اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ما هو السر وراء موت او سقوط الرياضيين اثناء الماتشات


اغابي

Recommended Posts

اذ كان الشعور بضربات القلب عند عمل مجهود ما - او القيام ببعض التمرينات الرياضية او الصعودا الى الادوار العليا بواسطة السلم امر عادى

فهل يوجد علاقة بين موت الرياضيين اثناء التمارين او اى مجهود يبذل

مثلما حدث سابقا مع الاعب محمد عبد الوهاب اثناء التدريبات الرياضية وصولا الى لاعب

جارسيا الذى فارق الحياة لمدة 25 ثانية قبل أن يتمكنوا من إنعاش قلبه

منذ عدة ايام

هل امر طبيعى الشعور بضربات القلب - الذى يكاد الامر ان يصل بى احيانا انى اسمع دقات قلبي

هل هذا امر طبيعي

استوقفنى منذ عدة ايام سقوط لاعب اسبانيا وتالمت كثيرا نظرا لحزنى من قبل على اللاعب محمد عبد الوهاب

وغيرهم الكثير بنفس المشكلة فما هو السر الحقيقي

فيديو لاعب اسبانيا لحظة سقوطه

http://filgoal.com/Arabic/VideoView.aspx?AudioVideoID=2177

ومن قبله وفاه لاعب المجر

http://www.youtube.com/watch?v=5Gsqn4SOHdc&NR=1

اليكم راى الدكتور الاستشارى لامراض القلب

راشد الحمدان

من غير الطبيعي أن تشعر بضربات قلبك

إعداد د. خلود البارون

كثيرون يشعرون في وقت ما، خاصة عند المرور بأزمة نفسية أو بفترة قلق أو تعب، بتسارع ضربات القلب، وغالبا ما يكون هذا عارضا طارئا ينتهي بانتهاء السبب، ولا يدعو إلى القلق.. لكن هناك بعض الأعراض التي تتطلب استشارة الطبيب، نورد أهمها هنا.

من غير الطبيعي ان تشعر بضربات قلبك، فالقلب يبدأ بالنبض منذ تكوّن الجنين ويستمر في ذلك إلى نهاية العمر من دون ان نشعر به أو يضايقنا في حياتنا اليومية. وعليه، فإن أي شعور بضربات القلب يعرف بحالة «الخفقان» وترتفع فرصة حدوثها عند النساء.

بحسب الدكتور راشد الحمدان، استشاري ورئيس وحدة أمراض القلب، تعتبر الشكوى من الخفقان من الأعراض الأكثر شيوعا لدى رواد عيادات القلب. وقال:

- الخفقان تعريفا هو الشعور بضربات القلب سواء كانت منتظمة أو غير منتظمة، وقد تكون سريعة أو بطيئة، وقد يرافقها تغيير في الإيقاع (سواء السرعة أو اختلاف نظامها) لكنها في جميع الأحوال تسمى «خفقان». ولا يمكن الاعتداد بوصف الشخص من دون إثبات الحالة، من خلال تخطيط القلب ECG أثناء نوبة الخفقان

وقد يشكل الخفقان أزمة ومصدر قلق للبعض، لكن ليس كل من يشتكي منه معرض للخطر، فقد يعزى الى مصدر نفسي أو مؤقت. ومن الخطأ الاعتقاد أيضا أنه سيسبب توقف القلب

تخطيط القلب هو الأساس

فاصل

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

يوفر فحص تخطيط القلب تشخيصا مبدئيا لصحة القلب وعمله. لذا، يعتمد تشخيص نوع الخفقان بشكل كامل على جهاز تخطيط القلب والفحوصات التي تتفرع منه، مثل:

1 - جهاز الهولتر: يسجل نبضات القلب لمدة 24 ساعة. وفيه توضع أسلاك على صدر المريض، ويأخذ الجهاز معه إلى البيت حتى يستمر في تسجيل ضربات قلبه لمدة 24 ساعة. كما تتوافر أجهزة تتمكن من التسجيل لمدة يومين وثلاثة ولغاية أسبوع.

