اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

نجـــوم × نجـــــوم - واهــل الفـــن


اغابي

Recommended Posts

خــبر جمــيل وفريد من نوعـه - كم هو رائعا ان نهتم بالكومبارس -

و حقا هم الفارس المجهول فى اى عمل او فلم سينمائي

والكثير منهم موهوبين وفنانين لكن الكاميرات والشهرة لم تعترف بهم

ودائما الاهتمام بمثل هؤلاء يخلق فى الافاق ابداعات

من المحتمل ان يكون التشجيع لهم هو النيشان الحقيقي لتاريخ السينما

اليكم الخـبر

تأسيس أول جمعية لـ«الكومبارس» في مصر

| القاهرة- من رحاب لؤي |

وافقت وزارة التضامن الاجتماعي المصرية مبدئياً على إنشاء جمعية أهلية لرعاية حقوق ومصالح ممثلي الأدوار الثانوية «الكومبارس»، في خطاب رسمي أرسلته الوزارة إلى رئيس قطاع الإنتاج الثقافي ونقيب المهن التمثيلية في مصر الدكتور أشرف زكي يفيد بالموافقة.

زكي أرسل قبل أيام خطاباً للوزارة بهذا الخصوص، يستفسر عن الوسائل والطرق القانونية المتاحة لحماية هذه الفئة المحرومة من أي مظلة مهنية أو اجتماعية، وعن الإجراءات المطلوبة لإشهار الكيان الذي يمكنه حماية حقوقهم، فجاء رد الوزارة بترشيح فكرة الجمعية الأهلية والموافقة عليها لحين موافقة زكي الذي قال إن إنشاء الجمعية يعتبر خطوة مهمة على الصعيدين المهني والإنساني، فهي من جهة ستوفر غطاء اجتماعياً لفئة طالما تعرضت للظلم والامتهان، ومن جهة أخرى ستضمن ألا يتسلل المشبوهون، وأرباب السوابق إلى الساحة الفنية من الأبواب الخلفية.

من جانبها، ذكرت مصادر في وزارة التضامن الاجتماعي في مصر أن مثل هذه الفئات هي المستهدفة لوضعها تحت مظلة قانون الجمعيات الأهلية الجديد لسد العجز في وسائل الحماية الاجتماعية لها، وطالبت الوزارة في خطاباتها بتوفير مقر للجمعية المزمع إنشاؤها، وعقد جمعية عمومية تختار مجلساً للإدارة في حدود الضوابط القانونية التي حددها القانون.

يأتي هذا التحرك في أعقاب الوقفة الاحتجاجية التي كان مجموعة من الكومبارس قد نظموها الشهر الماضي للمطالبة بتأسيس نقابة لهم، وجمعوا خلالها التوقيعات تمهيداً لإرسال مذكرة إلى وزيرة القوى العاملة عائشة عبدالهادي تتضمن مطالبتهم بنقابة مهنية تحافظ على حقوق الكومبارس وتضمن لهم معاملة كريمة أثناء تصوير الأعمال الفنية، وهددوا وقتها بالإضراب عن العمل، وذلك في أعقاب مقتل فتاة كومبارس من العاملين بمسلسل «بيت الباشا» في طريق عودتها إلى منزلها، ما خلق حالة من التوتر والقلق

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

فيلم مصري من بين 6 أفلام تسجيلية في «الإسماعيلية»

| القاهرة - من إيمان حامد |

اختارت لجنة المشاهدة لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة 6 أفلام لتشارك في المسابقات الرسمية للأفلام التجريبية في دورة المهرجان التي تقام في الفترة من 2 إلى 9 أكتوبر المقبل بقصر ثقافة الإسماعيلية.

