اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل يعود المنتظر حقا ... ليركب البعير ...


اسامة يس

Recommended Posts

في الطفولة تنبأت له العرافة بالظهور وخشيت عليه والدته من الحسد فغلفته بالبخور وانتشر سره حتى تخطى أمواج البحور إلى دور ودور انه من سينقذ العالم وسيكون في الغد القريب سيد الكون ، قال أحدهم سيكون سلطان وقال آخر بل ثائر من الثوار يعين المقهور وينصر المظلوم ..

ماتت والدته وهو ابن تسع سنين بينما قتل والده في حرب من الحروب ..

في سن العشرين قيل أنه اختفى عن العيون ولم يعد له اثر في هذا الكون فانطلقت الأقاويل تشهد بصدق نبوءة العرافة وتنتظر عودته من الخفاء لينشر العدل في الربوع ..

أقسم أحدهم أغلظ الأيمان أنه رآه في المنام في حلية بيضاء يكسوه الوقار وانه مد إليه يده ذات التجاعيد فعادت كما كانت ملساء فسأله متى تعود فتمتم بكلام غير مفهوم فاستيقظ النائم ليقص ما رآه طالبا تفسير رؤياه فلم يستطيع احد أن يجيب أو يفسر ما رآه .....

انشغل عنه الناس دهور وأنكر قلة منهم ظهوره إلى النور بل قال أحدهم أنها خرافة اصطنعها الأجداد وان عودة هذيان من العباد ..

توالت على الأطفال السنون فصار من كان طفلا منهم كهلا كهول أخذوا ينقلون لأحفادهم أن الغائب سيعود ويحذرونهم من أصحاب العقول الذين ينشرون السموم باسم التحضر والتعقل والتقدم المزعوم ..

في ساحة المسجد الجميع ينسطون للخطيب الذي راح يبشر بأن عودت الغائب عن قريب فقد ظهرت العلامات وانتشر الفساد فكبر الناس خاشعين فرحين ولكن السنون مرت دون أن يعود الغائب الذي ينتظرون ...

زعم الأب أن ابنه هو ذاك الغائب الذي تجري على يديه العجائب ولكنه في أول اختبار لابنه الجبار فشل فشلا زريعا واتهمه الناس بالجنون والتقول على سيد الكون وطالبوا بمحاكمة عاجله له ولكل مدعي مثله ..

قال من اتهموه بالعقل والتقدم ونصرة الغرب ذات مرة ساخرا منهم ( نحن في الانتظار تلاتة ستة واحد أربع أصفار )0 ...

فظنوا أنها معادلة رياضية فثاروا عليها وعلى العلوم الطبيعية وطالبوا بإلغاء التعليم والعودة لتعليم الحصير وركب الحمير والبعير ..

انتهت إلى هنا تلك الخرافة التي في حقيقتها إرهاصات واقعية ...

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

لا

لن يعود المنتظر ،لا ليركب البعير

ولا ليفعل أي شيء آخر.

والسبب بسيط جدا،انه لا يوجد منتظر من أساسه.

والفكرةاخترعها العقل البشري منذ عصور قديمة لإعطاء شعور لا نهائي بالإطمئنان، ليظل دائما هناك امل في ان أحدا سياتي ويخلصنا مما نحن فيه.

لما جاء المسيح قالوا هو المخلص الذي سيمحو خطايا العباد جميعا ويزيل ذنوبهم .

قالوا: يكفيك فقط ان تقتنع بموت المسيح الكفاري على الصليب وانت بعدها في الجنة.

لما مات المسيح كان الجديد أنه سيعود ثانية ليخلص البشريةفي نهاية الزمان .

عند المسلمين نفس الفكرة. المهدي المنتظر.

عند اليهود نفس الفكرة "المسيا"

والحقيقة انه لن يعود احد ليخلصنا.

خلاصنا بيدينا فقط .إن اردنا فلنتحرك

وإن اردنا الانتظار فلننتظرإلى الأبد.

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت الكريمة زهرة برية ..

لا اجد لك ما اعبر به عن شكري وامتناني واحترامي لرأيك .. الذي اتفق معه مئة في المئة ..

لك مني خالص التحية ..

