اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هي النشرات الي في علب الدوا معادتش بالعربي ليه ؟؟

doha

Recommended Posts

لاحظت في الفترة الاخيره ان كل الادوية تقريبا اصبحت النشرة الداخلية المرفقة معاها والي يفترض انها بتشرح التركيب والاثر والجرعه الخاصه بالدواء كلها بتكتب باللغه الانجليزية ..

زمان كان طبيعي جدا تلاقي الوصف بالانجليزية لكن على الجهة الثانية من النشرة كان في ترجمه كاملة بالعربي مع التحذيرات الشهيرة لاتحاد الصيادلة العرب والي كان على معظم نشرات الادوية ..

من فترة لاحظت تقلص عدد الادوية الي بتحمل نشرة عربية بل ان مؤخرا اكتشفت ان ادوية تانية من الي كنت بشتريها زمان ونشرتها عربي اصبحت مكتوبة بالكامل بالانجليزية والانجليزية فقط ..

طيب هو مش من حقي كمريض يفترض انه مش متخصص وحتى لو عارف انجليزي مش بالضرورة هيعرف المصطلحات الطبية الموجوده في النشرة مش يفترض ان النشرة دي تكتب بلغتي الي بفهمها خاصه لو كان الدواء بيتباع في دولة عربية بل واحيانا منتج منها كمان.. الحكايه دي على فكرة لاحظتها ف الادوية في مصر فقط بينما في السعودية على سبيل المثال عمري مااشتريت دواء الا وكان معاه الترجمه العربية الخاصه باستخدامه..

لمصلحه مين تم ازالة الشرح العربي من النشرات بحيث نشتري الدواء واحنا ساكتين بدون مانعرف هو ليه وبتاع ايه والاهم ايه اضراره الجانبية؟

هل يكون اختفاء المحتوى العربي للنشرة بضغط من مافيا الادوية في مصر بحيث ان الطبيب الي يكتب لك عشر علب ادوية وتضطر كمريض انك تشتريها عشان الدكتور قال كده بدون بقى ماتكتشف ان فيها اثنين ثلاثة بيؤدوا نفس الوظيفة او ان نصفها ادوية تكميلية ممكن الاستغناء عنها والاهم ان لها ذات التركيب لبديل مصري ثمنه اقل من واحد على عشرة من الي مذكور لك في الوصفة ؟

اتمنى ميكونش كده ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق

المفروض أن تكون النشرة مكتوب فها بالعربي .. لأنها بالأساس موجهة للمستهلك ..

أما عدم كتابة الترجمة العربية .. فهي كسل واستهتار من شركات الأدوية

وتقاعس .. من جهات الرقابة في وزارة الصحة

من حق المريض أن يعرف عن الدواء الذي يستعمله

أعتقد أن في مصر عقد مؤتمر أعلن عن أرقام للهاتف يمكن الاتصال بها لتقديم أي شكوى أو بلاغ عن أعراض جانبية لدواء

أـعتقد أنه يمكن استعمال هذا الرقم للإبلاغ عن هذه الظاهرة

للأسف أنا مش في مصر ومش عارف الرقم

اللي يقدر يحصل عليه يحطه عنا لو سمحتم

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)

رابط هذا التعليق

حملة مكافحة الأدوية المغشوشة والمهربة التابعة لوزارة الصحة

الخط الساخن: 19562

رابط هذا التعليق

حملة مكافحة الأدوية المغشوشة والمهربة التابعة لوزارة الصحة

الخط الساخن: 19562

شكراً

يرجى ممن لديه أي مشكلة أو شكوى استعمال تلك الخدمة

فهي حسب علمي حقيقية ...

19562

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

• 0
      حب الوطن مهوش أغاني و لا هوش كلام على حبة أماني و لاهوش شهقة ألم تشق الضلوع و لا هوش دمعة ندم من عين دابت من الغربة لجل تحيا من العدم عايشة على أمل الرجوع بتطفي نارها بشوية دموع حب الوطن يعني النجاح لما تنجح بيه و فيه تلقى السكن و فحضنه تشعر بارتياح لما تنسى فيه همومك و يكون لقلبك البراح لما فيه تلاقي يومك بيمر بسرور و انشراح يوم ما تقدر في العتمة بعزمك تطيح و تكسر الضلمة و يسطع نورك صريح وقتها بس تقدر بأعلى الصوت تصيح بحبك يا مصر بالعربي الفصيح
    • 0
      http://youtu.be/K-jhKNZ0gzA
    • 3
      بسم الله الرحمن الرحيم دعاء مدرسة لغة عربي زوجها تزوج عليها (1) اللهم اجعله مكسورا عندها منصوبا عندي اللهم اجعلها من أخوات كانت .... وأجعلني من أخوات صارت اللهم اجعلها مفردا واجعلني جمعا اللهم اصرفه عنها واجعلني ممنوعة من الصرف اللهم أجعل معاملتها بالشدة والجزم ..... واجعل معاملتي بالضم والسكون اللهم اجعله عندها ظرف ....... واجعله عندي حالا (2) اللهم اجعله عندي مبتدأ واجعله عندها خبر اللهم اجعله عندي فاعلا واجعله عندها مفعولا به اللهم اجعله عندي مرفوعا واجعله عندها مجرورا اللهم اجعل
    • 4
      الدالة سين... ستُحكّم فوق الأرقام..وحروف اللغة.. مشتقّاً منها... الصاد... و الحرف المشتق الفذ... و كدودة قز... يستعرض خطته... و يقول بأن حلول المسألة الصعبة في المجتمع الرقمي... ستكون ملازمة مشواره... طول الأيام... و تصدق ذلك كل الأحرف..و الأرقام.. و تبارك تنصيب المشتق الفذ... الآن يحين التنفيذ... و ابن الدالة عوام.... سيطرح ..أرضاً كل الأرقام المرتده... و سيجمع..صاحبنا المشتق الفذ..جميع الأحرف أعمامه... و سيصنع ما يدعى.. "الحزب الرقمي"... و سيقسم.. كل ظهور الأحلام... سيبدأ عهد
  • أضف...