صرحت بذلك أمين عام المهرجان عبلة سالم قائلة: إن التنافس سيكون محموما للغاية لنيل جوائز مسابقة أفلام التجريب، خصوصا أن عدد أفلامها محدود للغاية بعد أن اختارت لجان المشاهدة أفضل الأفلام من الناحية الفنية، والأفلام المشاركة هي: «جحيم في الجنة» لفرانك جاربلي «سويسرا» و«مطاردة تشي» لعلي رضا «إيران»، ومن الإنتاج المشترك بين إسبانيا وبلجيكا تم اختيار فيلم «طوق الذاكرة» إخراج خوسيه - لويس بينيا فويرتي، كما تشترك مصر بفيلم «جيران» إخراج تهاني راشد، ومن جمهورية التشيك فيلم «سلام التشيك» إخراج فيليب ريموندا - فيت كلوساك، والفيلم السادس إنتاج مشترك للسويد والدنمارك وفنلندا «نحو الخلود» إخراج مايكل مادسن.

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

أيام الحب والشقاوة» دراما عن مساوئ هجرة الشباب

| القاهر ة - من إيمان حامد |

أصبح مسلسل «أيام الحب والشقاوة» جاهزا للعرض بعد أن تم تسليمه لمكتبة القطاع الاقتصادي في اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري... ويناقـش في 30 حلقة مشــاكل الشــباب في البحـث عــن عمـل وتكوين أسرة... وجدير بالذكر أن المسـلسـل من إنتاج شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات.

أحداث المسلسل تدور حول مشاكل الشباب وسفرهم للخارج بحثا عن عمل دون تخطيط محدد، ما يهدد العديد من الشباب للضياع أو الاستقطاب من جهات أجنبية غير صديقة والزواج من أجنبيات للحصول على الإقامة وغيرها الكثير من المشاكل.

والمسلسل قصة وسيناريو وحوار محمود الطوخي، وإخراج صفوت القشيري، وبطولة مها أحمد- منال سلامة محمد سليمان- ميمي جمال- جمال إسماعيل أحمد التهامي- رانيا يوسف أحمد الدمرداش.

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

نانسي 7» ... خليط ما بين الخليجي والمصري واللبناني

أغنية جديدة جمعتها في ألبوم واحد

|كتب علاء محمود|

طرحت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم قبل أيام ألبومها الغنائي «نانسي 7» في الاسواق الخليجية والعربية، وبذلك يكون قد دخل مضمار المنافسة مع بقية الألبومات الغنائية التي طرحها فنانون آخرون في فترة الصيف. ألبوم «نانسي7» يتضمن 16 أغنية متنوعة من ألحان وكلمات متنوعة ما بين الخليجي والمصري واللبناني. وقد اعتمدت عجرم على عنصر التنويع لإرضاء كافة الأذواق، فتعاونت مع عدد كبير من الملحنين منهم محمد رحيم ويحيى الحسن ووليد سعد وسمير صفير ومحمد النادي ومحمد الرفاعي، وبالنسبة إلى الشعراء فتعاونت مع الأمير محمد الفيصل، إكرام العاصي، مرسال مدوّر، أيمن بهجت قمر، عبدالعزيز الميس، نبيل خلف، محمد جمعة، أحمد مرزوق، أمير طعيمة، نزار فرنسيس، محمد رفاعي، هاني الصغير. يذكر أن عجرم خلال حفلتها الغنائية الأخيرة التي احيتها في عيد الفطر في الكويت، قامت بغناء بعض من أغانيها كنوع من الترويج للألبوم، خصوصاً أنه ما زال حديث الولادة.

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

استطلاع /مسلسل «الجماعة» و«الحارة» و«أهل كايرو» في المقدمة و«زهرة» الأسوأ والكوميديا في أزمة

المسلسلات الرمضانية تحت مجهر النقاد والنجوم

|القاهرة - من صفاء محمد|

بعد انتهاء ماراثون وجبة دراما رمضان الدسمة، تم استطلاع آراء القائمين على الدراما المصرية من نقاد ومؤلفين ومخرجين وفنانين لتتعرف من خلال آرائهم على أفضل الأعمال التي عرضت في الشهر الكريم والأقل تقديرا منها مع احترامنا للمجهود المبذول في هذه الدراما من الفنانين.

