اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

قضية مفتاح والأزهر


eslam elmasre

Recommended Posts

قضية مفتاح والأزهر .

السيد المستشار / رئيس محكمة القضاء الإداري بالاسكندرية 0

تحية طيبة ؛؛؛

مقدمة لسيادتكم /

محمود .........- محام - مقيم بشارع ....... - فيكتوريا - قسم المنتزة بالاسكندرية ، وموطنه المختار مكتبة الكائن برقم ..شارع ...- المنشية - الاسكندرية 0

ضـــد

السيد الدكتور / فضيلة الأمام الأكبر شيخ الأزهر - بصفته -

وبصفته رئيس مجمع البحوث الإسلامية -

ويعلن بمقر وظيفته بحديقة الخالدين - الدراسة - قسم الجمالية - القاهرة 0أتشرف بعرض الأتي :-

الطالب مواطن مصري مسلم ، روّعه ما وجده في كتب الأحاديث ألمعروفه بأسم الصحاح الستة ، وهي صحيح البخاري ، وصحيح مسلم والنسائي وسنن أبو داود ، وبن ماجه والترمذي بالإضافة إلي مسند أحمد بن حنبل ، من بعض الأحاديث التي تحمل في متونها إساءات الي النبي وافتراءات عليه 0

فبادر الطالب بتوجيه انذار رسمي عام علي يد محضر إلي المطعون ضده بتاريخ 18/12/2006 يلزمه فيه بإصدار قرار بتنقية هذه الكتب من الأحاديث التي تخالف صحيح الدين 000 إلي آخر الطلبات الواردة بصحيفة هذا الانذار 0

إلا أن المطعون ضده لم يصدر قرار بذلك ، ومازال متخذاً موقفاً سلبيا ، مما يعد اعتراضا ضمنيا علي طلب الطالب ، وهو ما يشكل قراراً سلبيا يطعن عليه الطالب بالالغاء طبقا للأتي :-

الأساس الواقعي للطعن :-

شيدت كتب التراث الضخمة التي تركتها عصور التدوين من كتب أحاديث وسيرة وتفسير قبه ضخمة من الأساطير والخرافات والأخبار الكاذبة علي القرآن وسيرة النبي 0

هذه الكتب المحملة بالتناقضات ، والتي مازال أغلب رجال الدين يتعاملون معها علي أنها " مسلمات " دون أن يكون لهم اعتراض علي بعض ما جاء بها ، أو توقف بإزائها ، فقبلوا كل ما جاء بها حتي ولو كان سما زعافا ، وداء قاتلا 0

يقول أحمد أمين في كتابة " فجر الإسلام " وهو يقدم لمحه علي مشهد من مشاهد الوضع في التفسير اعتماداً علي الرواية التي دخلها الكذب الإسرائيلي ويعلل ذلك:

" أن كثيراً من الشعوب المختلفة ذوات التاريخ دخلت في الإسلام ، وهؤلاء أخذوا يدخلون تاريخ أممهم ويبثونه بين المسلمين العرب ، إما عصبية لقومهم أو نحو ذلك ، فكثيرا من اليهود أسلموا وهم يعلمون كثيراً من تاريخ اليهودية ، وأخبار الحوادث حسبما وردت في التوراة ، وشروحها ، فأخذوا يحدثون المسلمين بها وهؤلاء ربطوها بتفسير القرآن أحياناً وبتاريخ الأمم الأخري ، وان شئت فأقرأ ما في الجزء الأول من تاريخ الطبري تجد منه الشئ الكثير مثل : وحدثني المثني بن ابراهيم قال : حدثنا عن ابراهيم بن صالح ، حدثني أبو معشر عن سعيد بن سعيد عن عبد الله بن سلام أنه قال : إن الله بدا بالخلق يوم الأحد فخلق الأرض في الأحد والأثنين وخلق الاقوات والرواسي في الثلاثاء والأربعاء ، وخلق السماوات في الخميس والجمعة وفرغ في آخر ساعة من يوم الجمعة فخلق فيها آدم علي عجل ، فتلك الساعة التي تقوم فيها الساعة !! " 0

ثم يقول أحمد أمين :-

فكثير من هذا النوع روي حول ما ورد في القرآن من قصص الأنبياء ، كذلك كان للفرس تاريخ وكان لهم أساطير ، فلما اسلموا رووا تاريخهم وأساطيرهم وكذلك فعل النصارى 0