2 - جهاز انتيركورد: يزرع تحت جلد المريض ليقوم بالتسجيل فقط عند حدوث اضطراب في ضربات القلب. وعادة ما تستمر مدته لثلاثة اشهر.

ولكل من هذه الأجهزة سبب استخدام، فإن لم يثبت ما يشعر به المريض من خفقان خلال فحص تخطيط القلب الفوري والمبدئي، يستعان بجهاز هولتر الذي يسجل على مدى يوم أو يومين. أما لو تباعدت فترة حدوث الخفقان بشكل كبير، فيستعان بجهاز الانتركورد.

سبب الاضطراب

من الصعب حصر أسباب حدوث الخفقان، لكونها كثيرة ومتشعبة، ومنها:

1 - تسبب العديد من الأمراض تسارع نبضات القلب، مثل: ارتفاع درجة الحرارة (الحمى)، واختلال الغدة الدرقية أو الغدة الكظرية أو حدوث الجلطات الحاد أو نوبات الربو. لذا يمكن اعتبار الخفقان كردة فعل طبيعية فسيولوجية عند حدوث خلل في الجسم، ولأي فعل يرافقه إفراز هرمون الأدرينالين الرافع لنشاط القلب.

2 - الاعتلالات القلبية: كاعتلال عضلة القلب أو الصمامات أو مشاكل في كهرباء القلب (دوائر القلب الكهربائية AV node, SV noce)، أو نتيجة عيوب خلقية في القلب.

3 - الإرهاق والتعب.

4 - ممارسة عادة التدخين.

5 - الإفراط في شرب المشروبات الكافينية، ومنها أيضا مشروبات الطاقة.

6 - التوتر والضغط النفسي سواء المؤقت أو المزمن.

ونبه د. الحمدان إلى ان الأسباب الأربعة الأخيرة هي المصادر الأكثر شيوعا لحدوث الخفقان.

من أكثر عرضة للخطر؟

من الوارد ان يصاب الشباب بالخفقان، حيث تجتمع لديهم عوامل تسهم في ذلك مثل: التوتر والتعب والضغط النفسي خلال فترة الامتحانات، وما يرافق ذلك من شرب قهوة ومشروبات الطاقة والتدخين. واجتماع هذه العوامل يؤدي إلى الشكوى من اضطراب النبضات، لكن سببه مؤقت ويختفي بالابتعاد عن المسببات. بيد ان الوضع مختلف بالنسبة لشكوى كبار السن من الخفقان، وبخاصة عند المصابين بأمراض مزمنة (كارتفاع ضغط الدم والسكر)، حيث يخشى عليهم من وجود اعتلالات قلبية كمسبب للخفقان. لذا، لا بد من التأكد من سلامة القلب والشرايين، كما لا بد من توضيح مثير الاضطراب وتشخيص كهرباء القلب.

ما الكهرباء الزائدة؟

حول ما يشيع وصفه بـ «كهرباء القلب الزائدة»، علق د. الحمدان قائلا:

- هو وصف شائع لكنه خاطئ، وسببه تبسيط بعض الأطباء للمفاهيم بشكل خاطئ للمريض. فاضطراب كهرباء القلب هو مشاكل في الإشارات العصبية وموصلاتها للقلب وتسبب اضطرابات في نبضات القلب والخفقان. وقد تنتج من عدة عوامل سواء خلقية أو مكتسبة (كالأزمات القلبية).

العلاج

يعتمد العلاج على حسب الحالة وتشخيص سبب الخفقان. وقد لا يحتاج البعض للعلاج والعقاقير، فمن يشعر بخفقان لعدة دقائق كل عدة اشهر عادة ما يرجع الأمر لديه للعامل النفسي أو توتر وقلق عابر، خاصة ان كانت فحوصاته سليمة. وعموما، عادة ما يبدأ التعامل مع الحالة بالعلاج التحفظي والسلوكي الذي يتضمن:

1 - الابتعاد عن الكافيين والنيكوتين (أي القهوة والسجائر). والابتعاد عن مشروبات الطاقة، لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين ومواد تعمل على رفع توتر وخفقان القلب.

