اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الطريقة البرهامية الشهاوية ليس لها الحق في إصدار ص


Mohammad Abouzied

Recommended Posts

الطريقة البرهامية الشهاوية ليس لها الحق في إصدار صحيفة خاصة بها

رفضت محكمة القضاء الاداري بمجلس الدولة برئاسة المستشار فاروق عبد القادر رئيس المحكمة وعضوية كل من المستشارين احمد الشاذلي وابراهيم الطحان دعوي شيخ الطريقة البرهامية الشهاوية ضد رئيس المجلس الاعلي للصحافة والتي يطالب فيها بأحقية الطريقة في اصدار جريدة الاقتصاد الدولي عن الطريقة البرهامية الشهاوية.

وكان السيد عبد المجيد ابو المجد الشهاوي شيخ الطريقة قد أقام دعوي ضد رئيس المجلس الأعلي للصحافة حملت رقم 2598 لسنة 55ق أمام المحكمة اكد فيها بانه طريقته احدي الطرق الصوفية التابعة للمجلس الاعلي للطرق الصوفية وقد طلب باصدار جريدة الاقتصاد الدولي التي تعني بشئون الاقتصاد والاسلامي خاصة والاقتصاد عامة الا أن المجلس الأعلي للصحافة لم يوافق لعدم توافر الشروط الواردة بالمادة "52" من القانون رقم 96 لسنة 1996 بشأن تنظيم الصحافة.

شيخ الطريقة أكد في دعوته ايضاً ان رفض المجلس الأعلي للصحافة اصدار الجريدة مخالف لصحيح حكم القانون حيث سبق وان وافق المجلس الأعلي للصحافة علي صدور جرائد ومجلات تخص بعض الطرق الصوفية منها علي سبيل المثال لا الحصر جريدة الأمة الإسلامية للطرق الجوهرية الشاذلية وجريدة الإسلامية وطني الصادرة عن الطريقة العزمية وان كانتا قد صدرتا في ظل قانون الصحافة الملغي رقم 148 لسنة 1980 إلا ان صياغة المادة 52 من القانون الحالي هي نفس صياغة المادة 19 من القانون الملغي.

كما ان الطرق الصوفية جميعها طرق محددة ومعتمدة وتخضع لاحكام القانون رقم 118 لسنة 1976 ويمثلها المجلس الأعلي للطرق الصوفية وهي طبقاً لحكم المادة "3" من هذا القانون لها شخصية معنوية مستقلة.

وحكمت المحكمة برفض دعي شيخ الطريقة البرهامية واكدت المحكمة في اسباب حكمها ان الطريقة البرهامية الشهاوية هي احدي الطرق الصوفية والواردية بالقانون 118 لسنة 1976 ولاتتمتع بالشخصية الاعتبارية حيث اعترف القانون 118 لسنة 1976 في مادته الثالثة بهذه الشخصية الاعتبارية المستقلة للمجلس الاعلي للطرق الصوفية فقط دون غيره من الطرق الصوفية.

وبالتالي فان امتناع المجلس الأعلي للصحافة عن اصدار جريدة الاقتصاد الدولي للطريقة البرهامية الشهاوية تتفق مع صحيح القانون.

وقالت المحكمة في اسباب حكمها ايضا بان دفاع شيخ الطريقة بأحقيته في اصدار الجريدة علي أساس القانون 118 لسنة 1976 الذي يؤكد ان الطرق الصوفية لها شخصية اعتبارية مستقلة فهذا غير صحيح لان القانون المدني نص في المادة 15 منه علي ان الاشخاص الاعتبارية هي الدولة وكذلك المديريات والمدن والقري بالشروط التي يحددها القانون والادارات والمصالح وغيرها من المنشآت العامة التي يمنح القانون صفة شخصية اعتبارية والهيئات والطوائف الدينية التي تعترف لها الدولة بشخصية اعتبارية وكل مجموعة من الاشخاص أو الاموال التي تثبت لها الشخصية الاعتبارية.

اكدت المحكمة في اسباب حكمها بان اصدار المجلس الاعلي عددا من الصحف لعدد من الطرق كان في ظل قانون الصحافة الملغي 148 لسنة 1980.

وليس من المقبول قانونا احكام مبدأ المساواه في قانون مخالف...

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

طيب...

ممكن حد من الأخوة يشرحلى يعنى إيه "طريقة" و شيخ طريقة..

وما هى الطرق و الفرق بينها؟؟

هل هى فقهية أم عباداتية أم بدعية ؟؟

جزاكم الله خيرا..

