اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مهمة الى زحل


White heart

Recommended Posts

مسبار الفضاء Cassini يبدأ مهمته حول زحل

تبدأ مهمة مسبار الفضاء التي تستمر أربع سنوات حول كوكب زحل اليوم الخميس.

وسيقوم المسبار بدراسة الكوكب وأقماره الكثيرة التي تدور حوله.

وستحاول مركبة الفضاء الدخول في فراغ وسط الحلقات المحيطة بالكوكب قبل أن تبطئ من سرعتها لتتمكن من الدخول في مدار حول الكوكب الغازي الهائل.

وبسبب البعد الهائل في المسافة بين الارض وسادس كواكب المجموعة الشمسية من المتوقع أن يستغرق وصول الاشارات التي يرسلها كاسيني إلى الارض حوالي 84 دقيقة.

ومن المفترض أن يصل تأكيد دخول المسبار في مدار حول زحل في الساعة الرابعة واثنتي عشرة دقيقة بتوقيت جرينتش.

وستكون تلك الاشارة بمثابة نهاية لرحلة كاسيني، الذي تكلف ثلاثة مليارات دولار، عبر النظام الشمسي والتي استغرقت سبع سنوات.

وقال علماء الفضاء الذين يشرفون على المهمة إن مركبة الفضاء في حالة ممتازة وإنها مستعدة لانجاز مهمتها الحيوية بإحراق محركها حتى تستطيع الابطاء من سرعتها والدخول في مدار حول زحل.

ومن المقرر أن يقترب كاسيني من الحلقات الترابية والغازية حول زحل ليدخل في فراغ بين الحلقة إف والحلقة جي.

وقال كلاوديو سولازو، من وكالة الفضاء الاوروبية ورئيس عمليات المسبار هويجنز الذي يلتصق بالمسبار الاساسي كاسيني: "الفجوة بين الحلقة إف والحلقة جي خالية إلى حد كبير من الحطام والمواد المختلفة".

احتراق الوقود سيبطئ من سرعة كاسيني لتلتقطه جاذبية زحل

وسيؤدي دخول كاسيني في مداره وسط الحلقات إلى اقترابه من زحل بشكل لن يتكرر خلال فترة مهمته التي تستمر أربع سنوات. وسيصل كاسيني على بعد حوالي 18 ألف كيلومتر من الكوكب.

وسيستغل المسبار قربه من زحل في التقاط صور للكوكب وحلقاته. لكن العلماء شددوا على أن سرعة كاسيني في الدوران لن تمكنه من دراسة جزئيات الحلقات على حدة أو تصوير مساحات كبيرة.

وسيقوم مسبار الفضاء بجمع بيانات علمية لمدة ساعة خلال وجوده على مستوى سطح الحلقات.

وسيقيس كاسيني قوة واتجاه المجال المغناطيسي لزحل. وربما تمكن أيضا من رصد انبعاث موجات الراديو من ومضات البرق في غلاف زحل.

وفي ديسمبر/كانون الاول يطلق كاسين المسبار هويجنز الملتصق به باتجاه الغلاف الجوي الكثيف للقمر تيتان، أحد أهم أقمار زحل.

وتعد مهمة كاسيني-هويجينز مهمة تعاونية بين وكالة ناسا لابحاث الفضاء ووكالة الفضاء الاوروبية ووكالة الفضاء الايطالية.

موضوعات مشابهة:

عبقرية الكون

رحـلـة إلــى أعـمـاق الـشـمـس

صور مصر من الفضاء

الكوكب x - هل الارض معرضة لكارثة

خسوف كامل للقمر

صور للكسوف الحلقي للشمس

مسبار المريخ

عجائب في الفضاء

صوره رائعه للكون !

تحذير من النظر لعبور كوكب الزهرة الشمس اليوم

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

sc-components-litho.jpg

مركبة الأبحاث كاسيني تستقر في مدار زحل

استقرت مركبة أبحاث الفضاء كاسيني التابعة لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) في مدار كوكب زحل -ثاني أكبر الكواكب في النظام الشمسي- بعد أن أكملت بنجاح مناورات استمرت 96 دقيقة لتنزلق عبر الحلقات الشهيرة المحيطة بزحل للولوج إلى مداره.

