اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الحس الوطني عند محمد عجورة


ابو خليل

Recommended Posts

الحس القومي في أغاني محمد عجورة

( أغنية عم زكي ) كنموذج

أصل الحكاية لها اصلان :

1- سماعي لأغنية مطرب غريب الصوت اسمه محمد عجورة – اهداني اغانيه الهابطة صديقي( أحمد عمر) ، ووصفه بأن صوته كالجاموسة ، وبعد سماع اغانيه اكتشفت ان صديقي قد جامله كثيرا فبعد أن سمعت صوته تذكرت صوت البقرة التي تصرخ من آلام المخاض )، أما عن أغنية عم زكي فستعرفون فيما يلي قصتها … وكلماتها …

2- قرائتي لكثير من الأبحاث والدراسات الأدبية التي يكتبها " نقاد " ونحن نعرف ما هو الناقد : هو انسان فشل في أي يكون مبدع فأكتفي بأن ينقد المبدعين … وفي هذه الأبحاث اشم رائحة المجاملات الزائدة و رفع قدر أديب مصطنع أو شاعر ركيك … بعبارات لا يستحقونها … وأكاد اقسم أن الأديب والناقد قد تعشا سويا في اليوم السابق لنشر النقد !!!!

لهذا قررت أن أسير مع نفس التيار واعد هذا البحث … عسي ان يصل للمطرب الرائع ( محمد عجورة ) فيكافئني بأي شيء …

وشوفوا كتبت ايه …

تم تعديل بواسطة ابو خليل
رابط هذا التعليق
شارك

الحس القومي في شعر محمد عجورة – مع تناول أغنية ( عم زكي ) كنموذج _

تمهيد :

لأول وهلة استمعت فيها الي صوته … وأنا جالس في الميكروباس … ومحشور وسط اثنين حريم كل واحدة أسمن من الثانية .. وكل واحدة انتزعت جزء من الكرسي المخصص لي فصرت مطحون بينهما …

لكن هذا لم يمنع صوته أن يتسلل من مسجل سائق الميكروباس الذي كان من الواضح انه في حالة انتعاش يبدو انه اخد حصة البانجو لتوه ، او ربما استطاع أحد الصيادلة الذين يقدرون آلام الشعب أن يمنحه شريط ( ايفانول ) … فالسائق في حالة توافق نفسي عصبي واضح … بدليل انه يقود الميكروباص بسرعة جنونية ، يوزع اللعنات والسباب بالأم علي سائقوا السيارات المجاورة له … وقد ( شغل المسجل علي أخره ) في هذا الجو الجماهيري الرائع .. هذا الصوت المبدع

.. وتخيلوا معي ..الموقف بصورة متكاملة ….

ميكروباس محشور لحم بشر … في تلاحم جماهيري رائع ..

سائق غائب عن الوعي منطلق في عالم الخيال ..

ثم تكتمل الملحمة مع هذا الصوت المغرد …

انه محمد عجورة …

رابط هذا التعليق
شارك

أ- كلمات الأغنية

كلمتين

كلمتين

قالهم علينا

عم زكي

يبقي خلاص

ضاع من ايدينا

هنضربه

ونكسره

يوجع ايدينا

عم زكي

عم زكي بيبيع فحم

محدش بيبيع فحم الا زكي

والمنطقة

كلها

حشاشين

يعني اللي عايز حتة فحم

يبعث ابنه علي زكي

ابو اماني

( الكورال : عند زكي )

ابو هبة

( الكورال : عند زكي )

عم أمين

( الكورال : عند زكي )

وصحبته

( الكورال : عند زكي )

… فاصل من الموسيقي النشاز …..

الحلوة جايه تهز طولها

( صوت ضحكة نسائية سيئة جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا ( متوالية هندسية ) )

قالت لي كلمة مقدرش اقولها

وانا قلبي غالي عليه غالي

لو تعمل ايه مش هاديهولها .. !!!!

