اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تفتكروا الكلام ده صحيح"مفتي مصر: طلاق المصريين لايقع لأنهم ينطقونه بالهمزة وليس بالقاف"


الزهراء

Recommended Posts

(حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَعِيلَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَبِيبِ بْنِ أَرْدَكَ حَدَّثَنَا عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ يُوسُفَ بْنِ مَاهَكَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثٌ جِدُّهُنَّ جِدٌّ وَهَزْلُهُنَّ جِدٌّ النِّكَاحُ وَالطَّلَاقُ وَالرَّجْعَةُ)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بما الكثير من العلماء تكلموا في هذا الحديث بين الرد والقبول - ولسنا هنا علماؤه أو متخصصيه بالطبع - ومجالنا هنا لا يتسع لنقل الآراء الذي لا يمكن أن يحصلها الكثيرون هنا بسهولة فأنقل خلاصة الحكم عند أهل العلم في هذا على قولين :

القول الأول : أن من تلفظ ولو هازلا بصريح لفظ الطلاق فإن طلاقه يقع ودليلهم الحديث المذكور

وما ظنك برجل يتزوج اليوم ثم يأتي في الغد ويقول كنت هازلا أو بالعكس يطلق اليوم ثم يقول غدا كنت لاعبا

هل نتركه يتخذ الأحكام الله هزوا ؟

القول الثاني : أن اللفظ الصريح يفتقر إلى النية وهي المعول عليها في إنشاء الحكم ودليلهم الحديث : " إنما الأعمال بالنيات " وقول الله عز وجل : " وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم " [ البقرة : 227 ]

منقول بتصرف من ملتقى أهل الحديث

العلماء هم من نقلوا الأحاديث وإذا غاب عن أحدهم النظر في حديث ما فإنك سترى الكثيرين تحدثوا عنه ولكننا يجب أن نبدأ من حيث انتهوا حتى نستريح فلا السلف - على ما قدموه - كانوا يجهلون ولا نحن نكتشف الآن جهلهم ولكنني أرى أن بعض الأحاديث القول فيها معاد ومكرور نعود للكلام فيه دائما من نقطة الصفر ولو كلفنا أنفسنا باستجماع الآراء فيها لتوصلنا للقول الفصل في النهاية دون عناء ولأراحنا واسترحنا

في النهاية لك أن تميل إلى الرأي الذي تحب

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 73
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

في تونس اللي كل سكانها مسلمين لو الراجل قال لمراته انتي طالق 4500 مره برضه تفضل مراته و لا يقع الطلاق فالطلاق يحدث فقط في المحكمة امام قاضي الأحوال الشخصية

شرعا يقع الطلاق والمعاشرة بعدها ليست زواجا والقوانين في تونس مخالفة للشريعة الإسلامية

و بعد 3 جلسات صلحيه بين كل جلسه و جلسه حوالي 10 أيام و في الجلسة الثالثة يأمر القاضي بالطلاق أو بعدم وقوعه اذا عاد الزوجان عن قرارهما و قررا الإستمرار

لا يجوز أن يخضع الانفصال بين الزوجين الى سلطة القضاء وما شأن القاضي هنا في أمر جعله الله بيد الزوج وحده

و هو أمر أجده شديد الحكمة

وأنا لا أجد فيه رائحتها لأن الحكمة لا تكون في تشريع جديد أو في الإنحراف عما شرعه الله وتقييد مطلق أو إطلاق مقيد بغير ما أمر سبحانه أو جعل الطلاق بيد رجل آخر غير الزوج أو الزوجة وأمره بيد الزوج وحده وهو أدرى بحاله كما أن الخلع حق للمرأة وهي أدرى بحالها أما الحكمين ( من أهله ومن أهلها ) فيكونا في حالة خوف الشقاق

فهو يبعد قرار الطلاق عن أي نرفزه أو عصبية أو عدم اتزان فبدلا من ان يأخذ قرار الطلاق الذي سيهدم الأسره 3 ثواني يأخذ ثلاثة أسابيع

مين قال إن الطلاق بياخد ثواني الطلاق يكون عندما تستحيل العشرة وربما يأخذ القرار من الإنسان سنوات من التفكير حتى يصل للقرار وبقيود شرعية ( ذكرتها في مداخلة سابقة ) أما القيود التي ذكرتها - عند زين العابدين بن علي - فهي غير شرعية ولكنها تحريفات وتخريفات ومنها منعه تعدد الزوجات

{ إِنِ الْحُكْمُ إِلا لِلَّهِ أَمَرَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ }

نعوذ بك يارب أن نحتكم لغيرك أو أن تحكم فينا غير ما شرعته لنا والحمد لله رب العالين

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

في تونس اللي كل سكانها مسلمين لو الراجل قال لمراته انتي طالق 4500 مره برضه تفضل مراته و لا يقع الطلاق فالطلاق يحدث فقط في المحكمة امام قاضي الأحوال الشخصية

شرعا يقع الطلاق والمعاشرة بعدها ليست زواجا والقوانين في تونس مخالفة للشريعة الإسلامية

القوانين الخاصه باأسره مستنده الى الشريعه الإسلامية و صادرة من دار الإفتاء عن طريق علماء اكثر علما منك يا طارق على ما أعتقد

و بعد 3 جلسات صلحيه بين كل جلسه و جلسه حوالي 10 أيام و في الجلسة الثالثة يأمر القاضي بالطلاق أو بعدم وقوعه اذا عاد الزوجان عن قرارهما و قررا الإستمرار

لا يجوز أن يخضع الانفصال بين الزوجين الى سلطة القضاء وما شأن القاضي هنا في أمر جعله الله بيد الزوج وحده

و ماذا اذا كان الزوج سكري او ارعن او شمام او بلطجي او عربجي او مصلحجي او...........

معقول ربنا يسيب الناس اللي بالصفات دي تاخد القرار بإيدها لوحدها؟

و هو أمر أجده شديد الحكمة

وأنا لا أجد فيه رائحتها لأن الحكمة لا تكون في تشريع جديد أو في الإنحراف عما شرعه الله وتقييد مطلق أو إطلاق مقيد بغير ما أمر سبحانه أو جعل الطلاق بيد رجل آخر غير الزوج أو الزوجة وأمره بيد الزوج وحده وهو أدرى بحاله كما أن الخلع حق للمرأة وهي أدرى بحالها أما الحكمين ( من أهله ومن أهلها ) فيكونا في حالة خوف الشقاق

الزوج و الزوجه متساويين في الحقوق و الواجبات و القاضي هو حكم عادل بين الطرفين لحضهما على تجنب ابغض الحلال و الحفاظ على الأسره من اي قرار قد يكون متهورا

و اذا اصر الطرفين على الطلاق فإن القاضي لا يستطيع ارغامهما على الإستمرار بالطبع في الزواج

فهو يبعد قرار الطلاق عن أي نرفزه أو عصبية أو عدم اتزان فبدلا من ان يأخذ قرار الطلاق الذي سيهدم الأسره 3 ثواني يأخذ ثلاثة أسابيع

مين قال إن الطلاق بياخد ثواني الطلاق يكون عندما تستحيل العشرة وربما يأخذ القرار من الإنسان سنوات من التفكير حتى يصل للقرار وبقيود شرعية ( ذكرتها في مداخلة سابقة ) أما القيود التي ذكرتها - عند زين العابدين بن علي - فهي غير شرعية ولكنها تحريفات وتخريفات ومنها منعه تعدد الزوجات

يا راااجل؟

بقى مفيش راجل بيطلق مراته و هو في حالة غضب؟ و كل اللي بيطلقوا بياخدوا سنوات لإتخاذ القرار؟

عيب عليك يا طارق يصدر منك كلام زي ده و الله ..انت احكم و اكبر من ذلك

اما موضوع منع التعدد فهو مستند على نص شرعي ايضا و من علماء مسلمين و انا اجده شديد الإقناع الا انه ليس مجالنا للحديث عنه الآن في هذا الموضوع

