اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لماذا يخفق التواصل بين الرجال والنساء أحيانا


اغابي

Recommended Posts

صحة نفسية

لماذا يخفق التواصل بين الرجال والنساء أحيانا

caee9c8fe3c04230a06ac6d.png

منذ بدء التعارف وخلال الحياة الزوجية التي قد تمتد لسنوات طويلة، تحدث الكثير من الإشكالات والمشاحنات بين الرجال والنساء بشكل متكرر، وأحيانا ينقطع الكلام بينهم لعدة أيام. أما السبب في ذلك فيعود بالدرجة الأولى لكون الرجال يفكرون بشكل عقلاني، فيما تغلب النساء أحاسيسهن في التعاطي مع المشاكل، وأيضا لكون النساء يبعثن في اليوم الواحد نحو 20 ألف رسالة، ومع ذلك فان الرجال لا يلتقطونها في الوقت المناسب.

من بين الأسباب الأكثر شيوعا لعدم الوفاق بين الرجال والنساء، نقص التواصل الكلامي والخيانة الزوجية والمشاكل المالية، وأيضا الاختيار السيئ لشريك الحياة منذ البداية.

الانصات أهم من التحدث

ويقدم خبراء علم النفس عدة نصائح مفيدة لتجاوز سوء التفاهم في التواصل بين الرجال والنساء، لمنع الدفع بالعلاقة بين الطرفين إلى ما يسمونه بالفراغ التواصلي، ويشددون على أنه من الأهمية بمكان في التعايش بين الرجل والمرأة هو الإنصات أكثر من التحدث، لأنه من دون إنصات كل طرف للآخر، فان الاتفاق يكون صعبا، خاصة ان الرجال يفكرون بشكل مختلف عن النساء.

وفي دليل على الاختلاف القائم بين تفكير المرأة والرجل يقولون ان المرأة مثلا لا تدرك ان الرجل عبّر لها عن حبه لها من خلال شراء الشريط اللازم لاستخدامها الانترنت من منطقة بعيدة عن المنزل، وبدلا من ذلك تتعامل مع الأمر بشكل غير عقلاني من خلال توقعها بان يقدم لها وردة.

تعريف المشكلة

وينصح خبراء علم النفس النساء باتباع طرق عملية تؤمن تجنب سوء الفهم في التواصل، فلحل مشكلة ما من الضروري على المرأة تعريف المشكلة أولا، أي ماذا حصل وأين؟ ثم أن تخبر الرجل كيف تفكر في الأمر، وشعورها إزاء ذلك، ثم ماذا يتعيّن عمله، وفي النهاية أن تقول لشريك حياتها ماذا تنتظر منه.

والنساء عادة لا يتكلمن بصوت هادئ، وفي الأغلب يعبّرن في البداية عن مشاعرهن وأحاسيسهن، ثم بعد ذلك يدخلن

في جوهر الأمر عندما يسأل الرجال عادة عما تريده زوجاتهم منهم.

ولا يمكن في أي حال من الأحوال أن نحكم على هذه التصرفات بأنها سيئة، لان الرجال والنساء يختلفون بعضهم عن بعض غير انه يتعيّن على الطرفين الإدراك أيضا أنه من الأهمية بمكان بذل الجهد للتعامل مع حقيقة هذا الاختلاف والبحث عن التوافق المطلوب.

وينبه خبراء علم النفس إلى فرق واضح آخر بين طبيعة الرجل والمرأة، فالنساء عادة يخشين الوحدة، فيما يخشى الرجال عادة الانفتاح نحو الآخر، لهذا يتقبلون بصعوبة مسألة نقل النساء المعلومات المبالغ فيها عن العلاقة بينهم إلى اطراف خارجية.

مائة مرة أحبك.

النساء يحتجن مثلا إلى سماع كلمة احبك مائة مرة في اليوم، فيما يحب الرجال

أن يسمعوا كم هم رائعون وجيدون مائة مرة في اليوم، لذلك يجب على الطرفين عدم نسيان هذا الأمر رغم السنوات الطويلة التي يمضونها في الحياة الزوجية، خاصة ان هذا الأمر لا يحتاج إلى جهد كبير.

وبالنسبة للنساء عليهن ان لا ينسين أولويات الرجال، فمن الأهمية بمكان بالنسبة للرجل

بغض النظر عن وضعه الاجتماعي أو جنسه أو دينه، هو احترام المرأة له وأيضا رغبته بالجنس، كما انه يجب أن يلمس لدى زوجته حب المرح والتواصل الاجتماعي مع أسرته ومع الأصدقاء.

الثنائي الناجح

ولتحسين التواصل بين الرجال والنساء عليهم ان يعمدوا إلى ممارسة الهوايات المشتركة، وبان تكون لهم أهداف حياتية مشتركة، إضافة إلى تقاسم القيم المشتركة مثل احترام الوالدين والاهتمام بالأطفال والإخلاص في العلاقة والصراحة.

ويعرف خبراء علم النفس الثنائي الزوجي السعيد، بالثنائي الذي يسمو فوق الأمور غير المهمة،

ويتمتع بمزاج جيد في اغلب الأحيان، ويتجنب الخلافات بشأن القضايا الصغيرة، وبالإخلاص، وأن يحب الطرف الثاني كما هو من دون أن يحاول تغييره.

مع تمنياتى بحياه زوجية سعيدة

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...