ب- التحليل الفني …

في هذه الأغنية يناقش محمد عجورة قضية هامة للغاية

فهو يقدم لنا شخصية عم زكي وهو تاجر فحم جشع ، يستغل انه يبيع الفحم الذي يعتبر مكون أساسي من مكونات جلسات الحشيش … يستغل سيطرته علي الفحم في هذه المنطقة ، ليبدا في اطلاق الكلمات النابية علي الحشاشين الطيبين الذين يشترون الفحم منه.. معتقد انهم سيبتلعون هذه الاهانات .. بكل بساطة !!

ولكن شاعرنا المقدام اثبت له العكس

فمجرد انه سمع كلمتين فقط قالهم عليه عم زكي …

كلمتين فقط … وليس فاصل من الكلمات كما يفعل بروسكوني رئيس وزراء ايطاليا الذي سب الاسلام والمسلمين

كلمتين فقط .. وليس احتلال ولا قتل مثلما يفعل شارون وصديقه بوش و تابعهما بلير

كلمتين فقط … ثار البطل محمد عجورة وصرخ :

( يبقي خلاص ضاع من ايدينا ) !!!!!

خلاص انتهى أمر عم زكي بعد أن قال الكلمتين .. فما بالك لو كان تطور وفعل فعلا ما بيده !!!! أكيد كان هيتحرق في الفحم بتاعه …

وكأن عجورة يسترجع ماضي جده عمرو بن كلثوم وهو يقول :

ونشرب ان وردنا الماء صفوا ويشرب غيرنا كدرا وطينا …

انها قمة القومية والوطنية …

طيب ماذا سيفعل الشاعر

يرد علينا بسرعة قائلا :

( هنضربه .. هنكسره .. يوجع ايدينا .. عم زكي )

يا سلام .. لن يكتفوا بضربه وتأديبه بل .. ويكسروه عظامه الحقيرة .. أيضا … والمعزي واضح .. ( كسر شوكة عم زكي وامثاله )

برغم أن ايديهم الطاهرة سوف تؤلمهم .. لكن هذا لن يمنعهم من مواصلة ضربا … في تضحية رائعة وفي تحمل رهيب للآلام التي سيسببها ضرب عم زكي السافل .. الذي تجرأ وقال الكلمتين

الكلمتين .. اللتان لم يريد عجورة أن يخبرنا عنهم وان الملابسات المختلفة التي صاحبت الموقف الذي تسرع فيه عم زكي وقال هاتان الكلمتان .. وكأن الشاعر هنا يؤكد لنا انه ليس من نوع الرجال الذي يخرجون علينا كل ساعة في قناة الجزيرة و العربية ليقولوا :

نحن نندد ونشجن وندين ونرفض … ونعترض …

انه ليس من هؤلاء الاشخاص .. الذين يضربون ليل نهار ثم يخرجوا ليقولوا :

لا نزال ملتزمين بخارطة الطريق ..

اما هو ( عجورة) فلقد قالها بكل قوة :

( هنضربه هنكسره .. يوجع ايدينا عم زكي )

وفي لفظة ( عم زكي ) ايحاء رائع بأنه رجل زكي ناصح مكار ..

يتزاكى علي هؤلاء العبط !!!

يضحك عليهم مرة بأنه سيعمر العراق

مرة بانه سيقيم سلام عادل

مرة بانه سيؤسس للديقراطية العادلة في المنطقة

مرة بانه راعي الانسانية ثم يفاجأه القدر بأحداث سجن ابو غريب الغريب !!!

ان عم زكي عند محمد عجورة ليست مجرد رجل يبيع الفحم للحشاشين الغلابة

له هو رمز شديد الايحاء

لكل افاك ظالم مفتري محتكر …

ثم نأتي بعد ذلك للطرف الأخر من القضية

( الحشاشين )

هم أولئك الأشخاص الذين وحدوا أن الحل النافع لكل مشاكل حياتهم ، هو التحليق في عالم الخيال ، عالم الكيف الخصب بكل ما فيه من خيال و صوفية و انطلاق ..