رابط هذا التعليق
شارك

عند المسلمين نفس الفكرة. المهدي المنتظر

الاخت زهرة أتفق معك في أننا لايجب أن ننتظر ويجب أن نعمل ما نستطيع لكي نغير واقعنا

ولكن أختلف معك في أقتناعك بالمهدي المنتظر وذلك لان الاحاديث التي ذكرت في الحديث عنه بلغت حد التواتر

( وهو مصطلح في علم الحديث يعني أن الموضوع من كثرة ماذكر عنه من أحاديث يوضع له تبويب فرعي )

واليكي هذه المقالة التي أدعوك الي قرأتها

عقيدة أهل السنة في المهدي ، وأدلة خروجه وصفته

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد

فيعتقد أهل السنة أن من أشراط الساعة خروج المهدي آخر الزمان، فيملك سبع سنين، يملأ الأرض عدلاً، كما ملئت جوراً وظلماً، وتخرج الأرض نباتها، وتمطر السماء قطرها، ويفيض المال.

وقد جاءت السنة ببيان اسمه وصفته ومكان خروجه، فمن ذلك:

1- ما رواه أحمد والترمذي وأبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تذهب أو لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطيء اسمه اسمي" وفي رواية لأبي داود: "يواطيء اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي". والحديث قال عنه الترمذي: حسن صحيح، وصححه أحمد شاكر والألباني.

2- وعن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المهدي مني أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطا وعدلاً، كما ملئت ظلما وجوراً، يملك سبع سنين" رواه أبو داود والحاكم، وحسنه الألباني في صحيح الجامع.

3- وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "المهدي من عترتي من ولد فاطمة" رواه أبو داود وابن ماجه وصححه الألباني.

4- وعن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة" رواه أحمد وابن ماجه، وصححه أحمد شاكر والألباني. قال ابن كثير في كتابه النهاية في الفتن والملاحم: (أي يتوب الله عليه، ويوفقه ويلهمه، ويرشده بعد أن لم يكن كذلك).

5- وعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويُعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية، وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أو ثمانياً. يعني حججا" رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي، وقال عنه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة: هذا سند صحيح رجاله ثقات.

6- وعن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة، ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق، فيقتلونكم قتلاً لم يقتله قوم ثم ذكر شيئاً لم أحفظه فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبواً على الثلج، فإنه خليفة الله المهدي" رواه ابن ماجه والحاكم وقال: على شرط الشيخين ووافقه الذهبي، وقال ابن كثير: هذا إسناد قوي صحيح.

قال ابن كثير: "والمقصود أن المهدي الممدوح الموعود بوجوده في آخر الزمان يكون أصل ظهوره وخروجه من ناحية المشرق، ويبايع له عند البيت، كما دل على ذلك بعض الأحاديث" انتهى.

وقال ابن كثير أيضاً: "والمراد بالكنز المذكور في هذا السياق كنز الكعبة، يقتل عنده ليأخذوه ثلاثة من أولاد الخلفاء، حتى يكون آخر الزمان، فيخرج المهدي، ويكون ظهوره من بلاد المشرق، لا من سرداب سامرا، كما يزعمه جهلة الرافضة من وجوده فيه الآن، وهم ينتظرون آخر الزمان، فإن هذا نوع من الهذيان، وقسط كبير من الخذلان، شديد من الشيطان، إذ لا دليل على ذلك ولا برهان، لا من كتاب ولا سنة ولا معقول صحيح ولا استحسان" انتهى.

وقال ابن القيم في المنار المنيف: (ولقد أحسن من قال:

ما آن للسرداب أن يلد الذي كلمتموه بجهلكم ما آنا؟

فعلى عقولكم العفـاء فإنكم ثلثتم العنقـاء والغيلانـا

ولقد أصبح هؤلاء عاراً على بني آدم، وضحكة يسخر منهم كل عاقل) انتهى.

7- وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم" رواه البخاري ومسلم.

8- وعن جابر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة" قال: "فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم فيقول أميرهم: تعال صل لنا. فيقول: لا. إن بعضكم على بعض أمراء، تكرمة الله هذه الأمة" رواه مسلم. وفي رواية عند الحارث بن أبي أسامة " فيقول أميرهم المهدي: تعال صل بنا..." الحديث، قال عنه ابن القيم في المنار المنيف: هذا إسناد جيد.

فهذا بعض ما ورد في ذكر المهدي وخروجه آخر الزمان . وليعلم أن أحاديثه بلغت حد التواتر كما صرح بذلك جماعة من أهل العلم. قال السفاريني في لوامع الأنوار البهية ( وقد كثرت بخروجه الروايات، حتى بلغت حد التواتر المعنوي، وشاع ذلك بين علماء السنة، حتى عُدّ من معتقداتهم" إلى أن قال: "وقد روي عمن ذُكر من الصحابة وغير من ذُكر منهم رضي الله عنهم، بروايات متعددة، وعن التابعين من بعدهم، ما يفيد مجموعه العلم القطعي ، فالإيمان بخروج المهدي واجب كما هو مقرر عند أهل العلم ، ومدون في عقائد أهل السنة والجماعة" انتهى.

