اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

كيف نقرأ؟


فــيــروز

Recommended Posts

يا ريت والله فعلا يبقى كتر الف خيرك mf( mc:

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

أخت فيروز,

كتاب "كيف تقرأ كتاب" مهم و أساسي. قرأته منذ عدة سنوات و لكني للأسف, لا أملكه الآن. أنصح كل شخص محب (او مضطر) للقراءة ان يقرأه, خصوصا إذا كانوا تلاميذ او طلاب.

على العموم. وجدت وصلة على الإنترنت تشرح كيفية القراءة (هي ليست متطابقة لما جاء في الكتاب, و لكنها لا بأس بها), قررت أن أترجمها للراغبين في قرائتها. هذا المقال قام به دكتور في أحد الجامعات و هو موجه أساسا إلى طلابه.

http://www.si.umich.edu/~pne/read.a.book.htm

(ملاحظة: الترجمة ليست حرفية)

كيف تقرأ كتابا

إرشادات للحصول على أقصى ما يمكن من قراءة كتب غير روائية

إسم الكاتب: بول إدواردز. من جامعة متشيجين.

المحتويات:

المقدمة

1. إقرأ الكتاب كاملا

2. حدد كمية الوقت الذي سوف تقضيه في للقراءة

3. الإستراتجية

4. إقرأ بإيجابية

5. إقرأ الكتاب 3 مرات

6. إقرأ الأجزاء التي تحتوي على أكبر قدر من المعلومات أولا

7. علّم في الكتاب.

8. إعرف الكاتب

9. إعرف المحيط الفكري

10. إستخدم عقلك الباطن

المقدمة:

كيف تحصل على أكبر قدر من المعرفة عندما تقرأ كتابا من أجل المعلومات, و ليس من أجل المتعة او الترفيه؟

من المريح ان يقرأ الشخص كتاب من أوله إلى آخره. إذا لم تقرأ الرواية بهذا الشكل, فإنك تعارض الغرض من قراءة الرواية و هو ان تجعل المؤلف يقودك في سرد مجرى القصة.

و لكن عندما يكون الغرض من قراءة كتاب هو تحصيل معلومات (كتب مدرسية, أكاديمية, تاريخية, الخ), فالوصول إلى هذه المعلومات بأسرع و أسهل طريقة ممكنة هو الأسلوب الأمثل.

عندما تقرأ من أجل المعلومات, يجب أن تقفز إلى الأمام, من نقطة إلى أخرى, و تستخدم كل إستراتجية ممكنة للتوقع, و لتكتشف ماذا يريد الكاتب ان يقول. هكذا, سوف تحصل على أكبر قدر من المعلومات في أقصر وقت.

نصيحة: لا تقرأ كتاب غير روائي من البداية إلى النهاية.

1. إقرأ الكتاب كاملا

الهدف هو أن تستخلص ما في الكتاب. المهم هو أن تأخذ فكرة عامة عن المجادلات, و الدلائل\البراهين\النقاط, و النتائج\الخلاصات التي يقدمها الكاتب عن أن تتذكر كل التفاصيل الدقيقة (و التي حتى لو حاولت, لن تستطيع أن تتذكرها).

2. حدد كمية الوقت الذي سوف تقضيه في للقراءة

تحديد كمية الوقت و الإلتزام به (مع تحقيق أهدافك من القراءة) هي إحدى أهم المهارات التي يمكن تعلمها.

بإستخدام المنهج المشروح هنا, من الممكن ان تقرأ كتاب مكون من 300 صفحة خلال 6 إلى 8 ساعات. طبعا, زيادة الوقت سوف تساعدك في زيادة ما تتعلمته, و لكن الوقت ضيق و محدود.

3. الإستراتجية

قيل أن تبدا, إعرف لماذا تريد قراءة هذا الكتاب, و كيف تنوي قرائته. إذا لا تملك أسباب و إستراتجية, فلن تتعلم الكثير.