وبالطبع يزخر عالمنا العربي الحشاشين …

ولا داعي للخوض في هذا الموضوع _ نظرا لقرب عودتي الي الوطن _ ولاني اريد ان اقضي الأجازة كاملة وسط أهلي !!!! ولن ينفعني محمد عجورة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وبعدها ينتقل العبقري عجورة الي بيان مدي سطوة عم زكي

فهو يستأثر ببيع الفحم في المنطقة ..

وكل الناس يذهبون اليه

أبو أماني

ابو سيف

وصحبته ( اصدقائه) ايضا ..

فعم زكي يتهافت عليه الناس اذن ..

وبالفعل يحدث هذا

الم يذهب الأخ العقيد القذافي الي عم زكي … ويقول له : تبت يا بيه ؟؟؟

وبقية الأمثل واضحة ولا داعي لتكرار المزيد … فالمخابرات منتشره في كل مكان … ولا تتشطر الا علينا !!

رابط هذا التعليق
شارك

ينتقل عجورة بعد ذلك للجزء الثاني من رائعته ( عم ذكي)

وكعادة العرب في معلقاتهم

في البدء بالوصف أوالهجاء ثم الانتقال للغزل

ينتقل بنا عجورة الي الغزل العفيف الرائع

فالحلوة .. وهو هنا لا يصرح باسم حبيبيته … خوفا عليها من القوم … 0 ماشاء الله علي الاخلاق

هذه المرأة جاءت ، وهي تهز طولها …

كناية علي طولها الفارع

فهي هيفاء …

هيفاء ليس من الهيافة .. بمعني العبط .. ولكنها تعني انها طويلة .. زي النخلة لو حدفتها بالطوب هتنزل عليك بلح زغلول !!!

ثم يقول :

( قالت لي كلمة مقدرش اقولها )

السافلة ، وهكذا كثير من النساء في هذا العصر …

حاولت أن تغوي شاعرنا العظيم

الذي قال رفض اغراءاتها بكل اباء وشمم مع جمالها الباهر وطولها الهايف !!!

و رد عليها برد ينضح اخلاق وتقوي :

( وانا قلبي غالي عليه غالي .. لو تعمل ايه مش هديهولها )

ياللروعة ويا للاخلاق

فقلبه غالي وشرفه أغلى … وعجورة هنا بكل اباء يقول لها : مهما حاولتي ان تفعلي فلن تستطيعي ان تنالي قلبي .. لاني انسان قوي اتحكم في مشاعري جيدا … واملك نفسي .. كعهد كل العظماء وبرغم اني من الحشاشين .. الا اني لا تغويني امرأة حتي لو كانت طويلة جميلة …

وبهذا الجزء الملحمي يختتم عجورة أغنيته الخالدة ( عم زكي ) ليتركنا نتساءل حول هذه الظاهرة الرائعة في الغناء المصري : محمد عجورة )

ولعلنا نسنتج من هذه الدراسة البسيطة

وجود علاقة وطيدة بين الاغنية وبين الروح القومية والوطنية عند محمد عجورة …

ولعل هذا يدفعنا لدحض المقولة التي تقول : الفن للفن

لا الفن يجب ان يكون للوطن …

فما فائدة أغاني عبد الحليم التي تكلم فيها عن الحب والغرام واسبقني يا قلبي اسبقني … وكأنه سباق خيل !!

اين الررح الوطنية

هنئيا لنا بعجورة …

( كتبت هذه الدراسة في نصف ساعة ) !!! ولكني احس اني لم افي الأغنية حقها ولا المطرب حقه … ولعلني في الختام أوصي زملائي من النقاد المنافقين .. مزيد من الدراسات ..حول هذا المطرب الرائع .. .

والختام سلام لعم زكي …

رابط هذا التعليق
شارك

فبعد أن سمعت صوته تذكرت صوت البقرة التي تصرخ من آلام المخاض وكذلك ذكرني بصوت الراحل عبد الحليم حافظ  لحظة احتضاره !!!!)

شوف يابو خليل ايها الناقد العبقرى

قول كل اللى انت عايزه فى عم زكى و عم عجوره و نانسى عجرم , بس بلاش تزعلنى منك و تقول الكلام ده على عبد الحليم ... ده اللى بيسموه خط احمر !!

