء السكندري<br /><br />"اللهم من ضاق صدره بنا فاجعل قلوبنا تتسع له" الامام أبو حنيفة</span></strong></span></p>

رابط هذا التعليق

لو تم تأكيد النسبة المعلنة أن التصويت بنعم في القاهرة وصل لـ75%

يبقى الموضوع ليه مؤشرات هامة لا يجب أن نتغافل عنها

رابط هذا التعليق

بعد ظهور النتيجة الرسمية للاستفتاء نقدر نتكلم فعلا علي تحليل النتيجة والتوقعات

بالنسبة لتحليل النتيجة: 77% نعم ونسبة مشاركة 41% كانت نتائج صادمة جدا بالنسبة لي

أنا فعلا حزينة مش عشان أنا قلت لأ والنتيجة انتهت بنعم ....اطلاقا

قبل اعلان النتيجة كنت مترقبة جدا لنتيجة المشاركة علي الاستفتاء أكثر من ترقبي لنتيجة الاستفتاء نفسه

معقولة يا شعب نسبة مشاركة 41% بس؟! أينعم أعلي نسبة مشاركة في انتخابات قبل كده كان 7%

لكن نحن نتكلم هنا عن بلد قامت فيها ثورة لم تمر عليها شهرين يعني المفروض احساس الوطنية في قمة المنحني

فبالنسبة 59% الذين كانوا يملكون حق التصويت وتخلوا عنه؟! كيف طاوعهم قلبهم؟

بالنسبة لي دي خيانة ......خيانة لبلدك خيانة لدم الشهداء ....لو فرضنا إن في ناس كانت معتمدة علي مد ساعات التصويت وفي ناس تانية كان عندها ظروف قهرية

يعني ممكن ننزل نسبة عدم المشاركة للنصف يعني حوالي 30%؟! برضه مش قادرة أصدق إن لازال يوجد شخص في مصر لم تصل الثورة إلي قلبه

نقطة ثانية وهي نسبة 77% ......أنا شخصيا كنت متوقعة النتيجة تكون نعم لكن بنسب متقاربة مش اكتساح بهذه الطريقة

خاصة إن معظم استطلاعات الرأي في المواقع الالكترونية المختلفة منها موقع مركز دعم واتخاذ القرار نفسه كان بيطلع نتيجة لأ بنسب حاجة وخمسين %

هذا إن دل فيدل إن هناك فجوة كبيرة جدا في درجة الوعي والفهم والادراك بين طبقة المثقفين المتعاملين مع النت وطبقة عامة الشعب في الشارع

أرجو أن يكون واضح أنا هنا لا اتهم طبقة منهم بالجهل أو عدم الوعي لكن أنا هنا باتكلم إن طبقة المثقفين انقسمت بين نعم ولا بينما طبقة عامة الشعب انحازت إلي نعم

ولكل فريق سببه الوجيه الذي لا أسفهه لكن أنا هنا نفسي أركز علي نقطة إن الطبقتين بينهم فجوة كبيرة جدا وإن الطبقة الأولي غير ممثلة اطلاقا للمجتمع المصري ككل

مما يثير مخاوف علي الانتخابات البرلمانية والرئاسية القادمة

ياجماعة إحنا لسه عندنا نسبة أمية عالية جدا في البلد لازم نركز عليها

إلي جانب الأمية الثقافية ......يعني لما تسأل فتاة خريجة جامعة محترمة ومتعلمة لماذا صوتي بكذا ( أيا كان نعم أم لا) فترد عشان فلان الفلاني قال كده؟!

يبقي في كارثة وأين رأيك الشخصي؟ أين ثقافتك؟ لكن ماذا كنا ننتظر من نظام تعليم فاشل؟!

نقطة أخري تتضح من نتيجة الاستفتاء التي هي نعم .... وهي انتصار ساحق لجزء عميق في نفسية الشخصية المصرية

وهي حبه للاستقرار والوضوح......يعني عموم الشعب المصري الذي لم يشارك في استطلاعات الرأي علي النت انحازت لنعم

لأن طريق نعم كان واضح ومحدد وأصر المجلس العسكري علي التأكيد علي هذا ولم يقدم ويشرح طريق لا للابقاء علي معني إن لا=عدم استقرار وغموض

بالرغم من إن موضوع الاستقرار ليس له علاقة لا بنعم ولا لا .....لكن الشعب المصري فعلا نزل للاستفتاء مش عشان يقول رأيه في التعديلات

لكن نسبة كبيرة جدا كانت بتقول نعم أو لا علي الاستقرار وخلي العجلة تمشي.