أول ما تبدأ القراءة, إبحث عن هذه الإشياء الأربعة:

من الكاتب؟

ما هي مجادلات الكتاب؟

ما هي الدلائل\البراهين\النقاط التي تدعم المجادلات؟

ما هي نتائج\خلاصة الكتاب؟

عندما تحصل على معرفة ما سبق, حاول أن تحدد:

ما هي نقاط الضعف في المجادلات, و الدلائل\البراهين\النقاط, و النتائج؟

ما هو رأيك في المجادلات, و الدلائل, و النتائج؟

كيف رد الكاتب على نقاط الضعف, و على الإنتقادات (أو كيف من الممكن أن يرد الكاتب على نقاط الضعف و الإنتقادات؟)؟

إرجع إلى هذه الأسئلة خلال قرائتك. عندما تنتهي من القراءة, يجب أن تكون قادر علىإجابة هذه الأسئلة.

طريقتان في التفكير:

- تخيل أنك سوف تكتب مقال عن الكتاب في مجلة

- تخيل إنك تحاور الكاتب

4. إقرأ بإيجابية

لا تنتظر من الكاتب أن يقوم هو بإجابة أسئلتك. و لكن منذ البداية, كون فرضية ("النقطة الأساسية في هذا الكتاب هي أن........") و أسئلة ("كيف يعرف الكاتب معلومة أن .........؟")

تدوين ملاحظات عن هذه الأسئلة قد يساعد أيضا. خلال قرائتك, حاول أن تؤكد فرضيتك و أن تجد الأجوبة عن الأسئلة. عندما تنتهي من القراءة, راجع ملاحظاتك.

5. إقرأ الكتاب 3 مرات

سوف تحصل على أكبر قدر من المعلومات عندما تقرأ الكتاب 3 مرات على الأقل. كل مرة لهدف مختلف و لمستوى مختلف من التفاصيل.

أ. إقرأ لتكون فكرة عامة

إقرا بسرعة, متبعا القاعدة للقراءة بغرض إستخلاص أكبر قدر من المعلومات (مشروحة بالأسفل في نقطة رقم 6). سيأخذ كتاب مكون من 350 صفحة أقل من ساعة

ب. إقرأ بغرض معرفة التفاصيل

إقرأ الكتاب مرة ثانية محددا بالوقت الذي أنت حددته. حاول أن تجد أجوبة للأسئلة التى قمت بطرحها في قرائتك لتكوين فكرة عامة. ركز خصوصا على بدايات و نهايات الفصول و على الأقسام المهمة و الرئيسية.

ج. إقرأ لتدوين ملاحظات

في قرائتك الثالثة, دون ملاحظات عن مجادلات و دلائل\براهين\نقاط و نتائج الكتاب. ملاحظاتك يجب أن تكون قادرة على تذكيرك بأهم الأفكار. لكل 100 صفحة, ملاحظات مكونة من 3 إلى 5 صفحات هو هدف معقول. أكثر من هذا, سوف يكون زيادة غير مفيدة.

إستخدم نظام يساعدك على إيجاد النقاط في الكتاب بسهولة (مثلا, إكتب رقم الصفحة بجانب كل ملاحظة)

6. إقرأ الأجزاء التي تحتوي على أكبر قدر من المعلومات أولا

في أغلب الأحيان, الكتب الغير روائية لديها بنية تشبه "الساعة الرملية".

الكثير من المعلومات العامة (ملخصات, نتائج, الخ) معروضة في أول و آخر:

- الكتاب (المقدمة, النتيجة\الخلاصة)

- كل فصل

- كل قسم في الفصل

- كل فقرة

المعلومات الدقيقة (الأدلة المساندة, التفاصيل, الخ) هي ما يتم كتابته في المنتصف.

البنية المعلوماتية على شكل "الساعة الرملية"

حتي يتسنى لك قراءة الكتاب على هذه البنية, إقرأ بهذا الترتيب:

- الغلاف

- فهرس المحتويات

- الفهرس

- قائمة المراجع و المصادر

- المقدمة\ الإفتتاحية

- النتيجة\الخلاصة

- الصور, الرسوم البيانية, الجداول و اللوائح, و الأشكال الرسمية

- عناوين الأقسام (تساعد على فهم بنية الكتاب)

- نوع خاص من التنسيق (جمل تحتها خطوط, كلمات مكبرة, بنود مرقمة)

7. علّم الكتاب (ضع إشارات و علامات في الكتاب)

وضع علامات و إشارات في الكتاب جزء مهم من القراءة الإيجابية و الفعالة.

منذ البداية, قم بوضع علامات و إشارات في الكتاب, حتى في قرائتك الأولى.