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

وحتي لا يتهمني احد بأنني اشكك في الاحاديث المنقولة في كتب السنة فسأضع ما اقوله الان في وضع الاستفسار ومطلوب من الاخوة ان يساعدوني في حل هذه الإشكالية

الان امامنا حديث يعتبر هو الحديث المحوري الذي استند عليه كل من وضع الحدود لكلمة طالق التي ينطق بها الرجل سواء كان هازلا او جادا فيقع الطلاق وقد تربينا علي هذه الرواية حتي ان هناك من الشيوخ من كان حازما في هذا الامر وادعي بزواج الممثلين الذين يصورون فيلم يتم فيه مشهد تمثيلي لعملية زواج وذهبوا لكونهم اصبحا متزوجان استنادا لذلك النص

وردت هذه الرواية في سنن أبن ماجة تحت رقم 2029

(حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَعِيلَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَبِيبِ بْنِ أَرْدَكَ حَدَّثَنَا عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ يُوسُفَ بْنِ مَاهَكَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثٌ جِدُّهُنَّ جِدٌّ وَهَزْلُهُنَّ جِدٌّ النِّكَاحُ وَالطَّلَاقُ وَالرَّجْعَةُ)

اخرجه الترمذي ايضا في سننه تحت رقم 1104

(حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَعِيلَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَرْدَكَ الْمَدَنِيِّ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ ابْنِ مَاهَكَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثٌ جِدُّهُنَّ جِدٌّ وَهَزْلُهُنَّ جِدٌّ النِّكَاحُ وَالطَّلَاقُ وَالرَّجْعَةُ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَغَيْرِهِمْ قَالَ أَبُو عِيسَى وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ هُوَ ابْنُ حَبِيبِ بْنِ أَرْدَكَ الْمَدَنِيُّ وَابْنُ مَاهَكَ هُوَ عِنْدِي يُوسُفُ بْنُ مَاهَكَ)

وكذلك اخرجه ابو داود في سننه 1875

(حَدَّثَنَا الْقَعْنَبِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ يَعْنِي ابْنَ مُحَمَّدٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَبِيبٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ ابْنِ مَاهَكَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ثَلَاثٌ جَدُّهُنَّ جَدٌّ وَهَزْلُهُنَّ جَدٌّ النِّكَاحُ وَالطَّلَاقُ وَالرَّجْعَةُ)

ونلاحظ هنا ان هذا الحديث ورد الينا عن طريق الصحابي الجليل ابو هريرة رضي الله عنه مرورا بالتابعي عبد الرحمن بن حبيب بن أردك

وبالبحث في كتب الجرح والتعديل وجد الاتي

عبد الرحمن بن حبيب بن اردك

طبقته: لم تلق الصحابة

نسبه: المخزومي

رتبته: لين الحديث

وهو بهذا الشكل يعد من المرتبة الثامنة من مراتب الجرح والتعديل والمرتبة الثانية من مراتب الجرح وحكمه لا يحتج به ولكن ينقل عنهم في الشواهد والمتابعات

وهذا الحديث ليس من الشواهد ولا من المتابعات ولكنه يقع منه حكم ويترتب عليه تشريع لذلك وفق فهم اهل الحديث لا يعتد باقواله ولا باحكامه

فهل اجد لديكم ايها الاخوة الكرام ما ينافي هذا القول

اذا وجدتم ما ينافي هذا الامر فستزول الاشكاليه عندي

اذا لم تجدوا ما ينافي هذا الامر ساعتها سأستمر في عرض وجهة نظري من منظور اخر

دا طلع حديث ضعيف ومشكوك فيه

حسبي الله ونعم الوكيل

يعني تخيلوا تشريع كامل يستند علي حديث ضعيف وناقله لين الحديث

تخيلوا حديث احاد يؤخذ منه تشريع تعمل به الامة علي مدار 14 قرن وصدقناهم وامنا باقوالهم وباحكامهم ثم تظهر لنا الحقيقة عندما نبحث بانفسنا ونجد انهم قالوا هم انفسهم انه حديث ضعيف وانكروا ذلك علينا واوهمونا بصدق مرجعياتهم ومنعونا من البحث والتنقيب بحجة التخصص

راوي هذا الحديث ضعيف وقالوا فيه وتكلموا فيه ومنهم من جعله منكر الحديث ومنهم من ضعفه ومنهم ومنهم وللاسف الشديد لم ينقل هذه الرواية الا هو حتي الشواهد كانت مطعون في صدقها ورغم ذلك نجد من الفقهاء من يؤكد علي صدق هذا التشريع بحجة انهم وجدوا اباءهم لذلك فاعلون

حسبي الله ونعم الوكيل

ولا يقول لي احد بعد الان صدق هؤلاء لانهم ثقات فما عدت اثق حتي في اصابع يدي

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

(حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَعِيلَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَبِيبِ بْنِ أَرْدَكَ حَدَّثَنَا عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ يُوسُفَ بْنِ مَاهَكَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثٌ جِدُّهُنَّ جِدٌّ وَهَزْلُهُنَّ جِدٌّ النِّكَاحُ وَالطَّلَاقُ وَالرَّجْعَةُ)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بما الكثير من العلماء تكلموا في هذا الحديث بين الرد والقبول - ولسنا هنا علماؤه أو متخصصيه بالطبع - ومجالنا هنا لا يتسع لنقل الآراء الذي لا يمكن أن يحصلها الكثيرون هنا بسهولة فأنقل خلاصة الحكم عند أهل العلم في هذا على قولين :

القول الأول : أن من تلفظ ولو هازلا بصريح لفظ الطلاق فإن طلاقه يقع ودليلهم الحديث المذكور

وما ظنك برجل يتزوج اليوم ثم يأتي في الغد ويقول كنت هازلا أو بالعكس يطلق اليوم ثم يقول غدا كنت لاعبا

هل نتركه يتخذ الأحكام الله هزوا ؟

القول الثاني : أن اللفظ الصريح يفتقر إلى النية وهي المعول عليها في إنشاء الحكم ودليلهم الحديث : " إنما الأعمال بالنيات " وقول الله عز وجل : " وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم " [ البقرة : 227 ]

منقول بتصرف من ملتقى أهل الحديث

العلماء هم من نقلوا الأحاديث وإذا غاب عن أحدهم النظر في حديث ما فإنك سترى الكثيرين تحدثوا عنه ولكننا يجب أن نبدأ من حيث انتهوا حتى نستريح فلا السلف - على ما قدموه - كانوا يجهلون ولا نحن نكتشف الآن جهلهم ولكنني أرى أن بعض الأحاديث القول فيها معاد ومكرور نعود للكلام فيه دائما من نقطة الصفر ولو كلفنا أنفسنا باستجماع الآراء فيها لتوصلنا للقول الفصل في النهاية دون عناء ولأراحنا واسترحنا

في النهاية لك أن تميل إلى الرأي الذي تحب

لك ان تميل الي الرأي الذي تحب

كلام جميل دا لو كان الطرفين يستندون الي ادلة مش كذب وناقلين ضعفاء واحاديث مشكوك في صحتها وتقولي تميل الي احد الرأيين

دا في عرف مين ده

حزين لبترك للنقل تحت فقرة وبتصرف منك

لماذا لم تنقل تضعيف الراوي وتضعيف الحديث واكتفيت بالخلاصة يا زميلي ولماذا لم تنقل نقد الشواهد من افعال الصحابة تحت بند انه ليس هذا مجاله لاننا لسنا بمتخصصين