ويقول صاحب كتاب حياة محمد ، في الرد علي قول المشتغلين بالعلوم الدينية ، من أنه لم يأخذ بما سجلته كتب السيرة وكتب الحديث فيقول :-

" وأول هذه الأسباب ما بين هذه الكتب من خلاف في رواية الكثير من الأمور المنسوبة للنبي العربي منذ مولده إلي وفاته ، فقد لاحظ الذين درسوا هذه الكتب أن ما روته من أنباء الخوارق والمعجزات ومن كثير غيرها من الأنباء ، كان يزيد وينقص دون مسوغ ، إلا أن اختلاف الأزمان التي وضعت هذه الكتب فيها ، فقديمها أقل رواية للخوارق من متأخرها 0 " 0

ثم يقول هيكل :-

" وسبب آخر يوجب تمحيص ما ورد في كتب السلف ونقده نقداً دقيقا علي الطريقة العلمية ، أن أقدمها كتب بعد وفاة النبي بمائة سنة أو أكثر ، وبعد أن فشت في الدولة الإسلامية دعايات سياسية وغير سياسية كان اختلاق الروايات والاحاديث بعض وسائلها الي الذيوع والغلب ، فما بالك بالمتأخر مما كتب في أشد أزمان التقلقل والاضطراب ؟ 0 " 0

" وقد كانت المنازعات السياسية سببا فيما لقيه الذين جمعوا الحديث ونفوا زيفه ودوّنوا ما اعتقدوه صحيحا منه من جهد أدي اليهما حرص هؤلاء الجامعين علي الدقة في التمحيص حرصا لا يتطرق إليه ريب 0

ويكفي أن يذكر الإنسان ما كابده البخاري من مشاق وآسفار في مختلف أقطار الدولة الإسلامية لجمع الحديث وتمحيصه ، وما رواه بعد ذلك من انه الغي الأحاديث الاسلامية المتداولة تربي علي ستمائة الف حديث لم يصح لديه منها اكثر من اربعة الاف وهذا معناه أنه لم يصح لديه من كل مائة وخمسين حديثا إلا حديثا واحد 0

أما ابو داود فلم يصح لديه من خمسمائة الف حديث غير أربعة الاف وثمانمائة 000 " 0

ثم يمضي هيكل قائلا :-

" والواقع أن المنازعات السياسية التي حدثت بعد الصدر الأول من الأسلام ، أدت إلي اختلاق كثير من الروايات والأحاديث تأييداً لها ، فلم يكن الحديث قد دون إلي عهد متأخر من عصر الأمويين ، وقد أمر عمر بن عبد العزيز بجمعه ، ثم لم يجمع إلا في عهد المأمون بعد أن أصبح الحديث الصحيح في الحديث الكذب كالشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود علي قول الدارقطني 0 " 0بالاضافة إلي ذلك 0

أقول أنه لا يمكن إغفال دور اليهود الذين فتحوا خزائن أكاذيبهم علي الله والبشر وأخذوا يملئون بها أفواه القصاصين من الخرافات والأساطير ، فالبداية التي أختارها اليهود هي مفترياتهم حول النصوص الدينية الصحيحة من عجائب الكلام عن نملة سليمان ، واسمها ,اسم قبيلتها التي تنتمي اليها ، وأسماء الطيور التي أحباها إبراهيم ، واسم هدهد سليمان 000 الخ 0

كما تطرقوا إلي دس المفتريات والغرائب علي سيرة النبي حتي يخرجوا بسيرته من حدود كماله البشري إلي عالم الخرافة بغير حدود 000 خالقين بذلك عالم وهمي خرافي ، إي غير العالم الذي تكلم فيه القرآن وعاش فيه النبي مع قومه الذي صدقوه ونصروه وجاهدوا معه بأنفسهم وأموالهم 0

ومن حصيلة كل ذلك تضخمت في بطون هذه الكتب الأساطير والخرافات لتصبح جبالاً كادت تحجب ضوء الشمس 0

أساطير وأكاذيب كانت كافية - لولا رحمة الله - بأن تلقي اليأس في قلوب المسلمين 0

وهنا أسوق عدة أمثلة من مئات الألوف التي تبين الحاجة الشديدة والملحة الي تجريد كتب الأحاديث واجتثاث ما بها من إساءات إلي النبي مفتريات عليه 0