في البداية يقول الكاتب محفوظ عبدالرحمن: أنا محبط ومستاء من الأعمال الدرامية التي تعرض على التلفزيون المصري أو الفضائيات العربية، سواء كانت تاريخية أو اجتماعية، فكيف يعرض ما يفوق الـ 70 مسلسلا، وكل حلقة تحمل اعلانات تفوق مدة عرضها ومن كثرة الأعمال لا أستطيع متابعة أي عمل بشكل متكامل وبتوقيت محدد، ذلك بالاضافة الى البرامج التافهة التي تذاع.

أما الكاتب محمد صفاء عامر فقال: «الجماعة» هو المسلسل الوحيد الذي تابعته، فوحيد حامد كتب السيناريو بعبقرية، وعزفت عن مشاهدة مسلسلي «الجبل» و«الوحوش» لأنهما يوضحان أن الصعيد بؤرة مخدرات ووكر لتجارتها، وذلك غير صحيح، فالتجارة الممنوعة في الصعيد هي السلاح، والآثار والمخدرات بوجه بحري.

أما مسلسل «شيخ العرب همام» فعندما علمت أن حياة شيخ العرب همام سيتم تناولها بمسلسل وأنا أعلم أنه لا توجد معلومات عنه، اعتقدت أن المؤلف والمخرج سيعتمدان على الأحداث التاريخية العامة بالمسلسل وتاريخ المماليك، وما حدث كان عكس ما توقعت، فأحداث النصف الأول من المسلسل كانت عبارة عن خلافات بين زوجات همام فعزفت عن مشاهدته ومتابعة بقية الأحداث، أما مسلسل «زهرة وأزواجها الخمسة» فلا يحمل قضية هادفة، ويتناول حكايات زواج وطلاق.

وأضاف عامر: جاءت أعمال «حكايات وبنعيشها»، و«فتاة الليل»، و«كابتن عفت» أمرا ليس بجديد، وكذلك «امرأة في ورطة»، «نعم، مازلت آنسة»، وبالتالي لم أمتلك الاستعداد لمشاهدتها، ومسلسل أحمد مكي أعتب عليه لسخريته من الصعايدة، ومسلسل «كليوباترا» رائع في الملابس والديكور والاخراج وأداء سولاف فواخرجي، وبعد مسلسل «الجماعة» لا توجد أعمال ذات قيمة.

أما الكاتب محمود أبوزيد فقال: أعجبت بسيناريو مسلسل «العار» مع أن شهادتي لابني كاتب السيناريو تعتبر مجروحة، لكن أحداث المسلسل سريعة الايقاع والنقلات بين المشاهد متميزة ومن دون مط وأيضا مسلسل «الجماعة» جيد، لكن انشطار الأحداث لجزئين ما بين الحالي والفلاش باك أصابني بالتشتت وقلل استمتاعي بأحداث المسلسل، لكن المسلسل له وزنه وقيمته الفنية.

ومن أسوأ الأعمال التي شاهدتها «زهرة وأزواجها الخمسة»، فأعتقد أنه صنع لمشاهدة ملابس وشكل ممثلات جميلات ولنترك عقولنا بين أيديهن ونصدق أحداث المسلسل، وقد أصابتني هند صبري التي أحترم تمثيلها باشمئزاز من أدائها بمسلسل «عاوزة أتجوز»، فأجدها «تستهبل» لاضحاك الناس مع العلم أن اضحاك الناس بالموقف والبلاك كوميدي أفضل مما تقدمه من ثقل دم.