لقد تعودت علي هذا الاسلوب في الانتصار لارائكم حتي ولو كان ببتر الحقائق والبراهين

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

(حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَعِيلَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَبِيبِ بْنِ أَرْدَكَ حَدَّثَنَا عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ يُوسُفَ بْنِ مَاهَكَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثٌ جِدُّهُنَّ جِدٌّ وَهَزْلُهُنَّ جِدٌّ النِّكَاحُ وَالطَّلَاقُ وَالرَّجْعَةُ)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بما الكثير من العلماء تكلموا في هذا الحديث بين الرد والقبول - ولسنا هنا علماؤه أو متخصصيه بالطبع - ومجالنا هنا لا يتسع لنقل الآراء الذي لا يمكن أن يحصلها الكثيرون هنا بسهولة فأنقل خلاصة الحكم عند أهل العلم في هذا على قولين :

القول الأول : أن من تلفظ ولو هازلا بصريح لفظ الطلاق فإن طلاقه يقع ودليلهم الحديث المذكور

وما ظنك برجل يتزوج اليوم ثم يأتي في الغد ويقول كنت هازلا أو بالعكس يطلق اليوم ثم يقول غدا كنت لاعبا

هل نتركه يتخذ الأحكام الله هزوا ؟

القول الثاني : أن اللفظ الصريح يفتقر إلى النية وهي المعول عليها في إنشاء الحكم ودليلهم الحديث : " إنما الأعمال بالنيات " وقول الله عز وجل : " وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم " [ البقرة : 227 ]

منقول بتصرف من ملتقى أهل الحديث

العلماء هم من نقلوا الأحاديث وإذا غاب عن أحدهم النظر في حديث ما فإنك سترى الكثيرين تحدثوا عنه ولكننا يجب أن نبدأ من حيث انتهوا حتى نستريح فلا السلف - على ما قدموه - كانوا يجهلون ولا نحن نكتشف الآن جهلهم ولكنني أرى أن بعض الأحاديث القول فيها معاد ومكرور نعود للكلام فيه دائما من نقطة الصفر ولو كلفنا أنفسنا باستجماع الآراء فيها لتوصلنا للقول الفصل في النهاية دون عناء ولأراحنا واسترحنا

في النهاية لك أن تميل إلى الرأي الذي تحب

لك ان تميل الي الرأي الذي تحب

كلام جميل دا لو كان الطرفين يستندون الي ادلة مش كذب

الرأي الذي تحب؟

هو ده الشرع؟

الذي تحب؟

تجيبله رأيين عكس بعض و تقوله الاتنين صح و اختار اللي تحبه؟

واحد بيقولك لو طلقت و انت بتهزر تبقى طالق

و التاني بيقولك لو طلقت وانت بتهزر ماتبقاش طالق

تقولي الشرع كده و اختار اللي تحبه؟

لا حول و لا قوة الا بالله

اللهم ارحمنا برحمتك يا ارحم الرحمين

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

(حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَعِيلَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَبِيبِ بْنِ أَرْدَكَ حَدَّثَنَا عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ يُوسُفَ بْنِ مَاهَكَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثٌ جِدُّهُنَّ جِدٌّ وَهَزْلُهُنَّ جِدٌّ النِّكَاحُ وَالطَّلَاقُ وَالرَّجْعَةُ)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بما الكثير من العلماء تكلموا في هذا الحديث بين الرد والقبول - ولسنا هنا علماؤه أو متخصصيه بالطبع - ومجالنا هنا لا يتسع لنقل الآراء الذي لا يمكن أن يحصلها الكثيرون هنا بسهولة فأنقل خلاصة الحكم عند أهل العلم في هذا على قولين :

القول الأول : أن من تلفظ ولو هازلا بصريح لفظ الطلاق فإن طلاقه يقع ودليلهم الحديث المذكور

وما ظنك برجل يتزوج اليوم ثم يأتي في الغد ويقول كنت هازلا أو بالعكس يطلق اليوم ثم يقول غدا كنت لاعبا

هل نتركه يتخذ الأحكام الله هزوا ؟

القول الثاني : أن اللفظ الصريح يفتقر إلى النية وهي المعول عليها في إنشاء الحكم ودليلهم الحديث : " إنما الأعمال بالنيات " وقول الله عز وجل : " وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم " [ البقرة : 227 ]

منقول بتصرف من ملتقى أهل الحديث

العلماء هم من نقلوا الأحاديث وإذا غاب عن أحدهم النظر في حديث ما فإنك سترى الكثيرين تحدثوا عنه ولكننا يجب أن نبدأ من حيث انتهوا حتى نستريح فلا السلف - على ما قدموه - كانوا يجهلون ولا نحن نكتشف الآن جهلهم ولكنني أرى أن بعض الأحاديث القول فيها معاد ومكرور نعود للكلام فيه دائما من نقطة الصفر ولو كلفنا أنفسنا باستجماع الآراء فيها لتوصلنا للقول الفصل في النهاية دون عناء ولأراحنا واسترحنا

في النهاية لك أن تميل إلى الرأي الذي تحب

لك ان تميل الي الرأي الذي تحب

كلام جميل دا لو كان الطرفين يستندون الي ادلة مش كذب

الرأي الذي تحب؟

هو ده الشرع؟

الذي تحب؟

تجيبله رأيين عكس بعض و تقوله الاتنين صح و اختار اللي تحبه؟

واحد بيقولك لو طلقت و انت بتهزر تبقى طالق

و التاني بيقولك لو طلقت وانت بتهزر ماتبقاش طالق

تقولي الشرع كده و اختار اللي تحبه؟

لا حول و لا قوة الا بالله

اللهم ارحمنا برحمتك يا ارحم الرحمين

انا في غاية الغضب يا زهيري لانني اصبحت مغفل وتم خداعي سنين عمري وكانت هذه رواية من الروايات التي كنت اعمل لها الف حساب ثم اكتشفت كذبها وضعفها بنفسي وتم ترديدها امامي مئات المرات علي المنابر وفي حلقات الدروس التي كنت احضرها وكان ينقل لنا الخطيب ما قاله غيره دون بحث ولو صغير منه

لقد تم خداعي وخداع اجيال واجيال يا زهيري من هؤلاء تحت مسمي التخصص

لقد كرهت هذه الكلمة بدرجة انني لم اعد اثق حتي في اصابع يدي بسبب هذه الخديعة الكبري وبعد ذلك يقول لك ان هناك رأيين وعلي ما استند اصحاب هذا الرأي المخالف للقرأن حتي نأخذ باراءهم وبوجهة نظرهم

هذا ليس اختلاف هذا هدم وتلفيق

حسبي الله ونعم الوكيل

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

أنا مش هأدخل في المسائل الفقهية لأني شايف كلا ادلى بدلوه

بس أعتقد ان أكتر شخص يقدر يحكم على الطلاق هو الزوج نفسه اللي نطق الكلمة وعارف نيته

يعني من باب أولى يستفتي قلبه

"استفت قلبك وإن أفتوك"

وفي كمان قاعدة مهمة:

قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ عَمِلَ عَمَلا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ ) والدليل على ذلك في نفس المسألة الخاصة : حديث عبد الله بن عمر حيث طلق زوجته وهي حائض ، فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فتغيظ فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : ( مره فليراجعها ثم يتركها حتى تطهر ثم تحيض ثم تطهر ، ثم إن شاء أمسك بعد وإن شاء طلق ) ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء )

مين في زماننا بيحقق الشرط ده عند الطلاق

لو الزوج نطق الكلمة بيتهدم البيت في ثواني وكل واحد بيروح في طريقه

يعني الشرع غير كده والموضوع خطير ومحتاج تأني ودراسة

du3a.gif
رابط هذا التعليق
شارك

أنا مش هأدخل في المسائل الفقهية لأني شايف كلا ادلى بدلوه

بس أعتقد ان أكتر شخص يقدر يحكم على الطلاق هو الزوج نفسه اللي نطق الكلمة وعارف نيته

يعني من باب أولى يستفتي قلبه

"استفت قلبك وإن أفتوك"

وفي كمان قاعدة مهمة:

قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ عَمِلَ عَمَلا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ ) والدليل على ذلك في نفس المسألة الخاصة : حديث عبد الله بن عمر حيث طلق زوجته وهي حائض ، فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فتغيظ فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : ( مره فليراجعها ثم يتركها حتى تطهر ثم تحيض ثم تطهر ، ثم إن شاء أمسك بعد وإن شاء طلق ) ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء )

مين في زماننا بيحقق الشرط ده عند الطلاق

لو الزوج نطق الكلمة بيتهدم البيت في ثواني وكل واحد بيروح في طريقه

يعني الشرع غير كده والموضوع خطير ومحتاج تأني ودراسة

ما بني علي باطل فهو باطل

وفقه بني علي باطل فهو باطل

فشنك

مضروب

كذب

الظاهر اضحك علينا

وتيجي الناس تزعل مني وتقولك دا بيطعن في السنة وهما الي بيطعنوا في الدين نفسه باستنادهم علي روايات ضعيفة ومضروبه

تحياتي

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

ثم تظهر لنا الحقيقة عندما نبحث بانفسنا ونجد انهم قالوا هم انفسهم انه حديث ضعيف وانكروا ذلك علينا وأوهمونا بصدق مرجعياتهم ومنعونا من البحث والتنقيب بحجة التخصص

بعد أن رأيت بنفسي هذا الإنتفاخ في استعمال ضمير المعظم لنفسه ( نا ) وإدعائك البحث والتنقيب واكتشاف الحقيقة بعد ذلك وما أراك إلا مجرد ناقل لآراء معينة كما هو معلوم عندي على الأقل فمعظم ما تأتي به أعلمه جيدا وتناوله غيرك وحضرت فيه مناقشات على أعلى مستوى

عموما أتمنى عليك أن ترني أبحاثك تلك التي لم يسبقك إليها الأولون والآخرون ولأي جهة قدمتها وما الجامعة التي كلفتك بها وفي أي دار للنشر توزع وفأنا لا أريد نسخة مجانية

لك ان تميل الي الرأي الذي تحب كلام جميل دا لو كان الطرفين يستندون الي ادلة مش كذب وناقلين ضعفاء واحاديث مشكوك في صحتها وتقولي تميل الي احد الرأيين دا في عرف مين ده حزين لبترك للنقل تحت فقرة وبتصرف منك

لماذا لم تنقل تضعيف الراوي وتضعيف الحديث واكتفيت بالخلاصة يا زميلي ولماذا لم تنقل نقد الشواهد من افعال الصحابة تحت بند انه ليس هذا مجاله لاننا لسنا بمتخصصين لقد تعودت علي هذا الاسلوب في الانتصار لارائكم حتي ولو كان ببتر الحقائق والبراهين

أرجو يا إسلام ألا تصدق نفسك في أنك باحث فعلا وأنى لك أن تكون باحثا وعندك مثل هذه الأخطاء الإملائية ( بالأحمر فوق وتحت ) التي جعلت فيها كل همزة للقطع همزة وصل ومعذرة فكثيرا ما تشغلني أخطاؤك في اللغة عن التمادي في القراءة لما تكتبه هكذا هو أنا الذي تحاول أن تسفه رأيه ثم نأتي لمقطعك الأخيروما فيه أيضا من أخطاء إملائية فجة

انا في غاية الغضب يا زهيري لانني اصبحت مغفل وتم خداعي سنين عمري وكانت هذه رواية من الروايات التي كنت اعمل لها الف حساب ثم اكتشفت كذبها وضعفها بنفسي وتم ترديدها امامي مئات المرات علي المنابر وفي حلقات الدروس التي كنت احضرها وكان ينقل لنا الخطيب ما قاله غيره دون بحث ولو صغير منه لقد تم خداعي وخداع اجيال واجيال يا زهيري من هؤلاء تحت مسمي التخصص لقد كرهت هذه الكلمة بدرجة انني لم اعد اثق حتي في اصابع يدي بسبب هذه الخديعة الكبري وبعد ذلك يقول لك ان هناك رأيين وعلي ما استند اصحاب هذا الرأي المخالف للقرأن حتي نأخذ باراءهم وبوجهة نظرهم هذا ليس اختلاف هذا هدم وتلفيق حسبي الله ونعم الوكيل

كم كبير من الأخطاء يا إسلام منها قولك :

لانني اصبحت مغفل والصحيح لأنني أصبحت مغفلا

ما علينا

حسب القوم أنهم جمعوا ثم أتي من بعدهم علماء آخرون وردوا ما افتري على الرسول وميزوا الغث من السمين ولولا مجهوداتهم لما كنا نعلم أشياء كثيرة منها كيفية الصلاة

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

ثم تظهر لنا الحقيقة عندما نبحث بانفسنا ونجد انهم قالوا هم انفسهم انه حديث ضعيف وانكروا ذلك علينا وأوهمونا بصدق مرجعياتهم ومنعونا من البحث والتنقيب بحجة التخصص

بعد أن رأيت بنفسي هذا الإنتفاخ في استعمال ضمير المعظم لنفسه ( نا ) وإدعائك البحث والتنقيب واكتشاف الحقيقة بعد ذلك وما أراك إلا مجرد ناقل لآراء معينة كما هو معلوم عندي على الأقل فمعظم ما تأتي به أعلمه جيدا وتناوله غيرك وحضرت فيه مناقشات على أعلى مستوى

عموما أتمنى عليك أن ترني أبحاثك تلك التي لم يسبقك إليها الأولون والآخرون ولأي جهة قدمتها وما الجامعة التي كلفتك بها وفي أي دار للنشر توزع وفأنا لا أريد نسخة مجانية

لك ان تميل الي الرأي الذي تحب كلام جميل دا لو كان الطرفين يستندون الي ادلة مش كذب وناقلين ضعفاء واحاديث مشكوك في صحتها وتقولي تميل الي احد الرأيين دا في عرف مين ده حزين لبترك للنقل تحت فقرة وبتصرف منك

لماذا لم تنقل تضعيف الراوي وتضعيف الحديث واكتفيت بالخلاصة يا زميلي ولماذا لم تنقل نقد الشواهد من افعال الصحابة تحت بند انه ليس هذا مجاله لاننا لسنا بمتخصصين لقد تعودت علي هذا الاسلوب في الانتصار لارائكم حتي ولو كان ببتر الحقائق والبراهين

أرجو يا إسلام ألا تصدق نفسك في أنك باحث فعلا وأنى لك أن تكون باحثا وعندك مثل هذه الأخطاء الإملائية ( بالأحمر فوق وتحت ) التي جعلت فيها كل همزة للقطع همزة وصل ومعذرة فكثيرا ما تشغلني أخطاؤك في اللغة عن التمادي في القراءة لما تكتبه هكذا هو أنا الذي تحاول أن تسفه رأيه ثم نأتي لمقطعك الأخيروما فيه أيضا من أخطاء إملائية فجة

انا في غاية الغضب يا زهيري لانني اصبحت مغفل وتم خداعي سنين عمري وكانت هذه رواية من الروايات التي كنت اعمل لها الف حساب ثم اكتشفت كذبها وضعفها بنفسي وتم ترديدها امامي مئات المرات علي المنابر وفي حلقات الدروس التي كنت احضرها وكان ينقل لنا الخطيب ما قاله غيره دون بحث ولو صغير منه لقد تم خداعي وخداع اجيال واجيال يا زهيري من هؤلاء تحت مسمي التخصص لقد كرهت هذه الكلمة بدرجة انني لم اعد اثق حتي في اصابع يدي بسبب هذه الخديعة الكبري وبعد ذلك يقول لك ان هناك رأيين وعلي ما استند اصحاب هذا الرأي المخالف للقرأن حتي نأخذ باراءهم وبوجهة نظرهم هذا ليس اختلاف هذا هدم وتلفيق حسبي الله ونعم الوكيل

كم كبير من الأخطاء يا إسلام منها قولك :

لانني اصبحت مغفل والصحيح لأنني أصبحت مغفلا

ما علينا

حسب القوم أنهم جمعوا ثم أتي من بعدهم علماء آخرون وردوا ما افتري على الرسول وميزوا الغث من السمين ولولا مجهوداتهم لما كنا نعلم أشياء كثيرة منها كيفية الصلاة