سأبدأ بعدة أحاديث من كتاب البخاري والذي يعده العلماء أصدق كتب الحديث وأصحها لما بذله صاحبه من دقة متناهية في الجمع والتمحيص حتي أنه رفض الآخذ بحديث من رجل كذب علي ماعز ؟ ! 0

تحت يدي طبعة من هذا الكتاب تحت أسم " مختصر صحيح البخاري المسمي التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح " 000 هذه الطبعة قام بترجمتها إلي اللغة الانجليزية مع كل - الأسي والأسف - أثنان من حملة الدكتوراه من المشتغلين بالعلوم الأسلامية 0الحديث الأول :-

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسوال الله صلي الله عليه وسلم يقول :

( قرصت نملة نبياً من الأنبياء ، فأمر بقرية النمل فأحرقت ، فأوحي الله اليه : أن قرصتك نملة أحرقت أمة من الأمم تسبح الله 0 )

" كتاب الجهاد صفحة 613 ، 614 "

الحديث الثاني :-

عن عبد الله ابو زمعة رضي الله عنه : أنه سمع النبي صلي الله عليه وسلم يخطب ، وذكر الناقة والذي عقرها ، فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم :

( إذا أنبعث أشفاها ) : أنبعث لها رجل عزيز عارم ، منيع في رهطه ، مثل أب زمقة ) 0 وذكر النساء فقال :

( يعمد أحدكم يجلد أمرأته جلد العبد ، فلعله يضاجعها من آخر يومه ) 0 ثم وعظهم في ضحكهم من الضرطه ، وقال : ( لم يضحك أحدكم مما يفعل ) 0

وعنه في رواية : ( مثل أبي زمعة عم الزبير بن العوام )

" كتاب التفسير صفحة 874 ، 875 "

الحديث الثالث :-

عن انس بن مالك رضي الله عنه قال :

كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يدخل علي أم حرام بنت ملحان رضي الله عنها وكانت تحت عبادة بن الصامت ، فدخل عليهما يوما فأطعمته ، وجعلت تفلي رأسه ، فنام رسول الله صلي الله عليه وسلم ثم أستيقظ وهو يضحك ، قالت : فقالت : ما يضحك يا رسول الله ؟ قال : ( ناس من أمتي عرضوا عليّ غزاة في سبيل الله ، يركبون بشج هذا البحر ، ملوكاً علي الأسرة أو : مثل الملوك علي الأسرة ) قالت : فقلت : يا رسول الله ، ادع الله أن يجعلني منهم ، فدعا لها رسول الله صلي الله عليه وسلم ، ثم وضع رأسه ثم استيقظ وهو يضحك ، فقالت : ما يضحك يا رسول الله ؟ قال : ناس من امتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله ) كما قال في الاولي ، قالت :فقلت : يا رسول الله صلي الله عليه وسلم أدع الله ان يجعلني منهم ، قال : ( أنت من الأولين ) 0فركبت البحر في زمان معاوية بن أبي سفيان ، ففرعت عن دابتها حين خرجت من البحر ، فهلكت 0" باب : رؤيا النهار صفحة 1015 ، 1016 "

ثم انتقل بعد ذلك إلي صحيح مسلم ونسوق هذا الحديث :-

حدثنا محمد بن رافع حدثنا عبد الرازق حدثنا معمر عن همام بن منبه قال هذا ما حدثنا أبو هريرة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم فذكر أحاديث منها وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم جاء ملك الموت إلي موسي عليه السلام فقال أجب ربك قال فلطم موسي عليه السلام عين ملك الموت ففقأها قال فرجع الملك إلي الله تعالي فقال إنك أرسلتني إلي عبد لك لا يريد الموت وقد فقأ عيني قال فرد الله إليه عينه وقال ارجع إلي عبدي فقل الحياة تريد فإن كنت تريد الحياة فضع يدك علي متن ثور فما توارت يدك من شعرة فإنك تعيش بها سنة قال ثم مه قال ثم تموت قال فالآن من قريب رب أمتني من الأرض المقدسة رميه بحجر قال رسول الله صلي الله عليه وسلم والله لو أنيّ عنده لاريتكم قبره إلي جانب الطريق عند الكثيب الأحمر

قال أبو أسحق حدثنا محمد بن يحي حدثنا عبد الرازق أخبرنا معمر بمثل هذا الحديث 0

" صحيح مسلم الفضائل "

