اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الصحّة تتحدث - مبادرة دعم المحتوى العربي الصحي على شبكة الإنترنت


aimen

Recommended Posts

"مبروك يا وائل فقد حصلنا على الموافقة وسيتم تنفيذ المشروع"

أخبرتني جينيفر هارون في إتصال هاتفي منذ شهور قليلة أن مشروع "الصحة تتحدث" قد حصل على دعم وموافقة مؤسسة Google.org وهي مؤسسة تابعة لشركة Google تعنى بالأعمال الخيرية التي يكون أغلبها غير تقليدي ويسهم في علاج المشكلات التي يواجهها العالم.

وقد كانت سر سعادتي في هذا الخبر هو أن هذا المشروع هو نموذج للمشاريع التي تم تصميمها بعناية ليستفيد منها الجميع وهو يعالج مشكلة تواجه مستخدمي العالم العربي وهي نقص المحتوى عالي الجودة في المجالات المتخصصة. فعلى الرغم من أن هناك ما يزيد على ٦٠ مليون مستخدم للإنترنت في العالم العربي و هو عدد يعادل تقريبا سكان المملكة المتحدة (بريطانيا ) أو فرنسا، إلا أن المحتوى العربي على الإنترنت لا يمكن مقارنته بهذه اللغات وذلك لأسباب عديدة سبق وتطرقنا إليها في العديد من المقالات والمقابلات الصحفية.

المشروع يهدف إلى الاستفادة من منتج Google Translators Toolkit في ترجمة قرابة الألف مقالة من المقالات الطبية والصحية المتوفرة على موقع Wikipedia بنسختها الإنجليزية إلى اللغة العربية والهندية والسواحيلية عن طريق فريق من المتطوعين المتخصصين أو الدارسين لمجال الطب. ولتشجيع المتطوعين على الترجمة فإن مؤسستنا الخيرية Google.org قررت التبرع بما قيمته ربع مليون جنيه مصري إلى مستشفى 57357 والتي تسهم في رعاية وعلاج مرضى سرطان الأطفال في مصر. حيث أن لكل صفحة يتم ترجمتها ومراجعتها ونشرها في Wikipedia تقوم Google بالتبرع بمبلغ يعادل أربعين جنيها مصريا لمستشفى السرطان وذلك في الفترة من بداية شهر سبتمبر وحتى نهاية شهر أكتوبر عام 2010.

إن توفر المعلومات الطبية على شبكة الإنترنت يسهم في زيادة الوعي الطبي خاصة ومع انتشار الشبكة ودخولها لنسبة كبيرة جدا من البيوت في العالم العربي، وقد أصبحت الإنترنت مصدرا هاما للمعلومات الصحية وقد ظهر هذا جليا أثناء انتشار مرض أنفلونزا H1N1 أو ما عرف وقتها بأنفلونزا الخنازير حيث كانت الإنترنت هي المصدر الأول للمعلومات عن المرض وأعراضه وكيفية الوقاية والعلاج منه لملايين المستخدمين في العالم العربي.

خلال الأيام القليلة الماضية بدأنا التواصل مع الجامعات والأطباء وسعدنا لرؤيتنا الحماس الكبير من الجميع، فهناك عشرات الأطباء وطلبة كليات الطب في العالم العربي قد قاموا بتعبئة استمارات التطوع بل وبدأ بعضهم بكل حماس في ترجمة المقالات بالرغم من أننا نعلن اليوم بدء المبادرة باللغة العربية مما يزيد من رغبتنا في الاستمرار ومواصلة الجهود الرامية لتطوير المحتوى العربي على شبكة الإنترنت.

إن موقع ويكيبديا من الخدمات التي تستحق دعم الجميع سواء كانوا مؤسسات أو أفراد حيث أن هذا الموقع يدخله ملايين المتحدثين بالعربية حول العالم للاستفادة من الثروة المعلوماتية الهائلة المتوفرة فيه والتي قامت بجهود ذاتية من مجموعة من الشباب الرائع في العالم العربي والذين بذلوا الجهد والوقت لتطوير المحتوى العربي على الإنترنت دون انتظار مقابل مادي أو حتى معنوي فهم بحق جنود مجهولين يستحقون منا كل الإشادة والتقدير.

نرجو أن تشاركوا معنا في المساهمة بإثراء المحتوى العربي على الإنترنت ونشر ثقافة التطوع والعمل على إثراء الشبكة العربية بالمحتوى علي الجودة فهي خطوة من الخطوات التي نحتاجها للنهوض بعالمنا العربي.

وائل غنيم - المدير الإقليمي للتسويق في شركة Google

جينيفير هارون - مدير تسويق Google Translate

لمزيد من المعلومات الرجاء الدخول على الرابط

http://sitescontent.google.com/healthspeaks/

sob7an2_www_different-des_com.gif

astghfr_www_different-des_com.gif

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...