اعتبرني هندي ولسه بفك الخط وبتعلم العربي

ولا انت عندك مانع ان الهندي يتكلم في الدين وهو لسه بيستهجي الحروف العربي

اعتبرني واحد بيحاول يجتهد وبيحاول يبحث عن الحقيقة بطريقته

اعتبرني زي ما تعتبرني لكن بالفعل هذا ما توصلت اليه ولولا انني نقلت ما نقلته ما وجدناك الان تدافع عن هؤلاء وكنت التمست لهم الاعذار وقدمت لنا خلاصة افكارهم ومناقشاتهم

كنت احسبك ستنقل الحقيقة كاملة لكني وجدتك مثلهم تضع يدك علي شيء وتخفيه وترفع يدك عن شيء وتبديه تنتصر بذلك لهم دون ابداء الاسباب فقط لانك تخشي شيء لا اخشاه

دائما تمسكون في الذيل وتتركون الراس

يا اخي مللت هذه الطريقة وهذا النهج

اكلمك في حديث ضعيف وفقه مبني علي باطل

تكلمني في قواعد الصرف والنحو

غيروا الطريقه دي باه

زهئت منها خلاص

تحب انقل لهم باقي المناقشات من نفس الموقع اللي انت نقلت منه وقلت بعد كده بتصرف منك

تحب انقل لهم الحكم اللي وصلوله ولا تتفضل انت باكمال النقل

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

(حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَعِيلَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَبِيبِ بْنِ أَرْدَكَ حَدَّثَنَا عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ يُوسُفَ بْنِ مَاهَكَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثٌ جِدُّهُنَّ جِدٌّ وَهَزْلُهُنَّ جِدٌّ النِّكَاحُ وَالطَّلَاقُ وَالرَّجْعَةُ)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بما الكثير من العلماء تكلموا في هذا الحديث بين الرد والقبول - ولسنا هنا علماؤه أو متخصصيه بالطبع - ومجالنا هنا لا يتسع لنقل الآراء الذي لا يمكن أن يحصلها الكثيرون هنا بسهولة فأنقل خلاصة الحكم عند أهل العلم في هذا على قولين :

القول الأول : أن من تلفظ ولو هازلا بصريح لفظ الطلاق فإن طلاقه يقع ودليلهم الحديث المذكور

وما ظنك برجل يتزوج اليوم ثم يأتي في الغد ويقول كنت هازلا أو بالعكس يطلق اليوم ثم يقول غدا كنت لاعبا

هل نتركه يتخذ الأحكام الله هزوا ؟

القول الثاني : أن اللفظ الصريح يفتقر إلى النية وهي المعول عليها في إنشاء الحكم ودليلهم الحديث : " إنما الأعمال بالنيات " وقول الله عز وجل : " وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم " [ البقرة : 227 ]

منقول بتصرف من ملتقى أهل الحديث

العلماء هم من نقلوا الأحاديث وإذا غاب عن أحدهم النظر في حديث ما فإنك سترى الكثيرين تحدثوا عنه ولكننا يجب أن نبدأ من حيث انتهوا حتى نستريح فلا السلف - على ما قدموه - كانوا يجهلون ولا نحن نكتشف الآن جهلهم ولكنني أرى أن بعض الأحاديث القول فيها معاد ومكرور نعود للكلام فيه دائما من نقطة الصفر ولو كلفنا أنفسنا باستجماع الآراء فيها لتوصلنا للقول الفصل في النهاية دون عناء ولأراحنا واسترحنا

في النهاية لك أن تميل إلى الرأي الذي تحب

لك ان تميل الي الرأي الذي تحب كلام جميل دا لو كان الطرفين يستندون الي ادلة مش كذب

الرأي الذي تحب؟ هو ده الشرع؟ الذي تحب؟ تجيبله رأيين عكس بعض و تقوله الاتنين صح و اختار اللي تحبه؟ واحد بيقولك لو طلقت و انت بتهزر تبقى طالق و التاني بيقولك لو طلقت وانت بتهزر ماتبقاش طالق تقولي الشرع كده و اختار اللي تحبه؟ لا حول و لا قوة الا بالله اللهم ارحمنا برحمتك يا ارحم الرحمين

نقل الرواي هذا الحديث وأنا نقلت لك خلاصة الرأي فيه ولم أنقل أسماء من أدلوا بدلوهم فيه وأنت قد استراحت نفسك لعدم وقوع طلاق الهازل وأنا أيضا كذلك مع وضع في الاعتبار نية المطلق وقد نقلت لك الحديث إنما الأعمال بالنيات وأنا احترم آراء العلماء ولا أجزم أبدا برأيي في شيء ولكني ناقل فقط ولا أضع لك حكما وإن أردت الحكم فارجع للعلما يفتونك

أما إذا كنت تريد دينك من تونس زين العابدين ابن علي الذي استحسنت منه عدم إيقاع طلاق الرجل حتى لو طلق 4500 مرة حتى يطلق له رجلا آخر وهو القاضي فأنت وشأنك

سبحان الله ضقت بالرأي الآخر ولم تضق برأي فيه كفر تشريع بغير ما أنزل الله أو إدعاء بتعديل شرع الله وحسبنا الله ونعم الوكيل

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

ثم تظهر لنا الحقيقة عندما نبحث بانفسنا ونجد انهم قالوا هم انفسهم انه حديث ضعيف وانكروا ذلك علينا وأوهمونا بصدق مرجعياتهم ومنعونا من البحث والتنقيب بحجة التخصص

بعد أن رأيت بنفسي هذا الإنتفاخ في استعمال ضمير المعظم لنفسه ( نا ) وإدعائك البحث والتنقيب واكتشاف الحقيقة بعد ذلك وما أراك إلا مجرد ناقل لآراء معينة كما هو معلوم عندي على الأقل فمعظم ما تأتي به أعلمه جيدا وتناوله غيرك وحضرت فيه مناقشات على أعلى مستوى

عموما أتمنى عليك أن ترني أبحاثك تلك التي لم يسبقك إليها الأولون والآخرون ولأي جهة قدمتها وما الجامعة التي كلفتك بها وفي أي دار للنشر توزع وفأنا لا أريد نسخة مجانية

لك ان تميل الي الرأي الذي تحب كلام جميل دا لو كان الطرفين يستندون الي ادلة مش كذب وناقلين ضعفاء واحاديث مشكوك في صحتها وتقولي تميل الي احد الرأيين دا في عرف مين ده حزين لبترك للنقل تحت فقرة وبتصرف منك

لماذا لم تنقل تضعيف الراوي وتضعيف الحديث واكتفيت بالخلاصة يا زميلي ولماذا لم تنقل نقد الشواهد من افعال الصحابة تحت بند انه ليس هذا مجاله لاننا لسنا بمتخصصين لقد تعودت علي هذا الاسلوب في الانتصار لارائكم حتي ولو كان ببتر الحقائق والبراهين

أرجو يا إسلام ألا تصدق نفسك في أنك باحث فعلا وأنى لك أن تكون باحثا وعندك مثل هذه الأخطاء الإملائية ( بالأحمر فوق وتحت ) التي جعلت فيها كل همزة للقطع همزة وصل ومعذرة فكثيرا ما تشغلني أخطاؤك في اللغة عن التمادي في القراءة لما تكتبه هكذا هو أنا الذي تحاول أن تسفه رأيه ثم نأتي لمقطعك الأخيروما فيه أيضا من أخطاء إملائية فجة