ومن صحيح مسلم أيضا :-

حدثنا عمرو بن علي حدثنا عبد الأعلي حدثنا هشام بن أبي عبد الله عن أبي الزبير عن جابر أن رسول الله صلي الله عليه وسلم رأي أمرأة فأتي أمرأته زينب وهي تمعس منيئة لها فقضي حاجته ثم خرج إلي أصحابه فقال إن المرأة تقبل في صورة شيطان وتدبر في صورة شيطان فإذا أبصر أحدكم أمراة فليأت أهله فإن ذلك يرد ما في نفسه حدثنا زهير بن حرب حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث حدثنا حرب بن أبي العالية حدثنا أبو الزبير عن جابر بن عبد الله أن النبي صلي الله عليه وسلم رأي امرأة فذكر بمثله غير أنه قال فأتي امرأته زينب وهي وهي تمعس منيئة ولم يذكر تدبر في صورة شيطان 0

" صحيح مسلم النكاح "

ومن سنن بن ماجه نسوق هذا الحديث :-

حدثنا أبو سلمة يحي بن خلف حدثنا عبد الأعلي عن محمد بن أسحق عن عبد الله بن ابي بكر عن عمرة عن عائشة وعن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة قالت لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشراً ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله صلي الله عليه وسلم وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها 0

" النكاح "

ويقيني ان المسلمين لا يعرفون شيئا عن هذه الروايات التي تزدحم بها كتب الأحاديث ، وما تحمله متونها من إساءات الي النبي وافتراءات عليه 0

فالغالبية منهم قديما كانت تقتني هذه الكتب لكي تجلب لهم البركة وتصرف عنهم السوء 0

ومع ثورة الاتصالات وما أوجدته من شبكة معلومات وقنوات فضائية ، ومع توجيه طعنات دامية إلي الإسلام بسببها ، بدأ يتصل علمهم بما في بطون هذه الكتب 0

والمروع حقا هو الموقف السلبي للمشتغلين بالعلوم الدينية وعلي رأسهم المطعون ضده من هذه الروايات وفي ظل هذه المتغيرات فقد نشأ للطالب مصلحة مباشرة في مخاصمة هذا القرار 0فالطالب مواطن مسلم وإسلامه يحتم عليه التصدي لأي اساءاة إلي النبي وتشويه صورته أو صورة قومه بما يحمله ذلك من تحقير للتاريخ الديني والقومي 0

كما أن للطاعن أبناء يتردد علي مسامعهم ليلاً ونهاراً هذه الروايات بما يحمله بعضها من إساءات إلي النبي وافتراءات عليه سواء في دور العلم أو العبادة أو الإذاعات المرئية والمسموعة ، الأمر الذي يرسخها في أذهانهم وينقلهم من الصورة الصحيحة للنبي إلي الصورة الاخري المعكوسة 0

فضلاً عن ذلك 0

فقد تم إلصاق هذه الشوائب والمفتريات بالشريعة الإسلامية وهي كمصدر رئيسي للتشريع يكون قد دخلها وأنطوي تحتها ما ليس منها 000 الأمر الذي يؤدي إلي عدم صحة بعض التشريعات المستمد منها ، ويخالف ما قصده المشرع من جعلها مصدرا رئيسيا للتشريع 0

وتأييدا لما سبق أشير إلي رأي وزير الأوقاف السابق الدكتور / عبد المنعم النمر ، وهو ينادي بتجريد كتب التراث من الإسرائيليات والأساطير والروايات غير الصحيحة وأثرها المدمر علي عقلية المسلمين حيث قال بمجلة العربي العدد 121 أكتوبر 1969 :-

" وجاء الطبري فحشدها في تفسيره وكنا نحب ألا تنقل إلي ما بعد عصره والا تحويها الكتب حتي تموت بموت من يحملونها ولو تدريجيا ولكن وجودها مع ذلك يعطينا جانبا من صورة الجو الفكري الذي راجت فيه رواجا جعل الطبري وأمثاله يعنون بتدوينها 000

ولقد كان الطبري يورد هذه الروايات وهو عالم بما فيها من تناقض أو كذب أو ضعف ثم ينقدها احيانا ويأتي أيضا بالكثير منها ويتركها بلا نقد 0