بس نفسى اعرف هى قالت له ايه ؟؟ ... قصدى الهيفاء طبعا

يا وطنى : كل العصافير لها منازل

الا العصافير التى تحترف الحريه

فهى تموت خارج الأوطان

ـ نزار قبانى ـ

103.gif

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ : امير ...

يبدو انك لم تتيقن بعد ان كل ما قلته كان من باب الفكاهة ..

فضلا أعد قراءة النقد مرة أخرى

rs:

رابط هذا التعليق
شارك

  فبعد أن سمعت صوته تذكرت صوت البقرة التي تصرخ من آلام المخاض وكذلك ذكرني بصوت الراحل عبد الحليم حافظ  لحظة احتضاره !!!!)، …

أنا لست من عشاق الفنان عبد الحليم...

ولكنه قبل أن يكون فنانا فهو إنسان من لحم و دم..و برغم الشهرة التى تمتع بها إلا أنه كان يعانى من مرض خطيرو العياذ بالله - متعنا الله و إياكم بوافر الصحة... و عند وفاته عانى كثيرا من آلام مبرحة و هى ما استعاذ منها الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام عند وفاته : "اللهم إنى أعوذ بك من سكرات الموت... إن للموت لسكرات"

فأظن أنه من غير اللائق و لا المقبول تناول مثل هذه اللحظة الجليلة.. لحظة موت إنسان باستهانة بل و السخرية من آلام المريض..

أظن لو أى حد فينا - لا قدر الله - مكان المرحوم كان آخر شىء يحبه هو أن يسخر الناس منه فى مثل هذه اللحظة "ولله لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه"

يا أخ أبو خليل أرجوك أن تراجع نفسك و أنا واثقة أنك سوف تقوم بتعديل هذه المداخلة التى تسىء لكاتبها و قارئها قبل أن تسىء للمتوفى..

تم تعديل بواسطة Cleo

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

تم التعديل .. بعد مراجعة نفسي ..

وربنا يسامحنا

وشكرا يا(كيلو ) علي نصيحتي ...

بس نفسي بقي في تعليق يشمل الموضوع الأصلي :

اللي هوه الظاهرة المعجزة : محمد عجورة و الحس الوطني الداخلي في أغانيه

رابط هذا التعليق
شارك

أشكرك يا أبو خليل على الاستجابة الفورية و سامحنا الله و إياكم

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

ابو خليل كتب:

... نفسي بقي في تعليق يشمل الموضوع الأصلي

بصراحة يابو خليل، الموضوع الأصلي جاد، و ليس خفيف، او يدعو الى الابتسام، انا أعتقد ان هذه الظاهرة تواجدت على مدار العصور (ربما لم يحالفها الحظ فى الانتشار، أو الشهرة لمحدودية وسائل الاعلام و النشر فى تلك العصور) ، و لكنها تنموا - و سوف تنموا نموا متطردا، توازيا مع نمو كل ما هو عشوائي و قبيح فى حياتنا..... ( علاوة على تنوع و تطور وسائل الاعلام و النشر فى عصرنا - و ربما فى العصور التالية).

انا فهمت نقدك الجدى - الساخر لهذا العمل الفنى "الهابط" و لمؤدية، و لكن لا تنسى أنه من ناحية له مريديه و مشجعيه الذين يشتركون فى مسئولية تواجد هذا النوع من الفن، و جهاز حكومى مسئول على اجازة نشر مثل هذه الأعمال، أو غيرها.

هذا اذا كان هذا الجهاز يعمل اساسا وفق قواعد، و قاعدة بيانات سليمة، و لم يصبه "العشوائية" هو الأخر!!!

- الا صحيح "الهيفاء" قالتله ايه؟؟؟!!! rs:

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

هل ثمة تشابه بين :

محمد عجورة

ونانسي عجرم ..

في الاسم نلاحظ حروف _ عجر -

ولا شك انها مشتقة من العجر وهي الغلاضة والسماكة ...

فسبحان الله علي التشابه

انه مدخل جديد لدراسة هذه الشخصية الفذة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...