وقال الكاتب عاطف بشاي: المسلسل الوحيد الذي جذبني هو «الجماعة» بمستواه الفني المتميز من الناحية الاخراجية والتأليف وأداء الفنانين، بينما باقي الأعمال بدرجات متفاوتة وصلت عندي لحد السوء، وأبسط مثال مسلسل «الحاجة زهرة» الذي شاهدت بعض حلقاته فوجدته عملا هابطا، وقد لاحظت ظاهرة غريبة في الأعمال الفنية مثل «العار» أو «الحاجة زهرة» فبحجة الواقعية تذكر ألفاظا بذيئة وخارجة عن حدود الآداب.

وأضاف قائلا: هناك أزمة في الأعمال الكوميدية لمحتها في «عاوزة أتجوز»، فهند صبري قدمت الكوميديا بسطحية وبمنطق خاطئ وتهريج ونكات قهاوي ومبالغة في الأداء.

أما الناقد علي أبوشادي فقال: «الجماعة» هو الأهم والأكثر تميزا والأجرأ والأقوى فنيا بسبب أهمية موضوعه ويقدم فترة تاريخية مهمة من تاريخ مصر، ومن أسوأ الأعمال التي شاهدتها مسلسل «بيت العيلة» فهو يحتوي على قدر كبير من البلاهة وربما هناك أعمال مثله لكن لم أشاهدها.

وقال الفنان عزت العلايلي: أهم الأعمال برمضان مسلسل «السائرون نياما» لأنه يحمل قيمة فنية ومعنى وتاريخ أمة وشعب، وأيضا مسلسل «الجماعة» ومسلسل «الوحوش»، وأعتقد أن الفنانة غادة عبدالرازق قدمت عملا باجتهاد ولها الاحترام والتقدير.

وقال الكاتب محمد حلمي هلال: مسلسل «شيخ العرب همام» شاهدت بعض حلقاته ووجدت أنه بذل فيه قدرا عاليا من الاجتهاد في الكتابة والديكور والانتاج وغناء التترات للمطرب علي الحجار لكن اخراجه سيئ، ومسلسل «أهل كايرو» متميز اخراجيا وسيئ في الموضوع وكل الأعمال على هذا المنوال لم تكتمل.

أما الفنانة الهام شاهين فقالت: لم أتابع سوى مسلسلي «الجماعة» و«أهل كايرو» لأن مستواهما الفني متميز، ولم أمتلك الوقت لمتابعة جميع الأعمال الفنية لانشغالي بالتصوير، وبسبب كثرة الأعمال فلن نتحمل متابعة أكثر من عملين في شهر.

وتضيف: السبب في ذلك الوكالات الاعلانية والمنتجون الذين يهدفون للمكسب الكبير من الاعلانات، وأنا لا أهتم بالعرض في رمضان والمهم اعادة العرض.

وقالت الفنانة سميرة أحمد: كثرة الأعمال سمة سيئة في شهر رمضان، فمن المفترض أن يتم تحجيم كل ذلك الكم واقتصاره على عدد محدود وأعمال ذات قيمة فنية، وأنا عن نفسي لم أتابع أكثر من عمل وهو «الجماعة» فاخراجه وحواره على مستوى عالٍ وأعجبني أداء باسل الخطيب.

أما المخرج سامي محمد علي فقال: «الجماعة» و«الحارة» مسلسلان على مستوى راقٍ دراميا فأحدهما ينقل التاريخ والآخر ينقل الحارة المصرية بواقعية، وكذلك مسلسل «قصة حب» للفنان جمال سليمان.

وأضاف: بينما «شيخ العرب همام» و«الحاجة زهرة»، و«بالشمع الأحمر» كنت أتوقع لها النجاح أكثر من ذلك.

المخرج سامح عبدالعزيز قال: هناك ثورة في صناعة المسلسلات في الأداء والتكنيك الفني وشكل الصورة والموضوعات المطروحة وقد جذبتني مسلسلات «أهل كايرو» و«الجماعة» و«الحاجة زهرة» لتميزها.

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...