وبعض النقاد يميلون إلي تبرئة ساحة أبي جعفر من النقد لسياقه هذه الروايات دون نقدها ، قائلين إنه ذكر لك السند وعليك أنت أن تبحث عن صحته أو كذبه أو ضعفه 0 راوين العبارة المشهورة بين علماء الحديث ( من اسند لك فقد حّملك ) يعنون من ذكر لك سن الرواية فقد برئت ذمته وحملك أنت مسئولية البحث عن صحته 0

ومع ان هذا الكلام صحيح في حد ذاته وربما كان محتملا للخاصة أو خاصتهم ، إلا أنه يحمل القراء أمانة فوق طاقتهم ، فليس كل قارئ عارفا بالرجال أو بأساليب النقد حتي يستطيع التمييز بين المقبول وغير المقبول وليس كل قارئ عنده الرغبة او الامانة التي تحمله علي التوقف حتي يتبين 0

علي أن هذا إن كان ممكنا في زمن كثرتن فيه الكتب المطبوعة المتداولة التي عنيت بالرواة ونقدهم وبيان غثهم من سمينهم فإنه لم يكن متيسراً من قبل شيوع هذه الكتب ومن اجل هذا كان الارتفاع بهذه الروايات التي كانت متداولة في أيامه - ومعروف بين العلماء أنها كانت بضاعة القصاص للتكسب والرواج عند العامة - اقول كان رفعها إلي مقام التدوين ووضعها بجانب كلام الله علي أنها تفسير له مما ساعد كثيرا علي إشاعة الخرافات والأضاليل في نفوس المسلمين ملصقة بتفسير كلام الله فقد جاء بعض المفسرين بعد الطبري ونقلوا هذه الروايات في كتبهم فأتاحو لها جوا أوسع من الذيوع والانتشار والسيطرة علي الأفكار 0

بــل أني أقول أكثر من هذا فيما يتصل بالروايات التي نقدها وهي أمنية تمنيت أن لو كانت قد تحققت في ذلك الزمن المبكر فيمن وضع التفسير 0 كنت أتمني أن لو أقتصر الطبري وأمثاله علي الروايات الصحيحة في تفاسيرهم وجردوها من الروايات الباطلة التي كروا عليها بالنقد 0 لأنها كانت ستموت في زمنها أما بعد أن دونت ووضعت بجانب التفسير فقد فتحوا الباب للقصاص وأصحاب الهوى أن يطلعوا عليها ويستندوا إليها في حكايتهم للعوام لجذب انتباههم وكسب إعجابهم 0 وابتزاز أموالهم كما تري الكثير في أيامنا ممن يدورون في الأرياف وبين العوام أو متخلفي الثقافة يتحدثون في التفسير أو الدين ويستولون علي ألبابهم بهذه الروايات الخيالية الخرافية دون خوف من الله ولا حرج من أصحاب العقل والفهم 0 ولا مراعاة لما يجب ان يكون عليه تكوين الأمة العقلي والفكري 0

ولقد روي لنا كيف أن الخرافيين ممن كانوا يعتمدون علي هذه الروايات كانوا يستولون علي قلوب العامة ويهيجونهم ضد العلماء الذين ينكرونها حتي يوجعونهم ضربا وإهانة ومع ذلك عني الطبري بتدوينها 0

إننا نجني من هذا وذاك الآن الكثير من المر 0 والكثير من التهجم علي الإسلام وكتابه 00 ولقد كونت هذه الروايات عقلا خرافيا في أوساط المسلمين نحتاج إلي كثير من الجهد والوقت للقضاء عليه وبعض أعداء الدين من المسلمين أنفسهم مع الأسف ممن تمذهبوا بمذاهب وافدة يتخذون من هذا تكاة لرفض الدين كلية مع انهم مبطلون إلا أنهم أصحاب هوي يستغلون الضعف عند عدوهم لينقضوا عليه ، ونحتاج نحن إلي دفاع وإلي جهد كبيرين لتطهير عقول الناس من هذه الخرافات والروايات الإسرائيلية المضللة 0

أفما كان من الأولي لهؤلاء السلف الطيبين أن يكونا بعيدي النظر ، فيريحوا أنفسهم والأجيال التي بعدهم من هذه الخرافات والأضاليل ويذكروا لنا ما صح في سنده وما رأوه بعقولهم الناضجة ؟ 00 نعم كان من الأولي ولكن ماذا نفعل الآن وهذا هو الذي كان ولعل لهم عذرا ؟ 00