وقال الشوكاني: "والأحاديث في تواتر ما جاء في المهدي المنتظر ، التي أمكن الوقوف عليها ، منها خمسون حديثاً، فيها الصحيح والحسن والضعيف المنجبر، وهي متواترة بلا شك ولا شبهة، بل يصدق وصف التواتر على ما هو دونها في جميع الاصطلاحات المحررة في الأصول..." انتهى.

وقد أنكر جماعة خروج المهدي محتجين بحديث "ولا مهدي إلا عيسى ابن مريم" وهو حديث رواه ابن ماجه والحاكم، لكنه ضعيف كما جزم بذلك جماعة منهم شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره. والله أعلم.

-----------------------------------------

وهذا نص فتوي للشيخ محمد صالح المنجد

السؤال :

هل الحديث الذي يخبر عن قدوم المهدي صحيح أم لا؟ و ذلك لأن أحد أصدقائي أخبرني أنه ليس بصحيح و أنه ضعيف.

الجواب:

الجواب:

الحمد لله

لقد جاءت الأحاديث الصحيحة الدالة على ظهور المهدي عليه السلام ، وأنّه سيكون في آخر الزمان وهو علامة من علامات الساعة وشرط من أشراطها ومن هذه الأحاديث:

1) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث وتخرج الأرض نباتها ويعطي المال صحاحاً وتكثر الماشية وتعظم الأمة ، يعيش سبعاً أو ثمانياً يعني حجاجاً ( أي سنين ) " . مستدرك الحاكم 4/557-558 وقال : { هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه } ، ووافقه الذهبي . وقال الألباني : { هذا سند صحيح رجاله ثقات } ، سلسة الأحاديث الصحيحة مجلد 2 ص336ح771 .

2) وعن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة " . مسند أحمد 2/58 ح 645 تحقيق أحمد شاكر وقال : { إسناده صحيح } وسنن ابن ماجه 2/1367 . والحديث صححه أيضاً الألباني في صحيح الجامع الصغير 6735

قال ابن كثير : {أي يتوب عليه ويوفقه ، ويلهمه ويرشده بعد أن لم يكن كذلك } . النهاية في الفتن والملاحم 1/29 تحقيق : طه زيني .

3) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمَهْدِيُّ مِنِّي أَجْلَى الْجَبْهَةِ ( انحسار الشَّعر عن مقدّمة الجبهة ) أَقْنَى الأَنْفِ ( أي أنفه طويل رقيق في وسطه حدب ) يَمْلأُ الأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلاً كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا وَظُلْمًا يَمْلِكُ سَبْعَ سِنِينَ " . سنن أبي داود - كتاب المهدي 11/375 ح 4265 . ومستدرك الحاكم 4/557 وقال : هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه وهو في صحيح الجامع 6736

4) عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَقُولُ الْمَهْدِيُّ مِنْ عِتْرَتِي ( أي من نسبي وأهل بيتي ) مِنْ وَلَدِ فَاطِمَةَ " . سنن أبي داود 11/373 . وسنن ابن ماجه 2/1368 ، وقال الألباني في صحيح الجامع : { صحيح } 6734

5) وعن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ينزل عيسى بن مريم فيقول أميرهم المهدي تعال صل بنا ، فيقول : لا إن بعضهم أمير بعض تكرمة الله لهذه الأمة " . والحديث في صحيح مسلم بلفظ : " .. فَيَنْزِلُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَقُولُ أَمِيرُهُمْ تَعَالَ صَلِّ لَنَا فَيَقُولُ لا إِنَّ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ أُمَرَاءُ تَكْرِمَةَ اللَّهِ هَذِهِ الأُمَّةَ . " رواه مسلم 225

6) وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " منا الذي يصلي عيسى ابن مريم خلفه " . رواه أبو نعيم في أخبار المهدي وقال الألباني : " صحيح " انظر الجامع الصغير 5/219 ح5796 .

7) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لا تَذْهَبُ أَوْ لا تَنْقَضِي الدُّنْيَا حَتَّى يَمْلِكَ الْعَرَبَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي " مسند أحمد 5/199 ح 3573 . وفي رواية : " يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي " . سنن أبي داود 11/370 .