2 - تقليل التوتر والضغط النفسي. وأحيانا قد يكون مصدر التوتر النفسي داخليا، أو غير متحكم به، فهنا يفضل الاستعانة بوحدة الإرشاد النفسي لتعليم المصاب كيفية السيطرة على توتره.

3 - ممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي نصف ساعة 3-5 مرات أسبوعيا.

4 - إن كان مثير التوتر مزمنا، يفضل الاستعانة بالعلاج الدوائي لمن لديهم انتظام في دقات القلب لكن مع تسارعها. فقد يخرج التوتر الشديد عن السيطرة وهنا يستعان بعقاقير مضادات البيتا (مثل عقار اندريل وغيره) حيث تعمل على تخفيض سرعة ضربات القلب مع تخفيض ضغط الدم.

متى يستشار أطباء فسلجة القلب؟

إن كان الخفقان يسبب تسارعا مع عدم انتظام في نبضات القلب، هنا يأخذ العلاج منحنى آخر. فغالبا ما يكون سبب ذاك وجود اضطراب في كهرباء القلب، لذا يحول المريض إلى أخصائي فسلجة القلب حتى يقيم الحالة وطرق علاجها. وقد يخضعه إلى عملية كي العصب بالتدخل المحدود حتى يوقف مسبب توتر كهرباء القلب، بما يقي من اضطراب الخفقان.

سلبيات عقاقير مضادات البيتا

ينخفض تركيز جرعات مضادات البيتا المستخدمة وقد تستبدل بمضادات الكالسيوم، نتيجة لاقترانها بآثار جانبية، من أهمها:

- التأثير سلبا على صحة المصابين بالربو، لكونها تسبب ضيق الشعب الهوائية، بما يزيد من معاناتهم.

- تسبب انخفاضا شديدا في ضغط الدم عند من يكون ضغط دمهم في حالته الطبيعية منخفضا.

- قد تسبب تباطئا شديدا في ضربات القلب.

- بعض المشاكل النادرة.

ارتخاء الصمام الميترالي

يعتبر ارتخاء الصمام الميترالي أمرا شائعا وبخاصة في الجنس الناعم، حيث يظهر في %5 من النساء. ويلحظ بأن أكثر من لديهن هذه الحالة هن النحيفات والطويلات، كما تلعب الوراثة دورا في الإصابة. وعادة لا يسبب المشاكل الصحية بل ظهور أعراض معينة مثل آلام الصدر. ولا تشبه آلامه ألم النوبة القلبية حيث يرافقها الشعور بنغزة وشك الدبابيس مع تغير مكانها. كما ليس للألم علاقة بأي مثير (يحدث من دون التوتر وفي أي وقت سواء صباحا أو مساء وقد يستمر ساعات طويلة). وتصنف درجة الارتخاء بالبسيط والمتوسط والشديد، لكن ليس للأعراض علاقة مع درجة الارتخاء. فقد يكون الارتخاء شديدا، لكن لا ترافقه شكوى من الأعراض، فيما يعاني من عنده ارتخاء بسيط من أعراض تتعبه.

وحول العلاج، أوضح د. الحمدان:

نحن لا نعالج الصمام إن كان يؤدي عمله بشكل جيد. فوظيفة الصمام الأساسية هي ان يكون بابا يقوم بتمرير الدم في اتجاه واحد من دون ارتداد، فما دام الصمام يقوم بوظيفته فلا يهم نسبة الارتخاء. اما لو رافق الارتخاء قصور شديد في عمل الصمام، فهنا يجب علاجه من خلال عمليات الترقيع.

فاصل

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

فحص الإيكو

يعتبر فحص القلب بالسونار (المسمى الايكو) امتدادا للفحص الإكلينيكي لمرضى القلب أو المشكوك في إصابتهم باعتلالٍ قلبي. فإن سمع الطبيب نفخة اذينية أو اضطرابا في الضربات يجب عليه النظر إلى صورة القلب. وهو فحص متخصص يوفر معلومات عن تشريح القلب ووظيفته. وهو أفضل فحص للكشف عن اعتلال الصمامات وأوعية القلب الدموية. ويستخدم لتشخيص الحالات التالية:

- أمراض الصمامات ومتابعتها.