إن هذا يحملنا الآن مسئولية ضخمة وإن لم تكن عسيرة أو صعبة ولكنها تحتاج إلي همة وغيرة وجهد يتكاتف فيه العلماء مع الحكومات التي تعني بهذه الناحية 0

هذه المسئولية هي تجريد هذا التفسير وأمثاله من كل رواية غير صحيحة 0 سواء أكانت إسرائيلية أو موضوعية 0 وإخراج الكتاب بعد ذلك للناس بريئا من هذه العيوب 000 ثم جمع كل النسخ الأصلية من الأسواق ووضع ما أمكن منها في المكتبات العامة ويحظر الاطلاع عليها لغير الخاصة كما يحظر نقل ما لم ينقل منها في التجريد 0بذلك نقضي علي هذه الخرافات والاسرائيليات من العقول ولابد بجوار ذلك من جهد آخر هو عدم السماح بطبع أي كتاب آخر فيه شئ من هذه الأضاليل 0 فقد تسربت من كتب التفسير وكتب التاريخ كذلك إلي كتب أخري بعناوين أخري وتحتاج إلي المتابعة المستمرة وإذا كانت هناك رقابة علي المطابع في الأمور السياسية ، فمن الواجب أن تفرض هذه الرقابة في مثل هذه الأمور التي تتدخل قويا في تكوين عقلية المسلمين وإلي أجيال وتفسد تصوراتهم عن القرآن والحياة ، وهذا شئ ليس بالقليل 0 بل هو من الخطورة بمكان كما سبق أن أشرنا إليه 0

ولا أظــــن أن فينا من يعارض مثل هذا المشروع بحجة صيانة التراث أو بحجج أخري 0 فالتراث سيظل لمن يريد الإطلاع عليه علي إننا سوف نقدم التراث الفعلي حقيقة ولا نحرم المطلعين من شئ له فائدة بل نحول بينهم وبين سموم هذه الخرافات ونقيهم أضاليلها ونشجع المطلعين علي الاطلاع ونقدم الكتاب في حجم أقل كثيراً من حجمه الحالي وبثمن أقل من ثمنه مما يغري بالشراء والاطلاع 0 "

( نقلا عن الاستاذ / جمال البنا في كتابه

تفسير القرآن الكريم بين القدامي والمحدثين )

الأساس القانوني للطعن :-

المخالفة السلبية للقواعد القانونية :-

تنص المادة ( 2 ) من القانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها علي ما يلي :-

" الأزهر هو الهيئة العلمية الاسلامية الكبري التي تقوم علي حفظ التراث الاسلامي ودراسته وتجليته ونشره ، وتحمل أمانة الرسالة الاسلامية إلي كل الشعوب ، وتعمل علي إظهار حقيقة الاسلام 00000 " 0

كما تنص المادة ( 17 ) في شأن واجبات مجمع البحوث الإسلامية من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها علي ما يلي :-

" يباشر المجمع نشاطه لتحقيق الأهداف المنصوص عليها في القانون وعلي الأخص ما يأتي :

1 - البحث العميق الواسع في الفروع المختلفة للدراسات الاسلامية 0

2 - العمل علي تجديد الثقافة الاسلامية وتجريدها من الفضول والشوائب 0

وتجليتها في جوهرها الأصيل الخالص 0

3 - 0000000000000000

4 - تحقيق التراث الاسلامي ونشره 0 " 0

00000 "

وتنص المادة 26 من ذات القانون علي ما يلي :-

" شيخ الأزهر هو رئيس المجمع ، وهو الذي يدعو إلي اجتماعات المجلس والمؤتمر ويقرر جدول اعمالها ويدير مناقشاتها ، وفي حالة غيابه أو خلو منصبه يتولي الرئاسة وكيل الأزهر وفي حالة غياب وكيل الازهر 0000 " 0

هذا الالتزام الملزم والمقيد للمطعون ضده لم يقم بتنفيذه منذ توليه منصبه وحتي الآن 0

وعلي الرغم من انذار الطالب له بموجب الانذار الموجه اليه بتاريخ 18/12/2006 0

وإذ كان من واجب الافراد احترام القواعد القانونية فإن لهم أيضا حقاً يحتم علي الادارة مراعاة أحكام القانون فيما يصدر عنها من قرارات تتصل بهم ، حيث يكون من شأن تجاهل قرارات الادارة لأحكام القانون او أعمال عكس مقتضاها التأثير بشكل مباشر علي حقوقهم المستقاة من القانون 0