وقد تواترت الأحاديث بظهور المهدي تواتراً معنوياً ، كما نصَّ على ذلك بعض الأئمة والعلماء وفيما يلي ذكر طائفة من أقوالهم :

1. قال الحافظ أبو الحسن الآبري : { قد تواترت الأخبار واستفاضت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بذكر المهدي وأنه من أهل بيته وأنه يملك سبع سنين وأنه يملأ الأرض عدلاً ، وأن عيسى عليه السلام يخرج فيساعده على قتل الدجال وأنه يؤم هذه الأمة ويصلي عيسى خلفه } .

2. وقال محمد البرزنجي في كتابه الإشاعة لأشراط الساعة : { الباب الثالث في الأشراط العظام والأمارات القريبة التي تعقبها الساعة وهي كثيرة منها المهدي وهو أولها ، وأعلم أن الأحاديث الواردة فيه على اختلاف رواياتها لا تكاد تنحصر } .

وقال أيضاً : { قد علمت أن أحاديث وجود المهدي وخروجه آخر الزمان وأنه من عترة رسول الله صلى الله عليه وسلم من ولد فاطمة عليها السلام بلغت حد التواتر المعنوي فلا معنى لإنكارها } .

3. وقال العلامة محمد السفاريني : { وقد كثرت بخروجه - أي المهدي - الروايات حتى بلغت التواتر المعنوي ، وشاع ذلك بين علماء السنة حتى عد من معتقداتهم } . ثم ذكر طائفة من الأحاديث والآثار في خروج المهدي وأسماء بعض الصحابة ممن رواها ثم قال : { وقد روي عمن ذكر من الصحابة وغير من ذكر منهم رضي الله عنهم بروايات متعددة ، وعن التابعين من بعدهم ما يفيد مجموعه العلم القطعي ، فالإيمان بخروج المهدي واجب كما هو مقرر عند أهل العلم ومُدوَّن في عقائد أهل السنة والجماعة } .

4. وقال العلامة المجتهد الشوكاني : { الأحاديث في تواتر ما جاء في المهدي المنتظر التي أمكن الوقوف عليها منها خمسون حديثاً فيها الصحيح والحسن والضعيف المنجبر وهي متواترة بلا شك ولا شبهة ، بل يَصْدُق وصف التواتر على ما هو دونها في جميع الاصطلاحات المحررة في الأصول ، وأما الآثار عن الصحابة المصرحة بالمهدي فهي كثيرة أيضاً لها حكم الرفع إذ لا مجال للاجتهاد في مثل ذلك }.

5. وقال العلامة الشيخ صدبق حسن خان : { الأحاديث الواردة فيه - أي المهدي - على اختلاف رواياتها كثيرة جداً تبلغ حد التواتر المعنوي ، وهي في السنن وغيرها من دواوين الإسلام من المعاجم والمسانيد } .

6. وقال الشيخ محمد بن جعفر الكتاني : { والحاصل أن الأحاديث الواردة في المهدي المنتظر متواترة وكذا الواردة في الدجال وفي نزول سيدنا عيسى بن مريم عليهما السلام } أنظر كتاب أشراط الساعة لـ/ يوسف بن عبد الله الوابل ، ص 195 -203 .

هذا وينبغي العلم بأنّ عددا من الكذّابين قد وضعوا أحاديث في المهدي عليه السلام أو في تعيين أشخاص من الكذّابين على أنّهم المهدي أو أنّه على غير ملّة أهل السنّة والجماعة ، كما حاول ادّعاء المهدوية عدد من الدّجالين مخادعة لعباد الله ولنيل شيء من حُطام الدّنيا ولتشويه صورة الإسلام وقام بعضهم بحركات وثوْرات وجمعوا من استغفلوهم من النّاس أو ساروا معهم منتفعين ثمّ هلك أولئك وتبيّن كذبهم وانكشف زيفهم ونفاقهم ، وكلّ ذلك لا يضرّ بمعتقد أهل السنّة والجماعة في المهديّ عليه السّلام وأنّه خارج لا محالة ليحكم الأرض بشريعة الإسلام . والله تعالى أعلم

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)

---------------------------------

وهذا تعقيب من الشيخ بن باز - رحمه الله - علي موضوع مشابه

تعليق على محاضرة عنوانها عقيدة أهل السنة والأثر في المهدي المنتظر

بعد انتهاء المحاضر من إلقاء محاضرته " عقيدة أهل السنة والأثر . . " قام فضيلة نائب رئيس الجامعة الإسلامية آنذاك الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز فعلق على المحاضرة بالكلمة التالية .