انا في غاية الغضب يا زهيري لانني اصبحت مغفل وتم خداعي سنين عمري وكانت هذه رواية من الروايات التي كنت اعمل لها الف حساب ثم اكتشفت كذبها وضعفها بنفسي وتم ترديدها امامي مئات المرات علي المنابر وفي حلقات الدروس التي كنت احضرها وكان ينقل لنا الخطيب ما قاله غيره دون بحث ولو صغير منه لقد تم خداعي وخداع اجيال واجيال يا زهيري من هؤلاء تحت مسمي التخصص لقد كرهت هذه الكلمة بدرجة انني لم اعد اثق حتي في اصابع يدي بسبب هذه الخديعة الكبري وبعد ذلك يقول لك ان هناك رأيين وعلي ما استند اصحاب هذا الرأي المخالف للقرأن حتي نأخذ باراءهم وبوجهة نظرهم هذا ليس اختلاف هذا هدم وتلفيق حسبي الله ونعم الوكيل

كم كبير من الأخطاء يا إسلام منها قولك :

لانني اصبحت مغفل والصحيح لأنني أصبحت مغفلا

ما علينا

حسب القوم أنهم جمعوا ثم أتي من بعدهم علماء آخرون وردوا ما افتري على الرسول وميزوا الغث من السمين ولولا مجهوداتهم لما كنا نعلم أشياء كثيرة منها كيفية الصلاة

اعتبرني هندي ولسه بفك الخط وبتعلم العربي ولا انت عندك مانع ان الهندي يتكلم في الدين وهو لسه بيستهجي الحروف العربي اعتبرني واحد بيحاول يجتهد وبيحاول يبحث عن الحقيقة بطريقته اعتبرني زي ما تعتبرني لكن بالفعل هذا ما توصلت اليه ولولا انني نقلت ما نقلته ما وجدناك الان تدافع عن هؤلاء وكنت التمست لهم الاعذار وقدمت لنا خلاصة افكارهم ومناقشاتهم كنت احسبك ستنقل الحقيقة كاملة لكني وجدتك مثلهم تضع يدك علي شيء وتخفيه وترفع يدك عن شيء وتبديه تنتصر بذلك لهم دون ابداء الاسباب فقط لانك تخشي شيء لا اخشاه دائما تمسكون في الذيل وتتركون الراس

يا اخي مللت هذه الطريقة وهذا النهج اكلمك في حديث ضعيف وفقه مبني علي باطل

تكلمني في قواعد الصرف والنحو غيروا الطريقه دي باه زهئت منها خلاص تحب انقل لهم باقي المناقشات من نفس الموقع اللي انت نقلت منه وقلت بعد كده بتصرف منك تحب انقل لهم الحكم اللي وصلوله ولا تتفضل انت باكمال النقل

أنا نقلت لك الحقيقة وأشرت لك بالموقع بعينه لترجع إليه فلم تدعي علي بأشياء غير صحيحة مطلقا

أنا قلت منقول بتصرف من ملتقى أهل الحديث وأنت رجعت إليه هناك فأين المشكلة ؟

أجيب حد يوصلك للموقع حتى لا تتهمني بإخفاء شيء وأنت عارف لولا أنه ممنوع النقل من المنتديات لأتيت لك بالرابط وهذا ما منعني أن أنقله وفضلت تلخيصه أشرت إليه للأمانة العلمية

لسانك لا تذكر به عورة امرئ ......... فكلك عورات و للناس ألسن

و عينك إن أبدت إليك معايباً ......... فصنها و قل يا عين للناس أعين

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

(حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَعِيلَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَبِيبِ بْنِ أَرْدَكَ حَدَّثَنَا عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ يُوسُفَ بْنِ مَاهَكَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثٌ جِدُّهُنَّ جِدٌّ وَهَزْلُهُنَّ جِدٌّ النِّكَاحُ وَالطَّلَاقُ وَالرَّجْعَةُ)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بما الكثير من العلماء تكلموا في هذا الحديث بين الرد والقبول - ولسنا هنا علماؤه أو متخصصيه بالطبع - ومجالنا هنا لا يتسع لنقل الآراء الذي لا يمكن أن يحصلها الكثيرون هنا بسهولة فأنقل خلاصة الحكم عند أهل العلم في هذا على قولين :

القول الأول : أن من تلفظ ولو هازلا بصريح لفظ الطلاق فإن طلاقه يقع ودليلهم الحديث المذكور

وما ظنك برجل يتزوج اليوم ثم يأتي في الغد ويقول كنت هازلا أو بالعكس يطلق اليوم ثم يقول غدا كنت لاعبا

هل نتركه يتخذ الأحكام الله هزوا ؟

القول الثاني : أن اللفظ الصريح يفتقر إلى النية وهي المعول عليها في إنشاء الحكم ودليلهم الحديث : " إنما الأعمال بالنيات " وقول الله عز وجل : " وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم " [ البقرة : 227 ]

منقول بتصرف من ملتقى أهل الحديث

العلماء هم من نقلوا الأحاديث وإذا غاب عن أحدهم النظر في حديث ما فإنك سترى الكثيرين تحدثوا عنه ولكننا يجب أن نبدأ من حيث انتهوا حتى نستريح فلا السلف - على ما قدموه - كانوا يجهلون ولا نحن نكتشف الآن جهلهم ولكنني أرى أن بعض الأحاديث القول فيها معاد ومكرور نعود للكلام فيه دائما من نقطة الصفر ولو كلفنا أنفسنا باستجماع الآراء فيها لتوصلنا للقول الفصل في النهاية دون عناء ولأراحنا واسترحنا

في النهاية لك أن تميل إلى الرأي الذي تحب

لك ان تميل الي الرأي الذي تحب كلام جميل دا لو كان الطرفين يستندون الي ادلة مش كذب

الرأي الذي تحب؟ هو ده الشرع؟ الذي تحب؟ تجيبله رأيين عكس بعض و تقوله الاتنين صح و اختار اللي تحبه؟ واحد بيقولك لو طلقت و انت بتهزر تبقى طالق و التاني بيقولك لو طلقت وانت بتهزر ماتبقاش طالق تقولي الشرع كده و اختار اللي تحبه؟ لا حول و لا قوة الا بالله اللهم ارحمنا برحمتك يا ارحم الرحمين

نقل الرواي هذا الحديث وأنا نقلت لك خلاصة الرأي فيه ولم أنقل أسماء من أدلوا بدلوهم فيه وأنت قد استراحت نفسك لعدم وقوع طلاق الهازل وأنا أيضا كذلك مع وضع في الاعتبار نية المطلق وقد نقلت لك الحديث إنما الأعمال بالنيات وأنا احترم آراء العلماء ولا أجزم أبدا برأيي في شيء ولكني ناقل فقط ولا أضع لك حكما وإن أردت الحكم فارجع للعلما يفتونك

أما إذا كنت تريد دينك من تونس زين العابدين ابن علي الذي استحسنت منه عدم إيقاع طلاق الرجل حتى لو طلق 4500 مرة حتى يطلق له رجلا آخر وهو القاضي فأنت وشأنك

سبحان الله ضقت بالرأي الآخر ولم تضق برأي فيه كفر تشريع بغير ما أنزل الله أو إدعاء بتعديل شرع الله وحسبنا الله ونعم الوكيل

يا اهل اللغة العربية والنحو والصرف

انا مش ادكم في الكلام

انتم ملوك الكلام لكن انا ما بحبش الكلام الكتير

انت ناقل كما قلت فكان يجب ان تتحلي بالشجاعة وتنقل تضعيف الرواية كما كان في نفس الموقع

حتي هذه اللحظة لم تجرؤ علي ان تنطق بتلك الكلمة حتي وانت ناقل ليس الا وحتي وانت متيقن من تضعيفها وانك كما قلت عارف ببواطن الامور وقد عرضت عليك هذه النقاشات كثيرا وليس كما وصلت لي متاخرا

ما هو الذي جعلك تنتظر كل هذا الوقت ولم تسرد الينا هذا التضعيف الا بعد ما نقلته انا

هل كنت تنتظرني حتي تضع امامنا هذا التوازن الواهي وهو في حقيقته تناقض شديد

اليس من الامانة العلمية طالما انت من العارفين ان تفيد القراء وتنقل اليهم معرفتك بهذا التضعيف

