اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ايراني في مطار باريس منذ 16 سنة!!!!!!


hamo90

Recommended Posts

ايراني يعيش في مطار باريس منذ 16 سنه يصبح بطلا في هوليود

عاش الفريد ميرهان في هدوء على مقعد بمطار شارل ديجول في العاصمة الفرنسية باريس منذ 16 عاما يضع متعلقاته القليلة في حقائب وصناديق الى جواره.

كان الوجود السريالي لميرهان تحت أضواء النيون في قاعة الطعام الكئيبة بالمطار هو الذي ألهم المخرج ستيفين سبيلبرج في فيلمه الجديد (صالة المطار) The Terminal الذي يقوم ببطولته توم هانكس في دور مواطن من أوروبا الشرقية تقطعت به السُبل في مطار نيويورك لعدة شهور.

ويقول ميرهان الذي ولد في ايران واسمه الحقيقي ميرهان كريمي نصيري انه لم يشاهد الفيلم أو أي من أفلام سبيلبرج لأن مطار شارل ديجول ليس به قاعة سينما.

منذ بدء عرض فيلم (صالة المطار) في الولايات المتحدة في يونيو حزيران الماضي والصحفيون يصطفون للقاء ميرهان في "منزله" بصالة المطار ويتوقف الركاب لاتقاط الصور معه ويرسل له المعجبون خطابات ويكتبون العنوان الى "الفريد صالة 1."

ويقول ميرهان "قد أكون مشهورا. لكن حياتي لم تتغير على الاطلاق. مازلت أجلس هنا وليس في شقة فاخرة."

ويضيف انه حصل على 300 ألف دولار من شركة دريم ووركس التي انتجت فيلم سبيلبرج مقابل حق استغلال قصة حياته لكنه لم يمس سوى القليل من هذا المبلغ. فهو لا ينفق فقط سوى ما يكفي لشراء الصحف والطعام والقهوة.

لكن ميرهان الذي يقول ان عمره 59 عاما لا يبدو مثل المشردين فشاربه مقصوص بعناية فائقة وشعره الأسود مصفف بشكل أنيق. ورغم أن حياته التي استمرت 16 عاما في المطار لم تصبه بمرض عضوي إلا ان طبيبه يقول أنه فقد صلته بالواقع.

وقال فيليب بارجين رئيس المركز الطبي بالمطار الذي يعالج ميرهان منذ وصوله عام 1988 "أكثر ما يذهلني في هذه المسألة هو أنني على مدى كل هذه السنوات التي عرفت فيها الفريد لم أقابل شخصا واحدا يقول أنه عرفه قبل ان يأتي الى هنا. لذلك أعتمد فقط على ما يقوله هو لمعرفة قصة حياته."

لكن هذه القصة تتغير. فخلال بضع ساعات يمكن ان يروي ميرهان قصة مختلفة تماما عما جاء به لباريس.

لكن ما يبدو معروفا هو أنه وُلد في ايران. وانتقل وهو شاب الى بريطانيا للدراسة في جامعة برادفورد في السبعينات حيث شارك في مظاهرات مناهضة لشاه ايران الراحل.

ولدى عودته لبلاده عام 1976 اعتقل واستجوب بشأن أنشطته السياسية. وحين نُفيَ من ايران عاد الى بريطانيا لكنه لم يتمكن من الحصول على حق اللجوء السياسي.

هام ميرهان على وجهه في أوروبا في ملحمة تشرد استمرت عدة سنوات وأمضى بضعة أشهر في السجن بسبب الهجرة بشكل غير مشروع. وفي عام 1999 وافقت السلطات الفرنسية أخيرا على منحه حق اللجوء السياسي لكنه كان قد غيَر رأيه.

ويتذكر بارجين الواقعة قائلا "عندما وصلنا الى ادارة الشرطة لتوقيع الأوراق كان اسمه الحقيقي ميرهان كريمي نصيري مكتوب في الوثائق...لكن الفريد قال ..اسمي السير الفريد ميرهان."

مازال ميرهان الذي ينفي أنه ولد في ايران كما ينكر معرفته باللغة الفارسية دون أوراق لكن السلطات الفرنسية تغافلت عن هذا الرجل الهاديء المقيم في ركن بالمطار.

وقال ضابط شرطة "انه لا يخل بالنظام العام... انه لا يزعجنا لذلك لا نزعجه. لم نواجه أي مشاكل مع الرجل. انه تميمة المطار."

ويقول بارجين ان ميرهان يمكنه اذا أراد مغادرة سجنه الذي فرضه على نفسه في المطار ولن يكون عليه سوى توقيع الأوراق. لكن يبدو أن ميرهان لا يعرف ماذا يريد أن يفعل في المستقبل.