الحمد لله ، وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن سلك سبيله واهتدى بهداة إلى يوم الدين .

أما بعد : فإنا نشكر محاضرنا الأستاذ الفاضل الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد على هذه المحاضرة القيمة الواسعة فلقد أجاد فيها وأفاد واستوفى المقام حقا فيما يتعلق بالمهدي المنتظر مهدي الحق ، ولا مزيد على ما بسطه من الكلام فقد بسط واعتنى ، وذكر الأحاديث ، وذكر كلام أهل العلم في هذا الباب ، وقد وفق للصواب وهدي إلى الحق ، فجزاه الله عن محاضرته خيرا وجزاه الله عن جهوده خيرا وضاعف له المثوبة وأعانه على التكميل والإتمام لرسالته في هذا الموضوع ، وسوف نقوم- إن شاء الله- بطبعها بعد انتهائه منها لعظم فائدتها ومسيس الحاجة إليها والخلاصة التي أعلقها على هذه المحاضرة القيمة أن أقول :

إن الحق والصواب هو ما أبداه فضيلته في هذه المحاضرة ، كما بينه أهل العلم ، فأمر المهدي أمر معلوم والأحاديث فيه مستفيضة بل متواترة متعاضدة ، وقد حكى غير واحد من أهل العلم : تواترها ، كما حكاه الأستاذ في هذه المحاضرة ، وهي متواترة تواترا معنويا لكثرة طرقها واختلاف مخارجها وصحابتها ورواتها وألفاظها ، فهي بحق تدل على أن هذا الشخص الموعود به أمره ثابت وخروجه حق وهو ( محمد بن عبد الله العلوي الحسني ) من ذرية الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وهذا الإمام من رحمة الله عز وجل للأمة في آخر الزمان يخرج فيقيم العدل والحق ويمنع الظلم والجور ، وينشر الله به لواء الخير على الأمة عدلا وهداية وتوفيقا وإرشادا للناس .

وقد اطلعت على كثير من أحاديثه فرأيتها كما قال الشوكاني وغيرة ، وكما قال ابن القيم وغيرة : فيها الصحيح وفيها الحسن ، وفيها الضعيف المنجبر ، وفيها أخبار موضوعة ، ويكفينا من ذلك ما استقام سنده ، سواء كان صحيحا لذاته أو لغيرة ، وسواء كان حسنا لذاته أو لغيره ، وهكذا الأحاديث الضعيفة إذا انجبرت وشد بعضها بعضا فإنها حجة عند أهل العلم . فإن المقبول عندهم أربعة أقسام : صحيح لذاته ، وصحيح لغيره ، وحسن لذاته ، وحسن لغيره .

هذا ما عدا المتواتر ، أما المتواتر فكله مقبول سواء كان تواتره لفظيا أو معنويا ، فأحاديث المهدي من هذا الباب متواترة تواترا معنويا ، فتقبل بتواترها من جهة اختلاف ألفاظها ومعانيها وكثرة طرقها وتعدد مخارجها ، ونص أهل العلم الموثوق بهم على ثبوتها وتواترها .

وقد رأينا أهل العلم أثبتوا أشياء كثيرة بأقل من ذلك ، والحق أن جمهور أهل العلم- بل هو اتفاق منهم- على ثبوت أمر المهدي ، وأنه حق ، وأنه سيخرج في آخر الزمان .

أما من شذ عن أهل العلم في هذا الباب فلا يلتفت إلى كلامه في ذلك . وأما ما قاله الحافظ إسماعيل بن كثير رحمه الله عليه في كتابه التفسير في سورة المائدة عند ذكر النقباء ، وأن المهدي : يمكن أن يكون أحد الأئمة الاثني عشر فهذا : محل نظر .

فإن الرسول عليه الصلاة والسلام قال : لا يزال أمر هذه الأمة قائما ما ولي عليهم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش فقوله : لا يزال أمر هذه الأمة قائما يدل على أن الدين في زمانهم قائم ، والأمر نافذ ، والحق ظاهر ، ومعلوم أن هذا إنما كان قبل انقراض دولة بني أمية ، وقد جرى في آخرها اختلاف تفرق بسببه الناس ، وحصل به نكبة على المسلمين ، وانقسم أمر المسلمين إلى خلافتين : خلافة في الأندلس ، وخلافة في العراق ، وجرى من الخطوب والشرور ما هو معلوم .