لا اعرف ماذا كنت تنتظر وبعد هذا الانتظار الذي طال نزلت علينا بهذا التباين في ظل وجود نص نقله ضعاف ومطعونين في نقلهم

ماذا تسمي هذا

انا اسميه اسم مش هايعجبك لذلك سأحتفظ به في نفسي عشان زعلك يهمني

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل إسلام

الأخ الفاضل طارق

أرجو منكما الهدوء .. فنحن نعتز بقراءة ما تكتبانه .. ونحبه عندما يكون مغلفا بأدبكما المعهود

أرجوكما .. أن يقدم كل منكما رأيه دون الدخول فى حيز الشخصنة البغيضة

وأشكركما مقدما على تلبية النداء

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل إسلام

الأخ الفاضل طارق

أرجو منكما الهدوء .. فنحن نعتز بقراءة ما تكتبانه .. ونحبه عندما يكون مغلفا بأدبكما المعهود

أرجوكما .. أن يقدم كل منكما رأيه دون الدخول فى حيز الشخصنة البغيضة

وأشكركما مقدما على تلبية النداء

يا استاذ ابو محمد

انا لا يهمني تلك الشخصنة من الزميل طارق لانه لم يجد ما يرد به علي ما نقلته من تضعيف الرواية من اقوالهم هم لذلك اتجه لتضعيفي اللغوي واتهامي بقصور في كتابتي للغة العربية وحاول توجيه القاريء لشيء ليس ذو صلة بالموضوع حتي يضفي علي الموضوع سخونة من وجهة نظره وانا اعذره في ذلك

الشيء الذي زاد حزني ليس الشخصنة فقد تعودت علي تلك الطريقة وان كنت مللت منها لكن الحزن هو انني صعقت بالفعل من هذه الرواية والتي كنت اعمل لها الف حساب وياحسرتاه وجدتها ضعيفة ومن كتبهم

انا لست بباحث يا طارق ولا عالم واقل الناس علوم علي وجه الارض ولم ادعي يوما انني باحث بالمعني الذي تعهده فقط ادعيت انني اتحري وابحث عن الحقيقة وهناك فرق بين الحالتين

فهل تساعدني في بحثي ام تحقر مني وتحاول اظهاري بالجاهل في امور ليست ذات اهمية لواحد مثلي لا يهمه مقارعة اصحاب العلوم الدينية ولا يهمه ان يزيحهم عن مقاعدهم وان يجلس هو مكانهم

ومعلش يا استاذ ابو محمد

حضرتك وغالبية الحضور اكيد سمعوا هذه الرواية من قبل باي صورة من الصور فهل مر بخيالكم من قبل انها رواية ضعيفة مثل ما كنت اعتقد مثلكم تماما

الان فقط عرفنا بلاش عرفنا عرفت انا انها ضعيفة فهل تمنعوني ان اعبر عن ضيقي وحزني من هذا الخداع الذي مررت به علي مدي سنين العمر

والاعجب ان ياتي الينا السيد طارق ويقول ان هذا الامر ليس بجديد عليه وانه تناقش فيه من قبل كثيرا

اذا لماذا كنت تنتظر كل هذه الفترة وتسر ذلك في نفسك

هذا ما احزنني وبشدة ايضا

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل إسلام المصري، تحياتي لك ولبحثك وإهتمامك بأمر دينك، ولكني أرجو منك الهدوء يا أخي الفاضل، ثم تقر عينيك بهذا البحث الرااائع للشيخ الألباني، حول هذا الحديث ثم تحسينه له بمجموع الطرق، وقد أتيت لك به على حاله دون تنقيح ولا تبسيط حتى تكتمل المتعة بجهد أهل العلم المباركين أمثال الشيخ الألباني :

-----

1826- ( حديث " ثلاث : جدهن جد وهزلهن جد : الطلاق والنكاح والرجعة لما حسنه الترمذي ) . ص 146 حسن . أ خرجه أبو داود ( 2194 ) والترمذي ( 1 / 223 ) وابن ماجه ( 2039 ) والطحاوي ( 2 / 58 ) وابن الجارود ( 712 ) والدارقطني ( 397 ) والحاكم ( 2 / 198 ) وكذا ابن خزيمة في " حديث علي بن حجر " ( ج 4 رقم 54 ) والبغوي في " شرح السنة " ( 3 / 46 / 2 ) كلهم من طريق عبد الرحمن بن حبيب عن عطاء بن أبي رباح عن ابن ماهك عن أبي هريرة أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قال : فذكره . وقال الترمذي : " حديث حسن غريب وعبد الرحمن هو ابن حبيب بن أدرك المدني " . وقال الحاكم : " صحيح الاسناد وعبد الرحمن بن حبيب من ثقات المدنيين " كذا قال وقد رده الذهبي بقوله : " قلت : فيه لين " . وقال ابن القطان متعقبا على الترمذي تحسينه السابق : " فإبن أدرك لا يعرف حاله " . قال الذهبي في رده عليه ( ق 20 / 1 ) : " قلت : قد قال النسائي : منكر الحديث " . قلت : ولهذا قال الحافظ في " التقريب " : " لين الحديث " . وأما قوله في " التلخيص " ( 3 / 210 ) : " وهو مختلف فيه قال النسائي : منكر الحديث ووثقه غيره فهو على هذا حسنه " . قلت : فليس بحسن لأن الغير المشار إليه إنما هو ابن حبان لا غير وتوثيق ابن حبان مما لا يوثق به إذا تفرد به كما بينه الحافظ نفسه في مقدمة " اللسان " وهذا إذا لم يخالف فكيف وقد خالف هنا النسائي في قوله فيه : منكر الحديث . ولذلك رأينا الحافظ لم يعتمد على توثيقه في كتابه الخاص بالرجال : " التقريب " فالسند ضعيف وليس بحسن عندي . والله أعلم . لكن قد ذكر الزيلعي في " نصب الراية " ( 3 / 294 ) في معناه أحاديث أخرى فينبغي النظر بدقة في أسانيدها لنتبين هل فيها ما يمكن أن يصلح شاهدا لهذا . أولا : طريق أخرى عن أبي هريرة مرفوعا بلفظ : " ثلاث ليس فيهن لعب منه تكلم بشئ منهن لاعبا فقد وجب عليه الطلاق والعتاق والنكاح " . أخرجه ابن عدي ( ق 261 / 2 ) عن غالب عن الحسن عن أبي هريرة به . وقال : " وغالب بن عبيد الله الجزري له أحاديث منكرة المتن " . قلت : وهو ضعيف جدا قال ابن معين : " ليس بثقة " وقال الدارقطني وغيره : " متروك " . وأورد له الذهبي في ترجمته جملة أحاديث مما أنكر عليه قال في أحدها : " هذا حديث موضوع " ! ثانيا : عن عبادة بن الصامت أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قال : " لا يجوز اللعب في ثلاث : الطلاق والنكاح والعتاق فمن قالهن فقد وجبن " . اخرجه الحارث بن أبي أسامة في " مسنده " . ( ص 119 من " زوائده " ) : حدثنا بشير بن عمر ثنا عبد الله بن لهيعة ثنا عبيد الله بن أبي جعفر عن عبادة بن الصامت به . قلت : وهذا إسناد ضعيف وله علتان : الأولى : الانقطاع بين عبيد الله بن أبي جعفر وعبادة بن الصامت فإنه لم يثبت لعبيد الله له سماع من الصحابة . الثانية : ضعف عبد الله بن لهيعة قال الحافظ في " التقريب " : " صدوق خلط بعد احتراق كتبه ورواية ابن المبارك وابن وهب عنه أعدل من غيرهما " . قلت : وليس هذا من روايتهما عنه . فيخشى أن يكون خلط فيه . ثالثا : عن أبي ذر قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : " من طلق وهو لاعب فطلاقه جائز ومن أعتق وهو لاعب فعتقه جائز ومن نكح وهو لاعب فنكاحه جائز " . قال الزيلعي : رواه عبد الرزاق في " مصنفه " : حدثنا إبراهيم بن محمد عن صفوان بن سليم أن أبا ذر قال : فذكره . قلت : وهذا سند واه جدا إبراهيم هذا هو ابن محمد بن أبي يحيى الأسلمي " متروك " كما قال الحافظ في " التقريب " . رابعا : ( وهو مما فات الزيلعي ) عن الحسن قال : " كان الرجل في الجاهلية يطلق ثم يراجع يقول : كنت لاعبا ويعتق ثم يراجع ويقول : كنت لاعبا فأنزل الله تعالى ( لا تتخذوا آيات الله هزوا ) فقال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : " من طلق أو حرر أو أنكح أو نكح فقال : إنى كنت لاعبا فهو جائز " . أخرجه ابن أبي شيبة قي " المصنف " ( 7 / 104 / 2 ) نا عيسى بن يونس عن عمرو عن الحسن به . وأخرجه ابن أبي حاتم في " تفسيره " ( 1 / 47 / 2 ) والطبري في " تفسيره " ( 5 / 13 / 4923 ) من طريقين آخرين عن الحسن به . قلت : وهذا مرسل صحيح الاسناد إلى الحسن وهو البصري . وقد رواه الحسن أيضا عن الحسن عن أبي الدرداء قال فذكره موقوفا عليه بلفظ : " ثلاث لا يلعب بهن : النكاح والعتاق والطلاق " . وإسناده إلى الحسن صحيح أيضا . أخرجه ابن أبي شيبة ( 7 / 104 / 1 ) . ثم قال الزيلعي : " وفيه أثران أيضا أخرجهما عبد الرزاق أيضا عن علي وعمر أنهما قالا " ثلاث لا لعب فيهن : النكاح والطلاق والعتاق " . وفي رواية عنهما : " أربع " وزاد : " والنذر " . والله أعلم . قلت : ورواية الأربع أخرجها ابن أبي شيبة أيضا من طريق حجاج عن سليمان بن سحيم عن سعيد بن المسيب عن عمر . ورجاله ثقات إلا أن الحجاج وهو ابن أرطاة مدلس وقد عنعنه.

