اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

إيران تحشد أربع فرق قرب الحدود العراقية


Mohammad Abouzied

Recommended Posts

إيران تحشد أربع فرق قرب الحدود العراقية (15-06-2004)

كشفت مصادر عراقية موثوق بها عن قيام ايران بتحريك جزء من قواتها العسكرية النظامية باتجاه الحدود العراقية في القاطع الجنوبي في الوقت الذي ضخت فيه عناصر عديدة من استخباراتها العسكرية الى الاراضي العراقية.

وقال المصدر لـصحيفة "الشرق الأوسط" التى نشرت التقرير ان اربعة فرق من الجيش الايراني وبضمنها الفرقة الذهبية ترابط الآن قريبا من الحدود العراقية على محوري العمارة والبصرة وفي محيطي ديزفول على قاطع ميسان والشلامجة على قاطع البصرة.

وأوضح المصدر ان الايرانيين قد يخططون لدخول الاراضي العراقية في حالة انسحاب القوات الاميركية واستغلال الفراغ الأمني الذي قد يحصل هناك، معولين على عناصر استخباراتهم الذين تم ادخالهم الى العراق منذ سقوط النظام السابق قبل اكثر من عام.

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

إيران تنفي مزاعم محمد أبو زيد بنشر قوات على الحدود مع العراق ...

خبر سمعته اليوم في قناة المحور.

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

يمكن يكون الخبر ده تفسير للموضوع :

فيما يتصاعد الموقف حدة بين الإمارات وإيران

طهران تطلب تدخل السلطان قابوس

للتهدئة إلى حين حسم نهائي

الأربعاء 16 يونيو 2004 12:42

"إيلاف"من لندن: في الوقت الذي تتصاعد فيه حدة التوتر بين إيران وجاراتها من الدول الخليجية وخصوصا دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر، وهذه الأخيرة غير معنية في أي نزاع حدودي مائي، فإن طهران، حسب ما توفر عند خزنة "إيلاف" من معلومات بجار الطرفين التصالحي دائما وهو سلطنة عمان في محاولة لتهدئة الأوضاع، خصوصا وأن المنطقة كلها تواجه أكبر من ما أطلق عليه "تعبير مهاترات آنية".

وفي الوقت الذي تبادلت فيه كل من دولة الإمارات وإيران اتهامات حول خروقات من جانب زوارق بحرية ضد الطرف الآخر قرب مناطق الجزر الثلاث التي لا تزال موضوع نقاش حول السيادة عليها من كلا الجانبين، فإن إيران أوفدت مبعوثا على مستوى كبير إلى مسقط للتحادث حول التطورات الأخيرة.

واستقبل السلطان قابوس حيث بلاده تشارك إيران السيطرة على مضيق هرمز الاستراتيجي على مدخل الخليج الجنوبي البارحة الدكتور محمد رضا عارف النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وحسب وكالة الأنباء العمانية، فإن البحث استعرض العلاقات الطيبة بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها.

وبعيدا عن الرواية الرسمية، فإن مصادر معلومات قالت لـ "إيلاف" أن نائب الرئيس الإيراني حمل طلبا من القيادة الإيرانية للسلطان العماني للتدخل بكل ثقله لوضع حد للتوتر الناشئ بين دولة الإمارات وإيران ولو إلى حين "حيث المنطقة كلها تواجه تداعيات كبيرة".

وعلمت "إيلاف" أن السلطان قابوس وعد محادثه الإيراني الكبير، بالتحرك إيجابيا لوضع حد للتدهور في العلاقات بين الجارتين الخليجيتين، على أمل أن يصار في وقت قريب إلى حل حاسم لقضية السيادة على الجزر الثلاث موضع التنازع أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى عبر محكمة لاهاي الدولية.

يذكر أن آخر تصادم بين إيران ودولة الإمارات حصل البارحة حين أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني أن القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني ضبطت سفينة إماراتية كانت تصطاد قبالة السواحل الإيرانية الجنوبية، بعد ثلاثة أيام من ضبط ست سفن إماراتية.

وأعلن الضابط محمد رحيم دهقان في القوات البحرية الإيرانية انه تم ضبط السفينة واعتقال أفراد طاقمها الخمسة قرب جزيرة سيري الإيرانية في الخليج. وقد عرض تلفزيون (العالم) المؤيد لإيران صورا للسفينة وأفراد طاقمها.

وكانت سلطات الأمن الإيرانية ضبطت ست سفن إماراتية كانت تصطاد قبالة السواحل الجنوبية الإيرانية واعتقلت أفراد طواقمها العشرين وسلمتهم إلى القضاء المحلي.

ويشير ضبط السفن الإماراتية (حسب وكالة الصحافة الفرنسية) إلى تصعيد متبادل بعد أن اعتقلت سفينة حربية إماراتية في مطلع يونيو (حزيران) طاقم زورق صيد إيراني في مياه الجزر الثلاث المتنازع عليها بين إيران والإمارات في الخليج.

وختاما، كانت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية بررت الموقف لاحقا، وقالت "إن الطاقم الإيراني كان متعبا وانحرف عن مساره إلى المياه الإقليمية الإماراتية ولم يكن موجودا في مياه الجزر الثلاث".

يا وطنى : كل العصافير لها منازل

الا العصافير التى تحترف الحريه

فهى تموت خارج الأوطان

ـ نزار قبانى ـ

103.gif

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...