والرسول عليه الصلاة والسلام قال : لا يزال أمر هذه الأمة قائما ثم جرى بعد ذلك أمور عظيمة حتى اختل نظام الخلافة وصار على كل جهة من جهات المسلمين أمير وحاكم وصارت دويلات كثيرة ، وفي زماننا هذا أعظم وأكثر .

والمهدي حتى الآن لم يخرج ، فكيف يصح أن يقال أن الأمر قائم إلى خروج المهدي ؟ هذا لا يمكن أن يقوله من تأمل ونظر .

والأقرب في هذا كما قاله جماعة من أهل العلم : أن مراد النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث : لا يزال أمر هذه الأمة قائما ما ولي عليهم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش أن مراده من ذلك : الخلفاء الأربعة ، ومعاوية رضي الله عنهم ، وابنه يزيد ، ثم عبد الملك بن مروان ، وأولاده الأربعة ، وعمر بن عبد العزيز ، فهؤلاء اثنا عشر خليفة .

والمقصود أن الأئمة الاثني عشر في الأقرب والأصوب ينتهي عددهم بهشام بن عبد الملك ، فإن الدين في زمانهم قائم والإسلام منتشر والحق ظاهر والجهاد قائم ، وما وقع بعد موت يزيد من الاختلاف والانشقاق في الخلافة وتولي مروان في الشام وابن الزبير في الحجاز ، لم يضر المسلمين في ظهور دينهم ، فدينهم ظاهر وأمرهم قائم وعدوهم مقهور مع وجود هذا الخلاف الذي جرى ثم زال بحمد الله بتمام البيعة لعبد الملك واجتماع الناس بعد ما جرى من الخطوب على يد الحجاج وغيره .

وبهذا يتبين أن هذا الأمر الذي أخبر به صلى الله عليه وسلم قد وقع ومضى وانتهى ، وأمر المهدي يكون في آخر الزمان وليس له تعلق بحديث جابر بن سمرة في الأئمة الاثني عشر .

أما كون المهدي يكون عند نزول عيسى فقد قال ابن كثير في الفتن والملاحم : أظنه يكون عند نزول المسيح ، والحديث الذي رواه الحارث بن أبي أسامة يرشد إلى هذا ويدل عليه؛ لأنه قال : أميرهم المهدي ، فهو صريح في أنه يكون عند نزول عيسى ابن مريم ، كما ترشد إليه بعض روايات مسلم وبعض الروايات الأخرى ، لكن ليست بالصريحة فهذا هو الأقوم والأظهر ولكنه ليس بالأمر القطعي .

أما كونه سيخرج في آخر الزمان كما قال النبي صلى الله عليه وسلم فهذا أمر معلوم ، والأحاديث ظاهرة في ذلك كما تقدم ، والحق كما قاله الأئمة والعلماء في ذلك أنه لا بد من خروجه وظهوره .

وأما أمر المسيح ابن مريم عليه الصلاة والسلام وأمر المسيح الدجال فأمرهما أظهر وأوضح ، فالأمر فيهما قطعي ، وقد أجمع على ذلك علماء الأمة وبينوا للناس أن المسيح نازل في آخر الزمان ، كما أن الدجال خارج في آخر الزمان ، وقد تواترت بذلك الأخبار عن النبي صلى الله عليه وسلم وكلها صحيحة متواترة بنزول عيسى عليه الصلاة والسلام في آخر الزمان وحكمه بشريعة محمد عليه الصلاة والسلام وقتله الدجال مسيح الضلالة . هذا حق وهكذا خروج الدجال حق أما من أنكر ذلك وزعم أن نزول المسيح ابن مريم ووجود المهدي إشارة إلى ظهور الخير ، وإن وجود الدجال ويأجوج ومأجوج وما أشبه ذلك إشارة إلى ظهور الشر فهذه أقوال فاسدة بل باطلة في الحقيقة ، لا ينبغي أن تذكر ، فأهلها قد حادوا عن الصواب وقالوا أمرا منكرا وأمرا خطيرا ، لا وجه له في الشرع ولا وجه له في الأثر ولا في النظر ، والواجب تلقي ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم بالقبول والإيمان به والتسليم ، فمتى صح الخبر عن رسول الله فلا يجوز لأحد أن يعارضه برأيه واجتهاده ، بل يجب التسليم كما قال الله عز وجل : فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا وقد أخبر صلى الله عليه وسلم بهذا الأمر عن الدجال وعن المهدي وعن عيسى المسيح ابن مريم فوجب تلقي ما قاله بالقبول والإيمان بذلك والحذر من تحكيم الرأي والتقليد الأعمى الذي يضر صاحبه ولا ينفعه لا في الدنيا ولا في الآخرة .