وقد أستقر القضاء الاداري علي الغاء قرارات الادارة المخالفة للقواعد القانونية سواء كانت المخالفة ايجابية ام سلبية 0

والقواعد القانونية التي يستند إليها الطاعن قائمة وملزمة 0

وقد أكدت المحكمة العليا ذلك فقضت :-

" ويعتبر في حكم القرارات الإدارية رفض السلطات الإدارية أو امتناعها عن اتخاذ قرار كان من الواجب عليها اتخاذه وفقاً للقوانين واللوائح ، وهذا القرار معيب بعيب عدم المشروعية الجسيم الذي ينحدر به إلي درجة الانعدام 0 " 0

( حكم المحكمة الادارية العليا في الطعنين 905 ، 915 لسنة 25 ق الصادر في

25/5/1985 - مشار اليه في كتاب القضاء الاداري د / ماجد راغب الحلو )

كما قضت محكمة القضاء الإداري :-

" بأن القرار السلبي يكون معيبا بعيب المحل عندما تتصرف الإدارة بالمخالفة للقواعد القانونية كما لو كانت القواعد غير موجودة 0 " 0

( محكمة القضاء الإداري في 8/4/1953 قضية 1158 لسنة 6 ق )

عن الطلب المستعجل :-

لما كانت سلطة وقف التنفيذ متفرعة من سلطة الإلغاء ومشتقة منها ، ومردها إلي الرقابة القانونية التي بسطها القضاء الاداري علي القرار الاداري ، علي أساس وزنة بميزان القانون وزنا مناطه استظهار مشروعية القرار أو عدم مشروعيته من حيث مطابقته للقانون ، فلا يلغي قرار إلا إذا استبان عند نظر طلب الالغاء إنه قد أصابه عيب يبطله لعدم الاختصاص أو مخالفة القانون أو الانحراف بالسلطة ، ولا يوقف قرار عند النظر في طلب وقف التنفيذ إلا إذا بدا من ظاهر الأوراق أن النعي علي القرار بالبطلان يستند إلي أسباب جدية ، وقامت إلي جانب ذلك حالة ضرورة مستعجلة تبرر وقف التنفيذ مؤقتا لحين الفصل في طلب الإلغاء 0 "

( محكمة القضاء الإداري - جلسة 25/11/1961 -

القضية رقم 137 لسنة 14 ق )

وركن الجدية متوفر من وجاهة المطاعن المقدمة ضد القرار المطعون فيه ، الامر الذي يرجح معه الغاء القرار المطعون فيه عند التعرض لموضوع الدعوي 0

وحالة الاستعجال واضحة من كون تنفيذ القرار المطعون فيه انتهاكاً صارخاً لحقيقة الإسلام ولصورة النبي ، ووقف هذا الانتهاك في حد ذاته يبرر الاستعجال 0

والأضرار المترتبة علي تنفيذ القرار المطعون فيه يتعذر تداركها فهذه الروايات بما فيها من الغث والثمين تدرس في دور العلم وتبث من الإذاعات المرئية والمسموعة ، وفي كل يوم يمر دون تجريد هذه الكتب منها يرسخها في الأذهان مما يزيد صعوبة اقتلاعها من العقول 0

لـــذلـــكـــ

يلتمس الطاعن بعد اتخاذ الإجراءات القانونية المنصوص عليها في قانون مجلس الدولة ، وبعد إعلان المطعون ضده - بصفته - ليسمع الحكم :-

أولا :- بقبول الدعوي شكلا 0

ثانيا :- وبصفة مستعجلة :

وقف تنفيذ القرار السلبي بالامتناع عن إصدار قرار بإدراج كتب الأحاديث المعروفة باسم الصحاح الستة وهي :-

صحيح البخاري ، صحيح مسلم ، سنن أبي داوود ، سنن النسائي ، سنن ابن ماجة ، جامع الترمذي ومسند احمد بن حنبل علي جدول أعمال مجمع البحوث الإسلامية لتجريدها من الأحاديث التي تحمل في متونها إساءات إلي النبي وافتراءات عليه 0

ثالثا :- وفي الموضوع :

إلغاء القرار المطعون فيه مع كل ما يترتب علي ذلك من آثار 0 مع إلزام الجهة الإدارية كافة المصروفات ومقابل أتعاب المحاماة 0

الطاعن

محمود .......

المحامي

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...