اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

نجوم على فراش المرض


ragab2

Recommended Posts

كتبت جريدة العربى

هذا المقال

نجوم على فراش المرض

..................

حالات صارخة دفعتنا للسؤال من يقف الى جوار فنانى الصف الثانى والثالث ممن لا يتقاضون الملايين كنجوم الصف الأول؟!.. وأين دور النقابة فى مساندة الفنان وهل أصبح العلاج على نفقة الدولة حقا للنجوم فقط؟! وماذا يمكن أن تفعل 500 جنيه على سبيل المثال لفنان يعانى من مرض خطير تدفعها له النقابة ثم تعلن على الملأ أنها ساهمت فى علاج الفنان فلان أو الفنانة فلانة!!.. أسئلة عديدة حاولنا البحث عنها فى هذا الموضوع. عندما التقينا الفنان الكوميدى يوسف داود، قال إننى داخل عملية زرع كلى تتكلف مائة ألف جنيه، اضطررت أن استلف لأجريها كما استدنت من خارج الوسط الفنى مؤكدا: والحمد لله أنى وجدت من يسلفنى فى هذا الزمن الصعب، ويضيف بالنسبة للنقابة فهى أشبه بحصان ملجم بالروتين وضعف الإمكانات وقلة الصلاحيات التى تحول دون تدخلها تدخلا فعالا، ولابد أن يتعاون الفنانين فيما بينهم وينشئون صندوقا للزمالة كل فنان يدفع ولو 5% من أجره لأن الدنيا دوارة، أما النقابة فكل الذى تدفعه ألف جنيه وما يزيد على نفقة المريض، ورغم أنى أدفع لهم الاشتراك السنوى والرعاية الصحية ونسبة ال 2%.

ويضيف يوسف لست أنا المريض وحدى فهناك زملائى مثل سيد زيان وحسين الشربينى ويونس شلبى الذين تبرع أحد الإخوة العرب بعلاجهم على نفقته وأقول مش عيب تيجى من برة، وهناك محمد أبو الحسن مشلول فى البيت، وغيرهم وغيرهم. السيدة شيماء حرم الفنان يونس شلبى تقول بصوت منزعج جدا: أنا أعالج زوجى من سنة 93 على نفقتنا الخاصة والنقابة لم تقدم لنا شيئا يذكر فقط أعطونى ثلاثة آلاف جنيه ونحن أجرينا ل يونس جراحة تكلفت مائة ألف جنيه هل هذا يعقل؟!.. ولم يعطونا معاش عجز ولا أحد سأل عنا، رغم أننا لدينا 6 بنات، الكبرى فى الصف الثانى الثانوى والصغرى فى الحضانة قولوا لنا نعيش إزاي؟! ساعدونا علشان ما نبقاش حرامية ساعدونا علشان الاقى أكل أولادى يونس يحتاج علاجا شهريا يتكلف ألف وسبعمائة جنيه ويوم ما فكر أحمد بدير وأشرف زكى وزاروا يونس فى مستشفى المنيل التخصصى أحضرا ألف جنيه يقتطع منها مائتان وخمسون اشتراك للنقابة!! الفنانة الكبيرة مريم فخر الدين حينما سألتها عن الرعاية الصحية التى توفرها نقابة المهن التمثيلية لأعضائها ردت قائلة:

لا رعاية ولا .... الرعاية ضعيفة جدا، وعن نفسى حينما احتجت عملية استأصلت الكلى، وكانت تتكلف خمسة عشر ألف جنيه فضلت أبيع مصوغاتى على الذهاب للتسول من النقابة وأيامها كان إلى جوارى فى نفس المستشفى المخرج هنرى بركات وكان عنده قرار علاج على نفقة الدولة وتوفى الرجل والمستشفى رفض تسليم الجثمان لأولاده لمدة أسبوع الوزارة لم تدفع النفقات ولا النقابة دفعت طبعا شيء مهين جدا، أنا الحمد لله أدفع من جيبى نفقات علاجى، ولكن ماذا عن غير القادرين. الفنانة سهير البارونى التى أصبح ظهورها نادرا تقول: عن نفسى اشتركت مرة واحدة فى مشروع العلاج بالنقابة ولم أكررها فهل معقول حينما أمرض وأحب أن أذهب لطبيبى الذى يعرف حالتى من عشرين سنة أن تقول النقابة اذهبى لغيره لأننا غير متعاقدين معه، وهل معقول أن ناخذ كوبونات فى دفتر وكأننا رايحين نشترى أرز من الجمعية، بصراحة فى موضوع العلاج النقابة ما بتعملش أى حاجة، والناس تعتقد أن كل الفنانين أثرياء ولديهم ما يكفى للعلاج، ولكن هذا خطأ فهناك ظلم واضح لممثلى الصف الثانى والثالث. الفنان حسن مصطفى يقول: أعضاء نقابة المهن التمثيلية أرزقية يوم بيشتغلوا وعشرة فى البيت والمعاش مائتا جنيه يعملوا إيه؟! ولابد من أن الدولة تزيد من دعم النقابة ولابد أن تخدمنا لأن الفنان واجهة مشرفة لبلده. الفنانة كريمة مختار تقول: المفروض أن النقابة تكفل وضعاً كريما للفنان حتى لا نصل لهذا المستوى المؤسف، والحقيقة أنها حاجة محرجة جدا أن الإخوة العرب هم الذين يصرفون على فنانينا. الفنان أحمد نبيل يرفع شعار السؤال لغير الله مذلة، ويقول: لابد أن نلجأ إلى الله فى كل أزماتنا، الدولة لا تدعم النقابة كما ينبغى، ولا أعرف لماذا لا يسهم كبار النجوم فى عمل صندوق زمالة محترم، الفنان فى عز نجوميته ينسى أنه ربما يأتى اليوم الذى يمرض فيه أو يحتاج فيه. فهناك نجوم يأخذون مليون جنيه فى المسلسل وعند كتابة العقد يكتبون رقما بسيطا فتأخذ النقابة نسبة 2% بالمائة المصاريف الإدارية من هذا الرقم فقط، وعن مجلس النقابة يقول لقد أصبح الترشيح لعضوية المجلس لا بهدف خدمة الأعضاء، وإنما بهدف العثور على شغل فى التليفزيون!

فحينما أكون مشاركا فى ثلاثة مسلسلات وأبحث عن الرابع فمن أين لى الوقت الذى أذهب فيه للنقابة أو أعالج مشاكل زملائى الأعضاء. على الجانب الاخر يرد وكيل أول نقابة المهن التمثيلية أشرف عبدالغفور قائلا: لدينا مشروع علاجى جيد جدا واشتراكه السنوى خمسة وستون جنيها للعضو توفر له نفقات علاج على حساب النقابة بمبلغ ألف وخمسمائة جنيه فى السنة، وهناك حالات استثنائية بلا سقف للنفقات مثل السرطان ونحن متفقون مع مستشفيات ممتازة ومع أطباء ممتازين، كما أننا أخذنا موافقة الجمعية العمومية على إنشاء صندوق كوارث لمساعدة الأعضاء فى حالات العجز والوفاة وبالنسبة لحالة يوسف داود فقد اتجهنا لوزير الصحة لاستصدار قرار علاج على نفقة الدولة، وفوجئنا بأن الأستاذ يوسف له قرار صدر فعلا ولكنه أصر على التعامل مع مركز صحى خاص تتكلف فيه عملية غسيل الكلى 800 جنيه، وكان ممكن يعملها فى التأمين الصحى بدون مقابل، كما أنه أصر على أن يجرى عملية زرع الكلى فى نفس المركز الخاص، رغم أن الوزير وافق على إجرائها له مجانا فى مركز بالمنصورة وهو مركز عالمى. الفنان أحمد بدير وكيل نقابة المهن التمثيلية يقول: موارد النقابة محدودة وإعانة الدولة لها سنويا اثنا عشر ألف جنيه فقط ونحن نوفر المعاشات والإعانات بالكاد ولولا التأمين الصحى لما استطعنا أن نعالج الأعضاء، بالنسبة لحالة محمد أبو الحسن فهو محتاج عمل وهذه قضية أخري؟!.. أما عن يونس شلبى وحسين الشريبنى فهما يعالجان فى مستشفى د. سليمان الفقيه فى جدة يعالجهما بدون مقابل، بل إنه أرسل تذاكر الطائرة على نفقته فهو لا يتأخر عن الفنان المصرى نفس المستشفى من قبل ونفس الوضع ينطبق على سيد زيان، وليس صحيحا أن قرارات العلاج على نفقة الدولة تصدر للنجوم فقط.