وأمضت المركبة -التي يماثل حجمها حجم الشاحنة- رحلة مدتها سبع سنوات بين الكواكب منذ انطلاقها من قاعدة كيب كنافيرال عام 1997 حيث سلكت مسارا دائريا بلغ طوله 3.5 مليارات كيلومتر بهدف الدوران حول الأرض والزهرة والمشتري وصولا إلى الأطراف الخارجية للنظام الشمسي وزحل سادس الكواكب من حيث البعد عن الشمس.

وستقضي كاسيني التي توصف بأنها أقوى سفينة فضاء في العالم نحو أربع سنوات في دراسة زحل وحلقاته وأقماره الواحد والثلاثين المعروفة.

وكانت وكالة الفضاء الأميركية ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الإيطالية إلى جانب 17 عالما من مختلف بلدان أوروبا بدؤوا في بناء كاسيني/هويغينز عام 1995 وإن كان التخطيط لها قد بدأ في الثمانينيات.

ومن المنتظر أن ترسل كاسيني أول بيانات وصور عقب بلوغها أقرب نقطة من كوكب زحل اليوم الخميس.

وتقوم كاسيني بأول دورة من دوراتها السادسة والسبعين المقررة حول زحل وهي تبعد عن مركز الكوكب بمسافة 80230 كيلومترا وعلى بعد ربع هذه المسافة تقريبا من قمة الكوكب التي يكسوها السحاب.

وتتوجه كاسيني إلى تايتان أكبر أقمار زحل قبيل عيد الميلاد من أجل مراقبة غلاف القمر الغني بغاز الميثان والبحث عن جزيئات عضوية مركبة على سطحه.

وتعطي مهمة كاسيني دفعة جديدة لناسا التي لم تزل تفخر بالمهمة المزدوجة التي قامت بها مركبتا "سبيريت" و"أوبورتيونيتي" في المريخ طوال ستة أشهر قدمتا خلالها اكتشافات هامة عن وجود آثار مياه على الكوكب الأحمر.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

saturn-640x480-4.jpg

حلقات كوكب زحل تتجه للاندثار في 100 مليون عام

قال علماء بإدارة الطيران والفضاء الأميركية ناسا إن انفجارا لأوكسجين ذري رصدته مركبة أبحاث الفضاء كاسيني حول كوكب زحل يشير إلى أن الحلقات الشهيرة المحيطة بالكوكب تتآكل وأنها يمكن أن تندثر في 100 مليون عام.

ويفترض علماء كاسيني أن الأوكسجين الذري دليل على وقوع تصادم بين جسيمات في إحدى حلقات زحل تتألف في معظمها من الثلج ومن الممكن أن الغاز انبعث منها أثناء انشطارها.

لكن العلماء قالوا إنهم لم يصلوا إلى نتائج حاسمة بشأن الانفجار، كما أنهم غير متأكدين أنه نجم عن تصادم في الحلقة، وتشمل الاحتمالات الأخرى ارتطام نيزك بهذه الحلقة أو وقوع حدث مثل بركان جليدي على سطح إنكلادوس وهو واحد من 31 قمرا معروفة لزحل.

وكانت المركبة ولجت إلى المدار المحيط بزحل الأسبوع الماضي بعد رحلة استغرقت سبع سنوات تقريبا قطعت خلالها مسافة 54ر3 مليارات كيلومتر والتقطت أمس الجمعة أول صور عن قرب لسطح تايتان وهو أكبر أقمار زحل وأكثرها جاذبية.

ويثير تايتان اهتمام طاقم كاسيني على وجه الخصوص لأن غلافه المحتوي على الميثان والنيتروجين مع وجود الهيدروكربونات ينظر إليه على أنه يماثل كوكب الأرض في نشأته الأولى قبل أن تدب عليه الحياة.

وستمضي المركبة كاسيني -التي تماثل في حجمها حجم شاحنة- أربع سنوات قادمة على الأقل في دراسة كوكب زحل وحلقاته وأقماره، وتحمل كاسيني مركبة أصغر هي هويغينز المصممة بحيث تنفصل في ديسمبر/كانون الأول وتهبط على سطح تايتان لدراسة تركيبته.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...