ضع خطوط تحت النقاط المهمة في الكتاب, و أيضا إكتب ملاحظات في المساحات الفارغة الجانبية للصفحة.

و عندما تعود للكتاب مرة أخرى, علاماتك سوف تقلل من بحثك عن معلومات معينة و سوف تساعدك على رؤية ما هو المهم.

لا تضع الكثير من العلامات و الإشارات. لأن هذا يعارض الهدف من تدوين الملاحظات لإنه سيجعلك تعيد قراءة معلومات غير مهمة. كقاعدة, لا تدون أكثر من ملاحظتين في الصفحة الواحدة.

8. إعرف الكاتب

معرفة الكاتب ستساعدك على تقييم الكتاب.

تذكر أن الكُتاب هم أشخاص. مثل الآخرين, أرائهم و كتاباتهم شُكلت على دراستهم, وظائفهم, و خبراتهم الأخرى من الحياة. و مثل الآخرين, فهم لديهم أحكام مسبقة, نظرات غير كاملة, إحتياجات, نقاط ضعف, و رغبات و أيضا لديهم فطانة, ذكاء, موضوعية, و نقاط قوة.

لاحظ كل هذا.

حاول أن تجاوب على أسئلة مثل هذه: ما العوامل التي شكلت المنظور الفكري للكاتب؟ ما هو مجال عمله؟ هل الكاتب أكاديمي, صحفي, متخصص (طبيب, محامي, عالم صناعي, الخ)؟ ما هي خبرته؟ هل له أي كتب او مقالات أخرى؟ ما هي شبكاته الفكرية؟ جنسه؟ عرقه؟ مستواه الإجتماعي؟ توجهه السياسي؟ لماذا قرر الكاتب كتابة هذا الكتاب؟ متي؟ من هم القراء المعنيين بالكتاب؟ من الذي مول العمل البحثي (منظمات خاصة, منظمات حكومية, أغراض صناعية, الخ)؟ من قام بالتزكية و بالإثناء على الكتاب؟

في أغلب الأحيان, من الممكن أن تعرف كثير من هذه المعلومات عن طريق قائمة المراجع و المصادر, و عن النبذة الذاتية للكاتب.

9. إعرف المحيط الفكري

معرفة الكاتب تساعدك في فهم المحيط الفكري للكتاب. هذا يتضمن الفرع الأكاديمي الذي يستهل\يأخذ منه, مدارس الفكر في هذا الفرع, و الأشخاص الذين يتفقون او يعارضون ما طرحه الكاتب.

سوف تفهم الكتاب أكثر إذا عرفت لماذا كتب الكتاب, و لمن موجه (في أغلب الأحيان, الكتاب يكون رد الكاتب على كاتبين آخرين). إهتم بالنقاط الذي يذكر فيها الكاتب إختلافه مع كاتبين آخرين. مثلا "الكاتب المعروف يقول "ص", و لكني أعتقد "س"". و ايضا, إهتم بالكاتبين الذين يذكرهم الكاتب لمساندة إطروحته.

10. إستخدم عقلك الباطن

الكثير من التفكبر يتم بدون وعي منك.

الفهم الكامل للكتاب يأخذ منك وقت حتى تستوعبه كاملا. العقل, مثل الجسد, يتعب عندما تقوم بنفس الشئ لعدة ساعات. قدرتك على إستيعاب و تذكر ما قرأت تقل بسرعة كبير بعد ساعتين.

لهذا, يجب عليك قراءة الكتاب على عدة جلسات\مراحل قصيرة مكونة من ساعة او ساعتين عن أن تقرأ الكتاب كاملا في جلسة واحدة. فى الوقت بين الجلسات, عقلك الباطن سوف يعالج و يتعامل و يحلل ما قرأته. إذا إتبعت هذه المنهجية, سوف تسنطيع أن تمر على ما يقوله الكتاب في كل جلسة من الجلسات.

عندما تبدأ جلسة جديدة, إسئل نفسك عن ما تتذكره من قرائتك السابقة, ما رأيك به حتى الآن, و عن القدر الذي ينقصك من فهم الكتاب.