والذي يتلخص عندي مما سبق أن الحديث حسن بمجموع طريق أبي هريرة الأولى التي حسنها الترمذي وطريق الحسن البصري المرسلة وقد يزداد قوة بحديث عبادة بن الصامت والآثار المذكورة عن الصحابة فإنها - ولو لم يتبين لنا ثبوتها عنهم عن كل واحد منهم - تدل على أن معنى الحديث كان معروفا عندهم والله أعلم .

تم تعديل بواسطة الغريب

ehm448.gif

رابط هذا التعليق
شارك

كم كبير من الأخطاء يا إسلام منها قولك :

لانني اصبحت مغفل والصحيح لأنني أصبحت مغفلا

ما علينا

حسب القوم أنهم جمعوا ثم أتي من بعدهم علماء آخرون وردوا ما افتري على الرسول وميزوا الغث من السمين ولولا مجهوداتهم لما كنا نعلم أشياء كثيرة منها كيفية الصلاة

ده نموذج من اجابات الأخوة السلفيين اللي دايما اشير اليه انه ليس من صالحهم

ترك الموضوع او السؤال و الاتجاه الى السخريه او الأخطاء الإملائية او الحسبنه او الدعاء و ما شابه

اي قاريئ عادي سيرى السؤال و يرى رد سلفي بهذا الشكل أظن ان قناعاته ستتجه في غير مصلحة السلفيين

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

لو المفتي صحيح قال كده ... يبقى تهريج .. وفتح باب المسخرة على مصرعيه ... وكل واحد بقى يشكل في الكلمة

اللي يقول إنتي طاليء

او إنتي طالج ....

أو u r Divorced

ومعليش ما كانش قصدي أو الطلاق ده ما يتحسبش ...

أعتقد إن الحديث الشريف واضح وإن دي من الأمور اللي الواحد لو هرج فيها .. فتهريجه بيتحسب عليه

لإن الزواج ميثاق غليظ .

وإلا ربنا كان سابها مفتوحه .. يطلق وقت ما يحب ويرجع وقت ما يحب ولا تكون مقيده بطلقتين وبعدها إما إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ..أه ما هو عاشن نحافظ على البيت يا سيدي ...

اما الاخوة اللي بيميلوا إن ده من باب إصلاح البيوت ..

على عيننا وراسنا ... ما هو عشان كده ربنا خلاها 3 طلقات ...

يبقى من باب أولى في الإصلاح .. إن البيه لو طلق أول مره هانقول له عندك عِده ممكن تصلح فيها اللي إتكسر ..

لكن مرة وإتنين وتلاته .. وشغال في الإستهبال ...

يبقى من أمِن العقوبة .. أساء الأدب

وما بالنا بإساءة الأدب في الميثاق الغليظ الا وهو الزواج ؟

إذن لابد أن تكون هناك عقوبات مُغلظه لمن يُسيء لهذا الميثاق وعامل الطلاق لبانه في فمه ...

ويكفي إن العلماء بعد إجتهاد طويل لقوا مخرج لــ لا مؤخذه " السفلة " اللي طول اليوم شغالين ( علي الطلاق لا تيجي تشرب شاي .. علي الطلاق ما أنا عامل كذا .. علي الطلاق مش عارف إيه ) وأعتبروا هذا يمين مُغلظ يستلزم الكفارة ...

اما بقى اللعب بالألفاظ وطاليء وطالج والكلام ده .. فهو فتح باب لقلة الأدب ...

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

لو المفتي صحيح قال كده ... يبقى تهريج .. وفتح باب المسخرة على مصرعيه ... وكل واحد بقى يشكل في الكلمة

اللي يقول إنتي طاليء

او إنتي طالج ....

أو u r Divorced

ومعليش ما كانش قصدي أو الطلاق ده ما يتحسبش ...

أعتقد إن الحديث الشريف واضح وإن دي من الأمور اللي الواحد لو هرج فيها .. فتهريجه بيتحسب عليه

لإن الزواج ميثاق غليظ .

وإلا ربنا كان سابها مفتوحه .. يطلق وقت ما يحب ويرجع وقت ما يحب ولا تكون مقيده بطلقتين وبعدها إما إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ..أه ما هو عاشن نحافظ على البيت يا سيدي ...

اما الاخوة اللي بيميلوا إن ده من باب إصلاح البيوت ..

على عيننا وراسنا ... ما هو عشان كده ربنا خلاها 3 طلقات ...

يبقى من باب أولى في الإصلاح .. إن البيه لو طلق أول مره هانقول له عندك عِده ممكن تصلح فيها اللي إتكسر ..

لكن مرة وإتنين وتلاته .. وشغال في الإستهبال ...

يبقى من أمِن العقوبة .. أساء الأدب

وما بالنا بإساءة الأدب في الميثاق الغليظ الا وهو الزواج ؟

إذن لابد أن تكون هناك عقوبات مُغلظه لمن يُسيء لهذا الميثاق وعامل الطلاق لبانه في فمه ...

ويكفي إن العلماء بعد إجتهاد طويل لقوا مخرج لــ لا مؤخذه " السفلة " اللي طول اليوم شغالين ( علي الطلاق لا تيجي تشرب شاي .. علي الطلاق ما أنا عامل كذا .. علي الطلاق مش عارف إيه ) وأعتبروا هذا يمين مُغلظ يستلزم الكفارة ...

اما بقى اللعب بالألفاظ وطاليء وطالج والكلام ده .. فهو فتح باب لقلة الأدب ...

بكره يطبقوا عليكم قانون الأحوال الشخصيه بتاع تونس و تعيشوا زي القطط يا رجالة مصر

انا شايف بعيني ماما سوزان و ماما ليلى ماشيين مأنججين بعض في المطار آخر مره و واضح انهم بيتفقوا على حاجه بخصوص المرأه

ده انت حتشوف ايام خروب يا سي السيد ربنا معاك :closedeyes:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...