وأسأل الله عز وجل أن يوفق الجميع لما فيه رضاه وأن يمنحنا جميعا الفقه في دينه والثبات على الحق حتى نلقى ربنا سبحانه وتعالى وهو راض عنا . وصلى الله على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه .

نقلت من شريط التسجيل وعرضت على فضيلته بعد نقلها فأذن في نشرها

---------------------------------------

أرجو أن أكون قد بينت نبذة عن الموضوع

ولكم تحياتي

hamo

----------------------------

jihad_19.gif

أتمني أن يأتي اليوم الذي نعيش فيه الديموقراطية , لا أن نكتفي بالتشدق بها .......read.gif

<span style='font-size:21pt;line-height:100%'><span style='font-family:Times'>

خير الكلام ما قل ودل</span></span>

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الكريم ...

ان النظر فقط الى السند وهو الحاصل عن رجال الحديث يجعلنا امام خلل كبير وهو الواقع ..

اننا يجب ان ننظر الى المتن اولا لا الى السند ..

والمتن في هذه الأحاديث غير صحيح بالمرة فلا مهدي ولا منتظر ..

لا الفكرة كما ذكرت من قبل .. عند الأديان الثلاثة ..

رابط هذا التعليق
شارك

والمتن في هذه الأحاديث غير صحيح بالمرة فلا مهدي ولا منتظر ..

الاخت زهرة

هل أنت عالمة بالحديث وأن كنت فمن هو شيخك ؟

" واسألو أهل الذكر أن كنتم لا تعلمون "

hamo

jihad_19.gif

أتمني أن يأتي اليوم الذي نعيش فيه الديموقراطية , لا أن نكتفي بالتشدق بها .......read.gif

<span style='font-size:21pt;line-height:100%'><span style='font-family:Times'>

خير الكلام ما قل ودل</span></span>

رابط هذا التعليق
شارك

لا أعتقد أن الخلاف كبير

فليكن هناك المهدى المنتظر ...

و المسيح المنتظر ...

و المسيا المنتظر ...

و لكن لا يجب أن نكون - نحن - من ينتظر !!!

أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها.

فبعضُ القصائدِ قبْرٌ،

وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ.

وواعدتُ آخِرَ أنْثى...

ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ...

...

! !

من قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب؟؟"

لنزار قبانى

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الكريم أبو يوسف ..

اذا كانوا قادمون حقا .. فالننتظر وليس علينا لوم ..

ولا عتاب ..

فالتنتظر معي آلاف السنين ..

ولتبكي بحرقة يا مسكين ..

ماذا تريد من الحاكمين ..

والزقوم لا تثمر تين ..

رابط هذا التعليق
شارك

و معذرة لخروجي عن الموضوع

ذكرني هذا الموضوع بموقف تعرضت به منذ فترة.. حيث كنت في حديث عابر مع مستشرقة و دارسة في علوم الأديان. و كانت تشكك في الأديان الثلاثة و كيف أنها من صنع الإنسان ليفي باحتياجات نفسية لديه: كانت تتناقش معي عن فكرة "الشيطان". و الذي توصلت إليه و كانت تحاول نقله إلي أن "الشيطان" .. هو ممثل قوى الشر هو فكرة في الأصل مستقاة من الأساطير القديمة.. حيث كان يبرر الخطأ دائما بأنه من وحي قوى الشر الذي يؤثر به على الإنسان. و استدلت على ذلك من مقتطفات من الأساطير الفارسية القديمة..

و الحقيقة أني اسقط في يدى و لم استطع المجادلة لجهلي .

ولكن بيني و بين نفسي توصلت لرأى أنزل علي شئ من السكينة.. أن الأديان في أصلها متوافقة مع طبيعة البشر .. و الإنسان بسليقته مؤمن.. إلى أن يتعرض لتأثيرات خارجية تطيح به يمينا و يسارا.. لذا فإن ورود الشيطان في الأساطير القديمة تحت أي مسمي لا يشكك في الفكرة.. لكن ربما يؤكدها .و أكثر من ذلك يؤكد توافق الأديان مع طبيعة الإنسان الذي خلق بها ..

و من ثم

"لما مات المسيح كان الجديد أنه سيعود ثانية ليخلص البشريةفي نهاية الزمان .

عند المسلمين نفس الفكرة. المهدي المنتظر.