ويمكن لو كان الاستفتاء علي التعديلات كان علي كل مادة علي حدا يمكن كانت النتيجة هتبقي مختلفة ويمكن وقتها كان كل شخص هيضطر فعلا يناقش التعديلات

وليس الفكرة العامة إن يلا نمشي العجلة بقي ونخلص الموضوع بدل ماندخل في متاهه غير واضح معالمها

وهذه النقطة (نقطة حب المصري للاستقرار) تذكرني بسؤال كنت قرأته لا أذكر أين ولكن كان بيقول

من بداية الثورة من يوم 25 يناير كان اتعمل استفتاء علي هل تقبل توقف الثورة الآن أم لا؟ كانت أكيد الاجابة باكتساح كانت هتكون نعم

وللأسف قولوا عليا قلبي أسود لكن مش هأقدر أنسي الكلام اللي كان بيتقال لي أنا شخصيا

وأحيانا من ناس من أهلي ....كفاية كده أنتم أخدتوا مكاسب كثيرة كفاية بقي وخلي الناس ترتاح

نأتي الآن لجزء التوقعات:

1-ترويج سيناريو إن كل من قال نعم يتبع التيار الاسلامي وهذا خطأ شنيع وغير صحيح ويعطي التيار الاسلامي سواء إخوان أو سلفيين حجم أكبر من حجمهم الحقيقي في تحريك الشارع المصري

وهذا يترتب عليه إن أصحاب التيارات الاسلامية (وهذا بدء يحدث بالفعل) أن يتحدثوا بمنتهي الثقة وكأنهم هم الممثليين الحقيقين للشعب

لدرجة إني قرأت كلام لا أذكر أين هنا أو في منتدي آخر أو علي الفيسبوك ....إن نتيجة نعم بتوضح للمثقفين والعلمانيين والليبراليين أن الشارع كشفكم علي حقيقتكم ورفضكم؟!!!!!!!!!!!!

2-تحرك منظم للأحزاب المكونة فعلا الوطني والأخوان والأحزاب المعارضة لكسب أرضية أكبر علي الشارع ولا أعرف هل سيكون تنافس شريف أم لا؟!

3-تخبط في فريق لا واحباط واحساس أن في حاجز بينهم وبين الشارع وأتمني ألا تطول هذه المدة

وأطالبهم بسرعة لم الصفوف والوحدة مع فريق نعم للعمل علي إعادة بناء الحياة السياسية في مصر

4- قد تعتبروني خيالية وحالمة لكني لا أتوقع اكتساح فريق معين للانتخابات البرلمانية ويخطئ من يتصور إن اللي سمعوا كلام فريق سياسي معين في الاستفتاء

سيتبعوهم بلا نقاش في الانتخابات البرلمانية القادمة .....شعب مصر ذكي جدا حتي أقل الناس تعليما وثقافة أذكياء جدا

ويستطيع أن يفرق بين الغث والسمين

أمنية أخيرة بعد ماصدعت دماغكم إن كل واحد مننا يسيب الكمبيوتر شوية

ويتكلم مع الناس حواليه (سواء كان من فريق نعم أو لا) لأن من صوت بنعم كان له أسبابه المنطقية والمبنية علي أسس قانونية

لكن إحنا نؤدي واجبنا تجاه الناس التي لا تملك الثقافة ولا تملك الوقت والرفاهية لكي تنمي ثقافتها

أمنية من كل الأحزاب التركيز علي محو الأمية مش معقول يا جماعة ندخل انتخابات ويتحكم في مصير الشعب نسبة كبيرة بتبصم؟! مع احترامي الكامل لهم ولحقهم

لكن حقهم علينا إننا نعلمهم يقرأوا ويكتبوا ولم أقل نملي عليهم رأي لكن نفتح لهم طاقة المعرفة

<p class='bbc_center'><span style='color: #000080'><strong class='bbc'><span style='font-size: 14px;'>"من مدحك فإنما مدح مواهب الله فيك.....فالشكر لمن وهب وليس لمن وُهِب له" ابن عطاء السكندري<br /><br />"اللهم من ضاق صدره بنا فاجعل قلوبنا تتسع له" الامام أبو حنيفة</span></strong></span></p>

رابط هذا التعليق

بناء الإنسان المصري وبداية ذلك النظر في المناهج التعلمية وحذف ما به من تزوير للتاريخ وأكاذيب

وإصلاح جذري للإعلام بكل أنواعه ليكون معبرا عن الشعب وأخلاقه وقيمه الدينية بعيد عن الإنحلال والتفاهة ونشر الرذائل

*ومحو الأمية عامة والأمية الدينية خاصة

*إعلاء القيم الدينية في النفوس ومن أهمها مراقبة الله عز وجل لا القانون والبشر

*عدم المساوة في الأجور بمعنى تميز المتميز مع مراعاة ألا يكون هناك محسوبية

*رد المظالم قدر المستطاع إلى أهلها

*أن يكون الجميع أمام القانون سواء

وجزاكم الله خيرا

اللهم ولي علينا خيارنا ولا تولي علينا شرارنا وخذ بأيدينا إليك أخذا

تم تعديل بواسطة الدكتورة أم أحمد

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...