- أمراض عضلة القلب ومتابعتها

- تشخيص حالة قلب المصابين بالأمراض المزمنة الشائعة، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر، حيث يفضل فحص المصابين من ضمن خطة تقييم صحتهم البدنية، ليعتمد عليه كمستند لتقييم حالة القلب مع مرور الوقت. نظرا الى تأثير هذه الأمراض السلبي على صحة القلب وشرايينه على المدى الطويل.

تأثير القهوة

قيمت العديد من الأبحاث تأثير القهوة، خاصة القهوة الأميركية وليست المغلية (القهوة العربية)، وأثبتت بأنه يعتمد على حساسية الجسم لها. فالبعض لا يؤثر الكافيين على جسمه أو قلبه، فيما يتحسس الآخرون من تناول أي كمية من القهوة، حيث يسبب الكافيين تأثير المحفز والمثير لنشاط عضلة القلب. وعليه، يستنتج أن البعض أكثر عرضة لحدوث التوتر العصبي والخفقان والنشاط المفاجئ بعد تناول الكافيين، فيما لا تظهر هذه الأعراض عند آخرين. لذا لا بد من ان يلحظ الشخص ردة فعله بعد تناول القهوة ليعرف مدى تحسس جسمه. فيما أن منظمات القلب العالمية لم تحظر شرب القهوة، بل نصحت بالاعتدال وشرب كوب أو كوبين يوميا، مع تفاديه ان كانت تلك الكمية تسبب أي شعور بالاضطراب.

السمنة وضربات القلب

تسبب السمنة حدوث تسارع في ضربات قلب البدناء، مقارنة بالنحفاء. كما أن السرعة التي تصل فيها ضربات قلب البدين (الحد الأعلى) عند التعب أو الجري تكون أسرع من تلك للنحيف. وعادة ما لا تكون للسمين لياقة بدنية، لذا فبذله لأي مجهود بدني يرافقه تسارع ضربات القلب بمعدل أسرع من النحيف. بيد ان ذلك لا يرافقه ارتفاع في احتمال شكوى البدين من الخفقان.

قلب الرياضي

يتميز جسم الرياضي بالصحة وزيادة قوة عضلة القلب، مما يفسر انخفاض معدل ضربات قلب الرياضي مقارنة بالطبيعي. فعضلة قلبه قوية ومتضخمة بحيث تسبب تدفق الدم بشكل أقوى من الشخص غير الرياضي.

وحول الاعتقاد أن هذا التضخم له آثار سلبية، ولذا يخشى البعض من ممارسة الرياضة بشكل يومي، أوضح د. الحمدان:

- ليس صحيحا ان ممارسة الرياضة يوميا، حتى لو أكثر من الساعة، يمكن ان تسبب تعب القلب وتضخمه حتى بعد توقف الشخص عن الرياضة. بالعكس، يوصى الجميع بممارسة الرياضة لمدة ساعة يوميا، فيما عدا الحالات التي يمنعها الطبيب. كما ان التضخم هنا حميد (مفيد) ومحدود بأرقام قليلة.

أما ما يشار إليه من تضخم ملحوظ، فلا يحدث إلا عند ممارسي رياضات ألعاب التحمل. ففي دراسة قام الباحثون فيها بتقييم حجم قلب الرياضيين المشاركين في الاولمبيات من خلال فحص السونار، خلصوا إلى ان تضخم قلب الرياضي يكون محدودا. وان أكثر الرياضات التي تسبب تضخم القلب هي ألعاب التحمل مثل سباق الدراجات الجبلية لمسافة طويلة والتجديف. وللتأكيد، يعتبر ممارس الرياضة، أكثر صحة بدنية ونفسية مقارنة بالذي لا يمارسها.