عند اليهود نفس الفكرة "المسيا"

و بنفس هذا المنطق الذي أوجدته لنفسي .عندي تساؤل حقيقي..في صلب موضوعنا.. هل تكرار الفكرة عند أصحاب الأديان الثلاث يضعف الإعتقاد بها أم يقويها و يثبتها ؟

situations r a matter of mind, if u don't mind, they don't matter
رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم جي . جي ..

الحقيقة ان الامر جد مختلف بين الاعتقاد في الاديان او كونها اسطورة وبين ما نقصده ..

حيث ان وجود المسيح في الاديان الثلاثة لا يقويه والمهدي كذلك ..

وذلك لانها من عند الله فهي من مشكاة واحدة وان صح خروجه عند أحدهم انعدم عند الآخر ..

ونحن لا نعترض على أنه كانت هناك نبوءة لبني اسرائيل تقول لهم انه يجب عليكم اتباع رجل سينقذكم فلما جاءهم المسيح قالوا لا ليس هذا بملك لن ينقذ بني اسرائيل .. والفكرة ذاتها نقلت الى النصرانية ثم الى الاسلام ..

واني لازعم ان بدايتها كانت البشارة بمحمد صلى الله عليه وسلم .. ولكن النصارى لما جاء انكروا ذلك وتم تطعيم المهدي عندنا نحن المسلمين من قبلهم وادخالة الى ديننا عبر من اسلم منهم او كان منافقا في الدين ..

اخي الكريم .. فكرة الخلاص فكرة تنم عن الضعف الانساني ولا تقوم بقوة الى في المجتمعات الضعيفة التي تحتاج الى نجدة ولذلك ترى المسلمين الآن ملتفين حولها يطلبون فيه الخلاص من مشاكلهم حيث يملأ الارض عدلا ..

ولكن هيهات هيهات ..

رابط هذا التعليق
شارك

عجباني اوي لعبة ان واحد يغني و الباقي يرد علية!! لزوم السلطنة يعني!!!

يعني الراجل تعب نفسة وجاب احاديث و روابط!! و بعد كل دة لسة مش مقتنعين!!!وبيقولوا مفيش مهدي مفيش مهدي!! ربنا يهدي!!

اية الدليل علي ان المهدي المنتظر أمنية وليست حقيقة!!

إلي كل المصريين:

لا يستطيع أحدٌ ركوب ظهرك .. إلا إذا كنتَ منحنياً.

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

يا جماعة الموضوع واخد اكبر من حجمه ليه

الموضوع ده قديم جدا والناس اتناقشت فيه

وللعلم عند اهل السنة والجماعة ان هذا الموضوع عدم الايمان به لا يخرج من الملة يعنى فى علماء كبار بيقولو ان مفيش مهدى منتظر ولا حاجة

لكن عند الشيعة هو امر من اصول الدين

يعنى الايمان به واجب

ولكن الشيعة طلعو اعقل مننا

قالو ايه بقى اخوانا الشيعة فى الموضوع ده

بيقولو انه اللى نعرفه ان هو هيظهر لنا رجل كامل الرجولة وعلى من يؤمن به ان يعمل بنفسه على تغيير الواقع ولا ينتظره

يعنى مينفعش حد يقول احنا نستنى اما يظهر المهدى ونبقى نحارب معاه

اللى بيعمل كده معناه انه مش مؤمن بيه ولا بيعمل باسلامه لان احنا هنسال يوم القيامة فرادى

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الكريم ...

ان النظر فقط الى السند وهو الحاصل عن رجال الحديث يجعلنا امام خلل كبير وهو الواقع ..

اننا يجب ان ننظر الى المتن اولا لا الى السند ..

والمتن في هذه الأحاديث غير صحيح بالمرة فلا مهدي ولا منتظر ..

لا الفكرة كما ذكرت من قبل .. عند الأديان الثلاثة ..

:D

يقول علي رضي الله عنه لوكان الدين بالرأي لكان المسح على باطن الخف أولى من الظاهر

كما قال تعالى «وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير» وقوله تعالى «ويسلموا تسليما».

"نحن شعب ينتحر -بمزاجه- إنتحاراً جماعياً ببطء كين

~~~~~

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "انها ستكون سنون خداعات .. يخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن .. ويكذب فيها الصادق .. ويصدق فيها الكاذب .. وينطق فيها الرويبضة .. قالوا وما الرويبضة يا رسول الله ؟ قال : الرجل التافه يتكلم فى أمر العامة

~~~~~

فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا (41) يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا (42){النساء}

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...