نقيب السينمائيين ممدوح الليثى يقول الرعاية الصحية فى نقابتنا متوفرة لجميع الأعضاء وأسرهم وباشتراكات رمزية وحتى لو لم يدفع العضو الاشتراك لعام أو اثنين واحتاج للرعاية فالنقابة تدفع له اشتراكا وترعاه، ونحن نتعامل مع مستشفيات جيدة، وكانت هناك حالة الأسبوع الماضى لعضو غير مشترك فى الرعاية الصحية إلا أننا بمجرد علمنا بمرضه صرفنا له إعانة فورية ألفين وخمسمائة جنيه، صحيح أن هناك سقفا لتحمل نفقات العلاج من جانب النقابة، إلا أن هناك حالات استثنائية مثل السرطان تستصدر فيها قرارات علاج على نفقة الولة للعضو المريض، وبالنسبة للمعاشات فهناك معاش للعجز والشيخوخة فى الحالات الاستثنائية يصل إلى ألف جنيه، وهناك وثيقة التكافل الاجتماعى، حيث يدفع العضو خمسة وعشرين جنيها فى السنة ويحصل عند حدوث كارثة على خمسة وعشرين ألف جنيه. المطرب محمد رشدى دافع عن نقابة الموسيقيين قائلا: إنها متعاقدة مع أفضل المستشفيات وتتحمل النقابة 57% من تكاليف العلاج وإذا خرج العلاج عن السقف، فإن النقابة تتدخل لو كانت الحالة استثنائية. الفنان ممدوح وافى الذى أجرى جراحتين مؤخرا لاستئصال أورام سرطانية كما يحتاج لجهاز دعامة القلب بمبلغ ستين ألف جنيه، كان كلامه على عكس ما توقعت فى صف النقابة ولعل السبب فى هذا أنه عضو مجلس إدارة النادى النهرى بها، حيث قال: النقابة لها نظام يسرى على جميع الأعضاء فهى تدفع 57% من تكاليف العلاج على ألا يزيد على ألف جنيه والنقابة ليست شئونا اجتماعية فهناك جهود تطوعية من الفنانين لمساعدة زملائهم، فحينما نعلم بمرض أو وفاة زميل محتاج نقوم بعمل سهرة تليفزيونية يخصص دخلها لأسرة هذا العضو، وهذا حدث فى حالات عديدة.

http://www.al-araby.com/articles/911/040530-11-911-art01.htm

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

وماذا عن باقى فئات المجتمع من غير النجوم؟ النيازك مثلا !! h):

حتى فى المرض هناك خيار و فقوس !! :angry:

اليس من المفترض فى جريدة العربى لسان الحزب الناصرى ان تطالب بحقوق جميع المواطنين فى العلاج و التامين الصحى !! ما لزوم الريشه التى نضعها دائما على الفنانين فئة النجوم درجه اولى او ما يليها :blink:

فحينما نعلم بمرض أو وفاة زميل محتاج نقوم بعمل سهرة تليفزيونية يخصص دخلها لأسرة هذا العضو، وهذا حدث فى حالات عديدة

مع احترامى لنبل الهدف .. طيب و ذنب المشاهدين ايه فى كمية السهرات التليفزيونيه اللى مالهاش لازمه !! rs: وانا اقول ايه السر ورا كل السهرات دى :huh:

تم تعديل بواسطة فــيــروز

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...