"I have never in my life learned anything from any man who agreed with me" Dudley Field Malone

"I have never let my schooling interfere with my education" Mark Twain

“Peace is not simply the absence of conflict, but the existence of justice for all people" Anonymous

"We are drowning in information but starved for knowledge" John Naisbitt

"انا لم أتعلم أي شئ من أي شخص إتفق معي في الأراء" دادلي فيلد مالون

"أنا لم أسمح لدراستي بأن تُعيق تعليمي" مارك توين

"السلام ليس معناه غياب العنف، و لكن تطبيق العدل بين الناس" مجهول

"نحن نغرق فى المعلومات و لكن نفتقر الى المعرفة" جون ناسبيت

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الفاضل Asat

لا اعرف كيف اشكرك على هذه الاضافه القيمه .. فأيا كان الوقت الذى قضاه الانسان من حياته فى القراءه لا يمكنه الا ان يشرع برغبه متزايده فى تحسين كيفية قراءته و استفادته مما يقرا

تحياتى و شكرى العميق smk:

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت فيروز,

العفو على هذا الإطراء الجميل.

شكري سيكون عندما يقوم شخص واحد على الأقل بإستخدام الإرشادات في المقال. cnst:

و بالمناسبة, توقيعك الشخصي إذا فكرنا فيه قليلا, سوف يحل الكثير من مشاكلنا.

تحياتي

"I have never in my life learned anything from any man who agreed with me" Dudley Field Malone

"I have never let my schooling interfere with my education" Mark Twain

“Peace is not simply the absence of conflict, but the existence of justice for all people" Anonymous

"We are drowning in information but starved for knowledge" John Naisbitt

"انا لم أتعلم أي شئ من أي شخص إتفق معي في الأراء" دادلي فيلد مالون

"أنا لم أسمح لدراستي بأن تُعيق تعليمي" مارك توين

"السلام ليس معناه غياب العنف، و لكن تطبيق العدل بين الناس" مجهول

"نحن نغرق فى المعلومات و لكن نفتقر الى المعرفة" جون ناسبيت

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      يبدو أن هذه النصيحة المتكررة فى الصيف لازم نقرأ ينظر إليها غالبا بأنها مجرد أمنية.. وأن تنفيذها حسب ما يقولعرض الصفحة
    • 0
      لم يكن قرار البنك المركزى برفع سعر الفائدة مفاجأة لكل من يتابع ويرصد تصاعد الأزمة الاقتصادية العالمية وخاصة بعرض المقال كاملاً
    • 18
      في محاورات كان هناك لازمة شهيرة للفاضلة أميرة خليل كلما إلتبست الأمور على الفهم كان تصرخ "مفيش حل أنا ح ألبس الكزرونة" و هذه الأيام أكيد لو هي متواجدة كنت لبست الكزرونة و لها كل الحق. ما سبق كان إستهلالا لابد منه هذا مقال في اليوم يقول بالضبط " مفيش غير إننا نلبس الكزرونة: مقال دندراوى الهوارى سر الظهور المفاجئ للبرادعى وصباحى ووائل وأسماء ونوارة..الآن الأحد، 23 نوفمبر 2014 - 12:04 م
    • 88
      رابط موقع دستور جمهورية مصر العربية: http://www.amanjordan.org/c1egypt.htm فهرس دستور جمهورية مصر العربية الدستور المصري الباب الأول الدولة الباب الثاني المقومات الأساسية للمجتمع الباب الثالث الحريات والحقوق والواجبات العامة الباب الرابع سيادة القانون الباب الخامس نظام الحكم الباب السادس أحكام عامة وإنتقالية الباب السابع أحكام جديدة هيا نقرأ الدستور سويا و لا مانع من الضحك
    • 4
      موضوع قرأته في ايميل جاء لي قلت لنفسي لازم اشاركه معاكم ياريت بجد نقرأ ونتدبر الموضوع على جزئين بسبب مشكلة في الحد الاقصى للصور بســـم الله الرحـــمــن الـــرحـــــيم شــــاهد شــاف كـــل حــاجة ... الـصـور لا تــكـذب أبــــداً بعد قراءتك لهذا الموضوع سوف تصبح شـــــاهد عيــــان وسيتــــم اخذ أقـــــــــوالك لاحقاً... فكن مستعداً -1- هيا بنا ننطلق سريعاً لشـــــرفة منزلك أنظــــــــر للقمــــر ... و تــــــــأمل معى روعته يهيم العضو فى المشهد الشاعرى للقمر
×
×
  • أضف...