موت الرياضي فجأة

وحول ما يشاع من تسبيب الرياضة موت بعض الرياضيين فجأة، أوضح د. الحمدان:

- قد يرجع ذلك الى إصابة اللاعب بمشاكل صحية أو عيوب خلقية كتضخم القلب المرضي، أو اعتلالات في القلب مثل انسداد مجرى الدم أو عيوب شديدة في الصمام، من دون ان يجري تشخيص حالته بشكل دقيق. لذا، ينصح من يشك في نتيجة تخطيط قلبه ان يخضع لفحص السونار حتى يجري تقييم وتشخيص صحة القلب بدقة قبل ممارسة الرياضة.

كما يوجد ما يسمى بـ«كوموشوكوردس»، وهو تلقي ضربة قوية ومباشرة للصدر، خاصة على منطقة القلب (مثل كرة أو اليد)، تؤثر على القلب وتسبب اضطرابا سريعا في ضرباته وخللا حادا في عمله. ويعتبر فقدان وعي الرياضي بعد تلقيه ضربة على الصدر عاملاا خطرا، وهنا لا بد من تدارك الطبيب للأمر لاكتشاف الحالة. وأفضل علاج هو استخدام جهاز الصدمات الكهربائية لتحفيز انتظام ضربات القلب وعمله. لكن المشكلة ان ذلك قد يغفل أو يتعذر في أجواء الملعب.

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

خبر اليوم

وفاة لاعب مصري في الدرجة الثالثة

قال مدير المركز الاعلامي بالاتحاد المصري عزمي مجاهد اول من امس ان الاتحاد تلقى اخطارا بوفاة لاعب قبل مباراة في دوري الدرجة الثالثة المحلي. وتوفي باسم ممدوح عرفة لاعب مزارع رجب بعد سقوطه أثناء الاحماء قبل مباراة فريقه أمام نهضة العامرية ضمن مباريات المجموعة التاسعة في دوري الدرجة الثالثة. وقال شهود عيان ان اللاعب سقط أثناء عمليات الاحماء دون أي احتكاك بعد ابتلاع لسانه. وفوجئ اللاعبون والجهاز الفني بسقوط اللاعب على الأرض في حالة تشنج ولفظ أنفاسه الاخيرة اثناء نقله لمستشفى أبو المطامير في محافظة البحيرة.

http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=236961

post-40996-0-64509900-1288601377_thumb.j

post-40996-0-54077500-1288601405_thumb.j

post-40996-0-86587900-1288601495_thumb.j

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت اغابي

موضوع جميل ونحن نسمع دائما منذ سنين انه ممنوع شرب الماء مباشرة بعد

ممارسة اي نشاط رياضي والا قد يؤدي الى الوفاة والمطلوب ان تكون هناك فتره لإلتقاط الأنفاس

ولا اعلم السبب حتى الآن

ولكن اتذكر ملحنا كويتيا مشهورا توفي وهو يمارس رياضة المشي قبيل موعد الافطار في شهر رمضان

وهو الملحن راشد الخضر

يظل التفسير بحاجة لرأي طبي متكامل

تحياتي

كل عســــير إذا استــــعنت بالله فهو يســـــير

الحــــب والعطـــــر..... لا يختـــبئان

5KX46832.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت اغابي

موضوع جميل ونحن نسمع دائما منذ سنين انه ممنوع شرب الماء مباشرة بعد

ممارسة اي نشاط رياضي والا قد يؤدي الى الوفاة والمطلوب ان تكون هناك فتره لإلتقاط الأنفاس

ولا اعلم السبب حتى الآن

ولكن اتذكر ملحنا كويتيا مشهورا توفي وهو يمارس رياضة المشي قبيل موعد الافطار في شهر رمضان

وهو الملحن راشد الخضر

يظل التفسير بحاجة لرأي طبي متكامل

تحياتي

شكرا يا حمال الاسية على مشاركتك

انا فعلا لما لاقيت المقالة دى بتتكلم فى الموضوع حبيت ارفقها على اساس انها شرح طبي مفصل

لكن هو لغز غريب - لما انت رياضي وعامل ماتشات كتير وتدريبات اكتر كمان قبل الماتش اللى بيحصل - وليه الموضوع متكرر بصورة غير طبيعية وخاصة هذه الفترة - هل المجهود الرياضي اكثر من تحمل الانسان له

تحياتى لمرورك الكريم

اغابي

:give_rose:

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...