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

عنوان الفتوى : الطرق الصوفية المعاصرة

تاريخ الفتوى : 12 ربيع الأول 1422

السؤال

ما هو خطر الصوفية وهل يجوز اتباعهم؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

فلا شك أن الطرق الصوفية المعاصرة فيها كثير من الانحرافات، كالغلو في المشايخ ‏والصالحين، وتقديم العبادة للأضرحة والمشاهد، دعاء واستغاثة ونذراً، وذبحاً، وطوافاً ‏وهذا من الشرك الذي لا يغفر، ومن تأمل ما يقوله بعض الصوفية المنتسبين إلى فرق ‏مشهورة في مناسباتهم واحتفالاتهم عرف مدى الخطورة والانحراف الذي وصلوا إليه،

‏حيث يغنون وينشدون قائلين: ( يا رسول الله غوثاً ومدد، عليك المعتمد فرج كربنا، ما ‏رآك الكرب إلا وذهب) وغير ذلك من الأمور التي لا يجوز أن تطلب إلا من الله، فهو ‏الذي يغيث، وهو الذي يفرج الكرب، ويجيب دعوة المضطر، كما قال تعالى: ( أمن يجيب ‏المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله قليلاً ما تذكرون) ‏‏(النمل:62] وقال تعالى: ( ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك ‏إذاً من الظالمين ) [يونس:106] وقوله (من الظالمين) أي: من المشركين. والرسول الكريم ‏صلى الله عليه وسلم أشرف الخلق وسيد ولد آدم لا يملك النفع والضرر، وكذا من دونه ‏من البشر، ويكفي في ذلك قوله تعالى مخاطباً نبيه: ( قل إني لا أملك لكم ضراً ولا رشداً ) ‏‏[الجن:21] وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمه العباس: ( يا عباس أنت عمي، ‏وإني لا أغني عنك من الله شيئاً، ولكن سل ربك العفو والعافية في الدنيا والآخرة" رواه ‏الإمام أحمد.

ولا شك أن سؤال غير الله وطلب تفريج الكروب منه وستر العيوب وشفاء ‏الأمراض والأسقام ونحو ذلك مما يفعله كثير من الصوفية شرك أكبر، مناقض لأصل ‏التوحيد وعظمته، ومصادم للفطرة السوية السليمة، وجنوح بها إلى الوثنية والتعلق بغير ‏الله، إضافة إلى ما يتبناه كثير من الصوفية من العقائد الباطلة كالحلول والاتحاد، وأنهم أهل ‏الحقيقة والباطن، وغيرهم أهل الشريعة والظاهر…إلخ.

مع وقوعهم في البدع والمحدثات ‏المخالفة لمنهاج النبوة وإصرارهم عليها، وتعلقهم بالأحاديث الواهية والمكذوبة والموضوعة ‏على النبي صلى الله عليه وسلم، واعتمادهم على الرؤى والمنامات اعتماداً مبالغاً فيه يصل ‏إلى حد أن البعض منهم يأخذ منهما الأمر والنهي والتكاليف. مخالفين إجماع علماء الأمة ‏على عدم جواز أخذ التكاليف منها. وبالجملة فلا يجوز للمسلم اتباع أتباع أي طائفة أو ‏فرقة من هذه الفرق الصوفية، بل يجب الحذر منها، والبعد عنها والتحذير منها.

ولمعرفة ‏المزيد عن الصوفية ومخاطرها ارجع إن شئت إلى: كتاب تلبيس إبليس للإمام ابن الجوزي، ‏وكتاب هذه هي الصوفية للشيخ عبد الرحمن الوكيل من علماء الأزهر، وكتاب الصوفية ‏في الكتاب والسنة للشيخ عبد الرحمن عبد الخالق.‏

وفقك الله لما يحبه ويرضاه.‏

والله أعلم.‏

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك.

0_bigone.gif

رابط هذا التعليق
شارك

فيها كثير من الانحرافات، كالغلو في المشايخ ‏والصالحين، وتقديم العبادة للأضرحة والمشاهد، دعاء واستغاثة ونذراً، وذبحاً، وطوافاً ‏وهذا من الشرك الذي لا يغفر،

طيب ليه في صندوق للنذور تابع للأزهر ...؟

وهل إستخدام هذه الأموال حلال أم حرام ؟

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

يا أخى الحبيب ..موضوع الصوفية و النذور ودور وزارة الاوقاف كعش للدبابير -لا يؤمن مهاجمه من اللسع-

و حيث ان الأمر يتعلق بمال و مال كثير و مكانة و سطوة فلا تعجب من شراسة المدافعين عن الصوفية و باطلها

وبالطبع فإن لديهم ممن يفصلون الفتاوى بطريقة توافق أهواء العامة على طريقة " إنما نعبدهم ليقربونا الى الله زلفا "

وأن النذر مش حرام و أن النذر إنما هو لله بس مشروط بان يكون عند قبر الشيخ فلان أو قبور آل البيت -و هم منه براء- طلبا للبركة و الرضا و هم لا يملكون للناذرين ضراً و لا نفعاًز

اللهم ارزقنا علماً نافعاً و اهدنا و اهد بنا و اجعلنا هداة مهتدين لا ضالين و لا مضلين

اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك.

0_bigone.gif

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...