فهو يقول انه لا يشعر بالراحة داخل المبنى الخرساني الذي يزيد تصميمه الغريب من سريالية الموقف ومن أجواء روايات كافكا القاتمة. فالمسافرون يضلون طريقهم بسهولة داخل المبنى المقام على شكل قطعة من الحلوى حيث تنقل أنابيب شفافة المسافرين الى صالات السفر.

وقال ميرهان "لا أريد البقاء هنا الى الأبد لكني سعيد بالوضع باعتباره حلا قصير الأمد. لا أشعر أني في سجن. ولا أشعر بالملل. أقرأ. وأكتب."

يستحم ميرهان في دورات المياه بالمطار في المساء عندما يكون أغلب السياح قد غادروا المطار ويقول "أفتقد الخروج للتسوق أحيانا. أن أجد نفسي في مدينة وأن أذهب الى السينما."

ويخرج ميرهان أحيانا والذي أصبحت حياته موضوعا لعدد من الافلام التسجيلية ويرغب في نشر كتاب عن حياته من أبواب المطار ليستنشق بعض الهواء لكنه لا يسير أبعد من مئة متر عن المبنى.

ويقول مبتسما "أريد الذهاب الى هوليوود لمشروعات سينمائية أخرى... لكني سأتقاضى أكثر عندئذ بالتأكيد."

لكنه قد يحبط عندما يدرك أن فيلم سبيلبرج لا يشبه حياته. فالشخصية التي يمثلها هانكس تقع في حب نادلة تقوم بدورها كاثرين زيتا جونز في حين يقول ميرهان انه ليس له صديق واحد.

وقالت شركة دريم ووركس التي انتجت الفيلم في بيان "قصة السيد نصيري كانت ملهمة في المعالجات الاولى للفيلم لكن الفيلم لا يصور قصته."

ورغم أن ميرهان يبدو غير واثق من أنه سيغادر صالة المطار إلا انه لم يتخل عن الحلم. قال وهو يحدق من نافذة خلف مقعده "طائرات عديدة تتجهه من هنا الى الولايات المتحدة كل يوم. سيكون من السهل الذهاب الى هناك."

دنيــــــــا مليــــــــانه عجــــــائب

منقول

hamo

post-63-1092617493.jpg

تم تعديل بواسطة hamo90

jihad_19.gif

أتمني أن يأتي اليوم الذي نعيش فيه الديموقراطية , لا أن نكتفي بالتشدق بها .......read.gif

<span style='font-size:21pt;line-height:100%'><span style='font-family:Times'>

خير الكلام ما قل ودل</span></span>

رابط هذا التعليق
شارك

الحقيقه قرات قصة هذا الرجل من شهور

وكانت قصه مؤثره للغايه

خاصة انها كانت وقتها ذات نهايه سعيده تقول ان الرجل حصل على اقامه شرعيه ولم يعد بحاجه الى البقاء بالمطار .. وكذلك كان سيحصل على مبلغ من المال مقابل تحويل قصته الى فيلم ..

لكن القصه هنا غير تلك القصه الاخرى ذات النهايه السعيده .. قصة انسان ضاعت منه نفسه ومش لاقيها :unsure: وكان عندى امل ان الفيلم المبنى على تلك القصه يكون به ما تحمله من شجن و انسانيه "الصراحه مستنيه الفيلم ينزل مصر عشان اشوفه" .. خساره

تم تعديل بواسطة فــيــروز

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

يعنى لو كان الموقف ده حصل فى مصر..مش كنا علقنا مشانق للمسئولين واتهمناهم بالتقصير الأمنى؟؟

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

يوجد أسفل الكوبرى الذى يعبر مترو حلوان و يوصل ما بين مستشفى أبو الريش الى الشارع المؤدى الى زينهم .... سيدة و بضعة أطفال يقيمون على الرصيف اقامة دائمة ..... أى و الله اقامة دائمة 24 ساعة فى اليوم و 12 شهر فى السنة ...

تلك الأقامة لها الأن حوالى ثلاث سنوات ...

لاحظت وجود تلك العائلة منذ اليوم الأول , وتوقعت أن تختفى فى ظرف أيام ," اقامة مؤقتة ولا حاجة " ... ابدا , والسيارات حولهم من الأتجاهات الأربع , حتى أعتدنا على وجودهم , و لسوف نفتقدهم لو عزلوا فى شقة و لا حاجة .....

فرنسا مش أحسن مننا فى أى حاجة .....

رابط هذا التعليق
شارك

هو اللى انا فهمته ان الجدع لم يستطيع ان يدخل فرنسا بصوره شرعيه "ده اللى اتذكره من قراءتى السابقه عن الموضوع" .. وبالتالى يمكن ان يكون لفرنسا حق منحه اللجوء السياسى او حرمانه منه ..

لكن هل نطلب من مصر ان تمنح اللجوء الانسانى لمواطنه مصريه مشرده مع ابنائها !! ما هو معنى المواطنه اذن !! :blink: يعنى ايه يكون الانسان "مواطن" :unsure:

تم تعديل بواسطة فــيــروز

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...